أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- : (و ( {الرَّخْوُ، مُثَلَّثَةً: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وَهِي بهاءٍ) . (التَّثْلِيث ذَكَرَه ابنُ سِيدَه. واقْتَصَر الجوهريُّ على الكَسْر والفَتْح. وَفِي التَّهذيبِ: قَالَ الليْثُ:} الرَّخْوُ {والرُّخْوُ لُغَتانِ فِي الشيءِ الَّذِي فِيهِ رَخاوَةٌ. قُلْتُ: كَلامُهم الجَيِّد بالكَسْر، قالَهُ الأصْمعيُّ والفرَّاء، قَالَا: والفتْحُ مُوَلّد، انْتهى. وَفِي المِصْباحِ: الضمُّ لُغَةُ الكِلابيِّين. (} رَخُوَ) الشَّيءُ، (ككَرُمَ ورَضِيَ {رَخا) ، بالقَصْرِ، وَفِي المُحْكَم بالمدِّ، (} ورَخاوَةً {ورِخْوَةً) ، هَذِه (بالكَسْرِ) . قالَ ابنُ سِيدَه نَادِرَةٌ. قالَ شيْخُنا: وحَكَى بعضٌ التَّثْلِيثَ فِي الرّخْوة أَيْضاً. (صارَ} رِخْواً) ، أَي هَشّاً، (كاسْتَرْخَى) ؛ وَمِنْه قَوْلُ طُفَيْل الغَنَويّ: فأَبَّلَ! واسْتَرْخَى بِهِ الخَطْبُ بَعْدَما أَسافَ وَلَوْلَا سَعْيُنا لم يُؤَبِّليريدُ بِهِ حَسُنَتْ حالُهُ، كَذَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي التَّهذيبِ: {اسْتَرْخَى بِهِ الأَمْرُ} واسْتَرْخَتْ بِهِ حالَهُ: إِذا وَقَعَ فِي حالٍ حَسَنةٍ بَعْد ضِيقٍ وشِدَّةٍ؛ وأَنْشَدَ قَوْل طُفَيْل. وقالَ: اسْتَرْخَى بِهِ الخَطْبُ أَي {أَرْخَاهُ خَطْبُه ونَعَّمه وجَعَلَه فِي رَخاءٍ وسَعَةٍ، وَهُوَ مَجازٌ. (} وأَرْخاهُ) ، أَي الرّباط كَمَا فِي المُحْكَم، ( {ورَاخاهُ: جَعَلَهُ} رِخْواً. (وَفِيه {رُخْوَةٌ، بالكسْرِ والضمِّ) : أَي (} اسْتِرْخاءٌ. (و) قَوْلُهم فِي الآمِنِ المُطْمَئن: ( {أَرْخَى عِمامَتَهُ) ، أَي (أَمِنَ واطْمَأَنَّ) ، لأنَّه لَا} تُرْخَى العَمائِمُ فِي الشِّدَّةِ. (و) {أَرْخَى (الفَرَسَ، و) أَرْخَى (لَهُ: طَوَّلَ لَهُ من حَبْلِهِ) . وَفِي الأساسِ: أَرْخَى لَهُ الطّوَلَ: خَلاَّهُ وشَأْنَه، وَهُوَ مَجازٌ. (و) أَرْخَى (السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ. (والحُروفُ} الرِّخْوَةُ سِوَى) قَوْلك (لم يَرْعَوْنَا) ، أَو لم يروعنا. وَفِي المُحْكَم: هِيَ ثلاثَةُ عَشَر التاءُ والحاءُ والخاءُ والدالُ وَالزَّاي والطاءُ والصَّادُ والضادُ والعينُ والفاءُ والسِّين والشِّين والهاءُ؛ والحَرْفُ {الرّخْوُ هُوَ الَّذِي يَجْرِي فِيهِ الصَّوْتُ، أَلا تَرى أَنَّك تقولَ المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونَحْو ذلكَ فتَجِد الصَّوْت جارِياً مَعَ السِّين والشِّين والحاء؟ . وَفِي شَرْح شيْخنا هَذَا سَبْق قَلَم مِن المصنِّفِ فإنَّ الحُروفَ مِنْهَا شَدِيدَة} ورِخْوَة، وَمَا بينَ! الرِّخْوَة والشَّدِيدَة فَمَا ذَكَرَه هِيَ اللَّيِّنَة وَمَا سِوَاها شامِلٌ للشَّديدَة كَمَا لَا يَخْفى على مَنْ لَهُ نَظَرٌ سَديدٌ. وَلَقَد رأَيْتُ للمصنِّفِ، رحِمَه الله تَعَالَى، مَواضِعَ مِثْل هَذَا تدلُّ على أَنَّه بَرِيءٌ مِن عِلْم القِرَاآت، قالَهُ المقدسيُّ، وَهُوَ كَلامٌ ظاهِرٌ، والمصنِّفُ قلَّد الصَّاغاني فِي سِياقِه إلاَّ أَنَّه خالَفَهُ فأَوْقَعَ نَفْسَه فِي الوَرْطةِ، فسياقُ الصَّاغاني: والحُروفُ {الرِّخْوَةُ مَا عدا الشَّدِيدَة وَعدا مَا فِي قَوْلك لم يَرْعَوْنا، فتأَمَّل. (} والرُّخاءُ، بالضَّمِّ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ) . وَفِي الأساسِ: طَيِّبَةُ الهُبوبِ. قالَ الأخْفَش فِي قوْلِه تَعَالَى: {تَجْرِي بأَمْرِه {رُخاءً} : أَي جَعَلْناها رُخاءً. (و) } الرَّخاءُ، (بالفتْحِ: سَعَةُ العَيْشِ) ؛ وَقد ( {رَخُوَ، ككَرُمَ ودَعا ورَعا ورَضِيَ) ،} يَرْخُو {ويَرْخَى، (فَهُوَ} رَاخٍ {ورَخِيٌّ) . يقالُ: إنَّه لفي عَيْشٍ} رَخِيَ. وَهُوَ رَخِيُّ البالِ: إِذا كانَ ناعِمَ الحالِ. ( {وراخَتِ) المرْأَةُ: (حانَ وِلادُها. (} وَتَراخَى) عنِّي: (تَقاعَسَ) وتَباطَأَ، وَعَن حاجَتِه فَتَرَ. ( {ورَاخاهُ) } مُراخاةً: (باعَدَهُ. ( {والإِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أَو) هُوَ (فَوْقَ التَّقْريبِ) . وَقَالَ الأزْهريُّ:} الإِرْخاءُ الأعْلَى أَشَدُّ الحُضْر، والإِرْخاءُ الأَدْنَى دُونَ الأَعْلى. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ أَبو عبيدٍ: الإِرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَتَه فِي العَدْوِ غَيْرَ مُتْعِبٍ لَهُ. ( {وأَرْخَى دَابَّتَهُ: سارَ بهَا كَذلكَ) ، قالَهُ الليْثُ. وقالَ الأَزهرِيُّ:} أَرْخَى الفَرَسُ فِي عَدْوِه إِذا أَحْضَرَ، وَهُوَ مَأْخُوذٌ من الرِّيحِ {الرُّخاءِ؛ (فَهِيَ} مِرْخاءٌ، بالكسْرِ) . يقالُ فَرَسٌ مِرْخاءٌ وناقَةٌ مِرْخاةٌ مِن خَيْلٍ {مَراخٍ مِن الإِرْخاءِ وَهُوَ الحُضْر الَّذِي ليسَ بالمُلْهَب، كَمَا فِي الأساسِ. وَفِي الصِّحاح: وأتانٌ مِرخَاءٌ: كثيرَةُ العَدْوِ. (و) } أَرْخَتِ (النَّاقَةُ:! اسْتَرْخَى صلاهَا) ، وأَصْلَتْ انهكَ صَلاها، وَهُوَ انْفِراجُ الصّلَوَيْن عنْدَ الوِلاَدَةِ، كَمَا فِي التّهذِيبِ. ( {وتَراخَى السَّماءُ: أَبْطَأَ المَطَرُ) ؛ نقلَهُ الجَوْهريُّ. (} ومُرْخيَةٌ، كمُحْسنَةٍ: لَقَبُ جامِعِ بنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ) ، كَذَا فِي النُّسخِ. وَفِي التكمِلَةِ: لَقَبُ جامِعِ بنِ شَدَّادِ بنِ ربيعَةَ بنِ عبدِ اللَّهِ بن أَبي بكْرِ بنِ قلاب، وإنَّما لُقِّبَ بِهِ لقوْلِه: ومَدّوا بالرَّوايا مِن لُحَيظٍ فرَخُّوا المحضَ بالماءِ العذابقالَهُ ابنُ الكَلْبي فِي كتابِ أَلْقاب الشُّعَراء. ( {والأُرْخِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: مَا} أُرْخِيَ من شيءٍ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {اسْتَرْخَى بِهِ الأَمْرُ: وَقَعَ فِي} رَخاءٍ بعْدَ شِدَّةٍ. وإنَّ ذلكَ الأَمْرَ ليَذْهَبُ منِّي فِي بالٍ {رَخِيَ إِذا لم تهْتَمَّ بِهِ. } والمُراخَاةُ: أَنْ {تُراخِي رَباطاً أَو رِباقاً. يقالُ:} راخِ لَهُ من خِناقِهِ، أَي رَفِّهْ عَنهُ. {وأَرْخِ لَهُ قَيْده: أَي وسِّعْه وَلَا تضَيِّقْه. } وأَرْخِ لَهُ الحَبْلَ: أَي وسِّعْ عَلَيْهِ فِي تَصَرُّفه حَتَّى يذْهبَ حيثُ شاءَ، وَهُوَ مَجازٌ. {وتَرْخِيَة الشَّيءِ بالشَّيءِ: خَلْطَه. } وتَراخَى الفَرَسُ: إِذا فَتَرَ فِي عَدْوِه؛ نقلَهُ الأَزهريُّ. وفَرَسٌ {رِخْوَةٌ: سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَةٌ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وَفِي الأَساس: فَرَسٌ} رِخْوُ العِنانِ: سَلِسُ القيادِ. قَالَ الجَوهريُّ: وأَمَّا قَوْل أَبي ذُؤيبْ: تَعْدُو بهِ خَوْصاءُ يفْصمُ جَرْيَها حَلَقَ الرِّحالَةِ فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَرادَ: فَهِيَ شيءٌ رُخْوٌ، فَلهَذَا لم يَقُل {رِخْوَة. وقالَ الَّراغبُ: فَهِيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَي رِخْو السَّيْر كرِيحِ} الرّخاءِ. وَفِي الأمْرِ {تراخٍ: أَي فُسْحةٌ وامْتِدادٌ. } والرَّخَّاءُ، كشَدَّادٍ: مَوْضِعٌ بينَ أُضاخ والزين تسوخُ فِيهِ أيدِي البَهائِم، وهُما {رَخَّاوَانِ. وأَبو} مَرْخِيَة، كمَرْمِيَة: مِن كُنَاهم. {ومنْيَة الرَّخا، أَو أَبو الرَّخا: قَرْيةٌ بمِصْرَ. وأَبو جَعْفرٍ أَحمدُ بنُ عبْدِ العَزيزِ الإِشْبيليُّ يُعْرَفُ بابنِ} المُرْخِي أَخَذَ النَّحْو عَن أَبي مَرْوان بنِ سراح، مَاتَ سَنَة 533؛ وابنُ عَمِّه الوَزيرُ أَبو بكْرِ بنُ {المُرْخي أَخَذَ عَن أَبي عليَ الجبائيّ ذَكَرَه ابنُ الدبَّاغ. } ورُخَيَّات، مُصَغَّراً: مَوْضِعٌ.


- ـ الرَّخْوُ، مثلثةً: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وهي: بهاءٍ: رَخُوَ، كَكَرُمَ وَرَضِيَ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً، بالكسر: صارَ رِخْواً، ـ كاسْتَرْخَى. ـ وأرْخاهُ وراخاهُ: جَعَلَهُ رِخْواً. ـ وفيه رُِخْوَةٌ، بالكسر والضمِّ: اسْتِرْخاءٌ. ـ وأرْخَى عِمامَتَهُ: أمِنَ، واطْمَأَنَّ، ـ وـ الفَرَسَ، ـ وـ له: طَوَّلَ له من حَبْلِهِ، ـ وـ السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ، ـ والحُروفُ الرِّخْوَةُ: سِوَى لم يَرْعَوْنَا. ـ والرُّخاءُ، بالضمِّ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ، وبالفتحِ: سَعَةُ العَيْشِ. رَخُوَ، كَكَرُمَ ودَعَا ورَعَا ورضِيَ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ. ـ وراخَتْ: حانَ وِلادُها. ـ تَراخَى: تَقَاعَسَ. ـ وراخاهُ: باعَدَهُ. ـ والإِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ. ـ وأرْخَى دابَّتَهُ: سارَها كذلك، فهي مِرْخاءٌ، بالكسرِ، ـ وـ الناقَةُ: اسْتَرْخَى صَلاها. ـ وتَراخَى السَّماءُ: أبْطَأَ المَطرُ. ـ ومُرْخِيَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ. ـ والأرْخِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: ما أُرْخِيَ من شيءٍ.


- تَراخَى : فتَر، وتأَخَّر، وتباطأَ. يقال: تراخى عن الأَمر: تقاعد.| وتراخت السماءُ: أَبطأَت بالمطر.|تَراخَى ما بينهما: تباعد.


- الرَّخْوةُ [بتثليث الراء]:الحروفُ الرخوة ثلاثة عشر حرفًا، هي: الثاء والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء.| وفيه ر


- الرَّخاءُ : سَعةُ العيش وحسنُ الحال.| وفي الحديث: حديث شريف اذكر الله في الرَّخاءِ يذكرْك في الشدَّة //.


- أَرْخَى : صار في رخاء.|أَرْخَى الفرسُ: عدا عَدْوًا شديدًا.|أَرْخَى الشيءَ: جعله رِخْوًا.|أَرْخَى أَرسله. يقال: أَرخى السِّتْرَ: أَسدلَه.| وأَرخى عمامته: أَمِن واطمأَنَّ.|أَرْخَى الشيءَ: طوَّله ووسَّعه. يقال: أَرخى الزمامَ.| وأَرخى له القيدَ: وسّعه. يقال: أَرخي له العِنانَ: خلاَّه وشأْنَه.|أَرْخَى الدابّةَ، ولها: طوَّل لها الحَبْل.


- الرُّخاءُ : الريحُ الليّنة.، وفي التنزيل العزيز: ص آية 36فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ ) ) .


- رَخَا العيشُ وغيره رَخَا رَخاءً: اتَّسع فهو رِخْو.


- (فاعل مِنْ رَخَا).|-هُوَ فِي عَيْشٍ رَاخٍ : فِي بَحْبُوحَةٍ مِنَ العَيْشِ، فِي هَنَاءٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخَا، يَرْخُو، مصدر رَخَاءٌ- رَخَا العَيْشُ : اِتَّسَعَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخَا، يَرْخُو، مصدر رَخَاءٌ- رَخَا عَيْشُهُ : صَارَ فِي سَعَةِ عَيْشٍ، اِتَّسَعَتْ ضَائِقَتُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخُوَ، يَرْخُو، مصدر رَخَاءٌ- رَخُوَ العَيْشُ : اِتَّسَعَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخُوَ، يَرْخُو، مصدر رَخَاوَةٌ- رَخُوَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً نَاعِماً، لَيِّناً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخِيَ، يَرْخَى، مصدر رَخاً، رَخَاءٌ.|1- رَخِيَ العَيْشُ : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ.|2- رَخِيَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَرَاخَى، يَتَرَاخَى، مصدر تَرَاخٍ.|1- تَرَاخَى فِي عَمَلِهِ : تَكَاسَلَ، تَقَاعَسَ، تَوَانَى.|2- تَرَاخَى عَنْهُ : تَقَاعَسَ، تَبَاطَأَ.|3- تَرَاخَى عَنْ حَاجَتِهِ : فَتَرَ.|4- تَرَاخَتْ رِجْلُهُ مِنَ الْمَشْيِ : فَتَرَتْ- وَقَدِ اصْفَرَّتْ وُجُوهُهُمْ وَتَرَاخَتْ رُكَبُهُمْ. (جبران خ. جبران).|5- بَدَأَ القِطَارُ يَتَرَاخَى فِي سَيْرِهِ : يَسيِرُ بِبُطْءٍ، يَتَبَاطَأُ- تَرَاخَى الفَرَسُ.


- (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَرْخَيْتُ، أَسْتَرْخِي، اِسْتَرْخِ، مصدر اِسْتِرْخَاءٌ.|1- اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ : تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى.|2- اِسْتَرْخَتْ يَدُهُ : فَقَدَتْ حَرَكَتَها وَقُوَّتَها.|3- اِسْتَرْخَى الحَبْلُ : صَارَ رَخْواً.|4- اِسْتَرْخَى بِهِ الأمْرُ : وَقَعَ فِي رَخَاءٍ بَعْدَ شِدَّةٍ.|5- اِسْتَرْخَتْ بِهِ حَالُهُ : حَسُنَتْ وَسَهُلَتْ بَعْدَ الشِّدَّةِ وَالضَّيْقِ.


- (مصدر اِسْتَرْخَى).|-كَانَ فِي لَحْظَةِ اِسْتِرْخَاءٍ :فِي لَحْظَةِ تَمَدُّدٍ وَاسْتِلْقَاءٍ.


- (مصدر تَرَاخَى).|-مَا هَذَا التَّرَاخِي اِنْتَبِهْ : مَا هَذَا الفُتُورُ وَالكَسَلُ


- (مصدر رَخَا).|-يَعِيشُ في رَخَاءٍ : فِي هَنَاءٍ، سَعَة العَيْشِ، رَفَاهِيَة- عَمَّ الرَّخَاءُ البِلاَدَ :-اُذْكُرِ اللَّهَ فِي الرَّخَاءِ يَذْكُرْكَ فِي الشِّدَّةِ.


- (مصدر رَخَو).|1- رَخَاوَةُ العَيْشِ : اِتِّسَاعُهُ.|2- رَخَاوَةُ مَادَّةٍ مَّا : هَشَاشَتُهَا، لِينُهَا.


- 1- نَبَاتٌ رَخْوٌ : هَشٌّ، لَيِّنٌ.|2- فَرَسٌ رِخْوُ العِنَانِ : سَهْلُ القِيَادِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَرَاخَى).|-أَرَاهُ مُتَرَاخِياً فِي عَمَلِهِ : مُتَهَاوِناً.


- هَبَّتِ الرُّخَاءُ : رِيحٌ لَيِّنَةٌ لاَ تُحَرِّكُ شَيْئاً. ص آية 36فَسَخَّرْنا لَهُ الرِّيحَ تَجْري بِأَمْرِهِ رُخاءً حَيْثُ أَصابَ (قرآن).


- وَجَدَ العَيْشَ رَخِيّاً فِي القَرْيَةِ : هَنِيئاً، سَهْلاً.


- 1- إسترخى الشيء : صار رخوا|2- إسترخى الشيء : انبسط واتسع|3- إسترخت الحال : صارت في رخاء بعد الضيق|4- إسترخى : إستلقى مرخيا عضلاته


- 1- أرخى الشيء : صيره رخوا|2- أرخى الستر : أسدله|3- أرخى الزمام أو القيد : وسعه ، لم يجذبه|4- أرخى الفرس : طول له من حبله|5- أرخى الدابة : خلاها على ما تريد من العدو ولم يتعبها|6- أرخى : صار في رخاء|7- أرخى له العنان : خلاه وشأنه|8- أرخى : عمامته : أمن واطمأن|9- أرخى : لحيته : أطلقها ، لم يحلقها


- 1- تراخى عنه : تباعد|2- تراخى عن الأمر : تأخر ، تباطأ ، توانى|3- تراخت السماء : تأخر مطرها|4- تراخى الفرس : فتر وأبطأ في عدوه


- 1- رخو الشيء : صار رخوا


- 1- رخو العيش : اتسع ، كان ناعما


- 1- رخى الشيء بالشيء : خلطه به


- 1- رخي الشيء : صار رخوا|2- رخي العيش : اتسع ، نعم ، لان


- 1- ريح لينة


- 1- صار رخوا


- 1- مرخ النبات : طالت عيدانه وطاب ورقه


- 1- و رخو من الأشياء : الهش ، اللين


- 1- يرخو العيش : اتسع ، لان


- استرخاء :مصدر استرخى/ استرخى بـ |• يمرّ الاقتصاد العالميّ بحالة استرخاء.


- تراخى عن / تراخى في يتراخَى ، تَراخَ ، تراخيًا ، فهو متراخٍ ، والمفعول مُتراخًى عنه | • تراخى عن الأمر/ تراخى في الأمر فتَر وتأخَّر وتقاعس :-تراخى عن النِّظام/ الجهاد، - تراخى في تسديد الضّربات، - تراخى في العمل |• تراخَتِ السَّماءُ: أبطأ مطرُها، - تراخى ما بينهما: تباعد، - في الأمر تراخٍ: فسحة وامتداد.


- رَخَوانيّ :اسم منسوب إلى رَخْو: على غير قياس: شبيه بحيوان رَخَويّ.


- رَخْو / رُخْو / رِخْو :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا2 |• فرسٌ رَخْو العِنان: إذا كان سلِس القياد. |• الحنك الرَّخْو: (العلوم اللغوية) الطَّبقة المتحرِّكة المعلّقة من مؤخرة الحنك القاسي المنتهية بالتجويف الأنفيّ. |• أصوات رَخْوةٌ/ أصوات رُخوة/ أصوات رِخوة: (العلوم اللغوية) ما تمّ إخراجه بتضييق مجرى الهواء وهي: ف، - ذ، - ث، - ظ، - ز، - س، - ص، - ش، - خ، - غ، - ع، - ح، - هـ. |• أجسام رَخْوة: (الحيوان) حيوانات ذات جسم ليِّن ضعيف، مغطًّى بقوقعة صلبة تحميها من الأخطار.


- ,إشتد,اشتد,جل,صلب,قسا,يبس,


- ,جاف,جامد,جاف,جامد,جلف,خشن,سمج,شديد,صلب,صلب,صلد,غليظ,فظ,قاس,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.