أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الأَفْرُ: العَدْوُ. أَفَرَ يَأْفِرُ أَفْراً وأُفُوراً: عَدَا وَوَثَبَ؛ وأَفَرَ أَفْراً، وأَفِرَ أَفَراً: نَشِطَ. ورجل أَفَّارٌ ومِئفَرٌ إِذا كان وَثَّاباً جَيِّدَ العَدْوِ. وأَفَرَ الظَّبْيُ وغيره، بالفتح، يَأْفِرُ أُفُوراً أَي شَدَّ الإِحْضَارَ. وأَفَرَ الرَّجلُ أَيضاً أَي خَفَّ في الخِدْمَةِ. وأَفِرَتِ الإِبل أَفْراً واسْتَأْفَرَت اسْتِئْفَاراً إِذا نَشِطَتْ وسَمِنَتْ. وأَفِرَ البعيرُ، بالكسر، يأْفَرُ أَفَراً أَي سَمِنَ بعد الجَهْدِ. وأَفَرَتِ القِدْرُ تَأْفِرُ أَفْراً: اشتد غليانها حتى كأَنها تنِزُّ؛ وقال الشاعر: بَاخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغلي أَفْرا والمِئْفَرُ من الرجال: الذي يسعى بين يدي الرجل ويَخْدمهُ، وإِنه لَيَأْفِرُ بين يديه، وقد اتخذه مِئفَراً. والمِئفَرُ: الخادم. ورجل أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرانُ أَفْرانُ أَي بَطِرٌ، وهو إِتباع. وأُفُرَّة الشَّرِّ (قوله «وأفرّة الشر إلخ» بضم أوله وثانيه وفتح ثالثه مشدداً، وبفتح الأول وضم الثاني وفتح الثالث مشدداً أيضاً، وزاد في القاموس أفرَّة بفتحات مشدد الثالث على وزن شربة وجربة مشدد الباء فيهما). والحَرِّ والشِّتاء، وأَفُرَّتُه: شدَّته. وقال الفراء: أُفُرَّة الصيف أَوّله. ووقع في أُفُرَّةٍ أَي بلِية وشدة. والأُفُرّة الجماعة ذاتُ الجَلَبَةِ، والناس في أُفُرَّة، يعني الاختلاطَ. وأَفَّارٌ: اسم.


- الوَفْرُ من المال والمتاع: الكثيرُ الواسعُ، وقيل: هو العامُّ من كل شيء، والجمع وُفُورٌ؛ وقد وَفَرَ المالُ والنباتُ والشيءُ بنفسه وَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: ولا ادَّخَرْتُ من غنائمها وَفْراً؛ الوَفْرُ: المال الكثير، وفي التهذيب: المال الكثير الوافر الذي لم ينقص منه شيء، وهو موفور وقد وَفَرْناه فِرَةً، قال: والمستعمل في التعدّي وفَّرْناه تَوْفِيراً. وفي الحديث: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ أَي لا يُكْثِرُه من الوافِر الكثير. يقال: وَفَرَه يَفِرُه كوَعَدَه يَعِدُه. وأَرض وَفْراءُ: في نباتها فِرَةٌ. وهذه أَرض في نباتها وَفْرٌ ووَفْرَةٌ وفِرَةٌ أَيضاً أَي وُفُورٌ لم تُرْعَ. والوَفْراءُ: الأَرضُ التي لم يَنْقُصْ من نبتها؛ قال الأَعشى: عَرَنْدَسَةٌ لا يَنْقُصُ السَّيْرُ غَرْضَها، كأَحْقَبَ بالوَفْراءِ جَأْبٍ مُكَدَّمِ العرندسة: الشديدة من النوق. والغَرْضُ للرَّحْلِ: بمنزلة الحزام للسرج؛ يريد أَنها لا تَضْمُر في سيرها وكَلالها فَيَقْلَقَ غَرْضُها. ويقال: إِنها لعظم جوفها تستوفي الغَرْضَ. والأَحقب: الحمار الذي بموضع الحَقَبِ منه بياض، وإِنما تشبه الناقة بالعير لصلابته، ولهذا يقال فيها عَيْرانة. والجأْب: الغليظ. ومكدَّم: مُعَضَّض أي كَدَّمَتْهُ الحمير وهو يطردها عن عانته. ووَفَّرَ عليه حقه تَوْفِيراً واستوفَرَه أَي استوفاه وتَوَفَّرَ عليه رَعى حُرُماتِه. ويقال: هم مُتوافِرونَ أَي هم كثير. ووفُرَ الشيءُ وَفْراً وفِرَةً ووفَّره: كثره، وكذلك وَفَرَه مالَه وَفْراً وفِرَةً. ووَفَّرَه: جعله وافِراً. ووَفَرَه عِرْضَه ووَفَّره له: لم يَشْتِمْه كأَنه أَبقاه له كثيراً طيباً لم يَنْقُصْه بشتم؛ قال: أَلِكْنِي، وَفِرْ لابنِ الغَرِيرَةِ عِرْضَه، إِلى خالِدٍ من آلِ سَلْمى بنِ جَنْدَلِ ووَفُرَ عِرْضُه ووَفَرَ وُفوراً: كَرُمَ ولم يُبْتَذَلْ، قال: وهو من الأَوّل (* قوله « وهو من الاول» لعل المراد انه من باب ضرب او هو محرف عن وهو من اللازم بدليل ما بعده) ، وفي التنزيل العزيز: جَزاءً مَوْفوراً؛ هو من وَفَرْتُه أَفِرُه وَفْراً وفِرَةً، وهذا معتمد، واللازم قولك وَفَرَ المالُ يَفِرُ وُفوراً وهو وافر، وسِقاءٌ أَوْفَرُ، وهو الذي لم ينقص من أَديمه شيء، والموفور: الشيء التام؛ ووَفَرْتُ الشيءَ وَفْراً. وقولهم: تُوفَرُ وتُحْمَدُ من وقولك وَفَرْتُه عِرْضَه وماله. قال الفراء: إِذا عُرِضَ عليك الشيء تقول تُوفَرُ وتُحْمَدُ، ولا تقل تُوثَر؛ يُضْرَب هذا المثل للرجل تعطيه الشيء فيردُّه عليك من غير تسخُّط؛ وقول الراجز: كأَنها من بُدُنٍ وإِيفارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبارْ إِنما هو من الوفور والتمام. يقول: كأَنها مما أَوْفَرَها الراعي دَبَّتْ عليها الأَنْبار، ويروى: واستيفار، والمعنى واحد، ويروى: وإِيغار من أَوغَرَ العاملُ الخراج أَي استوفاه، ويروى بالقاف من أَوقَرَه أَي أَثقله. ووَفَرَ الشيءَ: أَكمَلَهُ. ووَفَر الثوبَ: قطعه وافراً؛ وكذلك السقاء إِذا لم يقطع من أَديمه فَضْلٌ. ومَزادة وَفْراءُ: وافِرَةُ الجلد تامة لم يُنْقَصْ من أَديمها شيء، وسِقاءٌ أَوْفَرُ؛ قال ذو الرمة: وَفْراءَ غَرْفِيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزُها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْهُ بَيْنَها الكُتَبُ (* قوله« مشلشل» أي مقطر، نعت لسرب كما نص عليه الصحاح. والكتب جمع كتبه كغرفة وغرف: خروف الخرز. وأثأى: خرم. والخوارز: جمع خازرة.) والوفْراءُ أَيضاً: الملأَى المُوَفَّرَةُ المِلْءِ. وتَوَفّرَ فلانٌ على فلان بِبِرّه، ووَفَّرَ اللهُ حظه من كذا أَي أَسبغه. والموفورُ في العروض: كل جزء يجوز فيه الزحاف فيسلم منه؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي إِسحق، قال: وقال مرة الموفور ما جاز أَن يخرم فلم يخرم، وهو فعولن ومفاعلين ومفاعلتن، وإِن كان فيها زحاف غير الخرم لم تخلُ من أَن تكون موفورة، قال: وإِنما سميت موفورة لأَن أَوتادها توفرت. وأُذُنٌ وَفْراءُ: ضَخْمَةُ الشحمة عظيمة؛ وقول الشاعر: وابْعَثْ يَساراً إِلى وَفْرٍ مُدَمَّعَةٍ واجْدَحْ إِليها . . . . . . معناه أَنه لم يُعْطُوا منها الديات فهي موفورةٌ، يقول له: أَنت راع، ووَفَرَه عطاءَه إِذا رَدَّه عليه وهو راضٍ أَو مستقل له. والوَفْرَةُ: الشعر المجتمع على الرأْس، وقيل: ما سال على الأُذنين من الشعر، والجمع وِفارٌ؛ قال كثير عزة: كأَنَّ وِفارَ القومِ تحتَ رِحالِها، إِذا حُسِرَتْ عنها العمائمُ، عُنْصُلُ وقيل: الوَفْرَةُ أَعظم من الجُمَّةِ؛ قال ابن سيده: وهذا غلط إِنما هي وَفْرَةٌ ثم جُمَّة ثم لِمَّة. والوَفْرَةُ: ما جاوز شحمة الأُذنين، واللِّمَّةُ: ما أَلمَّ بالمَنْكِبَينِ. التهذيب: والوَفْرَةُ الجُمَّة من الشعر إِذا بلغت الأُذنين، وقد وفَرَها صاحبها، وفلان مُوَفَّرُ الشعر؛ وقيل: الوَفْرَةُ الشعرة إِلى شمحة الأُذن ثم الجُمَّة ثم اللِّمَّةُ. وفي حديث أَبي رِمْثَةَ: انطلقتُ مع أَبي نَحْوَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فإِذا هو ذو وَفْرَة فيها رَدْعٌ من حِنَّاءِ؛ الوَفْرَة: شَعر الرأْس إِذا وصل إِلى شحمة الأُذن. والوافِرَةُ: أَلْيَةُ الكبش إِذا عظمت، وقيل: هي كل شحمة مستطيلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وعَلَّمَنَا الصَّبْرَ آباؤُنا، وخُطَّْ لنا الرَّمْيُ في الوافِرَه الوافرة: الدنيا، وقيل: الحياة. والوافِرُ: ضَرْب من العَرُوض، وهو مفاعلتن مفاعلتن فعولن، مرتين، أَو مفاعلتن مفاعلتن، مرتين، سمي هذا الشطر وافراً لأَن أَجزاءه موفرةٌ له وُفورَ أَجزاء الكامل، غير أَنه حذف من حروفه فلم يكمل.


- : (} أَفَرَ: (الرَّجلُ ( {يَأْفِرُ) ، مِن حَدِّ ضَرَبَ، (} أَفْراً) ، بفتحٍ فسكونٍ، ( {وأُفُوراً) ، بالضّمِّ: (عَدَا ووَثَبَ) ، وَهُوَ} أَفّارٌ، إِذا كَانَ جَيِّدَ العَدْوِ. {وأَفَرَ الظَّبْيُ وغيرُهُ بِالْفَتْح} يَأْفِرُ! أُفُوراً، أَي شَدَّ الإِحْضارَ. (و) {أفَرَ (الحَرُّ والقِدْرُ: اشتدَّ غَلَيانُهما) ، حَتَّى كأَنَّها تَنِزُّ، وَقَالَ الشَّاعِر: باخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغْلِي} أَفْرَا (و) أَفَرَ (البَعِيرُ) يَأْفِرُ {أَفْراً: (نَشِطَ وسَمِنَ بعدَ الجَهْدِ،} كأَفِرَ، كفَرِحَ) ، {أَفَراً، (فيهمَا) . (} واسْتَأْفرَ) البعيرُ {كأَفَرَ، وهاذه عَن الصّاغانيّ. (و) } أَفَرَ الرَّجُلُ: (خَفَّ فِي الخدْمَة) ، وإِنّه {لَيَأْفِرُ بَين يَدَيْه. (وَهُوَ} مِئْفَرٌ) كمِنْبَرٍ، وَهُوَ الّذِي يَسْعَى بَين يَدَيِ الرَّجلِ ويَخْدُمُه. ورجلٌ {أَفّارٌ} ومِئْفَرٌ، إِذا كَانَ وَثّاباً جَيِّدَ العَدْوِ. (و) {أَفَرَ الرجلُ: (طَرَدَ) ، يُقَال:} أَفَرْتُ القَوْمَ: طَرَدْتُهم، نَقله الصاغانيُّ. ( {والأُفُرَّةُ، بضمَّتَيْن وتشديدِ الرّاءِ: الجَمَاعَةُ) ذاتُ الجَلَبَةِ. (و) الأُفُرَّةُ: (البَلِيَّةُ) ، يُقَال: وَقَعَ فِي أُفُرَّةٍ، يعنِي (الِاخْتِلَاط) ، عَن الأَصمعيِّ، وهاكذا ضَبَطَه. (و) الأُفُرَّةُ: (الشِّدَّةُ) ، يُقَال: وقَعَ فلانٌ فِي أُفُرَّةٍ: أَي شِدَّةٍ، (و) قَالَ الفَرْاءُ:} الأُفُرَّةُ (من الصَّيْفِ: أَوَّلُه) . {وأُفُرَّةُ الحَرِّ والشَّرِّ والشِّتَاءِ: شِدَّتُه، (ويُفْتَحُ أَوَّلُهَا) ، مثلُ ربَّةٍ، وهاذه عَن أَبي زَيْد، (ويُحَرّكُ فِي الكُلِّ) . (} وأَفْرَانُ، بِالْفَتْح: ة، بنَسَفَ) ، هُنَا أَوردَه الصّغانيُّ فقلَّدَه المصنِّفُ، وَقد يُذكَر فِي النُّون. ( {وأَفُرُّ، بفتحِ الهمزةِ وضمِّ الفاءِ، والرّاءِ المشدَّدةِ: د، بالعِرَاقِ) قريبٌ مِن نَهْر جَوْبَرَ، عَن الصّغانيّ. وممّا يُستدرَك عَلَيْهِ: رجلٌ أَسْرَانُ} أَفْرَانُ، وَهُوَ إِتباعٌ. ! وأَفَّار ككَتَّان: اسمٌ. وَمَزائدُ {أُفْرٌ، لغةٌ فِي وُفْرٍ.


- ـ أفَرَ يأفِرُ أفْراً وأُفُوراً: عَدَا، ووَثَبَ، ـ وـ الحَرُّ، والقِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانُهُما، ـ وـ البعيرُ: نَشِطَ، وسَمِنَ بعدَ الجَهْدِ، ـ كأَفِرَ، كفَرِحَ فيهما، ـ واسْتَأْفَرَ، وخَفَّ في الخِدْمَةِ، وهو مِئْفَرٌ، وطَرَدَ. ـ والأُفُرَّةُ، بضمَّتينِ وتشديدِ الراءِ: الجماعَةُ، والبَلِيَّةُ، والاخْتِلاطُ، والشِّدَّةُ، ـ وـ من الصَّيْفِ: أوَّلُهُ، ويفتحُ أوَّلُها، ويُحَرَّكُ في الكُلِّ. ـ وأفْرانُ، بالفتح: ة بنَسَفَ. ـ وأفُرُّ، بفتح الهمزةِ وضم الفاءِ والراءِ المشدَّدَةِ: د بالعِراقِ.


- ـ الوَفْرُ: الغِنَى، ـ وـ من المالِ والمَتاعِ: الكثيرُ الواسعُ، أو العامُّ من كلِّ شيءٍ ـ ج: وُفُورٌ، وقد وَفُرَ المالُ، ككرُمَ ووَعَدَ، وَفَارَةً ووَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً واتَّفَرَ. ـ وأرضٌ وَفْراءُ: في نَباتِها فِرَةٌ. ـ ووَفَّرَهُ تَوْفيراً: كثَّرَهُ، ـ كوَفَرَ له وَفْراً وَفِرَةً. ـ ووَفَرَهُ عِرْضَهُ ـ ووَفَّرَهُ له: لم يَشْتِمْهُ. ـ ووَفَرَهُ عَطاءَهُ: رَدَّهُ عليه وهو راضٍ. ـ ووَفَّرَهُ تَوْفيراً: كَمَّلَهُ، وجَعَلَهُ وافِراً، ـ وـ الثَّوْبَ: قَطَعَهُ وافِراً. ـ والوَفْراءُ: المَلْأَى، والمَزَادَةُ الوَافِرَةُ الجِلْدِ، والأُذُنُ العظيمةُ، ـ وع، والأرضُ التي لم يَنْقُصْ من نَبْتها شيءٌ. ـ والوَفْرَةُ: الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ على الرأسِ، أو ما سالَ على الأُذُنَينِ منه، أو ما جاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ، ثم الجُمَّةُ، ثم اللَّمَّةُ ـ ج: وِفَارٌ. ـ والوافِرَةُ: ألْيَةُ الكَبْشِ إذا عَظُمَتْ، والدُّنْيا، ـ (كأُمِّ وافِرَةَ) والحَياةُ، وكلُّ شَحْمَةٍ مُسْتطيلةٍ. ـ والوافِرُ: البحْرُ الرابعُ من العَرُوضِ، وزْنُهُ: مُفاعَلَتُنْ سِت مرَّاتٍ. ـ والمَوْفورُ والمُوَفَّرُ منه، كمُعَظَّمٍ: ما جازَ أن يُخْرَمَ فَلَم يُخْرَمْ. ـ وتَوَفَّرَ عليه: رَعَى حُرُماتِهِ. ـ وهُم مُتَوافِرُونَ: فيهم كثْرَةٌ. ـ واسْتَوْفَرَ عليه حَقَّهُ: اسْتَوْفاهُ، ـ كوفَّرَهُ. ـ وسِقاءٌ أوْفَرُ ووَفْرٌ: لم يَنْقُصْ من أدِيمِهِ شيءٌ.


- اسْتَأْفَر : نشِط.|اسْتَأْفَر سَمِنَ بعد الجَهْدِ.


- أَفِرَ أَفِرَ أَفَرًا: نشِط.|أَفِرَ سَمِن بعد الجَهْدِ فهو أَفِر، وأَفْرانُ.


- أَفَرَ أَفَرَ أَفْرًا، وأُفُورًا: نشط.|أَفَرَ وثب في عَدْوه فهو آفِر، وأَفَّار، ومِئْفر.|أَفَرَ القِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانها.|أَفَرَ الحَيوانُ: سَمِن بعد الجَهْد.|أَفَرَ الخادم: خف في الخدمة.


- الأُفُرَّة : الاختلاط والجَلَبَة.|الأُفُرَّة الشِّدَّة والبَلِيّة.


- الوَافِرُ : بحرٌ من بحور الشعر، وزنه: مفاعلتن مفاعلتن فعولن.| مرتين.


- وَفُرَ الشيءُ وَفُرَ (يَوْفُرُ) وَفارةً: وَفَر. يقال: وَفُر عِرضُه: كَرُمَ ولمَ يُبْتَذَل.


- المَوْفُورُ : التامُّ من كلِّ شيءٍ. يقال: جزاءٌ موفور: لم يُنْقَص منه شَيْءٌ.


- الوَفْرَاءُ : الملأَى. يقال: قِرْبَةٌ وفْراءُ.| ومَزادةٌ وفراءُ: تامَّة لم يُنْقَص من أَديمها شيء.


- الوَافِرَةُ : كلُّ شحمة مستطيلة.


- تَوَفَّرَ على صَاحبه: رَعى حُرُماتِه وبَرَّه.|تَوَفَّرَ على الشيءِ: صَرَفَ إِليه هِمَّتَه.


- وَفَّرَ الشيءَ: كثَّرَه.|وَفَّرَ الثوبَ: قطعَه وافرًا.|وَفَّرَ لفلان طَعامَه: كمَّلَه ولم يُنْقُصْه وجعله وافِرًا.|وَفَّرَ له عِرضَه: صَانَه ووقاه ولم يشتُمْه.|وَفَّرَ عليه حَقَّه: استوفاه.|وَفَّرَ اللهُ حَظَّه من كذا: أسْبَغَه.|وَفَّرَ شَعرَه: أَعفاه .


- الوَفْرَةُ : المرَّةُ.|الوَفْرَةُ الكَثْرَةُ.|الوَفْرَةُ الشَّعْرُ المجتمع على الرأْس، أو ما جاوز شحمةَ الأذن. والجمع : وفارٌ.


- اسْتَوْفَرَ حقَّه: استوفاه.|اسْتَوْفَرَ الشيءَ:أَتَّمه.


- وَفرَ الشيءُ وَفرَ (يَفِرُ) وَفْرًا، وفِرَةً، ووُفُورًا: كثُر واتَّسَع. يقال: وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل.|وَفرَ لفلانٍ المالَ والمتاعَ وَفْرًا، وفِرَةً : كثَّرَه ووسَّعَه.|وَفرَ عِزْضَ فلان أو ذِمارَه: حَمَاهُ وصَانه.|وَفرَ فلانًا عَطاءَه: رَدَّهُ إِليه وهو راضٍ أو مسْتقِلٌّ له.|وَفرَ الثوبَ: قَطَعَه وافرًا.


- أَوْفَرَ الشيءَ: كثَّره.|أَوْفَرَ أَتمَّه.


- تَوَافَرَ الشيءُ: وَفُرَ.


- الوَفْرُ الوَفْرُ يقال: مالٌ وفْرٌ، ومتاعٌ وفر: كثيرٌ واسع.|الوَفْرُ الغِنَى.|الوَفْرُ التامُّ من كلِّ شيء. والجمع : وُفُورٌ.


- (فاعل من وَفَرَ).|1- مَالٌ وَافِرٌ : كَثِيرٌ.|2- زَارَ الْمُتْحَفَ عَدَدٌ وَافِرٌ مِنَ الزُّوَارِ : عَدَدٌ كَثِيرٌ، هَائِلٌ...|3- البَحْرُ الوَافِرُ : أَحَدُ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ وَوَزْنُهُ: | مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ ... ... مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَفَرْتُ، أَفِرُ، فِرْ، مصدر وَفْرٌ، وُفُورٌ.|1- وَفَرَ لَهُ الْمَالَ : أَوْجَدَهُ بِكَثْرَةٍ، كَثَّرَهُ، أَتَمَّهُ.|2- وَفَرَ الْمَالُ أَوِ الْمَتَاعُ : كَثُرَ، اِتَّسَعَ.|3- وَفَرَ عِرْضَهُ : حَمَاهُ، صَانَهُ.|4- وَفَرَ الثَّوْبَ : قَطَعَهُ وَافِراً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَفُرَ، يَوْفُرُ، مصدر وَفَارَةٌ- وَفُرَ الْمَالُ : كَثُرَ، اِتَّسَعَ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَوافَرَ، يَتَوَافَرُ، مصدر تَوَافُرٌ- تَوَافَرَتِ الخُضَرُ وَالفَوَاكِهُ في السُّوقِ : وُجِدَتْ بِكَثْرةٍ- تَوَافَرَتْ كَمِّيَّاتٌ هَائِلَةٌ مِنَ القَمْحِ هَذِهِ السَّنَةَ :-تَوَافَرَ الْمَالُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَفَّرْتُ، أتَوَفَّرُ، تَوَفَّرْ، مصدر تَوَفُّرٌ.|1- تَوَفَّرَ عَلَى الدَّرْسِ : اِتَّجَهَتْ هِمَّتُهُ إلَيْهِ.|2- تَوَفَّرَ عَلَى صَاحِبِهِ : رَعَى حُرُمَاتِهِ وَبَرَّهُ.|3- تَوَفَّرَتْ فِيهِ جَمِيعُ الشُّرُوطِ : اِكْتَمَلَتْ فِيهِ.|4- لَمْ يَتَوَفَّرِ الْمَالُ بَعْدُ : لَمْ يُدَّخَرْ، لَمْ يُجْمَعْ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أُوَفِّرُ، وَفِّرْ، مصدر تَوْفِيرٌ.|1- وَفَّرَ الْمَالَ : كَثَّرَهُ، اِدَّخَرَهُ.|2- وَفَّرَ لِلْعَائِلَةِ طَعَامَهَا : أَيْ جَعَلَهُ وَافِراً وَلَمْ يَنْقُصْهُ.|3- وَفَّرَ عَلَيْهِ جُهْداً : اِقْتَصَدَهُ.|4- وَفَّرَ اللَّهُ حَظَّهُ مِنَ الْمَحْصُولِ : أَسْبَغَهُ.|5- وَفَّرَ عَلَيْهِ حَقَّهُ : اِسْتَوْفَاهُ.|6- وَفَّرَ لَهُ عِرْضَهُ : صَانَهُ، لَمْ يَشْتُمْهُ.|7- وَفَّرَتِ الْحُكُومَةُ البَضَائِعَ فِي كُلِّ الأَسْوَاقِ : أَوْجَدَتْهَا بِكَثْرَةٍ- وَفَّرَ لَهُ أَسْبَابَ الرَّاحَةِ.|8- وَفَّرَ نِسْبَةً مُهِمَّةً مِنْ رَاتِبِهِ : اِدَّخَرَها، اِقْتَصَدَهَا، اِسْتَبْقَاهَا.|9- وَفَّرَ شَعْرَهُ : أَعْفَاهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| أوْفَرْتُ، أُوْفِرُ، أَوْفِرْ، مصدر إيفَارٌ.|1- أوْفَرَ مَالَهُ : كَثَّرَهُ وَزَادَ فِيهِ.|2- أوْفَرَ عَمَلَهُ عَلَى أحْسَنِ وَجْهٍ : أتَمَّهُ.


- (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَوْفَرَ، يَسْتَوْفِرُ، مص اِسْتِيفارٌ.|1- اِسْتَوْفَرَ العَمَلَ : أَتَمَّهُ.|2- اِسْتَوْفَرَ الحَقَّ : اِسْتَوْفاهُ.


- (مصدر تَوَافَرَ).|-يَنْتَظِرُ تَوَافُرَ الْمَالِ لِيُنْجِزَ مَشْرُوعَهُ : تَجْمِيعَهُ بِكَثْرَةٍ.


- (مصدر تَوَفَّرَ).|1- التَّوَفُّرُ عَلَى أَعْمَالِ الخَيْرِ :صَرْفُ الْهِمَّةِ إِلَيْهَا.|2- فِي انْتِظَارِ تَوافُرِ الشُّرُوطِ لِبَدْءِ العَمَلِ : اِكْتِمَالُهَا.|3- تَوَفُّرُ الْمَالِ : اِدِّخَارُهُ، جَمْعُهُ.


- (مصدر وَفَّرَ).|1- تَوْفِيرُ الْمَالِ : تَكْثِيرُهُ، اِدِّخَارُهُ.|2- تَوفِيرُ الطَّعَامِ لِلْمُحْتَاجِينَ : جَعْلُهُ مُتَوَافِراً.|3- تَوْفِيرُ الجُهْدِ : اِقْتِصَادُهُ.|4- تَوْفِيرُ البَضَائِعِ : إِيجَادُهَا بِكَثْرَةٍ.|5- صُنْدُوقُ التَّوْفِيرِ : صُنْدُوقٌ للادِّخَارِ وَتَرْكِ الْمَالِ فِيهِ لإِيجَادِهِ عِنْدَ الحَاجَةِ.


- 1- أَرْضٌ وَفْرَاءُ : خِصْبَةٌ، مَلْأَى بِالنَّبَاتِ.|2- أُذُنٌ وَفْرَاءُ : ضَخْمَةٌ، عَظِيمَةٌ.


- جمع: وُفُورٌ. | (مصدر وَفَرَ).|1- يَعِيشُ فِي وَفْرٍ : فِي غِنىً.|2- مَالٌ وَفْرٌ : كَثِيرٌ.


- جمع: وُفْرٌ. مؤ: وَفْرَاءُ. | (أفْعَلُ التَّفْضيل).|1- قَدَّمَ لَهُ إنَاءً أوْفَرَ : مَمْلُوءاً.|2- كَانَ أوْفَرَ حَظّاً مِنْهُ : أكْثَرَ حَظّاً.


- جمع: وِفَارٌ. | (المَرَّةُ مِنْ وَفَرَ).|1- وَفْرَةُ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ : كَثْرَتُهَا- نَزَلَتِ الأَمْطَارُ بِوَفْرَةٍ.|2- وَفْرَةُ الرَّأْسِ : الشَّعْرُ الْمُجْتَمِعُ عَلَى الرَّأْسِ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَوَافَرَ).|1- مُتَوَافِرُ العَدَدِ : مُتَزَايِدٌ، مُتَكَاثِرٌ.|2- قَوْمٌ مُتَوَافِرُونَ :كَثِيرُونَ.


- جمع: ون، ات. | (مفعول من وَفَرَ).|1- مَوْفُورُ الصِّحَّةِ : كَامِلُ الصِّحَّةِ.|2- مَوْفُورُ الكَرَامَةِ :مُحْتَرَمٌ، مُوَقَّرٌ- بَدَتْ فِي هُدُوئِهَا مَوْفُورَةَ الرَّزَانَةِ.


- 1- المرة من وفر|2- كثرة|3- شعر مجتمع على الرأس|4- ما تدلى من الشعر على الأذنين


- 1- إستوفر : حقه : استوفاه ، أخذه تاما|2- إستوفر الشيء : أتمه ، أكمله


- 1- أوفر الشيء : كثره|2- أوفر الشيء : أتمه


- 1- تام لا ينقص منه شيء ، جمع : وفر ، مؤنث وفراء


- 1- توافر الشيء : كثر واتسع « توافر المال »


- 1- توفر عليه : رعى حرماته|2- توفر على الأمر : أكب عليه وصرف إليه همته وجهده « توفر على التأليف »


- 1- حسن الثغر والابتسام ، جمع : فر ، مؤنث فراء


- 1- موفور : شيء تام : « هو موفور الكرامة »


- 1- وافر : كثير|2- وافر بحر من بحور الشعر ، وزنه : مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن


- 1- وافرة : مؤنث وافر|2- وافرة الية الكبش العظيمة|3- وافرة : شحمة مستطيلة


- 1- وفر المال أو المتاع : كثر واتسع


- 1- وفر المال أو المتاع أو غيرهما : كثره|2- وفر لهعرضه : حماه وصانه|3- وفر لهطعامه : كمله وجعله وافرا|4- وفر المال : حفظه ولم ينقص منه|5- وفر : حصة من المال : استبقاها|6- وفر عليه حقه : أعطاه حقه كاملا|7- وفر الله حظه من كذا : وسعه وأتمه|8- وفر الثوب : قطعه وافرا


- 1- وفراء : ملأى|2- وفراء : أذن عظيمة ضخمة الشحمة|3- وفراء : « أرض وفراء » : لم ينقص من نبتها شيء


- وف ر: (الْمَوْفُورُ) الشَّيْءُ التَّامُّ وَ (وَفَرَ) الشَّيْءَ يَفِرُ بِالْكَسْرِ (وُفُورًا) وَ (وَفَرَهُ) غَيْرُهُ مِنْ بَابِ وَعَدَ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَ (الْوَفْرُ) بِوَزْنِ النَّصْرِ الْمَالُ الْكَثِيرُ. وَ (وَفَّرَ) عَلَيْهِ حَقَّهُ (تَوْفِيرًا) وَ (اسْتَوْفَرَهُ) أَيِ اسْتَوْفَاهُ. وَهُمْ (مُتَوَافِرُونَ) أَيْ هُمْ كَثِيرٌ.


- وَفير :- صفة ثابتة للمفعول من وفَرَ: :-مال وفيرٌ: مَوفور.|2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وفُرَ: :-طعام وفير: وافر، كثير.


- وافِر :اسم فاعل من وفَرَ. |• الوافِر: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربي، ووزنه: مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ، في كلِّ شطر.


- وُفور :مصدر وفَرَ.


- وَفْر ، جمع وفُور (لغير المصدر)، جمع الجمع وفُورات (لغير المصدر).|1- مصدر وفَرَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وفُرَ. |3 - غِنًى، مال كثير :-كان في وَفْر من العيش، - وكيف يُحاز الحمدُ والوَفْر وافرٌ [مثل] .|4 - المَوْفور؛ التامُّ من كلِّ شيء.


- أَوْفَرُ :- اسم تفضيل من وفَرَ: أكثر تواجدًا وإتمامًا. |2 - أكثر :-هو الأوفر حظاًّ بين إخوته.


- وفَّرَ يوفِّر ، توْفيرًا ، فهو مُوفِّر ، والمفعول مُوَفَّر | • وفَّر المالَ |1 - نمّاهُ وادَّخرَهُ، لم يُنقصه :-وفَّر مالاً لوقت الشدّة.|2- اقتصده لوقت الحاجة :-وفَّر عليه مصاريف زائدة.|• وفَّر الشَّيءَ.|1- كثَّره. |2 - أوجَده :-وفّر الشُّغل للعاطلين، - وفّر له أسباب الرِّزق.|• وفَّر قواه: استخدمها باعتدال ومن دون إفراط |• وفَّر أنفاسَه: وفّر على نفسه عناء الكلام والنصيحة. |• وفَّر كرامتَه: صانها، وحافظ عليها. |• وفَّر على فلان التعَبَ: خلّصه منه، أو جنّبه إيّاه :-وفّر عليه مصاريف كثيرة.|• وفَّر للشَّخص طعامَه: كمَّلَه ولم يَنْقُصه وجعله وافِرًا.


- توفير :- مصدر وفَّرَ. |2 - عكس تقصير. |3 - إيداعُ المالِ الزَّائدُ عن الحاجَة بقصْد الرِّبح في صندوق التّوفير، أو الادّخار :-توفير إجباريّ.|• صندوق التَّوفير: نظام تتبعه الدَّولة والمصارف والشَّركات، يُودع بمقتضاه الشَّخْصُ مبالغ صغيرة من المال يكون لها ربح نسبيّ ويستطيع أن يسحب منها ما يريده.


- توافرَ / توافرَ في يتوافر ، توافُرًا ، فهو مُتوافِر ، والمفعول مُتوافَر فيه | • توافر المالُ أو المتاعُ وفَر؛ كَثُر واتَّسع :-توافرت فُرَصُ النجاح/ السِّلعُ في السُّوق.|• توافرت فيه شروطُ الفَوْز على منافِسه: كَمُلت وتمَّت :-توافُر الأدلَّة أدَّى إلى إدانة المُتَّهم، - توافر فيه الشَّباب والجمال.


- مَوْفور :- اسم مفعول من وفَرَ. |2 - الوَفْر؛ التّامّ من كلّ شيء :-رجل موفُور الكرامة: كريم غير مُبتذَل، - موفور الصحّة، - {فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا}: لم ينقص منه شيء.|3 - مَوْجود بكثرة :-أغذية مَوْفورة.


- وفُرَ يوْفُر ، وَفارةً ، فهو وَفْر ووفير | • وفُر المالُ أو المتاعُ وفَر؛ كَثُرَ واتَّسع :-وفُرت الخيراتُ في البلاد.


- توفَّرَ / توفَّرَ على / توفَّرَ لـ يتوفَّر ، تَوَفُّرًا ، فهو مُتوفِّر ، والمفعول مُتوفَّر عليه | • توفَّر الأمرُ مُطاوع وفَّرَ: أتيح، وُجِد :-توفَّرت عنده بعض النُّقود، - توفَّرت فيه الصِّفات/ الشروط.|• توفّر على بناء مُسْتقبله/ توفَّر لبناء مستقبله: صَرَف هِمَّته إليه :-توفَّر على الدَّرس.


- وَفْرَة ، جمع وَفَرات ووَفْرات ووِفار.|1- اسم مرَّة من وفَرَ. |2 - كَثرة، فائض، غزارة :-وَفْرة المياه أدّت إلى الفيضَان، - وَفْرة من النَّاس.|3 - شعر مجتمع على الرَّأس أو ما جاوز شحمَة الأذن :-فتاة ذات وَفْرَة.|4 - خصب :-وَفْرَة نبات.


- وفَرَ يفِر ، فِرْ ، وَفْرًا ووُفورًا وفِرَةً ، فهو وافِر ، والمفعول موفور (للمتعدِّي) ووفير (للمتعدِّي) | • وفَر المالُ وغيرُه كَثُرَ واتَّسع. |• وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ.


- وَفْر ، جمع وفُور (لغير المصدر)، جمع الجمع وفُورات (لغير المصدر).|1- مصدر وفَرَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وفُرَ. |3 - غِنًى، مال كثير :-كان في وَفْر من العيش، - وكيف يُحاز الحمدُ والوَفْر وافرٌ [مثل] .|4 - المَوْفور؛ التامُّ من كلِّ شيء.


- وفَرَ يفِر ، فِرْ ، وَفْرًا ووُفورًا وفِرَةً ، فهو وافِر ، والمفعول موفور (للمتعدِّي) ووفير (للمتعدِّي) | • وفَر المالُ وغيرُه كَثُرَ واتَّسع. |• وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ.


- وفُرَ يوْفُر ، وَفارةً ، فهو وَفْر ووفير | • وفُر المالُ أو المتاعُ وفَر؛ كَثُرَ واتَّسع :-وفُرت الخيراتُ في البلاد.


- وفَّرَ يوفِّر ، توْفيرًا ، فهو مُوفِّر ، والمفعول مُوَفَّر | • وفَّر المالَ |1 - نمّاهُ وادَّخرَهُ، لم يُنقصه :-وفَّر مالاً لوقت الشدّة.|2- اقتصده لوقت الحاجة :-وفَّر عليه مصاريف زائدة.|• وفَّر الشَّيءَ.|1- كثَّره. |2 - أوجَده :-وفّر الشُّغل للعاطلين، - وفّر له أسباب الرِّزق.|• وفَّر قواه: استخدمها باعتدال ومن دون إفراط |• وفَّر أنفاسَه: وفّر على نفسه عناء الكلام والنصيحة. |• وفَّر كرامتَه: صانها، وحافظ عليها. |• وفَّر على فلان التعَبَ: خلّصه منه، أو جنّبه إيّاه :-وفّر عليه مصاريف كثيرة.|• وفَّر للشَّخص طعامَه: كمَّلَه ولم يَنْقُصه وجعله وافِرًا.


- أفر البعير بالكسر يأْفرأفرا، أي سمن بعد الجهد. ورجلأشْرانأْفران، أي بطر، وهو إتباع له. وأفر الظبي وغيره بالفتح يأْفرأفورا، أي شدّ الإحْضار. وأفر الرجل أيضا، أي خفّ في الخدمة.


- الوفْر: المال الكثير. والوفْرة: الشعر إلى شحمة الأذن، ثم الجمّة، ثم اللمّة، وهي التي ألمّتْ بالمنكبين. والموْفور: الشيء التام. ووفرْت الشيء وفْرا. ووفر الشيء بنفسه وفورا. وقولهم: توفر وتحْمد، من قولك وفرْته عرْضه وماله. قال الفراء: إذا عرض عليك الشيء فلك أن تقول توفر وتحمْد ولا تقل توثر. يضرب هذا المثل للرجل تعطيه الشيء فيردّه عليك غير تسخّط. وهذه أرض في نبتها وفْر ووْفرة، وفرة أيضا، أي وفور لم يرْع. والوفْراء: الأرض التي لم ينقص من نبتها شيء. ويقال: مزادة وْفراء، للتي لم ينتقص من أديمها شيء. وسقاء أوْفر. ووفّر عليه حقّه توْفيرا. واسْتوْفره، أي استوفاه. وتوفّر عليه، أي رعى حرماته. ويقال: هم متوافرون، أي هم كثير.


- ,أنقص,تراجع,زهد,شح,ضؤل,طف,قل,كذب,نزر,ندر,نزر,نزر,نقص,


- ,إدقاع,إسراف,إملاق,بؤس,تبديد,تبذير,حاجة,صرف,ضيق,عوز,فقر,


- ,أسرف,بذر,بدد,بذر,بعزق,رحب,صرف,ضاءل,قلل,نزر,


- ,ضؤل,طف,فارق,قل,نزر,نزر,نزر,يسر,يسر,


- أنقص , تراجع , زهد , شح , ضؤل , طف , قل , كذب , نزر , ندر , نزر , نزر , نقص


- إدقاع , إسراف , إملاق , بؤس , تبديد , تبذير , حاجة , صرف , ضيق , عوز , فقر


- أسرف , بذر , بدد , بذر , بعزق , رحب , صرف , ضاءل , قلل , نزر


- ضؤل , طف , فارق , قل , نزر , نزر , نزر , يسر , يسر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.