أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- قَطَبَ الشيءَ يَقْطِـبُهُ قَطْباً: جَمَعه. وقَطَبَ يَقْطِبُ قَطْباً وقُطوباً، فهو قاطِبٌ وقَطُوبٌ. والقُطوبُ: تَزَوِّي ما بين العينين، عند العُبوس؛ يقال: رأَيتُه غَضْبانَ قاطِـباً، وهو يَقْطِبُ ما بين عينيه قَطْباً وقُطوباً، ويُقَطِّبُ ما بين عينيه تقطيباً. وقَطَبَ يَقْطِبُ: زَوَى ما بين عينيه، وعَبَس، وكَلَح من شَرابٍ وغيره، وامرأَة قَطُوبٌ. وقَطَّبَ ما بين عينيه أَي جَمعَ كذلك. والـمُقَطَّبُ والـمُقَطِّبُ والـمُقْطِبُ ما بين الحاجبين. وقَطَّبَ وجهَه تَقْطيباً أَي عَبَسَ وغَضِبَ. وقَطَّب بين عينيه أَي جَمعَ الغُضُونَ. أَبو زيد في الجَبِـينِ: الـمُقَطِّبُ وهو ما بين الحاجبين. وفي الحديث: أَنه أُتِـيَ بنَبيذٍ فشَمَّه فقَطَّبَ أَي قَبَضَ ما بين عينيه، كما يفعله العَبُوسُ، ويخفف ويثقل. وفي حديث العباس: ما بالُ قريش يَلْقَوْننا بوُجُوهٍ قاطبةٍ؟ أَي مُقَطَّبة. قال: وقد يجيءُ فاعل بمعنى مفعول، كعيشة راضية؛ قال: والأَحسن أَن يكون فاعل، على بابه، مِنْ <ص:681> قَطَبَ، المخففة. وفي حديث المغيرة: دائمةُ القُطوب أَي العُبُوس. يقال: قَطَبَ يَقْطِبُ قُطوباً، وقَطَبَ الشرابَ يَقْطِـبُه قَطْباً وقَطَّبه وأَقْطَبه: كلُّه مَزَجه؛ قال ابن مُقْبِل: أَناةٌ، كأَنَّ الـمِسْكَ تحت ثيابِها، * يُقَطِّبُه، بالعَنْبَرِ الوَرْدِ، مُقْطِبُ(1) (1 قوله «تحت ثيابها» رواه في التكملة دون ثيابها. وقال: ويروى يبكله أي بدل يقطبه.) وشَرابٌ قَطِـيبٌ: مَقْطُوبٌ. والقِطابُ: الـمِزاجُ، وكل ذلك من الجمع. التهذيب: القَطْبُ الـمَزْجُ، وذلك الخَلْطُ، وكذلك إِذا اجتمع القومُ وكانوا أَضيافاً، فاختلَطوا، قيل: قَطبوا، فهم قاطِـبون؛ ومن هذا يقال: جاءَ القومُ قاطِـبَةً أَي جميعاً، مُخْتَلِطٌ بعضُهم ببعض. الليث: القِطابُ الـمِزاجُ فيما يُشْرَبُ ولا يُشْرَبُ، كقول الطائفية في صَنْعَةِ غِسْلَة؛ قال أَبو فَرْوة: قَدِمَ فَرِيغُونُ بجارية، قد اشتراها من الطائف، فصيحةٍ، قال: فدخلتُ عليها وهي تُعالِـجُ شيئاً، فقلتُ: ما هذا؟ فقالت: هذه غِسْلة. فقلتُ: وما أَخلاطُها؟ فقالت: آخُذُ الزبيبَ الجَيِّدَ، فأُلْقِـي لَزَجَه، وأُلَجِّنُه وأُعَبِّيه بالوَخِـيف، وأَقْطِـبه؛ وأَنشد غيره: يَشرَبُ الطِّرْمَ والصَّريفَ قِطابا قال: الطِّرْم العَسل، والصَّريفُ اللَّبن الحارُّ، قِطاباً: مِزاجاً. والقَطْبُ: القَطْع، ومنه قِطابُ الجَيب؛ وقِطابُ الجَيْب: مَجمَعُه؛ قال طرفة: رَحِـيبُ قِطابِ الجَيبِ منها، رَقيقَةٌ * بجَسِّ النَّدامى، بَضَّةُ الـمُتَجَرَّدِ يعني ما يَتَضامُّ من جانبي الجَيب، وهي استعارة؛ وكلُّ ذلك من القَطْبِ الذي هو الجمع بين الشيئين؛ قال الفارسي: قِطابُ الجَيبِ أَسفلُه. والقَطِـيبَةُ: لَبَنُ الـمِعْزى والضأْن يُقْطَبانِ أَي يُخلَطانِ، وهي النَّخِـيسَةُ؛ وقيل: لبنُ الناقة والشاة يُخلَطان ويُجمَعان؛ وقيل اللبنُ الحليب أَو الـحَقِـينُ، يُخلَطُ بالإِهالة. وقد قَطَبْتُ له قَطِـيبةً فشَرِبَها؛ وكلُّ مَمْزوج قَطِـيبَةٌ. والقَطِـيبة: الرَّثِـيئَةُ.وجاءَ القومُ بقَطِـيبِهم أَي بجَماعَتهم. وجاؤُوا قاطِـبةً أَي جميعاً؛ قال سيبويه: لا يُستعمل إِلاَّ حالاً، وهو اسم يَدُلُّ على العموم. الليث: قاطبة اسم يجمع كلَّ جِـيل من الناس، كقولك: جاءَت العربُ قاطبةً. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: لما قُبِضَ سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، ارْتَدَّتِ العَرَبُ قاطبةً أَي جميعُهم؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في الحديث، نكرة منصوبة، غير مضافة، ونصبها على المصدر أَو الحال. والقَطْبُ أَن تُدْخَلَ إِحْدى عُرْوَتي الجُوالِقِ في الأُخرى عند العَكْم، ثم تُثْنى، ثم يُجمَع بينهما، فإِن لم تُثْنَ، فهو السَّلْقُ؛ قال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ: وحَوْقَلٍ ساعِدُه قد انْمَلَقْ، * يقول: قَطْباً ونِعِمّا، إِنْ سَلَقْ ومنه يقال: قَطَبَ الرجلُ إِذا ثَنَى جِلْدةَ ما بين عينيه. وقَطَبَ الشيءَ يَقْطِـبُه قَطْباً: قَطَعه. والقُطَابة: القِطْعة من اللحم، عن كُراع. وقِرْبة مَقْطُوبة أَي مملوءة، عن اللحياني. والقُطْبُ والقَطْبُ والقِطْبُ والقُطُبُ: الحديدة <ص:682> القائمة التي تدور عليها الرَّحَى. وفي التهذيب: القُطْبُ القائم الذي تَدُور عليه الرَّحَى، فلم يذكر الحديدة. وفي الصحاح: قُطْبُ الرَّحى التي تَدُورُ حَوْلَـها العُلْيا. وفي حديث فاطمة، عليها السلام: وفي يدها أَثَرُ قُطْبِ الرَّحَى؛ قال ابن الأَثير: هي الحديدة المركبة في وسط حجَر الرَّحَى السُّفْلى، والجمع أَقْطابٌ وقُطُوبٌ. قال ابن سيده: وأُرَى أَنَّ أَقْطاباً جمع قُطْبٍ وقُطُبٍ وقِطْبٍ، وأَنَّ قُطُوباً جمعُ قَطْبٍ. والقَطْبة: لُغة في القُطْب، حكاها ثعلب. وقُطْبُ الفَلَك وقَطْبُه وقِطْبُه: مَدَاره؛ وقيل القُطْبُ: كوكبٌ بين الجَدْيِ والفَرْقَدَيْن يَدُورُ عليه الفَلَكُ، صغير أَبيضُ، لا يَبْرَحُ مكانه أَبداً، وإِنما شُبِّه بقُطْبِ الرَّحَى، وهي الحديدة التي في الطَّبَقِ الأَسْفَل من الرَّحَيَيْنِ، يدور عليها الطَّبَقُ الأَعْلى، وتَدُور الكواكبُ على هذا الكوكب الذي يقال له: القُطْبُ. أَبو عَدْنان: القُطْب أَبداً وَسَطُ الأَربع من بَنَات نَعْش، وهو كوكب صغير لا يزول الدَّهْرَ، والجَدْيُ والفَرْقدانِ تَدُور عليه. ورأَيت حاشية في نسخة الشيخ ابن الصلاح المحدّث، رحمه اللّه، قال: القَطْبُ ليس كوكباً، وإِنما هو بقعة من السماءِ قريبة من الجَدْي. والجَدْيُ: الكوكب الذي يُعْرَفُ به القِـبلة في البلاد الشَّمالية. ابن سيده: القُطْبُ الذي تُبْنَى عليه القِـبْلَة. وقُطْبُ كل شيء: مِلاكُه. وصاحبُ الجيش قُطْبُ رَحَى الـحَرْب. وقُطْبُ القوم: سيدُهم. وفلان قُطْبُ بني فلان أَي سيدُهم الذي يدور عليه أَمرهم. والقُطْبُ: من نِصالِ الأَهْداف. والقُطْبةُ: نَصْلُ الـهَدَفِ. ابن سيده: القُطْبةُ نَصْلٌ صغير، قصير،مُرَبَّع في طَرَف سهم، يُغْلى به في الأَهْداف؛ قال أَبو حنيفة: وهو من الـمَرامي. قال ثعلب: هو طَرَفُ السهم الذي يُرْمى به في الغَرَض. النضر: القُطْبةُ لا تُعَدُّ سَهْماً. وفي الحديث: أَنه قال لرافع بن خَديج، ورُمِـيَ بسهم في ثَنْدُوَتِه: إِن شِئْتَ نَزَعْتُ السهم، وتركتُ القُطْبة، وشَهِدْتُ لك يوم القيامة أَنك شهيدُ القُطْبة. والقُطْبُ: نصلُ السهم؛ ومنه الحديث: فيأْخذ سهمَه، فينظر إِلى قُطْبه، فلا يَرَى عليه دَماً. والقُطْبة والقُطْبُ: ضربان من النبات؛ قيل: هي عُشْبة، لها ثمرة وحَبٌّ مثل حَبِّ الـهَراسِ. وقال اللحياني: هو ضربٌ من الشَّوْك يَتَشَعَّبُ منها ثلاثُ شَوْكات، كأَنها حَسَكٌ. وقال أَبو حنيفة: القُطْبُ يذهب حِـبالاً على الأَرض طولاً، وله زهرة صفراء وشَوْكةٌ إِذا أَحْصَدَ ويَبِسَ، يَشُقُّ على الناس أَن يطؤُوها مُدَحْرَجة، كأَنها حَصاةٌ؛ وأَنشد: أَنْشَيْتُ بالدَّلْوِ أَمْشِـي نحوَ آجنةٍ، * من دونِ أَرْجائِها، العُلاَّمُ والقُطَبُ واحدتُه قُطْبةٌ، وجمعها قُطَبٌ، وورَقُ أَصلِها يشبه ورق النَّفَل والذُّرَقِ؛ والقُطْبُ ثَمَرُها. وأَرض قَطِـبةٌ: يَنْبُتُ فيها ذلك النَّوْعُ من النبات. والقِطِبَّـى: ضَرْبٌ من النبات يُصْنَعُ منه حَبْل كحبل النارَجيلِ، فَيَنْتَهي ثمنُه مائةَ دينار عَيْناً، وهو أَفضل من الكِنْبارِ. والقَطَبُ المنهيُّ عنه: هو أَن يأْخذَ الرجلُ الشيء، ثم يأْخذ ما بقي من المتاع، على حسب ذلك بغير وزن، يُعْتَبر فيه بالأَول؛ عن كراع. والقَطِـيبُ: فرس معروف لبعض العرب. <ص:683> والقُطَيبُ: فرسُ سابقِ بن صُرَدَ. وقُطْبَة وقُطَيْبة: اسمان. والقُطَيْبِـيَّةُ: ماءٌ بعينه؛ فأَما قول عَبيدٍ في الشعر الذي كَسَّرَ بعضَه: أَقْفَرَ، من أَهْلِه، مَلْحُوبُ، * فالقُطَبِـيَّاتُ، فالذَّنُوبُ إِنما أَراد القُطَبِـيَّة هذا الماءَ، فجمعه بما حَوْلَه. وهَرمُ بنُ قُطْبَةَ الفَزاريّ: الذي نافَرَ إِليه عامِرُ ابنُ الطُّفيل وعَلْقَمةُ بنُ عُلاثَةَ.


- : (قَطَبَ) الشَّيْءُ، (يَقْطِبُ) ، من بَاب ضَرَبَ، (قَطْباً، وقُطُوباً) ، الأَخيرُ بالضَّمِّ، (فَهُوَ قَاطِبٌ، وقَطُوبٌ) كصَبُور. والقُطُوبُ: تَزَوِّي مَا بَين العَيْنَيْنِ عندَ العُبُوسِ، يُقَال: رأَيتُهُ غَضْبانَ قاطِباً، وهُوَ يَقْطِبُ مَا بَين عَيْنَيْه قَطْباً وقُطوباً: (زَوَى مَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ) ، وعَبَسَ، (وكَلَحَ) من شَرَابٍ وَغَيره، (كَقَطَّبَ) تَقْطِيباً. والمُقَطَّبِ، كمُعَظَّمٍ، وكمُحَدِّثٍ، ومُحْسِنٍ: مَا بَيْنَ الحاجِبَيْنِ. وَقَالَ أَبو زيدٍ: وَفِي الجَبينِ المُقَطِّبُ، وَهُوَ مَا بَيْنَ الحاجِبَيْنِ. وَفِي الحَدِيث: (أَنَّهُ أُتِيَ بنَبِيدٍ فشَمَّه، فقَطَّبَ) أَي قَبَضَ مَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَمَا يَفْعَلُهُ العَبُوسُ، ويُخَفَّفُ، ويُثَقَّلُ. وَفِي حَدِيث العَبّاسِ: (مَا بالُ قَرَيْشِ يَلْقَوْنَنا بوجوهٍ قاطِبةٍ) ، أَي مُقَطِّبَة. قَالَ: وَقد يَجِيء فاعلٌ بِمَعْنى مفعول، كعِيشَةٍ راضيةٍ. قَالَ الأَزْهَرِيُّ والأَحسنُ أَنْ يكون فاعِلٌ على بَابه، من قَطَبَ المخفَّفة. وَفِي حَدِيث المُغِيرَةِ: (دَائِمَةُ القُطُوبِ) ، أَي: العُبُوس. (و) القَطْبُ: القَطْعُ، يقالُ: قَطَبَ (الشَّيْءَ) ، يَقْطِبُه، قَطْباً: (قَطَعَه) . (و) قَطَبَ الشَّيْءَ، يَقْطِبُهُ، قَطْباً، (جَمَعَه) . وقَطَّبَ مَا بَين عَيْنَيْهِ. أَي جَمَعَ كذالك، وقَطَّبَ بينَ عَيْنَيْهِ: أَي جمع الغُضُونَ. (و) قَطَبَ (الشَّرابَ) ، يَقْطِبُه، قَطْباً: (مَزَجَهُ، كقَطَّبَه) تَقْطِيباً، (وأَقْطَبَهُ) ، كلُّ ذالك بِمَعْنى واحِدٍ، قَالَ ابْنُ مُقْبِلٍ: أَنَاةٌ كأَنَّ المِسْكَ تَحْتَ ثِيابِها يُقَطِّبُهُ بالعَنْبَرِ الوَرْدِ مُقْطِبُ (و) مِنْهُ: (شَرَابٌ قَطِيبٌ، ومَقْطُوبٌ) ، أَي: ممزوجٌ. (و) قَطَبَ (فُلاناً: أَغْضَبَهُ) . (و) قَطَبَ (الإِناءَ: مَلأَهُ) ، وقِرْبَةٌ مَقطوبة: أَي مملوءَة، عَن اللِّحيانيّ. (و) قَطَبَ (الجُوَالِقَ: ادْخَلَ إِحْدَى عُرْوَتَيْهِ فِي الأُخْرَى) عندَ العِكْم، (ثمّ ثَنَى وجَمَعَ بينَهُما) ، فإِنْ لم يُثْنَ، فَهُوَ السَّلْقُ، قَالَ جَنْدَلٌ الطُّهَوِيُّ: وحَوْقَلٍ ساعِدُه قَدِ انْمَلَقْ يَقُولُ قَطْباً ونِعِمَّاً إِنْ سَلَقْ وَمِنْه يُقَالُ: قَطَب الرَّجلُ: إِذا ثَنَى جِلْدَةَ مَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ. (و) فِي التَّهْذيب: القَطْبُ: المَزْجُ، وذالك الخَلْطُ. وقَطَبَ (الْقَوْمُ: اجْتَمَعُوا) ، وكانُوا أَضيافاً فاختلَطوا (كأَقْطَبُوا) ، وهم قاطِبُونَ. (والقُطْبُ، مُثَلَّثَةَ) ، وَالْمَعْرُوف هُوَ الضَّمُّ، وَلذَا اقْتصر عَلَيْهِ فِي الْمِصْبَاح، وصحَّحَ جماعةٌ التَّثْلِيثَ، وأَنكره آخَرون؛ (و) القُطُبُ، (كعُنُقٍ: حَدِيدَةٌ) قائِمَةٌ (تَدُورُ عَلَيْهَا الرَّحَى، كالقَطْبَةِ) بِالْفَتْح لُغَة فِي القُطْب، حَكَاهَا ثَعْلَب. وَفِي التّهذيب: القُطْبُ القائمُ الّذي تَدورُ عَلَيْهِ الرَّحَى، فَلم يَذْكُرِ الحديدَة. وَفِي الصِّحاح: قُطْبُ الرَّحَى الّتي تَدُورُ حولَهَا العُلْيا وَفِي حَدِيث فاطمةَ، رضيَ الله عَنْهَا: (وَفِي يَدِهَا أَثَرُ قُطْبِ الرَّحَى) . قَالَ ابْن الأَثيرِ: هِيَ الحديدةُ المُرَكَّبَةُ فِي وَسَطِ حَجَرِ الرَّحَى السُّفْلَى، والجَمْع: أَقطابٌ، وقُطُوبٌ. قَالَ ابْن سِيدَهْ: وأُرَى أَنّ أَقْطَاباً جمعُ قُطُبٍ، أَي: كعُنُقٍ، وقُطْبٍ كقُفْلٍ، وقِطْبٍ بِالْكَسْرِ؛ وأَنَّ قُطوباً جمع قَطْبٍ، أَي بِالْفَتْح. (و) من الْمجَاز: القُطْبُ، (بِالضَّمِّ) فَقَط؛ وجَوَّزَ بعضٌ فِيهِ التَّثْلِيثَ أَيضاً، قَالَه شيخُنا: (نَجْمٌ) صَغِيرٌ (تُبْنَى عَلَيْهِ القِبْلَةُ) ، قَالَه ابْنُ سِيدَهْ. وَقيل: هُوَ كَوْكَبٌ بَين الجَدْيِ والفَرْقَدَينِ، يَدورُ عَلَيْهِ الفَلَكُ، صغيرٌ، أَبيضُ، لَا يبرَحُ مكانَهُ أَبداً، وإِنّما شُبِّهَ بقُطْبِ الرَّحَى. وَهِي الحديدة الَّتِي فِي الطَّبَقِ الأَسْفلِ من الرَّحَيَيْنِ، يَدُورُ عَلَيْهَا الطَّبَقُ الأَعْلَى، وتَدورُ الكواكبُ على هاذا الكوكبِ. وَعَن أَبي عَدْنَانَ: القُطْبُ أَبداً وَسَطُ الأَرْبَعِ من بناتِ نَعْشٍ، وَهُوَ كوكبٌ صغيرٌ لَا يزولُ الدَّهْرَ، والجَدْيُ والفَرْقدانِ تدورُ عَلَيْهِ. وَفِي لِسَان الْعَرَب: ورأَيتُ حَاشِيَة فِي نُسْخَة الشَّيْخ ابْنِ الصَّلاحِ المُحَدِّثِ، رَحِمَهُ الله تَعَالَى. قَالَ: القَطْبُ لَيْسَ كوكباً، وإِنّمَا هُوَ بُقْعَةٌ من السماءِ قَرِيبَةٌ من الجَدْيِ. والجَدْيُ: الكَوكبُ الّذِي تُعرَفُ بِهِ القِبْلَةُ فِي البِلاد الشَّمالِيةِ. (و) من المَجاز: القُطْبُ بِمَعْنى (سَيِّدِ القَوْمِ) ، حِسّاً ومَعْنًى. (و) القُطْبُ: (مِلاَكُ الشَّيْءِ) . وصاحِبُ الجَيْشِ: قُطْبُ رَحَى الحَرْبِ. (و) قُطْبُ الشيْءِ: (مَدَارُهُ) ، يُقَال: هُوَ قُطْبُ بني فلانٍ، أَي سَيِّدُهُمُ الَّذي يَدُورُ عَلَيْهِ أَمْرُهُمْ، وكُلُّ ذالك مَجَازٌ. (ج: أَقْطَابٌ) ، كَقُفْلٍ وأَقْفَالٍ، (وقُطُوبٌ) بالضَّمّ (وقِطَبَةٌ) بِالْكَسْرِ (كَفِيلَةٍ) ، وهاذِهِ عَن الصّاغانيّ. (و) قُطْبٌ: (ع بالعَقِيقِ) من أَوْديةِ المَدِينةِ المُشَرَّفَة، على ساكنِها أَفْضَلُ الصَّلاةِ والسَّلام؛ (أَوْ هُوَ) أَي الموضعُ (ذُو القُطْبِ) . (و) القُطْبُ من نِصالِ الأَهْدافِ. و (القُطْبَةُ: نَصْلُ الهَدَفِ) ، وَعَن ابْنِ سِيدَهْ: القُطْبَة نَصْلٌ صَغِيرٌ، قَصِيرٌ، مُرَبَّعٌ، فِي طَرَفِ سَهْمٍ، يُغْلَى بِهِ فِي الأَهْدَافِ. قَالَ أَبو حنيفةَ: وَهُوَ مِن المَرامِي. قَالَ ثَعْلَب: هُوَ طَرَفُ السَّهْمِ الّذِي يُرْمى بِهِ فِي الغَرَض. وَعَن النَّضْرِ: القُطْبَةُ لَا يُعَدُّ سَهْماً؛ وَفِي الحَدِيث أَنَّه قَالَ لرافِعِ بنِ خَدِيجٍ، ورُمِيَ بسَهمٍ فِي ثُنْدُوَتِهِ: (إِنْ شِئْتَ نَزَعْتُ السَّهْمَ، وتَرَكْتُ القُطْبَةَ، وشَهِدتُ لكَ يومَ القِيَامةِ أَنَّكَ شَهِيدُ القُطْبَةِ) . والقطْبُ: نَصْلُ السَّهْمِ، وَمِنْه الحَدِيث: (فيَأْخُذُ سَهْمَه، فينظُرُ إِلى قُطْبِهِ، فَلَا يَرَى عَلَيْهِ دَماً) . ومثلَهُ قالَ السُّهَيْلِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ. (و) القُطْبُ والقُطْبَة: ضَرْبانِ من (نَبَاتٍ) ، وَقيل: هِيَ عُشْبَةٌ، لَهَا ثَمَرَةٌ، وحَبٌّ مثلُ حَبِّ الهَرَاسِ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: هُوَ ضَرْبٌ من الشَّوْكِ، تَتشعَّبُ مِنْهَا ثلاثُ شَوْكاتٍ كَأَنَّهَا حَسَكٌ. وَقَالَ أَبو حنيفةَ: القُطْبُ يَذهَبُ حِبالاً على الأَرْض وَلَا، وَله زهرةٌ صفراءُ، وشَوكةٌ تكون إِذا حُصِدَ ويَبِسَ مُدَحْرَجَةً، كأَنَّهَا حَصاةٌ. (ج: قُطَبٌ) ؛ أَنشد: أُنْشَبْتُ بالدَّلْو أَمْشِي نَحْو آجِنَةٍ مِنْ دُونِ أَرْجائِها القُلاَّمُ والقُطَبُ ووَرَقُ أَصْلِها يُشْبِهُ وَرَقَ النَّفَلِ والذُّرَق، والقُطْبُ ثَمَرُهَا. وأَرْضٌ قَطِبَةٌ: يَنْبُتُ فِيهَا ذالك النَّوعُ من النَّبات. (وهَرِمُ) ، كَكَتِف، (ابْنُ قُطْبَةَ) ، وَيُقَال: قُطْنَة، بالنُّونِ، (الفَزارِيُّ) الصَّحابيّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ، الَّذي ثَبَّتَ عُيَيْنَةَ بْنَ حِصْنٍ وَقْتَ الرِّدَّةِ، وَهُوَ أَيضاً (نافَرَ إِليه) أَي: تحاكَمَ (عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ) ، سَيِّدُ بني عامِرٍ فِي الْجَاهِلِيَّة؛ (وعَلْقَمَةُ بْنُ عُلاثَةَ) بْنِ عَوْفٍ العامريُّ من الأَشرافِ وَمن المُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ. (والقُطَابَةُ، بالضَّمِّ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ) عَن كُرَاع، من: قَطَبَ الشَّيْءَ يَقْطِبُهُ قَطْباً: قَطَعَهُ. (و) بِلَا لامٍ: (ة بمِصْرَ) ، سكنها محمّدُ بْنُ سنجر الجُرْجانيُّ بعدَ أَن كَتَبَ بالعِراقِ وتُوُفِّيَ سنة 258. (والقِطابُ، ككِتَاب: المِزاجُ) فِيمَا يُشْرَبُ وَلَا يُشْرَبُ، قَالَه اللَّيْثُ، كَقَوْل الطّائفِيّة فِي صَنْعَة غِسْلَةٍ، قَالَ أَبو فُرْوَةَ: قَدِمَ فَرِيغُونُ بجاريةٍ، قد اشْتَرَاهَا من الطّائف، فَصِيحةٍ، قَالَ: فدَخَلْتُ عَلَيْهَا، وَهِي تُعَالِجُ شَيْئاً، فقلتُ: مَا هاذا؟ فَقَالَت: هاذِه غِسْلَةٌ، فَقلت: وَمَا أَخْلاطُها؟ فَقَالَت: آخُذُ الزَّبِيبَ الجَيِّدَ، فأُلْقِي لَزَجَهُ، وأُلَجِّنُهُ، وأُعَبِّيهِ بالوَخِيفِ، وأَقْطِبُهُ. وأَنشد غيرُه: يَشْرَبُ الطِّرْمَ والصَّرِيفَ قِطاباً قَالَ: الطِّرْمُ: العَسَلُ. والصَّرِيفُ: اللَّبَنُ الحارُّ. قِطاباً: مِزاجاً، كَذَا فِي لِسَان الْعَرَب. (و) القَطْبُ: القَطْعُ، وَمِنْه: قِطَابُ الجَيْبِ. وَهُوَ أَيضاً: (مَجْمَعُ الجَيْبِ) ، يُقَال: أَدخلتُ يَدِي فِي قِطابِ جَيْبِهِ: أَيْ مَجْمَعِهِ؛ قَالَ طَرَفَةُ: رَحِيبٌ قِطَابُ الجَيْبِ مِنْهَا رَفِيقَةٌ بِجَسِّ النَّدَامَى بَضَّةُ المُتَجَرَّدِ يَعْنِي مَا يَتَضَامُّ من جانِبَيِ الجَيْبِ، وَهُوَ اسْتِعَارَة. وكُلُّ ذالك من القَطْب الّذي هُوَ الجَمْعُ بينَ الشَّيْئيْنِ. وَقَالَ الفارِسِيُّ: وقِطابُ الجَيْبِ: أَسفَلُهُ. (و) القِطَاب: (ع، نَقَلَهُ الصّاغانيّ) . (والقاطِبُ، والقَطُوبُ) ، كصَبُور: (الأَسَدُ) ، نقلهُ الصّاغانيُّ، وكأَنَّه لتَعَبُّسِهِ. (والقَطِيبُ) ، كأَمِيرٍ: (فَرَسُ صُرَدِ بْنِ حَمْزَةَ اليَرْبُوعِيِّ) ، نَقله الصّاغانيّ. (و) القُطَيْبُ، (كَزُبَيْرٍ: فَرَسُ سابِقِ بْنِ صُرَدٍ) . (والقُطَبِيَّةُ، كعُرَنِيَّةٍ) ، أَي بِضَم فَفتح فتشديد التّحتيّة: (ماءٌ) لِبني زِنْباعٍ، (وَمِنْه قَوْلُ عَبِيدٍ) ، كأَمير، ابْنِ الأَبْرَصِ: أَقْفَرَ من أَهْلِهِ مَلْحُوبُ فالقُطَبِيّاتِ فالذَّنُوبُ إِنّما أَرادَ بالقُطَبِيَّة هاذا الماءَ (جَمَعَها بِمَا حَوْلَها، أَو القُطَّبِيَّات) بالضَّمّ (مُشَدَّدةَ الطَّاءِ: جَبَلٌ) ، خَفَّفَهُ الشَّاعِرُ، والأَوّلُ هُوَ الصَّوابُ. (والقُطْبَانُ، كعُثْمَانَ: نَبْتٌ) . (والقِطِبَّى) بكسرٍ وتشديدِ الثّالثِ، (كالزِّمِكَّى: نَبْتٌ آخَرُ، يُصْنَعُ مِنْهُ حَبْلٌ مُبْرَمٌ) ، كحبلِ النّارَجِيلِ، فيَنْتَهِي ثَمَنُهُ مِائَةَ دِينَارٍ عَيْناً، (وهوَ خَيرٌ من الكِنْبارِ) ، بالكسْر، وسيأْتي فِي الرّاءِ. (والقَطَبُ) ، محرَّكَةً، (المَنْهيُّ عَنهُ) : هُوَ (أَنْ يَأْخُذَ) الرَّجُلُ (الشَّيءَ، ثمَّ يَأْخُذَ مَا بَقِيَ) من المَتَاعِ (على حَسَبِ ذالكَ جُزافاً، بِغَيْر وَزْنٍ، يُعْتَبَرُ فِيهِ بالأَوَّلِ) ، عَن كُراع. (و) من الْمجَاز: (جاؤوا قاطِبَةً) ، أَي (جَمِيعاً) قَالَ سِيبوَيْهِ: (لَا يُسْتَعْمَلُ إِلاّ حَالا) ، وَهُوَ اسْمٌ يَدُلُّ على العُمُوم: قَالَ شيخُنَا: أَي إِلا مَنْصُوبًا على الحالِيَّة، وَهُوَ الّذي جَزَمَ بِهِ أئمّة العربيّة. وصَرَّح بِهِ الشَّيْخ ابْنُ هِشامٍ فِي المُغْنِي، وَغَيره، ومَنَعُوا خِلاَفَهُ، وصَرَّحُوا بأَنَّهُ لَحْنٌ عامِّيٌّ غير جَائِز، وَإِن حاول الخَفاجِيّ رَدَّهُ، وجَوازَ اسْتِعْمَاله غيرَ حالٍ، فَلَا دليلَ لَهُ عَلَيْهِ. انْتهى. وَعَن اللَّيْث: قاطبة: اسْمٌ يَجمَعُ كلَّ جِيلٍ من النّاس كَقَوْلِك: جاءَتِ العَرَبُ قاطِبَةً. وَفِي حَدِيث عائشةَ، رضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: (لَمَّا قُبِضَ سَيّدُنا رسولُ اللَّهِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ارْتَدَّتِ العَرَبُ قاطِبَةً) ، أَي: جميعُهُمْ. قَالَ ابْنُ الأَثيرِ: هاكَذَا جاءَ فِي الحَدِيث، نَكِرَةً منصوبَةً، غَيْرَ مُضَافةٍ، ونصبُها على الْمصدر أَو الْحَال. وَفِي التّهذيب: القَطْبُ: المَزْجُ، وَذَلِكَ الخَلْطُ، وَمن هاذا يُقالُ: جاءَ القَوْمُ قَاطِبَةً، أَي: جَمِيعًا مُخْتَلِطاً بعضُهُمْ ببعضٍ. (وجاؤُوا بقَطِيبَتِهِمْ) ، أَي: (بِجَماعَتِهِمْ) ، من ذَلِك. (والقَطِيبَةُ: لَبَنُ المِعْزَى والضَّأْنِ يُقْطَبَانِ) ، أَي (يُخْلَطَانِ) ، وَهِي النَّخِيسَةُ، (أَو لَبَنُ النّاقَةِ والشَّاةِ) ، يُخْلَطَانِ ويُجْمَعَانِ. وَقيل: اللَّبَنُ الحَلِيبُ، أَو الحَقِينُ، يُخْلَطُ بالإِهالَة. وَقد قَطَبْتُ لَهُ قَطِيبَةً فشَرِبَها. وكلّ ممزوجٍ: قَطِيبَةٌ. والقَطِيبَةُ: الرَّثِيئَةُ. وقُطْبَةُ، وقُطَيْبَةُ؛ اسمانِ.


- ـ قَطَبَ يَقْطِبُ قَطْباً وقُطوباً، فهو قاطِبٌ وقَطُوبٌ: زَوى ما بينَ عَيْنَيْهِ، وكَلَحَ، ـ كقَطَّبَ، ـ وـ الشيءَ: قَطَعَهُ، وجَمَعَهُ، ـ وـ الشَّرابَ: مَزَجَهُ، ـ كقَطَّبَهُ وأقْطَبَهُ، وشرابٌ قَطِيبٌ ومَقْطوبٌ، ـ وـ فلاناً: أغْضَبَهُ، ـ وـ الإِناءَ: ملأَهُ، ـ وـ الجُوالِقَ: أدْخَلَ إحْدَى عُرْوَتَيْهِ في الأُخْرى، ثم ثنى وجَمَعَ بينهما، ـ وـ القوْمُ: اجْتَمَعوا، ـ كأقْطَبوا. ـ والقُطْبُ، مُثَلَّثَةً، وكَعُنُقٍ: حَديدَةٌ تَدورُ عليها الرَّحى، ـ كالقَطْبَةِ، وبالضم: نَجْمٌ تُبْنى عليه القِبْلَةُ، وسَيِّدُ القَوْمِ، وملاكُ الشَّيءِ ومَدارُهُ، ـ ج: أقْطابٌ وقُطوبٌ وقِطَبَةٌ، كَفِيلَةٍ، ـ وع بالعَقيقِ، أو هو ذُو القُطْبِ. ـ والقُطْبَةُ: نَصْلُ الهَدَفِ، ونَباتٌ، ـ ج: قُطَبٌ. وهَرِمُ بنُ قُطْبَةَ الفَزارِيُّ نافَرَ إليه عامرُ بنُ الطُّفَيْلِ وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ. ـ والقُطابَةُ، بالضم: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، ـ وة بِمِصْر. ـ والقِطابُ، ككِتابٍ: المِزاحُ، ومَجْمَعُ الجَيْبِ، ـ وع. ـ والقاطِبُ والقَطوبُ: الأَسَدُ. ـ والقَطيبُ: فَرَسُ صُرَدِ بنِ حَمْزَةَ اليرْبوعي. وكَزُبَيْرٍ: فَرَسُ سابِقِ بنِ صُرَدٍ. ـ والقُطَبِيَّةُ، كعُرَنِيَّةٍ ماءٌ، ومنه قولُ عَبيدٍ: فالقُطَبِيَّاتُ **** فالذنوبُ جَمَعَهَا بما حَوْلَها. ـ والقُطَّبِيَّاتُ، مُشَدَّدَةَ الطاءِ: جَبَلٌ. ـ والقُطْبانُ، كعثمانَ: نَبْتٌ. ـ والقِطِبَّى، كالزِّمِكَّى: نَبْتٌ آخَرُ يُصْنَعُ منه حَبْلٌ مُبْرَمٌ، وهو خيرٌ من الكِنْبارِ. ـ والقَطَبُ المَنهيُّ عنه: أن يأخُذ َ الشيءَ، ثم يأخُذَ ما بَقي على حَسَبِ ذلك جِزافاً بغيرِ وزْنٍ يُعْتَبَرُ فيه بالأَوَّلِ. ـ وجاؤوا قاطِبَةً: جميعاً، لا يُسْتَعْمَلُ إلاَّ حالاً. ـ وجاؤوا بقَطيبَتِهِم: بجمَاعَتِهِم. ـ والقَطيبَةُ: لَبَنُ المِعْزى والضَّأنِ يُخْلَطانِ، أو لَبَنُ الناقَةِ والشَّاةِ.


- قَطَّبَ الرَّجُلُ: قَطَب. يقال: قطَّبَ بين عينيه، وما بين عينيه، وقطَّبَ وجْهَه.|قَطَّبَ الشَّرَابَ: مَزَجَه.


- القُطْبُ : المحور القائمُ المثبَّتُ في الطَّبَقِ الأسفلِ من الرَّحَى يدور عليه الطبقُ الأعلى؛ ومنه: قطب الدائرة.|القُطْبُ طَرَفُ المحور وللأرض قطبان: شماليّ وجنوبي.| والنجم القطبيّ الشماليّ: هو النجمُ النيّر في طَرَفِ ذَنَبِ بناتِ نعش الصغرى [الدب الأصغر]، وهو الذي يُتوخى به جهةُ الشمال لوقوعه في سَمْت القطب الشَّمالي للكرة الأرضية.|القُطْبُ نَصْل السَّهم.|القُطْبُ ضربٌ من النبات يذهب حبالاً على الأرض طولاً، وله زهرةٌ صَفراءُ، وشوكةٌ إذا أَحصَد ويَبِسَ يَشُقُّ على الناس أن يَطَئُوها مُدحرجةٌ كأَنها حَصاة.|القُطْبُ من القوم: سيّدُهم.|القُطْبُ من الشيء: قِوَامُهُ ومدارُه ويقال: فلانٌ قُطبُ بني فلان: سيّدهم. والجمع : قطوبٌ، وأقْطابٌ، وقِطَبَةٌ. يقال: دارت رَحَى الحرب على قُطبها، والأرحاءُ عَلَى أقطابها


- القَطِيبُ من الشراب: الممزوج.


- القَطُوبُ : القابضُ ما بين عينيه من جِلْدٍ عابساً.|القَطُوبُ الأسدُ.


- القُطْبَةُ : قائمُ الرَّحَى.


- المَقْطُوبُ : القطيب.


- أقْطَبَ القومُ: اجتمعوا.|أقْطَبَ الشَّرَابَ: مزجَهُ.


- القِطَابُ : المِزَاجُ فيما يُشْرَبُ ولا يُشرب.|القِطَابُ مجمعُ الجَيْب. يقال: أَدخل يَدَهُ في قِطابِ جيبه.


- قَاطِبَةٌ قَاطِبَةٌ يقال: جاء القومُ قاطبةً: جميعاً.| بعضُهم مختلِطٌ ببعض.


- قَطَبَ فلانٌ قَطَبَ قُطُوباً: ضمَّ حاجبيه وعَبَسَ. يقال: رأَيتُه غضبانَ قاطباً.|قَطَبَ فلاناً: أَغضبه.|قَطَبَ الشيءَ قَطْباً: جَمَعَهُ.|قَطَبَ الشَّرَابَ: مَزَجَهُ فهو قاطِبٌ، وقَطُوبٌ، والمفعول: مقطوبٌ، وقطيب.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ قَطِبٌ : عَابِسٌ وَقَدْ ضَمَّ حَاجِبَيْهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| قَطَبَ، يَقْطِبُ، مصدر قُطُوبٌ- قَطَبَ الرَّجُلُ : قَطَّبَ، ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| قَطَبْتُ، أَقْطِبُ، اِقْطِبْ، مصدر قَطْبٌ.|1- قَطَبَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ.|2- قَطَبَ الشَّرَابَ : مَزَجَهُ.|3- قَطَبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ.|4- قَطَبَ الوَلَدَ : أَغْضَبَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| قَطَّبْتُ، أُقَطِّبُ، قَطِّبْ، مصدر تَقْطِيبٌ.|1- قَطَّبَ الرَّجُلُ : قَطَبَ، أَيْ ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ.|2- قَطَّبَ جَبِينَهُ : ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ.|3- قَطَّبَ الشَّرَابَ : مَزَجَهُ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى القُطْبِ).| نَعْتٌ لِكُلِّ ما لَهُ صِلَةٌ بِالقُطْبِ.|1- النَّجِمُ القُطْبِيُّ : أَحَدُ نُجُومِ مَجْموعَةِ الدُّبِّ الأَصْغَرِ.|2- الدَّائِرَةُ القُطْبِيَّةُ : الدَّائِرَةُ الْمُوازِيةُ لِخَطِّ الاسْتِواءِ.|3- مُنَاخٌ قُطْبِيٌّ : مُناخٌ بارِدٌ وقَارِسٌ في الشِّتاءِ.


- (مصدر قَطَّبَ).|1- تَقْطيبُ الوَجْهِ : ضَمُّ حاجِبَيْهِ وما بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَظُهورُ العُبوس عَلَيْهِ.|2- تَقْطِيبُ الشَّرَابِ :مَزْجُهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَقْطَبَ).|1- أَمْرٌ مُسْتَقْطِبٌ لِلْاِهْتِمَامِ : أَمْرٌ مَّا يَكونُ مَرْكَزاً، مِحْوَراً لِلاِهْتِمَامِ.|2- مُسْتَقْطِبٌ لِأَفْرَادٍ جُدُدٍ لِلْحِزْبِ :أَيْ مَنْ يَعْمَلُ عَلَى إِقْنَاعِ أَفْرَادٍ لِدُخُولِ الْحِزْبِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من قَطَبَ).|1- رَجُلٌ قَاطِبٌ : كَالِحٌ.|2- جَاءوا قَاطِبَةً : جَاءوا جَمِيعاً.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من قَطَّبَ).|-مُقَطِّبُ الوَجْهِ : مُكَشِّرٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من قَطَّبَ).|-مُقَطَّبُ الْحَاجِبَيْنِ :أَيْ جَمَعَ مَا بَيْنَهُمَا، مُعَبَّسٌ، مُكَشَّرٌ.


- 1- « جاء القوم قاطبة » : أي جميعا وهي حال


- 1- المقطوب من الشراب : الممزوج


- 1- أخذ الشيء مجازفة بغير وزن أو كيل


- 1- أقطب القوم : اجتمعوا|2- أقطب الشراب : مزجه


- 1- ضم حاجبيه وعبس


- 1- عابس زاو ما بين عينيه


- 1- قاطب : عابس زاو ما بين عينيه


- 1- قطاب : مزاج في الشراب أو غيره|2- قطاب : مجمع الجيب|3- قطاب : أسفل الجيب


- 1- قطب الشيء : جمعه|2- قطب الشيء : قطعه|3- قطب الشراب : مزجه|4- قطبه : أغضبه|5- قطب الكيس : أدخل إحدى عروتيه في الأخرى ثم ثنى وجمع بينهما


- 1- قطبة : حديدة في الطبق الأسفل من الطاحون يدور عليها الطبق الأعلى|2- قطبة القطب أو طرف محور الأرض


- 1- قطعة من اللحم


- 1- قطيب : شراب ممزوج|2- قطيب : لبن الإبل ولبن الغنم إذا مزج أحدهما بالآخر


- 1- قطيبة : لبن الإبل ولبن الغنم إذا مزج أحدهما بالآخر|2- قطيبة : « جاء القوم بقطيبتهم » : أي كلهم


- 1- منسوب إلى القطب : « الدب القطبي »


- 1- نبات تصنع منه الحبال


- ق ط ب: (قُطْبُ) الرَّحَى بِضَمِّ الْقَافِ وَفَتْحِهَا وَكَسْرِهَا. وَ (الْقُطْبُ) كَوْكَبٌ بَيْنَ الْجَدْيِ وَالْفَرْقَدَيْنِ يَدُورُ عَلَيْهِ الْفَلَكُ. قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهُوَ صَغِيرٌ أَبْيَضُ لَا يَبْرَحُ مَكَانَهُ أَبَدًا وَإِنَّمَا شُبِّهَ بِقُطْبِ الرَّحَى وَهِيَ الْحَدِيدَةُ الَّتِي فِي الطَّبَقِ الْأَسْفَلِ مِنَ الرَّحَيَيْنِ يَدُورُ عَلَيْهَا الطَّبَقُ الْأَعْلَى فَكَذَا تَدُورُ الْكَوَاكِبُ عَلَى هَذَا الْكَوْكَبِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ: الْقُطْبُ. قُلْتُ: وَكَلَامُ الْأَزْهَرِيِّ يَدُلُّ عَلَى جَرَيَانِ اللُّغَاتِ الثَّلَاثِ فِيهِ أَيْضًا وَإِنْ لَمْ أَجِدْهُ نَصًّا. وَ (قُطْبُ) الْقَوْمِ سَيِّدُهُمُ الَّذِي يَدُورُ عَلَيْهِ أَمْرُهُمْ. وَصَاحِبُ الْجَيْشِ قُطْبُ رَحَى الْحَرْبِ. وَجَاءَ الْقَوْمُ (قَاطِبَةً) أَيْ جَمِيعًا وَهُوَ اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى الْعُمُومِ. وَ (قَطَبَ) بَيْنَ عَيْنَيْهِ جَمَعَ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَجَلَسَ فَهُوَ (قَطُوبٌ) . وَ (قَطَّبَ) وَجْهَهُ (تَقْطِيبًا) عَبَسَ.


- قُطْبيَّة :- مصدر صناعيّ من قُطْب. |2 - (الطبيعة والفيزياء) خاصِّيَّة من شأنها إظهار الفَرْق بين كُلٍّ من قُطْبي مغنطيس أو مولِّد كهربائيّ.


- قُطوب :مصدر قطَبَ1.


- قطَبَ2 يَقْطِب ، قَطْبًا ، فهو قاطِب ، والمفعول مَقْطوب وقَطِيب | • قطَب الشَّيءَ جمعه :-قطَب عروتَيْن/ طرفي النَّسيج.


- استقطبَ يستقطب ، استِقطابًا ، فهو مُسْتَقْطِب ، والمفعول مُسْتَقْطَب | • استقطب الأمرُ اهْتمامَه اجتذبَه، جعله يهتمّ به دون سواه :-استقطبت قضيّةُ الحريّة جهود الدوْلة كُلَّها، - استقطب الناسَ: جمعهم إليه وصار لهم مرجعًا وقطبًا، - استقطب الآراءَ: جمعها حول رأيه وركَّزها عليه.|• استقطب شُعاعًا ضَوْئيًّا: أخضعه للاسْتَقطاب، جمع أجزاءَه في ناحِيَة واحدة.


- قاطِبَة :- صيغة المؤنَّث لفاعل قطَبَ1 وقطَبَ2. |2 - جميع :-جاء المدعُوُّون قاطبةً/ قاطبة المدعوُّون: جميعًا.


- قطَبَ1 يَقطِب ، قُطُوبًا ، فهو قاطِب وقَطُوب ، والمفعول مَقْطوب (للمتعدِّي) | • قطَب الشَّخصُ/ قطَب الشّخصُ جبينَه ضَمَّ حاجِبَيْه وعَبَس :-رأيْتُهُ غَضْبانَ قاطِبًا.


- قُطْب ، جمع أقْطاب وقُطُوب.|1- محور مثبَّت في الطبَق الأسْفَل من الرَّحى يدور عليه الطَّبق الأعْلَى. |2 - زعيم، رئيس دولة عظمى :-الأقطاب الأربعة |• هو قُطْب قبيلته/ هو قُطْب عائلته: سيِّدهم الذي يدور عليه أمرهم. |3 - محور، نقطة ارْتكِاز |• قُطْب سماويّ: إحدى نقطتين متعاكستين قطريًّا عندهما يقطع امتدادُ محورِ الأرضِ القُبَّة السماويَّة. |4 - (الجغرافيا) إحدى نقطتين تحدِّدان الخطَّ الوهميّ الذي يمثِّل محور دوران الأرض حول نفسها، وهما قطبان: شماليّ وجنوبيّ. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) صاحب مقام سامٍ من مقامات الأولياء. |6 - (الطبيعة والفيزياء) أحد طرفي دائرة كهربيّة، وهما قُطبان موجب وسالب :-قُطْب سالب/ موجب.|7 - (الطبيعة والفيزياء) أحد طَرْفي المغنطيس، وهما قُطْبان شماليّ وجنوبيّ. |8 - (النبات) نوعٌ من النَّبات يذهب حبالاً على الأرض طولاً، وله زهور صفراء، وشوك إذا أحصد ويبس يَشُقّ على الناس أن يطئوه.


- قُطْبيّ :اسم منسوب إلى قُطْب: :-الليل/ الشَّفَق القُطْبيّ |• الجبهة القُطْبيّة: المنطقة الواقعة بين الهواء البارد القُطْبيّ والهواء الدافئ في الأماكن المعتدلة أو الاستوائيّة، - المنطقة القُطْبيّة الجَنوبيَّة/ المنطقة القُطْبيّة الشماليَّة: الأراضي والمياه المحيطة بالقُطْب الجنوبيّ / الشماليّ. |• الوهج القطبيّ: (البيئة والجيولوجيا) توهُّجات ضوئيّة تحدث في جوّ الأرض عند القطبين. |• النَّجمُ القُطْبيّ: (الفلك) نجم نيّر في طرف ذنب بنات نعش الصُّغرى، وهو الذي تتحدَّد به جهة الشّمال.


- اسْتِقطاب :- مصدر استقطبَ. |2 - أسلوب سياسيّ تتبعه دولة كبيرة لتجذب نحوها مجموعة من الدول الصغيرة. |3 - (الطبيعة والفيزياء) حالة وجود قطبين متضادّيْن كما في المغناطيس، شماليّ وجنوبيّ، والكهرباء سالب وموجب. |4 - (الكيمياء والصيدلة) عدم تكافؤ توزيع الشحنات على ذرّتين مرتبطتين بوصلة كيميائيّة. |• اسْتِقطاب بطَّاريَّة: (الكيمياء والصيدلة) نقْص القُوّة المحرّكة الكهربائيَّة بسبب التفاعلات الكيميائيّة التي تحدُث في المسار.


- قطَّبَ يقطِّب ، تقْطيبًا ، فهو مُقطِّب | • قطَّب الرَّجلُ قطَب1؛ ضَمَّ حاجبيه وعبس، زوى ما بين عينيه :-لا تقطّب جبينَك ولا تفكِّر طويلاً، - قطّب ما بين عينيه.


- تقطَّبَ يتقطَّب ، تقطُّبًا ، فهو مُتقطِّب | • تقطَّب الوجهُ |1 - تغطى بالتجعُّدات. |2 - عبَسَ.


- قَطْب :مصدر قطَبَ2.


- قَطوب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قطَبَ1: :-لا يشجِّعني القَطوبُ على محادثته.


- استقطابيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى اسْتِقطاب: :-حركة استقطابيّة.|2- مصدر صناعيّ من اسْتِقطاب: قابليّة الاستقطاب :-استقطابيّة الضّوء.|3 - تجاذُبيّة، حالة الجذب بين قطبين متضادّين :-عبّرت أفكاره عن استقطابيّة شديدة بين الخير والشرّ.|4 - نزعة لدى البعض تتَّسم بمحاولة اجتذاب بؤرة الاهتمام نحوهم :-دفعته نزعته الاستقطابيّة إلى الكذب.


- قَطْب :مصدر قطَبَ2.


- قُطْب ، جمع أقْطاب وقُطُوب.|1- محور مثبَّت في الطبَق الأسْفَل من الرَّحى يدور عليه الطَّبق الأعْلَى. |2 - زعيم، رئيس دولة عظمى :-الأقطاب الأربعة |• هو قُطْب قبيلته/ هو قُطْب عائلته: سيِّدهم الذي يدور عليه أمرهم. |3 - محور، نقطة ارْتكِاز |• قُطْب سماويّ: إحدى نقطتين متعاكستين قطريًّا عندهما يقطع امتدادُ محورِ الأرضِ القُبَّة السماويَّة. |4 - (الجغرافيا) إحدى نقطتين تحدِّدان الخطَّ الوهميّ الذي يمثِّل محور دوران الأرض حول نفسها، وهما قطبان: شماليّ وجنوبيّ. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) صاحب مقام سامٍ من مقامات الأولياء. |6 - (الطبيعة والفيزياء) أحد طرفي دائرة كهربيّة، وهما قُطبان موجب وسالب :-قُطْب سالب/ موجب.|7 - (الطبيعة والفيزياء) أحد طَرْفي المغنطيس، وهما قُطْبان شماليّ وجنوبيّ. |8 - (النبات) نوعٌ من النَّبات يذهب حبالاً على الأرض طولاً، وله زهور صفراء، وشوك إذا أحصد ويبس يَشُقّ على الناس أن يطئوه.


- قطَبَ1 يَقطِب ، قُطُوبًا ، فهو قاطِب وقَطُوب ، والمفعول مَقْطوب (للمتعدِّي) | • قطَب الشَّخصُ/ قطَب الشّخصُ جبينَه ضَمَّ حاجِبَيْه وعَبَس :-رأيْتُهُ غَضْبانَ قاطِبًا.


- قطَبَ2 يَقْطِب ، قَطْبًا ، فهو قاطِب ، والمفعول مَقْطوب وقَطِيب | • قطَب الشَّيءَ جمعه :-قطَب عروتَيْن/ طرفي النَّسيج.


- قطَّبَ يقطِّب ، تقْطيبًا ، فهو مُقطِّب | • قطَّب الرَّجلُ قطَب1؛ ضَمَّ حاجبيه وعبس، زوى ما بين عينيه :-لا تقطّب جبينَك ولا تفكِّر طويلاً، - قطّب ما بين عينيه.


- الرّحى فيه ثلاث لغاتقطْب :قطْب وقطْب وقطاب. والقطْب: كوكب بين الجدي والفرقدين يدور عليه الفلك. وفلانقطْب بني فلان، أي سيّدهم الذي يدور عليه أمرهم. وصاحب الجيشقطْب رحى الحرب. والقطْبة: نصْل الهدف. وتقول: جاء القوم قاطبة، أي جميعا؛ وهو اسم يدل على العموم. ابن الأعرابيّ: القطيبة: ألبان الإبل والغنم يخْلطان. وقطب الشراب وأقْطبه بمعنى، أي مزجه؛ والاسم القطاب. والقطْب أيضا: القطع، ومنه قطاب الجيْب. والقطْب: أن تدْخل إحدى عرْوتي الجوالق في الأخرى ثم تْثنيها مرّة أخرى، فإن لم تثْنها فهو السلْق. وتقول أيضا:قطب بين عينيه، أي جمع، فهو رجل قطوب. وقطّب وجهه تقطيبا، أي عبس.


- ,أفسد,إبتسم,ارتاح,انشرح,بش,بشر,تبسم,تهلل,طرب,فرح,فتق,فرح,مزق,وصل,


- ,تابع,خادم,خسيس,ذليل,رقيق,عبد,قين,مملوك,منحط,وضيع,


- ,أشرق,ارتاح,انشرح,بش,تبسم,تهلل,ضحك,طرب,يسر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.