المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أوقدت
جذر الكلمة: وقد

- الوَقُودُ: الحطَب. يقال: ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب قال الله تعالى: أُولئك هم وَقُودُ النارِ. الوَقَدُ: نَفْسُ النَّارِ. وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً، بالضم، ووَقُوداً عن سيبويه؛ قال: والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب؛ قال الزجاج: المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا: وَقَدت النار وقوداً، مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً. وقد جاء في المصدر فَعُولٌ، والباب الضم. الجوهري: وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً، بالضم، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ. والاتِّقادُ: مثل التَّوَقُّد. والوَقُود، بالفتح: الحطب، وبالضم: الاتِّقادُ. الأَزهري: قوله تعالى: النارِ ذات الوَقُود، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب. قال يعقوب: وقرئ: النار ذاتِ الوُقود. وقال تعالى: وَقُودُها الناسُ والحِجارة، وقيل: كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر. الليث: الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم، والوُقُود المصدر. ويقال: أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً. وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس، والنارُ مُوقَدة. وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ، كله: هاجَتْ؛ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها. والوَقُود: ما تُوقَدُ به النار، وكل ما أُوقِدَتْ به، فهو وَقُود. والمَوْقِدُ: موضع النار، وهو المُسْتَوقَدُ. ووَقَدَتْ بِك زِنادي: دعاء مثل وَرِيَتْ. وزَنْدٌ مِيقاد: سريع الوَرْيِ. وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ: ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ. ورجل وقَّاد: ظريف، وهو من ذلك. وتَوَقَّدَ الشيءُ: تَلأْلأَ؛ وهي الوقَدَى؛ قال: ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ، إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ: مُضِيءٌ. ووَقْدةُ الَحرِّ: أَشَدُّه. والوَقْدةُ: أَشدُّ الحَرِّ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر. وكل شيء يَتَلأْلأُ، فهو يَقِدُ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه. قال تعالى: كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة؛ وقرئَ: تُوقَدُ وتَوَقَّدُ. قال الفراء: فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة، وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ؛ وقال الليث: من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور، ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة. والعرب تقول: أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه؛ قال الشاعر: صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا، ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعارا قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه. وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال: مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه. قال وقالت العقيلية: كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً، فقلت لها: ولم ذلك؟ قالت: لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قالت «ضبعهم إلخ» كذا بالأصل بصيغة الجمع). معهم أَي شَرِّهم. والوَقِيدِيَّةُ: جنس من المَعْزَى ضِخامٌ حُمْر؛ قال جرير: ولا شَهِدَتْنا يَوْمَ جَيْشِ مُحَبرِّقٍ طُهَيَّةُ فُرْسانُ الوعقِيدِيَّةِ الشُّقْر والأَعْرَفُ الرُّقَيْدِيَّةُ (* قوله «الرقيدية» كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس). وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ: أَسْماءٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوقدت
جذر الكلمة: وقد

- ـ الوَقَدُ، محرَّكةً: النارُ، واتِّقادُها، ـ كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: كوَعَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها. ـ والوَقودُ، كصَبورٍ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن. ـ والوَقّادُ، ككَتَّانٍ: الظَّريفُ الماضي، ـ كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ، ـ وـ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ. ـ والوَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ. ـ والوقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى. ـ وواقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ. ـ وأوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً، أي: تَرَكْتُهُ. ـ وأبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ، أي: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ. ـ وزَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ. ـ وأبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، ـ وابنُه واقِدٌ، وأبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ. وواقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوقدت
جذر الكلمة: وقد

- المَوْقِدُ : موضع النَّار.|المَوْقِدُ أَداةٌ تُوقَدُ فيها النار بالفحم أَو الغاز أَو الكحول أَو نحو ذلك . والجمع : مَوَاقِدُ., الوَقْدَةُ : أَشدُّ الحرِّ، يقال: طَبَخَتْهُم وَقْدَةُ الصيف., وَقَّدَ النَّارَ: أَوْقَدَها., الوِقَادُ : ما تُوقَد به النَّارُ من الحطب ونحوه., أَوْقَدَ النارَ: أَشعلها. يقال: أَوقد اللهُ نارًا إثْرَه: دُعاءٌ عليه، أَي لا رَجَعَهُ اللهُ ولا ردَّه., اسْتَوْقَدَتِ النارُ: اشتعَلَت.|اسْتَوْقَدَتِ النارَ: أَشعلها., تَوَقَّدَتِ النارُ: اتَّقَدت.|تَوَقَّدَتِ الكوكبُ: تلأْلأَ. يقال: توقَّد فلانٌ: نَشِطَ وظَرُفَ ولَمَعَ و تَوَقَّدَتِ فلانٌ النارَ: أَشعلها., المُسْتوْقَدُ : موضِعُ إِشعال النار. والجمع : مواقدُ., اتَّقدَتِ النارُ: وقَدَت., الوَقَدُ : النَّارُ.|الوَقَدُ اتَّقَادُ النَّار.


المعجم الغني
الكلمة: أوقدت
جذر الكلمة: وقد

- (صِيغَةُ فَعِيل).|1- وَقِيدُ النَّارِ : مَا تُشْعَلُ بِهِ النَّارُ كَالْحَطَبِ وَغَيْرِهِ.|2- أَشْعَلَ سِيجَارَتَهُ بِوَقِيدَةٍ : بِثِقَابٍ، بِعُودِ ثِقَابٍ، بِعُودِ الكِبْرِيتِ., (الْمَرَّةُ مِنْ وَقَدَ).|-وَقْدَةُ السَّمَرِ : نَارُهُ الْمُشْتَعِلَةُ., (فعل: خماسي لازم متعد).| اِتَّقَدَتْ، تَتَّقِدُ، مصدر اِتِّقَاد.|1- اِتَّقَدَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ.|2- اِتَّقَدَ حَمَاسَةً لَمَّا انتصَرَ عَلَى عَدُوِّهِ : زَادَتْ حَمَاسَتُهُ نَشَاطًا.|3- اِتَّقَدَ غَضَباً :اِشْتَعَلَ غَضَباً- اِتَّقَدَتْ غَيْرَةً., (فعل: رباعي متعد).| أوْقَدْتُ، أُوْقِدُ، أَوْقِدْ، مصدر إيقَادٌ- أوْقَدَ نَارَ الْمَوْقِدِ : أشْعَلَهَا- أوْقَدَ نَارَ الحَرْبِ., جمع: مَوَاقِدُ. | 1- نَارُ الْمَوْقِدِ : مَوْضِعُ احْتِرَاقِ النَّارِ.|2- مَوْقِدُ الغَازِ : جِهَازٌ تُوقَدُ فِيهِ النَّارُ بِالغَازِ ويُسْتَعْمَلُ لِلتَّسْخِينِ أَوِ الطَّبْخِ- مَوْقِدٌ كَهْرَبَائِيٌّ.|3- مَوْقِدَةُ البَيْتِ : دَائِرَةٌ رُكْنِيَّةٌ مِنْ حَجَرٍ أَوْ طِينٍ تَشْتَعِلُ فِيهَا النَّارُ لِلتَّدْفِئَةِ، لَهَا فَتْحَةٌ هَوَائِيَّةٌ مُمْتَدَةٌ إِلَى سَطْحِ البَيْتِ مِنْهَا يَنْفُذُ الدُّخَانُ، مَدْخَنَةٌ., (مصدر اِسْتَوْقَدَ).|-اِسْتيقادُ النَّارِ : إِيقادُها., (مصدر وَقَدَ).|-أَشْعَلَ الوَقْدَ : النَّارَ., (مصدر وَقَدَ).|-وُقُودُ النَّارِ : اِشْتِعَالُهَا., (مصدر وَقَّدَ).|-تَوْقِيدُ النَّارِ : إشْعَالُهَا., (فعل: رباعي متعد).| وَقَّدْتُ، أُوَقِّدُ، وَقِّدْ، مصدر تَوْقِيدٌ- وَقَّدَ النَّارَ : أَشْعَلَهَا، أَوْقَدَهَا., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَوَقَّدْتُ، أتَوَقَّدُ، تَوَقَّدْ، مصدر تَوَقُّدٌ.|1- تَوَقَّدَتْ نَارُ الْمَوْقِدِ : اِشْتَعَلَتْ- يَتَوَقَّدُ لَهِيبُ الشَّوْقِ وَتَتَضَرَّمُ نَارُ الرَّجَاءِ.|2- تَوَقَّدَ النَّارَ :أشْعَلَهَا.|3- يَتَوَقَّدُ ذِهْنُهُ فِي حِصَّةِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ : يَتَنَبَّهُ، يَصِيرُ ذَكِيّاً نَابِهاً- تَتَوقَّدُ ذَكَاءً وَتَسِيلُ رِقَّةً....|4- تَوَقَّدَتِ الكَوَاكِبُ : أضَاءَتْ، تَلأْلأَتْ- وَجَدَهُ كياقوتَةٍ فِي دُرَّةٍ تَتَوقَّدُ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِتَّقَدَ).|1- ضَوْءٌ مُتَّقِدٌ : مُتَلَأْلِئٌ.|2- نَارٌ مُتَّقِدَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ.|3- حُبٌّ مُتَّقِدٌ : حُبٌّ عَنِيفٌ، قَوِيٌّ، مُلْتَهِبٌ., جمع: ون، ات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- نَجْمٌ وَقَّادٌ : شَدِيدُ اللَّمَعَانِ.|2- ذِهْنٌ وَقَّادٌ : سَرِيعُ الذَّكَاءِ., وِقَادُ النَّارِ : مَا تُوقَدُ بِهِ، الوَقُودُ., (صِيغَةُ فَعُول).|1- وَقُودُ النَّارِ : مَا تُوقَدُ بِهِ.|2- وَقُودُ السَّيَّارَاتِ : النَّفْطُ، البِتْرُولُ، إِذْ يَتَوَلَّدُ مِنِ احْتِرَاقِهَا طَاقَةٌ حَرَارِيَّةٌ، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ مَادَّةٍ مِنْ هَذَا النَّوْعِ كَالغَازِ مَثَلاً- مَخْزَنُ الوَقُودِ.|3- الوَقُودُ النَّوَوِيُّ : الْمَادَّةُ القَابِلَةُ لِلانْشِطَارِ، تُسْتَعْمَلُ فِي الْمُفَاعِلِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَقَدَ، يَقِدُ، مصدر وَقْدٌ، وُقُودٌ.|1- وَقَدَ الضَّوْءُ : تَلَأْلَأَ.|2- وَقَدَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ.|3- وَقَدَتْ بِكَ زِنَادِي : دُعَاءٌ، أَيْ نَجَحَ بِكَ أَمْرِي., (مصدر اِتَّقَدَ).|1- اِتِّقَادُ النِّيرَانِ :اِشْتِعَالُهَا.|2- أَفْقَدَ اتِّقَادُ الغَضَبِ رُشْدَهُ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَوَقَّدَ).|1- نَارٌ مُتَوَقِّدَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ.|2- لَهُ ذِهْنٌ مُتَوَقِّدٌ : حَاضِرُ البَدِيهَةِ، مُتَوَهِّجٌ- مُتَوَقِّدُ الذِّهْنِ حَادُّ الذَّكَاءِ., (فعل: سداسي لازم متعد).| اِسْتَوْقَدْتُ، أَسْتَوْقِدُ، اِسْتَوْقِدْ، مصدر اِسْتيقادٌ.|1- اِسْتَوْقَدَ النَّارَ : أَوْقَدَها.|2- اِسْتَوْقَدَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ., (مصدر تَوَقَّدَ).|1- تَوَقُّدُ النَّارِ : اِشْتِعَالُهَا.|2- تَوَقُّدُ الذِّهْنِ : تَنَبُّهُهُ، صَيْرُهُ ذَكِيّاً، نَابِهاً.|3- تَوَقُّدُهُ نَاراً : إِشْعَالُهُ النَّارَ.|4- تَوَقُّدُ الكَواكِبِ : تَلأْلُؤُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: أوقدت
جذر الكلمة: وقد

- 1- وقود : ما توقد به النار من الحطب ونحوه|2- وقود : محروقات تستعمل لتسيير المحركات : « وقود الطائرة ، وقود الصاروخ », 1- إتقدت النار : اشتعلت|2- إتقد : صار نشيطا لامعا : اتقد ذهنه, 1- توقدت النار : اشتعلت|2- توقد الكوكب : تلألأ ، لمع|3- توقد النار : أشعلها|4- توقد : صار نشيطا لامعا : « توقد ذهنه », 1- مصدر وقد|2- نار|3- إشتعال النار, 1- أوقد النار : أشعلها, 1- إستوقدت النار : اشتعلت|2- إستوقد النار : أشعلها, 1- شيء يعمل من حجر وطين وتشعل فيه النار للطبخ وغيره ، جمع : مواقد, 1- موضع النار ، جمع : مواقد, 1- مستوقد : موقد ، موضع النار, 1- المرة من وقد|2- أشد الحر, 1- وقاد : كثير الإخرام والإشعال|2- وقاد : نشيط لامع : « ذهن وقاد »|3- وقاد : قلب سريع التوقد في النشاط|4- وقاد : « نجم وقاد » : مضيء شديد التوقد|5- وقاد : « رجل وقاد » : ظريف سريع توقد القلب, 1- وقد الشيء : تلألأ|2- وقدت النار : اشتعلت, 1- وقد النار : أضرمها ، أشعلها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أوقدت
جذر الكلمة: وقد

- وق د: (وَقَدَتِ) النَّارُ (تَوَقَّدَتْ) وَبَابُهُ وَعَدَ وَ (وُقُودًا) بِالضَّمِّ، وَ (وَقِيدًا) بِالْفَتْحِ، وَ (قِدَةً) بِالْكَسْرِ. وَ (وَقَدًا) وَ (وَقَدَانًا) بِفَتْحَتَيْنِ فِيهِمَا. وَ (أَوْقَدَهَا) هُوَ وَ (اسْتَوْقَدَهَا) أَيْضًا. وَ (الِاتِّقَادُ) (كَالتَّوَقُّدِ) . وَ (الْوَقُودُ) بِالْفَتْحِ الْحَطَبُ، وَبِالضَّمِّ الِاتِّقَادُ. وَقُرِئَ: «النَّارِ ذَاتِ الْوُقُودِ» بِالضَّمِّ. وَالْمَوْضِعُ (مَوْقِدٌ) بِوَزْنِ مَجْلِسٍ وَالنَّارُ (مُوقَدَةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: أوقدت
جذر الكلمة: وقد

- مُستوقَد :- اسم مفعول من استوقدَ. |2 - موضع إشعال النار :-من الدُّخان تعرف مكانَ المُسْتوقَد., وَقْدَة ، جمع وَقَدات ووَقْدات: اسم مرَّة من وقَدَ. |• وَقْدَة الحرّ: شدّته :-يعملون في وقْدة الصّيف، - طبخَتهم وَقْدةُ الصّيف., مَوقِد ، جمع مواقِدُ.|1- اسم مكان من وقَدَ: موضع اتّقاد النّار. |2 - أداة تُوقد فيها النَّار بالفحم أو الغاز أو النّفط أو الكهرباء أو نحو ذلك، ويُستعمل للتَّسخين والطَّبخ وغيرهما :-مَوْقِدِ الغاز/ الكهرباء، - مواقِدُ كهربائيّة., وَقَدان :مصدر وقَدَ., توقَّدَ يتوقَّد ، توقُّدًا ، فهو مُتوقِّد | • توقَّدت النَّارُ مُطاوع وقَّدَ: وقَّدت؛ التهبت، اشتعلت :-توقّدت نار الحرب.|• توقَّد الكوكبُ: وقدَ؛ تلألأ :-توقّدت الأنوار يومَ العيد، - كان نجم الشاعر متوقّدًا، - {تَوَقَّدَ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} [قرآن] |• توقَّدت عيناه: لمعت وأشرقت، برقَتْ. • توقَّد المرءُ: صار نشيطًا لامعًا مَضّاءً :-توقَّد ذكاءُ فلان، - كان متوقِّد القلب:-? ذِهنٌ متوقِّد/ متوقِّد الذِّهن: حادّ الذكاء، سريع الفهم والإدراك., استوقدَ يستوقد ، استيقادًا ، فهو مُسْتوقِد ، والمفعول مُسْتوقَد (للمتعدِّي) | • استوقدتِ النَّارُ وقَدتْ؛ اشتعلت. |• استوقدَ الشَّخصُ النَّارَ: أوقدها، أَشعلَها :-استوقد الحارسُ النَّارَ ليتدفّأ بها، - {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا} ., اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد | • اتَّقدتِ النَّارُ وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت |• اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا، - اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط. |• اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ :-تتَّقد الكواكب في الليلة المظلمة., أوقدَ يُوقد ، إِيقادًا ، فهو مُوقِد ، والمفعول مُوقَد | • أوقد الشَّخْصُ النَّارَ أَشْعَلَها وأهاجها :-أوقد القومُ نار الحرب، - {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ} |• أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه: دُعاءٌ عليه، أي لا رجَّعه الله ولا ردَّه، - يُوقِد نار الحماس: يلهبها ويزيدها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أوقدت
جذر الكلمة: وقد

- وَقْد :مصدر وقَدَ., وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد | • وقَدتِ النَّارُ اشتعلت :- {النَّارِ ذَاتِ الْوُقُودِ} [قرآن] |• وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء. |• وقَد الشَّيءُ: تلالأ :-وقدت النُّجوم., وقَّدَ يوقِّد ، توقيدًا ، فهو مُوَقِّد (للمتعدِّي) ، والمفعول مُوَقَّد | • وقَّد النَّارَ أوقَدها، أَشْعلها، أضرمها. |• وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع لهبها :- {كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ وَقَّدَ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} [قرآن] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوقدت
جذر الكلمة: وقد

- وقدت النار تقد وقودا بالضم، ووقْدا وقدة، ووقدا، ووقدانا، أي توقّدتْ. وأوْقدْتها أنا، واسْتوْقدْتها أيضا. والاتّقاد: مثل التوقّد. والوقود بالفتح: الحطب، وبالضم الاتّقاد. قال يعقوب: وقرئ: " النّار ذات الوقود " . والموضع موْقد. والنار موقدة. والوقْدة: أشدّ من الحرّ، وهي عشرة أيام أو نصف شهر.