المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أستوضح
جذر الكلمة: وضح

- الوَضَحُ: بياضُ الصبح والقمرُ والبَرَصُ والغرةُ والتحجيلُ في القوائم وغير ذلك من الأَلوان. التهذيب: الوَضَحُ بياض الصُّبْح؛ قال الأَعشى: إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبانُ، في وَضَحِ الصُّـ ـبحِ، بكبشٍ تَرَى له قُدَّاما والعرب تسمي النهار الوَضَّاحَ، والليلَ الدُّهْمانَ؛ وبِكْرُ الوَضَّاحِ: صلاةُ الغَداة، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخرة؛ قال الراجز:لو قِسْتَ ما بينَ مَناحِي سَبَّاحْ، لِثِنْيِ دُهْمانَ وبِكْرِ الوَضَّاح، لَقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْداحْ سبَّاح: بعيره. والأَبْداحُ: جوانبه، والوَضَحُ: بياض غالب في أَلوان الشاء قد فشا في جميع جسدها، والجمع أَوضاح؛ وفي التهذيب: في الصدر والظهر والوجه، يقال له: تَوْضيح شديد، وقد تَوَضَّح. ويقال: بالفرس وَضَحٌ إِذا كانت به شِيَةٌ، وقد يكنى به عن البَرَصِ، ومنه قيل لِجَذِيمَةَ الأَبْرَشِ: الوَضَّاحُ؛ وفي الحديث: جاءه رجل بكَفِّه وَضَح أَي بَرَصٌ.وقد وَضَحَ الشيءُ يَضِحُ وُضُوحاً وَضَحَةً وضِحَةً واتَّضَحَ: أَي بان، وهو واضع ووَضَّاح. وأَوضَحَ وتَوَضَّح ظهر؛ قال أَبو ذؤيب: وأَغْبَرَ لا يَجْتازُه مُتَوَضِّحُ الر جالِ، كفَرْق العامِرِيِّ يَلُوحُ أَراد بالمُتَوَضِّح من الرجال: الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل في الخَمَرِ. ووَضَّحه هو وأَوضَحَه وأَوضَحَ عنه وتَوَضَّح الطريقُ أَي استبان. والوَضَحُ: الضَّوْءُ والبياضُ. وفي الحديث: أَنه كان يرفع يديه في السجود حتى يَبينَ وَضَحُ إبْطَيْهِ أَي البياضُ الذي تحتهما، وذلك للمبالغة في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين. والوَضَحُ: البياضُ من كل شيء؛ ومنه حديث عمر: صوموا من الوَضَح إِلى الوَضَحِ أَي من الضَّوء إِلى الضوء؛ وقيل: من الهلال إِلى الهلال؛ قال ابن الأَثير: وهو الوجه لأَن سياق الحديث يدل عليه، وتمامه: فإِن خَفِيَ عليكم فأَتِمُّوا العِدَّة ثلاثين يوماً؛ وفي الحديث: غَيِّرُوا الوَضَحَ أَي الشَّيْب يعني اخْضِبُوه. والواضحةُ: الأَسْنانُ التي تبدو عند الضحك، صفة غالبة؛ وأَنشد: كلُّ خَليلٍ كنتُ صافَيْتُه، لا تَرَكَ الله له واضِحه كلُّهمُ أَرْوَغُ من ثَعْلَبٍ، ما أَشْبَه الليلةَ بالبارِحه وفي الحديث: حتى ما أَوضَحُوا بضاحكة أَي ما طَلَعوا بضاحكة ولا أَبْدَوْها، وهي إِحدى ضواحِكِ الإِنسان التي تبدو عند الضحك. وإِنه لواضح الجَبينِ إِذا ابيضَّ وحَسُنَ ولم يكن غليظاً كثير اللحم. ورجل وَضَّاحٌ: حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ. والوَضَّاحُ: الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه. وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة: وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ؛ وقال ثعلب: هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ. ورجل واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه: ظاهره نَقِيُّه مبيضه، على المثل. ودرهم وَضَحٌ: نَقِيّ أَبيض، على النسب. والوَضَحُ: الدِّرْهم الضحيح. والأَوضاحُ: حَلْيٌ من الدراهم الصحاح. وحكى ابن الأَعرابي: أَعطيته دراهم أَوضاحاً، كأَنها أَلبانُ شَوْلٍ رَعَتْ بدَكْداكِ مالكٍ؛ مالك: رمل بعينه وقلما ترعى الإِبل هنالك إِلا الحَلِيَّ وهو أَبيض، فشبه الدراهم في بياضها بأَلبان الإِبل التي لا ترعى إِلا الحَلِيِّ. ووَضَحُ القَدَم: بياضُ أَخْمَصِه؛ وقال الجُمَيْحُ: والشَّوْكُ في وَضَحِ الرجلينِ مَرْكُوزُ وقال النضر: المتوضِّحُ والواضح من الإِبل الأَبيض، وليس بالشديد البياض، أَشدُّ بياضاً من الأَعْيَصِ والأَصْهَبِ وهو المتوضِّحُ الأَقْراب؛ وأَنشد: مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ، فيه شُهْلَةٌ، شَنِجُ اليدين تَخالُه مَشْكُولا والأَواضِحُ: الأَيامُ البيض، إِما أَن يكون جمعَ الواضح فتكون الهمزة بدلاً من الواو الأُولى لاجتماع الواوين، وإِما أَن يكون جمع الأَوْضَح. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمر بصيام الأَواضِحِ؛ حكاه الهروي في الغريبين. قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَمر بصيام الأَوْضاحِ يريد أَيامَ الليالي الأَواضِح أَي البيض جمع واضحة، وهي ثالث عشر ورابع عشر وخامس عشر، والأَصل وَواضِح، فقلبت الواو الأُولى همزة. والواضِحة من الشِّجاج: التي تُبْدي وَضَحَ العظم؛ ابن سيده: والمُوضِحةُ من الشِّجاج التي بلغت العظم فأَوضَحَتْ عنه؛ وقيل: هي التي تَقْشِر الجلدةَ التي بين اللحم والعظم أَو تشقها حتى يبدو وَضَحُ العظم، وهي التي يكون فيها القصاص خاصة، لأَنه ليس من الشجاج شيء له حدَّ ينتهي إِليه سواها، وأَما غيرها من الشجاج ففيها ديتها، وذكر المُوضِحة في أَحاديث كثيرة وهي التي تبدي العظم أَي بَياضَه، قال: والجمع المَواضِح؛ والتي فُرِضَ فيها خمس من الإِبل: هي ما كان منها في الرأْس والوجه، فأَما المُوضِحة في غيرهما ففيها الحكومة، ويقال للنَّعَم: وَضِيحةٌ ووَضائِحُ؛ ومنه قول أَبي وَجْزَة: لقَوْمِيَ، إِذ قَوْمي جميعٌ نَواهُمُ، وإِذ أَنا في حَيٍّ كثير الوَضائِح والوَضَحُ: اللبنُ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: عَقَّوْا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ، ثم اسْتَفاؤوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ أَي قالوا: اللبنُ أَحبُّ إِلينا من القَوَد، فأَخبر أَنهم آثَرُوا إِبل الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم؛ قال ابن سيده: وأُراه سمي بذلك لبياضه؛ وقيل: الوَضَحُ من اللبن ما لم يُمْذَقْ؛ ويقال: كثر الوَضَحُ عند بني فلان إِذا كَثُرَت أَلبانُ نَعَمِهم. أَبو زيد: من أَين وَضَحَ الراكبُ؟ أَي من أَين بدا؛ وقال غيره: من أَين أَوضَح، بالأَلف. ابن سيده: وَضَحَ الراكبُ طَلَع. ومن أَين أَوضَحْتَ، بالأَلف، أَي من أَين خرجت، عن ابن الأَعرابي؛ التهذيب: من أَين أَوضَح الراكبُ، ومن أَين أَوضَعَ، ومن أَين بدا وضَحُك؟ وأَوضَحْتُ قوماً: رأَيتهم. واستوضَحَ عن الأَمر: بحث. أَبو عمرو: استوضَحْتُ الشيءَ واستشرفْته واستكفَفْتُه وذلك إِذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه، تُوَقّي بكفك عينَك شُعاعَ الشمس؛ يقال: اسْتَوْضِحْ عنه يا فلان. واستوضَحْتُ الأَمرَ والكلامَ إِذا سأَلته أَن يُوَضِّحَه لك. ووَضَحُ الطريق: مَحَجَّتُه ووَسَطُه. والواضحُ: ضدّ الخامل لوُضُوح حاله وظهور فضله؛ عن السَّعْدي. والوَضَحُ: حَلْيٌ من فضة، والجمع أَوضاح، سميت بذلك لبياضها، واحدها وَضَح؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَقاد من يهودي قَتَلَ جُوَيْرِيةً على أَوْضاح لها؛ وقيل: الوَضَحُ الخَلْخالُ، فَخَصَّ. والوُضَّحُ: الكواكبُ الخُنَّسُ إِذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل؛ الليث: إِذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة من كواكب المنازل سُمِّين جميعاً الوُضَّحَ؛ اللحياني: يقال فيها أَوْضاحٌ من الناس وأَوْباش وأَسْقاطٌ يعني جماعات من قبائل شَتَّى؛ قالوا: ولم يُسْمَعْ لهذه الحروف بواحد. قال الأَصمعي: يقال في الأَرض أَوضاح من كَلإٍ إِذا كان فيها شيء قد ابيضَّ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعتهم يذكرون الوَضَحَ في الكلإ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيْفِيِّ الذي لم يأْت عليه عامٌ ويَسْوَدُّ. ووَضَحُ الطريقة من الكلإِ: صغارها؛ وقال أَبو حنيفة: هو ما ابيض منها، والجمع أَوضاحٌ؛ قال ابن أَحمر ووصف إِبلاً: تَتَبَّعُ أَوْضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ، وتَرْعى هَشِيماً، من حُلَيْمةَ، بالِيا وقال مرة: هي بقايا الحَلِيّ والصِّلِّيان لا تكون إِلاّ من ذلك. ورأَيت أَوضاحاً أَي فِرَقاً قليلة ههنا وههنا، لا واحد لها. وتُوضِحُ: موضع معروف. وفي حديث المبعث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعَظْمِ وَضَّاحٍ؛ وهي لُعْبَة لصبيان الأَعراب يَعْمِدُون إِلى عظم أَبيض فيرمونه في ظلمة الليل، ثم يتفرّقون في طلبه، فمن وجده منهم فله القَمْرُ؛ قال: ورأَيت الصبيان يصغرونه فيقولون عُظَيْمُ وَضَّاحٍ؛ قال: وأَنشدني بعضهم: عُظَيْم وَضَّاحٍ ضِحَنَّ الليله، لا تَضِحَنَّ بعدها من لَيْله قوله: ضِحَنَّ أَمرٌ من وَضَحَ يَضِحُ، بتثقيل النون المؤَكدة، ومعناه اظْهِرَنَّ كما تقول من الوصل: صِلَنّ. ووَضَّاحٌ: فَعَّال من الوُضوح، الظهور.


معجم تاج العروس
الكلمة: أستوضح
جذر الكلمة: وضح

- : (} الوضَحُ، محرّكة: بَياضُ الصُّبْحِ) وَقد يُرَاد بِهِ مُطلقُ الضِّوْءِ والبَيَاضِ من كلِّ شيْءٍ. وَفِي الحَدِيث: (أَنّه كانَ يَرفَع يديْهِ فِي السُّجودِ حتّى يَتبيَّنَ وَضَحُ إِبطيْه) أَي البياضُ الّذي تحْتهما، وذالك للمبالغةِ فِي رفْعِهما وتَجافِيهِمَا عَن الجَنبَين. وَفِي حَدِيث عُمَر رَضِيَ اللَّهُ عنهُ: (صُومُوا من {الوَضَح إِلى الوَضَح) ، أَي من الضَّوءِ إِلى الضَّوْءِ، وَقيل: من الهِلاَل إِلى الهِلال. قَالَ ابْن الأَثير: وَهُوَ الوَجْه، لأَنَّ سِياقَ الحَدِيث يدلُّ عَلَيْهِ، وتَمامه (فإِنْ خَفِيَ عَلَيْكُمْ فأَتمُّوا العِدَّةَ ثَلاَثِينَ يَوْماً) . (و) الوَضَحُ: بَياضُ (القَمَرِ) وضَوْؤُه، (و) قد يُكنَى بِهِ عَن (البَرَص) ، وَمِنْه قيل لجَذيمةَ الأَبرشِ:} الوَضَّاحُ، وسيأْتى الكلامُ عَلَيْهِ، وَفِي الحَدِيث: (جاءَه رجُلٌ بكفضه وَضَحٌ) ، أَي بَرَصٌ. (و) الوَضَح: الشِّيَةُ، و (الغُرَّةُ والتَّحُجِيلُ فِي القَوَائِمِ) وَغير ذالك من الأَلْوان، وَمِنْه قَوْلهم: فَرسٌ ذُو {أَوْضاح. الوَضَح: (ماءٌ لبني كلاَبٍ) ، قَالَ أَبو زِيَاد: هُوَ لبني جعفَرِ بن كِلاَبٍ، وَهِي الحِمَى فِي شقّه الّذي يَلِي مهَبَّ الجَنوبِ. وإِنّما سُمِّيَ بِهِ لأَنّه أَرْضٌ بَيضاءُ تُنْبِتُ النَّصِيَّ بينَ جبال الحِمَى وبينَ النِّيرِ، والنِّيرُ جِبالٌ لغَاضِرةَ بنِ صَعْصعة. كَذَا فِي (المعجم) . (و) فِي الحَدِيث: (غَيِّرُوا الوَضَحَ) ، أَي (الشَّيْبَ) ، يعنِي اخْضِبوه. (و) الوَضَحُ: (الدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ) ودِرهمٌ وَضَحٌ: نقِيٌّ أَبيضُ، على النّسب. وحكَى ابْن الأَعرابيّ: أَعطَيته دَراهِمَ} أَوْضَاحاً كأَنّهَا أَلْبَانُ شَوْلٍ رعَتْ بِدَكْدَاكِ مَالكٍ. مَالَكٌ رَمْلٌ بعَينه قَلْما تَرْعى الإِبلُ هُنالك إِلاّ الحَلِيَّ، وَهُوَ أَبيضُ، فَشبَّه الدّراهمَ فِي بياضها بأَلبانِ الإِبل الّتي لَا تَرْعَى إِلاّ الحَليَّ. (و) الوَضَحُ: (مَحَجَّةُ الطَّرِيقِ) ووَسطُه. (و) من الْمجَاز: حَبَّذا الوَضَحُ: (اللَّبَنُ) . قَالَ أَبو ذُؤَيب: عَقّوا بسهْمٍ فَلم يَشعُرْ بِهِ أَحدٌ ثمّ استفاءُوا وَقَالُوا حَبّذا الوَضَحُ أَي قَالُوا: اللَّبنُ إِلينا أَحبُّ من القَود، فأَخبَرَ أَنّهم آثروا إِبلَ الدِّيَة وأَلبانَها على دَمِ قاتلِ صاحِبهم. قَالَ ابْن سَيّده: وإِراه سُمِّيَ بذالك لبَياضه. وَقيل: الوَضَحُ من اللَّبَن: مَا لم يُمْذق، وَيُقَال: كَثُر الوَضَحُ عِنْد بني فُلان، إِذا كَثُرتْ أَلْبانُ نعَمِهم. (و) الوَضَحُ: (حَلْيٌ من الفِضَّة) هاكذا ذَكرَه أَبو عُبيد فِي (الْغَرِيب) . وَفِي (المَشَارِق) : حَلْيٌ من الحِجارة. قَالَ فِي التوشيح: أَي حجَارة الفضّة. و (ج) الكُلِّ ( {أَوضَاحٌ) ، سُمِّيت بذالك لبياضها. وَفِي الحَدِيث: (أَنّ النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمأَقَاد مِن يَهوديَ قتَلَ جُوَيْريةً علَى أَوْضَاحٍ لَهَا) . (و) قيل: الوَضَحُ: (الخَلْخَالُ) ، فخَصَّ. (و) } وَضَحُ الطَّرِيفَة: (صِغَارُ الكَلاَ) ، وَقَالَ أَبو حنيفَة: هُوَ مَا ابيَضَّ مِنْهَا، والجمْع أَوْضاحٌ. وَقَالَ الأَصمعيّ: يُقَال: فِي الأَرض أَوْضَاحٌ من كَلاَ، إِذا كَانَ فِيهَا شيءٌ قد ابيضَّ. قَالَ الأَزهريّ: وأَكثرُ مَا سمعتُهم يَذكرون الوَضَحَ فِي الكَلإِ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيفِيَّ الَّذِي لم يأْتِ عَلَيْه عامٌ ويَسودُّ. قَالَ ابْن أَحمرَ ووصَفَ إِبلاً: تَتَبَّعُ {أَوْضَاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ وتَرْعَى هَشِيماً من حُلَيْمةَ بالِيَا وَقَالَ مَرّةً: هِيَ بَقَايَا الحَلِيّ والصِّلِّيانِ، لَا تكون إِلاّ من ذالك. (و) قد (وَضَحَ الأَمْرُ) والشْيءُ (يَضحُ} وُضُوحاً {وضحَةً) ، كعِدَة، (} وضَحَةً) ، بِالْفَتْح لمَكَان حرْف الحلْقِ، (وَهُوَ {واضحٌ} ووَضَّاحٌ. {واتَّضَحَ} وأَوْضَحَ {وتَوَضَّحَ: بانَ) وظَهَرَ. (} ووَضَّحَه) هُوَ {تَوْضيحاً (} وأَوْضَحَه) {إِيضاحاً،} وأَوضَحَ عَنهُ. وتَوَضَّحَ الطّرِيقُ: استبانَ. (و) {الوَضَّاحُ، (ككتّان) : الرَّجلُ (الأَبيضُ اللَّوْنِ الحسَنُهُ) الحَسَنُ الوَجْهِ البَسّامُ. (و) الْعَرَب تُسمِّي (النَّهار) الوَضَّاحَ واللّيلَ الدُّهْمَانَ. (و) الوَضّاح (لَقَبُ جَدِيمةَ الأَبرشِ) . وَفِي (الصّحاح) : وَقد يُكنَى} بالوضَحِ عَن البَرص، وَمِنْه قيل لجَذِيمة الأَبرشِ الوَضّاحُ. قَالَ: وَهَذَا سببُ تَسْمية الْعَرَب لَهُ، لَا مَا قَالَه الخليلُ: سُمِّي جَذِيمةَ الأَبرشَ لأَنّه أَصابَه حرْقُ نارٍ فبقِيَ أَثره نقطٌ سودٌ وحمر. (و) الوَضّاح (مَولًى بَرْبَرِيٌّ لبنِي أُميَّة) ، قَالَ ذالك السُّكَّريّ فِي قَول جرير: لقد جاهَدَ الوَضّاحُ بالحقِّ مُعلِماً فأَوْرثَ مَجْداً بَاقِيا آل بَرْبَرَا كَانَ شَاعِرًا، وَهُوَ الْمَعْرُوف {بوَضَّاحِ الْيمن، وَكَانَت أُمُّ البنينَ بنت عبد الْعَزِيز بن مرْوَان تحْت الوليدِ بن عبد الْملك، وَكَانَت تُحِبُّ الوَضّاحَ. وَفِي الْمُضَاف والمنسوب للثعالبيّ: قَالَ الجاحظ: قُتِل بِسَبَب الفِسق ثلاثةٌ من العبيد: وَضَّاحُ اليمنِ، ويَسَارُ الكواعِب، وعبْدُ بني الحسْحاس. (وإِليه سبَتِ} الوَضَّاحِيَّة) وَهِي (ة) مَعْرُوفَة. (و) فِي حَدِيث المَبْعَث: (أَنّ النَّبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمكان يَلْعَبُ وَهُوَ صغِيرٌ مَعَ الغِلْمانِ (بعَظْمِ! وضّاحٍ) وَهِي لُعبةٌ (لصِبيانِ الأَعراب) ، وذالك أَن (تأْخُذ الصِّبْيةُ عَظْماً أَبيضَ فيَرْمُونَه فِي) ظُلْمَةِ (اللَّيْلِ. و) ، أَيْ ثُمّ (يَتفرَّقُون فِي طلبِهِ) فَمن وجده مِنْهُم فلَه القَمْرُ. قَالَ: ورأَيت الصِّبيانَ يِصَغِّرونه فَيَقُولُونَ عُظيمُ وصاحٍ. قَالَ: وأَنشدني بعضُهم: عُظيم وضّاحٍ ضِحنَّ اللَّيْلهْ لَا تَضِحنّ بعْدهَا مِنْ ليْلةْ (وبِكْرُ الوضَّاحِ: صلاةُ الغَداةِ. وثِنْيُ دُهْمانَ: العشَاءُ الآخِرةُ) ، قَالَ الراجز: لوْ قِسْتَ مَا بيْن مُنَاخيْ سَبَّاحْ لِثنْيِ دُهْمان وبِكْرِ الوضَّاحْ لقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْدَاحْ سبَّاحٌ بَعيرُه. والأَبداحُ: جوانِبُه. (و) عَن أَبي عمْرٍ و: ( {استَوْضَح الشَّيْءَ) واستَكفَّه، وذالك (إِذا وضَعَ يَدَه على عَيْنَيْه) فِي الشَّمس (لينظرَ هلْ يَراه) يُوَقِّي بكفّه عَينيه شُعاعَ الشَّمسِ. يُقَال: استوضِحْ عَنهُ يَا فُلان. (و) استوضح (فُلاناً أَمْراً) ، وكذالك الكلامَ، إِذا (سأَله أَن يِوَضَّحه لَهُ) .} واستوضَح عَن الأَمر: بَحثَ. ( {والمُتَوَضِّحُ: مَنْ يظْهَر) . وَقد تَوضَّحَ الطّرِيقُ: استَبَانَ. (ومَن يَرْكَب وضَحَ الطريقِ) و (لَا يَدْخُل فِي الخَمَرِ) محرَّكةً. (و) قَالَ النضّر:} المُتوضِّح (من الإِبل: الأَبيضُ غيرُ) وَفِي بعض الأُمّهات وَلَيْسَ (شَدِيد البَياضِ) ، أَشدُّ بَياضَاً من الأَعْيَصِ والأَصهَبِ، ( {كالوَاضِح) ، وَهُوَ (} المُتَوضِّح الأَقْرَابِ) ، وأَنشد: مُتَوضِّح الأَقْرابِ فِيهِ شُهْلةٌ شَنِج اليَدَيْنِ تَخَالُه مَشكولاَ ( {والوَاضحة: الأَسْنَانُ) الَّتِي (تَبْدُو عِنْد الضَّحك) ، صفة غالبة. وأَنشدَ: كلُّ خَليلٍ كنت صافَيتُه لَا تركَ اللَّهُ لَهُ} وَاضِحَة كلُّهُمُ أَرْوَغُ من ثَعلبٍ مَا أَشْبه اللَّيلَةَ بالبارِحَهْ وَفِي الحَدِيث: (حتَّى مَا أَوْضَحُوا بضاحِكَةٍ) ، أَي مَا طلَعُوا بضاحِكَة وَلَا أَبدوْها، وَهِي إِحْدَى ضَواحِكِ الإِنسانِ. (! وتُوضِحُ بالضّمّ وكسْر الضّاد: ع، بَين إِمَّرَةَ إِلى أَسْودِ العيْنِ) ، وَهُوَ كَثيبٌ أَبيضُ فِي كُثبانٍ حُمْرٍ بالدَّهناءِ بَين أَجإٍ واليمامةِ. ( {والوَضَحةُ، محرَّكةً: الأَتانُ) أُنثَى الحِمَارِ. (و) } الواضِحة و ( {المُوضِحةُ) من الشِّجَاج: الّتي بَلَغت العَظْمَ} فأَوضحتْ عَنهُ، وَقيل: هِيَ الّتي تَقْسِر الجِلْدَةَ الّتي بَين اللَّهم والعظمِ، أَو (الشَّجَّةُ الّتي تُبْدِي وَضَحَ العِظَامِ) وَهِي الَّتِي يكون فِيهَا القِصَاصُ خاصّةً، لأَنّه ليْس من الشِّجاج شَيْءٌ لَهُ حَدٌّ يَنتهِي إِليه سِوَاهَا، وأَمّا غيرُها من الشِّجَاج فَفِيهَا دِيَتُهَا. والجمعُ {المَوَاضِحُ. وَالَّتِي فُرِض فِيهَا خَمْسٌ من الإِبل هِيَ مَا كَانَ مِنْهَا فِي الرّأْس والوَجهِ، فأَمّا} المُوضِحةُ فِي غيرِهِما فَفِيهَا الحُكومة. (و) فِي الحَدِيث: ((أَمَرَ النّبيُّ صلَّى الله) تعلى (عَلَيْهِ وسلّمَ بصِيَامِ الأَوَاضِحِ)) حكَاه الهرويّ فِي الغَريبَين. قَالَ ابْن الأَثير: وَفِي الحَدِيث: (أَمرَ بصيَام الأَوضاحِ) ، (أَيْ أَيّامِ) اللَّيالي (البِيضِ) ، جمْعِ وَاضِحَة، وَهِي ثالثَ عشَرَ ورابعَ عشَرَ وخامِسَ عَشرَ، و (أَصْلُه ووَاضِحُ فقُلبَت الواوُ) الإِولَى (هَمْزةً) كَمَا عُرِف ذالك فِي كُتُبِ الصّرْف. ( {والوَضِيحَة: النَّعَم. ج} وَضَائحُ) ، قَالَ أَبو وَجْزةَ: لِقَوْمِيَ إِذْ قَوْمِي جَميعٌ نَواهُمُ وإِذْ أَنَا فِي حَيَ كثيرِ {الوَضَائِحِ (و) من الْمجَاز: (} وَضَحَتِ الإِبلُ باللَّبَن: أَلمَعتْ) ، كَذَا فِي (الأَساس) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الوَضَحُ: بياضٌ غالبٌ فِي أَلوانِ الشَّاءِ قد فَشَا فِي جَميع جَسَدِهَا؛ والجمْعُ أَوضاحٌ. وَفِي (التَّهْذِيب) : فِي الصَّدْرِ والظَّهْرِ والوَجْهِ، يُقَال لَهُ {توضيحٌ، وَقد} تَوضَّحَ. {وأَوضحَ الرَّجلُ والمرأَةُ: وُلدَ لَهما أَولادٌ} وُضَّحٌ بِيضٌ. وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ منْك أَدْنَى وَاضِحَة، إِذا وَضَحَ لَك وظَهَرَ حتّى كأَنّه مُبْيَضٌّ. ورجلٌ {واضحُ الحعسَب} ووَضَّاحُه: ظاهرُه نَقِيُّه مُبْيضُّه، على المَثَل. وَكَذَا قَوْلهم: لَهُ النَّسَبُ الوضَّاحُ. {ووَضَحُ القَدمِ: بَياضُ أَخمَصه. وَقَالَ الجُميح: والشَّوْك فِي وَضَحِ الرِّجْلينِ مَركُوزُ وَقَالَ أَبو زيد: من أَين وَضَحَ الرَّاكبُ، أَي مِن أَيْن بَدَا. وَقَالَ غَيره من أَين أَوضَحَ، بالأَلف. وَقَالَ ابْن سَيّده: وَضَحَ الرّاكِبُ: طَلَعَ، وَمن أَين أَوْضَحْتَ، بالأَلف، أَي من أَين خَرَجْت، عَن ابْن الأَعرابيّ. وَفِي (التَّهْذِيب) : من أَين} أَوْضَحَ الرَّاكِبُ، وَمن أَين أَوْضَعَ، وَمن أَين بَدَا وَضَحُك. {وأَوضَحْتُ قَوماً: رأَيْتهم. والواضِح: ضدُّ الخاملِ،} لوُضوح حالِه وظُهور فِضْلِه، عَن السَّعْديّ. {والوُضَّح: الكَوَاكِبُ الخُنَّسُ إِذا اجْتَمَعَتْ مَعَ الكواكِب المُضيئة من كواكِب المنازلِ. وَقَالَ اللّيث: إِذا اجتمعتِ الكواكِبُ الخُنَّس مَعَ الْكَوَاكِب المُضِيئةِ مِن كواكب المَنازِل سُمِّينَ جَمِيعًا} الوُضَّحَ. وَعَن اللِّيحْيَانيّ: يُقَال: فِيهَا {أَوضاحٌ من النّاس وأَوباشٌ وأَسقاطٌ، يُعنَى جماعاتٌ من قبائلَ شَتَّى. قَالُوا: وَلم يُسْمَعْ لهاذه الحروفِ وَاحِدًا وَقَالَ أَبو حنيفَة: رأَيتُ} أَوْضاحاً من النّاس هَا هُنا وَهَا هُنا لَا واحدَ لَهَا. وأَبو عبد الله محمّدُ بن الحسَيْنِ بن عليّ بن الوَضّاح الأَنباريّ الشَّاعِر، حدّثَ عَن أَبي عبد الله المَحَامِليّ، وأَبي حامدٍ الإِسماعِيليّ، وانتقلَ إِلى نَيْسَابُورَ وَبهَا تُوُفِّيَ سنة 345. وأَبو عُمَرَ عامرُ ابْن أَسيدِ بن وَاضِحٍ الأَصبهانيّ عَن ابْن عُيينَة ويحيي القَطَّانِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أستوضح
جذر الكلمة: وضح

- ـ الوَضَحُ، محرَّكةً: بياضُ الصُّبْح، والقَمَرُ، والبَرَصُ، والغُرَّةُ، والتَّحْجيلُ في القوائِمِ، وماءٌ لِبَنِي كِلاَبٍ، والشَّيْبُ، والدِّرْهَمُ الصَّحيحُ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ، واللَّبَنُ، وحَلْيٌ من الفِضَّةِ، ـ ج: أوضاحٌ، والخَلْخالُ، وصِغارُ الكَلأَ. ـ ووضَحَ الأَمْرُ يَضِحُ وضوحاً وضِحَةً وضَحَةً، وهو واضِحٌ ووَضَّاحٌ، ـ واتَّضَحَ وأوْضَحَ وتَوَضَّحَ: بانَ، ووَضَّحَهُ وأوْضَحَهُ. ـ والوَضَّاحُ، ككَتَّانٍ: الأبيضُ اللَّوْنِ، الحَسَنُهُ، والنَّهارُ، ولَقَبُ جَذيمَةَ الأَبْرَشِ، ومَوْلًى بَرْبَرِيٌّ لِبَنِي أُمَيَّةَ، ـ وإليه نُسِبَت الوَضَّاحِيَّةُ: ة. ـ وعَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ، تأخُذُ الصِّبْيَةُ عَظْماً أبْيَضَ، فَيَرْمونَهُ في اللَّيْلِ، ويَتَفَرَّقونَ في طَلَبِهِ. ـ وبِكْرُ الوَضَّاحِ: صَلاةُ الغَداةِ، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخِرَةُ. ـ واسْتَوْضَحَ الشيءَ: وضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ لِيَنْظُرَ هل يراهُ، ـ وـ فلاناً أمْراً: سأَلَهُ أن يُوضِحَهُ له. ـ والمُتَوَضِّحُ: منْ يَظْهَرُ، ومن يَرْكَبُ وضَحَ الطَّريقِ لا يَدْخُلُ الخَمَرَ، ـ وـ من الإِبِلِ: الأَبْيَضُ غيرُ شَديدِ البَياضِ، كالواضِحِ. ـ والمُتَوَضِّحُ: الأَقْرابُ. ـ والواضِحَةُ: الأَسْنانُ تَبْدو عند الضَّحِكِ. ـ وتُوضِحُ، بالضم وكسر الضادِ: ع بينَ إِمَّرَةَ إلى أسوَدِ العَيْنِ. ـ والوَضَحَةُ، محرَّكةً: الأَتَانُ. ـ والمُوضِحَةُ: الشَّجَّةُ التي تُبْدي وضَحَ العظامِ. ـ و "أمَرَ النَّبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بصِيامِ الأَوَاضِح " ، أي: أيَّامِ البيض، أصلُهُ: وواضِحُ، فبدلت؟؟ الواوُ هَمْزَةً. ـ والوَضيحَةُ: النَّعَمُ، ـ ج: وضائِحُ. ـ ووَضَحَتِ الإِبِلُ باللَّبَنِ: ألْمَعَتْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أستوضح
جذر الكلمة: وضح

- اسْتَوضَحَ عنه : بَحَثَ.|اسْتَوضَحَ الشيء، وعنه : وضَع يده على عينه في الشَّمس لينظر هل يراه .|اسْتَوضَحَ فلانًا الأَمرَ: سأَله أَن يُوضِّحه له., الأَواضِحُ : أَيّامُ البِيضِ ، وهي الثالثَ عَشر والرابعَ عَشَرَ، والخامسَ عَشَرَ من الشهر القمريّ ؛ إِمّا أن تكون جمعَ الواضح ، وإِمّا أَن تكون جمعَ الأَوضح., الوَضِيحَةُ : الشبَحُ يَضِحُ للإنسان.|الوَضِيحَةُ النَّعَمُ. والجمع : و ضائحُ., الوَاضِحَةُ : الشَّجَّةُ تُبدِي وضَحَ العظام.|الوَاضِحَةُ الأَسنانُ تبدو عند الضَّحِك .|الوَاضِحَةُ واحدةُ الأَوضاح، وهي أيّامُ اللَّيالي البيض.|يقال: هو منك أَدنَى واضِحةٍ: إِذا وضَحَ لك وظهَرَ حتى كأَنَّه مُبْيَضّ., تَوَضَّحَ الأَمرُ: بَانَ وظَهَر. يقال : توضَّح الطريقُ : إذا استبانَ ., الوَضَحُ : الضَّوءُ.|الوَضَحُ بَياضُ الصُّبح.|الوَضَحُ القمرُ.|الوَضَحُ البياضُ من كلِّ شُيءٍ.|الوَضَحُ مَحَجّةُ الطريق ووَسَطُه.|الوَضَحُ الدَّرهمُ الصحيح.|الوَضَحُ حُلِيّ من الدراهم الصِّحاح .|الوَضَحُ الخَلْخَالُ.|الوَضَحُ التَّحجيلُ في القوائم.|الوَضَحُ الغُرَّةُ.|الوَضَحُ اللَّبَنُ.|الوَضَحُ الشَّيْبُ.|الوَضَحُ البَرَصُ. والجمع : أوضاحٌ., المُوضِحَةُ : الشَّجَّةُ تُبدِي وَضَحَ العظام، وهي التي تقشر الجلدةَ التي بين اللَّحم والعظم. والجمع : مَواضحُ., وَضَح الأمرُ وَضَح (يَضِحُ) ضِحَةً ، ووُضُوحًا: بان وظَهَرَ . يقال: وضَح الصُّبحُ : إذا ظهر.| وضح الراكبُ: إِذا بدا وطلَع.|يقال: من أين وضَحَ الراكب؟.|وَضَح الوجهُ: حَسُنَ فهو واضحٌ., أَوْضَحَ الرَّجلُ والمرأَةُ : وُلِدَ لهما أولادٌ بيضٌ.|أَوْضَحَ الأَمرُ : بانَ وظهَرَ. يقال : أَوضح الراكبُ : إِذا بدا وطَلَع.|أَوْضَحَ الشَّجَّة : كَشَطَت عن العظم .|أَوْضَحَ فلانٌ الأَمرَ، وعنه : أَبانه وأَظهره .|أَوْضَحَ القومَ : رآهم., الأَوْضَاحُ من النَّاس : الجماعاتُ من قبائلَ شتّى.| [ لا واحد لها]., الوَاضِحُ : ضدُّ الخامل ؛ لوُضُوح حاله وظهور فضله. يقال : رجلٌ واضحُ الحَسَب: ظاهرهُ نقيُّة مُبْيَضُّه.|الوَاضِحُ من الإِبل: المتوضِّحُ., الوَضَّاحُ : صيغةُ مبالغة.|الوَضَّاحُ الأَبيضُ اللونِ الحسَنُه.|الوَضَّاحُ الحسنُ الوجه البسَّام.|الوَضَّاحُ النهارُ.|الوَضَّاحُ رجلٌ وضَّاحُ الحَسَب : ظاهُرُه نقيُّهُ مُبْيَضُّه .| و(عَظمْ وضَّاحٍ) : لُعبةٌ لصِبيانِ العرب ؛ وذلك أَن يأْخذوا عظمًا أَبيضَ فيرموه في ظُلمة الليل ، ثم يتفرَّقوا في طلبه ، فمن وجده منهم فله الغَلَب، وقد يصغِّرونه فيقولون: عظيمُ وضَّاحٍ., وَضَّحَهُ : صيّره واضحًا., المُتَوَضِّحُ : مَن يركَبُ وَضحَ الطريق، لا يَتوارى في شيءٍ.|المُتَوَضِّحُ من الإِبل : الأَبيضُ غيرُ شديد البياض. يقال له أَيضًا : المتوضِّح الأَقراب.


المعجم الغني
الكلمة: أستوضح
جذر الكلمة: وضح

- (مصدر اِسْتَوْضَحَ).|-قَدَّمَ اسْتيضاحاً وافِياً حَوْلَ ما جَرَى : شَرْحاً، تَوْضيِحاً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَضَحَ).|1- كَلاَمٌ وَاضِحٌ : بَيِّنٌ، ظَاهِرٌ، بَائِنٌ- أَمْرٌ وَاضِحٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهِ.|2- وَاضِحُ الْحَسَبِ وَالنَّسَبِ : طَاهِرُهُ وَنَقِيُّهُ.|3- مِنَ الوَاضِحِ أَنَّهُ لَنْ يَحْضُرَ : مِنَ الجَلِيِّ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَضَّحَ).|-جَاءَ كَلاَمُهُ مُوَضِّحاً مَا كَانَ غَامِضاً : مُبَيِّناً، مُفَسِّراً., (مصدر وَضَّحَ).|-تَوْضِيحُ الكَلاَمِ :جَعْلُهُ وَاضِحاً مَفْهُوماً، تَبْيِينُهُ., (أَفْعَلُ التَّفْضيل).|1- إنَّ الأمْرَ أوْضَحُ مِمَّا يَنْبَغِي : أبْيَنُ، وَاضِحٌ.|2- بِعِبَارَةٍ أوْضَحَ : بِعبَارَةٍ ألْيَقَ، أبْيَنَ- هُوَ أوْضَحُ فِي تَعَابِيرِهِ., جمع: أَوْضَاحٌ. | (مصدر وَضِحَ).|1- وَصَلَ فِي وَضَحِ الصُّبْحِ : أَثْنَاءَ بَيَاضِ الصُّبْحِ.|2- وَضَحُ الطَّرِيقِ : مَحَجَّتُهُ.|3- سَرَقُوا الدَّارَ فِي وَضَحِ النَّهَارِ : فِي ضَوْءِ النَّهَارِ.|4- كَانَ بِهِ وَضَحٌ : بَرَصٌ.|5- وَضَحُ القَدَمِ : بَيَاضُ أَخْمَصِهَا.|6- وَضَحُ الْمَرْأَةِ : حِلْيُهَا مِنْ فِضَّةٍ أَوْ خَلْخَالُهَا., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أوْضَحْتُ، أُوْضِحُ، أوْضِحْ، مصدر إيضَاحٌ.|1- أوْضَحَ أمْرَهُ : جَعَلَهُ وَاضِحاً.|2- أوْضَحَتِ الْمَسْألَةُ : صَارَتْ وَاضِحَةً بَيِّنَةً.|3- أوْضَحَ سَبَبَ تأخُّرِهِ : كَشَفَ عَنْهُ، أبَانَهُ، أظْهَرَهُ- أوْضَحَ عَنْ تأخُّرِهِ.|4- أوْضَحَ الجُرْحُ فِي الرَّأسِ : كَشَفَ العَظْمَ.|5- أوْضَحَهُ فِي رَأْسِهِ : جَرَحَهُ جُرْحاً كشَفَ العَظْمَ.|6- أوْضَحَ الرَّجُلُ، أَوْضَحَتِ المرْأةُ : وُلِدَ لَهُمَا أوْلادٌ بِيضٌ., (فعل: خماسي لازم).| تَوَضَّحَ، يتَوَضَّحُ، مصدر تَوَضُّحٌ.|1- تَوَضَّحَتِ الصُّورَةُ : بَانَتْ بِوُضُوحٍ، اِتَّضَحَتْ.|2- تَوَضَّحَتِ الحَقِيقَةُ : ظَهَرَتْ، اِنْكَشَفَتْ وَصَارَتْ وَاضِحَةً., (فعل: خماسي لازم).| اِتَّضَحَ، يَتَّضِحُ، مصدر اِتِّضَاحٌ.|1- اِتَّضَحَ الهِلاَلُ : بَانَ، ظَهَرَ.|2- اِتَّضَحَتِ الحَقِيقَةُ : اِنْكَشَفَتْ لِلْعِيَانِ، اِنْجَلَت- اِتَّضَحَ مِنْ كَلاَمِهِ أَنَّهُ بَرِيءٌ :-لَمْ يَتَّضِحْ كَلاَمُ الخَطِيبِ إِلاَّ فِي آخِرِ خُطْبَتِهِ., (فعل: رباعيمتعد).| وَضَّحْتُ، أُوَضِّحُ، وَضِّحْ، مصدر تَوْضِيحٌ- وَضَّحَ كَلاَمَهُ : صَيَّرَهُ وَاضِحاً، بَيِّناً- يُوَضِّحُ الْحَقِيقَةَ فِي كُلِّ مَجْلِسٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَضَحَ، يَضِحُ، مصدر وُضُوحٌ.|1- وَضَحَ الهِلاَلُ : بَانَ، ظَهَرَ، اِنْجَلَى، اِنْكَشَفَ- وَضَحَتِ الْحَقِيقَةُ :-وَضَحَ الكَلاَمُ.|2- وَضَحَ الوَجْهُ : حَسُنَ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَضِحَ، يَوْضَحُ، مصدر وَضَحٌ- وَضِحَ الرَّجُلُ : عَلاَهُ الوَسَخُ وَكَانَ بِهِ بَرَصٌ., (مفعول من وَضَّحَ).|-نَصٌّ مَوَضَّحٌ : مُبَيَّنٌ، مُفَسَّرٌ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- لَوْنٌ وَضَّاحٌ : أَبْيَضُ، نَاصِعٌ.|2- وَجْهٌ وَضَّاحٌ : حَسَنٌ، مُشْرِقٌ، مُتَلَأْلِئٌ.|3- وَلَدٌ وَضَّاحٌ : بَسَّامٌ. | تَمُرُّ بِكَ الأَبْطَالُ كَلْمَى هَزِيمَةً ... ... وَوَجْهُكَ وَضَّاحٌ وَثَغْرُكَ بَاسِمُ | (المتنبي)., (فعل: سداسي لازم متعد م.بحرف).| اِسْتَوْضَحْتُ، أَسْتَوْضِحُ، اِسْتَوْضِحْ، مصدر اِسْتِيضاحٌ.|1- اِسْتَوْضَحَهُ عَمَّا جَرَى بِالأمْسِ : سَأَلَهُ تَوْضِيحَ ذَلِكَ، اِسْتَفْسَرَهُ- اِسْتَوْضَحَ مَعْنَى كَلامِهِ.|2- يَسْتَوْضِحُ الْمُعْجَمَ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَبْحَثُ فِيهِ عَنْ مَعانِي الكَلِماتِ.|3- اِسْتَوْضَحَ عَنْ غِيابِهِ : بَحَثَ.|4- اِسْتَوْضَحَ عَنْهُ : وَضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ في الشَّمْسِ لِيَنْظُرَ هَلْ يَراهُ.|5- اِسْتَوْضَحَ الشَّمْسَ : نَظَرَ إِلَيْها وَهُوَ يَغُضُّ مِنْ بَصَرِهِ., (مصدر اِتَّضَحَ).|-اِتِّضَاحُ الحَقِيقَةِ :اِنْكِشَافُهَا، اِنْجِلاَؤُهَا لِلْعِيَانِ., (مصدر تَوَضَّحَ).|1- تَوَضُّحُ الصُّورَةِ : اِتِّضَاحُهَا، بُرُوزُهَا بِوُضُوحٍ.|2- تَوَضُّحُ الحقِيقَةِ : ظُهُورُهَا، اِنْكِشَافُهَا، صَيْرُهُا وَاضِحَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: أستوضح
جذر الكلمة: وضح

- 1- « ليلة إضحية » : مضيئة ، صافية, 1- إتضح الأمر : ظهر وبان وانجلى : « اتضح الكلام ، اتضح الموقف », 1- توضح الأمر : ظهر, 1- مصدر وضح|2- ضوء|3- بياض الصبح ، « سار في وضح النهار »|4- بياض القمر|5- شيب|6- برص|7- بياض في القوائم|8- غرة|9- لبن|10- درهم صحيح : « درهم وضح ، دراهم وضح »|11- صغار العشب|12- حلي من الفضة|13- خلخال|14- « وضح الطريق » : وسطه|15- « وضح القدم » : بياض أخمصها, 1- واضح : نابه بارز ظاهر الفضل|2- واضح من الجمال : الأبيض وليس بالشديد البياض|3- واضح : ظاهر ليس غامضا|4- « واضح الحسب » : ظاهره ، نقيه, 1- شاة يضحى بها ، جمع : أضاحي, 1- واضحة : مؤنث واضح|2- واضحة : أسنان تبدو عند الضحك, 1- وضاح من الأمور : المنكشف المنجلي|2- وضاح : أبيض اللون|3- وضاح : حسن وجه|4- وضاح بسام|5- وضاح : نهار|6- « النسب الوضاح » : الظاهر النقي|7- « بكر الوضاح » : صلاة الغداة ، أول صلاة في اليوم, 1- أوضح : أكثر وضوحا ، أصفى|2- أوضح : شديد البياض ، جمع : وضح ، مؤنث وضحاء, 1- وضح الأمر : جعله واضحا ظاهرا, 1- أوضح الأمر : أظهره ، جعله واضحا|2- أوضح الأمر : ظهر وصار واضحا|3- أوضح الجرح في الرأس : كشف العظم|4- أوضحه في رأسه : جرحه جرحا كشف العظم|5- أوضح القوم : رآهم, 1- إستوضح عن الأمر : بحث عنه|2- إستوضحه الأمر : طلب منه أن يوضحه له|3- إستوضح الشيء : وضع يده على عينيه لينظر هل يراه|4- إستوضح الشمس : نظر إليها وهو يغض من بصره, 1- قطيع من جمال وبقر وغنم ، جمع : وضائح, 1- أتان ، أنثى الحمار, 1- علاه الوسخ وكان به « وضح » ، أي برص, 1- الأوضاح من الناس : جماعات من قبائل شتى لا واحد لها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أستوضح
جذر الكلمة: وضح

- وض ح: (وَضَحَ) الْأَمْرُ يَضِحُ (وُضُوحًا) وَ (اتَّضَحَ) أَيْ بَانَ. وَ (أَوْضَحَهُ) غَيْرُهُ. وَ (اسْتَوْضَحْتَ) الشَّيْءَ إِذَا وَضَعْتَ يَدَكَ عَلَى عَيْنِكَ تَنْظُرُ هَلْ تَرَاهُ. وَ (اسْتَوْضَحَهُ) الْأَمْرَ أَوِ الْكَلَامَ سَأَلَهُ أَنْ يُوَضِّحَهُ لَهُ. وَ (الْأَوْضَاحُ) حُلِيٌّ مِنَ الدَّرَاهِمِ الصِّحَاحِ. وَ (الْوَضَحُ) بِفَتْحَتَيْنِ الضَّوْءُ وَالْبَيَاضُ وَقَدْ يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْبَرَصِ. وَ (الْمُوضِحَةُ) الشَّجَّةُ الَّتِي تُبْدِي وَضَحَ الْعَظْمِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أستوضح
جذر الكلمة: وضح

- واضِح :مؤ واضحة، جمع مؤ واضحات وأواضحُ.|1- اسم فاعل من وضَحَ. |2 - مشهور لوضوح حاله وظهور فضله، عكسه خامل :-رجل واضح الذِّكْر.|3 - بيِّن؛ ظاهر جَليّ، لا يمكن إخفاؤه أو التَّستّر عليه :-خطأ/ ظلم واضح، - من الواضح أن النَّصر قريب، - الأمر واضح وُضوح الشَّمس في رابعة النهار |• واضح الحسب/ واضح النَّسب: أي طاهره ونقيّه., استيضاح ، جمع استيضاحات (لغير المصدر): 1 - مصدر استوضحَ/ استوضحَ عن. |2 - استفسار، طلب توضيح أمر :-طلب حِزْب المعارضة استيضاحات من الحكومة، - طلب القاضي استيضاح بعض جوانب القضيَّة., مُوضِّح :اسم فاعل من وضَّحَ. |• تَصْريح مُوضِّح: (القانون) الذي يفصِّل ما قيل في صكّ (أو عريضة) سابق ويكمله، ويضيف إليه :-مذكِّرة مُوضِّحة، - عَقْد مُوضِّح., توضيحيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تَوْضيح: :-يفضِّل التَّربويُّون من المعلِّمين استخدام الوسائل التَّوضيحيَّة., إيضاح ، جمع إيضاحات (لغير المصدر).|1- مصدر أوضحَ/ أوضحَ عن. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) ما مِن شأنه أن يُقْنِع برهانيًّا :-دعَّم رأيَه بإيضاحات كافية., وضَحَ يَضِح ، ضِحْ ، وُضُوحًا ، فهو واضِح | • وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ بانَ وظَهَر :-وضَح الصُّبْحُ، - وضَح الموقفُ: انكشف وصار مفهومًا.|• وضَح الوجهُ: حَسُن :-أخذ الطِّفلُ يكبر ويَضِح وجهُه., توضَّحَ يتوضَّح ، توضُّحًا ، فهو مُتوضِّح | • توضَّح الأمرُ وضَح؛ بان وظهر :-توضَّح الحقُّ/ الطريقُ، - توضَّح القصدُ: انكشف وانجلى., وضَّحَ يوضِّح ، توضيحًا ، فهو مُوضِّح ، والمفعول مُوضَّح | • وضَّح الأمرَ أوضَحَه؛ أبانه وصيَّره واضحًا، ظاهرًا بيِّنًا :-وضَّح المسألة: أزال التَّعقيد والغموضَ الذي كان فيها، - وضَّح نصوصًا: شرحها وفسَّرها., تَوْضيح :- مصدر وضَّحَ. |2 - تبرير، إيراد الأعذار، ذِكْر الأسباب الموجبة :-طلب المدير من الموظَّف توضيح سبب غيابه.|3 - (القانون) تفصيل ما ورَد مُجملاً في صَكٍّ (أو عريضة) سابق وإكماله :-قام المحامي بتوضيح العَقْد., واضحة ، جمع واضحات وأواضحُ: مؤنَّث واضِح. |• الواضحة: الأسنان التي تبدو عند الضَّحِك., أوضحَ / أوضحَ عن يُوضح ، إيضاحًا ، فهو مُوضِح ، والمفعول مُوضَح (للمتعدِّي) | • أوضح الأمرُ وضَح؛ ظَهَرَ وبان. |• أوضح الأمرَ/ أوضح عن الأمر: جعله واضحًا، أبانه وأظهره :-أوضح وجهةَ نظره/ نقطة معيَّنة، - أوضح نصًّا مبهمًا: شرحه وفسَّره، - من قبيل الإيضاح |• وسائل إيضاح: طُرق تعليمية مساعدة كاللوحات والمجسّمات وغيرها., وَضّاح :- صيغة مبالغة من وضَحَ. |2 - أبيض اللَّون حَسَنُه. |3 - حَسَنُ الوَجْه :-تمرُّ بكَ الأبطالُ كَلْمَى هزيمةً ... ووَجْهُك وضّاحٌ وثغْرُك باسمُ.|4 - بسَّام نقيّ :-ثغر وضَّاح.|5 - لمَّاع برَّاق :-سَيْف وضّاح |• له النَّسَب الوضّاح: أي الظَّاهر النَّقيّ المبيضّ. |6 - نهار |• بكْرُ الوضَّاح: صلاة الغداة., استوضحَ / استوضحَ عن يستوضح ، استيضاحًا ، فهو مُستوضِح ، والمفعول مُستوضَح | • استوضح فلانًا الكلامَ أو الأمرَ سأله أن يوضِّحه له أي يبيّنه ويظهره :-استوضح الطَّالبُ أستاذَه المسألةَ.|• استوضح فلانٌ الشَّيءَ/ استوضح فلانٌ عن الشَّيء: وضع يَدَه على عينيه لينظر هل يراه، تأمَّله ببصره ليتعرَّف عليه. |• استوضح فلانٌ عن الأمر: بحث عنه واستفسر :-استوضح العُمَّالُ عن سبب تشغيلهم ساعات إضافيَّة., وَضَح ، جمع أَوْضاح.|1- ضوء، بياض مِن كلّ شيء :-ارتكب جريمتَه في وَضَح النهار.|2- بياضُ الصُّبح خاصّة :-جاء في وَضَح الصُّبح |• وَضَح النَّهار: العَلَن. |3 - وَسَط الطَّريق :-سلكوا وَضَح الطريق: محجَّته.|4 - شَيْب؛ بياض الشَّعر :-غطَّى الوَضَحُ رأسَه.|5 - (طب) بَرَص؛ مَرَض جلديّ، عبارة عن فقدان جزئيّ أو كامل لصبغة الجلد، يتميَّز بظهور بُقَع بيض على البشرة، بَهَق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أستوضح
جذر الكلمة: وضح

- وَضَح ، جمع أَوْضاح.|1- ضوء، بياض مِن كلّ شيء :-ارتكب جريمتَه في وَضَح النهار.|2- بياضُ الصُّبح خاصّة :-جاء في وَضَح الصُّبح |• وَضَح النَّهار: العَلَن. |3 - وَسَط الطَّريق :-سلكوا وَضَح الطريق: محجَّته.|4 - شَيْب؛ بياض الشَّعر :-غطَّى الوَضَحُ رأسَه.|5 - (طب) بَرَص؛ مَرَض جلديّ، عبارة عن فقدان جزئيّ أو كامل لصبغة الجلد، يتميَّز بظهور بُقَع بيض على البشرة، بَهَق., وضَحَ يَضِح ، ضِحْ ، وُضُوحًا ، فهو واضِح | • وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ بانَ وظَهَر :-وضَح الصُّبْحُ، - وضَح الموقفُ: انكشف وصار مفهومًا.|• وضَح الوجهُ: حَسُن :-أخذ الطِّفلُ يكبر ويَضِح وجهُه., وضَّحَ يوضِّح ، توضيحًا ، فهو مُوضِّح ، والمفعول مُوضَّح | • وضَّح الأمرَ أوضَحَه؛ أبانه وصيَّره واضحًا، ظاهرًا بيِّنًا :-وضَّح المسألة: أزال التَّعقيد والغموضَ الذي كان فيها، - وضَّح نصوصًا: شرحها وفسَّرها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أستوضح
جذر الكلمة: وضح

- أي بان وضح الأمر يضح وضوحا، واتّضح، . وأوْضحْته أنا. وأوْضح الرجل: ولد له أولاد بيض. وقولهم: من أين أوْضحْت؟ أي من أين طلعْت؟ ومن أين بدا وضحك. واسْتوْضحْت الشيء، إذا وضعت يدك على عينك تنظر هل تراه. يقال: اسْتوْضحْ عنه يا فلان. واسْتوْضحْته الأمر أو الكلام، إذا سألته أن يوضّحه لك. وتوضّح ملْك الطريق، أي استبان. والمتوضّح: الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل الخمر. ووضح الطريق: محجّته. والوضح: الدرهم الصحيح. والأوْضاح: حليّ من الدراهم الصحاح. والوضح: الضوء والبياض؛ يقال: بالفرس وضح، إذا كانت به شية. وقد يكنى به عن البرص. والوضّاح أيضا: الرجل الأبيض اللون الحسنه. والموضحة: الشجّة التي تبدي وضح العظم. والواضحة: الأسنان التي تبدو عند الضحك. قال طرفة: كلّ خلي ل كنت خاللته ... لا ترك الله له واضحهْ