المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إجفاء
جذر الكلمة: جفأ

- جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً: صَرَعه، وفي التهذيب: اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ. وأَجْفَأَ به: طَرَحه. وجَفَأَ به الأَرضَ: ضَرَبها به. وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً: أَكْفأَها، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها، ولا تقل أَجْفَأْتُها. وفي الحديث: فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها، والمعروف بغير أَلف؛ وقال الجوهري: هي لغة مجهولة؛ وقال الراجز: جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ، جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر: أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها؛ وروي: فأَجْفَؤُوا، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا. وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً: رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ: رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه. واسم الزَّبَدِ: الجُفاء. وفي حديث جرير: خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء. يقال: جَفَأَ الوادي جَفْأً: إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى. وفي التنزيل: فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً، أَي باطلاً. قال الفرَّاء: أَصله الهمزة، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل. والجُفاء: الباطلُ أَيضاً. وجفأَ الواديَ: مَسَحَ غُثاءَه. وقيل: الجُفاء كما يقال الغُثاء. وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً. الزجاج: موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال. وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن: انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس <ص:50> إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ، أَراد: سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل. قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب الهروي، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم: انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ، جمع خَفِيفٍ. وفي كتاب الترمذي: سَرَعانُ الناس. ابن السكيت: الجُفاءُ: ما جَفَأَه الوادي: إِذا رَمَى به، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها، فإِذا أَمَرْت قلت: اجْفَأْها. ويقال: أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها. وتصغير الجُفاء: جُفَيءٌ، وتصغير الغُثاء: غُثَيٌّ بلا همز. وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه: أَغْلَقَه. وفي التهذيب: فَتَحه. وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ: قَلَعَه من أَصْله. قال أَبو عبيد: سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم: مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة؟ فقال: ما لم تَجْتَفِئوا. يقال اجْتَفأَ الشيء: اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به. وفي النهاية: ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ. وقيل: جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه: جَزَّه، عن ابن الاعرابي.


معجم تاج العروس
الكلمة: إجفاء
جذر الكلمة: جفأ

- : (} جَفَأَه كَمَنَعَه) : رَمَاه و (صَرَعه) على الأَرض، وَكَذَلِكَ {جَفَأَ بِهِ الأَرضَ (و) } جفَأَ (البُرْمَةَ فِي القَصْعَةِ) جَفْأً (: كَفَأَها) وأَمالها فَصَبٌ مَا فِيهَا قَالَ الراجز: {جَفْؤُكَ ذَا قِدْرِكَ لِلضِّيفَانِ جَفْأً عَلَى الرُّغْفَانِ فِي الجِفَانِ خَيْرٌ مِنَ العَكِيسِ بالأَلْبَانِ وَفِي حَدِيث خَيْبَرَ أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهلَّيةَ} فجفَئُوا القُدورَ، أَي فَرَّغوها وقَلَبُوها. قَالَ شَيخنَا: وَهُوَ ثُلاثيٌّ فِي الفصيح من الْكَلَام، وأُهمِل الرباعيُّ، قَالَ الْجَوْهَرِي: وَلَا تَقُلْ أَجفأْتُها، وَقد وَرد فِي بَعحض الرِّوَايَات ( {فأَجْفَئُوها) . قَالَ ابْن سِيده: المعرُوف بِغَيْر أَلف، وَقَالَ الْجَوْهَرِي: هِيَ لُغةٌ مَجهولة. وَقَالَ ابْن الأَثير: قَليلة، وأَوردها الزَّمَخْشَرِيّ من غير تَعَقُّبٍ فَقَالَ فِي الْفَائِق: جفأَ القِدرَ} وأَجفَأَها وكَفأَها وأَكْفَأَهَا: مَيَّلَهَا. قلت ويروى (فَأَمَر بالقُدُورِ فَكُفِئَتْ) ويروى (فَأُكْفِئَتْ) (و) {جَفَأَ (الوادِي والقِدْرُ) إِذا (رَمَيَا} بالجُفَاءِ أَي الزَّبَدِ) عِنْد الغَلَبانِ ( {كأَجْفَأَ) وَهِي لُغَة ضعيفةٌ كَمَا فِي (العُباب) ، وَقد تقدَّم (و) يُقَال:} جَفَأَ (القِدْرَ) إِذا (مَسَحَ زَبَدَها) الَّذِي عَلَيْهَا، فإِذا أَمرْت قلت {اجْفَأْها، (و) جَفَأَ (الوَادِيَ: مَسَح غُثَاءَهُ) وعِبارة (العُباب) :} وجَفَأْتُ الغُثاء عَن الْوَادي، أَي كَشَفْتُه (و) {جَفأَ (البَابَ) جَفْأً (: أَغْلَقَهُ،} كأَجْفَأَهُ) لُغَة عَن الزّجّاج (و) قَالَ الحِرْمازِي: جَفَأَ البابَ إِذا (فَتَحَه) ، فَهُوَ (ضِدٌّ) . (و) {جفأَ (البَقْلَ) والشجَر} يَجفؤُهُ {جَفْأً: (قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِه) ورمَى بِهِ (} كاجْتَفَأَهُ) وَفِي (النِّهَايَة) فِي الحَدِيث (مَا لَمْ {تَجْتَفِئُوا بَقْلاً) قيل: جَفَأَ النَّبْتَ} واجْتَفَأَه: جَزَّهُ عَن ابْن الأَعرابيّ. ( {والجُفَاءُ كَغُرَابٍ:) مَا نَفَاه الْوَادي إِذا رمى بِهِ، قَالَه ابنُ السِّكيت. وذَهب الزَّبَدُ} جُفاءً أَي مَدفوعاً عَن مائِهِ، وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَآء} (الرَّعْد: 17) قَالَ الفرّاءُ: أَصله الْهَمْز، وَهُوَ (الباطِلُ) تَشْبِيها لَهُ بزَبدِ القِدْر الَّذِي لَا يُنتَفَعُ بِهِ، وَبِه فسَّر ابنُ الأَثيرِ الحديثَ (انْطَلَق جُفَاءٌ مِنَ النَّاسِ) أَراد سَرَعَانَهم، قَالَ: وَهَكَذَا جاءَ فِي كتاب الهَرَوِي، قَالَ: وَالَّذِي قَرأْناه فِي البُخارِي ومُسلم (انْطلق أَخِفَّاءُ مِنَ النَّاسِ) جمع خَفِيفٍ، وَفِي كتاب التِّرْمِذِيّ (سَرَعانُ النَّاسِ) (و) {الجُفَاءُ (: السَّفِينَةُ الخَالِيةُ) ، وَبِه صَدَّر فِي (العَباب) (} وأَجْفَأَ) الرجلُ (مَاشِيَتَهُ: أَتْعَبَها بِالسَّيْرِ وَلم يَعْلِفْهَا) فَهُزِلَتْ لذَلِك (و) {أَجْفَأَ (بِهِ: طَرَحَهُ) ورَمَاه على الأَرضِ (و) } أَجْفَأَت (البِلاَدُ) إِذا (ذَهَبَ خَيْرُها، {كَتَجَفَّأَتْ) قَالَ: ولَمَّا رَأْتْ أَنَّ البِلاَدَ} تَجَفَّأَتْ تَشَكَّتْ إِلَيْنَا عَيْشَها أُمُّ حَنْبَلِ (والعَامَ) بِالنّصب على الظَّرْفِيَّة أَي فِي هَذَا الْعَام ( {جُفْأَةُ إِبلنا) بِالضَّمِّ وَفِي بعض النّسخ بِالْفَتْح ضبطاً (وهُوَ أَن يُنْتَجَ أَكْثَرُهَا) .


معجم تاج العروس
الكلمة: إجفاء
جذر الكلمة: جفي

- : (ي ( {جَفَيْتُه} أَجْفِيهِ:) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ الصَّاغانيُّ: أَي (صَرَعْتُه) ، لُغَةٌ فِي جَفَأْته بالهَمْز وَقد تقدَّم. (و) قالَ أَبو عَمْرو: ( {الجُفايَةُ، بالضَّمِّ: السَّفِينَةُ الفارِغَةُ) فَإِذا كانتْ مَشْحونةً فَهِيَ غامِدَةٌ وآمِدَةٌ وخنٌّ. (} والمَجْفِيُّ: المَجْفُوُّ) ، وَقد جاءَ فِي شِعْرِ أَبي النجْم: مَا أَنا {بالجافِي وَلَا} المَجْفِيِّ وتقدَّمَ تَعْليلُه. وأَنْكَر الجَوْهرِيُّ {جَفَيْت. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: جَفَيْتُ البَقْلَ} واجْتَفَيْته: قَلَعْته، لُغَةٌ فِي جَفَأْته؛ نَقَلَه ابنُ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


المعجم الوسيط
الكلمة: إجفاء
جذر الكلمة: جفء

- تَجَفَّأَتِ الأَرضُ: أَجفأَت., أَجْفَأَتِ الأَرضُ: ذهب خيرُها.|أَجْفَأَتِ الوادي والقِدْرُ: علاهما الجُفاء.|أَجْفَأَتِ القِدرُ الزبدَ، وبه: رمت به.|أَجْفَأَتِ الرجلَ: جَفأَهُ.|أَجْفَأَتِ ماشيتَه: أَتعبها بالسير ولم يعلفها.|أَجْفَأَتِ البابَ: جفأَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: إجفاء
جذر الكلمة: جفأ

- جَفَأَ الزبَدُ جَفَأَ جُفُوءًا: ارتفع فهو جُفاءٌ.|جَفَأَ القِدْرُ: رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان.|جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ، جَفْئاً: رمى به.|جَفَأَ القدرَ والواديَ: أَزال جُفاءَهما. يقال: جَفَأَ الزَّبَدَ والغُثاءَ.|جَفَأَ الرجلَ: صرعه. يقال: جَفَأَ به الأَرضَ: ضربها به.|جَفَأَ القدرَ: قلبها وفَرَّغها.| وفي الحديث: حديث شريف أَنه حرَّم الْحُمُرَ الأَهلية، فجفئوا القدورَ //.|جَفَأَ البقلَ والشجرَ جَفْئًا: قلعه من أَصله ورمى به.|جَفَأَ جزَّه.|جَفَأَ البابَ: أَغلقه., الجُفاء : ما يقذفه القِدْرُ والسيلُ من الزَّبدِ.| والغُثاءِ ونحوِهما., الجُفاء : ما قذف به السَّيلُ والقِدرُ من غُثَاءٍ وزبَدٍ.، وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 17فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ) ) .| أي مدفوعاً مَرْميًّا به، لا بقاء له.|الجُفاء السفينةُ الخاليةُ.|الجُفاء الفرقة المعتزِلة من جماعتها. يقال: نَبذَه جُفاءً: عزله عن صُحبته., اجْتَفَأَ البقلَ والشجرَ: جَفَأَهما.


المعجم الوسيط
الكلمة: إجفاء
جذر الكلمة: جفي

- اجْتَفاه : جَفاه., اسْتَجْفاه : عَدَّهُ جافياً., جَفَى البقلَ جَفَى جَفْياً: جَفاه.|جَفَى فلاناً: صرعه.


المعجم الرائد
الكلمة: إجفاء
جذر الكلمة: جفء

- 1- مصدر جفا|2- غلظ في العشرة وإعراض وابتعاد عن العشير, 1- جفاء : ما يلقيه النهر من الجانبين|2- جفاء باطل|3- جفاء : سفينة الخالية, 1- جفأه : صرعه ، رماه ارضا|2- جفأ به الأرض : ضربها به|3- جفأت القدر : رمت بزبدها|4- جفأ النهر : رمى بالزبد أو الأوساخ|5- جفأ القدر : أمالها فصب ما فيها|6- جفأ الباب : أغلقه|7- جفأ الباب : فتحه|8- جفأ الشجر : قلعه من أصله ورمى به, 1- إجتفأ الشجر أو النبات : قلعه من أصله ورمى به, 1- أجفأ به : صرعه ورماه على الأرض|2- أجفأ الباب : أغلقه|3- أجفأ الباب : فتحه|4- أجفأ الماشية : أتعبها بالسير|5- أجفأت البلاد : ذهب خيرها|6- أجفأ القدر : أمالها فصب ما فيها, 1- تجفأت الأرض : ذهب خيرها ، لم تعط شيئا


المعجم الرائد
الكلمة: إجفاء
جذر الكلمة: جفي

- 1- جفاه : صرعه ، رماه ارضا, 1- جفاه او جفى الشيء : جعله يجفو, 1- إجتفى الشيء : أزاله عن مكانه|2- إجتفى النبات : اقتلعه من أصله, 1- أجفاه : أبعده|2- أجفى الماشية : أتعبها ولم يدعها تأكل, 1- إستجفاه : عده « جافيا » ، أي غليظا خشنا|2- إستجفاه : طلب منه البعد والجفاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إجفاء
جذر الكلمة: جفأ

- ج ف أ: (الْجُفَاءُ) مَا نَفَاهُ السَّيْلُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {فَيَذْهَبُ جُفَاءً} [الرعد: 17] بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ أَيْ بَاطِلًا. وَ (جَفَأَ) الْقِدْرَ كَفَأَهَا وَأَمَالَهَا فَصَبَّ مَا فِيهَا، وَلَا تَقُلْ: أَجَفَأَهَا. -[59]- وَأَمَّا الَّذِي فِي الْحَدِيثِ: «فَأَجْفَئُوا قُدُورَهُمْ بِمَا فِيهَا» فَلُغَةٌ مَجْهُولَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إجفاء
جذر الكلمة: جفء

- جَفاء :- مصدر جفا/ جفا على. |2 - غِلظةُ الطَّبع وفظاظته، عكْسه إلْطاف وبِرّ وصلة :-قابله بجفاء |• بينهما جَفَاء: مجانبة وتباعُد. |3 - (علوم النفس) شعور يتَّسم بالاشمئزاز والتجاهُل والرَّفض.


المعجم المعاصر
الكلمة: إجفاء
جذر الكلمة: جفأ

- جُفاء :- ما قذَف به السَّيْلُ والقِدْرُ من غُثاءٍ وزَبَدٍ |• نبذه جُفاءً: عزله عن صُحبتهِ. |2 - باطلٌ، ما لا نفع فيه :- {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً} |• ذهَب جُفاءً: ذهب باطلاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إجفاء
جذر الكلمة: جفأ

- الجفاء: ما نفاه السيل. قال الله تعالى: " فأما الزّبد فيذهب جفاء " أي باطلا. وجفأ الوادي جفْأ، إذا رمى بالقذى والزّبد، وكذلك القدْر إذا رمتْ بزبدها عند الغليان. وأجفأتْ لغة فيه. وجفأْت القدْر أيضا: إذا كفأتها أو أملْتها فصببت ما فيها. وجفاْت الرّجل أيضا: صرعْته. واجتفأت الشيء: اقتلعته ورميت به.



الأكثر بحثاً