المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: أبر

- أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره، ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره: أَصلحه. وأْتَبَرتَ فلاناً: سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك؛ وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك؛ قال طرفة: وَلِيَ الأَصلُ الذي، في مثلِه، يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر: العامل. والمُؤْتَبرُ: ربّ الزرع. والمأْبور: الزرع والنخل المُصْلَح. وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج: أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها، فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة، ويروى بالثاء المثلثة، وسنذكره في موضعه؛ وقوله: أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم، والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْمي قال ثعلب: المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين، وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه، وقال أَبو حنيفة: كل إِصلاحٍ إِبارة؛ وأَنشد قول حميد: إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها، حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة. وفي الخبر: خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة؛ السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل، والمأْبُورة: المُلَقَّحة؛ يقال: أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها، فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة، وقيل: السكة سكة الحرث، والمأْبُورة المُصْلَحَة له؛ أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع. وفي الحديث: من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع. قال أَبو منصور: وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها، وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها، وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم؛ وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع (* قوله: «أباع» لغة في باع كما قال ابن القطاع). على التأْبير في المعنيين. وتأْبير النخل: تلقيحه؛ يقال: نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة، والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار. ويقال: تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار؛ وقال الراجز: تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ، إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول: تَلَقَّحي من غير تأْبير؛ وفي قول مالك بن أَنس: يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا، وإِبارَ النخل. وروى أَبو عمرو بن العلاء قال: يقال نخل قد أُبِّرَت، ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات، فمن قال أُبِّرت، فهي مُؤَبَّرة، ومن قال وُبِرَت، فهي مَوْبُورَة، ومن قال أُبِرَت، فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة، وقال أَبو عبد الرحمن: يقال لكل مصلح صنعة: هو آبِرُها، وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له؛ وأَنشد: فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ، وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه، ابن الأَعرابي: أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح، وقال: المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ (* قوله: «الحش إلخ» كذا بالأصل ولعله المحش). تُلقّح به النخلة. وإِبرة الذراع: مُسْتَدَقُّها. ابن سيده: والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع؛ وقيل: الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع؛ وفي التهذيب: إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع، وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح، وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع، وأَنشد: حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس: شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها. والإِبرة: عظم وَتَرة العُرْقوب، وهو عُظَيْم لاصق بالكعب. وإِبرة الفرس: ما انْحَدّ من عرقوبيه، وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر. والإِبْرة: مِسَلّة الحديد، والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ، قال القطامي: وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ، لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار. والإِبْرة: واحدة الإِبَر. التهذيب: ويقال للمِخْيط إبرة، وجمعها إِبَر، والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار، وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر: أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ، زَفُوفِ التوالي، رَحْبَةِ المُتَنَسِّم (* قوله: «هوجاء» وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام). إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى، إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ، تَرى البِيدَ، من إِعْصافِها الجَرْي، ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً، وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً، فليْسَ بدائم به وَتِدٌ، إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث: المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور، وفي حديث مالك بن دينار: ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها، فهي لا تأْكل شيئاً، وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها. وفي حديث علي، عليه السلام: والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه، وأَشار إِلى لحيته ورأْسه، فقال الناس: لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم؛ وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز. قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك، والهمزة في الأَوّل أَصلية، وفي الثاني زائدة، وسنذكره هناك أَيضاً. ويقال للسان: مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول. وإِبرة العقرب: التي تلدَغُ بها، وفي المحكم: طرف ذنبها. وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً: لسعته أَي ضربته بإِبرتها. وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس: قيل لعلي: أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: مالي صَفْراء ولا بيضاءُ، ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، عني، إني لأَوّلُ من أَسلم،؛ المأْبور: من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها، يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي، ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره. قال ابن الأَثير: ولو روي: لست بمأْبون، بالنون، لكان وجهاً. والإِبْرَة والمِئْبَرَة، الأَخيرة عن اللحياني: النميمة. والمآبِرُ: النمائم وإفساد ذاتِ البين؛ قال النابغة: وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه، ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ: فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها، وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات؛ الأَخيرة عن كراع. قال ابن سيده: وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات.والمِئْبَر: ما رَقّ من الرمل؛ قال كثير عزة: إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها؛ وقد أَقْوَتْ، حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر: عَفّى عليه من التراب. وفي حديث الشُّورى: أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم؛ قال الأَزهري: هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل، وقال الرياشي: التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر، قال: وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة، وهي عَناق الأَرض؛ حكاه الهروي في الغريبين. وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه قال أَبو عبيد: في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً؛ قال القطامي: فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ، فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه.


معجم تاج العروس
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: بير

- : ( {بِيَارُ، ككِتَاب) أَهملَه الجوهَريُّ، وَقَالَ الصغانيُّ: هُوَ: (د، بَين بَيْهَقَ وبِسْطَامَ) ، وَفِي التَّكْمِلَة: قَصَبَةٌ بَين بِسْطَامَ وبَيْهَقَ. (و) } بِيَارُ: (ة بنَسَا) ، نقلَه الصغانيُّ أَيضاً، ونَسَا من مدن خُراسانَ. ( {والبِيرَةُ، بِالْكَسْرِ: د، لَهُ قَلْعَةٌ) مَنِيعَةٌ (قُرْبَ سُمَيْساطَ) ، وَهُوَ من بُلدانِ شَهْرَ زُورَ، وَيُقَال فِيهِ:} بِيرَةُ، بِلَا لامٍ أَيضاً. (و) {البِيرَةُ: (لَا بَين القُدْسِ ونابُلُسَ) ، نقلَه الذَّهَبِيُّ فِي المُشْتَبِهِ. (و) البِيرَةُ: قريةٌ (بحَلَبَ) ، وَقد نُسِبَ إِليها جماعةٌ من المحدَّثين. (و) البِيرَةُ: قريةٌ (بكَفْرِ طابَ) ، نقلَه الذَّهَبِيُّ أَيضاً. (و) البِيرَةُ: قريةٌ (بجزيرةِ ابنِ عُمَرَ) ، قَالَ الحافظُ: وَهِي قَلْعَةٌ. (و) أَبو بكرٍ (أَحمدُ بنُ عُبَيْدٍ بنِ الفضْلِ بنِ سَهْلِ بنِ} - بِيرِي) الواسِطِيُّ، (كسِيرِي أَمْراً مِن سارَ) يَسِيرُ: (محدِّثٌ) ثِقَةٌ صَدُوقٌ، تُوُفِّيَ سنةَ 390 هـ، حدَّث عَن عليِّ بن عبدِ اللهِ بنِ مُبَشِّرٍ وغيرِه. (! وأَبْيَارُ) بِالْفَتْح: (د، بَين مِصْر والإِسْكَنْدَرِيَّةِ) ، على شاطيءِ النِّيلِ، مِنْهَا: أَبو الحَسَنِ عليُّ بنُ إِسماعيلَ بنِ أُسَيْدٍ الرَّبَعِيُّ، رَوَى عَنهُ أَبُو طاهرٍ السِّلَفِيُّ. وأَبو الحَسَنِ عليُّ بنُ إِسماعيلَ بن عَطِيَّة فَقِيهُ المالِكِيَّةِ بالإِسكندريَّة، وَهُوَ شارحُ البُرْهانِ فِي أُصولِ الفِقْه، أَخَذَ عَنهُ ابنُ الحاجِبِ، ووَلَدَاه: حسنٌ وعبدُ الله، فاضِلان. ونُورُ الدِّينِ عليُّ بنُ سَيْفِ بنِ عليِّ بن إِسماعيلَ {- الأَبْيَارِيُّ، ثمَّ الدِّمَشْقِيُّ، شيخُ أَهلِ العربيَّةِ فِي عَصْرِه، أَخَذَ عَنهُ منصورُ بنُ سَلْم، وتُوُفِّيَ سنة 814 هـ. وممّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: مُنْيَةُ} الأَبْيَارِ: قريةٌ قربَ رَشِيد. {وإِلبِيرَةُ: بلدٌ بالأَنْدَلُس، وَيُقَال:} اللِّبِيرَةُ، مِنْهَا: مَكِّيُّ بنُ صَفْوانَ {- الإِلْبِيرِيُّ، وَيُقَال:} اللِّبِيرِيُّ، وَيُقَال: {- البِيرِيُّ، المحدِّثُ، مولَى بَنِي أُمَيَّةَ، مَاتَ سنة 309 هـ. } البِيرُ، أَيضاً: ماءٌ فِي بِلَاد طَيِّىء. وأَبو عليَ الحَسَنُ بنُ أَحمدَ بنِ الحَسَنِ السقلاطوني، المعروفُ بِابْنِهِ أَبي {البِيرِ، حَدَّث عَن أَبي محمّدٍ الجوهريِّ، مَاتَ سنة 504 هـ. (فصل التَّاء الْفَوْقِيَّة مَعَ الرَّاء)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: أبر

- ـ أبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ، يأْبُرُهُ ويأْبِرُهُ، أبْراً وإباراً وإِبارَةً: أصْلَحَهُ، ـ كأَبَّره، ـ وـ الكلبَ: أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْزِ، ـ وـ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ ـ بإِبْرَتِها، أي: طَرَفِ ذَنَبِها، ـ وـ فلاناً: اغْتابَهُ، ـ وـ القومَ: أهْلَكَهُمْ. ـ والإِبْرَةُ: مِسَلَّةُ الحَديدِ، ـ ج: إِبَرٌ وإِبارٌ. ـ وصانِعُه وبائِعُه: الأَبَّارُ، ـ أو البائِعُ: إِبْرِيُّ، وفتحُ الباءِ لَحْنٌ، ـ وـ: عَظْمُ وتَرَةِ العُرْقوبِ، وطَرَفُ الذراع من اليَدِ، أو عُظَيْمٌ مُسْتَوٍ مع طَرَفَي الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ، وما انْحَدَرَ من عُرْفوبِ الفَرَسِ، وفَسيلُ المُقْل، ـ ج: إِبَرَاتٌ وإِبَرٌ، والنَّميمةُ، وشَجَرٌ كالتِّينِ. ـ والأَبَّارُ، ككَتَّانٍ: البُرْغوثُ، ـ وإِشْيافُ الأَبَّارِ: دَواءٌ للعَيْنِ. ـ والمِئْبَرُ كمِنْبَرٍ: موضِعُ الإِبْرَةِ، والنَّميمةُ، وإفسادُ ذاتِ البَيْنِ، ـ كالمِئْبَرَةِ، وما يُلْقَحُ به النَّخْلُ، وما رَقَّ من الرَّمْلِ. ـ وأبِرَ، كفَرِحَ: صَلَحَ. ـ وآبُرُ، كآمُلَ: ة، منها: محمدُ بنُ الحسينِ الحافِظُ. ـ وائْتَبَرَهُ: سألَه أبْرَ نَخْلِه أو زَرْعِه، ـ وـ البِئْرَ: احْتَفَرَها. وكزُبَيْرٍ: ماءٌ، وابنُ العَلاءِ: محدِّثٌ. وعِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ، وعُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرٍ: صحابِيَّانِ. ـ وبنو أُبَيْرٍ، قَبيلةٌ. ـ وأبْرينُ: لُغَةٌ في يَبْرينَ. ـ والآبارُ: من كُوَرِ واسِطَ. ـ وآبارُ الأَعْرابِ: ع بين الأَجْفَرِ وفَيْدَ. ـ والمِئْبَرَةُ من الدَّوْمِ: أوَّلُ ما يَنْبُتُ. وقولُ عَلِيٍّ، عليه السلام: ـ "ولسْتُ بمَأْبورٍ في دينِي " ، أي: بمُتَّهَمٍ في دينِي فَيَتَألَّفَنِي النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بتَزْويجي فاطمةَ، ويُرْوى بالمُثَلَّثَةِ، أي: ممَّن يُؤْثَرُ عَنِّي الشَّرُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: ءبر

- الإبْرة : أَداةٌ أحدُ طرفيها مُحَدَّد والآخَر مثقوب، يُخاط بها.|الإبْرة من العَقرب أو النحلة: ما تَلْسَع به.|الإبْرة من القَرْنِ: طَرَفُهُ.|الإبْرة من المِرْفَقَ: طَرَف العظم الناتئَ عند ثَنْي الذراع.| (وإبرة المِحْقَن) : إبرة يُغرز طَرَفها في الجسم لينفذ منها الدواءُ إليه.| وإبرةُ (الفونغراف) : ما تَمُرُّ على أثر الصوت المسجَّل لتعيده. والجمع : إبَرٌ.| ويكنى بوخْز الإبَرِ عن الإيذاء المتتابع في خِفْية.| (الإبْرَةُ المِغنَطِيسيَّة) : قطعة صَغيرة من الصُّلْب رقيقة، محدَّدة الطرفين، مُمَغْنَطة.| (بَيْت الإِبْرَة) : عُلْبَةٌ صَغيرة، بها إبرةٌ مِغْنَطِيسيَّة، تَدور على محوَر دقيق، يتَّجه رأْسُها نحو الشَّمال دائمًا، تُعرف بها الجهات.| والاسم الشائع لها :-البوصَلة., أَباره : أَهلكه.|أَباره أَكسده.


المعجم الوسيط
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: أبر

- ائْتَبَرَ فلانًا: سأله أن يَأبِرَ نخلَه أو زرعَه., المِئْبَرُ : الإبرة الكبيرة.|المِئْبَرُ عضو التذكير في النباتات الزَّهْرية.|المِئْبَرُ وِعاء الإبر. والجمع : مَآبرُ., المَأْبَرُ : قِشر الطَّلع. والجمع : مآبر., المِئْبَرَةُ : النَّميمة. والجمع : مَآَبر.| يُقال: فَشَتْ لهم المآبر., تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره.|تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار., الأبَّارُ : صَانِع الإِبَر., أَبَرَ النَّخلَ أَبَرَ أَبْرًا، وإِبارًا، وإِبارةً: لَقَّحَهُ.|أَبَرَ الزّرعَ: أَصلحه.|أَبَرَ العَقربُ، والنَّحلة فلانًا: لَسَعَتْه.|أَبَرَ الحَيَوانَ: أَطعمه الإِبرةَ في العَلَف ليقتله.|أَبَرَ فلانًا آذاه واغتابه.|أَبَرَ بين الناس: نَمَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: بير

- تَبارُّوا : برَّ بعضُهم بعضًا.


المعجم الغني
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: أبر

- جمع: إِبَرٌ. | 1- يَخِيطُ الثَّوْبَ بِإِبْرَةِ الخَيْطِ : الْمَخِيطُ، أدَاةٌ مِنْ فُولاَذٍ دَقِيقَةٌ، لَهَا طَرَفٌ مُحَدَّدُ الرَّأْسِ وَطَرَفٌ مَثْقُوبٌ، يُخَاطُ بِهَا.|2- حَقَنَتِ الْمُمَرِّضَةُ الْمَرِيضَ بِالإبْرَةِ : المِحْقَن، يُغْرَزُ طَرَفُهَا فِي الجِسْمِ لإدْخَالِ الدَّوَاءِ السَّائِلِ إِلَيْهِ- حَقَنَتْهُ الْمُمَرِّضَةُ إِبْرَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: ءبر

- 1- أبار : صانع الإبر|2- أبار بائع الإبر|3- أبار برغوث|4- أبار من يأبر الشجر (انظر أبر), 1- أباره : أهلكه, 1- أبر الزرع : أصلحه|2- أبر النخل : لقحه|3- أبرته العقرب أو النحلة : لسعته|4- أبره : آذاه واغتابه|5- أبر الحيوان : أطعمه الإبرة في الخبز أو في العلف ليقتله|6- أبره : أهلكه|7- أبر بين الناس : نم وأفسد, 1- نميمة ، فساد ، جمع : مآبر, 1- إبرة : أداة فولاذية صغيرة لها طرف محدد وطرف مثقوب يخاط بها|2- إبرة من العقرب أو النحلة : ما تلسع به|3- إبرة من القرن : طرفه|4- إبرة من المرفق : طرف العظم الناتئ عند ثني الذراع|5- إبرة : « الإبرة المغنطيسية » : قطعة صغيرة من الصلب محددة الطرفين ممغنطة تعين جهة الشمال وتعرف « بالبوصلة »|6- إبرة : « وخز الإبر » : كناية عن الإيذاء في خفية, 1- إئتبر البئر : حفرها|2- إئتبره : سأله أن يأبر زرعه أو نخله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: أبر

- أب ر: (أَبَرَ) الْكَلْبَ أَطْعَمَهُ (الْإِبْرَةَ) فِي الْخُبْزِ. وَفِي الْحَدِيثِ «الْمُؤْمِنُ كَالْكَلْبِ الْمَأْبُورِ» وَأَبَرَ نَخْلَهُ لَقَّحَهُ وَأَصْلَحَهُ، وَمِنْهُ سِكَّةٌ (مَأْبُورَةٌ) ، وَبَابُهُمَا ضَرَبَ، وَ (تَأْبِيرُ) النَّخْلِ تَلْقِيحُهُ، يُقَالُ: نَخْلَةٌ (مُؤَبَّرَةٌ) بِالتَّشْدِيدِ كَمَا يُقَالُ مَأْبُورَةٌ، وَالِاسْمُ: (الْإِبَارُ) بِوَزْنِ الْإِزَارِ، وَ (تَأَبَّرَ) الْفَسِيلُ قَبِلَ الْإِبَارَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: ءبر

- أبَّار :- مَنْ يُلَقِّح النَّخلَ. |2 - صانع الإبر وبائعها., أُبِرا: (الثقافة والفنون) أوبرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلَّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات :-شاهدنا أُبِرا عايدة |• دار الأُبِرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأبرا., إبْرة: جمع إبْرات وإِبَر.|1- أداة دقيقة يُخاط بها، أحد طرفيها محدَّد والآخر مثقوب :-خاط الثوبَ بالإبْرة، - إبْرة التطريز |• شُغْل الإبْرة: ما يكون بالخياطة أو التطريز وغيره، - وَخْز الإبَر: الإيذاء المتتابع في خفية. |2 - شوكة في مؤخّرة جسم بعض الحشرات كالعقرب والنحلة تلسع بها :-إبْرة العقرب سامَّة، - لابدَّ دون الشهد من إبَر النحل [مثل]: لا راحة بدون تعب ولا سعادة بدون شقاء.|• إبْرة المِحقَن: (طب) إبْرة أنبوبيّة تستعمل عادة في العلاج الطبيّ، يُغرز طرفها في الجسم لينفذ منها الدَّواء إليه، حقنة. |• إبْرة مِغناطيسيَّة: (الطبيعة والفيزياء) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين وممغنطة، تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ، تستخدم للتعرّف على الجهات، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة |• بَيْتُ الإبْرة: البوصلة. |• إبْرة الحاكي (الفونغراف): الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده. |• علم الوَخْز بالإبر: (طب) طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض. |• إبْرة آدم: (النبات) نبات تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة الزنبقيَّات.


المعجم المعاصر
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: أبر

- تأبير :- مصدر أبَّرَ. |2 - (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت :-تأبير على الطريقة الصينيّة.|• تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا., مِئْبَر: جمع مآبِرُ.|1- مئبار، أداة يُلَقّح بها النخلُ. |2 - عضو التذكير في النّباتات الزَّهريَّة. |3 - وعاء الإبر، موضع الإبرة :-أحضر الخيَّاطُ المئبر.|4 - إبرة كبيرة., مِئْبار: أداة يُلقَّح بها النخلُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: بير

- بِيرَة :مشروب ضعيف الكحول، يُصنع من نقيع الشَّعير المختَمر، ويُعطَّر بأزهار حشيشة الدِّينار، جِعَة |• خمير البيرة: رغوة تظهر على سطح البيرة المتخمرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: أبر

- أبرَّ يُبرّ ، أبرِرْ / أبِرَّ ، إبْرارًا ، فهو مُبِرّ ، والمفعول مُبَرّ (للمتعدِّي) | • أبرَّ الجنودُ نزلوا إلى البَرِّ (إمّا من البحر أو من الجوّ بالمظلات). • أبرَّ اليمينَ: صَدَق في تنفيذها ولم يحنث :-أبرَّ وعده ولم يُخْلفه: وفَّى به.|• أبرَّ اللهُ حَجَّه: برَّه، قَبِلَه. |• أبرَّ اللهُ قسمَه: برّه، أجابه إلى ما أقسم عليه :-رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ [حديث] ., أَبْر: مصدر أبَرَ., أبَرَ يأبُر ويأبِر ، أَبْرًا ، فهو آبِر ، والمفعول مَأْبور | • أبَرتِ العقربُ فلانًا لدغته بإبرتها. |• أبَر النَّخلَ: لقَّحه., أبَّرَ يؤبِّر ، تَأْبيرًا ، فهو مُؤبِّر ، والمفعول مُؤبَّر | • أبَّر النَّخلةَ أبَرها، لقَّحها أو أصلحها :-أبَّر الزرعَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: أبر

- ةالإبْر : واحدة الإبر. وإبْرة الذراع: مستْدقّها. وأبرْت الكلب: أطعمتْه الإبرة في الخبز. وفي الحديث: " المؤمن كالكلب المأْبور " . وأبر فلان نخْله، أي لقّحه وأصلحه. ومنه سكّة مأْبورة. وأبرتْه العقرب: لدغتْه، أي ضربتْه بإبرﺗﻬا. وفي عرقوبي الفرس إبْرتان وهما حدّ كلّ عرْقو ب من ظاه ر. وتأْبير النخل: تلقيحه. يقال: نخلة مؤبّرة مثل مأْبورة. والاسم منه الإبار. يقال: تأبّر الفسيل، وإذا قبل الإبار. ويقال اْئتبرْت، إذا سألْت غيرك أن يأْبر لكنخلك أو زرْعك. قال طرفة: ولي الأصل الذي في مثله ... يصْلح الآبر زرْع المؤتبرْ والمآبر واحدﺗﻬا مْئبرة، وهي النميمة وإفساد ذات البين.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إبارة
جذر الكلمة: إبارة


الأكثر بحثاً