المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إئتلف
جذر الكلمة: ألف

- الأَلْفُ من العَدَد معروف مذكر، والجمع آلُفٌ؛ قال بُكَيْر أَصَمّ بني الحرث بن عباد: عَرَباً ثَلاثَة آلُفٍ، وكَتِيبةً أَلْفَيْنِ أَعْجَمَ من بَني الفَدّامِ وآلافٌ وأُلُوفٌ، يقال ثلاثةُ آلاف إلى العشرة، ثم أُلُوفٌ جمع الجمع. قال اللّه عز وجل: وهم أُلُوفٌ حَذَرَ الـمَوْتِ؛ فأَما قول الشاعر: وكان حامِلُكُم مِنّا ورافِدُكُمْ، وحامِلُ المِينَ بعد المِينَ والأَلَفِ إنما أَراد الآلافَ فحذف للضرورة، وكذلك أَراد المِئِين فحذف الهمزة. ويقال: أَلْفٌ أَقْرَعُ لأَن العرب تُذَكِّرُ الأَلفَ، وإن أُنّث على أَنه جمع فهو جائز، وكلام العرب فيه التذكير؛ قال الأَزهري: وهذا قول جميع النحويين. ويقال: هذا أَلف واحد ولا يقال واحدة، وهذا أَلف أَقْرَعُ أَي تامٌّ ولا يقال قَرْعاءُ. قال ابن السكيت: ولو قلت هذه أَلف بمعنى هذه الدراهمُ أَلف لجاز؛ وأَنشد ابن بري في التذكير: فإنْ يَكُ حَقِّي صادِقاً، وهو صادِقي، نَقُدْ نَحْوَكُمْ أَلْفاً من الخَيْلِ أَقْرَعا قال: وقال آخر: ولو طَلَبُوني بالعَقُوقِ، أَتَيْتُهُمْ بأَلْفٍ أُؤَدِّيهِ إلى القَوْمِ أَقْرَعا وأَلَّفَ العَدَدَ وآلَفَه: جعله أَلْفاً. وآلَفُوا: صاروا أَلفاً. وفي الحديث: أَوَّلُ حَيّ آلَفَ مع رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بنو فلان. قال أَبو عبيد: يقال كان القوم تِسْعَمائة وتِسْعةً وتسعين فآلفْتُهم، مَـمْدُود، وآلَفُوا هم إذا صاروا أَلفاً، وكذلك أَمـْأَيْتُهم فأَمـْأَوْا إذا صاروا مائةً. الجوهري: آلَفْتُ القومَ إيلافاً أَي كَمَّلْتُهم أَلفاً، وكذلك آلَفْتُ الدراهِمَ وآلَفَتْ هي. ويقال: أَلْفٌ مؤَلَّفَةٌ أَي مُكَمَّلةٌ. وأَلَفَه يأْلِفُه، بالكسر، أَي أَعْطاه أَلفاً؛ قال الشاعر: وكَريمةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلَفْتُه حتى تَبَذَّخَ فارْتَقى الأَعْلامِ أَي ورُبَّ كَريمةٍ، والهاء للمبالغة، وارْتَقى إلى الأعْلام، فحَذَف إلى وهو يُريده. وشارَطَه مُؤَالَفةً أَي على أَلف؛ عن ابن الأعرابي. وألِفَ الشيءَ أَلْفاً وإلافاً ووِلافاً؛ الأَخيرة شاذّةٌ، وأَلَفانا وأَلَفَه: لَزمه، وآلَفَه إيّاه: أَلْزَمَه. وفلان قد أَلِفَ هذا الموْضِعَ، بالكسر، يأْلَفُه أَلفاً وآلَفَه إيّاه غيرُه، ويقال أَيضاً: آلَفْتُ الموضع أُولِفُه إيلافاً، وكذلك آلَفْتُ الموضِعَ أُؤالِفُه مُؤَالَفة وإلافاً، فصارت صُورةُ أَفْعَلَ وفاعَلَ في الماضي واحدة، وأَلَّفْتُ بين الشيئين تأْلِيفاً فتأَلَّفا وأْتَلَفا. وفي التنزيل العزيز: لإيلافِ قُريش إيلافِهم رِحْلةَ الشِّتاء والصَّيْفِ؛ فيمن جعل الهاء مفعولاً ورحلةَ مفعولاً ثانياً، وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحداً على قولك آلَفْتُ الشيء كأَلِفْتُه، وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْبِ زيدٍ عمراً، وقال أَبو إسحَق في لإيلافِ قريس ثلاثة أَوجه: لإيلاف، ولإِلاف، ووجه ثالث لإلْفِ قُرَيْشٍ، قال: وقد قُرئ بالوجهين الأَولين. أَبو عبيد: أَلِفْتُ الشيء وآلَفْتُه بمعنى واحد لزمته، فهو مُؤْلَفٌ ومأْلُوفٌ. وآلَفَتِ الظّباءُ الرَّمْلَ إذا أَلِفَتْه؛ قال ذو الرمة: مِنَ الـمُؤْلِفاتِ الرَّمْلِ أَدْماءُ حُرَّةٌ، شُعاعُ الضُّحَى في مَتْنِها يَتَوَضَّحُّ أَبو زيد: أَلِفْتُ الشيءَ وأَلِفْتُ فلاناً إذا أَنِسْتَ به، وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفاً إذا جَمَعْتَ بينهم بعد تَفَرُّقٍ، وأَلَّفْتُ الشيء تأْلِيفاً إذا وصلْت بعضه ببعض؛ ومنه تأْلِيفُ الكتب. وأَلَّفْتُ الشيءَ أَي وصَلْتُه. وآلَفْتُ فلاناً الشيء إذا أَلزمته إياه أُولِفُه إيلافاً، والمعنى في قوله تعالى لإِيلافِ قُرَيْشٍ لِتُؤْلَفَ قُريش الرِّحْلَتَيْن فتتصلا ولا تَنْقَطِعا، فاللام متصلة بالسورة التي قبلها، أَي أَهلكَ اللّه أَصحابَ الفِيلِ لِتُؤْلَفَ قريشٌ رِحْلَتَيْها آمِنِين. ابن الأَعرابي: أَصحاب الإيلافِ أَربعةُ إخوةٍ: هاشمٌ وعبد شمس والمطلب ونوفل بنو عبد مناف، وكانوا يُؤَلِّفُون الجِوارَ يُتْبِعُون بعضَه بعضاً يُجِيرون قريشاً بمِيَرِهِم وكانوا يُسَمَّوْنَ الـمُجِيرينَ، فأَمـّا هاشم فإنه أَخذ حَبْلاً من ملك الروم، وأَخذ نَوْفَلٌ حَبْلاً من كِسْرى، وأَخذ عبد شمس حبلاً من النجاشي، وأَخذ المطلب حبلاً من ملوك حِمْير، قال: فكان تُجّار قريش يختلفون إلى هذه الأَمصار بحِبال هؤُلاء الإخوة فلا يُتَعَرَّضُ لهم؛ قال ابن الأَنباري: من قرأَ لإِلافِهم وإلْفِهِم فهما من أَلِفَ يأْلَف، ومن قرأَ لإيلافهم فهو من آلَفَ يُؤْلِفُ، قال: ومعنى يُؤَلِّفُون يُهَيِّئوُن ويُجَهِّزُون. قال أَبو منصور: وهو على قول ابن الأَعرابي بمعنى يُجِيرُون، والإلْفُ والإلافُ بمعنى؛ وأَنشد حبيب بن أَوس في باب الهجاء لـمُساور بن هند يهجو بني أَسد: زَعَمْتُمْ أَن إخْوَتَكم قُرَيْشٌ، لَهُمْ إلْفٌ، وليس لَكُمْ إلافُ وقال الفراء: من قرأَ إلْفِهِمْ فقد يكون من يُؤَلِّفُون، قال: وأَجود من ذلك أَن يُجْعَلَ من يأْلَفون رِحْلةَ الشتاء والصيف. والإيلافُ: من يُؤْلِفُون أَي يُهَيِّئُونَ ويُجَهِّزُون، قال ابن الأَعرابي: كان هاشمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشام، وعبدُ شمس يُؤَلِّف إلى الحَبَشةِ، والمطلبُ إلى اليَمن، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ. قال: ويتأَلَّفُون أَي يَسْتَجِيرون؛ قال الأَزهري: ومنه قول أَبي ذؤيب: تَوَصَّلُ بالرُّكْبانِ حِيناً، وتُؤْلِفُ الـ ـجِوارَ، ويُغْشِيها الأَمانَ ذِمامُها وفي حديث ابن عباس: وقد عَلِمَتْ قريش أَن أَول من أَخَذ لها الإيلافَ لَهاشِمٌ؛ الإيلافُ: العَهْدُ والذِّمامُ، كان هاشم بن عبد مناف أَخذه من الملوك لقريش، وقيل في قوله تعالى لإيلاف قريش: يقول تعالى: أَهلكت أَصحاب الفيل لأُولِف قريشاً مكة، ولِتُؤَلِّف قريش رحلة الشتاء والصيف أَي تَجْمَعَ بينهما، إذا فرغوا من ذه أَخذوا في ذه، وهو كما تقول ضربته لكذا لكذا، بحذف الواو، وهي الأُلْفةُ. وأْتَلَفَ الشيءُ: أَلِفَ بعضُه بعضاً، وأَلَّفَه: جمع بعضه إلى بعض، وتَأَلَّفَ: تَنَظَّمَ. والإلْف: الأَلِيفُ. يقال: حَنَّتِ الإلْفُ إلى الإلْفِ، وجمع الأَلِيف أَلائِفُ مثل تَبِيعٍ وتَبائِعَ وأَفِيلٍ وأَفائِلَ؛ قال ذو الرمة: فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه، يَرْتادُ أَحْلِيةٍ اعْجازُها شَذَبُ والأُلاَّفِ: جمع آلِفٍ مثل كافِرٍ وكُفّارٍ. وتأَلَّفَه على الإسْلام، ومنه المؤَلَّفة قلوبُهم. التهذيب في قوله تعالى: لو أَنـْفَقْتَ ما في الأَرض جميعاً ما أَلَّفْت بين قلوبهم، قال: نزلت هذه الآية في الـمُتَحابِّينَ في اللّه، قال: والمؤَلَّفةُ قلوبهم في آية الصَّدَقات قومٌ من سادات العرب أَمر اللّه تعالى نبيه، صلى اللّه عليه وسلم، في أَول الإسلام بتَأَلُّفِهم أَي بمُقارَبَتِهم وإعْطائهم ليُرَغِّبوا مَن وراءهم في الإسلام، فلا تَحْمِلهم الحَمِيَّةُ مع ضَعْف نِيّاتِهم على أَن يكونوا إلْباً مع الكفار على المسلمين، وقد نَفَّلهم النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يوم حُنَيْن بمائتين من الإبل تأَلُّفاً لهم، منهم الأَقْرَعُ بن حابِسٍ التميمي، والعباسُ بن مِرْداسٍ السُّلَمِيّ، وعُيَيْنةُ بن حِصْن الفَزارِيُّ، وأَبو سفيانَ بن حَرْبٍ، وقد قال بعض أَهل العلم: إن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، تأَلَّفَ في وقتٍ بعض سادةِ الكفار، فلما دخل الناس في دين اللّه أَفْواجاً وظهر أَهلُ دين اللّه على جميع أَهل المِلَل، أَغنى اللّه تعالى، وله الحمد، عن أَن يُتَأَلَّف كافرٌ اليومَ بمال يُعْطى لظهور أَهل دينه على جميع الكفار، والحمد للّه رب العالمين؛ وأَنشد بعضهم: إلافُ اللّه ما غَطَّيْت بَيْتاً، دَعائِمهُ الخِلافةُ والنُّسُورُ قيل: إلافُ اللّه أَمانُ اللّه، وقيل: منزِلةٌ من اللّه. وفي حديث حنين: إني أُعْطِي رجالاً حدِيثي عهد بكُفْرٍ أَتأَلَّفُهم؛ التأَلُّفُ: الـمُداراةُ والإيناسُ ليَثْبُتُوا على الإسلام رَغْبةً فيما يَصِلُ إليهم من المال؛ ومنه حديثُ الزكاةِ: سَهْمٌ للمؤلَّفة قلوبهم. والإلْفُ: الذي تأْلَفُه، والجمع آلافٌ، وحكى بعضهم في جمع إلْفٍ اُُلُوفٌ. قال ابن سيده: وعندي أَنه جمع آلِفٍ كشاهِدٍ وشُهودٍ، وهو الأَلِيفُ، وجمعه أُلَفاءُ والأُنثى آلِفةٌ وإلْفٌ؛ قال: وحَوْراء الـمَدامِعِ إلْف صَخْر وقال: قَفْرُ فَيافٍ، تَرى ثَوْرَ النِّعاجِ بها يَروحُ فَرْداً، وتَبْقى إلْفُه طاوِيهْ وهذا من شاذ البسيط لأَن قوله طاوِيهْ فاعِلُنْ وضربُ البسيط لا يأْتي على فاعلن، والذي حكاه أَبو إسحَق وعزاه إلى الأَخفش أن أَعرابيّاً سئل أَن يصنع بيتاً تامـّاً من البسيط فصنع هذا البيت، وهذا ليس بحُجة فيُعْتَدَّ بفاعلن ضرباً في البسيط، إنما هو في موضوع الدائرة، فأَمـّا المستعمل فهو فعِلن وفَعْلن. ويقال: فلان أَلِيفي وإلْفي وهم أُلاَّفي، وقد نَزَعَ البعير إلى أُلاَّفه؛ وقول ذي الرمة: أَكُنْ مِثْلَ ذي الأُلاَّف، لُزَّتْ كُراعُه إلى أُخْتِها الأُخْرى، ووَلَّى صَواحِبُهْ يجوزُ الأُلاَّف وهو جمع آلِف، والآلاف جمع إلْفٍ. وقد ائتَلَفَ القومُ ائتِلافاً وأَلَّفَ اللّه بينهم تأْليفاً. وأَوالِفُ الطير: التي قد أَلِفَتْ مكةَ والحرمَ، شرفهما اللّه تعالى. وأَوالِفُ الحمام: دَواجِنُها التي تأْلَفُ البيوتَ؛ قال العجاج: أَوالِفاً مكةَ من وُرْقِ الحِمى أَراد الحَمام فلم يستقم له الوزن فقال الحِمى؛ وأَما قول رؤبة: تاللّهِ لو كنت من الأَلاَّفِ قال ابن الأعرابي: أَراد بالأُلاَّف الذين يأْلَفُون الأَمْصارَ، واحدهم آلِفٌ. وآلَفَ الرجلُ: تَجِرَ. وأَلَّفَ القومُ إلى كذا وتَأَلَّفُوا: استجاروا. والأَلِفُ والأَلِيفُ: حرف هجاء؛ قال اللحياني: قال الكسائي الأَلف من حروف المعجم مؤنثة، وكذلك سائر الحروف، هذا كلام العرب وإن ذكَّرت جاز؛ قال سيبوبه: حروف المعجم كلها تذكر وتؤنث كما أَنَّ الإنسان يذكّر ويؤنث.وقوله عز وجل: أَلم ذلك الكتاب، وأَلمص، وأَلمر؛ قال الزجاج: الذي اخترنا في تفسيرها قول ابن عباس إن أَلم: أَنا اللّه أَعلم، وأَلمص: أَنا اللّه أَعلم وأَفْصِلُ، وأَلمر: أَنا اللّه أَعلم وأرى؛ قال بعض النحويين: موضع هذه الحروف رفع بما بعدها، قال: أَلمص كتاب، فكتاب مرتفع بأَلمص، وكأَنّ معناه أَلمص حروف كتاب أُنزل إليك، قال: وهذا لو كان كما وصف لكان بعد هذه الحروف أَبداً ذكر الكتاب، فقوله: أَلم اللّه لا إله إلا هو الحيّ القيوم، يدل على أَن الأَمر مرافع لها على قوله، وكذلك: يس والقرآن الحكيم، وقد ذكرنا هذا الفصل مستوفى في صدر الكتاب عند تفسير الحروف الـمُقَطَّعةِ من كتاب اللّه عز وجل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إئتلف
جذر الكلمة: ألف

- ـ الألْفُ من العَدَدِ: مُذَكَّرٌ، ولو أُنِّثَ باعْتبارِ الدَّراهِمِ لَجَازَ، ـ ج: أُلُوفٌ وآلافٌ. ـ وأَلَفَهُ يألِفُهُ: أعْطاهُ ألْفاً. ـ والإِلْفُ، بالكسر: الألِيفُ، ـ ج: آلافٌ، وجَمْعُ الألِيف: ألائِفُ. ـ والألُوفُ: الكَثير الألْفَةِ، ـ ج: ككُتُبٍ. ـ والإِلْفُ والإِلْفَةُ، بكسرِهِما: المَرْأةُ تَأْلَفُها وتَألَفُكَ، وقد ألِفَهُ، كَعَلِمَهُ، أَلْفاً، بالكسرِ والفتحِ وهو آلِفٌ، ـ ج: أُلاَّفٌ، وهي آلِفَةٌ، ـ ج: ألفاتٌ وأوالِفُ. وكَمَقْعَدٍ: مَوْضِعُهما، والشَّجَرُ المُورِقُ يَدْنُو إليه الصَّيْدُ لإِلْفِهِ إيَّاهُ. ـ والألْفَةُ، بالضمِّ: اسْمٌ من الائْتِلافِ. ـ والألِفُ، ككَتِفٍ: الرَّجُلُ العَزَبُ، وأوَّلُ الحُرُوفِ، والأليفُ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ العَضُد إلى الذِراعِ، وهُما الألِفانِ، والواحِدُ من كُلِّ شيء. ـ وآلفَهُم: كَمَّلَهُم ألْفاً، ـ (وـ الإِبِلُ: جَمَعَتْ بَيْنَ شَجَرٍ وماءٍ، ـ وـ المَكانَ: ألِفَهُ، ـ وـ الدَّراهِمَ: جَعَلَها ألْفاً)، فآلَفَتْ هي، ـ وـ فُلاناً مَكانَ كذا: جَعَلَهُ يألَفُهُ. ـ والإِيلافُ في التَّنْزيلِ: العَهْدُ، وشِبْهُ الإِجازَةِ بالخفارَةِ، وأوَّلُ مَنْ أخَذَها هاشِمٌ مِن مَلِكِ الشامِ، وتَأويلُهُ: أنَّهُم كانوا سُكَّانَ الحَرَمِ، آمِنينَ في امْتيازِهِم وتَنَقُّلاتِهِم شِتاءً وصَيْفاً، والناسُ يُتَخَطَّفُونَ من حَوْلِهِم، فإذا عَرَضَ لَهُم عارِضٌ، قالوا: نَحْنُ أهْلُ حَرَمِ الله، فَلا يَتَعَرَّضُ لَهُمْ أحَدٌ، أو اللامُ للتَّعَجُّبِ، أي: اعْجَبُوا لإِيلافِ قُرَيْشٍ، وكان هاشِمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشامِ، وعَبْدُ شَمْسٍ إلى الحَبَشَةِ، والمُطَّلِبُ إلى اليَمَنِ، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ، وكان تُجَّارُ قُريْشٍ يَخْتَلفُونَ إلى هذه الأمصارِ بِحِبالِ هذه الإِخْوَةِ، فَلا يُتَعَرَّضُ لَهُم، وكانَ كُلُّ أخٍ منهم أخَذَ حَبْلاً منْ مَلِكِ ناحِيَةِ سَفَرِهِ أَمَاناً لَهُ. ـ وألَّفَ بَيْنَهُما تَأليفاً: أوْقَعَ الألْفَةَ، ـ وـ ألِفاً: خَطَّها، ـ وـ الألْفَ: كَمَّلَهُ. ـ والمُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُم مِنْ سادَةِ العَرَبِ: أُمِرَ النبِيُّ صلى الله عليه وسلم، بِتَألُّفِهِم، وإعْطائِهِم لِيُرغِّبُوا مَنْ وَرَاءَهُم في الإِسْلامِ، وهُمُ: الأقْرَعُ بنُ حابسٍ، وجُبَيْرُ بنُ مُطْعم، والجَدُّ بنُ قَيْسٍ، والحَارثُ بنُ هِشامٍ، وحَكيمُ بنُ حِزامٍ، وحَكيمُ بنُ طُلَيْقٍ، وحُوَيْطِبُ ابنُ عَبْدِ العُزَّى، وخالِدُ بنُ أسِيدٍ، وخالدُ بنُ قَيْسٍ، وزَيْدُ الخَيْلِ، وسَعيدُ بنُ يَرْبُوعٍ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسٍ العامِرِيُّ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرٍو الجُمَحِيُّ، وصَخْرُ ابنُ أمَيَّةَ، وصَفْوانُ بنُ أمَيَّةَ الجُمَحِيُّ، والعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَرْبُوعٍ، والعَلاءُ بنُ جاريةَ، وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ، وأبو السَّنابِلِ عَمْرُو بنُ بَعْكَكٍ، وعَمْرُو ابنُ مِرْداسٍ، وعُمَيْرُ بنُ وَهْبٍ، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ، وقيس بن عدِن، وقَيْسُ بنُ مَخْرَمَةَ، ومالكُ بنُ عَوْفٍ، ومَخْرَمَةُ بنُ نَوْفَلٍ، ومُعاوِيَةُ بنُ أبي سُفيانَ، والمُغِيرَةُ بنُ الحَارِثِ، والنُّضَيْرُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ، وهِشامُ بنُ عَمْرٍو، رضي الله عنهم. ـ وتألَّفَ فلاناً: دَارَاهُ، وقارَبَهُ، ووصَلَهُ حتى يَسْتَميلَهُ إليه، ـ وـ القومُ: اجْتَمَعُوا، ـ كائْتَلَفُوا.


المعجم الوسيط
الكلمة: إئتلف
جذر الكلمة: ألف

- ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه.|ألَفّ الطائرُ رأْسَه: جَعَلَهُ تحت جَناحيه., أَلِفَهُ أَلِفَهُ إِلْفًا، وأَلْفًا، وإِلافًا: أَنس به وأَحبَّه فهو آلِف. والجمع : أُلاَّف.| وهو أَلِيف أَيضًا. والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف. يقال في المثل: :- هو آلفُ من كلب. يقال: هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها., المَأْلَفُ : الموضع يُؤْلَف. والجمع : مآلِف., الأَليفُ : حرف الأَلِفِ.|الأَليفُ المؤَالف., أَوْلَفَ الشيءُ الشيءَ: غطَّاه وأَلْبَسَه., أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا. يقال: فلان من المؤَلَّفِين.|أَلَّفَ بينهما: جَمَع.|أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض.|أَلَّفَ الكتابَ: جمعه ووضعه.|أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا.|أَلَّفَ قَلْبَهُ: استماله., الأَلُوف : الكثير الأُلْفَة. والجمع : أُلُفٌ وهي أَلُوفٌ أَيضًا. والجمع : أَلائف., أَلَفَهُ أَلَفَهُ أَلفًا: أعطاه أَلْفًا., تَأَلَّفَ : مطاوع أَلَّفه.|تَأَلَّفَ ائتلف.|تَأَلَّفَ فلانًا: استماله., ائتلفَ الناسُ: اجتمعوا وتوافَقُوا., الأُلْفَة : الاجتماع والالتئام.|الأُلْفَة (في علم النفس) : خاصةُ تجاذُبِ الظواهر النفسية في المجال الشعوريّ بتداعي الأَفكار وترابُطها.|الأُلْفَة (في الأَخلاق) : وشيجة بين شخصين أَو أَكثر، يحدثها تجاذُب الميول النفسية، كصلة الصداقة ولُحْمة القرابة., الإِلْفُ : المأَلوف. والجمع : آلاف.|هي إِلْفٌ، وإِلْفَة., المُؤَلَّفُ : الكتاب يُدَوَّن فيه علم، أَو أَدب، أَو فَنّ., الأَلْفُ : عشر مئات. يقال: أَلْفٌ مُؤَلَّفٌ: تامٌّ. والجمع : آلاف، و أُلُوفٌ.


المعجم الغني
الكلمة: إئتلف
جذر الكلمة: ألف

- (مصدر تَأَلَّفَ).|1- تَأَلُّفُ الفِرَقِ : تَنَظُّمُهَا، أَوِ اجْتِمَاعُهَا.|2- تَأَلُّفُ الحُكُومَةِ : تَشَكُّلُهَا، تَكَوُّنُهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِئْتَلَفَ).|1- كَانَا مُؤْتَلِفَيْنِ : مُجْتَمِعَيْنِ، مُتَوَافِقَيْنِ.|2- حَدِيثٌ مُؤْتَلِفٌ مِنْ جُمَلٍ بَلِيغَةٍ : أَيْ مُكَوَّنٌ- أَسَالِيبُ مُؤْتَلِفَةٌ., جمع: ــون، ـات. | 1- مُتَآلِفٌ مَعَ النَّغَمِ : مُنْسَجِمٌ.|2- أَلْوَانٌ مُتَآلِفَةٌ : مُتَجَانِسَةٌ- أَنْغَامٌ مُتَآلِفَةٌ., (فعل: رباعي متعد).| آلَفَ، يُؤَالِفُ، مصدر مُؤَالَفَةٌ- آلَفَهُ فِي أَوْقَاتِ الشِّدَّةِ : آنَسَهُ، عَاشَرَهُ., 1- تَكَوَّنَتْ أُلْفَةٌ بَيْنَهُمَا : صَدَاقَةٌ، مُؤَانَسَةٌ.|2- وَجَدَ أُلْفَةً فِي مُعَاشَرَتِهِ : أَي انْسِجَاماً., (فعل: ثلاثي متعد).| أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، (آلَفُ، يَأْلَفُ، لَفْ)، مصدر أَلْفٌ- ألَفَ صَاحِبَهُ : أَعْطَاهُ ألْفاً., (فعل: ثلاثي متعد).| أَلِفْتُ، آلَفُ، يَأْلَفُ، إِئْلَفْ. مصدر أَلْفٌ، إِلْفٌ، إِلاَفٌ.|1- أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ.|2- أَلِفَ الْمَدِينَةَ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها., (صيغَةُ فَعِيل).|-إنَّهُ أَلِيفُ العُمْرِ :الصَّدِيقُ الَّذِي يُؤْنِسُكَ وَتأْلَفُهُ أَوْ كُلُّ ما أَلِفَ الدَّارَ والنَّاسَ مِنَ الطَّيْرِ والحَيَوانِ., أَلْفِيَّةُ اِبْنِ مَالِك : مَنْظُومَةٌ شِعْرِيَّةٌ حَوْلَ قَوَاعِدِ اللُّغَةِ، عَدَدُ أَبْيَاتِهَا أَلْفُ بَيْتٍ., (فعل: خماسي لازم).| اِئْتَلَفْتُ، أَأْتَلِفُ، اِئْتَلِفْ، مصدر اِئْتِلاَفٌ.|1- اِئْتَلَفَ النَّاسُ فِيمَا بَيْنَهُمْ : اِجْتَمَعُوا، اِتَّفَقُوا- صَدِيقَانِ يَأْتَلِفاَنِ وَيَتَحَابَّانِ.|2- اِئْتَلَفَ مَعَهُ فِي أَفْكَارِه : اِنْسَجَمَ مَعَهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَأَلَّفَ، يَتَأَلَّفُ، مصدر تَأَلُّفٌ.|1- تَأَلَّفَتِ الفِرَقُ الفُولْكُلورِيَّةُ بِشَكْلٍ بَدِيعٍ : تَنَظَّمَتْ.|2- تَأَلَّفَ النَّاسُ فِي السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ : اِجْتَمَعُوا.|3- تَأَلَّفَتِ الحُكُومَةُ : تَشَكَّلَتْ، تَكَوَّنَتْ., جمع: مُؤَلَّفَاتٌ. | (مفعول مِنْ أَلَّفَ).|1- مُؤَلَّفٌ فِي الأَدَبِ وَاللُّغَةِ : كِتَابٌ أُلِّفَ فِي الأَدَبِ وَاللُّغَةِ- لَهُ مُؤَلَّفَاتٌ كَثِيرَةٌ.|2.التوبة آية 60 لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ (قرآن) : أَيِ الَّذِينَ أَسْلَمُوا وَنِيَّتُهُمْ ضَعِيفَةٌ فِيهِ، فَتُسْتَأْلَفُ بِهَا قُلُوبُهُمْ., (فعل: خماسي لازم).| تَآلَفْتُ، أَتَآلَفُ،تَآلَفْ مصدر تَآلُفٌ- تَآلَفَتِ الجَمَاعَةُ فِيمَا بَيْنَهَا : اِجْتَمَعَتْ عَلَى الخَيْرِ والْمَحَبَّةِ، اِئْتَلَفَتْ- تَتَآلَفُ فِي الشِّعْرِ نَغْمَةُ الوَزْنِ بِرِقَّةِ الْمَعَانِي.(جبران خ. جبران)., جمع: أُلُفٌ. | (صيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-هُوَ صَدِيقٌ أَلُوفٌ : حَمِيمٌ، كَثِيرُ الأُلْفَةِ., (مصدر أَلِفَ).|-كَانَ بَيْنَهُمَا إِلْفٌ وَمَحَبَّةٌ : أُلْفَةٌ، صَدَاقَةٌ., (مصدر أَلِفَ).| العَهْدُ وَالأَمَانُ، أَيْ ما يُؤْخَذُ لِتَأْمِينِ خُرُوجِ التُّجارِ منَ البِلاَدِ إلَى بِلاَدٍ أُخْرَى., (مصدر آلَفَ).|-يَجِدُ عِنْدَهُ كُلَّ مُؤَالَفَةٍ : كُلَّ مُؤَانَسَةٍ، مُعَاشَرَةٍ., (مصدر آلَفَ).|1- إيلاَفُ الْمَكَانِ : | تَعَوُّدُهُ.|2.قريش آية 1،2 لإيَلافِ قُرَيْشٍ إِيلاَفِهِمْ رِحْلَة (قرآن).| حُسْنُ التَّدْبِيرِ، العَهْدِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الائْتِلاَفِ).|1- عَمَل ائْتِلاَفيٌّ :عَمَلٌ سَاهَمَتْ فِيهِ قُوىً مِنْ مُخْتَلِفِ الاتِّجَاهَاتِ السِّيَاسِيَّةِ وَالفِكْرِيَّةِ.|2- تَكَوَّنَتْ حُكُومَةٌ ائْتِلاَفِيَّةٌ :حُكُومَةٌ تَضُمُّ وُزَرَاءَ مِنْ مُخْتَلِفِ الاتِّجَاهَاتِ وَالنَّزَعَاتِ السِّيَاسِيَّةِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| آلَفَ، يُؤَالِفُ، مصدر إِيلاَفٌ.|1- آلَفَ حَيَاةَ الْمُدُنِ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِهَا، ألِفَهَا.|2- آلَفَ النَّاسُ : صَارُوا أَلْفاً.|3- آلَفَ العَدَدَ :جَعَلَهُ ألْفاً., (مفعول مِنْ أَلِفَ).|-صَوْتٌ مَأْلُوفٌ لَدَيْهِ : مُعْتَادٌ لَهُ، مَا يَأْلَفُهُ- عَادَةٌ غَيْرُ مَأْلُوفَةٍ., جمع: تَآلِيفُ. | (مصدر أَلَّفَ).|1- هَذَا الكِتَابُ مِنْ تَأْلِيفِهِ : مَنْ وَضْعِهِ، أَيْ هُوَ الَّذِي كَتَبَهُ، أَيْ أَلَّفَهُ.|2- يَتَطَلَّبُ تَأْلِيفُ كِتَابٍ مَعْرِفَةً تَامَّةً بِمَادَّتِهِ : تَجْمِيعُ مَعْلُومَاتِهِ أَوْ تَحْلِيلُهَا أَوْ نَقْدُهَا فِي عِلْمٍ مِنَ العُلُومِ., (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف).| ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ.|1- ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ :جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ.|2- أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً :كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ.|3- مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ :أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ. الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن).|4- ألَّفَ قَلْبَهُ : اِسْتَمَالَهُ.|5- كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا., (فعل: سداسي لازم).| اِسْتَأْلَفَ، يَسْتَأْلِفُ، مصدر اِسْتِئْلاَفٌ- اِسْتَأْلَفَ الرَّجُلُ : طَلَبَ إِلْفاً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَلَّفَ).|-مُؤَلِّفُ الكِتَابِ : الَّذِي كَتَبَهُ، كَاتِبُهُ- حُقُوقُ الْمُؤَلِّفِ مَحْفُوظَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: إئتلف
جذر الكلمة: ءلف

- 1- إئتلف الشيئان : اجتمعا ، اتفقا, 1- مألوف : اعتيادي : « عمل مألوف ، كلام مألوف »|2- مألوف : تقليدي : « إحتفال سنوي مألوف », 1- صداقة ومؤانسة, 1- مصدر ألف|2- أمان وعهد وميثاق, 1- مصدر ألف|2- كتابة فصول في الأدب والعلم وجمعه في كتاب, 1- آلف المكان الفه ، تعوده واستأنس به|2- آلفه المكان : جعله يألفه|3- آلف القوم : صيرهم ألفا|4- آلف القوم : صاروا ألفا, 1- آلفه : آنسه وعاشره|2- آلفه : عامله وشارطه على ألف, 1- إلف : صديق ومؤانس ، جمع : آلاف|2- إلف : صداقة ومؤانسة, 1- تألفه : استماله|2- تألف : تنظم|3- تألف القوم : اجتمعوا وتوافقوا, 1- ألفه : أعطاه الفا, 1- ألفية اسم منظومات شعرية تدور على قواعد علم من العلوم : « ألفية ابن مالك » ، وهي ألف بيت في النحو, 1- مصدر آلف|2- عهد ، ميثاق|3- إجازة|3- حلف, 1- مصدر ائتلف|2- لإجتماع واتفاق|3- « الحكومة الائتلافية » : الحكومة التي تضم ممثلين عن الأحزاب والنزعات المختلفة في البلاد, 1- كثير الألفة ، جمع : ألف : « صديق ألوف », 1- أليف : صديق ومؤانس ، جمع : ألائف|2- أليف : ما ألف الدار والناس من الطير والحيوان ، جمع : أوالف, 1- منسوب إلى الألف|2- « المهرجان الألفي » : مهرجان يقام تخليدا لأحد العظماء بمناسبة مرور ألف سنة على ولادته اوعلى وفاته, 1- ملف : لحاف يلتف به|2- في علم الكهرباء : جهاز يتألف من سلك يثنى عدة مرات حول أنبوبة على هيئة حلزونية|2- ملف أنظر ملف, 1- ما يألفه الإنسان من مواضع ، جمع : مآلف, 1- طلب إلفا ، طلب صديقا, 1- مؤلف من شئ الكتاب ، كاتبه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إئتلف
جذر الكلمة: ألف

- أل ف: (الْأَلْفُ) عَدَدٌ وَهُوَ مُذَكَّرٌ يُقَالُ هَذَا أَلْفٌ وَاحِدٌ وَلَا يُقَالُ وَاحِدَةٌ وَهَذَا أَلْفٌ أَقْرَعُ أَيْ تَامٌّ وَلَا يُقَالُ قَرْعَاءُ. وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: لَوْ قُلْتَ هَذِهِ أَلْفٌ بِمَعْنَى الدَّرَاهِمِ لَجَازَ، وَالْجَمْعُ (أُلُوفٌ) وَ (آلَافٌ) . وَ (الْإِلْفُ) بِالْكَسْرِ (الْأَلِيفُ) يُقَالُ: حَنَّتِ الْإِلْفُ إِلَى الْإِلْفِ، وَجَمْعُ الْأَلِيفِ (أَلَائِفُ) كَتَبِيعٍ وَتَبَائِعَ وَ (الْأُلَّافُ) جَمْعُ (آلِفٍ) مِثْلُ كَافِرٍ وَكُفَّارٍ وَفُلَانٌ قَدْ (أَلِفَ) هَذَا الْمَوْضِعَ بِالْكَسْرِ يَأْلَفُهُ (إِلْفًا) بِالْكَسْرِ أَيْضًا وَ (آلَفَهُ) إِيَّاهُ غَيْرُهُ وَيُقَالُ أَيْضًا آلَفْتُ الْمَوْضِعَ أُولِفُهُ (إِيلَافًا) وَ (آلَفْتُ) الْمَوْضِعَ أُؤَالِفُهُ (مُؤَالَفَةً) وَ (إِلَافًا) فَصَارَ صُورَةُ أَفْعَلَ وَفَاعَلَ فِي الْمَاضِي وَاحِدًا وَ (أَلَّفَ) بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ (فَتَأَلَّفَا) وَ (أْتَلَفَا) وَيُقَالُ أَلْفٌ (مُؤَلَّفَةٌ) أَيْ مُكَمَّلَةٌ. وَ (تَأَلَّفَهُ) عَلَى الْإِسْلَامِ، وَمِنْهُ (الْمُؤَلَّفَةُ) قُلُوبُهُمْ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ - إِيلَافِهِمْ} [قريش: 1 - 2] يَقُولُ أَهْلَكْتُ أَصْحَابَ الْفِيلِ لِأُولِفَ قُرَيْشًا مَكَّةَ وَلِتُؤَلِّفَ قُرَيْشٌ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ أَيْ تَجْمَعَ بَيْنَهُمَا إِذَا فَرَغُوا مِنْ ذِهِ أَخَذُوا فِي ذِهِ، وَهَذَا كَمَا تَقُولُ: ضَرَبْتُهُ لِكَذَا لِكَذَا بِحَذْفِ الْوَاوِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إئتلف
جذر الكلمة: ألف

- تأليف ، جمع تأليفات (لغير المصدر) وتآليف (لغير المصدر).|1- مصدر ألَّفَ |• تأليف القلوب: استمالتها. |2 - مُصَنَّف أو كتاب يُدوَّن فيه علم أو أدب أو فنّ :-عُرف الطَّبريّ بتآليفه الكثيرة في التفسير والتاريخ.|• تأليف عظميّ: (طب) طريقة لمعالجة الكسور تقوم على جمع أجزاء عظم مكسور بواسطة أدوات معدنيّة. |• حقوق التَّأليف والنَّشر: (القانون) حقٌّ للنّشر أو التوزيع القانونيّ لعمل أدبيّ أو علميّ أو فنّيّ., ألْفيَّة :مصدر صناعيّ من أَلْف: فترة زمنيّة عبارة عن ألف سنة كاملة :-نعيش الآن في الألفيّة الثالثة.|• الأَلْفيَّة: (النحو والصرف) عمل نحويّ مشهور لابن مالك لخَّص فيه النَّحو العربيّ في أرجوزة من ألف بيت., مُؤلَّف ، جمع مؤلَّفات.|1- اسم مفعول من ألَّفَ. |2 - كتاب أو عمل موسيقيّ :-نشر مؤلَّفًا جديدًا، - للجاحظ مؤلَّفات كثيرة.|• المؤلَّفة قلوبهم: المستمالة قلوبهم بالإحسان والمودَّة، حيث كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يترضَّاهم في أوّل الإسلام بالإحسان إليهم وإعطائهم من أموال الصَّدقات :- {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ} ., ائتلافيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى ائتلاف. |2 - مصدر صناعيّ من ائتلاف: هيئة تضم أعضاء من جهات مختلفة أو متخاصمة يعملون معًا لتحقيق أهداف مشتركة :-استطاعوا إنجاز أكبر قدر من الأعمال من خلال ائتلافيّة واسعة.|• لائحة ائتلافيَّة/ صيغة ائتلافيَّة: آراء أو موادّ مقبولة ومُتَّفق عليها لإدارة أو تنظيم عملٍ ما :-وقّع الطرفان على صيغة ائتلافيَّة موضوعيَّة مسئولة., تألَّفَ / تألَّفَ من يتألَّف ، تألُّفًا ، فهو متألِّف ، والمفعول مُتألَّف (للمتعدِّي) | • تألَّفتِ الوزارةُ مُطاوع ألَّفَ: تشكّلت. |• تألَّف قلبَ فلان: استماله. |• تألَّف الوفدُ من عشرين عضوًا: تكوّن., ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف وأليف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف | • ألِف فلانًا أنِس به وأحبَّه :-آلفُ من حمام مكّة [مثل] |• صيغة مألوفة: مقبولة. |• ألِف المكانَ.|1- تعوّده واستأنس به :-مكان مألوف.|2- لزِمَه :-ألف مجالسَ الأدب., ألفى يُلفي ، أَلْفِ ، إلفاءً ، فهو مُلْفٍ ، والمفعول مُلْفًى | • ألفاه يسقي الزَّرعَ وجده وصادفه :- {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} ., إلاف :- مصدر آلفَ2. |2 - أمان وعهد يُؤخذ لتأمين خروج التّجار من أرض إلى أرض., أَلوف ، جمع أُلُف وألوفون، مؤ أُلوف، جمع مؤ ألائف: صيغة مبالغة من ألِفَ., ألَّفَ يؤلِّف ، تأليفًا ، فهو مؤلِّف ، والمفعول مؤلَّف (للمتعدِّي) | • ألَّف الطِّفلُ صار ما ادّخره ألفًا. |• ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا. |• ألَّف بين مُتخاصِمَيْن: أصلح بينهما، جمع شملهُما :-المِحن تؤلِّف القلوب، - {لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} |• ألّف قلبَه: استماله. |• ألَّفَ الكتابَ: كتبه، جمع مادّته وصاغ أفكاره. • ألَّف خبرًا: اختلقه. |• ألَّف الحكومةَ: شكّلها، نظَّمها., إيلاف :- مصدر آلفَ1. |2 - إلاف، أمان وعهد يؤخذ لتأمين خروج التّجار من أرضٍ إلى أرض :- {لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ} ., ائتلفَ / ائتلفَ من يأتلف ، ائتلافًا ، فهو مؤتلِف ، والمفعول مؤتلَف منه | • ائتلف النَّاسُ اجتمعوا وتوافقوا واتّحدوا بعد اختلاف :-ائتلف الأهلُ/ الجيرانُ.|• ائتلفَت اللَّجنةُ من ستَّة أعضاء: تكوَّنت، تشكّلت :-انحلّ الائتلاف بعد مناقشة دامت ستّة أسابيع., أُلْفة ، جمع أُلُفات (لغير المصدر) وأُلْفات (لغير المصدر).|1- مصدر ألِفَ. |2 - وشيجة ورابطة بين شخصين أو أكثر يُحدثها تجاذب الميول النَّفسيّة، كصلة القرابة أو الصَّداقة وغيرهما :-تربطهما ألفة الصداقة.|3 - (علوم النفس) تجاذب الظواهر النفسيّة في المجال الشُّعوريّ بتداعي الأفكار وترابطها. |4 - اجتماع والتئام، سهولة وأنس المعاشرة., ائتلاف :- مصدر ائتلفَ/ ائتلفَ من. |2 - (السياسة) وحدة أو اتّفاق بين جماعتين أو أكثر من أجل العمل سويًّا لتحقيق أهداف مشتركة، أو بهدف ممارسة نشاط تعاونيّ محدود، وقد يكون بين الأحزاب السِّياسيّة ذات الاتِّجاهات المختلفة وقد يحدث بين الأمم :-حكومة ائتلاف، - ائتلاف انتخابيّ.|• ائتلاف منفصل: (الموسيقى) عزف نغمات موسيقيَّة بتوالٍ سريع عِوضًا عن عزفها معًا. |• حكومة ائتلافيَّة: حكومة أو مجلس وزراء مؤلَّف من ممثِّلي أكثر من حزب واحد، وذلك بقصد تأمين عدد كافٍ من الموالين والمؤيِّدين لها في مجلس النوَّاب., ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ | • ألفَّ الشَّخْصُ رأسَه جعله تحت ثوبه :-ألفَّ رأسَه في ردائه.|• ألفَّ الطَّائِرُ رأسَه: جعله تحت جناحيه., أَلْف ، جمع آلاف وأُلوف: عشر مئات :-حصل على جائزة قدرها ألف جنيه، - والناس ألفٌ منهم كواحدٍ ... وواحدٌ كالألف إن أمرٌ عَنَا، - {فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إلاَّ خَمْسِينَ عَامًا} - {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ} |• أَلْفٌ مؤلَّف: ألف تامّ، - حسَبَ له ألفَ حساب: اهتمّ به جيِّدًا، - سكَت ألفًا ونطَق خَلْفًا [مَثَل]: ْيُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ، - عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مَثَل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله. |• ألف ليلة وليلة: (آداب) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ، كُتبت بين القرنين (7، 8 هـ/ 13، 14م)، يغلب عليها طابع الخيال، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع., أَلِف :اسم حرف المدّ (ا) وقد يطلق على الهمزة أوّل الحروف في الأبجديّة العربيّة |• ألفباء: مركّبة من اسمَيْ الحرفين الأوَّلَيْن في الأبجديّة العربيّة (أ) و (ب) وتطلق على الحروف العربيّة مجموعة، - ألفباء العلم: مبادئه وأوّليّاته، - مِنْ ألفه إلى يائه: من بدايته إلى نهايته., ألفتَ يُلفت ، إلفاتًا ، فهو مُلْفِت ، والمفعول مُلْفَت | • ألفت النَّظَرَ إلى شيء نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به :-من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف، - زِيّ مُلفِت للنّظر., أليف ، جمع أُلفاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ألِفَ: أنيس، ودود |• حيوان أليف: ليس متوحِّشًا. |• أليفات الزُّهور: (الحيوان) مجموعة من الحشرات من رتبة غشائيّات الأجنحة تعتمد في غذائها أساسًا على طلع الزُّهور ورحيقها دون أن تُلحق به ضررًا، كما في نحل العسل., إِلْف ، جمع آلاف (لغير المصدر)، مؤ إلْف (لغير المصدر) وإلفة (لغير المصدر).|1- مصدر ألِفَ. |2 - صفة ثابتة للمفعول من ألِفَ: صديق ودود، حبيب، أنيس. |3 - صداقة ومؤانسة :-يجري بينهما نهرُ الإلف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إئتلف
جذر الكلمة: ألف

- ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ | • ألفَّ الشَّخْصُ رأسَه جعله تحت ثوبه :-ألفَّ رأسَه في ردائه.|• ألفَّ الطَّائِرُ رأسَه: جعله تحت جناحيه., أَلِف :اسم حرف المدّ (ا) وقد يطلق على الهمزة أوّل الحروف في الأبجديّة العربيّة |• ألفباء: مركّبة من اسمَيْ الحرفين الأوَّلَيْن في الأبجديّة العربيّة (أ) و (ب) وتطلق على الحروف العربيّة مجموعة، - ألفباء العلم: مبادئه وأوّليّاته، - مِنْ ألفه إلى يائه: من بدايته إلى نهايته., أَلْف ، جمع آلاف وأُلوف: عشر مئات :-حصل على جائزة قدرها ألف جنيه، - والناس ألفٌ منهم كواحدٍ ... وواحدٌ كالألف إن أمرٌ عَنَا، - {فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إلاَّ خَمْسِينَ عَامًا} - {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ} |• أَلْفٌ مؤلَّف: ألف تامّ، - حسَبَ له ألفَ حساب: اهتمّ به جيِّدًا، - سكَت ألفًا ونطَق خَلْفًا [مَثَل]: ْيُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ، - عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مَثَل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله. |• ألف ليلة وليلة: (آداب) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ، كُتبت بين القرنين (7، 8 هـ/ 13، 14م)، يغلب عليها طابع الخيال، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع., ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف وأليف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف | • ألِف فلانًا أنِس به وأحبَّه :-آلفُ من حمام مكّة [مثل] |• صيغة مألوفة: مقبولة. |• ألِف المكانَ.|1- تعوّده واستأنس به :-مكان مألوف.|2- لزِمَه :-ألف مجالسَ الأدب., ألَّفَ يؤلِّف ، تأليفًا ، فهو مؤلِّف ، والمفعول مؤلَّف (للمتعدِّي) | • ألَّف الطِّفلُ صار ما ادّخره ألفًا. |• ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا. |• ألَّف بين مُتخاصِمَيْن: أصلح بينهما، جمع شملهُما :-المِحن تؤلِّف القلوب، - {لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} |• ألّف قلبَه: استماله. |• ألَّفَ الكتابَ: كتبه، جمع مادّته وصاغ أفكاره. • ألَّف خبرًا: اختلقه. |• ألَّف الحكومةَ: شكّلها، نظَّمها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إئتلف
جذر الكلمة: ألف

- يقال الألْف عدد، وهو مذكر، : هذا ألْف واحد، ولا يقال: واحدة. وهذاألْفأقرع، أي تامّ، ولا يقال: قرعاء. وقال ابن السكيت: لو قلت هذهألْف بمعنى هذه الدراهمأْلف؛ لجاز. والجمعألوف وآلاف. وألفه يأْلفه بالكسر: أعطاهألْفا. وآلفْت القوم إيلافا، أي كمّلتهم ألْفا، وآلفوهمْ أيضا بأنفسهم. وكذلك آلْ فت الدراهم وآلفتْ هي. والإلْف: الأليفْ. يقال: حنّت الإلْف إلى الإلْف. وجمع الأليف آلائف. قال ذو الرمة: فأصبح البكْر فردا منألائفه ... يرتادأحْليةأعْجازها شذب والألاّف: جمع آلف. وفلان قدألف هذا الموضع بالكسر يأْلفه إلْفا، وآلفه إيّاه غيره. ويقال أيضا: آلفْت الموضع أولفهْ إيلافا، وكذلك آلفْت الموضعأؤْالفه مؤّالفة وإلافا، وأّلفْت بين الشيئين تْأليفا، فتتأّلفا وأْتلفا. ويقال أيضاألْف مؤلّفة، أي مكمّلة. وتأّلفْته على الإسلام. ومنه المؤلّفة قلوبهم. وقوله تعالى: " لإيلاف قري ش إيلافهمْ " يقول تعالى: أهلكت أصحاب الفيل لأولف قريشا مكّة، ولتؤلّف قريش رحلة الشتاء والصيف، أي تجمع بينهما، إذا فرغوا من ذه أخذوا في ذه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إئتلف
جذر الكلمة: إئتلف مع


الأكثر بحثاً