المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أشعلت
جذر الكلمة: شعل

- الشَّعَلُ والشُّعْلَة: البياضُ في ذَنَب الفَرَس أَو ناصيتِه في ناحية منها، وخَصَّ بعضهُم به عَرْضها. يقال: غُرَّةٌ شَعْلاءُ تأْخذ إِحدى العينين حتى تدخل فيها، وقد يكون في القَذَال، وهو في الذَّنَب أَكثر، شَعِلَ شَعَلاً وشُعْلَةً؛ الأَخيرة شاذة، وكذلك اشْعالَّ اشْعِيلالاً إِذا صار ذا شَعَلٍ؛ قال: وبَعدَ انتِهاضِ الشَّيْب في كلِّ جانبٍ، على لِمَّتِي، حتى اشْعَأَلَّ بَهِيمُها أَراد اشْعَالَّ فحرَّك الأَلف لالتقاء الساكنين، فانقلبت همزة لأَن الأَلف حرف ضعيف واسع المَخْرَج لا يَتَحَمَّل الحركة، فإِذا اضطُرُّوا إِلى تحريكه حَرَّكوه بأَقرب الحروف إِليه، ويقال إِذا كان البياض في طَرَف ذَنَب الفرس فهو أَشْعَلُ، وإِن كان في وَسَط الذَّنَب فهو أَصْبَغ، وإِن كان في صَدْره فهو أَدْعَم، فإِذا بلغ التحجيلُ إِلى ركبتيه فهو مُجَبَّب، فإِن كان في يديه فهو مُقَفَّزٌ، وقال الأَصمعي: إِذا خالط البياضُ الذَّنَب في أَيّ لون كان فذلك الشُّعْلة. والفَرَس أَشْعَلُ بَيِّنُ الشَّعَل، والأُنثى شَعْلاء. وشَعَل النارَ في الحَطَب يَشْعَلُها وشَعَّلَها وأَشْعَلها فاشْتَعَلَت وتَشَعَّلَتْ: أَلْهَبَها فالتَهَبَت. وقال اللحياني: اشْتَعَلَت النارُ تَأَجَّجَتْ في الحطب. وقال مُرَّةُ: نارٌ مُشْعَلَة مُلْتَهِبة مُتَّقدة. والشُّعْلَةُ: ما اشْتَعَلَتْ فيه من الحطب أَو أَشْعَلَه فيها؛ قال الأَزهري: الشُّعْلَة شِبْه الجِذْوة وهي قطعة خَشَب تُشْعَل فيها النارُ، وكذلك القَبَس والشِّهَاب. والشُّعْلَة: واحدة الشُّعَل. والشُّعْلة والشُّعْلُول: اللَّهَبُ؛ والمَشْعَلَةُ: الموضع الذي تُشْعَل فيه النارُ. والشَّعِيلة: النار المُشْعَلة في الذُّبَال، وقيل: الفَتِيلة المُرَوَّاة بالدُّهْن شُعِل فيها نار يُسْتَصْبَحُ بها، ولا يقال لها كذلك إِلا إِذا اشْتَعَلَت بالنار، وجمعها شُعُلٌ مثل صَحِيفةٍ وصُحُفٍ. والمَشْعَلة: واحدة المَشَاعِل؛ قال لبيد: أَصاحِ، تَرَى بُرَيْقاً هَبَّ وَهْناً، كَمِصباحِ الشَّعِيلة في الذُّبَال وفي حديث عمر بن عبد العزيز: كان يَسْمُر مع جُلَسائه فكاد السِّراجُ يَخْمَد فقام وأَصْلَحَ الشَّعِيلة وقال: قُمْتُ وأَنا عُمَر وقَعَدْتُ وأَنا عُمَر؛ الشَّعِيلة: الفَتِيلة المُشْعَلَة. والمَشْعَل: القِنْديل.وشُعلَةُ: اسم فرس قَيس بن سِبَاع على التشبيه بإِشعال النار لسُرْعتها.واشْتَعَل غَضَباً: هاج، على المثل، وأَشْعَلْته أَنا. واشْتَعَل الشيبُ في الرأْس: اتَّقَد، على المثل، وأَصله من اشْتِعال النار. وفي التنزيل العزيز: واشْتَعَل الرأْسُ شَيْباً؛ ونصب شَيْباً على التفسير، وإِن شئت جعلته مصدراً، وكذلك قال حُذَّاقُ النحويين. واشْتَعَلَ الرأْسُ شَيْباً أَي كَثُر شيبُ رأْسه، ودخل في قوله الرأْس شَعَرُ الرأْسِ واللِّحية لأَنه كُلَّه من الرأْس. وأَشْعَلَتِ العينُ: كثُر دمعُها. وأَشْعَلَ إِبلَه بالقَطِران: كَثَّرَ عليها منه وعَمَّها بالهِنَاء ولم يَطْلِ النُّقَب من الجَرَب دون غيرها من بَدَن البَعير الأَجْرَب. وكَتِيبةٌ مُشْعَلةٌ: مَبْثُوثة انْتَشَرَت. وأَشْعَلَ الخَيْلَ في الغارة: بَثَّها؛ قال: والخَيْلُ مُشْعَلةٌ في ساطِعٍ ضَرِمٍ، كأَنَّهُنَّ جَرادٌ أَو يَعَاسِيبُ وأَشْعَلَتِ الغارةُ: تَفَرَّقَت. والغارة المُشْعِلَة: المنتشِرة المتفرِّقة. ويقال: كَتِيبة مُشْعِلة، بكسر العين، إِذا انْتَشَرَتْ؛ قال جرير يخاطب رجلاً، قال ابن بري: والصحيح أَنه للأَخطل: عايَنتَ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّها طَيْرٌ تُغَاوِلُ في شَمَامِ وُكُورا وشَمَامِ: جَبَلٌ بالعالية. وجَرَادٌ مُشْعِلٌ: كثير متفرِّق إِذا انتَشَرَ وجَرَى في كل وجه. يقال: جاء جَيْشٌ كالجَراد المُشْعِل، وهو الذي يَخْرُج في كل وجه، وأَما قولهم جاء فلان كالحَرِيقِ المُشْعَل، فمفتوحة العين، لأَنه من أَشْعَل النارَ في الحَطَب أَي أَضْرَمَها؛ وأَنشد ابن بري لجرير: واسْأَلْ، إِذا خَرِجَ الخِدَامُ، وأُحْمِشَتْ حَرْبٌ تَضَرَّمُ كالحَرِيقِ المُشْعَلِ وأَشْعَلَ الإِبِلَ: فَرَّقَها؛ عن اللحياني. وأَشْعَلْت جَمْعَه إِذا فَرَّقته؛ قال أَبو وَجْزَة: فَعاد زمانٌ بَعْدَ ذاك مُفَرِّقٌ، وأُشعِل وَلْيٌ من نَوًى كلَّ مُشْعَل والشُّعْلول: الفِرْقة من الناس وغيرِهم. وذَهَبُوا شَعَالِيلَ بقِرْدَحْمَةٍ، وما في قِرْدَحْمَة من اللغات مذكور في موضعه. وذَهَب القومُ شَعَالِيلَ مثل شَعَارِيرَ إِذا تفرَّقوا؛ قال أَبو وَجْزَة: حتى إِذا ما دَنَتْ منه سَوابِقُها، ولِلُّغَامِ بِعِطْفَيْه شَعَالِيلُ وشعَلَ في الشيء يَشْعَلُ شَعْلاً: أَمْعَنَ. وغلامٌ شَعْلٌ أَي خَفِيف مُتَوَقِّد، ومَعْلٌ مثلُه؛ وقال: يُلِحْنَ مِن سَوْقِ غلامٍ شَعْلِ، قام فنادَى برَواحٍ مَعْلِ وكان تأَبَّط شَرًّا يقال له شَعْلٌ؛ ومنه قوله: سَرَى ثابتٌ مَسْرًى ذَمِيماً، ولم أَكن سَلَلْتُ عليه، شَلَّ مني الأَصابِعُ ويَأْمُرني شَعْلٌ لأَقْتُل مُقْبِلاً، فَقُلْتُ لشَعْلٍ: بِئْسَما أَنت شافِعُ والمِشْعَل: شيء من جُلُود له أَربع قوَائم يُنْتَبذُ فيه؛ قال ذو الرُّمَّة: أَضَعنَ مَوَاقِتَ الصَّلوَاتِ عَمْداً، وحالَفْنَ المَشاعِلَ والجِرَارا قال ابن بري: ومثه قول الراجز: يا حَشَراتِ القاعِ من جُلاجِل، قد كَشَّ ما هاجَ من المَشَاعِل (* قوله «قد كش ما هاج» تقدم في ترجمة كشش: قد نش ما كش). الحَشَرات: القَنَافِذ والضَّباب، كَشَّ ونَشَّ واحدٌ أَي عَلَيْكُنَّ بالهَرَب من هذه المواضع لا تُؤْكَلْنَ؛ المِشْعَل، بكسر الميم: شيء يَتَّخِذه أَهل البادية من أَدَمٍ يُخْرَزُ بعضه إِلى بعضٍ كالنِّطعْ ثم يُشَدُّ إِلى أَربع قوائم من خشب فيصير كالحوض يُنْبَذُ فيه لأَنه ليس لهم حِبَابٌ. وفي الحديث: أَنه شَقَّ المَشَاعِلَ يوم خَيْبَر؛ قال: هي زِقَاق كانوا يَنْتَبِذُون فيها، واحدها مِشْعَلٌ ومِشْعالٌ. ورَجُلٌ شاعِلٌ أَي ذُو إِشْعال مثل تامِرٍ ولابِنٍ، وليس له فعل، قال عمرو بن الإِطْنابة، والإِطْنَابَةُ أُمُّه وهي امرأَة من بني كِنانة بن القَيْس بن جَسْرِ بن قُضَاعة، واسم أَبيه زَيْدُ مَنَاة: إِني مِنَ القومِ الذين إِذا ابْتَدَوْا، بَدَؤُوا بحَقِّ اللهِ ثُمَّ السائل المانِعِين من الخَنَى جاراتِهم، والحاشِدين على طَعامِ النَّازِل ليْسُوا بأَنْكاسٍ، ولا مِيلٍ، إِذا ما الحرب شُبَّتْ أَشعَلُوا بالشّاعِل وأَشْعَلَتِ القِرْبةُ والمَزَادةُ إِذا سالَ ماؤُها متفرِّقاً. وأَشعَلَتِ الطَّعْنةُ أَي خَرَج دَمُها مُتَفَرِّقاً. وأَشعَلَ السَّقْيَ: أَكثَر الماءَ؛ عن ابن الأَعرابي. وشَعْلٌ: اسم رجل. وبنو شُعَل: حَيٌّ من تَمِيم. وشَعْلان: موضع. والشَّعَلَّعُ: الطويلُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أشعلت
جذر الكلمة: شعل

- ـ الشَّعَلُ، محرَّكةً، ـ والشُّعْلَةُ، بالضم: البَياضُ في ذَنَبِ الفَرَسِ والناصِيَةِ والقَذالِ، شَعِلَ، كفرِحَ، واشْعالَّ، فهو أشْعَلُ وشَعيلٌ وشاعِلٌ، وهي شَعْلاءُ. ـ وشَعَلَ فيه، كمَنَعَ: أَمْعَنَ، ـ وـ النارَ: ألْهَبَها، ـ كشَعَّلَها وأشْعَلَها فاشْتَعَلَتْ وتَشَعَّلَتْ. ـ والشُّعْلَةُ، بالضم: ما أشْعَلْتَ فيه من الحَطَبِ، ولَهَبُ النارِ، ـ (ج: ككُتُبٍ) ـ كالشُّعْلولِ، وبِلا لامٍ: فَرَسُ قَيْسِ بنِ سِباعٍ. وكَسَكِينةٍ: النارُ المُشْعَلَةُ في الذُّبالِ، أو الفَتيلَةُ فيها نارٌ، ـ ج: شَعيلٌ. وكَمقْعَدٍ: القِنْديلُ، وكمِنْبَرٍ: المِصْفاةُ، وشيءٌ من جُلودٍ له أربعُ قَوائِمَ، يُنْبَذُ فيه، ـ كالمِشْعالِ. ـ وأشْعَلَ إبِلَهُ بالقَطِرَانِ: كَثَّرَهُ عليها، ـ وـ الخَيْلَ في الغارةِ: بَثَّها، ـ وـ الإِبِلَ: فَرَّقَها، ـ وـ الغارَةُ: تَفَرَّقَتْ، ـ وـ السَّقْيَ: أكْثَرَ الماءَ، ـ وـ القِرْبَةُ أو المَزادةُ: سالَ ماؤُها مُتَفَرِّقاً، ـ وـ الطَّعْنَةُ: خَرَجَ دَمُها مُتَفَرِّقاً، ـ وـ العَيْنُ: كَثُرَ دمْعُها. ـ وجَرادٌ مُشْعِلٌ، كمُحْسِنٍ: كثيرٌ مُتَفَرِّقٌ. ـ ورجُلٌ شَعْلٌ: خفيفٌ مُتَوَقِّدٌ، وبه لُقِّبَ تَأَبَّطَ شَرّاً. ـ وبنُو شُعَلَ، كزُفَرَ: بَطْنٌ من تَميمٍ. ـ واشْعالَّ رأسُه: انْتَفَشَ. ـ وذَهبوا شَعاليلَ، أي: مُتَفَرِّقينَ. ـ ورجُلٌ شاعِلٌ، أي: ذو إشْعالٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أشعلت
جذر الكلمة: شعل

- المُشْعِلُ : المُتَفَرِّقُ المنتشِر في كلِّ وجه. يقال: جرادٌ مُشْعِل، وكتيبة مشعِلة., المِشْعَلُ : المشعال. والجمع : مَشَاعِل., المَشْعَلُ : القِنْدِيلُ ونحوه. والجمع : مَشَاعِلُ., شَعَّلَ النارَ: مبالغة شَعَلَ., المِشْعَالُ : اسم آلة الشَّعْل والإيقاد والإضْرام. والجمع : مَشَاعِل., شَعِلَ شَعِلَ شَعَلاً : خالَطَ لَوْنَ شعره بياض فهو أشْعَلُ، وهي ش, شَعَلَتِ النارُ شَعَلَتِ شَعْلاً: توقدَتْ والتهبت.|شَعَلَتِ النارَ وغيرها: أوقدها وألهبَها., الشُّعْلَةُ : الحرارة الساطعة.|الشُّعْلَةُ اللَّهَبُ.|شُعلَة الموقِد: أَداة مستديرة مثقّبة ينفذ إليها الغاز فيلتهب.|الشُّعْلَةُ خِرَق تلفُّ على رأس عصَّا ونحوها تغمس في الزيت ونحوه وتوقد للاستضاءَة بها. يقال: كأنه شُعْلَةُ نشاط، أو شُعلة ذكاء. والجمع : شُعَل.|\15., أشْعَلَ النارَ: شَعَلها.|يقال: أشعل فلانًا: هيَّج غَضبَه.| وأَشعل الفتنةَ: وسَّعها.| وأَشعلت الطعنةُ الدمَ: نشرته.| وأَشعلت القِربة الماءَ : أسالته ., تَشَعَّلَ : تلهَّب وتوقد., اشْتَعَلَتِ النارُ: التهبَت واتَّقَدَت.|اشْتَعَلَتِ فلانٌ غضبًا: هاج.|اشْتَعَلَتِ الرأْسُ ونحوُه : انتشر فه الشَّيْبُ.، وفي التنزيل العزيز:مريم آية 4 وَاشْتَعَلَ الرَّأسُ شَيْبًا ) ) ., الأشعَلُ من الخيل: ما خالط شعرَه بياضٌ.|الأشعَلُ من الناس: من كانت في عينه حُمْرَةٌ خِلقة., الشَّعِيلُ : المُشتعِل وهي شَعِيلةٌ. والجمع : شُعَلٌ، وشعائل.


المعجم الغني
الكلمة: أشعلت
جذر الكلمة: شعل

- (فعل: رباعي متعد).| شَعَّلْتُ، أُشَعِّلُ، شَعِّلْ، مصدر تَشْعِيلٌ- شَعَّلَ النِّيرَانَ : أَوْقَدَهَا، أَلْهَبَهَا، شَعَلَهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَشْعَلَ).|1- مُشْعِلُ النَّارِ : مُوقِدُهَا.|2- مُشْعِلُ الفِتَنِ : مُحَرِّكُهَا، مُحْدِثُهَا., (فعل: خماسي لازم).| تَشَعَّلَ، يَتَشَعَّلُ، مصدر تَشَعُّلٌ- تَشَعَّلَتِ النَّارُ : اِتَّقَدَتْ، اِلْتَهَبَتْ., (مصدر اِشْتَعَلَ).|1- عَرَفَتِ النِّيرانُ اِشْتِعالاً لاَ مَثيلَ لَهُ : اِحْتِراقاً.|2- مادَّةٌ قابِلَةٌ للاشْتِعالِ : مُهَيَّأةٌ لِتَشُبَّ فِيهَا النِّيرانُ., (مصدر أَشْعَلَ).|1- إِشْعالُ النَّارِ : إِيقادُها.|2- إِشْعالُ الفِتْنَةِ : إِثارَتُها، إِيقاظُها., جمع: شُعَلٌ. |-أَشْعَلَ الشَّعِيلَةَ : فَتِيلَ السِّرَاجِ، أَيِ الْفَتِيلَةَ الْمُشْتَعِلَةَ فِي قِنْدِيلٍ أَوْ شَمْعَةٍ- شَعِيلَةُ قِنْدِيلٍ :-شَعِيلَةُ شَمْعَةٍ., جمع: شُعَلٌ. | 1- شُعْلَةُ النَّارِ : لَهَبُهَا.|2- أَخَذَالشُّعْلَةَ وَطَافَ بِهَا أَرْجَاءَ الْمَلْعَبِ :لَهِيبٌ مُشْعَلٌ فِي عَمُودٍ مُجَوَّفٍ بِدَاخِلِهِ غَازٌ يَنْفُذُ إِلَى أَعْلَى- شُعْلَةُ الأَلْعَابِ الأُولُمْبِيَّةِ.|3- هُوَ شُعْلَةٌ | مِنَ النَّشَاطِ :ذُو نَشَاطٍ مُتَزَايِدٍ.|4- هُوَ شُعْلَةٌ مِنَ الذَّكَاءِ :ذُو ذَكَاءٍ مُتَوَقِّدٍ.|5- هُوَ شُعْلَةُ نَارٍ : أَيْ هُوَ حَادُّ الطَّبْعِ., (فعل: خماسي لازم متعدد).| اِشْتَعَلَ، يَشْتَعِلُ، مصدر اِشْتِعالٌ.|1- اِشْتَعَلَتِ النَّارُ في البُرْكانِ :نَشَبَ فيهِ لَهيبُ النِّيرانِ، اِلْتَهَبَ.|2- اِشْتَعَلَ غَضَباً : هاجَ.|3- اِشْتَعَلَ رَأْسُهُ شَيْباً :عَمَّهُ الشَّيْبُ، اِنْتَشَرَ فيهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَشْعَلْتُ، أَُشْعِلُ، أَشْعِلْ، مصدر إِشْعالٌ.|1- أَشْعَلَ النَّارَ :أَوْقَدَها، أَلْهَبَها- أَشْعَلوا الشُّموعَ.|2- أَشْعَلَ مَصابيحَ العِلْمِ وَالْمَعْرِفَةِ : أَضاءهَا.|3- أَشْعَلَ عَواطِفَ رَفيقِهِ : هَيَّجَهَا.|4- مِنْ عادَتِهِ أَنْ يُشْعِلَ الفِتْنَةَ بَيْنَ أَصْدِقائِهِ : يُثيرُها، يُوقِظُها.|5- أَشْعَلَ الْخَيْلَ فِي الْهُجُومِ :بَثَّهَا.|6- أَشْعَلَ الإناءُ : سالَ ماؤُهُ مُتَفَرِّقاً.|7- أَشْعَلَتِ العَيْنُ : كَثُرَ دَمْعُها., (فاعل مِن اِشْتَعَلَ).|1- نَارٌ مُشْتَعِلَةٌ : مُوقَدَةٌ، مُلْتَهِبَةٌ.|2- مَادَّةٌ مُشْتَعِلَةٌ : مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلاشْتِعَالِ., جمع: مَشَاعِلُ. | 1- أَشْعَلَ المِشْعَلَ : مَا يُشْعَلُ مِنَ الْحَطَبِ.|2- مَشْعَلُ الأَلْعَابِ الأُولَمْبِيَّةِ : أَيِ الشُّعْلَةُ، وَهِيَ قِطْعَةٌ مِنَ النَّارِ فِي وِعَاءٍ مِنْ مَعْدِنٍ تَظَلُّ مُشْتَعِلَةً بِصِفَتِها رَمْزاً لِلْقُوَّةِ وَالاِسْتِمْرَارِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| شَعَلْتُ، أَشْعَلُ، اِشْعَلْ، مصدر شَعْلٌ.|1- شَعَلَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَلْهَبَهَا.|2- شَعَلَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِلْتَهَبَتْ.|3- شَعَلَ الأَمْرَ :أَمْعَنَ فِيهِ., جمع: مَشَاعِلُ. | 1- مِشْعَلُ النَّارِ : مَا يُشْعَلُ بِهِ الْحَطَبُ، آلَةُ الشَّعْلِ.|2.: مِصْفَاةٌ., جمع: مَشَاعِيلُ. | انظر مِشْعَلٌ., (مصدر تَشَعَّلَ).|-تَشَعُّلُ النَّارِ : اِتِّقَادُهَا، اِلْتِهَابُهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| شَعِلَ، يَشْعَلُ، مصدر شَعَلٌ- شَعِلَ شَعْرُهُ : خَالَطَهُ بَيَاضٌ., (مصدر شَعَّلَ).|-تَشْعِيلُ النِّيرَانِ : إِلْهَابُهَا، إِيقَادُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: أشعلت
جذر الكلمة: شعل

- 1- شعيلة : مؤنث الشعيل|2- شعيلة : نار مشعلة في الفتيلة|3- شعيلة : فتيلة فيها نار, 1- إشعل الفرس : كان في ذنبه أو في مؤخر رأسه بياض|2- إشعل : رأسه : انتفش شعره, 1- مشعل : قنديل|2- مشعل : حطب يشعل ليستضاء به, 1- مشعلة : قنديل|2- مشعلة : موضع تشعل فيه النار, 1- تشعلت النار : التهبت واتقدت, 1- أشعل النار الهبها ، أوقدها|2- أشعله : هيج غضبه|3- أشعل الفتنة : وسعها|4- أشعلت الطعنة الدم : نشرته|5- أشعل الماء : أساله|6- أشعل الجمع : فرقه|7- أشعل الخيل في الهجوم : بثها|8- أشعل الإناء : سال ماؤه متفرقا|9- أشعلت العين : كثر دمعها|11- أشعل الحرب : أعلنها, 1- أشعل من الخيل : الذي في ذنبه أو في مقدم رأسه أو مؤخره بياض|2- أشعل : من تميل عينه إلى الحمرة خلقة, 1- شاعل من الخيل : الذي في ذنبه أو في مقدم رأسه أو مؤخره بياض, 1- مصفاة ، جمع : مشاعل, 1- مصفاة ، جمع : مشاعيل, 1- شعل : مصدر شعل|2- شعل بياض يخالط ذنب الفرس أو شعر رأسه, 1- شعل الفرس : خالط لون ذنبه اوشعر رأسه بياض, 1- شعلة : بياض يخالط ذنب الفرس أو شعر رأسه|2- شعلة : لهب النار|3- شعلة : حطب دقيق تشعل به النار|4- شعلة : حرارة ساطعة|5- شعلة : خرق أو نحوها تلف على رأس عود وتغمس في مواد ملتهبة وتشعل في المهرجانات الليلية أو نحوها, 1- شعلت النار : اشتعلت ، اتقدت|2- شعل النار : أشعلها ، أوقدها|3- شعل الأمر : أمعن فيه, 1- شعلول : لهب النار|2- شعلول الفرقة من الناس أو غيرهم, 1- إشتعلت النار : التهبت ، اتقدت|2- إشتعل : غضبا : هاج|3- إشتعل الرأس : انتشر فيه الشيب|4- إشتعلت الحرب : نشبت ، وقعت, 1- شعيل : المشتعل|2- شعيل من الخيل : الذي يخالط لون في ذنبه أو شعر رأسه بياض


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أشعلت
جذر الكلمة: شعل

- ش ع ل: (الشُّعْلَةُ) مِنَ النَّارِ وَاحِدَةُ (الشُّعَلِ) . وَ (الْمَشْعَلَةُ) وَاحِدَةُ (الْمَشَاعِلِ) . وَ (أَشْعَلَ) النَّارَ فِي الْحَطَبِ أَضْرَمَهَا (فَاشْتَعَلَتْ) هِيَ أَيِ اضْطَرَمَتْ وَ (اشْتَعَلَ) رَأْسُهُ شَيْبًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: أشعلت
جذر الكلمة: شعل

- شعَلَ يَشعَل ، شَعْلاً ، فهو شاعل ، والمفعول مَشْعول (للمتعدِّي) | • شعَلتِ النارُ توقّدَتْ والتَهَبتْ. |• شعَل الرَّجُلُ النّارَ: أوقدها وألهبها., اشتعلَ يشتعِل ، اشتعالاً ، فهو مُشتعِل | • اشتعلتِ النَّارُ التهبت، توقّدت، تضرّمت :-لولا اشتعال النار فيما جاورت ... ما كان يُعرف طيب عُرف العودِ.|• اشتعل الحطَبٌ: دبَّتِ النارُ فيه، واندلعت :-اشتعل بَيْتٌ، - اشتعلت ثورةٌ: اندلعت.|• اشتعل الرَّأسُ شيبًا: عَمَّهُ الشَّيبُ :- {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} .|• اشتعل فلانٌ غضبًا: هاج، اشتاط، احتدم، تميّز من الغيظ., مُشْعِل :- اسم فاعل من أشعلَ. |2 - متفرِّق منتشر في كلِّ ناحية :-جراد مُشْعِل، - كتيبة مُشْعِلَة.|3 - جهاز يُشعل الضّوء :-مُشعل كهربائيّ., تشعَّلَ يتشعَّل ، تشعُّلاً ، فهو مُتشعِّل | • تشعَّلَتِ النَّارُ اشتعلت، تلهَّبت واتّقدت., شَعْل :مصدر شعَلَ., شعيلة ، جمع شَعَائِلُ وشُعَل.|1- مؤنَّث شعيل. |2 - فتيلة مشتعلة للإنارة، أو للتفجير :-كاد السراج يخمد فقام الرجل وأصلح الشعيلة., مَشعَل ، جمع مشاعِلُ.|1- قنديل :-أضاء مَشعلاً.|2- شُعْلة :-ساروا على ضوء المشاعل.|3 - ما ينير فكريًّا أو معنويًّا، ما يُهتدى به :-مَشعَل الحرِّيَّة، - مشاعل العلم، - حملوا مشاعلَ الحضارة., شعِلَ يَشعَل ، شَعَلاً ، فهو أَشْعلُ | • شعِل فلانٌ خالط لونَ شعرِه بياضٌ :-شعِل الفرسُ، - رجلٌ أشعلُ., شعيل ، جمع شَعَائِلُ وشُعَل: مشتعِل., مِشْعَل ، جمع مشاعِلُ: اسم آلة من شعَلَ: مِشْعال؛ إناء معدنيّ كبير توضع فيه موادّ قابلة للاحتراق من أجل الدّفء والحرارة والإنارة :-مِشْعل غاز: قدَّاحة., شعَل :- مصدر شعِلَ. |2 - بياض في ناصية الفرس أو في ذيله., شُعْلة ، جمع شُعُلات وشُعْلات وشُعَل.|1- لهب النَّار :-شُعْلةُ قنديل.|2- قطعة مشتعلة من نار تُحمل لمسافات بعيدة من مكان لآخَر بدون أن تنطفئ رمزًا لامتداد الكفاح واستمرار العمل :-كأنَّه شُعْلةُ قَبَس |• شُعْلة الموقد: قطعة حديديّة مستديرة مثقبة ينفذ إليها الغاز فيشتعل، - كأنَّه شُعْلة ذكاء: ذكيّ جدًّا، - كأنَّه شُعْلة نشاط: نشيط جِدًّا., أشعلُ ، جمع شُعْل، مؤ شَعْلاءُ، جمع مؤ شَعْلاوات وشُعْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِلَ., أشعلَ يُشعل ، إشعالاً ، فهو مُشعِل ، والمفعول مُشعَل | • أشعلَ النَّارَ في الحَطبِ أوقدها، أضرمها وألهبها :-أشعل المتظاهرون النارَ.|• أشعلَ الفِتنةَ: أثارها، تسبّب في حدوثها وانتشارها :-يشعل نارَ الخصام/ الغيرة في قلوبهم، - أشعل الثورةَ |• أشعل حَرْبًا: تسبَّب في اندلاعها، - أشعل فلانًا: هيَّج غضبه وأثاره. |• أشعلَ عودَ كبريت: أوقده، أحدث به شررًا ونارًا. |• أشعل قذيفةً: وضع النارَ في الفتيل، أطلق النار. • أشعلَ مصباحًا: أناره، أضاءه :-أشعل شمعة، - أشعل الجهاز الكهربائيّ., مِشعال ، جمع مشاعِلُ ومشاعيلُ: اسم آلة من شعَلَ: إناء معدنيّ كبير توضع فيه موادّ قابلة للاحتراق من أجل الدفء والإنارة., اشتعال :- مصدر اشتعلَ. |2 - (الهندسة) عمليّة بدء الاحتراق. |• اشتعال ذاتيّ: التهاب تلقائيّ وعرضيّ لمركّب انفجاريّ في أسطوانة محرّك انفجاريّ. |• اشتعال خلفيّ: انفجار الوقود المشتعل قبل الأوان أو الغازات العادمة غير المحروقة في محرِّك داخليّ الاحتراق., شعَّلَ يُشعِّل ، تشعيلاً ، فهو مُشعِّل ، والمفعول مُشعَّل | • شعَّلَ النَّارَ أشعلها، بالغ في شعْلها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أشعلت
جذر الكلمة: شعل

- شعِلَ يَشعَل ، شَعَلاً ، فهو أَشْعلُ | • شعِل فلانٌ خالط لونَ شعرِه بياضٌ :-شعِل الفرسُ، - رجلٌ أشعلُ., شعَّلَ يُشعِّل ، تشعيلاً ، فهو مُشعِّل ، والمفعول مُشعَّل | • شعَّلَ النَّارَ أشعلها، بالغ في شعْلها., شَعْل :مصدر شعَلَ., شعَلَ يَشعَل ، شَعْلاً ، فهو شاعل ، والمفعول مَشْعول (للمتعدِّي) | • شعَلتِ النارُ توقّدَتْ والتَهَبتْ. |• شعَل الرَّجُلُ النّارَ: أوقدها وألهبها., شعَل :- مصدر شعِلَ. |2 - بياض في ناصية الفرس أو في ذيله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أشعلت
جذر الكلمة: شعل

- لة من النار الشعْ : واحدة الشعل. والشعيلة: الفتيلة فيها نار، والجمع شعل والمشْعلة: واحدة المشاعل. والمشعْل بكسر الميم: شيء يتّخذه أهل البادية منأدم، يخرز بعضه إلى بعض كالنطع، ثم يشدّ إلى أربع قوائم من خشب، فيصير كالحوض، ينبْذ فيه، لأنّه ليس لهم حباب. قال ذو الرمة:أضعْن مواقت الصلوات عمدْا ... وحالقْن المشاعل والجرارا عا ل ورجل شاعل، أي ذو إشْ . قال عمرو بن الإطنابة: ليسوا بأنْكا س ولا مي ل إذا ... ما الحرب شبّتْ أشْعلوا بالشاعل وأشْعلت الغارة، إذا تفرّقتْ. يقال: كتيبة مشْعلة، إذا انتشرتْ. قال جرير يخاطب رجلا: عاينْت مشْعلة الرعال كأنّها ... طير تغا ول في شمام وكورا وكذلك جراد مشعْل، إذا انتشر وجرى في كلّ وجه. يقال: جاءوا كالجراد المشْعل وأما قولهم جاء فلان كالحريق المشعل فمفتوحة العين؛ لأنّه منأشعْل النار في الحطب، أي أضرمها. وكذلكأشعْل إبله بالقطران، أي طلاها به وأكثر. وأشْعلت القربة والمزادة، إذا سال ماؤها متفرّقا. وأشْعلْت الطعنة، أي خرج دمها متفرّقا. واشْتعلت النار، أي اضطرمتْ، واشْتعل رأسه شيبا. والشعل بالتحريك: بياض في عرْض الذنب. قال الأصمعيّ: إذا خالط البياض الذنب في أيّ لون كان فذلك الشعْلة. والفرسأشعْل بيّن الشعل، والأنثى شعْلاء، وقد اشعْلّ اشعْلالا. وذهب القوم شعاليل، مثل شعارير، إذا تفرّقوا.