أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ـ بَدَأَ به، كَمَنَعَ: ابْتَدَأَ، ـ و ـ الشَّيْءَ: فَعَلَهُ ابْتِدَاءً، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ، ـ و ـ مِنْ أرْضِهِ: خَرَجَ، ـ و ـ اللَّهُ الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ، كَأَبْدَأَ فيهما. ـ ولَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ، ويُضَمّانِ، ـ والبَدِيئَةُ، أي: لَكَ أنْ تَبْدَأ، ـ والبَدِيئَةُ: البَدِيهَةُ، كالبَدَاءَةِ. ـ وافْعَلْهُ بَدْءاً، ـ وأوّلَ بَدْءٍ، وبادِي بَدْءٍ، وبادِي بَدِيّ، وبادي بَدْأَةَ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ، ـ وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ، وبَدِيءَ بَدْءٍ، وبادِئَ بَدِيءٍ، وبادِئَ بَدِئٍ، ككَتِفٍ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ، وبادئَ بَدْءٍ، وبادِئَ بَدَاءٍ، وبَدَا بَدْءٍ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ، وبادىِ بَدٍ، وبادي بَداءٍ، أي: أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ. ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ، وفي عَوْدَتِهِ، ـ وبَدْأَتِهِ، وعَوْداً ـ وبَدْءاً، أي: في الطَّريقِ الذي جاءَ منه. ـ وما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ: ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ. ـ والبَدْءُ: السِّيَّدُ، والشَّابُّ العاقِلُ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ، ـ كالبَدْأَّةِ، ج: أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ. وكالبَدِيعِ: المخْلُوقُ، والأمْرُ المُبْدَعُ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ. والأوَّلُ، ـ كالبَدْءِ. ـ وبُدِئَ، بالضم، بَدْاً: جُدِرَ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ. ـ وبَدَّاءٌ، ككتَّانِ: اسْمُ جماعة. والبُدْأَةُ، بالضم: نَبْتٌ. وكان ذلك في بَدْأَتِنَا، مُثَلَّثَةَ الباءِ، وفي بَدَأَتِنا، مُحَرَّكَةً، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا، كذا في (الباهِرِ) ابن عُدَيْس.


- أبدَأ : جاءَ بالبَدِيء (العجيب) .|أبدَأ الصبيُّ: نبتت أسنانه بعد سُقوطها.|أبدَأ مكانٍ إلى آخر: بَدَأ.|أبدَأ الشيءَ وبه: بدأ ويُقال: أبْدَأ في الأمر وأعاد: بدأ وعاد.| وما يُبْدِئ وما يُعيد: ما يَتَكلَّم ببادئة ولا عائِدة: أي لا حيلة له، أو هَلَكَ.


- البَدْء : أول كل شيء.| يُقال: فعلته بدْءاً، وبَدْءَ بَدْءٍ، وأوَّلَ بَدْء.| ويُقال: فعله عَوْدًا وبدءاً، وعَوْداً على بَدْء: فعله مرة بعد أخْرى.| ورجع عَوْدَه على بَدْئه: في الطَّريق الذي جاء منه.|البَدْء السيّدُ الأوَّل في السيادة.|البَدْء الشَّابُّ العاقل المُسْتَجَادُ الرأي.|البَدْء خير نصيب من الذبيحة. والجمع : أبدَاءٌ، وبُدُوءٌ.


- بَدَّأ الشيءَ: قدّمه وفضَّله.


- بُدِيء : أصَابه الجُدَريُّ والحَصْبَة و بُدِيء مَرِضَ فهو مبدوء.


- البُداءَة : يُقال: لك البُداءَة: البَدْءُ.


- بَدَأ بَدَأ بَدءاً، وبَدْأَةً: حدث ونشأ.|بَدَأ من مكانٍ إِلى آخر: انْتَقَل.|بَدَأ يفعل كذا أخذ وشَرَع. يقال: بدأ في الأمر وعاد: تكلَّم فيه مرَّة بعد أخْرى.|بَدَأ البئرَ: احتفرها.| فهي بدِيء.|بَدَأ الشيء: أنشأَه وأوجده.|بَدَأ الشيء وبه: فعله قبل غيره وفضَّله.


- تبَدَّأ : بَدأ.


- البَدائية : (انظر: بدو) .


- البُدائيّة : (في علم الاجتماع) : الطَّور الأول من أطوار النُّشوء .


- البُدائِيُّ : المنسوب إِلى البُداءَة.|البُدائِيُّ ما كان فى الطَّور الأول من أطْوار النُّشوء .


- ابتدَأ الشيءَ، وبه: بَدَأه.


- البَدَائيَّة : قومٌ جوَّزوا البَدَاءَ على الله.


- البادئُ : باديءُ الرأي: ما يَبْدَأ منه، وهو الرأي الفَطير يبدو قبل إنعام النَّظر. يقال: فعلتُه باديء الرأي.


- المَبْدَأ : مبدأ الشيءِ: أوّله ومادّته التي يتكوَّن منها، كالنَّواة مبدأ النَّخل؛ أو يتركَّب منها، كالحروف مَبْدأ الكلام. والجمع : مَبَادِئ.| من منها.| ومبادئ العلمِ أو الفن أو الخُلَقِ أو الدستور أو القانون: قواعدُهُ الأساسيّة التي يقُوم عليها ولا يخرج عنها .


- البَدْأَة : أول الحال والنَّشأَة.|البَدْأَة خير نصيب فى الذبيحة.


- (فاعل من بَدَأَ).|-هُوَ الْمُبْدِئُ : البَادِئُ، أَيِ الأَوَّلُ.


- (فاعل من بدأ).|1- في بادِئِ الأَمْرِ : في أَوَّلِهِ.|2- بَادِئَ ذِي بَدْءٍ : قَبْلَ كُلَّ شَيْءٍ.|3- الشَّرُّ بِالشَّرِّ والبادِئُ أَظْلَمُ : الشَّرُّ بِالشَّرِّ والظَّالِمُ مَنْ ظَلَمَ في أَوَّلِ الأَمْرِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| بَدَأتُ أبْدَأُ، اِبْدَأْ، مصدر بَدْءٌ.|1- بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ.|2- بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ.|3- بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ.|4- كانَ أوَّلَ مَنْ بَدَأَ القِراءةَ : أوَّلَ مَنْ شَرَعَ يَقْرَأُ.|5- بَدَأَ يَكْتُبُ فِي دَفْتَرِهِ : أخَذَ- بَدَأ يُنْجِزُ أشْغالَهُ.|6- بَدَأ اللَّهُ الخَلْقَ : أنْشأهُمْ.|7- بَدَأ مِنْ مَكانٍ إلى مَكانٍ : اِنْتَقَلَ .


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِبْتَدَأْتُ، أَبْتَدِئُ، اِبْتَدِئْ، مصدر اِبْتِدَاءٌ.|1- اِبْتَدَأَ العَمَلَ مُبَكِّراً :بَدَأهُ، شَرَعَ فِيه.|2- اِبْتَدَأَ بِهِ : بَدَأَ- اِبْتَدَأَتِ الحَرَكَةُ فِي الْمَزَارِعِ. (م. ح. هيكل) .


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| بادَأْتُ، أُبادِئُ، بادِئْ، مصدر مُبادَأَةٌ- بادَأَهُ بِالحَديثِ : فاتَحَهُ الأَوَّل، كانَ الأَسْبَقَ إلى فَتْحِ الحَديثِ وَبَدْئِهِ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الابْتِدَاءِ).|1- التَّعْلِيمُ الابْتِدَائِيُّ : التَّعْلِيمُ الأَوَّلِيُّ فِي الْمَرْحَلَةِ الأولَى مِنَ التَّعْلِيمِ.|2- حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ الابْتِدَائِيَّةُ : مَحْكَمَةُ القَضَايَا الجُنْحِيَّةِ.


- (مصدر اِبتدَأ).|-اِبْتِدَاءُ العَمَلِ : بَدْؤُهُ والشُّرُوعُ فِيهِ.


- (مصدر بَدَأ)|1- بَدَاءةُ الدَّوْلَةِ : نشْأتُها.|2- لكَ البَدَاءةُ : لَكَ البَدْءُ.|3- عَلَى البَدَاءةِ : عَلَى البَدَاهَةِ.


- 1- رَجُلٌ بَدَائِيٌّ : فِطْرِيٌّ، أوَّلِيٌّ.|2- أعْمالُهُ بَدائيَّةٌ : ساذَجَةٌ، مُتَخلِّفَةٌ.|3- الشُّعُوبُ البَدَائِيَّةُ : الشُّعُوبُ فِي أوَّلِ نَشْأتِها.


- 1- مَبْدَأُ القَضِيَّةِ : أَصْلُهَا.|2- الْمَبْدَأُ الأَسَاسِيُّ فِي العَمَلِ هُوَ النِّيَّةُ : القَاعِدَةُ.|3- الْمَبْدَأُ الأَوَّلُ : القَانُونُ، البَنْدُ.


- 1- مُبْتَدَأُ العَمَلِ : أَوَّلُهُ.|2- الْمُبْتَدَأُ فِي النَّحْوِ هُوَ الاسْمُ الَّذِي يَكُونُ بِهِ ابْتِدَاءُ الكَلاَمِ نَحْوُ : :البَيْتُ جَمِيلٌ.


- جمع مَبْدَأٌ. | 1- الْمَبَادِئُ الأُولَى لِتَعْلِيمِ القِرَاءةِ : القَوَاعِدُ الأُولَى الأَسَاسِيَّةُ- مَبَادِئُ اللُّغَةِ :-مَبَادِئُ الحِسَابِ.|2- يُدَافِعُ عَنْ مَبَادِئِهِ الْمَذْهَبِيَّةِ وَالخُلُقِيَّةِ : العَقَائِدُ الَّتِي يُؤْمِنُ وَيَلْتَزِمُ بِهَا الْمَرْءُ فِي حَيَاتِهِ وَسُلُوكِهِ.


- جمع: أبْداءٌ. | 1- في البَدْءِ كانَتِ الكلِمَةُ : في أوَّلِ شيْءٍ إطْلاقاً.|2- كانَ مُنْتَبِهاً مُنْذُ البَدْءِ : مُنْذُ البِدَايَةِ.|3- بادِئَ ذِي بدْءٍ : أوَّلاً وَقَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ.|4- أفْعَلُهُ عوْداً على بَدْء : مِنْ أوَّلِهِ إلى آخِرهِ- قَرَأَ الكِتابَ من بَدْئِهِ إلى آخِرِهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِبْتَدَأَ).|-لاَ يَزَالُ مُبْتَدِئاً فيِ العَمَلِ : حَدِيثَ العَهْدِ بِالعَمَلِ، أَيْ فِي بِدَايَةِ مُزَاوَلَتِهِ لَهُ- الفَضْلُ لِلْمُبْتَدِي وَإِنْ أَحْسَنَ الْمُقْتَدِي.


- 1- « التعليم الابتدائي » : التعليم في مراحله الأولى حتى المرحلة الإعدادية أو المتوسطة الأولى


- 1- إبتدأ الشيء أو إبتدأ به : بدأه


- 1- أبدأ الله الخلق : خلقهم|2- أبدأ : جاء بـ« البديء » ، أي البديع|3- أبدأ : « هو ما يبدئ وما يعيد » : أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة ، ليس عنده ما يقوله


- 1- بادئ : خالق|2- بادئ من الأمر : أوله|3- بادئ من الرأي : ما يبدو منه قبل النظر والتفكير


- 1- بدائي : أساسي ، أولي|2- بدائي : فطري : « إنسان بدائي »


- 1- بدأ الشيء : فعله قبل أن يفعل غيره|2- بدأ بالشيء : قدمه|3- بدأ الشيء : خلقه ، أوجده|4- بدأ الشيء : حدث|5- بدأ من مكان إلى مكان : انتقل|6- بدأ : يفعل كذا : أخذ ، جعل ، انبرى


- 1- بدأة : الأول|2- بدأة : نشأة|3- بدأة : إبتداء السفر


- 1- بديء : جديد بديع غريب|2- بديء : مخلوق|3- بديء : عجيب|4- بديء من كل شيء : أوله|5- بديء : سيد أول في السيادة


- 1- بديئة : أول الحال|2- بديئة : نشأة|3- بديئة بديهة 4


- 1- مبتدأ : أول|2- مبتدأ : إسم يكون به ابتداء الكلام ، نحو : « الصدق منجاة » فـ « الصدق » مبتدأ ، و « منجاة » خبره وهما مرفوعان


- 1- مبدأ : أصل|2- مبدأ : سبب|3- مبدأ : طريقة في التصرف وفي النظر إلى الأشياء : « مبدأ العمل ، مبدأ سياسي »


- 1- مبدئ : أنظر بادىء


- 1- مصدر بدا|2- البَداءة من كل شيء : الأول|3- نشأة


- 1- مصدر بدا|2- ظهور الرأي ، تعبير عن الرأي


- 1- مصدر بدأ|2- من كل شيء : الأول « منذ البدء والإنسان يسعى إلى السعادة »|3- سيد أول في السيادة|4- شاب عاقل جيد الرأي|5- « بادئ ذي بدء » : أولا


- ب د أ: (بَدَأَ) بِهِ ابْتَدَأَ. وَ (بَدَأَهُ) فَعَلَهُ ابْتِدَاءً وَ (بَدَأَ) اللَّهُ الْخَلْقَ وَ (أَبْدَأَهُمْ) بِمَعْنًى وَبَابُ الثَّلَاثَةِ قَطَعَ. وَ (الْبَدِيءُ) بِوَزْنِ الْبَدِيعِ الْبِئْرُ الَّتِي حُفِرَتْ فِي الْإِسْلَامِ وَلَيْسَتْ بِعَادِيَّةٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: «حَرِيمُ الْبِئْرِ الْبَدِيءِ خَمْسٌ وَعِشْرُونَ ذِرَاعًا» .


- أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ | • أبدأ اللهُ الكونَ أوجده، خلَقه :- {أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ} .|• أبدأ في الأمر وأعاد: تكلّم فيه مرّة بعد أخرى |• ما يُبْدِئُ وما يُعيد: لا حِيلَةَ له.


- بَدَائيّ / بُدائيّ :- اسم منسوب إلى بَداءَة/ بُداءَة. |2 - (علوم الاجتماع) فطريّ، ما كان في الطور الأول من أطوار النشوء |• علم بدائيّ: في مرحلته الأولى، - مجتمع بدائيّ: موجود منذ البدء، فطريّ، أوّليّ، غير متطوّر. |• الفنُّ البُدائيّ: الفنّ السَّاذج المتَّصف بالبساطة.


- مَبْدَأ ، جمع مَبادِئُ.|1- مصدر ميميّ من بدَأَ/ بدَأَ بـ. |2 - افتراض؛ مُسَلَّمة، ما يسلّم به لوضوحه :-مبدأ عامّ/ علميّ، - مَبْدأ عدم التناقض من المبادئ المشهورة.|3 - مُعْتَقَد؛ قاعدة أخلاقيّة أو عقيدة يلتزم بها المرء في سلوكه :-تمسَّك الكاتب بمَبادِئه، - فلان ذو مبدأ نبيل، - مبدأ شامل |• مسألة مبدأ، - مبدأ لا يمكن النقاش فيه، - مبادئ الأخلاق: معتقد، قاعدة ومعيار علميّ تُبنى عليه قيم الأعمال. |• مَبْدأ الشّيء: قواعده الأساسيّة التي يقوم عليها، أوّله ومادّتُه التي يتكوّنُ منها، أصله :-النَّواة مَبْدأ النَّخل، - الحروف مَبْدأ الكلام، - مبادئ ديمقراطيّة، - مبادئ اللُّغة أو الحساب ونحوهما: الأصول أو المعلومات الأوليّة:-? مَبادِئ العلم أو الفنّ: قواعده الأساسيّة التي يقوم عليها ولا يخرج عنها.


- بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء (للمتعدِّي) | • بدَأ الأمرُ ونحوُه حَدَثَ ونشأ :-بدأ البثّ الإذاعيّ، - بدَأ العملُ صباحًا، - بدأت الفتنة في هذا الحي |• بدأ نهارُه: في بدايته. |• بدَأ اللهُ الخلقَ: أوجدَهم، خَلَقَهم :- {وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ} - {كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ} .|• بدَأ الأمرَ/ بدَأ بالأمر: فعله قبل غيره، فضَّله، افتتحه أولاً :-بدأ العالِمُ أبحاثَه باختبار أدواته، - بدأ تخصُّصًا جديدًا، - {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ} :-? بدأ في الأمر وعاد: تكلَّم فيه مرّة بعد أخرى. |• بدَأ يفعلُ كذا: أَخَذَ، شَرَعَ :-بدأ يكتب مذكراته، - بدأت الأمورُ تتحسّن.


- بدَّأَ يُبدِّئ ، تبديئًا ، فهو مُبدِّئ ، والمفعول مُبدَّأ | • بَدَّأ الشَّخصُ ضَيْفَه قدّمه وفَضَّله :-بدّأ أستاذَه في الدخول.


- بادِئ :اسم فاعل من بدَأَ/ بدَأَ بـ. |• بادِئ الأمر أو الرَّأي أو نحوهما: أوَّلُه، ما يَبْدَأُ منه قبل إمعان النظر :-توهّمت بادِئ الأمر أنّ الحقَّ ما أقوله، - {وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِئَ الرَّأْيِ} [قرآن] |• بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء، - في بادِئ الأمر/ في بادِئ الرَّأي: للوهلة الأولى، في أوّل الأمر، - وبادئ بَدْء: أي أوّل كلّ شيء.


- بَداء :مصدر بدا1/ بدا لـ.


- بَدْأة ، جمع بَدَآت (لغير المصدر) وبَدْآت (لغير المصدر).|1- مصدر بدَأَ/ بدَأَ بـ. |2 - ابتداء السّفر إلى ناحية ما، يقابلها الرجعة وهي العود منه.


- مَبدئِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى مَبْدَأ. |2 - مصدر صناعيّ من مَبْدَأ. |• اللاَّمَبدئيَّة: نزعة ترمي إلى إهدار القيم الأصيلة والقواعد الأخلاقيّة التي ينبغي أن يلتزم بها الفرد في سلوكه :-تبنَّى مذهب اللامبدئيَّة الهدّامة.


- ابتدائيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى ابْتِداء |• شهادة ابتدائيّة: مستند يثبت النجاح في المرحلة الأولى من الدروس، - مَدْرسَة ابتدائيّة: مَدْرسَة خاصّة بالتعليم الابتدائيّ، - نُقْطة ابتدائيّة: في بداية أمر أو شيء. |• محكمة ابتدائيّة: (القانون) محكمة صالحة للنظر بدرجة أولى في قضايا مدنيّة أو جُنحيّة غير داخلة في اختصاص محاكم أخرى.


- مُبْدِئ :اسم فاعل من أبدأَ/ أبدأَ في. |• المُبْدئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُوجِد الأشياء كلَّها لا عن شيء أو مثالٍ سابق.


- مُبادأة :- مصدر بادأَ. |2 - قدرة على الإدراك المبتكر والعمل المستقل. |3 - قيام الفرد مدفوعًا بنزعة استقلاليّة ببدء عمل أو سلسلة من الأعمال.


- مُبْتدأ :- اسم مفعول من ابتدأَ/ ابتدأَ بـ. |2 - ما يُبْتَدَأ به، ما يأتي أولاً. |3 - (النحو والصرف) اسم صريح أو مؤوّل مجرّد من العوامل اللفظيّة العاملة غير الزائدة، مُخَبَرٌ عنه، فهو المسند إليه في الجملة الاسميّة :-تتكوّن الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر.


- ابْتِدائيّ :اسم منسوب إلى ابْتِداء: :-أصدرتْ المحكمة حكمًا ابتدائيًّا في القضية، - تَحقيق ابتدائيّ: أوّليّ.|• تعليم ابْتدِائيّ: المرحلة الأولى مِن التعليم يليها التعليم المتوسط أو الإعدادي أو الثانوي على اختلاف أنظمة التعليم في الدول. |• عقد بيع ابتدائيّ: (التجارة) عقد بيع أوَّليّ غير مُوَثق يحرّره البائعون في بداية معاملاتهم.


- بادأَ يبادئ ، مُبادَأةً ، فهو مُبادِئ ، والمفعول مُبادَأ | • بادأ الشَّخصَ بالكلام وغيرِه سبقه به، بادره به :-بادأ خصمَه بالسَّلام/ بالضرب.


- مَبْدَئيّ :- اسم منسوب إلى مَبْدَأ. |2 - مرحليّ أو أوّليّ، ممّهد لمرحلة لاحقة في عمليّة مستمرة :-تمّت الموافقة المبدئيّة على المشروع |• اتِّفاق مَبْدئيّ: اتّفاق أوَّليّ، من حيث المبدأ، - قرار مبدئيّ: بوجه عامّ، مطلق، أوَّليّ، - مبدئيًّا: أوّليًّا، كمرحلة أولى.


- مُبتدِئ :- اسم فاعل من ابتدأَ/ ابتدأَ بـ. |2 - من يبتدئ في تعلّم علم أو فنّ، شخص قليل الخبرة :-مبتدئ في السّلاح.


- إبداء :مصدر أبدى/ أبدى بـ.


- ابتدأَ / ابتدأَ بـ يبتدئ ، ابْتِداءً ، فهو مُبتدِئ ، والمفعول مُبتدَأ | • ابتدأ الأمرَ/ ابتدأ بالأمر بدأَه، فعلَه قبل غيره، قدَّمه، افتتحه :-ابتدأ المحاضر محاضرته بعرض أفكاره، - ابتدأ كلامه بالتحيّة |• ابتداء السَّنة/ ابتداء الرَّبيع: أوّلها، بدايتها، - ابتداءً من: بدءًا أو بدايةً مِنْ، اعتبارًا من.


- بَدْء ، جمع أبْدَاء (لغير المصدر) وبُدُوء (لغير المصدر): مصدر بدَأَ/ بدَأَ بـ |• بادِئ بَدْءٍ/ بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء، - بَدْءًا: ابتداءً، - رجَع عَوْدُه على بدئه: لم يقطع ذهابه حتى وصله برجوعه، رجع في الطريق الذي جاء منه، - فعلته بدءًا/ فعلته أوّل بَدْءٍ: أوّل كلّ شيء، - فعله عودًا على بدء/ فعله عودًا وبدءًا: فعله مرّة بعد أُخْرى. |• بَدْء الشَّيء: أوّله ونشأته :-بدء السباق/ الخليقة/ الشتاء/ العالم/ الحياة.


- بادِئة ، جمع بوادئُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل بدَأَ/ بدَأَ بـ. |2 - (العلوم اللغوية) سابقة تُضاف في أوّل الكلمة كحروف المضارعة :-ما يتكلم ببادئة ولا عائدة |• بادئة الكلام: ما يورده المتكلِّمُ ابتداء.


- بدئيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْء |• حالة بدئيّة/ نقطة بدئيّة: نقطة، حالة تكون في بدء الشيء وأوله ونشأته.


- بَدْء ، جمع أبْدَاء (لغير المصدر) وبُدُوء (لغير المصدر): مصدر بدَأَ/ بدَأَ بـ |• بادِئ بَدْءٍ/ بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء، - بَدْءًا: ابتداءً، - رجَع عَوْدُه على بدئه: لم يقطع ذهابه حتى وصله برجوعه، رجع في الطريق الذي جاء منه، - فعلته بدءًا/ فعلته أوّل بَدْءٍ: أوّل كلّ شيء، - فعله عودًا على بدء/ فعله عودًا وبدءًا: فعله مرّة بعد أُخْرى. |• بَدْء الشَّيء: أوّله ونشأته :-بدء السباق/ الخليقة/ الشتاء/ العالم/ الحياة.


- بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء (للمتعدِّي) | • بدَأ الأمرُ ونحوُه حَدَثَ ونشأ :-بدأ البثّ الإذاعيّ، - بدَأ العملُ صباحًا، - بدأت الفتنة في هذا الحي |• بدأ نهارُه: في بدايته. |• بدَأ اللهُ الخلقَ: أوجدَهم، خَلَقَهم :- {وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ} - {كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ} .|• بدَأ الأمرَ/ بدَأ بالأمر: فعله قبل غيره، فضَّله، افتتحه أولاً :-بدأ العالِمُ أبحاثَه باختبار أدواته، - بدأ تخصُّصًا جديدًا، - {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ} :-? بدأ في الأمر وعاد: تكلَّم فيه مرّة بعد أخرى. |• بدَأ يفعلُ كذا: أَخَذَ، شَرَعَ :-بدأ يكتب مذكراته، - بدأت الأمورُ تتحسّن.


- بدَّأَ يُبدِّئ ، تبديئًا ، فهو مُبدِّئ ، والمفعول مُبدَّأ | • بَدَّأ الشَّخصُ ضَيْفَه قدّمه وفَضَّله :-بدّأ أستاذَه في الدخول.


- ءا بدأت الشيء بدْ : ابتدأت به، وبدأت الشيء: فعلته ابتداء. وبدأ الله الخلق وأبدأهم، بمعنى. وتقول: فعل ذلك عوْدا وبدْءا، وفي عوده وبدئه، وفي عودته وبدْأته. ويقال: رجع عوْده على بدْئه، إذا رجع في الطريق الذي جاء منه. وفلان ما يبْدئ وما يعيد، أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة. والبدء: السيد الأول في السيادة، والثّنيان: الذي يليه في السّؤْدد. قال الشاعر:ثنياننا إن أتاهم كان بدأهم ... وبدؤهم إن أتانا كان ثنيانا والبدء والبدأة: النصيب من الجزور والجمع أبداء وبدوء، قالطرفة بن العبد: وهم أيسار لقمان إذا ... أغْلت الشّتوْة أبداء الجزرْ والبدئ: الأمر البديع. وقدأبْدأ الرجل إذا جاء به. قال عبيد: فلا بدئ ولا عجيب والبدْء والبديء: البئر التي حفرت في الإسلام وليست بعاديّة. وفي الحديث: " حريم البئر البديء خمس وعشرون ذراعا " . والبدء والبديء أيضا: الأول. ومنه قولهم: أفعله بادي بدْء علىفعْل. وبادي بديء على فعيل أي أول شيء. ويقال أيضا: أي أول أول فعله بدْأة ذي بدْء، وبدْأة ذي بدْأة، . وقولهم: لك البدء والبدْأة والبدأة أيضا بالمد: أي لك أن تبدأ قبل غيرك في الرمي أو غيره. وقد بدئ الرجل يبدأ بدءا فهو مبدوء، إذا أخذه الجدريّ أو الحصْبة. قال الكميت: فكأنما بدئت ظواهرجلده ... مما يصافح من لهيب سهامها


- ,آخر,آخرة,أجل,إتمام,إختتام,إكمال,إنجاز,إنتهاء,إنهاء,انتهاء,خاتمة,ختام,عاقبة,نهاية,


- ,أتم,أقفل,أكمل,أمضى,أنجز,أنهى,إختتم,إنتهى,إنتهى,اختتم,انتهى,انتهى,بلغ,تم,توقف,


- He originated




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.