أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الإحْنةُ: الحقْدُ في الصدر، وأَحِنَ عليه أَحَناً وإحْنةً وأَحَنَ، الفتحُ عن كراع، وقد آحَنَهُ. التهذيب: وقد أَحَنْتُ إليه آحَنُ أَحْناً وآحَنْتُه مُؤَاحنةً من الإحْنةِ، وربما قالوا حِنة؛ قال الأَزهري: حِنَة ليس من كلام العرب، وأَنكر الأَصمعي والفراء حِنَةً. ابن الفرج: أَحِنَ عليه ووَحِنَ من الإحْنة. ويقال: في صدره عليَّ إِحْنةٌ أَي حِقْدٌ، ولا تقل حِنَة، والجمع إِحَنٌ وإحْناتٌ. وفي الحديث: وفي صدره عليَّ إحْنةٌ. وفي حديث مازِنٍ: وفي قلُوبِكم البغضاء والإحَنُ. وأَما حديث معاوية: لقد منَعتْني القدرةُ من ذوي الحِناتِ، فهي جمع حِنَةٍ وهي لغة قليلة في الإحْنة، وقد جاءت في بعض طُرُق حديث حارثة بن مُضَرِّب في الحُدود: ما بيني وبين العرب حِنَةٌ. وفي الحديث: لا يجوز شهادةُ ذي الظِّنَّةِ والحِنَةِ؛ هو من العداوة؛ وفيه: إلاَّ رجل بينه وبين أَخيه حِنَةٌ، وقد أَحِنْتُ عليه، بالكسر؛ قال الأُقَيْبل القَينيّ: متى ما يَسُؤُ ظَنُّ امرِيءٍ بِصَدِيقِه، يُصَدِّقْ بلاغاتٍ يَجِئْهُ يَقِينُها إذا كان في صَدْرِ ابنِ عمِّكَ إِحْنةٌ، فلا تسْتَثِرْها سوفَ يَبْدُو دَفِينُها يقول: لا تطلبُ من عدوِّك كشْفَ ما في قلبه لك فإنه سيظهر لك ما يخفيه قلبُه على مرِّ الزمان؛ وقيل: قَبْل قوله إذا كان في صدر ابن عمك إحنة: إذا صَفْحةُ المعروفِ وَلَّتْكَ جانِباً، فخُذْ صَفْوَها لا يَخْتَلِطْ بك طِينُهاً والمُؤاحَنةُ: المُعاداة؛ قال ابن بري: ويقال آحَنْتُه مُؤاحَنةً.


- : (} الإِحْنَةُ، بالكسْرِ: الحِقْدُ) فِي الصَّدْرِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لأُقَيْبل بنِ شهابٍ القَينيّ: إِذا كانَ فِي صَدْرِ ابنِ عمِّكَ {إحْنَةٌ فَلَا تَسْتَثِرْها سوفَ يَبْدُو دَفِينُها (و) الإِحْنَةُ: (الغَضَبُ) الطارِىءُ مِن الحِقْدِ، (ج) } إِحَنٌ (كعِنَبٍ؛ وَقد {أَحِنَ) عليهِ، (كسَمِعَ فيهمَا) } أَحَناً {وإِحْنةً. (} والمُؤَاحَنَةُ: المُعادَاةُ) ، يقالُ: {آحَنَهُ} مُؤَاحَنَةً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الحِنَةُ، بالكسْرِ، لُغَةٌ فِي الإِحْنَةِ، وَقد أَنْكَرَها الأَصْمَعيُّ والفرَّاءُ وابنُ الفَرَجِ. وَفِي الصِّحاحِ: وَلَا تَقُل} حِنَة. وَفِي التَّهْذيبِ: ليسَ فِي كَلامِ العَرَبِ. وَفِي المُوازَنَةِ للآمديّ: حَكَى أَبو نَصْر عَن الأَصْمَيّ قالَ: كنَّا نعدُّ الطرمَّاحَ شَيئاً حَتَّى قالَ: وأَكْرَه أَنْ يعيبَ عليَّ قَوْمِي هِجَائي الأَرْذَلينِ ذوِي! الحِنَات قُلْت: والحقُّ أَنَّها لُغَةٌ قَلِيلةٌ، وإنَّما قُلْنا ذلِكَ لوُرودِها فِي حَدِيْثِ مُعاوِيَةَ: (لقد مَنَعَتْني القدرةُ مِن ذوِي الحِنَاتِ) . وَفِي بعضِ طُرُق حدِيْثِ حارِثَةَ بنِ مُضَرِّب فِي الحُدُودِ: (مَا بَيْني وبينَ العَرَبِ حِنَةٌ) . وَفِي حَدِيْثٍ آخَرَ: (إلاَّ رَجُل بَيْنه وبينَ أَخِيهِ حِنَةٌ) ، فتأَمَّلْ ذلِكَ. {وأَحَنَ عَلَيْهِ} أَحناً، كمَنَعَ، لُغَةٌ عَن كُراعٍ.


- الإحْنَة : الحِقد والضِّعْن. والجمع : إِحَنٌ. يقال: إِن الإِحَنَ تَجُرُّ المِحَن.


- جمع إِحْنَة. |-لَمْ يَرَ مِنْهُ إِلاَّ الإِحَنَ وَشَدائِدَ الأَوْجَاعِ : الحِقْد- إِنَّ الإِحَنَ تَجُرُّ المِحَنَ.


- 1- أحن القوس : جعلها تصوت|2- أحن : أخطأ ، ارتكب خطيئة


- 1- أحن عليه : حقد


- 1- آحنه : خاصمه ، عاداه


- 1- حقد ، جمع : إحن


- أح ن: (الْإِحْنَةُ) الْحِقْدُ وَجَمْعُهَا (إِحَنٌ) وَلَا تَقُلْ: حِنَةٌ، وَقَدْ (أَحِنَ) عَلَيْهِ بِالْكَسْرِ يَأْحَنُ إِحْنَةً. أَخٌ فِي


- إِحْنَة ، جمع إِحْنات وإِحَن: حِقْد وضِغْن، غضب وعداوة :-من زرع الإحَن حصد المِحَن، - إذا كان في صدر ابن عمِّك إحْنة ... فلا تستثرها سوف يبدو دفينها.


- أَحَن :مصدر أحِنَ على.


- أَحِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أحِنَ على.


- أَحْن :مصدر أحِنَ على.


- أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه | • أحِن على الشَّخص |1 - حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة :-العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه.|2- غضِب.


- يقال في صدره عليّ إحْنة، أي حقد؛ والجمع إحن. وقدأحنْت عليه بالكسر. قال الشاعر: إذا كان في صدْر ابن عمّك إحْنة ... فلا تسْتثرهْا سوف يبدو دفينها والمؤاحنة: المعاداة.


- ,أحب,صافى,عشق,علق,هام,ود,


- أحب , صافى , عشق , علق , هام , ود




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.