المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: تسع

- التِّسْع والتِّسعة من العدد: معروف تجري وجوهه على التأْنيث والتذكير تسعة رجال وتسع نسوة. يقال: تسعون في موضع الرفع وتسعين في موضع النصب والجر، واليوم التاسع والليلة التاسعة، وتِسعَ عَشرةَ مفتوحان على كل حال لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً فأُعْطِيا إِعراباً واحداً غير أَنك تقول تسع عَشرةَ امرأَةً وتسعة عشر رجلاً، قال الله تعالى: عليها تسعة عشَرَ أَي تسعة عشر مَلَكاً، وأَكثر القرّاء على هذه القراءة، وقد قرئ: تسعةَ عْشر، بسكون العين، وإِنما أَسكنها مَن أَسكنها لكثرة الحركات والتفسير أنّ على سَقَرَ تسعة عشر ملَكاً، وقولُ العرب تسعةُ أَكثر من ثمانيةَ فلا تصرف إِلا إِذا أَردت قَدْر العدَد لا نفس المعدود، فإِنما ذلك لأَنها تُصيِّر هذا اللفظَ علماً لهذا المعنى كَزوبَرَ من قوله: عُدَّتْ عليّ بِزَوْبَرا، وهو مذكور في موضعه. والتسعُ في المؤنث كالتسعة في المذكر. وتَسَعَهم يَتْسَعُهم، بفتح السين: صار تاسعهم. وتَسَعَهم: كانوا ثمانية فأَتَّمَّهم تسْعة. وأَتْسَعُوا: كانوا ثمانية فصاروا تسعة. ويقال: هو تاسعُ تسعةٍ وتاسعٌ ثمانيةً وتاسعُ ثمانيةٍ، ولا يجوز أَن يقال هو تاسعٌ تسعةً ولا رابعٌ أَربعةً إِنما يقال رابعُ أَربعةٍ على الإِضافة، ولكنك تقول رابعٌ ثلاثةً، هذا قول الفراء وغيره من الحُذّاق. والتاسُوعاء: اليوم التاسع من المحرّم، وقيل هو يوم العاشُوراء، وأَظنه مُولَّداً. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: لئن بَقِيتُ إِلى قابل لأَصُومَنّ التاسع يعني عاشُوراء، كأَنه تأَوّل فيه عِشْرَ الوِرْد أَنها تسعة أَيام، والعرب تقول ورَدت الماء عِشْراً، يعنون يوم التاسع ومن ههنا قالوا عِشْرِينَ، ولم يقولوا عِشْرَيْن لأَنهما عِشْرَانِ وبعضُ الثالث فجُمع فقيل عِشْرِين، وقال ابن بري: لا أَحسبهم سموا عاشوراء تاسوعاء إِلا على الأَظْماء نحو العشر لأَن الإِبل تشرب في اليوم التاسع وكذلك الخِمْس تشرب في اليوم الرابع؛ قال ابن الأَثير: إِنما قال ذلك كراهةً لموافقة اليهود فإِنهم كانوا يصومون عاشوراء وهو العاشر، فأَراد أَن يخالفهم ويصوم التاسع، قال: وظاهر الحديث يدل على خلاف ما ذَكر الأَزهري من أَنه عنى عاشوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْر وِرْد الإِبل لأَنه قد كان يصوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر، ثم قال: إِن بَقِيت إِلى قابل لأَصُومنّ تاسوعاء، فكيف يَعِدُ بصوم يوم قد كان يصومه؟ والتسع من أَظْماء الإِبل: أَن تَرِد إِلى تسعة أَيام، والإِبلُ تَواسِعُ. وأتسع القوم فهم مُتسِعون إِذا وردت إِبلهم لتسعة أَيام وثماني ليال. وحبْلٌ مَتْسُوع: على تِسْع قُوىً. والثَّلاثُ التُّسَعُ مثال الصُّرَدِ: الليلة السابعة والثامنة والتاسعة من الشهر، وهي بعد النُّفَل لأَن آخر ليلة منها هي التاسعة، وقيل: هي الليالي الثلاث من أَوّل الشهر، والأَوّل أَقْيَسُ. قال الأَزهري: العرب تقول في ليالي الشهر ثلاث غُرَرٌ وبعدها ثلاث نُفَلٌ وبعدها ثلاث تُسَعٌ، سمّين تُسعاً لأَن آخرتهن الليلة التاسعة كما قيل للثلاث بعدها: ثلاث عُشَر لأَن بادِئتَها الليلة العاشرة. والعَشِيرُ والتَّسِيعُ: بمعنى العُشْر والتُّسْع. والتُّسْعُ، بالضم، والتَّسِيعُ: جزِء من تسعة يطَّرِد في جميع هذه الكسورِ عند بعضهم؛ قال شمر: ولم أَسمع تَسِيعاً إِلا لأَبي زيد. وتَسَعَ المالَ يَتْسَعُه: أَخذ تُسْعه. وتَسَعَ القومَ، بفتح السين أَيضاً، يَتْسَعُهم: أَخذ تُسْع أَموالهم. وقوله تعالى: ولقد آتينا موسى تِسْعَ آيات بيِّنات؛ قيل في التفسير: إِنها أَخْذُ آلِ فِرعون بالسِّنِينَ، وهو الجَدْب، حتى ذهبت ثِمارُهم وذهب من أَهل البوادي مَواشِيهم، ومنها إِخراج موسى، عليه السلام يدَه بيضاء للناظرين، ومنها إِلقاؤه عصاه فإِذا هي ثُعبان مبين، ومنها إِرسال الله تعالى عليهم الطُّوفان والجَراد والقُمَّلَ والضَّفادِعَ والدَّمَ وانْفِلاقُ البحر ومن آياته انفجار الحجر.وقال الليث: رجل مُتَّسِع وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره؛ قال الأَزهري: ولا أَعرف ما قال إِلا أَن يكون مُفْتَعِلاً من السَّعةِ، وإِذا كان كذلك فليس من هذا الباب. قال: وفي نسخة من كتاب الليث مِسْتَعٌ، وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره، ويقال مِسْدَعٌ لغة، قال: ورجل مِسْتَعٌ أَي سريع.


معجم لسان العرب
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: سعع

- السَّعِيعُ: الزُؤَانُ أَو نحوه مما يخرج من الطعام فيرمى به، واحدته سَعِيعةٌ. والسَّعِيعُ: الشَّيْلَمُ. والسَّعِيعُ أَيضاً: أَرْدَأُ الطعام، وقيل: هو الرَّدِيءُ من الطعام وغيره. وطعام مَسْعُوعٌ: من السَّعيعِ، وهو الذي أَصابَه السَّهامُ، قال: والسَّهامُ اليَرقانُ. وتَسَعْسَعَ الرجل إِذا كَبِرَ وهَرِمَ واضطَرَبَ وأَسَنَّ، ولا يكون التَّسَعْسُعُ إِلاَّ باضْطرابٍ مع الكِبَرِ، وقد تَسَعْسَعَ عُمُره؛ قال عمرو بن شاس: ما زال يُزْجِي حُبَّ لَيْلى أَمامَه ولِيدَيْنِ، حتى عُمْرُنا قد تَسَعْسَعا وسَعْسَعَ الشيخُ وغيره وتَسَعْسَع: قارَبَ الخَطْوَ واضطَرَبَ من الكِبَرِ أَو الهَرَمِ؛ قال رؤْبة يذكر امرأَة تخاطب صاحبة لها: قالَتْ، ولم تَأْلُ به أَن يَسْمَعَا: يا هِنْدُ، ما أَسْرعَ ما تَسَعْسَعا، مِنْ بَعْدِ ما كانَ فَتًى سَرَعْرَعا أَخبرت صاحبتها عنه أَنه قد أَدْبَرَ وفَنِيَ إِلاَّ أَقَلَّه. والسَّعْسَعةُ: الفَناءُ ونحو ذلك؛ ومنه قولهم: تسعسع الشهر إِذا ذهب أَكثره. واستعمل عمر، رضي الله عنه، السَّعْسَعةَ في الزمان وذلك أَنه سافر في عَقِبُ شهر رمضان فقال: إِنَّ الشهر قد تَسَعْسَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه، وهو مذكور في الشين أَيضاً. وتَسَعْسَعَ أَي أَدْبَرَ وفَنِيَ إِلاَّ أَقَلَّه، وكذلك يقال للإِنسان إِذا كَبِرَ وهَرِمَ تَسَعْسَع. وسَعْسَعَ شَعْره وسَغْسَغَه إِذا رَوَّاه بالدُّهْنِ. وتَسَعْسَعَت حالُ فلان إِذا انْحَطَّت. وتَسَعْسَعَ فمه إِذا انْحَسَرَت شفته عن أَسنانه. وكل شيء بَليَ وتغير إِلى الفساد، فقد تسعسع. والسُّعْسُعُ: الذئب؛ حكاه يعقوب وأَنشد: والسُّعْسُعُ الأَطْلَسُ، في حَلْقِه عِكْرِشةٌ تَنْئِقُ في اللِّهْزِمِ أَراد تَنْعِقُ فأَبْدَلَ. وسَعْ سَعْ: زَجْر للمَعَزِ. والسَّعْسَعةُ: زَجْر المِعْزَى إِذا قال: سَعْ سَعْ، وسَعْسَعْتُ بها من ذلك.


المعجم الوسيط
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: تسع

- التَّسْعة : عدد بعد الثمانية.| وقبل العشرة., أَتْسعَ القومُ: صاروا تسعة.|أَتْسعَ وردت إِبلُهم تسعةَ أَيام.|أَتْسعَ العددَ: جعله تِسْعَةً., التَّاسُوعاء : اليوم التاسع من المُحَرَّم., تَسَعَ القومَ تَسَعَ تَسْعاً: صيَّرهم بنفسه تسعة. يقال: هو تاسع ثمانية.|تَسَعَ الشيءَ: أَخذَ تُسْعَهُ. يقال: تَسَعَ القومَ: أَخذ تُسْعَ أموالهم.|تَسَعَ الحبلَ: فتله على تِسْع قُوًى., تساعَوا إلى كذا: تسابقوا.


المعجم الوسيط
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: سعع

- السَّعَةُ : الطَّاقةُ والقُوَّة.|السَّعَةُ الدَّعة والغِنى والرَّفاهية. يقال: هو في سَعةٍ من العيش ., سَعْ : فِعلُ أَمر.|سَعْ زجرٌ للإِبل، كأَنَّهم قالوا: سَعْ يا جملُ: اتَّسِع في خطوك ومشيك. يقال في الدعاء: اللهم سَعْ علينا: وَسِّعُ علينا., وَسِع الشيءُ وَسِع (يَسَعُ) سِعَةً (بفتح السين وكسرها) : لم يَضِقْ.|وَسِع الشيءَ: لم يَضِقْ عنه.|وَسِع اللهُ عليه: رفَّهه وأَغناه.|وَسِع رحمةُ الله كلُّ شيء، ولكلِّ شيء، وعلى كلِّ شيء: لم تَضِقْ عنه.|وَسِع المالُ الدّيْنَ: كثُر حتى وَفَى بجميعه فهو واسعٌ. يقال: لا يَسَعُك أَن تفعل كذا: لا يجوز؛ لأَنَّ الجائزَ مُوَسَّعٌ غيرُ مُضَيَّق.| وما أَوْسَعَ ذلك الأَمر.| ولا يَسَعُني ذلك الأَمرُ: ما أُطيقه.| وهذا الإناء يَسَعُ عشرين كيلاً، ويسَعُهُ عشرون كيلاً., تَسَعْسَعَ : كَبِرَ حتى هَرِمَ وولَّى. يقال: تَسَعْسَعَ الجسم.|تَسَعْسَعَ الشيءُ: قاربَ الانتهاءَ. يقال: تسعسعَ عُمْرُهُ، وتسعسعَ الشهرُ.|تَسَعْسَعَ بَلِيَ وتغيَّرَ إلى الفساد.|تَسَعْسَعَ حالُهُ: انحطَّتْ.|تَسَعْسَعَ فمُهُ: انحَسَرتْ شَفتُهُ عن أَسنانِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: تسع

- جمع: أَتْسَاعٌ. | الجُزْءُ مِنْ تِسْعَةِ أَجْزَاءِ الشَّيْءِ., (فاعل مِنْ تَسَعَ).|1- عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :هُوَ التَّاسِعُ فِي الفَصْلِ : أَيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الثَّامِنِ والعَاشِرِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التالِي : :وَصَلَ الفَائِزُ التَّاسِعُ : وَإِذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ: :وَصَلَ التَّاسِعُ : يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإِذَا قُلْتَ : :كَلَّمْتُ التَّاسِعَ : يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَيُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ: :التَّاسِعُ مِنْ بَيْنِ الْمُتَنَافِسِينَ :-الجُزْءُ التَّاسِعُ. وَفِي حَالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : :هِيَ التَّاسِعَةُ فِي الفَصْلِ :-الدَّرَجَةُ التَّاسِعَةُ :-تُشِيرُ السَّاعَةُ إِلَى التَّاسِعَةِ صَبَاحاً.|2- تَاسِعَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ. و :تَاسِعَةَ عَشَرَةَ : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً.|3- تَاسِعاً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ., عَدَدٌ (9).| مُذَكَّرُ تِسْعٍ:|1- وَصَلَ تِسْعَةُ رِجَالٍ : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ.|2- سَلَّمْتُهُ تِسْعَةَ عَشَرَ دِرْهَماً : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ مُفْرَدٌ مَنْصُوبٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| تَسَعْتُ، أَتْسِعُ، اِتْسِعْ، (أَتْسَعُ، اِتْسَعْ)، مصدر تَسْعٌ.|1- تَسَعَ الأَولاَدَ : صَيَّرَهُمْ بِنَفْسِهِ تِسْعَةً.|2- تَسَعَ القَوْمَ : صَارَ تَاسِعَهُمْ.|3- تَسَعَ الرِّبْحَ :أَخَذَ تُسْعَهُ.|4- تَسَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى تِسْعِ طاقاتٍ., (تِسْعُ عَشَرَاتٍ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ).| عَدَدٌ مِنْ أَلْفَاظِ العُقُودِ يُسَاوِي تِسْعَ عَشَرَاتٍ، وَإِعْرَابُهُ يَجْرِي عَلَيْهِ مَجْرَى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ، وَمَعْدُودُهُ يُنْصَبُ عَلَى التَّمْيِيزِ. أ- حَضَرَ تِسْعُونَ ضَابِطاً. ب- قَرَأْتُ تِسْعِينَ صَفْحَةً مِنَ الكِتَابِ. ج- اِشْتَرَيْتُ كُتُباً بِتِسْعِينَ دِرْهَماً.


المعجم الرائد
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: تسع

- 1- تاسع في العدد الترتيبي : ما كانت رتبته بين الثامن والعاشر, 1- التسعة من العدد : من بين الثمانية والعشرة أ, 1- جزء من تسعة أجزاء ، جمع : أتساع, 1- « جاء القوم تساع » : أي تسعة تسعة, 1- متسوع من الحبال أو نحوها : ما كان على تسع طاقات, 1- عدد من العقود يساوي تسع عشرات للمذكر والمؤنث, 1- أتسع القوم : صاروا تسعة, 1- تسعه : أخذ تسع ماله|2- تسع الشيء : أخذ تسعه|3- تسع القوم : كان تاسعهم|4- تسع القوم : صيرهم بنفسه تسعة


المعجم الرائد
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: سعع

- 1- مصدر وسع ووسع|2- إتساع|3- غنى ، بحبوحة|4- طاقة ، قدرة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: تسع

- ت س ع: (التُّسْعُ) بِالضَّمِّ جُزْءٌ مِنْ تِسْعَةٍ، وَكَذَا (التَّسِيعُ) وَ (التَّاسُوعَاءُ) بِالْمَدِّ قَبْلَ يَوْمِ الْعَاشُورَاءِ وَأَظُنُّهُ مُوَلَّدًا. وَ (تَسَعَ) الْقَوْمَ مِنْ بَابِ قَطَعَ إِذَا أَخَذَ تُسْعَ أَمْوَالِهِمْ أَوْ كَانَ لَهُمْ تَاسِعًا وَ (أَتْسَعَ) الْقَوْمُ صَارُوا (تِسْعَةً) .


المعجم المعاصر
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: تسع

- تُسْع / تُسُع ، جمع أتْساع: جزء واحد من تسعة أجزاء متساوية من الشَّيء :-أخذ منه تُسْعَ المبلغ., تُساعيّ :اسم منسوب إلى تُساعَ: ما كان له تسعة أركان أو أجزاء :-لجنة تُساعيَّة، - مؤتمر تُساعيّ: يضمّ ممثلين عن تِسْع دول.|• تُساعيّ الأضلاع: (الهندسة) شكل هندسيّ محدود، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس., تسَعَ يَتسَع ويَتسِع ، تَسْعًا ، فهو تاسِع ، والمفعول مَتْسوع | • تسَع القومَ صار تاسعَهم، كمّلهم بنفسِه تِسْعَة. |• تسَع فلانًا: أخذ تُسع ماله. |• تسَع الشَّيءَ: أخذ تُسعه، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية., تُساعَ :تسعةً تسعة، معدول عن تسعة تسعة بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف :-جاءوا تُساعَ., تِسْعة :اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا :-تِسْع نساء، - تِسْعة رجال، - {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ ءَايَاتٍ بَيِّنَاتٍ} |• كلُّنا أولاد تسعة: متساوون. |• تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين., أتسعَ يُتسع ، إتْساعًا ، فهو مُتْسِع ، والمفعول مُتْسَع (للمتعدِّي) | • أتسَع القومُ صاروا تِسْعةً. |• أتسع الشَّيءَ: صيَّره تِسْعةً :-أتسع الرسمَ: صيَّره ذا تسعة أركان، - أتسع العددَ., تَسْع :مصدر تسَعَ., مُتَّسَع :- اسم مفعول من اتَّسعَ/ اتَّسعَ لـ. |2 - فسحة، فضاء واسع :-أمام داره مُتَّسع من الأرض.|3 - مكان :-ليس لديه متّسع من الوقت |• ما لي عن ذلك مُتَّسع: مصرف., تِسْعون :- عددٌ بين تسعة وثمانين وواحد وتسعين :-تضم مكتبته تسعين كتابًا لتسعين مؤلِّفًا.|2- عدد يساوي تسع عشرات، وهو من ألفاظ العقود يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث، ويعامل معاملة جمع المذكر السالم :-تسعون طالبًا/ طالبةً.|3 - وصف من العدد تسعين، متمِّم للتسعين :-الصفحة التِّسعون., تاسُوعاء :اليوم التَّاسع من شهر المُحرّم :-لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ تاسُوعاءَ [حديث] ., تاسِع :- اسم فاعل من تسَعَ. |2 - عدد ترتيبيّ يوصف به يدلّ على فرد واحد جاء تاسعًا، ما بعد الثامن وقبل العاشر :-حضر في اليوم التاسع من الشهر |• تاسعًا: الواقع بعد الثامن، يستعمل في العدّ، فيقال: ثامنًا، تاسعًا، .... |• التَّاسع عشر: عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي الثَّامن عشر ويسبق العشرين، وهو مبني على فتح الجزأين. |• تاسع تسعة: أحدهم. |• تاسع ثمانية: مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة., تسَّعَ يُتسِّع ، تتسيعًا ، فهو مُتسِّع ، والمفعول مُتسَّع | • تسَّع الشَّيءَ |1 - جعلَه ذا تسعة أركان أوأجزاء :-تسَّع البناءَ، - تسَّع الرسمَ/ الرغيفَ.|2- صيَّره تِسْعة :-تسَّع دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه تِسْع مرّات.|• تسَّعَ الثَّمانيةَ: تسَعهم، جعلهم تِسْعة بانضمامه إليهم., تسعمائة / تسع مائة :عدد يساوي تسع مئات، وهو مركّب من تسع ومائة، ويجوز فصلهما فيقال تسع مائة :-في مكتبتي تسعمائة/ تسع مائة كتاب.


المعجم المعاصر
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: سعع

- وسِعَ / وسِعَ على / وسِعَ لـ يَسَع ، سَعْ ، سَعَةً وسِعَةً ، فهو واسع ، والمفعول مَوْسوع (للمتعدِّي) | • وسِعَ الشَّيءُ ونحوُه وسُع، رحُب، عكسه ضاق :-وَسِع المكانُ لكلِّ المتفرِّجين، - لا تكاد الدُّنيا تَسعُه من الفرح.|• وسِعَت الحُجْرَةُ الزَّائرين/ وسِعَت الحُجْرَةُ للزَّائرين: احتوتهم بلا ضيق، اتسعت لهم :-يَسَعُ الملعب الرِّياضيّ ثلاثين ألف مقعد، - {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ} .|• وسِعَت رحمةُ الله كلَّ شيءٍ/ وَسِعَت رحمةُ الله على كلّ شيءٍ/ وَسِعت رحمةُ الله لكل شيء: احتوت، أحاطت به ولم تَضِقْ عنه :- {وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا} - {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} .|• وسِعَهُ أن يفعل كذا: أمكنه :-لا يَسَعُني إلاّ أن أنوِّه بمركزه العلميّ |• لا يَسَعُني ذلك الأمر: ما أطيقه، - ما أسع ذلك/ لا أسع ذلك: أي ما أطيقه. |• وَسِعَ المالُ الدَّينَ: كَثُر حتّى وَفَى بجميعه., وُسْع / وِسْع :- طاقة، قُدْرة، قوَّة :-في وسْعِه أن يساعد صديقَه، - {لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إلاَّ وِسْعَهَا} [ق]، - {لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إلاَّ وُسْعَهَا} |• بذَل ما في وُسْعَه: ما في طاقته وقدرته، - لا يدَّخر وُسْعًا: يفعل أقصى ما يقدر عليه. |2 - (الطبيعة والفيزياء) كمِّيَّة كهربائيَّة لازمة لرفع جُهْد موصِّل أو مكثِّف كهربيّ بمقدار الوَحْدَة. |• الوُسْع الحيويّ: (طب) حجم الهواء الممكن زَفْره بعد شهيق كامل., وسَعَ / وسَعَ في يوسَع ، وَسْعًا ، فهو واسع ، والمفعول موسوع | • وسَعَ اللهُ عليه رِزقَه/ وسَعَ اللهُ في رزقه بَسَطه وكثّره وأغناه :-وسَع اللهُ عليه العقلَ والعافيةَ., وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ يوسِّع ، توسيعًا وتوسِعَةً ، فهو مُوسِّع ، والمفعول مُوسَّع (للمتعدِّي) | • وسَّع بين أشجار باعد بينها. |• وسَّع الشَّيءَ.|1- صيَّرهُ واسعًا، كبَّرهُ، خلاف ضيَّقه :-وسَّع بيتَهُ، - وسَّعت الحكومةُ الطَّريقَ: عرّضته |• وسَّع دائرة معارفه: زادها وأنماها. |2 - أطاله، بَسَطه، مَدّه، أفاضه :-وَسَّع حُدودًا/ أراضيه، - وسَّع ثروته: زادها، - بيان مُوَسَّع: مُفَصَّل |• وسَّع صلاحيته: زاد في مداها، مَدَّ، بَسَط. |• وسَّع اللهُ عليه رزقَه/ وسَّع اللهُ عليه/ وسَّع اللهُ في رزقه/ وسَّع اللهُ له في رزقه: أوسع؛ أغناه، بسَطه وكثّره :-اللهمَّ اغفر لي ذنبي ووسِّع لي في داري وبارك لي في رزْقي., وسُعَ يوسُع ، وَساعةً ، فهو وَسيع | • وَسُعَ المكانُ رَحُب، عكسه ضاق :-وَسُع البيتُ/ عقلُه., سَعَة / سِعَة :- مصدر وسِعَ/ وسِعَ على/ وسِعَ لـ. |2 - غِنًى ورفاهية :-هو في سَعَة من العيش، - {وَلَمْ يُؤْتَ سِعَةً مِنَ الْمَالِ} [ق]، - {وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ}: كثرة ووفرة.|3 - طاقة وقُدْرة وقوة :-ذاكر على قدر سَعَته، - سعة الموجة في الإذاعة، - سعة الذبذبة |• سَعَة الصَّدر: التّسامح والحِلْم، - على الرَّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح. |4 - كمِّيَّة يستوعبها وعاء :-سِعة الإناء.|5 - حُمُولة، حجم :-سِعة المركب/ السَّفينة.|• السَّعة الكهربائيَّة: (الطبيعة والفيزياء) معدَّل الشُّحنات الكهربائيَّة إلى الشُّحنات الكامنة في موصِّل معزول. |• سَعَة أسطوانة: سعة تكعيبيّة لأسطوانات محرِّك انفجاريّ., وَسْع :مصدر وسَعَ/ وسَعَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: تسع

- تَسْع :مصدر تسَعَ., تُسْع / تُسُع ، جمع أتْساع: جزء واحد من تسعة أجزاء متساوية من الشَّيء :-أخذ منه تُسْعَ المبلغ., تسَعَ يَتسَع ويَتسِع ، تَسْعًا ، فهو تاسِع ، والمفعول مَتْسوع | • تسَع القومَ صار تاسعَهم، كمّلهم بنفسِه تِسْعَة. |• تسَع فلانًا: أخذ تُسع ماله. |• تسَع الشَّيءَ: أخذ تُسعه، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية., تسَّعَ يُتسِّع ، تتسيعًا ، فهو مُتسِّع ، والمفعول مُتسَّع | • تسَّع الشَّيءَ |1 - جعلَه ذا تسعة أركان أوأجزاء :-تسَّع البناءَ، - تسَّع الرسمَ/ الرغيفَ.|2- صيَّره تِسْعة :-تسَّع دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه تِسْع مرّات.|• تسَّعَ الثَّمانيةَ: تسَعهم، جعلهم تِسْعة بانضمامه إليهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: تسع

- وا التسْعة في عدد المذكر، والتسْع في عدد المؤنث، لتسْع أيضا: ظمءْ من أظماء الإبل. والتسْع بالضم: جزء من تسعة، وكذلك التسيع. والتاسوعاء قبل يوم العاشوراء. وتسعْت القومأتْسعهمْ، إذا أخذت تسْع أموالهم، أو كنت لهم تاسعا. وأتسْع القوم، إذا وردتْ إبلهم تسْعا. وأتْسعوا، أي صاروا تسْعة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إتساع
جذر الكلمة: إتساع


الأكثر بحثاً