أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- أَكَلْت الطعام أَكْلاً ومَأْكَلا. ابن سيده: أَكَل الطعام يأْكُلُه أَكْلاً فهو آكل والجمع أَكَلة، وقالوا في الأمر كُلْ، وأَصله أُؤْكُلْ، فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغنى عن الهمزة الزائدة، قال: ولا يُعْتَدّ بهذا الحذد لقِلَّته ولأَنه إِنما حذف تخفيفاً، لأَن الأَفعال لا تحذف إِنما تحذف الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ وأَخٍ وما جرى مجراه، وليس الفعل كذلك، وقد أُخْرِجَ على الأَصل فقيل أُوكُل، وكذلك القول في خُذْ ومُر. والإِكْلة: هيئة الأَكْل. والإِكْلة: الحال التي يأْكُل عليها متكئاً أَو قاعداً مثل الجِلْسة والرَّكْبة. يقال: إِنه لحَسَن الإِكْلة. والأَكْلة: المرة الواحدة حتى يَشْبَع. والأُكْلة: اسم للُّقْمة. وقال اللحياني: الأَكْلة والأُكْلة كاللَّقْمة واللُّقْمة يُعْنَى بها جميعاً المأْكولُ؛ قال: من الآكِلِين الماءَ ظُلْماً، فما أَرَى يَنالون خَيْراً، بعدَ أَكْلِهِمِ المَاءَ فإِنما يريد قوماً كانوا يبيعون الماءَ فيشترون بثمنه ما يأْكلونه، فاكتفى بذكر الماء الذي هو سبب المأْكول عن ذكر المأْكول. وتقول: أَكَلْت أُكْلة واحدة أَي لُقْمة، وهي القُرْصة أَيضاً. وأَكَلْت أَكلة إِذا أَكَل حتى يَشْبَع. وهذا الشيء أُكلة لك أَي طُعْمة لك. وفي حديث الشاة المسمومة: ما زَالَتْ أُكْلة خَيْبَرَ تُعَادُّني؛ الأُكْلة، بالضم: اللُّقمة التي أَكَل من الشاة، وبعض الرُّواة بفتح الأَلف وهو خطأ لأَنه ما أَكَل إِلاّ لُقْمة واحدة. ومنه الحديث الآخر: فليجعل في يده أُكْلة أَو أُكْلتين أَي لُقْمة أَو لُقْمتين. وفي الحديث: أَخْرَجَ لنا ثلاثَ أُكَل؛ هي جمع أُكْلة مثل غُرْفة وغُرَف، وهي القُرَص من الخُبْز. ورجل أُكَلة وأَكُول وأَكِيل: كثير الأَكْلِ. وآكَلَه الشيءَ: أَطعمه إِياه، كلاهما على المثل (* قوله «وآكله الشيء أطعمه إياه كلاهما إلخ» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً نظير ما بعده بدليل قوله كلاهما) وآكَلَني ما لم آكُل وأَكَّلَنِيه، كلاهما: ادعاه عليَّ. ويقال: أَكَّلْتني ما لم آكُلْ، بالتشديد، وآكَلْتَني ما لم آكُل أَيضاً إِذا ادَّعيتَه عليَّ. ويقال: أَليس قبيحاً أَن تُؤَكِّلَني ما لم آكُلْ؟ ويقال: قد أَكَّل فلان غنمي وشَرَّبَها. ويقال: ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب. والرجل يَسْتأْكِل قوماً أَي يأْكل أَموالَهم من الإِسْنات. وفلان يسْتَأْكِل الضُّعفاء أَي يأْخذ أَموالهم؛ قال ابن بري وقول أَبي طالب: وما تَرْكُ قَوْمٍ، لا أَبا لَك، سَيِّداً مَحُوطَ الذِّمَارِ غَيْرَ ذِرْبٍ مؤَاكِل أَي يَسْتأْكل أَموالَ الناس. واسْتَأْكَلَه الشيءَ: طَلَب إِليه أَن يجعله له أُكْلة. وأَكَلَت النار الحَطَبَ، وآكَلْتُها أَي أَطْعَمْتُها، وكذلك كل شيءٍ أَطْعَمْتَه شيئاً. والأُكْل: الطُّعْمة؛ يقال: جَعَلْتُه له أُكْلاً أَي طُعْمة. ويقال: ما هم إِلاَّ أَكَلة رَأْسٍ أَي قليلٌ، قَدْرُ ما يُشْبِعهم رأْسٌ واحد؛ وفي الصحاح: وقولهم هم أَكَلة رأْس أَي هم قليل يشبعهم رأْس واحد، وهو جمع آكل. وآكَلَ الرجلَ وواكله: أَكل معه، الأَخيرة على البدل وهي قليلة، وهو أَكِيل من المُؤَاكلة، والهمز في آكَلَه أَكثر وأَجود. وفلان أَكِيلي: وهو الذي يأْكل معك. الجوهري: الأَكِيل الذي يُؤَاكِلُكَ. والإِيكال بين الناس: السعي بينهم بالنَّمائم. وفي الحديث: من أَكَل بأَخيه أُكْلَة؛ معناه الرجل يكون صَدِيقاً لرجل ثم يذهب إِلى عدوه فيتكلم فيه بغير الجميل ليُجيزه عليه بجائزة فلا يبارك افيفي له فيها؛ هي بالضم اللقمة، وبالفتح المرَّة من الأَكل. وآكَلْته إِيكالاً: أَطْعَمْته. وآكَلْته مُؤَاكلة: أَكَلْت معه فصار أَفْعَلْت وفَاعَلْت على صورة واحدة، ولا تقل واكلته، بالواو. والأَكِيل أَيضاً: الآكل؛ قال الشاعر: لَعَمْرُك إِنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْبٍ بَطِيءُ النَّضْج، مَحْشُومُ الأَكِيل وأَكِيلُكَ: الذي يُؤَاكِلك، والأُنثى أَكِيلة. التهذيب: يقال فلانة أَكِيلي للمرأة التي تُؤَاكلك. وفي حديث النهي عن المنكر: فلا يمنعه ذلك أَن يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه؛ الأَكيل والشَّرِيب: الذي يصاحبك في الأَكل والشرب، فعِيل بمعنى مُفاعل. والأُكْل: ما أُكِل. وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي افيفي عنها: وبَعَج الأَرضَ فَقاءَت أُكْلَها؛ الأَكْل، بالضم وسكون الكاف: اسم المأْكول، وبالفتح المصدر؛ تريد أَن الأَرض حَفِظَت البَذْر وشَرِبت ماءَ المطر ثم قَاءَتْ حين أَنْبتت فكَنَت عن النبات بالقَيء، والمراد ما فتح افيفي عليه من البلاد بما أَغْرَى إِليها من الجيوش. ويقال: ما ذُقْت أَكَالاً، بالفتح، أَي طعاماً. والأَكَال: ما يُؤْكَل. وما ذاق أَكَالاً أَي ما يُؤْكَل. والمُؤْكِل: المُطْعِم. وفي الحديث: لعن افيفي آكل الرِّبا ومُؤْكِلَه، يريد به البائع والمشتري؛ ومنه الحديث: نهى عن المُؤَاكَلة؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يكون للرجل على الرجل دين فيُهْدِي إِليه شيئاً ليؤَخِّره ويُمْسك عن اقتضائه، سمي مُؤَاكَلة لأَن كل واحد منهما يُؤْكِل صاحبَه أَي يُطْعِمه. والمَأْكَلة والمَأْكُلة: ما أُكِل، ويوصف به فيقال: شاة مَأْكَلة ومَأْكُلة. والمَأْكُلة: ما جُعل للإِنسان لا يحاسَب عليه. الجوهري: المَأْكَلة والمَأْكُلة الموضع الذي منه تَأْكُل، يقال: اتَّخَذت فلاناً مَأْكَلة ومَأْكُلة. والأَكُولة: الشاة التي تُعْزَل للأَكل وتُسَمَّن ويكره للمصدِّق أَخْذُها. التهذيب: أَكُولة الراعي التي يكره للمُصَدِّق أَن يأْخذها هي التي يُسَمِّنها الراعي، والأَكِيلة هي المأْكولة. التهذيب: ويقال أَكَلته العقرب، وأَكَل فلان عُمْرَه إِذا أَفناه، والنار تأْكل الحطب. وأَما حديث عمر، رضي افيفي عنه: دَعِ الرُّبَى والماخِض والأَكُولة، فإِنه أَمر المُصَدِّق بأَن يَعُدَّ على رب الغنم هذه الثلاث ولا يأْخذها في الصدقة لأَنها خِيار المال. قال أَبو عبيد: والأَكولة التي تُسَمَّن للأَكل، وقال شمر: قال غيره أَكولة غنم الرجل الخَصِيُّ والهَرِمة والعاقِر، وقال ابن شميل: أَكولة الحَيِّ التي يَجْلُبون يأْكلون ثمنها (* قوله: التي يجلبون يأكلون ثمنها، هكذا في الأصل) التَّيْس والجَزْرة والكَبْش العظيم التي ليست بقُنْوة، والهَرِمة والشارف التي ليست من جَوارح المال، قال: وقد تكون أَكِيلةً فيما زعم يونس فيقال: هل غنمك أَكُولة؟ فتقول: لا، إِلاَّ شاة واحدة. يقال: هذه من الأَكولة ولا يقال للواحدة هذه أَكُولة. ويقال: ما عنده مائة أَكائل وعنده مائة أَكولة. وقال الفراء: هي أَكُولة الراعي وأَكِيلة السبع التي يأْكل منها وتُسْتَنْقذ منه، وقال أَبو زيد: هي أَكِيلة الذِّئب وهي فَريسته، قال: والأَكُولة من الغنم خاصة وهي الواحدة إِلى ما بلغت، وهي القَواصي، وهي العاقر والهَرِمُ والخَصِيُّ من الذِّكارة، صِغَاراً أَو كباراً؛ قال أَبو عبيد: الذي يروى في الحديث دع الرُّبَّى والماخِض والأَكِيلة، وإِنما الأَكيلة المأْكولة. يقال: هذه أَكِيلة الأَسد والذئب، فأَما هذه فإِنها الأَكُولة. والأَكِيلة: هي الرأْس التي تُنْصب للأَسد أَو الذئب أَو الضبع يُصاد بها، وأَما التي يَفْرِسها السَّبْع فهي أَكِيلة، وإِنما دخلته الهاء وإِن كان بمعنى مفعولة لغلبة الاسم عليه. وأَكِيلة السبع وأَكِيله: ما أَكل من الماشية، ونظيره فَرِيسة السبع وفَرِيسه. والأَكِيل: المأْكول فيقال لما أُكِل مأْكول وأَكِيل. وآكَلْتُك فلاناً إِذا أَمكنته منه؛ ولما أَنشد المُمَزَّق قوله: فإِنْ كنتُ مَأْكولاً، فكُنْ خيرَ آكلٍ، وإِلاَّ فَأَدْرِكْني، ولَمَّا أُمَزَّقِ فقال النعمان: لا آكُلُك ولا أُوكِلُك غيري. ويقال: ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب أَي يَرْعَى كيف شاء. ويقال أَيضاً: فلان أَكَّل مالي وشَرَّبه أَي أَطعمه الناس. نوادر الأَعراب: الأَكاوِل نُشوزٌ من الأَرض أَشباه الجبال. وأَكل البَهْمة تناول التراب تريد أَن تأْكل (* قوله: وأكل البهمة تناول التراب تريد ان تأكل، هكذا في الأصل) ؛ عن ابن الأَعرابي. والمَأْكَلة والمَأْكُلة: المِيرة، تقول العرب: الحمد فيفي الذي أَغنانا بالرِّسل عن المأْكلة؛ عن ابن الأَعرابي، وهو الأُكْل، قال: وهي المِيرة وإِنما يمتارون في الجَدْب. والآكال: مآكل الملوك. وآكال الملوك: مأْكَلُهم وطُعْمُهم. والأُكُل: ما يجعله الملوك مأْكَلة. والأُكْل: الرِّعْي أَيضاً. وفي الحديث عن عمرو بن عَبْسة: ومَأْكُول حِمْير خير من آكلها المأْكول: الرَّعِيَّة، والآكلون الملوك جعلوا أَموال الرَّعِيَّة لهم مأْكَلة، أَراد أَن عوامّ أَهل اليَمن خير من ملوكهم، وقيل: أَراد بمأْكولهم من مات منهم فأَكلتهم الأَرض أَي هم خير من الأَحياء الآكلين، وهم الباقون. وآكال الجُنْد: أَطماعُهم؛ قال الأَعْشَى: جُنْدُك التالدُ العتيق من السَّا داتِ، أَهْل القِباب والآكال والأُكْل: الرِّزق. وإِنه لعَظيم الأُكْل في الدنيا أَي عظيم الرزق، ومنه قيل للميت: انقطع أُكْله، والأُكْل: الحظ من الدنيا كأَنه يُؤْكَل. أَبو سعيد: ورجل مُؤْكَل أَي مرزوق؛ وأَنشد: منْهَرِتِ الأَشْداقِ عَضْبٍ مُؤْكَل، في الآهِلين واخْتِرامِ السُّبُل وفلان ذو أُكْل إِذا كان ذا حَظٍّ من الدنيا ورزق واسع. وآكَلْت بين القوام أَي حَرَّشْت وأَفسدت. والأُكل: الثَّمَر. ويقال: أُكْل بستانِك دائم، وأُكْله ثمره. وفي الصحاح: والأُكْل ثمر النخل والشجر. وكُلُّ ما يُؤْكل، فهو أُكْل. وفي التنزيل العزيز: أُكُلها دائم. وآكَلَتِ الشجرةُ: أَطْعَمَتْ، وآكَلَ النخلُ والزرعُ وكلُّ شيء إِذا أَطْعَم. وأُكُل الشجرةِ: جَنَاها. وفي التنزيل العزيز: تؤتي أُكُلَها كُلَّ حِين بإِذن ربِّها، وفيه: ذَواتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ؛ أَي جَنًى خمطٍ. ورجل ذو أُكْل أَي رَأْي وعقل وحَصَافَة. وثوب ذو أُكْل: قَوِيٌّ صَفِيق كَثِير الغَزْل. وقال أَعرابي: أُريد ثوباً له أُكْل أَي نفس وقوّة؛ وقرطاس ذو أُكْل. ويقال للعصا المحدّدة: آكلة اللحم تشبيهاً بالسكين. وفي حديث عمر، رضي افيفي عنه: وافيفي ِ ليَضْربَنَّ أَحدكُم أَخاه بمثل آكِلة اللحم ثم يرى أَني لا أُقِيدُه، وافيفي لأُقِيدَنَّهُ منه؛ قال أَبو عبيد: قال العجاج أَراد بآكلة اللحم عصا محدّدة؛ قال: وقال الأُموي الأَصل في هذا أَنها السكين وإِنما شبهت العصا المحدّدة بها؛ وقال شمر: قيل في آكلة اللحم إِنها السِّيَاط، شَبَّهها بالنار لأَن آثارها كآثارها. وكثرت الآكلة في بلاد بني فلان أَي الراعية. والمِئْكَلة من البِرَام: الصغيرةُ التي يَسْتَخِفُّها الحيُّ أَن يطبخوا اللحم فيها والعصيدة، وقال اللحياني: كل ما أُكِل فيه فهو مِئْكَلة؛ والمِئْكلة: ضرب من الأَقداح وهو نحوٌ مما يؤكل فيه، والجمع المآكل؛ وفي الصحاح: المِئْكَلة الصِّحاف التي يستخفُّ الحي أَن يطبخوا فيها اللحم والعصيدة. وأَكِل الشيءُ وأْتَكَلَ وتَأَكَّل: أَكل بعضُه بعضاً، والاسم الأُكال والإِكال؛ وقول الجعدي: سَأَلَتْني عن أُناسٍ هَلَكوا، شرِبَ الدَّهْرُ عليهم وأَكَل قال أَبو عمرو: يقول مَرَّ عليهم، وهو مَثَل، وقال غيره: معناه شَرِب الناسُ بَعْدَهم وأَكَلوا. والأَكِلة، مقصور: داء يقع في العضو فيَأْتَكِل منه. وتَأَكَّلَ الرجلُ وأْتَكَلَ: غضِب وهاج وكاد بعضه يأْكل بعضاً؛ قال الأَعشى: أَبْلِغْ يَزيدَ بَني شَيْبَان مَأْلُكَةً: أَبا ثُبَيْتٍ، أَمَا تَنْفَكُّ تأْتَكِل؟ وقال يعقوب: إِنما هو تَأْتَلِكُ فقلب. التهذيب: والنار إِذا اشتدّ الْتهابُها كأَنها يأْكل بعضها بعضاً، يقال: ائتكلت النار. والرجل إِذا اشتد غضبه يَأْتَكِل؛ يقال: فلان يَأْتَكِل من الغضب أَي يحترق ويَتَوَهَّج. ويقال: أَكَلَتِ النارُ الحطبَ وآكَلْتُها أَنا أَي أَطعمتها إِياه. والتأَكُّل: شدة بريق الكحل إِذا كسِر أَو الصَّبِرِ أَو الفضة والسيفِ والبَرْقِ؛ قال أَوس بن حجر: على مِثْل مِسْحاة اللُّجَينِ تَأَكُّلا (* قوله «على مثل مسحاة إلخ» هو عجز بيت صدره كما في شرح القاموس: إذا سل من غمد تأكل اثره) وقال اللحياني: ائتَكَل السيف اضطرب. وتأَكَّل السيف تَأَكُّلاً إِذا ما تَوَهَّج من الحدَّة؛ وقال أَوس بن حجر: وأَبْيَضَ صُولِيًّا، كأَنَّ غِرَارَه تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍٍّّ تَأَكَّلا وأَنشده الجوهري أَيضاً؛ قال ابن بري صواب إِنشاده: وأَبيض هنديّاً، لأَن السيوف تنسب إِلى الهند وتنسب الدُّروع إِلى صُول؛ وقبل البيت: وأَمْلَسَ صُولِيًّا، كَنِهْيِ قَرَارةٍ، أَحَسَّ بِقاعٍ نَفْخَ رِيحٍ فأَحْفَلا وتَأَكَّل السَّيْفُ تَأَكُّلاً وتأَكَّل البرقُ تَأَكُّلاً إِذا تلأْلأَ. وفي أَسنانه أَكَلٌ أَي أَنها مُتأَكِّلة. وقال أَبو زيد: في الأَسنان القادحُ، وهو أَن تَتَأَكَّلَ الأَسنانُ. يقال: قُدِحَ في سِنِّه. الجوهري: يقال أَكِلَتْ أَسنانه من الكِبَر إِذا احْتَكَّت فذهبت. وفي أَسنانه أَكَلٌ، بالتحريك، أَي أَنها مؤْتكِلة، وقد ائْتَكَلَتْ أَسنانُه وتأَكَّلت. والإِكْلَةُ والأُكال: الحِكَّة والجرب أَيّاً كانت. وقد أَكَلني رأْسي. وإِنه ليَجِدُ في جسمه أَكِلَةً، من الأُكال، على فَعِلة، وإِكْلَةً وأُكالاً أَي حكة. الأَصمعي والكسائي: وجدت في جسدي أُكَالاً أَي حكة. قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: جِلْدي يأْكُلُني إِذا وجد حكة، ولا يقال جِلْدي يَحُكُّني. والآكَال: سادَةُ الأَحياء الذين يأْخذون المِرْباعَ وغيره. والمَأْكَل: الكَسْب. وفي الحديث: أُمِرْت بقربة تَأْكُل القُرَى؛ هي المدينة، أَي يَغْلِب أَهلُها وهم الأَنصار بالإِسلام على غيرها من القُرَى، وينصر اللهُ دينَه بأَهلها ويفتح القرى عليهم ويُغَنِّمهم إِياها فيأْكلونها. وأَكِلَتِ الناقةُ تَأْكَل أَكَلاً إِذا نبت وَبَرُ جَنينها في بطنها فوجدت لذلك أَذى وحِكَّة في بطنها؛ وناقة أَكِلة، على فَعِلة، إِذا وجدت أَلماً في بطنها من ذلك. الجوهري: أَكِلَت الناقةُ أَكالاً مثل سَمِع سَمَاعاً، وبها أُكَال، بالضم، إِذا أَشْعَرَ وَلَدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتَأَذَّتْ.والأُكْلة والإِكْلة، بالضم والكسر: الغيبة. وإِنه لذو أُكْلة للناس وإِكْلة وأَكْلة أَي غيبة لهم يغتابهم؛ الفتح عن كراع. وآكَلَ بينهم وأَكَّل: حمل بعضهم على بعض كأَنه من قوله تعالى: أَيحب أَحدكم أَن يأْكل لحم أَخيه ميتاً؛ وقال أَبو نصر في قوله: أَبا ثُبَيْتٍ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِل معناه تأْكل لحومنا وتغتابنا، وهو تَفْتَعِل من الأَكل.


- أَكِلَ أَكِلَ أَكَلاً: أَكلَ بعضُه بعضًا.|أَكِلَ أَسنانُه: تكسَّرت وتساقطت.


- الأُكْلُ الأُكْلُ الأُكُلُ : الثَّمَرُ.، وفي التنزيل العزيز، في صفة الجنة: الرعد آية 35أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا) ) .|الأُكْلُ الرِّزق الواسع. والجمع : آكالٌ.


- تَأَكَّلَ الشيءُ: ائْتَكَلَ.|تَأَكَّلَ فسدَ.|تَأَكَّلَ رأسُه أَو أَسنانه: أَصابها أُكال.


- الأَكِلَة : الحِكَّة.


- أَكَلَّ فلانٌ: كلَّ فرسُه أَو نحوُه.|أَكَلَّ غيرَه: جعله كليلاً. يقال: أَكلَّ الرَّجُلُ فرسَه، وأَكلَّه السَّير، وأَكَلَّ البكاءُ بصرَه.


- الأَكَّال : مبالغة في الآكل.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 42سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ) ) .


- الأَكِيلَةُ الأَكِيلَةُ أَكيلة الأَسد: فريسته التي أَكَلَ بَعْضَها.


- المَأْكَل : ما يُؤْكَل.|المَأْكَل الكَسْب. والجمع : مآكل.


- الأَكَالُ : ما يُؤْكل.| يُقال: ما ذقت عنده أَكَالاً.


- الأَكْلَةُ : المَرَّةُ من الأَكل. يقال: رُبَّ أَكْلَةٍ مَنَعَتْ أَكَلاتٍ.|الأَكْلَةُ المأْكول.


- الأَكِيلُ : الأَكَّالُ.|الأَكِيلُ المُؤَاكِلُ.| قال قيس بن عاصم، أو حاتم الطائي:


- الأَكُولَةُ : ما يُسَمَّن ليذبح من الحيوان. والجمع : أَكَائِل.


- ائْتَكَلَ الشيءُ: أَكل بعضُه بعضًا.|ائْتَكَلَ النارُ: اشتد التهابها، كأَنما يأْكل بعضُهَا بعضًا.


- أَكَلَ الطعامَ أَكَلَ أَكْلاً: مضغه وبَلَعه.| والأَمرُ منه: كُلْ. يقال: أَكلته النارُ: أَفْنَتْهُ.| وأَكله السُّوسُ: أَنخره وأَفسده.| وفي المَثَل: :- آكَلُ من السُّوس.|:- أَكل عليه الدهر وشرب :-؛ أَي طال عمره.|أَكَلَ مالَه أَوْ حَقَّه: استباحه.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 188وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنكُمْ بِالْبَاطِلِ) ) .|أَكَلَ فلانًا أَو لحمه: اغْتَابَه.|أَكَلَ عُمْره: هَرِم وتحاتَّتْ أسنانه.| وأَكَلَه رأْسُه أَو جلْدُه إِكْلَةً، وأُكَالاً: هاجه من جرب أَو نحوه فحكَّه. يقال: أَكلني موضع كذا من جسدي. يقال: وقعت في رجله آكِلة.


- المِئْكال : الملعقة ونحوها. والجمع : مآكيل.


- الأُكَالُ : الآكلة.|الأُكَالُ الجَرب.


- أَكَّلَ بين القوم


- الأُكَلَةُ : الأَكَّالُ.


- الأكْوَلُ : المرتفع من الأرض شبْه الجبل. والجمع : أَكاوِل.


- اسْتَأْكَلَ فلانٌ غيرَه: أَكَلَ مالَه.|اسْتَأْكَلَ فلانًا الشيءَ: طلَبَ إِليه أَن يجعله له طُعمة.


- المَأْكَلَة : ما يؤْكل.|المَأْكَلَة الطُّعْمة والمرتزَق. والجمع : مآكل.


- (صِيغَةُ فَعول لِلْمُبالَغَةِ).|-رَجُلٌ أكُولٌ :كَثِيرُ الأكْلِ، شَرِهٌ، نَهِمٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| أَكَلْتُ، آكُلُ، كُلْ، مصدر أَكْلٌ.|1- أكَلَ غَدَاءهُ بِشَهِيَّةٍ : تَنَاوَلَهُ بَعْدَ مَضْغِهِ- مَا أكَلْتَهُ وَأنْتَ تَشْتَهِيهِ فَقَدْ أكَلْتَهُ ؛ وَما أَكَلْتَهُ وَأنْتَ لاَ تَشْتَهِيهِ فَقَدْ أكَلَكَ.|2- يَأكُلُ الصَّدَأُ الحَدِيدَ : يَقْرِضُهُ.|3- يَأْكُلُ أمْوَالَ النَّاسِ كَذِباً وَبُهْتَاناً : يَأْتِي عَلَيْهَا، يَأخُذُهُا وَيَصْرِفُهُا. النساء آية 10 إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْماً إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً (قرآن).|4- أكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ :تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِمَنْ طَالَ عَلَيْهِ الزَّمَنُ حَتَّى بَلِيَ وَهَلَكَ، أَيْ صَارَ بَالِياً مُتَهالِكاً- هَذَانِ العَجُوزَانِ أكَلَ عَلَيْهِمَا الدَّهْرُ وَلَمْ يَشْرَبْ بَعْدُ. (م. ح. هيكل).|5- أكَلَتِ النَّارُ الحَطَبَ : أَيْ أتَتْ عَلَيْهِ وَأفْنَتْهُ، دَمَّرَتْهُ.|6- يَعْرِفُ مِنْ أيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ. (مثل) : مَنْ يَعْرِفُ كَيْفَ يَتَمَكَّنُ مِنَ الأَشْيَاءِ لِيَسْتَحْوِذَ علَيْهَا وَيُحَقِّقَ أغْرَاضَهُ.|7- أكَلَتْهُ النَّارُ : أفْنَتْهُ.|8- أكَلَهُ السُّوسُ : نَخَرَهُ، أفْسَدَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| أكِلَ، يَأْكَلُ، مصدر أكَلٌ.|1- أكِلَتِ السِّنُّ : صَارَتْ نَخِرَةً، تَسَاقَطَتْ أطْرَافُهُا.|2- أكِلَ الخَشَبُ : تَلاَشَى وَتَسَرَّبَتْ إلَيْهِ السُّوسَةُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| أكَلْتُ، آكُلُ، يأْكُلُ، مصدر إِكْلَةٌ، أُكَالٌ- أكَلَهُ رَأْسُهُ أوْ جِلْدُهُ : هَاجَهُ فَحَكَّهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِئْتَكَلَتْ، تَأْتَكِلُ، مصدر اِئْتِكَالٌ.|1- اِئْتَكَلَتِ الدِّيدَانُ : أَكَلَتْ بَعْضَهَا بَعْضاً.|2- اِئْتَكَلَتِ النّارُ : اِشْتَدَّ لَهِيبُهَا.|3- اِئْتَكَلَ الإِنْسَانُ غَضَبًا : اِحْتَرَقَ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَأَكَّلَ، يَتَأَكَّلُ، مصدر تَأَكُّلٌ.|1- تَأَكَّلَ الشَّيْءُ : أَكَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً.|2- تَأَكَّلَ الطَّعَامُ : فَسَدَ.|3- تَأَكَّلَتْ أَسْنَانُهُ : أَصَابَهَا الأُكَالُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| آكَلْتُ، أُؤْكِلُ، آكِلْ، مصدر إِيكَالٌ.|1- آكَلَ الشَّجَرُ : أَعطَى أُكْلَهُ.|2- آكَلَ السَّائِلَ : أَطْعَمَهُ.|3- آكَلَ الضَّيْفَ اللَّحْمَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| أكَلَّ، يُكِلُّ ، مصدر إكْلاَلٌ.|1- أكَلَّ البُكَاءُ بَصَرَهُ : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً، كَلِيلاً.|2- أكَلَّ الدَّابَّةَ : أَعْيَاهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| أكَّلْتُ، أُؤَكِّلُ، أَكِّلْ، مص : تَأْكِيلٌ- أَكَّلَهُ وَجْبَتَهُ : أَطْعَمَهُ إيَّاهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| آكَلَ، يُؤَاكِلُ، مصدر مُؤَاكَلَةٌ- آكَلَ الضَّيْفَ : أكَلَ مَعَهُ.


- (مصدر اِئْتَكَلَ).|-اِئْتِكَالُ الدِّيدَانِ : أكْلُ بَعْضِهَا بَعْضًا.


- (مصدر أكَلَ).|1- قَدَّمَ لَهُ أكْلاً شَهِيّاً :الوَجْبَةُ، الطَّعَامُ، أَيْ مَا يُؤْكَلُ- أَكْلٌ فَاخِرٌ :-أكْلٌ بَلَدِيٌّ.|2- اِنْتَقَلَ الضُّيُوفُ إلَى غُرْفَةِ الأكْلِ لِتَنَاوُلِ العَشَاءِ : غُرْفَةٌ مُخَصَّصَةٌ لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ.


- جمع: ـات. | دَاءٌ يَقَعُ في العُضْوِ يَأْتَكِلُ مِنْهُ، الحِكَّةُ.


- جمع: أَكْلاَتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنَ الأكْلِ).| (طبخ).|-يَتَنَاوَلُ أَكْلَتَيْنِ فِي اليَوْمِ : وَجْبَتَيْنِ- وَرُبَّ أَكْلَةٍ مَنَعَتْ أَكْلاَتٍ.


- جمع: آكَالٌ. | 1- أُكْلُ الشَّجَرِ : ثَمَرُهُ.|2- أتَىَ أُكْلَهُ : ثَمَرَهُ.إبراهيم آية 25 تُؤْتِي أُكْلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإذْنِ رَبِّهَا (قرآن).|3- لَهُ أُكْلٌ : رِزْقٌ وَاسِعٌ.


- جمع: مَآكِيلُ، مَأْكُولاتٌ. | (مفعول مِنْ أَكَلَ).|-قَدَّمُوا لِلضُّيُوفِ أَنْوَاعاً مِنَ الْمَأْكُولاَتِ والْمَشْرُوبَاتِ :مَا يُؤْكَلُ، الْمَآكِلُ.


- جمع: ـون . | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|1- تَجَنَّبَ الأكْلَ مَعَ أكَّالٍ : الرَّجُلُ الشَّرِهُ، كَثِيرُ الأكْلِ.|2.المائدة آية 42سَمَّاعُونَ للِكَذِبِ أكَّالُونَ للِسُّحْتِ (قرآن) :الأكْلُ بِنَهمٍ للطَّعَامِ الحَرَامِ.


- رَجلُ أُكَلةٌ : أَكَّالٌ، أكُولٌ، أَيْ كَثِيرُ الأَكْلِ.


- مَآكِلُ. |-قَدَّمَ لَهُ مَا لَذَّ وَطَابَ مِنَ الْمَأْكَلِ : مَا يُؤْكَلُ.


- أك ل: (أَكَلَ) الطَّعَامَ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (مَأْكَلًا) أَيْضًا وَ (الْأَكْلَةُ) بِالْفَتْحِ الْمَرَّةُ الْوَاحِدَةُ حَتَّى تَشْبَعَ وَبِالضَّمِّ اللُّقْمَةُ الْوَاحِدَةُ وَهِيَ أَيْضًا الْقُرْصَةُ. وَ (الْإِكْلَةُ) بِالْكَسْرِ الْحَالَةُ الَّتِي يُؤْكَلُ عَلَيْهَا كَالْجِلْسَةِ وَالرِّكْبَةِ. وَ (الْأُكُلُ) ثَمَرُ النَّخْلِ وَالشَّجَرِ وَكُلُّ (مَأْكُولٍ) أُكُلٌ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {أُكُلُهَا دَائِمٌ} [الرعد: 35] وَرَجُلٌ (أُكَلَةٌ) بِوَزْنِ هُمَزَةٍ أَيْ كَثِيرُ الْأَكْلِ ذَكَرَهُ فِي ش ر ب وَ (آكَلَهُ إِيكَالًا) أَطْعَمَهُ. وَ (آكَلَهُ مُؤَاكَلَةً) أَكَلَ مَعَهُ فَصَارَ أَفْعَلَ وَفَاعَلَ عَلَى صُورَةٍ وَاحِدَةٍ وَلَا تَقُلْ: وَاكَلَهُ بِالْوَاوِ. وَيُقَالُ (أَكَلَتِ) النَّارُ الْحَطَبَ وَ (آكَلَهَا) غَيْرُهَا الْحَطَبَ أَطْعَمَهَا إِيَّاهُ. وَ (الْمَأْكَلُ) الْكَسْبُ وَ (الْمَأْكَلَةُ) بِفَتْحِ الْكَافِ وَضَمِّهَا الْمَوْضِعُ الَّذِي مِنْهُ تَأْكُلُ يُقَالُ اتَّخَذْتُ فُلَانًا مَأْكَلَةً. وَ (الْأَكُولَةُ) الشَّاةُ الَّتِي تُعْزَلُ لِلْأَكْلِ وَتُسَمَّنُ، وَأَمَّا (الْأَكِيلَةُ) فَهِيَ (الْمَأْكُولَةُ) يُقَالُ: هِيَ أَكِيلَةُ السَّبْعِ وَإِنَّمَا دَخَلَتْهُ الْهَاءُ وَإِنْ كَانَ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ لِغَلَبَةِ الِاسْمِ عَلَيْهِ وَالْأَكِيلُ الَّذِي يُؤَاكِلُكَ وَهُوَ أَيْضًا الْآكِلُ وَقَدِ (ائْتَكَلَتْ) أَسْنَانُهُ وَ (تَأَكَّلَتْ) وَهُوَ (يَسْتَأْكِلُ) الضُّعَفَاءَ أَيْ يَأْخُذُ أَمْوَالَهُمْ.


- أكَّلَ يؤكِّل ، تأكيلاً ، فهو مؤكِّل ، والمفعول مُؤَكَّل | • أكَّله الطَّعامَ أطعمه إيّاه.


- أُكالَة :ما يبقى على المائدة بعد الأكل.


- أَكْل :- مصدر أكَلَ. |2 - طعام :-أَكْل شهيّ، - هذا أَكْلٌ طيِّب |• غرفة الأكل: غرفة خاصّة بتناول الطعام.


- أَكَلان :(طب) هرش في الجسم وحكّة :-الجَرَب يسبب الأكلان، - مرض أحدُ أعراضه الأكلان.


- أُكْل / أُكُل ، جمع آكال.|1- ثمر :- {فَآتَتْ أُكْلَهَا ضِعْفَيْنِ} [ق]، - {فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ} - {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا} .|2- كلُّ ما يؤكل، وبهذا تكون بمعنى مأكول. |3 - طَعْم :- {وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكْلُهُ} [ق]، - {وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ} .


- أكَلَ يَأكُل ، اؤْكُل / كُلْ ، أَكْلاً ، فهو آكِل ، والمفعول مَأْكول | • أكَل الطَّعامَ مضغه وبلعه :-أكل خُبزًا/ لحْمًا، - نَحْنُ قَومٌ لاَ نَأْكُلُ حَتّى نَجُوعَ وَإِذَا أَكَلْنَا لاَ نَشْبَعُ [حديث]، - {وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ} |• أسْمِن كلبَك يأكُلْك: تعبير عن كفران النِّعمة، - أكل ضربًا/ أكل طريحةً: ضُرب، - أكل عليه الدَّهر وشرِب: طال عمرُه وتأثّر بمرور الزَّمن عليه، بلي من القدم، - أكل عمرَه: هرِم، - يأكله بضرس ويطؤه بظِلف: وصف من لا يراعي الجميل ولا يحفظه، - يَعْرِف من أين تُؤكل الكتِف [مثل]: داهية يأتي الأمور مأتاها، يعرف كيف يستفيد من الفُرَص. |• أكَل مالَ أخيه/ أكَل حقَّ أخيه: استباحه، اغتصبه، أخذه لنفسه دون وجه حقّ :- {وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} .|• أكَلتِ النَّارُ الحطبَ: أتت عليه، جعلته رمادًا :- {حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ} :-? أكله رأسُه: هاجه من جرب فحكَّه. |• أكَل لحمَ أخيه: اغتابه، ذكره بما يكره :- {أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا} .|• أكَلتِ الأرَضَةُ الخشبَ: قرضته، نخرته :-أكل الصّدأُ الحديدَ.


- أَكْل :- مصدر أكَلَ. |2 - طعام :-أَكْل شهيّ، - هذا أَكْلٌ طيِّب |• غرفة الأكل: غرفة خاصّة بتناول الطعام.


- أُكْل / أُكُل ، جمع آكال.|1- ثمر :- {فَآتَتْ أُكْلَهَا ضِعْفَيْنِ} [ق]، - {فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ} - {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا} .|2- كلُّ ما يؤكل، وبهذا تكون بمعنى مأكول. |3 - طَعْم :- {وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكْلُهُ} [ق]، - {وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ} .


- أكَلَ يَأكُل ، اؤْكُل / كُلْ ، أَكْلاً ، فهو آكِل ، والمفعول مَأْكول | • أكَل الطَّعامَ مضغه وبلعه :-أكل خُبزًا/ لحْمًا، - نَحْنُ قَومٌ لاَ نَأْكُلُ حَتّى نَجُوعَ وَإِذَا أَكَلْنَا لاَ نَشْبَعُ [حديث]، - {وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ} |• أسْمِن كلبَك يأكُلْك: تعبير عن كفران النِّعمة، - أكل ضربًا/ أكل طريحةً: ضُرب، - أكل عليه الدَّهر وشرِب: طال عمرُه وتأثّر بمرور الزَّمن عليه، بلي من القدم، - أكل عمرَه: هرِم، - يأكله بضرس ويطؤه بظِلف: وصف من لا يراعي الجميل ولا يحفظه، - يَعْرِف من أين تُؤكل الكتِف [مثل]: داهية يأتي الأمور مأتاها، يعرف كيف يستفيد من الفُرَص. |• أكَل مالَ أخيه/ أكَل حقَّ أخيه: استباحه، اغتصبه، أخذه لنفسه دون وجه حقّ :- {وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} .|• أكَلتِ النَّارُ الحطبَ: أتت عليه، جعلته رمادًا :- {حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ} :-? أكله رأسُه: هاجه من جرب فحكَّه. |• أكَل لحمَ أخيه: اغتابه، ذكره بما يكره :- {أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا} .|• أكَلتِ الأرَضَةُ الخشبَ: قرضته، نخرته :-أكل الصّدأُ الحديدَ.


- أكَّلَ يؤكِّل ، تأكيلاً ، فهو مؤكِّل ، والمفعول مُؤَكَّل | • أكَّله الطَّعامَ أطعمه إيّاه.


- أْكلاأكلْت الطعامأكْلا وم . والأكْلة: المرّة الواحدة حتّى تشبع والأكْلة بالضم اللّقمة. تقوم:أكلْت أكْلة واحدة، أي لقمة، وهي القرْصة أيضا. وهذا الشيءأكْلة لك، أي طعمْة لك. والأكل أيضا: ما أكل. ويقال أيضا فلان ذوأك ل، إذا كان ذا حظّ من الدنيا ورزق واس ع. قال اللحيانيّ: الأكْلة والإكلة، بالضم والكسر: الغيبة، يقال: إنه لذو أكْلة وإكلة، إذا كان يغتاب الناس؛ كأنّه من قوله تعالى: "أيحبّ أحدكم أن يأْكللحم أخيه ميْتا " . والإكْلة أيضا بالكسر: الحكّة. يقال: إنّي لأجد في جسدي إكْلة من الأكال. والإكْلة أيضا: الحال التي يؤْكل عليها، يقال: إنّهلحسن الإكْلة. والأكْل: ثمر النخل والشجر. وكلّ ما يؤْكل فهوأكل، ومنه قوله تعالى: "أكلها دائم " . ويقال للميت: انقطعأكْله. وثوب ذو أكْ ل أيضا، إذا كان كثير الغزْل صفيقا. وقرطاس ذو أكْ ل. ويقال أيضا: رجل ذوأك ل، إذا كان ذا عق ل ورأ ي. وقولهم: همأكلة رأ س، أي هم قليل يشبعهم رأس واحد، وهو جمع آك ل. ويقال:أكّلتْني ما لم آكل، بالتشديد، وآكلْتني أيضا، أي ادّعيته عليّ. وآكلْتك فلانا، إذا أمكنته منه. ولما أنشد الممزّق العبديّ النعمان قوله: فإن كنت مأكولا فكن خير آك ل ... وإلا فأدْركني ولمّا أمزّق قال له النعمان: غير لا آكلك ولاأوكلك ي. والإيكال بين الناس: السعي بينهم بالنمائم. وآكلْته إيكالا: أطعمته. وآكلْته مؤاكلة، أيأكلْت معه، فصارأْفعْلت وفاعلْت على صورة واحدة. ولا تقل واكلْته بالواو. ويقال:أكلت النار الحطب، وآكلْتها أنا، أي أطعمتها إياه. وأكل النخل والزرع وكلّ شيء، إذاأطْعم. والآكال: سادة الأحياء الذين يأخذون المرباع وغيره. والمأْ كل: الكسب. والمأْكلة والمأْكلة: الموضع الذي منه يؤكل. يقال: اتّخذت فلانا مأْكلة ومأْكلة. والمئْكلة: الصحاف الذي يستخفّ الحيّ أن يطبخوا فيها اللحم والعصيدة. ويقال: ما ذقتأكالا بالفتح، أي طعاما. والأكال بالضم: الحكّة، عن الأصمعي. والأكولة: الشاةت التي تعزْل للأكل وتسمّن. ويكْره للمصدّق أخذها. وأمّا الأكيلة فهي المأكولة. يقال: هي أكيلة السبع. وإنّما دخلته الهاء وإن كان بمعنى مفعولة لغلبة الاسم عليه. والأكيل: الذي يؤاكلك. والأكيل أيضا: الآكل. قال الشاعر:لعمْرك إنّ قرْص أبي خبيْ ب بطيء النضْج محْشوم الأكيل وأكلت الناقةأكالا، فهيأكلة وﺑﻬاأكال بالضم، إذا أشعر ولدها في بطنها فحكّها ذلك وتأذّتْ. ويقال أيضا:أكلتْ أسنانه من الكب ر، إذا احتكّت فذهبتْ. وفي أسنانهأكل بالتحريك، أي إنّها مؤْتكلة. وقد ائْتكلتْ أسنانه وتأكّلتْ. ويقال أيضا: فلان يأْتكل من الغضب، أي يحترق ويتوهّجْ قال الأعشى:أبْلغ يزيد بني شيبْان مأْلكة ... أبا ثبيْت أما تنْفكّ تأْتكل وفلان يستْأْكل الضعفاء، أي يأخذ أموالهم. وقولهم: ظلّ مالي يؤكّل ويشرّب، أي يرعى كيف شاء. ويقال أيضا: فلانأكّل مالي وشرّبه، أي أطعمه الناس. وتأكّل السيف، أي توهّج من الحدّة. قال أوس بن حجر: وأبيْض هنْديّا كأنّ غراره ... تلأْلؤ بر ق في حبيّ تأكّلا


- ,إستفرغ,تقيأ,تهوع,صام,قاء,قذف,هاع,


- ,أراح,أسكن,أطرب,أعان,ساعد,سهل على,عان,فرج عن,


- ,أراح,أرضى,أطرب,بسط,صومه,طمأن,هدأ,


- ,صيام,والصوم,


- ate it


- producing fruit




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.