المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: أحد

- في أَسماءِ الله تعالى: الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر، وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد، تقول: ما جاءَني أَحد، والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة. والأَحَد: بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد، تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة. وأَما قوله تعالى: قل هو الله أَحد؛ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما قال الله تعالى: لنسفعنْ بالناصية ناصية؛ قال الكسائي: إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله، فتقول: ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم. والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون: ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم. لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد. وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر. وقال الله تعالى: لستن كأَحد من النساءِ؛ وقال: فما منكم من أَحد عنه حاجزين. وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً. وحكي عن بعض الأَعراب: معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر. وفي الحديث: أَنه قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد: أَحِّدْ أَحِّدْ. وفي حديث سعد في الدعاء: أَنه قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين: أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى. والأَحَدُ من الأَيام، معروف، تقول مضى الأَحد بما فيه؛ فيفرد ويذكر؛ عن اللحياني، والجمع آحاد وأُحْدانٌ. واستأْحد الرجل: انفرد. وما استاحد بهذا الأَمر: لم يشعر به، يمانية. وأُحُد: جبل بالمدينة. وإِحْدى الإِحَدِ: الأَمر المنكر الكبير؛ قال: بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس: وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال: إِحدى من سبع؛ يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد.


معجم لسان العرب
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: حدا

- حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً، ممدود: زَجَرَها خَلْفَها وساقَها. وتَحادَتْ هي: حَدَا بعضُها بعضاً؛ قال ساعدة بن جؤية: أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ؛ قال: وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري: الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها. ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه؛ قال العجاج: حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به؛ عن اللحياني. وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه: تبعه؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً: لزمه فلم يَبْرَحْه. أَبو عمرو: الحَادِي المتعمد للشيء. يقال: حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد، قال: ومنه قول مجاهد: كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم. وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم. الجوهري: تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ. ابن سيده: وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه، وتَحَدَّاه: باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ، وهي الحُدَيَّا. وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه؛ قال عمرو بن كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً، مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول: أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي؛ وأَنشد: حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس: واحدُهم؛ عن كراع. الأَزهري: يقال لا يقوم (* قوله «لا يقوم إلخ» هذه عبارة التهذيب والتكملة، وتمامها: يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل). بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما، وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ. وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها؛ قال ذو الرمة: كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ (* قوله «حادي ثلاث» كذا في الصحاح، وقال في التكملة: الرواية حادي ثمان لا غير). التهذيب: يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ. وحَدَا الريشُ السَّهم: تبعه. والحَوادِي: الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي؛ قال: طِوالُ الأَيادي والحَوادِي، كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه. التهذيب: الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ، والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ. وروى الأَصمعي قال: يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد. الجوهري: قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء، وهي الواو، فقلبت ياء لانكسار ما قبلها، وقدم العين فصار تقديره عالف. وفي حديث ابن عباس: لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ؛ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف، تقلب الأَلف واواً، ومنهم من يقلبها ياء، يخفف ويشدد. والحِدَوُ: هو الحِدَأُ، جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف، فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً؛ ومنه حديث لقمان: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها، وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد، وقيل: أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد. وفي حديث الدعاء: تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة، وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها. وبَنُو حادٍ: قبيلة من العرب. وحَدْواء: موضع بنجد. وحَدَوْدَى: موضع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: أحد

- ـ الأَحَدُ: بمعنَى الواحِدِ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ، ـ ج: آحادٌ وأُحْدانٌ، أو ليس له جَمْعٌ، ـ أوِ الأحَدُ: لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى. ـ ويقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم: إحدى الإِحَدِ. ـ وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ. ـ وواحِدُ الآحادِ، وإحْدَى الإِحَدِ، أي: لا مِثْلَ له، وهو أبْلَغُ المَدْحِ. ـ وأتى بإحْدى الإِحَدِ، أي: بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ. ـ وأحِدَ، كسَمِعَ: عَهِدَ. ـ وأُحُدٌ، بضمَّتَيْنِ: جبلٌ بالمدينة، ومحركةً: ع، أو هو مُشَدَّدُ الدالِ، فَيُذْكَرُ في: ح د د. ـ واسْتَأَحَدَ (واتَّحَدَ) انْفَرَدَ. ـ وجاؤوا أُحادَ أُحادَ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ، أي: واحِداً واحِداً. ـ وما اسْتَأحَدَ به: لم يَشْعُرْ. ـ وأحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً، أي: صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ، ـ وـ الاثْنَيْنِ، أي: واحدَةً. ويقالُ: ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: حدا

- ـ حَدَا الإِبِلَ، ـ وـ بها حَدْواً وحُداءً (وحِداءً) زَجَرَها، وساقَها، ـ وـ اللَّيْلُ النَّهارَ: تَبِعَهُ، ـ كاحْتَداهُ. ـ وتَحَادَتِ الإِبِلُ: ساقَ بعضُها بعضاً. وأصلُ الحُداءِ في: دي دي. ورجُلٌ حادٍ وحَدَّاء. ـ وبينهم أُحْدِيَّةٌ وأُحْدُوَّةٌ: نَوْعٌ من الحُداءِ. ـ والحَوادِي. الأرْجُلُ لأَنَّها تَتْلُو الأيْدِي. ـ والحَدْواءُ: رِيحُ الشَّمالِ، وع. ـ وحَدَوْدَى: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: أحد

- استأْحَدَ : انفرد.


المعجم الوسيط
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: حدا

- الحادي : الذي يسُوق الإبَل بالحُداء. والجمع : حُداةٌ.| وحادي النَّجم: الدَّبَرانُ.|الحادي مقلوب الواحد., الحُداء : الغِناء للإبل.


المعجم الغني
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: أحد

- 1- يَعْزفُ أُحَادِيّاً : يَعْزف مُنْفَرِداً.|2- هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ ., جمع: ـاتٌ. | (مصدر اِتَّحَدَ).|1- فيِ اتِّحادِكُمْ قُوَّةٌ : فِي اجْتِمَاعِكُمْ لِهَدَفٍ وَاحِدٍ وَغايَةٍ مُوَحَّدَةٍ .|2- كَانَ اتِّحَادُ آرَائِهِمْ بِدَايَة لِمَرْحَلةٍ جَدِيدَةٍ : اِتِّفَاقُهُمْ.|3- الاتِّحَادُ الوَطَنِيُّ : أَيْ إِجْمَاعُ القُوَى الوَطَنِيَّةِ على بَرْنَامَجٍ وَاحِدٍ وَأَهْدَافٍ وَاحِدَةٍ لِغَايَةٍ مُعَيَّنَةٍ., جمع: ـاتٌ. | (مصدر اِتَّحَدَ).|1- فيِ اتِّحادِكُمْ قُوَّةٌ : فِي اجْتِمَاعِكُمْ لِهَدَفٍ وَاحِدٍ وَغايَةٍ مُوَحَّدَةٍ .|2- كَانَ اتِّحَادُ آرَائِهِمْ بِدَايَة لِمَرْحَلةٍ جَدِيدَةٍ : اِتِّفَاقُهُمْ.|3- الاتِّحَادُ الوَطَنِيُّ : أَيْ إِجْمَاعُ القُوَى الوَطَنِيَّةِ على بَرْنَامَجٍ وَاحِدٍ وَأَهْدَافٍ وَاحِدَةٍ لِغَايَةٍ مُعَيَّنَةٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِتَّحَدْتُ، أَتَّحِدُ، اِتَّحِدْ. مصدر اِتِّحَادٌ.|1- اِتَّحَدُوا عَلَى صَدِّ العَدُوِّ : اِجْتَمَعُوا، اِتَّفَقُوا، كَوَّنُوا جَبْهَةً وَاحِدةً- اِتَّحَدَ الفَرِيقَانِ فِيمَا بَيْنَهُمَا :-اِتَّحَدَتِ الدَّوْلَتَانِ وَكَوَّنَتَا اتِّحَاداً.|2- اِتَّحَدَ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ : اِتَّفَقَ- إِذَا اتَّحَدَتِ الآرَاءُ وَتَجَمَّعَتِ القُوَى، اِسْتَطَاعَتْ صُنْعَ الخَوَارِقِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: أحد

- أح د: (الْأَحَدُ) بِمَعْنَى الْوَاحِدِ وَهُوَ أَوَّلُ الْعَدَدِ تَقُولُ أَحَدٌ وَاثْنَانِ وَأَحَدَ عَشَرَ وَإِحْدَى عَشْرَةَ. وَأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص: 1] فَهُوَ بَدَلٌ مِنَ اللَّهِ لِأَنَّ النَّكِرَةَ قَدْ تُبْدَلُ مِنَ الْمَعْرِفَةِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ} [العلق: 15] وَتَقُولُ: لَا (أَحَدَ) فِي الدَّارِ، وَلَا تَقُلْ: فِيهَا أَحَدٌ. وَيَوْمُ الْأَحَدِ يُجْمَعُ عَلَى (آحَادٍ) بِوَزْنِ آمَالٍ. وَقَوْلُهُمْ: مَا فِي الدَّارِ أَحَدٌ، هُوَ اسْمٌ لِمَنْ يَعْقِلُ يَسْتَوِي فِيهِ الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى {لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} [الأحزاب: 32] وَقَالَ {فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ} [الحاقة: 47] وَجَاءُوا (أُحَادَ أُحَادَ) غَيْرَ مَصْرُوفَيْنِ لِأَنَّهُمَا مَعْدُولَانِ لَفْظًا وَمَعْنًى. وَ (أُحُدٌ) بِضَمَّتَيْنِ جَبَلٌ بِالْمَدِينَةِ. وَمَعِي عَشَرَةٌ (فَأَحِّدْهُنَّ) بِتَشْدِيدِ الْحَاءِ أَيْ صَيِّرْهُنَّ أَحَدَ عَشَرَ. وَفِي الْحَدِيثِ «أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ قَالَ لِرَجُلٍ أَشَارَ بِسَبَّابَتَيْهِ فِي التَّشَهُّدِ: " أَحِّدْ أَحِّدْ» .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: حدا

- ح د ا: (الْحَدْوُ) سَوْقُ الْإِبِلِ وَالْغِنَاءُ لَهَا وَقَدْ (حَدَا) الْإِبِلَ مِنْ بَابِ عَدَا وَ (حُدَاءً) أَيْضًا بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ. وَ (تَحَدَّيْتُ) فُلَانًا إِذَا بَارَيْتَهُ فِي فِعْلٍ وَنَازَعْتَهُ الْغَلَبَةَ. وَقَوْلُهُمْ (حَادِيَ عَشَرَ) مَقْلُوبٌ مِنْ وَاحِدٍ لِأَنَّ تَقْدِيرَ وَاحِدٍ فَاعِلٌ فَأَخَّرَ الْفَاءَ وَهُوَ الْوَاوُ فَقُلِبَتْ يَاءً لِانْكِسَارِ مَا قَبْلَهَا وَقَدَّمَ الْعَيْنَ فَصَارَ تَقْدِيرُهُ عَالِفًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: أحد

- أحاديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد: :-كلمة أحادية المقْطَع: ذات مقطع واحد |• صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون. |2 - مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة :-هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم.|• أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة فقط :-ينادي دُعاة الحريَّة بأحاديّة الزواج في المجتمعات النامية., أُحاديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد: (انظر: و ح د - أحاديَّة) :-كلمة أحادية المقْطَع: ذات مقطع واحد |• صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون. |2 - مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة :-هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم.|• أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة فقط :-ينادي دُعاة الحريَّة بأحاديّة الزواج في المجتمعات النامية.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: أحد

- أَحَد1 ، جمع آحاد، مؤ إحدى.|1- اسم عدد بمعنى واحد للغلبة وكثرة الاستعمال، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا، ولا يحتاج إلى تمييز في حالة الإفراد (انظر: و ح د - أَحَد1) :- {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ} - {فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} .|2- اسم لكلِّ من يصلح أن يُخاطب (في سياق النفي أو الاستفهام) يقع على الذكر والأنثى :-ما أتى أحد الثلاثة، - هل في الدَّار أحدٌ؟ - {يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} .|3 - واحد لا نظير له :- {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .|• الأحَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :-الله الواحد الأحد، - {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .|• أَحَد عَشَر: عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :- {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} ., أَحَد2 ، جمع آحاد وأُحْدان وأَحَدون |• الأحد: ثاني أيّام الأسبوع، يأتي بعد السبت ويليه الاثنين (انظر: و ح د - أَحَد2) :-لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد., أَحَد1 ، جمع آحاد، مؤ إحدى.|1- اسم عدد بمعنى واحد للغلبة وكثرة الاستعمال، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا، ولا يحتاج إلى تمييز في حالة الإفراد :- {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ} - {فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} .|2- اسم لكلِّ من يصلح أن يُخاطب (في سياق النفي أو الاستفهام) يقع على الذكر والأنثى :-ما أتى أحد الثلاثة، - هل في الدَّار أحدٌ؟ - {يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} .|3 - واحد لا نظير له :- {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .|• الأحَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :-الله الواحد الأحد، - {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .|• أَحَد عَشَر: عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :- {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} ., أَحَد2 ، جمع آحاد وأُحْدان وأَحَدون |• الأحد: ثاني أيّام الأسبوع، يأتي بعد السبت ويليه الإثنين :-لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد., أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ (للمتعدِّي) | • أحدَّ الشَّخصُ لبِس الحدادَ :-أحدَّتِ المرأةُ على زوجها.|• أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه. |• أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: حدا

- حدا1 / حدا بـ1 يَحدُو ، احْدُ ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدُوّ (للمتعدِّي) | • حدا الحادي رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل). |• حدا الإبلَ/ حدا بالإبل: ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير :-ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ., حدا2 / حدا بـ2 يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ | • حدا الشَّخصَ تبِعه :-اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير.|• حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه :-ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟ - حداه الحرصُ إلى البُخْل.|• حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه. • حدا به: دفعه وساقه :-عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل |• يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه., حدا1 / حدا بـ1 يَحدُو ، احْدُ ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدُوّ (للمتعدِّي) | • حدا الحادي رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل). |• حدا الإبلَ/ حدا بالإبل: ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير :-ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ., حدا2 / حدا بـ2 يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ | • حدا الشَّخصَ تبِعه :-اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير.|• حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه :-ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟ - حداه الحرصُ إلى البُخْل.|• حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه. • حدا به: دفعه وساقه :-عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل |• يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: أحد

- وهو أول العددأحد بمعنى الواحد، . وأما قوله تعالى: " قل هو الله أحد " ، فهو بدل من الله، لأنّ النكرة قد تبدل من المعرفة. وتقول: لا أحد في الدار ولا تقول فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد وأما قولهم ما في الدار أحد، فهو اسم لمن يصلح أن يخاطب، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث. وقال تعالى: "لسْتنّكأحد من النساء " وقال: " فما منكم من أحد عنه حاجزين " . واستْأْحد الرجل: انفرد. وجاءوا آحاد أحاد غير مصروفين، لأﻧﻬما معدولان في اللفظ والمعنى جميعا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: حدا

- الحدْو: سوق الإل والغناء لها. وقد حدوْت الإبل حدْوا وحداء. ويقال للشمال حدْواء، لأنّها تحْدوا السحاب، أي تسوقه. وتحدّيْت فلانا، إذا باريْته في فع ل ونازعْته الغلبة. يقال: أنا حديّاك، أي ابْرزْ لي وحدك. قال عمرو بن كلثوم: حديّا الناس كلّهم جميعا ... مقارعة بنيهمْ عن بنينا وقولهم: حادي عشر: مقلوب من واحد.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: إحداهما
جذر الكلمة: إحداهما

- one of the two, one of the two women, one of them



الأكثر بحثاً