المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركك

- الرَّكِيكُ والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال: الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه، وقيل: الرَّكِيكُ الضعيف فلم يقيد، وقيل: الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه، وكله من الضعف. وامرأَة رُكاكةً وركِيكة، وجمعها ركاك، وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً. واسْتَرَكَّه: استضعفه. ورَكَّ عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ: نقص وضعف. والمُرْتَكّ: الذي تَراه بليغاً وحده، فإذا وقع في خصومة عَيِيَ، وقد ارْتَكّ. وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه. والرَّكْرَكةُ: الضعف في كل شيء. ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف؛ ومنه قولهم: اقطعْه من حيث رَكّ، والعامة تقول: من حيث رَقّ؛ وثوب رَكِيكُ النسج. ويقال: رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع؛ قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن بشر: ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ، أَبا الخزياتِ، آخَيْتَ المُلوكا هُمُ رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً، ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد: رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن، واسْتَرْكَكْتُه إذا استضعفته؛ قال القطامي يصف أَحوال الناس: تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا، ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث: أَنه لعن الرُّكاكةَ، وهو الدَّيّوث الذي لا يغَار على أَهله، سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف. وفي الحديث: إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف. وورد: إنه يبغض الولاةَ الرَّكَكَة؛ هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة. والرِّكُّ والرَّكُّ: المطر القليل، وفي التهذيب: مطر ضعيف، وقيل: هو فوق الرَّشِّ. وقال ابن الأعرابي: أَول المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك، بالكسر، والجمع أَرْكاك ورِكاك؛ وجمعه الشاعر رَكائك فقال:توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ، بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر: كالرَّكّ. وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ؛ ورَكَّكَت السحابة، وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة. ابن الأعرابي. قيل لأعرابي ما مَطَرَة أرضِك؟ فقال: مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ، قال: والثَّرْدُ المطر الضعيف. الليث: الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل. اللحياني: أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ، على ما لم يسم فاعله، فهي مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار. ابن شميل: الرِّكّ المكان المضْعُوف الذي لم يمطر إلا قليلاً. يقال: أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف. ومطر رِكّ: قليل ضعيف. وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة: أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل. قال شمر: وكل شيء قليل دقيق من ماء ونبت وعلم، فهو رَكيك. وفي الحديث: أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين رِكّ من مطر؛ هو، بالكسر والفتح، المطر الضعيف. ورجل رَكيك العلم: قليله. ورَكيك العقل: قليله؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك، ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه: أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت، وأَنا كذلك، فمتى نتفق؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً: رد بعضه على بعض. ورَكَكْتُ الشيء بعضَه على بعضٍ إذا طرحته؛ ومنه قول رؤبة: فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ، فالذُّخْرُ منها عندنا، والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ: المرأَة الكبيرة العجز والفخذين. وقولهم في المثل: شحمةُ الرُّكَّى، على فُعْلى، وهو الذي يذوب سريعاً، يضرب لمن لا يُعِينُك في الحاجات. وسقاء مَرْكوك: قد عُولِج وأُصْلِح. والرَّكَّاءُ: الصيحة التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ. والرَّكّ: إلزامُك الإنسانَ الشيء، تقول: رَكَكْتُ الحق في عنقه، ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه رَكّاً. ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم: أَلزمها إياها. ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم. ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه. ورَكَكْتُ الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها. ورَكّ الشيءَ بيده، فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ: غمزه ليعرف حجمه. ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ، وزعم يعقوب أَنه بدل. ابن الأعرابي: ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ، وهو أَن يسبل طرفي إزاره؛ وأَنشد: إن زُرْتَه تجده عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّا قال: هاكَ رَكّ حكاية لتبختره؛ وفي رواية: إزْرَته تجده عَكّ وَكّا قال: وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك؛ وهذا الرجز ذكره ابن بري في أَماليه: إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه: إن زرته أَيضاً، وقال: العَكُّ الصلب والبَك دق العنق. ورَكَكٌ: ماء؛ وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين قال: ثم اسْتَمرُّوا وقالوا: إنَّ مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى، فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة. وقال مرة: سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال: بلى قد كان هنالك ماء يقال له رَكّ. ابن الأعرابي. كَرْكَرَ إذا انهزم، ورَكْرَكَ إذا جبن، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركن

- رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن. وقال بعضهم: رَكَنَ يَرْكَن، بفتح الكاف في الماضي والآتي، وهو نادر؛ قال الجوهري: وهو على الجمع بين اللغتين. قال كراع: رَكِنَ يَرْكُنُ، وهو نادر أَيضاً، ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم؛ وفي التنزيل العزيز: ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا؛ قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه، ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ، وليست بفصيحة. ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها، وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ، بفتح الكاف من الماضي والغابر، وهو خلاف ما عليه (* قوله «وهو خلاف ما عليه إلخ» أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اهـ. مصباح). الأَبنية في السالم. ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً: ضَنَّ به فلم يفارقه. ورُكْن الشيء: جانبه الأَقوى. والرُّكْنُ: الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره، وبذلك فسر قوله عز وجل: فتَوَلَّى برُكْنِه، ودليل ذلك قوله تعالى: فأَخذناه وجنودَه؛ أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به، والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ؛ أَنشد سيبويه لرؤبة: وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ. ورُكْنُ الإنسانِ: قوّته وشدّته، وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر، وهو جانبه. ورُكْنُ الرَّجُل: قومه وعَدَدُه ومادّته. وفي التنزيل العزيز: لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ قال ابن سيده: وأُراه على المثل. وقال أَبو الهيثم: الرُّكْنُ العشيرة؛ والرُّكْنُ: الأَمر العظيم في بيت النابغة: لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له. وقيل في قوله تعالى: أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ إن الرُّكْن القُوَّة. ويقال للرجل الكثير العدد: إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد. وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم، وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة. وفي الحديث أَنه قال: رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها، وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى قال: أَو آوي إلى ركن شديد، أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط. وجبل ركِينٌ: له أَركان عالية، وقيل: جَبَل رَكِينٌ شديد. وفي حديث الحساب: ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه. وأَركانُ كل شيء: جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها. ورجل رَكِين: رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة، وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ. ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً: إنه لرَكِينٌ، وقد رَكُنَ، بالضم، رَكانة. وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع، والمُرَكَّنُ من الضروع: العظيم كأَنه ذو الأَركان. وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ، وليس بحَدّ طويلٍ؛ قال طرفة: وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو: مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة. والمِرْكَن: شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن. والمِرْكَنُ، بالكسر: الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها. ومنه حديث حَمْنَةَ: أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة، والميم زائدة، وهي التي تخض الآلات. والرَّكْنُ: الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير. والأُرْكُون: العظيم من الدَّهاقين. والأُرْكون: رئيس القرية. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له: قد صنعتُ لك طعاماً؛ رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم؛ أُرْكُون القرية: رئيسها ودِهْقانها الأَعظم، وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه، لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون. ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ: أَسماء. قال: ورُكانَة، بالضم، اسم رجل من أهل مكة، وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه لم يرد الثلاثَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركن

- : (رَكَنَ إِلَيْهِ) يَرْكُنُ، (كنَصَرَ؛ و) حَكَى أَبو زَيْدٍ: رَكَنَ إِلَيْهِ يَرْكَنُ مِثْل (عَلِمَ؛ و) أَمَّا حَكَاه أَبو عَمْرٍ و: رَكَنَ يَرْكَنُ مِثْل (مَنَعَ) ، فإنَّما هُوَ على الجمْعِ بينَ اللّغَتَيْنِ، (رُكوناً) ، بالضَّمِ مَصْدَرُ الأَوَّلين: (مالَ) إِلَيْهِ (وسَكَنَ) ، كلُّ ذَلِك عَن الصِّحاحِ. قالَ الّلهُ تَعَالَى: {وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذين ظَلَموا} ، قُرِىءَ بفتحِ الكافِ من رَكِنَ يَرْكَنُ كعَلِمَ، وقَرَأَ يَحْيَى بن وثابٍ بكسْرِ التاءِ. (والرُّكْنُ، بالضَّمِّ: الجانِبُ الأَقْوى) مِن كلِّ شيءٍ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) رُكْنٌ: (ع باليمامَةِ. (و) الرُّكْنُ: (الأَمْرُ العظيمُ) ، وَبِه فسَّرَ أَبو الهَيْثمِ قوْلَ النَّابغَةِ: لَا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لَا كِفاءَ لَهُ (و) الرُّكْنُ: (مَا يُقَوَّى بِهِ من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيرِهِ) ؛ وبذلِكَ فُسِّر قوْلُه تعالَى: {فتَوَلَّى برُكْنِه} ، ودَليلُ ذَلِك قَوْله تعالَى: {فأَخَذْناه وجُنودَه} ، أَي أَخَذْناه ورُكْنَه الَّذِي تَوَلَّى بِهِ. (و) الرُّكْنُ: (العِزُّ والمَنَعَةُ) ، وَبِه فُسِّرَتِ الآيَةُ: {أَو آوِي إِلَى رُكْنٍ شَديدٍ} . وقيلَ: رُكْنُ الإِنْسانِ: قُوَّتُه وشدَّتُه؛ وكذلِكَ رُكْنُ الجَبَلِ والقَصرِ، وَهُوَ جانِبُه. ورُكْنُ الرَّجلِ: قوْمُه وعَدَدُه ومادَّتُه؛ وَبِه فسِّرَتِ الآيَةُ. قالَ ابنُ سِيْدَه: أُرَاهُ على المَثَلِ. (و) الرَّكْنُ، (بِالْفَتْح: الجُرَذُ والفارُ كالرُّكَيْنِ، كزُبَيْرٍ. (وتَرَكَّنَ) الرَّجُلُ: (اشْتَدَّ) وامْتَنَعَ؛ (و) أَيْضاً (تَوَقَّرَ) وتَرَزَّنَ. (والمِرْكَنُ، كمِنْبَرٍ: آنيةٌ م) مَعْروفَةٌ، وَهُوَ شبْهُ تَوْرٍ مِن أَدَمٍ يُتَّخَذ للماءِ. وقيلَ: هِيَ الإِجَّانَةُ الَّتِي تُغْسَلُ فِيهَا الثيابُ ونَحْوها؛ وَمِنْه حديثُ حَمْنَةَ: (أَنَّها كانتْ تجْلِس فِي مِرْكَنٍ لأُخْتها زَيْنَب وَهِي مُسْتحاضَةٌ) ؛ والجمْعُ مراكنُ ومراكينٌ. يقالُ: زَرَعُوا الرَّياحِيْن فِي المراكين. (و) الرَّكِينُ، (كأَميرٍ: الجَبَلُ العالي الأَرْكانِ) أَو الشَّديدُها. (و) مِن المجازِ: الرَّكِينُ (مِنَّا: الرَّزينُ الرَّمِيزُ) السَّاكِنُ الوَقُورُ (وَقد رَكُنَ، ككَرُمَ، رَكانَةً ورُكونَةً) : أَي رزنَ ووقرَ. (والأُرْكُونُ، بالضَّمِّ: الدِّهْقَانُ العظيمُ) ، وَهُوَ رَئيسُ القَرْيةِ، أُفْعُولٌ مِن الرُّكُونِ السّكُون إِلَى الشَّيءِ والمَيْلُ إِلَيْهِ، لأَنَّ أَهْلَها يَرْكَنُونَ إِلَيْهِ، أَي يسْكنُونَ ويميلُونَ (ورُكَانَةُ، كثُمامَةٍ: ابنُ عبْدِ يَزيدَ) بنِ هاشِمِ بنِ عبْدِ المُطَّلِبِ بنِ عبْدِ منافٍ المطلبيّ (صَحابيٌّ صارَعَهُ النَّبيُّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، فصَرَعَهُ مَرَّتَيْن وكانَ شَدِيداً، يُحْكَى أنّه كانَ يقفُ على جلدِ بَعِيرٍ لَيِّن جَديدٍ حِين سَلَخَه فيَجْذبُه من تحْتهِ عشرَةً فيَتَمَزَّقُ الجلْدُ وَلَا يَتَزَحْزَحُ هُوَ عَن مكانِهِ، وَهُوَ مِن مسْلِمَةِ الفتْحِ، لَهُ رِوايَةٌ؛ ويقالُ: هُوَ الَّذِي طلَّقَ زوْجَتَه البتّةَ فخلفه النبيّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أنَّه لم يرد الثلاثَ؛ رَوَى عَنهُ ابنُ أَخيهِ نافِعُ بنُ حجيرٍ. (ورُكانَةُ المِصْرِيُّ الكِنْديُّ: غيرُ مَنْسوبٍ، مُخْتَلَفٌ فِي صُحْبَتِه) . قلْتُ: الَّذِي اخْتُلِفَ فِي صُحْبَتِه وَهُوَ كِنْدِيٌّ مصْريٌّ اسمُه رَكَبُ لَا رُكَانَة، وَقد وَهِمَ المصنِّفُ فخلَطَ رَكَباً برُكَانَةَ. قالَ ابنُ منْدَه: رَكَبُ المصْرِيُّ مَجْهولٌ لَا تُعْرَفُ لَهُ صُحْبَةٌ. وقالَ غيرُهُ: لَهُ صُحْبَةٌ. وقالَ أَبو عَمْرٍ و: وَهُوَ كِنْدِيٌّ لَهُ حدِيثٌ، رَوَى عَنهُ نصيحٌ العَبْسيُّ فِي التَّواضع؛ وأَمَّا رُكانَةُ الَّذِي أَشارَ إِلَيْهِ فإنَّه يَرْوِي عَن أَبي جَعْفرٍ محمدِ بنِ رُكانَةَ جدِيثَ المُصارَعَةِ، فَهُوَ الأَوَّلِ، حقَّقَه الحافِظُ الذهبيُّ فتأمَّل ذَلِك. (وكغُرابٍ وزُبَيْرٍ: اسْمانِ) ، ومِن الأَخيرِ: رُكَيْنُ بنُ الرَّبيعِ بنِ عميلَةَ الفَزارِيُّ عَن أَبيهِ وابنِ عُمَرَ، وَعنهُ حفيدُهُ الرَّبيعُ بنُ سهْلٍ وشعْبَةُ، وثَّقَهُ أَحمدُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الرَّكانَةُ والرَّكانِيَةُ: السّكونُ إِلَى الشيءِ والاطْمِئْنانُ إِلَيْهِ. ورَكِنَ يَرْكنُ، بالكسْرِ فِي الماضِي والضَّمّ فِي الغابِرِ، نادِرٌ كفَضِلَ يَفْضُلُ وحَضِرَ يَحْضُرُ ونَعِمَ يَنْعُم. وقيلَ: إنَّه مِن تداخُلِ اللّغَتَيْنِ. ورَكِنَ فِي المنْزِلِ، كعَلِمَ، رَكْناً: ضَنَّ بِهِ فَلم يُفارِقْه. وجَمْعُ الرُّكْنِ أَرْكانٌ وأَرْكُنٌ، أَنْشَدَ سِيْبَوَيْه لرُؤْبَة: وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شَدِيدَ الأَرْكُنِ وقالَ أَبو الهَيْثم: الرُّكْنُ العَشِيرَةُ. وَهُوَ رُكْنٌ مِن أَرْكانِ قوْمِه: شرِيفٌ مِن أشْرافِهم. وأَرْكانُ الإِنْسانِ: جَوارحُه. وأَرْكانُ كلِّ شيءٍ جَوانِبُه الَّتِي يَسْتندُ إِلَيْهَا ويقومُ بهَا. والمُرَكَّنُ مِن الضّروعِ، كمُعَظَّمٍ: العَظيمُ كأنَّه ذُو الأرْكانِ. وضرعٌ مُرَكَّنٌ: انْتَفَخَ فِي موْضِعِه حَتَّى يَمْلأَالأرْفاغَ، وليسَ بحَدَ طَويلٍ، قَالَ طَرَفَةُ: وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقالَ أَبو عَمْرٍ و: ومُرَكَّنَةٌ: مُجَمَّعَةٌ. وناقَةٌ مُرَكَّنَةُ الضرْعِ: لَهُ أَرْكانٌ لِعِظَمِهِ. وأرْكانُ العِبادَاتِ: جوانِبُها الَّتِي عَلَيْهَا مَبْناها وبتَرْكِها بطْلانها. وأركانُ جمْعُ ركنٍ: ماءٌ بأَجَأَ لبنَي عَبْسٍ، عَن ياقوت. وأَرْكونُ، بالفتْحِ: حصْنٌ مَنِيعٌ بالأَنْدَلُس مِن أَعْمالِ سنتريه، عَن ياقوت. وشيءٌ مُرَكَّنٌ، كمُعَظَّمٍ: لَهُ أَرْكانٌ. وتَمَسَّحْتُ بأَرْكانِهِ: تَبَرَّكْتُ بِهِ؛ وَهُوَ مجازٌ. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركن

- ـ رَكَنَ إليه، كنَصَرَ وعَلِمَ ومَنَعَ، رُكوناً: مال، وسَكَنَ. ـ والرُّكْنُ، بالضم: الجانِبُ الأقْوَى، ـ وع باليمامة، والأمْرُ العظيمُ، وما يُقَوَّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيرِهِ، والعِزُّ، والمَنَعَةُ، وبالفتح: الجُرَذُ، والقارُ، ـ كالرُّكَيْنِ، كزُبيرٍ. ـ وتَرَكَّنَ: اشْتَدَّ، وتَوَقَّرَ. ـ والمِرْكَنُ، كمِنْبَرٍ: آنيةٌ م. وكأَميرٍ: الجَبَلُ العالي الأرْكان، ومِنَّا: الرَّزينُ الرَّمِيزُ)، وقد رَكُنَ، ككَرُمَ، رَكانةً ورُكُونةً. ـ والأرْكُونُ، بالضم: الدِّهْقَانُ العظيمُ. ـ ورُكانَةُ، كثُمامَةٍ: ابنُ عَبْدِ يَزيدَ صَحابيٌّ، صارَعَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم. ـ ورُكانَةُ المِصْرِيُّ الكِنْديُّ، غيرُ مَنْسُوبٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ. وكغُرابِ وزُبيرٍ: اسْمانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركك

- الرُّكَاك الرُّكَاك : الأرَكُّ., رَكَّ الشيءُ رَكَّ رَكًّا ورَكاكةً: ضعُفَ ورق. يقال: اقطعه من حيث ركَّ.|رَكَّ الغُلَّ في عنقه رَكَّ رَكَّا: غل يده إلى عنقه وألزمها إياه. يقال: رَكَّ الأمرَ في عنقه: أَلزمهُ إياه.|رَكَّ الشيء بيده: غمزه ليعرف حجمه.|رَكَّ الأمرَ: ركمَ بعضَه على بعض.|رَكَّ السِّقاءَ: عالجه وأصَلحه., الرَّكِيكُ : الضعيف. يقال: هو ركيكُ العِلْم: قليلُهُ.| وركيكُ الأسلوب: سَخِيفُهُ.| وركيكُ العقْلِ: ضعيفه.| وثوبٌ رَكيك النسج: ضعيفه. والجمع : رِكاكٌ، ورَكَكَةٌ., الرَّكُّ : المَطر الضعفُ. والجمع : أركَاكٌ، وركاكٌ., رَكْرَكَ : ضعُفَ.|رَكْرَكَ جبُنَ., أرْتَكَ الضاحكُ: ضحِك في فتور.|أرْتَكَ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك ., اسْتَرَكَّهُ : استضعفه., رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ, الرَّكِيكَةُ : مؤنَّثُ الرَّكِكِ.|الرَّكِيكَةُ الرَّكُّ.|الرَّكِيكَةُ الأرضُ التي أْصَابها الرَّكُّ. والجمع : رٍكاكٌ., أَرَكَّتِ السماءُ: جاءَت بالرَّكِّ. يقال: أْركَّتِ الأرضُ، فهي مُرِكِّةٌ، وأُرِكَّتْ، فهي بُرَكةُ: أْصابها الرّكُّ., الرُّكاكةُ : الرجل يستضعفه النساء فلا يَهَبْنَه.|الرُّكاكةُ الذي لا يغار على أهله.


المعجم الوسيط
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركن

- الرُّكن : أَحَدُ الجوانب التي يَسْتَنِدُ إليها إِليها الشيءُ ويقوم بها.|الرُّكن جزءٌ من أجزاء حقيقة الشيء. يقال: ركن الصلاة، وركن الوضوء ، و الرُّكن الأمر العظيم.|الرُّكن ما يُتَقَوَّى به من مُلْك وجند وقوم.، وفي التنزيل العزيز:هود آية 80 لَوْ أنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إلى رُكْنٍ شَدِيدٍ ) ) .| وفلان ركْنٌ من أركان قومه: شريف من أَشرافهم.|الرُّكن جانب من برامج الإذاعة يُخَصَّصُ لموضوع معين، كركن الريف، وركن العمال، وما إِلى ذلك ورُكْنُ الحَرْبِ (في النظام العسكريّ) : ضابط ذو مؤهّل عال في العلوم العسكرية.|الرُّكن مساعدُ قائد الوحدة في الجيش. والجمع : أركانٌ، وأركُنٌ., الأَرْكون : رئيسُ القرية ., المِرْكَنُ : وعاءٌ تُغْسَل فيه الثياب. والجمع : مَراكِنُ., تَرَكَّنَ : اشْتَدَّ وتَوَقَّر., رَكِنَ إليه رَكِنَ رَكْنًا، ورُكُونًا: رَكَنَ.|رَكِنَ في المنْزِل رَكْنًا: أَقامَ به فلم يُفَارِقْهُ., الأركُون : رئيسُ القرية ., رَكُنَ رَكُنَ رَكانَةً، ورَكانِيَةٌ، ورُكُونةً: رَزُنَ ووَقُر فهو ركِينٌ، وهي ركينة., رَكَنَ إليه رَكَنَ رَكنًا، ورُكونًا: مال إليه وسكن.|رَكَنَ اعتَمَدَ عليه.


المعجم الغني
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركك

- (فعل: ثلاثي لازم).| رَكَّ، يَرِكُّ، مصدر رَكٌّ، رَكاكَةٌ، رِكَّةٌ.|1- رَكَّ حالُهُ : ضَعُفَ، رَقَّ.|2- رَكَّ أُسْلوبُهُ : صارَ رَكيكاً، مُهَلْهَلَ العِبارَةِ.|3- رَكَّ الطَّعامُ : قَلَّ., (فعل: رباعي لازم).| رَكَّكَ، يُرَكِّكُ، مصدر تَرْكيكٌ- رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| رَكَكْتُ، أَرُكُّ، رُكَّ، مصدر رَكٌّ.|1- رَكَّ البَضائِعَ : رَكَمَ بَعْضَها على بَعْضٍ.|2- رَكَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ حَجْمَهُ.|3- رَكَّ القَيْدَ : رَبَطَ يَدَهُ إلَى عُنُقِهِ وَأَلْزَمَها إِيَّاهُ.|4- رَكَّ الإِناءَ : أَصْلَحَهُ، عالَجَهُ., (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).|1- إِنْشاءٌ رَكيكٌ :ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي- كَلامٌ رَكيكٌ.|2- هُوَ رَكيكٌ : ضَعيفٌ في عَقْلِهِ أَوْ رَأْيِهِ.|3- يلْبَسُ ثَوْباً رَكيكاً : نَسيجُهُ ضَعيفٌ رَقيقٌ.|4- أَرْضٌ رَكيكَةٌ : أَصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ., (مصدر رَكَّ).|-في أُسْلوبِهِ رَكاكَةٌ : ضَعْفٌ وَعَدَمُ اِتِّساقٍ., وَلَدٌ أَرَكُّ : ضَعِيفٌ فِي عَقْلِهِ وَرَأْيِهِ., (فعل: رباعي لازم).| أَرَكَّ، يُرِكُّ، مصدر إِرْكَاكٌ- أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ.


المعجم الغني
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركن

- (فعل: ثلاثي لازم).| رَكُنَ، يَرْكُنُ، مصدر رَكانَةٌ، رَكانِيَةٌ، رُكونَةٌ- رَكُنَ الوَلَدُ : رَزُنَ، وَقُرَ، رَكَنَ، أَيْ كانَ رَزيناً وَقوراً., (مصدر تَرَكَّنَ).|-تَرَكُّنُ الشَّيْخِ : تَوَقُّرُهُ., جمع: مَرَاكِنُ. |-مَرْكَنُ السَّيَّارَاتِ : مَكَانُ وُقُوفِهَا., جمع: مَرَاكِنُ. |-مِرْكَنُ غَسْلِ الثِّيَابِ : وِعَاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَنَحْوِهِ تُغْسَلُ فِيهِ الثِّيَابُ., (فعل: رباعي متعد).| رَكَّنْتُ، أُرَكِّنُ، رَكِّنْ، مصدر تَرْكِينٌ.|1- رَكَّنَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ رَكيناً، أَي رَزيناً وَقوراً.|2- رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ., (مصدر رَكَنَ).|-تَرْكِينُ السَّيَّارَةِ : صَفُّهَا فِي صَفِّ السَّيَّارَاتِ أَوْ إِيداعُهَا فِي الْمَرْأَبِ ., (مصدر رَكَنَ، رَكِنَ).|-يُحِبُّ الرُّكونَ إلَى الكَسَلِ : الاِسْتِسْلامَ، الْمَيْل ..., (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف).| أَرْكَنَ، يُرْكِنُ، مصدر إِرْكَانٌ- أَرْكَنَ إِلَيْهِ : وَثِقَ بِهِ., (صِيغَةُ فَعيل).|1- وَجَدَتْهُ إِنْساناً رَكيناً : وَقوراً رَزيناً.|2- جِبالٌ رَكينَةٌ : عالِيَةٌ، مُرْتَفِعَةُ الأَرْكانِ.|3- عَمودٌ رَكينٌ : ثابِتٌ., جمع: أَرْكانٌ. | 1- اِنْزَوَى في رُكْنِ البَيْتِ :في زاوِيَةٍ مِنْ زَواياهُ، في جانِبِهِ، :أَرْكانُ البَيْتِ : جَوانِبُهُ.|2- كانَ رُكْنَهُ الْمَنِيعَ : ما يُقَوِّي بِهِ العِزَّ والْمَكانَةَ.|3- كانَ قائِداً مِغْواراً وَرُكْناً مِنْ أَرْكانِ قَوْمِهِ : أَي أَحَدَ الأَعْمِدَةِ الأَساسِيَّةِ لِقَوْمِهِ- أَرْكانُ الإِسْلامِ خَمْسَةٌ : الشَّهادَتانِ والصَّلاةُ والصَّوْمُ والزَّكاةُ والحَجُّ.|4- اِجْتَمَعَ أَرْكانُ القُوَّاتِ الْمُسَلَّحَةِ : قادَةُ الجَيْشِ الكِبارُ- أَرْكانُ الحَرْبِ.|5- القائِدُ الرُّكْنُ : صِفَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ لِمَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِالعُلومِ العَسْكَرِيَّةِ.|6- الرُّكْنُ في الصَّحافَةِ : جُزْءٌ مِنَ الصَّفْحَةِ مُخَصَّصٌ لِمَوْضوعٍ مَّا- رُكْنُ الْمَرْأَةِ :-رُكْنُ الهُواةِ :-رُكْنُ الشَّبابِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَكَنْتُ، أَرْكُنُ، اُرْكُنْ، مصدر رُكونٌ.|1- رَكَنَ إلى صَداقَتِهِ : مالَ، سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْها.|2- يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَرَكَّنْتُ، أَتَرَكَّنُ، مصدر تَرَكُّنٌ- تَرَكَّنَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ وَتَوَقَّرَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَكِنْتُ، أرْكَنُ، اِرْكَنْ، مصدر رَكَنٌ.|1- رَكَنَ إِلَيْهِ : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ. هود آية 113وَلاَ تَرْكَنُوا إلى الَّذِينَ ظَلَموا (قرآن).|2- رَكِنَ في الْمَنْزِلِ : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركك

- 1- ضعف, 1- ضعيف في رأيه وعقله, 1- رك : مطر ضعيف|2- رك : مهزول ، ضعيف|3- رك : « أرض رك » : أصابها الرك, 1- رك الشيء : طرح بعضه على بعضه الآخر|2- رك الشيء بيده : جسه ليعرف حجمه|3- رك القيد في عنقه : ربط يده إلى عنقه وألزمها إياه|4- رك الإناء : أصلحه, 1- رك الشيء : قل|2- رك الكلام : ضعف ورق|3- رك : قل علمه أو عقله, 1- إستركه : استضعفه, 1- ركاكة : ضعيف في رأيه وعقله ، للمذكر والمؤنث|2- ركاكة : الذي لا يغار على أهله|3- ركاكة : خسيس ، دنيء, 1- ركة : مطر ضعيف|2- ركة : ما يرصف من الحجارة بعضها فوق بعضها الآخر, 1- رككت السماء : جاءت بالمطر الضعيف, 1- ركيك : ضعيف|2- ركيك من الكلام : سخيف الألفاظ والمعاني|3- ركيك : مسترخ ، قاعد الهمة|4- ركيك : « هو ركيك العلم » : أي قليله|5- ركيك : « ثوب ركيك النسج » : أي رقيقه, 1- ركيكة : مؤنث ركيك|2- ركيكة : مطر ضعيف|3- ركيكة : أرض أصابها المطر الضعيف, 1- مصدر رك|2- مطر ضعيف ، جمع : ركاك وأركاك, 1- إرتك الشيء : نقص وضعف|2- إرتك الشيء : ارتج ، اضطرب|3- إرتك في الأمر : شك فيه


المعجم الرائد
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركن

- 1- رزن ، وقر, 1- تركن : كان شديدا صلبا|2- تركن : كان رصينا وقورا, 1- ركن اليه : مال إليه وسكن|2- ركن اليه : اعتمد عليه, 1- ركين : رزين ، وقور|2- ركين : ثابت|3- ركين : جبل عالي الأركان, 1- وعاء كبير تغسل فيه الثياب ، جمع : مراكن, 1- أركان العناصر الأربعة الماء ، والهواء ، والنار ، والتراب وهي أجسام بسيطة تتركب منها المواد|2- أركان : أطراف : « أركان الأرض »|3- أركان : أجزاء حقيقة الشيء : « أركان الدين »|4- أركان : « أركان الحرب » القواد الذين يشرفون على قيادة الجيش ومخططاته|5- أركان : مكان يجتمع فيهاركان الحرب, 1- أركن إليه : وثق به, 1- مصدر ركن|2- فأر|3- جرذ


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركك

- ر ك ك: (رَكَّ) الشَّيْءُ يَرِكُّ بِالْكَسْرِ (رِكَّةً) وَ (رَكَاكَةً) رَقَّ وَضَعُفَ فَهُوَ (رَكِيكٌ) وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: اقْطَعْهُ مِنْ حَيْثُ رَكَّ. وَالْعَامَّةُ تَقُولُ: مِنْ حَيْثُ رَقَّ. وَ (اسْتَرَكَّهُ) اسْتَضْعَفَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ لَعَنَ (الرُّكَاكَةَ) » وَهُوَ الَّذِي لَا يَغَارُ عَلَى أَهْلِهِ. قُلْتُ: فِي غَرِيبِ أَبِي عُبَيْدٍ الْهَرَوِيِّ: الرُّكَاكَةُ مَضْمُومٌ مُخَفَّفٌ. وَفِي الْمُجْمَلِ مَضْمُومٌ مُشَدَّدٌ، وَفِي التَّهْذِيبِ: مَفْتُوحٌ مُخَفَّفٌ ضَبْطًا لَا نَصًّا. وَسَكْرَانُ (مُرْتَكٌّ) إِذَا لَمْ يُبَيِّنْ كَلَامَهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركن

- ر ك ن: (رَكَنَ) إِلَيْهِ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَرَكِنَ أَيْضًا بِالْكَسْرِ (رُكُونًا) أَيْ مَالَ إِلَيْهِ وَسَكَنَ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} [هود: 113] وَحَكَى أَبُو عَمْرٍو: (رَكَنَ) مِنْ بَابِ خَضَعَ وَهُوَ عَلَى الْجَمْعِ بَيْنَ اللُّغَتَيْنِ. وَرُكْنُ الشَّيْءِ جَانِبُهُ الْأَقْوَى. وَهُوَ يَأْوِي إِلَى (رُكْنٍ) شَدِيدٍ أَيْ إِلَى عِزٍّ وَمَنَعَةٍ. وَجَبَلٌ (رَكِينٌ) لَهُ أَرْكَانٌ عَالِيَةٌ. وَ (الْمِرْكَنُ) بِالْكَسْرِ الْإِجَّانَةُ الَّتِي تُغْسَلُ فِيهَا الثِّيَابُ. وَرَجُلٌ (رَكِينٌ) أَيْ وَقُورٍ بَيِّنُ (الرَّكَانَةِ) وَقَدْ (رَكُنَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ. وَ (رُكَانَةُ) بِالضَّمِّ اسْمُ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ وَهُوَ الَّذِي طَلَّقَ امْرَأَتَهُ أَلْبَتَّةَ فَحَلَّفَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ لَمْ يَرُدِ الثَّلَاثَةَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركك

- رَكّ :مصدر رَكَّ., بارْكيه :أرضيّة مفروشة بقطع خشبيّة مزخرفة تقوم مقام البلاط., رَكاكة :مصدر رَكَّ., رَكيك ، جمع رِكاك ورَكَكَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَكَّ. |• شِعر ركيك: (آداب) مصطلح يُعرِّف أي محاولة شعريّة هزيلة تتناول مادَّة تافهة وتبالغ في نزعتها العاطفيَّة، بالإضافة إلى رتابة شكلها وتداعي صياغتها., رِكَّة :مصدر رَكَّ., رَكَّ ركَكْتُ ، يَرِكّ ، ارْكِكْ / رِكَّ ، رَكًّا ورَكاكةً ورِكَّةً ، فهو ركيك | • ركَّ الشَّيءُ ضعُف ورقَّ :-اقطع الحبلَ من حيث رَكَّ، - ركَّ عَقلُه.|• ركَّ الأسلوبُ: (بلاغة) سَخُف لفظُه وضعُف :-لغة ركيكة: ليست سليمة البناء، ضعيفة.|• ركَّ العِلمُ: قلَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركن

- رَكَانة :مصدر ركُنَ., ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون | • ركَن ظهرَه إلى الحائط أماله إليه وأسنده عليه :-ركَن سيارتَه.|• ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به :-ركَن إلى الهدوء، - {وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} |• رُكِنَ على الرَّفّ: تُرِك., ركين :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ركُنَ: رزين وَقُور., رُكْنيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى رُكْن. |• ضَرْبَة رُكْنِيَّة: (الرياضة والتربية البدنية) ضرب الكرة بالقدم من إحدى الزاويتين المحاذيتين لمنطقة هدف الفريق الذي رمى بالكرة خطأ إلى ما وراء خطّ أهدافه., رَكْن :مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على., ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه | • ركِن إلى الشَّيء ركَن إليه، مال إليه واعتمد عليه :-ركِن إلى الهدوء/ الدنيا، - لا تركننّ إلى ذي منظر حسن ... فربَّ رائعة قد ساء مَخْبَرُها، - {لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ}: تطمئن وتسكن |• شَخْصٌ لا يُركن إليه: ضعيف، لا يعتمد عليه، لا يتحمّل المسئوليَّة. |• ركِن في المنزل: أقام به فلم يفارقه., ركُنَ يركُن ، رَكَانةً ورُكُونةً ، فهو راكن وركين | • ركُنَ الشَّخصُ رزُن ووقُر., رُكون :مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على., رُكْن ، جمع أَركان.|1- أَحدُ جوانب الشَّيء، أو الجانب الأقوى الذي يستند إليه، ملتقى حائطين، زاوية :-جلس الطفلُ في أحد أركان الغرفة، - ضرب في أركان المعمورة، - استلم أركان البيت: إذا تمسَّح بأركانه تبرُّكًا به |• تولَّى برُكنه: أعرض متكبرًا، - ركن الدِّين: عمادُه، ومطبِّق تعاليمه. |2 - جزء من أجزاء حقيقة الشَّيء :-أركان الصلاة: ما تَبْطُل الصلاةُ بترك أحدها عمدًا.|3 - ما يتقوَّى به من عشيرة وأنصار وأجناد :- {لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ ءَاوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ}: إلى عِزٍّ ومَنَعة |• هو رُكن من أركان قومه: شريف من أشرافهم. |4 - جانب من برنامج الإذاعة يُخصَّص لموضوع معين |• ركن المعذَّبين: عمود في مجلَّة أو صحيفة يحتوي على إعلانات عن أقرباء أو أصدقاء مفقودين. |5 - (سك) لقب عسكريّ يُطلق على ضابط مؤهّل تأهيلاً عاليًا في العلوم العسكريّة |• أركان الحرب: قواد الجيش الحاصلون على مؤهّلات عليا في العلوم العسكريَّة، جماعة القُوّاد الذين تصدر عنهم خُطط قيادة الجيش، والمكان الذي يجتمع فيه هؤلاء القوّاد، - المَهيبُ الرُّكْن: رتبة عسكريَّة عاليّة، - رئيس الأركان: رئيس جماعة القوَّاد الذين تصدُر عنهم خُطَط الجيش. |• الرُّكنان اليمانيَّان: الرُّكن اليمانيّ والرُّكن الذي فيه الحجر الأسود في الكعبة المشرَّفة. |• الأركان الأربعة: العناصر التي تتركَّب منها الموادّ وهي: الماء والنّار والتّراب والهواء. |• أركان التَّشبيه: (بلاغة) المشبَّه والمشبَّه به، وأداة التشبيه ووجه الشبه. • ركن المنحنى: (الهندسة) نقطة تقاطع قوسين أو منحنيين., رُكُونة :مصدر ركُنَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركن

- رَكْن :مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على., رُكْن ، جمع أَركان.|1- أَحدُ جوانب الشَّيء، أو الجانب الأقوى الذي يستند إليه، ملتقى حائطين، زاوية :-جلس الطفلُ في أحد أركان الغرفة، - ضرب في أركان المعمورة، - استلم أركان البيت: إذا تمسَّح بأركانه تبرُّكًا به |• تولَّى برُكنه: أعرض متكبرًا، - ركن الدِّين: عمادُه، ومطبِّق تعاليمه. |2 - جزء من أجزاء حقيقة الشَّيء :-أركان الصلاة: ما تَبْطُل الصلاةُ بترك أحدها عمدًا.|3 - ما يتقوَّى به من عشيرة وأنصار وأجناد :- {لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ ءَاوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ}: إلى عِزٍّ ومَنَعة |• هو رُكن من أركان قومه: شريف من أشرافهم. |4 - جانب من برنامج الإذاعة يُخصَّص لموضوع معين |• ركن المعذَّبين: عمود في مجلَّة أو صحيفة يحتوي على إعلانات عن أقرباء أو أصدقاء مفقودين. |5 - (سك) لقب عسكريّ يُطلق على ضابط مؤهّل تأهيلاً عاليًا في العلوم العسكريّة |• أركان الحرب: قواد الجيش الحاصلون على مؤهّلات عليا في العلوم العسكريَّة، جماعة القُوّاد الذين تصدر عنهم خُطط قيادة الجيش، والمكان الذي يجتمع فيه هؤلاء القوّاد، - المَهيبُ الرُّكْن: رتبة عسكريَّة عاليّة، - رئيس الأركان: رئيس جماعة القوَّاد الذين تصدُر عنهم خُطَط الجيش. |• الرُّكنان اليمانيَّان: الرُّكن اليمانيّ والرُّكن الذي فيه الحجر الأسود في الكعبة المشرَّفة. |• الأركان الأربعة: العناصر التي تتركَّب منها الموادّ وهي: الماء والنّار والتّراب والهواء. |• أركان التَّشبيه: (بلاغة) المشبَّه والمشبَّه به، وأداة التشبيه ووجه الشبه. • ركن المنحنى: (الهندسة) نقطة تقاطع قوسين أو منحنيين., ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون | • ركَن ظهرَه إلى الحائط أماله إليه وأسنده عليه :-ركَن سيارتَه.|• ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به :-ركَن إلى الهدوء، - {وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} |• رُكِنَ على الرَّفّ: تُرِك., ركُنَ يركُن ، رَكَانةً ورُكُونةً ، فهو راكن وركين | • ركُنَ الشَّخصُ رزُن ووقُر., ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه | • ركِن إلى الشَّيء ركَن إليه، مال إليه واعتمد عليه :-ركِن إلى الهدوء/ الدنيا، - لا تركننّ إلى ذي منظر حسن ... فربَّ رائعة قد ساء مَخْبَرُها، - {لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ}: تطمئن وتسكن |• شَخْصٌ لا يُركن إليه: ضعيف، لا يعتمد عليه، لا يتحمّل المسئوليَّة. |• ركِن في المنزل: أقام به فلم يفارقه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركك

- إلى عنقه ورككت رككْت العلّ في عنقهأركّه ركّا، إذا غللت يده الذنب في عنقه إذا ألزمته إياه. ورككْت الشيء بعضه على بعض، إذا طرحته. والركّ: المطر الضعيف، والجمع ركاك. وأركّت السماء، أي جاءت بالركّ. وأركّت الأرض، على ما لم يسمّ فاعله. وركّ الشيء، أي رقّ وضعف ومنه قولهم: اْقطعْه من حيث ركّ. والركيك: الضعيف. وثوب ركيك النسج. واسْتركّه، أي استضعفه. وفي الحديث أنه لعن الركاكة، وهو الذي لا يغار على أهله. وسكْران مرْتكّ، إذا لم يبيّن كلامه. وقولهم في المثل: شحْمة الركّى وهو الذي يذوب سريعا يضرب لمن لا يعنّيك في الحاجات. وسقاء مركْوك: قد عولج وأصلح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: ركن

- بالضم ركن إليه يرْكن . وحكى أبو زيد: ركن إليه بالكسر يرْكن ركونا فيهما، أي مال إليه وسكن. قال الله تعالى: " ولا ترْكنوا إلى الذين ظلموا " .وأمّا ما حكى أبو عمرو: ركن يركن بالفتح فيهما، فإنّما هو على الجمع بين اللغتين. وركْن الشيء: جانبه الأقوى. وهو يأوي إلى ركْ ن شديد، أي عزّ ومنعة. وجبل ركين: لهأركْان عالية. والمركّن من الضروع: العظيم، كأنه ذو الأرْكان. وناقة مركّنة الضرْع. والمرْكن: الإجّانة التي تغْسل فيها الثياب. ورجل ركين، أي وقور بيّن الركانة. وقد ركن بالضم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إرتكن
جذر الكلمة: إرتكن


الأكثر بحثاً