المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إرسانية
جذر الكلمة: رسن

- الرَّسَنُ: الحبل. والرَّسَنُ: ما كان من الأَزِمَّة على الأَنف، والجمع أَرْسانٌ وأَرْسُنٌ، فأَما سيبويه فقال: لم يكسَّر على غير أَفعال. وفي المثل: مَرَّ الصَّعاليكُ بأَرْسان الخيل؛ يضرب للأَمرْ يُسرع ويتتابع. وقد رَسَنَ الدابَّة والفرس والناقة يرْسِنُها ويَرْسُنُها رَسْناً وأَرْسَنَها، وقيل: رَسَنَها شدَّها، وأَرْسَنَها جعل لها رَسَناً، وحَزَمْتُه: شددت حِزامه، وأَحْزَمْته: جعلت له حِزاماً، ورَسَنت الفرس، فهو مَرْسُون، وأَرْسَنْته أَيضاً إذا شددته بالرَّسَنِ؛ قال ابن مقبل: هَرِيتٌ قَصِيرُ عِذَارِ اللِّجَامْ، أَسِيلٌ طَوِيلُ عِذارِ الرَّسَن. قوله: قصير عذار اللجام، يريد أَن مَشَقَّ شِدْقَيه مستطيل، وإذا طال الشَّق قَصُر عذار اللجام، ولم يصفه بقصر الخدّ وإنما وصفه بطوله بدليل قوله: طويل عذار الرَّسَن. وفي حديث عثمان: وأَجْرَرْتُ المَرْسُونَ رَسَنَه؛ المَرْسُون: الذي جعل عليه الرَّسَن وهو الحبل الذي يقاد به البعير وغيره؛ ويقال: رَسَنْت الدابة وأَرْسَنْتها؛ وأَجررته أَي جعلته يجرّه، يريد خليته وأَهملته يرعى كيف شاء، المعنى أَنه أَخبر عن مُسامَحته وسَجَاحَةِ أَخلاقه وتركه التضييق على أَصحابه؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: قالت ليزيد بن الأَصم ابن أُخت مَيْمونة وهي تُعاتِبه: ذَهَبَتْ والله مَيْمونَةُ ورُمِي برَسَنِك على غاربك أَي خُلِّيَ سبيلك فليس لك أَحد يمنعك مما تريد. والمَرْسِنُ والمَرْسَنُ: الأَنف، وجمعه المَراسِنُ، وأَصله في ذوات الحافر ثم استعمل للإنسان. الجوهري: المَرْسِنُ، بكسر السين، موضعُ الرَّسَنِ من أَنف الفرس، ثم كثر حتى قيل مَرْسِن الإنسان. يقال: فعلت ذلك على رغم مَرْسِنه ومِرْسَنه، بكسر الميم وفتح السين أَيضاً؛ قال العجاج: وجَبْهةً وحاجِباً مزَجَّجا، وفَاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجا وقول الجَعْدِيّ: سلِس المَِرْسَن كالسِّيِدِ الأَزَلّ أَراد هو سَلِس القِياد ليس بصلب الرأْس، وهو الخُرْطوم. والرَّاسَن: نبات يشبه نبات الزنجبيل. وبنو رَسْن: حيّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: إرسانية
جذر الكلمة: رسن

- : (الرَّسَنُ، مُحَرَّكَةً: الحَبْلُ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ، زادَ غيرُه: الَّذِي يُقادُ بِهِ البَعِيرُ. (و) الرَّسَنُ: (مَا كانَ مِن زِمامٍ على أَنْفٍ، ج أَرْسانٌ) ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ، (وأَرْسُنٌ) وأَنْكَرَه سِيْبَوَيْه. (ورَسَنَها يَرْسِنُها ويَرْسُنُها) ، مِن حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ، رَسْناً، (وأَرْسَنَها: جَعَلَ لَهَا رَسَناً، أَو رَسَنَها شَدَّها برَسَنٍ) ، وأرْسَنَها: جَعَلَ لَهَا رَسَناً كحَزَمَها: شَدَّ حزَامَها؛ وأَحْزَمَها: جَعَلَ لَهَا حِزَاماً؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لابنِ مُقْبِلٍ: هَرِيتٌ قَصِيرُ عِذَارِ اللِّجَامْأَسِيلٌ طَوِيلُ عِذَارِ الرَّسَنْوفي حدِيثِ عُثْمان، رضِيَ الّلهُ تعالَى عَنهُ: (وأَجْرَرْتُ المَرْسُونَ رَسَنَه) ، أَي جَعَلْته يجرُّه. (و) المَرْسِنُ، (كمَجْلِسٍ) ، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ، (ومَقْعَدٍ) ، كَذَا فِي النُّسخِ الصَّحِيح كمِنْبَرٍ، كَذَا ضُبِطَ فِي بعضِ نسخِ الصِّحاحِ، وَهُوَ فِي اللِّسانِ أَيْضاً بالوَجْهَيْن: (الأَنْفُ) . وَفِي الصِّحاحِ: مَوْضِعُ الرَّسَنِ مِن أَنْفِ الفَرَسِ، ثمَّ كَثُرَ حَتَّى قيلَ: مَرْسِنُ الإِنْسانِ، والجَمْعُ المَرَاسِنُ، ويقالُ: فَعَلَ ذلِكَ على رغمِ مَرْسِنِه، ضُبِطَ بالوَجْهَيْنِ؛ وقالَ العجَّاجُ: وجَبْهةً وحاجِباً مُزَجَّجَاوفَاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجاوقوْلُ الجعْدِيّ: سلِسُ المَرْسَن كالسيِّدِ الأَزَلّ أَرادَ: هُوَ سَلِسُ القِيادِ ليسَ بصُلْبِ الرأْسِ. (ورَسنُ بنُ عَمْرٍ و) فِي طيِّىءٍ، (و) رَسْنُ (ابنُ عامِرٍ) : فِي الأزْدِ، كِلاهُما (بالفتْحِ. (والحارِثُ بنُ أَبي رَسَنٍ بالتَّحْرِيكِ. (والأرْسانُ مِن الأرْضِ: الحَزْنَةُ) الصُّلْبَةُ. (والرَّاسَنُ، كياسَمٍ) : نَباتٌ يُشْبِهُ نَباتَ الزَّنْجَبِيل، وَهُوَ (القَنَسُ) ، محرَّكةً، (فارِسِيَّةٌ وذُكِرَتْ فِي (ق ن س)) ، وذَكَرْنا هُنَاكَ خَواصَّه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: المَثَلُ: مَرَّ الصَّعَاليكُ بأَرْسانِ الخَيْلِ، يُضْرَبُ للأَمْرِ يُسْرعُ ويُتَتابَعُ. ورَسَنَ الدابَّةَ أَرْسَنَها: خَلاَّها وأَهْمَلَها تَرْعَى كيفَ شاءَتْ؛ وَبِه فُسِّرَ حدِيثُ عُثْمان، رَضِيَ الّلهُ تعالَى عَنهُ. ويقالُ: رُمِي برَسَنِه على غارِبِه، أَي خُلْيَ سَبِيلُه فَلم يَمْنَعْه أَحَدٌ ممَّا يُريدُ. وبنُو رَسْنٍ، بالفتْحِ بَطْنٌ. وبالتَّحْريكِ: رَسَنُ بنُ يَحْيَى بنِ رَسَنٍ اليبليّ عَن أَبي الفتْحِ البَطّي، ذَكَرَه ابنُ نُقْطَة، ونوحُ بنُ عليِّ بنِ الحَسَنِ الدّوريُّ مِن شيوخِ الدَّمياطيُّ، نَقَلْته مِن معْجمِ شيوخِهِ. والمرسينُ: رَيْحانُ القُبورِ، مِصْرِيَّةٌ. ورَاوسانُ: قَرْيَةٌ بنَيْسابورَ، مِنْهَا: صديقُ بنُ عبدِ الّلهِ عَن محمدِ بنِ يَحْيَى الذّهْلِي. وأَرْسَنَ المهْرُانْقادَ وأَذْعَنَ وأَعْطَى برأْسِه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إرسانية
جذر الكلمة: رسن

- ـ الرَّسَنُ، محرَّكةً: الحَبْلُ، وما كانَ من زِمامٍ على أنْفٍ ـ ج: أرْسانٌ وأرْسُنٌ. ـ ورَسَنَها يَرْسِنُها ويَرْسُنُها ـ وأرْسَنَها: جَعَلَ لها رَسَناً، ـ أو رَسَنَها: شَدَّها بِرَسَنٍ. وكمَجْلِسٍ ومَقْعَدٍ: الأَنْفُ. ـ ورَسْنُ بنُ (عَمْرٍو، وابنُ) امِرٍ، بالفتح. ـ والحارِثُ بنُ أبي رَسَنٍ، بالتحريكِ. ـ والأَرْسانُ من الأرضِ: الحَزْنَةُ. ـ والراسَنُ، كياسَمٍ: القَنَسُ، فارِسيَّةٌ، وذُكِرَتْ في ق ن س.


المعجم الوسيط
الكلمة: إرسانية
جذر الكلمة: رسن

- رَسَنَ الدابةَ رَسَنَ, المَرْسَنُ (بفتح السين أو كسرها) : الأَنفُ.|المَرْسَنُ موضع الرَّسنِ من أَنف الدابة. يقال: فعلت ذلك على رَغم مَرْسَنِهِ. يقال: سلِسَ مَرْسَنُه: سلِسَ قيادُهُ. والجمع : مَراسن., أَرْسَنتِ الدابةُ: انقادت وأَذعنت. يقال: أَرسنَ فلانٌ بعد الطِّماح.|أَرْسَنتِ الدابَّةَ: جعل لها رَسَنًا.|أَرْسَنتِ خلاَّها ترعى كيف شاءَت., الرَّسَنُ : ما كان من الأَزمَّة على الأَنف. يقال: رُمِيَ بِرَسَنِهِ على غاربه: خُلَّي سبيلُه فلم يمنعه أَحد مما يريد. والجمع : أَرْسانٌ، وأَرْسنٌ.


المعجم الغني
الكلمة: إرسانية
جذر الكلمة: رسن

- (فعل: ثلاثي متعد).| رَسَنْتُ، أرْسُنُ، اُرْسُنْ، مصدر رَسْنٌ.|1- رَسَنَ الدَّابَّةَ : شَدَّهَا بِالرَّسَنِ.|2- رَسَنَ الدَّوَابَّ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرْسَنْتُ، أُرْسِنُ، أَرْسِنْ، مصدر إِرْسَانٌ.|1- أَرْسَنَتِ الدَّابَّةُ : اِنْقَادَتْ، أَذْعَنَتْ، خَضَعَتْ.|2- أَرْسَنَ الْبَعِيرَ : جَعَلَ لَهُ رَسْناً.|3- أَرْسَنَ الْمَاشِيَةَ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ., جمع: أَرْسَانٌ، أَرْسُنٌ. |-رَسَنَ الدَّابَّةَ بِالرَّسَنِ : رَسَنَهَا بِالحَبْلِ، أيْ بِالزِّمَامِ.


المعجم الرائد
الكلمة: إرسانية
جذر الكلمة: رسن

- 1- أرسنت الدابة : انقادت وخضعت|2- أرسن الدابة : جعل لها رسنا|3- أرسن الدابة : خلاها ترعى كيف شاءت, 1- رسن الدابة : شدها بالرسن|2- رسن الدابة : تركها ترعى كيف شاءت, 1- ما كان من زمام الدابة على أنفه وفمها ، جمع : أرسان وأرسن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إرسانية
جذر الكلمة: رسن

- ر س ن: (الرَّسَنُ) الْحَبْلُ وَجَمْعُهُ (أَرْسَانٌ) . وَ (رَسَنَ) الْفَرَسَ شَدَّهُ بِالرَّسَنِ وَبَابُهُ نَصَرَ وَ (أَرْسَنَهُ) أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: إرسانية
جذر الكلمة: رسن

- رَسْن :مصدر رسَنَ., مَرْسَن / مَرْسِن ، جمع مَرَاسِنُ.|1- اسم مكان من رسَنَ: مكان الرَّسَن من أنف الدَّابَّة :-خذ الدّوابّ من مراسنها تَسلَسْ لك قيادتها.|2- أنف :-فعلت ذلك على رغم مَرْسنه: على رغم أنفه، رغمًا عنه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إرسانية
جذر الكلمة: رسن

- رَسَن ، جمع أَرسان وأَرْسُن.|1- حبلٌ يُوضع في أنف الدَّابَّة |• رمَى رسنَه على غاربه/ رمَى برسنه على غاربه: خلَّى سبيله فلم يمنعه مما يريد. |2 - حبل أو طوق مصنوع من الجلد يوضع في رقبة الحيوان للأمان والقيادة., رَسْن :مصدر رسَنَ., رسَنَ يَرسُن ويَرسِن ، رَسْنًا ، فهو راسن ، والمفعول مَرْسون | • رسَن الدَّابَّةَ |1 - شَدَّ عليها زمامَها. |2 - جعلها ترعى كيف شاءت :-رسَن الشاةَ في حقل معشوشب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إرسانية
جذر الكلمة: رسن

- الرسن: الحبل، والجمعأرْسان. ورسنْت الفرس فهو مرْسون، وأرْسنْته أيضا، إذا شددته بالرسن. والمرْسن، بكسر السين: موضع الرسن من أنف الفرس، ثمّ كثر حتّى قيل مرْسن الإنسان. يقال: فعلْت ذاك على رغم مرسْنه.