المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: وهم

- الوَهْمُ: من خَطَراتِ القلب، والجمع أَوْهامٌ، وللقلب وَهْمٌ. وتَوَهَّمَ الشيءَ: تخيَّله وتمثَّلَه، كان في الوجود أَو لم يكن. وقال: تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد؛ قال زهير في معنى التوَهُّم: فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ (* صدر البيت: وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً). والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ. ويقال: تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا. وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته. ويقال: وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ. ثعلب: وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه، فقيل: كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك، فقال: كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً. الأَصمعي: أَوْهَمَ إذا أَسقَط، وَوَهِمَ إذا غَلِط. وفي الحديث: أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط. وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال: قيل له كأَنك وَهِمْتَ، قال: وكيف لا أَيهَمُ؟ قال: هذا على لغة بعضهم، الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ، فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم، فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً. ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً: ذَهب وهْمُه إليه. ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ، كلاهما: سَهَا. ووَهِمْتُ في الصلاة: سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ. الفراء: أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه، فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً. وفي الحديث: أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه. ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً. الجوهري: وَهَمْتُ في الشيء، بالفتح، أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره، وتوَهَّمْتُ أي ظننت، وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً، والتَّوْهِيمُ مثلُه؛ وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً: بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ، بكسر الهاء: غَلِط وسَها. وأَوْهَم من الحساب كذال: أَسقط، وكذلك في الكلام والكتاب. وقال ابن الأَعرابي: أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء؛ وأَنشد: فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً، فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر؛ وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر: فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي، ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر: أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى، قال: ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا. الجوهري: أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه. يقال: أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط، وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً، وقال أبو عبيد: أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً، فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ. وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط. ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت. ويقال: لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه. والتُّهَمةُ: أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم، ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه. يقال: اتَّهَمْتُ فلاناً، على بناء افتعَلْت، أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة. الجوهري: اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُّهَمةُ، بالتحريك، وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ. ابن سيده: التُّهَمةُ الظنُّ، تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ؛ سيبويه: الجمع تُهَمٌ، واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب: هي التُّهَمُ، ولم يقولوا هو التُّهمُ، كما قالوا هو الرُّطَبُ، حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً، إنما هو من باب شَعيرة وشَعير. واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه: أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه، واتَّهَم هو، فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ؛ وأَنشد أَبو يعقوب: هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ، على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل، على أَفْعَل، إذا صارت به الرِّيبةُ. أبو زيد: يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً. وفي الحديث: أَنه حُبس في تُهْمةٍ؛ التُّهْمةُ: فُعْلةٌ من الوَهْم، والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء. واتَّهَمْتُه: ظننتُ فيه ما نُسب إليه. والوَهْمُ: الطريق الواسع، وقال الليث: الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ؛ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه:ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ، وَهْمٍ صُواهُ، كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً؛ قال ذو الرمة يصف ناقته: كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ، وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً، والأُنثى وَهْمةٌ؛ قال الكميت: يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ، وتارةً قُمُصَ الظّلامِ، بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم: العظيمُ من الرجال والجمالِ، وقيل: هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ، والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ. وقال الليث: الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: يهم

- اليَهْماءُ: مفازةٌ لا ماء فيها ولا يُسْمع فيها صوتٌ. وقال عُمارة: الفَلاة التي لا ماء فيها ولا عَلَمَ فيها ولا يُهتدَى لطُرُقِها؛ وفي حديث قُسٍّ: كلُّ يَهماء يَقْصُرُ الطَّرْفُ عنها، أَرْقَلَتْها قِلاصُنا إِرْقالا ويقال لها هَيْماء. وليلٌ أَيْهَمُ: لا نجُومَ فيه. واليَهْماء: فلاةٌ مَلْساء ليس بها نبتٌ. والأَيْهَمُ: البلدُ الذي لا عَلَم به. واليَهْماءُ: العَمْياء، سميت به لِعَمَى مَن يَسْلُكها كما قيل للسَّيْلِ والبعير الهائج الأَيْهَمانِ، لأَنهما يَتَجَرْثَمانِ كلَّ شيء كتَجَرْثُم الأَعْمى، ويقال لهما الأَعْمَيان. واليَهْماءُ: التي لا مَرْتَع بها، أَرضٌ يَهْماء. واليَهْماءُ: الأَرضُ التي لا أَثر فيها ولا طَرِيقَ ولا عَلَمَ، وقيل هي الأَرض التي لا يُهتَدى فيها لطريقٍ، وهي أَكثر استعمالاً من الهَيْماء، وليس لها مذَكَّر من نوعها. وقد حكى ابن جني: بَرٌّ أَيْهَمُ، فإِذا كان ذلك فلها مُذكَّر. والأَيْهَمُ من الرجال: الجريء الذي لا يُستطاعُ دَفْعُه. وفي التهذيب: الشجاعُ الذي لا يَنْحاشُ لشيء، وقيل: الأَيْهَمُ الذي لا يَعي شيئاً ولا يحفظُه، وقيل: هو الثَّبْتُ العِناد جهلاً لا يَزِيغُ إِلى حجّةٍ ولا يَتَّهِمُ رأْيَه إِعجاباً. والأَيْهَمُ: الأَصَمُّ، وقيل: الأَعْمى. الأَزهري: والأَيْهَمُ من الناس الأَصمُّ الذي لا يَسمع، بيِّنُ اليَهَمِ؛ وأَنشد: كأَني أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَيْهَما وسَنَةٌ يَهْماء: ذات جُدوبةٍ. وسِنون يُهْمٌ: لا كلأَ فيها ولا ماءَ ولا شجر. أَبو زيد: سَنةٌ يَهْماءُ شديدةٌ عَسِرَةٌ لا فَرَحَ فيها. والأَيْهَمُ: المُصابُ في عقله. والأَيَهمُ: الرجلُ الذي لا عقلَ له ولا فَهْمَ؛ قال العجاج: إِلاَّ تَضالِيلُ الفُؤادِ الأَيِْهَمِ أَراد الأَهْيم فقلبه؛ وقال رؤبة: كأَنما تَغْريدُه بعد العَتَمْ مُرْتَجِسٌ جَلْجَلَ، أَوحادٍ نَهَمْ أَو راجزٌ فيه لَجاجٌ ويَهَمْ أَي لا يَعْقِل. والأَيْهَمانِ عند أَهل الحَضَر: السيلُ والحريقُ، وعند الأَعراب: الحريقُ والجملُ الهائجُ، لأَنه إِذا هاجَ لم يُستَطَعْ دَفْعُه بمنزلة الأَيهَمِ من الرجال وإِنما أَيْهَمَ لأَنه ليسَ مما يُسْتطاعُ دَفْعُه، ولا يَنْطِق فيُكلَّم أَو يُسْتَعْتَب، ولهذا قيل للفلاة التي لا يُهْتَدَى بها للطريق: يَهْماء، والبَرُّ أَيْهم؛ قال الأَعشى: ويَهْماء بالليل عَطْشَى الفَلا ةِ، يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيّادِها قال ابن جني: ليس أَيْهَم ويَهْماء كأَدْهَم ودَهْماء لأَمْرَين: أَحدهما أَن الأَيهَمَ الجملُ الخائجُ أَو السيلُ واليَهْماءُ الفلاة، والآخر: أَن أَيْهم لو كان مذكر يَهْماء لوجب أَن يأْتي فيهما يُهْمٌ مثل دُهْمٍ ولم يسمع ذلك، فعُلم لذلك أَن هذا تَلاقٍ بين اللفظ، وأَن أَيْهَم لا مؤنَّث له، وأَن يَهْماء لا مذكَّر له. والأَيْهَمانِ عند أَهل الأَمْصارِ: السيلُ والحَريقُ لأَنه لا يُهْتَدى فيهما كيف العملُ كما لا يُهْتَدى في اليَهْماءِ، والسَّيلُ والجملُ الهائجُ الصَّؤُولُ يُتعوَّذُ منهما، وهُما الأَعْمَيانِ، يقال: نَعُوذ بالله من الأَيْهَمَيْنِ، وهما البعيرُ المُغْتَلِم الهائجُ والسيلُ. وفي الحديث: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يَتعوَّذُ من الأَيْهَمَيْنِ، قال: وهما السيلُ والحريق. أَبو زيد: أَنت أَشدُّ وأَشجعُ من الأَيْهَمَيْنِ، وهما الجملُ والسَّيْلُ، ولا يقال لأَحدِهما أَيْهَم. والأَيْهَمُ: الشامخُ من الجبالِ. والأَيْهمُ من الجبال: الصَّعْبُ الطويلُ الذي لا يُرْتَقَى، وقيل: هو الذي نبات فيه. وأَيْهم: اسمٌ. وجبلةُ بن الأَيْهم: آخرُ ملوك غسّان.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: وهم

- ـ الوَهْمُ: من خَطَراتِ القَلْبِ، أو مَرْجُوحُ طَرَفَيِ المُتَرَدَّدِ فيه ـ ج: أوهامٌ، والطريقُ الواسعُ، والرجُلُ العظيمُ، والجَمَلُ الذَّلولُ في ضِخَمٍ وقُوَّةٍ ـ ج: أوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ. ـ ووَهِمَ في الحِسابِ، كوَجِلَ: غَلِطَ، ـ وـ في الشيء، كَوَعَدَ: ذَهَبَ وَهْمُه إليه. ـ وأوْهَمَ كذا من الحِسابِ: أسْقَطَ، أو وَهَمَ، كوَعَدَ ووَرِثَ، وأوْهَمَ: بمعنًى. ـ وَتَوَهَّمَ: ظَنَّ. وأوْهَمَهُ وَوَهَّمَه غيرُهُ. ـ وأتْهَمَه بكذا إتْهاماً، ـ واتَّهَمَهُ، كافْتَعَلَهُ، ـ وأوْهَمَهُ: أدْخَلَ عليه التُّهَمَةَ، كهُمَزَةٍ، أي: ما يُتَّهَمُ عليه، فاتَّهَمَ هو، فهو مُتَّهِمٌ وتَهيمٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: يهم

- ـ اليَهَمُ، محرَّكةً: الجُنونُ. ـ والأيْهَمُ: من لا عَقْلَ له ولا فَهْمَ، والحَجَرُ الأمْلَسُ، والجَبَلُ الصَّعْبُ، والأصَمُّ، والبَرِّيَّةُ، والشُّجاعُ. ـ والأيْهمانِ عِنْدَ أهْلِ البادِيَةِ: السَّيْلُ والجَمَلُ الهائِجُ الصَّؤُولُ، وعِنْدَ الحاضِرَة: السَّيْلُ والحَريقُ. ـ واليَهْماءُ: الفَلاةُ لا يُهْتَدَى فيها، والسَّنَةُ الشَّديدَةُ لا فَرَجَ فيها. ـ وجَبَلَةُ بنُ الأيْهَمِ: آخِرُ مُلوكِ غَسَّانَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: وهم

- الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر.|الوَهْمُ الطَّريقُ الواسع. والجمع : أَوهامٌ، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ. يقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بُدَّ منه وهي واهمةٌ., اتَّهَمَهُ : (انظر: وهم) ., وَهِمَ في الحساب وغيره وَهِمَ (يَوْهَم) وَهَمًا: غَلِطَ فيه وسَهَا., وَهَّمَهُ غيرُه: أَوقَعَهُ في الوَهْم., وَهَمَ : فلانٌ في الشيءِ، وإِليه وَهَمَ (يَهِمُ) وَهْمًا: ذَهَبَ وَهْمُه إِليه وهو يريد سواه.|وَهَمَ في الصّلاة: سَهَا.|وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره., تَوَهَّمَ الشيءَ: ظَنَّه.|تَوَهَّمَ تمثَّله وتخيَّله، كان في الوجود أَو لم يكن.|تَوَهَّمَ الخيرَ فيه: توسَّمه وتفرّسه., اتَّهَمَهُ بكذا: أَدخَلَ عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) وظنَّها به.|اتَّهَمَهُ في قوله : شَكَّ في صدقه. يقال: اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أَيضًا: أَدخل عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) فدخَلَتْ عليه فهو مُتَّهِمٌ (بفتح الهاء وكسرها) ، وتَهِيمٌ., أَوْهَمَ فلانٌ: وَهَمَ.|أَوْهَمَ فلانًا: أَوقعه في الوَهْم.|أَوْهَمَ فلانًا بكذا: أَدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به.|أَوْهَمَ الشيءَ: تَرَكَهُ كلَّه. يقال: أَوهم من صلاته ركعةً: تركها.| وأَوهمَ من الحساب ونحوه كذا: أَسقَط.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: يهم

- الأَيْهَمَانِ : مُثنَّى الأَيهم.|الأَيْهَمَانِ عند البدو: السَّيْلُ، والجَمَلُ الهائج.|الأَيْهَمَانِ عند أَهل الحَضَر: السَّيْلُ، والحريق., الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس.|الأَيْهَمُ الجرىءُ الذي لا يُستطاع دفعُه.|الأَيْهَمُ الحجرُ الأَملس.|الأَيْهَمُ الشَّامخُ من الجبال.|الأَيْهَمُ الجبلُ الصَّعب الطَّويل الذي لا يُرتَقَى.|الأَيْهَمُ اللَّيلُ لا نجوم فيه.| والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ., يَهِمَ يَهِمَ (يَيْهَمُ) يَهَمًا: جُنَّ فهو أَيْهمُ وهي يهماءُ. والجمع : يُهْمٌ., اليَهْمَاءُ : الفلاةُ لا يُهتدى فيها.|اليَهْمَاءُ السَّنَةُ العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها.


المعجم الغني
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: وهم

- (مصدر تَوَهَّمَ).|1- تَوَهُّمُ مَرَضٍ : تَوَقُّعُهُ، ظَنُّهُ- الرَّيْبُ والشَّكُّ والظَّنُّ والتَّوَهُّمُ كُلُّها من علائِقِ الحِسِّ : (التوحيدي).|2- تَوَهُّمُ صورَةٍ : تَخَيُّلُها.|3- التَّوَهُّمُ بِالخَيْرِ :تَوَسُّمُهُ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَهْمِ).|1- عَمَلٌ وَهْمِيٌّ : عَمَلٌ قَائِمٌ عَلَى الْخَيَالِ وَالتَّصَوُّرِ يَذْهَبُ بِصَاحِبِهِ بَعِيداً عَنِ الوَاقِعِ.|2- أَمْرَاضٌ وَهْمِيَّةٌ : أَمْرَاضٌ خَيَالِيَّةٌ.|3- جَرَتْ مَعَارِكُ وَهْمِيَّةٌ فِي الْجَبَلِ : مَعَارِكُ غَيْرُ وَاقِعِيَّةٍ، مُمَوَّهَةٌ، الغَرَضُ مِنْهَا التَّدْرِيبُ عَلَى القِتَالِ وَخَوْضِ الْمَعَارِكِ., جمع: تُهَمٌ. | (اِسْمٌ مِنَ الاتِّهَامِ).|-أُلْصِقَتْ بِهِ تُهْمَةٌ هُوَ بَريءٌ مِنْهَا : مَا يُتَّهَمُ بِهِ الْمَرْءُ مِنْ فِعْلٍ إلَى أنْ يَثْبُتَ اتِّهَامهُ أوْ بَرَاءتُهُ., (فعل: خماسي متعد بحرف).| اِتَّهَمْتُ، أتَّهِمُ، اِتَّهِمْ، مصدر اِتِّهَامٌ.|1- اِتَّهَمَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ : رَمَاهُ بِتُهْمَةٍ- لاَ تَتَّهِمْ أحَداً بِالبَاطِلِ.|2- اِتَّهَمَهُ فِي قَوْلِهِ : شَكَّ فِي صِدْقِهِ., (فعل: خماسي متعد بحرف).| تَوَهَّمْتُ، أَتَوَهَّمُ، مصدر تَوَهُّمٌ.|1- يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ : يَتَوَقَّعُهُ يَظُنُّهُ.|2- تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ : تَخَيَّلَهَا.|3- تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :تَوَسَّمَهُ., جمع: أَوْهَامٌ. | (مصدر وَهَمَ).|1- يَعِيشُ فِي وَهْمٍ قَاتِلٍ : مَا يَقَعُ فِي الذِّهْنِ مِنْ تَصَوُّرٍ وَخَيَالٍ وَخَاطِرٍ- اِسْتَحْوَذَتْ عَلَيْهِ الأَوْهَامُ :-مَرِيضٌ بِالوَهْمِ.|2- لاَ وَهْمَ مِنْ ذَلِكَ : لاَبُدَّ مِنْهُ., (فعل: رباعي متعد).| وَهَّمَ، يُوَهِّمُ، مصدر تَوْهِيمٌ- وَهَّمَهُ أَنَّهُ سَيَرْبَحُ فِي الْمَعْرَكَةِ : أَوْقَعَهُ فِي تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقِيقِيٍّ، أَوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ., (مصدر وَهَّمَ).|-قَصَدَ تَوْهيمَهُ ::إِيقاعَهُ في تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقيقِيٍّ، في وَهْمٍ., (مصدر أوْهَمَ).|1- حَاوَلَ إيهَامَهُ : إيقَاعَهُ فِي الوَهْمِ.|2- الإيهَامُ فِي النَّثْرِ أَوِ الشِّعْرِ : هُوَ أَنْ يَأْتِي الكَاتِبُ أوِ الشَّاعِرُ بِلَفْظٍ يُوهِمُ مَعْنىً لاَ يُرَادُ وَإنَّمَا الْمُرَادُ مَعْنىً آخَرُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَوْهَمْتُ، أُوْهِمُ، أَوْهِمْ ، مصدر إيهَامٌ.|1- أوْهَمَهُ عَمْداً فِي الحِسَابِ : أوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ عَنْ قَصْدٍ.|2- أوْهَمَ بِأَشْيَاءَ لاَ تُصَدَّقُ : أوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.|3- أَوْهَمَهُ صاحِبَهُ بِكَذا : أَدْخَلَ عَلَيْهِ الرِّيبَةَ.|4- أوْهَمَهُ أنَّ الطَّرِيقَ قَصِيرٌ : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ فِي قِصَرِهَا.|5- أوْهَمَ مائَةً مِنَ الحِسَابِ : أسْقَطَ.|6- أوْهَمَ العَمَلَ : تَرَكَهُ كُلَّهُ- أوْهَمَ من صَلاتِهِ رَكْعَةً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَوَهَّمَ).|-مُتَوَهِّمٌ لِأُمُورٍ وَخِيمَةٍ : مُتَخَيِّلٌ لَهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَهَمَ، يَهِمُ، مصدر وَهْمٌ.|1- وَهَمَ الوَاهِمُ أَنَّ الفِيلَ يَنَامُ عَلَى السَّرِيرِ : تَخَيَّلَ، تَصَوَّرَ.|2- وَهَمَ فِي مَشْرُوعِهِ التِّجَارِيِّ :كَوَّنَ فِكْرَةً خَاطِئَةً عَنْ رِبْحِهِ.|3- وَهَمَ إِلَيْهِ : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَهِمَ، يَوْهَمُ، مصدر وَهَمٌ- وَهِمَ فِي الْحِسَابِ : غَلَطَ فِيهِ وَسَهَا., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من وَهَمَ) : :رَجُلٌ مَوْهُومٌ : مَنْ سَيْطَرَ عَلَيْهِ الوَهْمُ.


المعجم الغني
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: يهم

- جمع: يُهْمٌ. |-تَاهَ فِي الْيَهْمَاءِ : فِي الصَّحْرَاءِ الْقَاحِلَةِ., جمع: يُهْمُ. مؤنث: يَهْمَاءُ. | 1- وَلَدٌ أَيْهَمُ : لاَ عَقْلَ لَهُ وَلاَ فَهْمَ.|2- جَبَلٌ أَيْهَمُ : عَالٍ، شَامِخٌ، صَعْبٌ اِرْتِقَاؤُهُ.|3- صَخْرٌ أَيْهَمُ : أَمْلَسُ.|4- شَابٌّ أَيْهَمُ : جَرِّيءٌ، لاَ يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ.|5- لَيْلٌ أَيْهَمُ : لاَ نُجُومَ فِيهِ.|6- بَرٌّ أَيْهَمُ : لاَ يُهْتَدَى فِيهِ لِطَرِيقٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| يَهِمَ، يَيْهَمُ، مصدر يَهَمٌ- يَهِمَ الْوَلَدُ : جُنَّ.


المعجم الرائد
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: وهم

- 1- قوة الوهم, 1- الموهوم من الأشياء : الذي ذهب إليه الوهم, 1- إتهمه : رماه بالتهمة وظنه بها|2- إتهمه في قوله : شك في صدقه|3- إتهم : وقعت عليه التهمة, 1- توهم الشيء : ظنه|2- توهم الشيء : تخيله|3- توهم فيه الخير : تبين فيهاثر الخير, 1- أعظم ، أعلى شأنا, 1- مصدر توهم 2- توهم في الفلسفة : قوة نفسانية تدرك الصور الحسية أو تحضرها بعد غياب محسوساتها, 1- أوهمه : أوقعه في الوهم|2- أوهم : وقع في الوهم|3- أوهمه بكذا : أدخل عليه الشك واتهمه به|4- أوهم : كذا من الحساب : أسقطه|5- أوهم الشيء : تركه كله, 1- وهم في الحساب : غلط فيه وسه, 1- وهم في الشيء : ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره|2- وهم الشيء : تصوره ، دار الشيء في خاطره, 1- وهمه : أوقعه في الوهم, 1- منسوب إلى الوهم والتصور الخاطئ : « مرض وهمي »


المعجم الرائد
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: يهم

- 1- يهماء : مؤنث أيهم|2- يهماء : أرض واسعة لا يهتدى فيها إلى الطرق وغيرها|3- يهماء : سنة شديدة لا فرج فيها|4- يهماء : ناقة شديدة|5- يهماء : « أرض يهماء » : لا أثر فيها ، ولا مرعى ، ولا علم أو إشارة|6- يهماء : « سنون يهم » : لا عشب فيها ، ولا ماء ، ولا شجر, 1- جن, 1- مصدر يهم|2- جنون, 1- أيهم من لا عقل له ولا فهم|2- أيهم من الجبال : عالي|3- أيهم : جبل صعب|4- أيهم : حجر أملس|5- أيهم : جريء لا يستطاع دفعه|6- أيهم : ليل لا نجوم فيه|7- أيهم بر لا يهتدى فيه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: وهم

- وهـ م: (وَهِمَ) فِي الْحِسَابِ غَلِطَ فِيهِ وَسَهَا وَبَابُهُ فَهِمَ. وَوَهَمَ فِي الشَّيْءِ مِنْ بَابِ وَعَدَ إِذَا ذَهَبَ وَهَمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ. وَ (تَوَهَّمَ) أَيْ ظَنَّ. وَ (أَوْهَمَ) غَيْرَهُ (إِيهَامًا) وَ (وَهَّمَهُ) أَيْضًا (تَوْهِيمًا) . وَ (اتَّهَمَهُ) بِكَذَا وَالِاسْمُ (التُّهَمَةُ) بِفَتْحِ الْهَاءِ. (وَأَوْهَمَ) الشَّيْءَ أَيْ تَرْكَهُ كُلَّهُ، يُقَالُ: أَوْهَمَ مِنَ الْحِسَابِ مِائَةً أَيْ أَسْقَطَ، وَأَوْهَمَ مِنْ صَلَاتِهِ رَكْعَةً.


المعجم المعاصر
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: وهم

- وَهَم :مصدر وهِمَ في., إيهام :- مصدر أوهمَ. |2 - (بلاغة) ذكر لفظ يوهِم معنى لا يراد وإنما المرادُ معنى آخر., وَهْميّ :- اسم منسوب إلى وَهْم. |2 - خياليّ، لا حقيقة له :-أمراض نفسيَّة وَهْميَّة |• مشروع وَهْميّ. |3 - مُموَّه غير واقعيّ :-غارة عسكريَّة/ جويَّة/ وَهْميَّة.|• قوَّة وَهْميَّة: من الحواسّ الباطنيّة التي من شأنها إدراك المعاني الجزئيّة المتعلِّقة بالمحسوسات., اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم | • اتَّهم الشَّخصَ عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن :-اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا: بغير وجه حقٍّ.|• اتَّهمه في قوله: شكَّ في صدقه., أوهمَ يُوهم ، إيهامًا ، فهو مُوهِم ، والمفعول مُوهَم | • أوهم فلانًا أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا :-أوهَم مُستمعيه، - أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم.|• أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة. |• أوهم من صلاته ركعةً: تركها., وَهْميَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى وَهْم. |• النَّظريَّة الوهميَّة: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يبيِّن أن العالم المادّيّ قائم على الحواسّ الإدراكيّة., اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم:(انظر و هـ م - اتَّهمَ).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: وهم

- وَهَم :مصدر وهِمَ في., وَهْم ، جمع أوهام (لغير المصدر {ووُهْم} لغير المصدر {ووُهُم} لغير المصدر) ووُهُوم (لغير المصدر).|1- مصدر وهَمَ/ وهَمَ إلى/ وهَمَ في |• لا وَهْمَ من كذا: لابُدَّ منه. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) صورة ذهنيَّة مركَّبة ليس لها ما يُطابقها في الواقع. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) قوة وهميّة من الحواسّ الباطنة التي من شأنها إدراك المعاني الجزئيّة المتعلِّقة بالمحسوسات. |4 - (علوم النفس) خيال، ما يقع في الذِّهن من المخاطر والظُّنون. |5 - (علوم النفس) شكّ، وسواس، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرء بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلَّة عليه، ويدلّ على مرض عقليّ., وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم | • وهَم ثَروةً تخيَّلها وتصوَّرها :-وهَم سعادةً.|• وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره :-رَجُلٌ موهوم، - وهَم أنَّه مريضٌ، - لم تكن الأمور التي أحزنته حقائق بل كانت موهومة.|• وهَم في الصَّلاة: غلط فيها وسها., وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه | • أحاق به الشَّيءُ غلَط فيه وسهَا., وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم | • وهَّم فلانًا أوهمَه، أوقعه في الوَهْم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: وهم

- إذا غلطت فيه وسهوت وهمْت في الحسابأوهْم وهْما، . ووهمْت في الشيء، بالفتحأهم وهْما، إذا ذهب وهْمك إليه وأنت تريد غيره. وتوهّمْت، أي ظننت. وأوْهمْت غيري إيهاما. والتوهيم مثله. واتّهمْت فلانا بكذا، والاسم التهمة بالتحريك، وأصل التاء فيه واو. وأوْهمْت الشيء، إذا تركته كله. يقال:أوهْم من الحساب مائة، أي أسقط. وأوْهم من صلاته ركعة. أبو زيد: يقال للرجل إذا اتّهمْته:أتْهمْت إتْهاما، مثلأدْوْأت إدوْاء. يقال: قد أتْهم الرجل على أْفعل، إذا صارت به الريبة. والوهْم: الجمل الضخم الذلول. والأنثى وهْمة. والوهْم أيضا: الطريق الواسع. ويقال: لا وهْم من كذا، أي لا بدّ منه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوهماه
جذر الكلمة: يهم

- ابن السكيت: الأيْهمان عند أهل البادية: السيل والجمل الهائج الصؤول يتعوّذ منهما. وهما الأعْميان. قال: وعند أهل الأمصار السيل والحريق. قال أبو عبيد: وإنّما سمّي أيهْم لأنّه ليس ممّا يستطاع دفعه لا ينطق فيكلّم أو يسْتعْتب. ولهذا قيل للفلاة التي لا يهتدى فيها الطريق يهْماء. وللبرّأيْهم. قال الأعشى: ويهْماء بالليل غطْشى الفلا ... يؤْنسني صوت فيّادها والأيْهم من الرجال: الأصمّ. والأيْهم: الشجاع.



الأكثر بحثاً