أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- زهَقَ الشيءُ يَزْهَقُ زُهوقاً، فهو زاهِقٌ وزَهوقٌ: بطَل وهلَك واضْمَحَلّ. وفي التنزيل: إنَّ الباطل كان زَهوقاً. وزهَقَ الباطلُ إذا غَلَبَه الحقّ، وقد زاهَقَ الحقُّ الباطلَ. وزَهَق الباطِلُ أي اضْمَحَلّ، وأزْهَقَه الله. وقوله عز وجل: فإذا هو زاهِقٌ، أي باطِلٌ ذاهِبٌ. وزُهوقُ النفسِ: بُطْلانُها. وقال قتادة: وزَهَقَ الباطلُ يعني الشيطان، وزَهَقَتْ نفسُه تَزْهَقُ زُهُوقاً وزَهِقَت، لغتان: خرجت. وفي الحديث: إن النحرَ في الحَلْق واللَّبّة وأقِرُّوا الأَنْفُسَ حتى تَزْهَقَ أي حتى تخرج الروح من الذَّبيحة ولا يبقى فيها حركة، ثم تسلخ وتقطع. وقال تعالى: وتَزْهَق أنْفُسُهم وهُمْ كافرون؛ أي تَخْرُج. وفي الحديث: دون الله سبعون ألف حجاب من نور وظُلمة وما تَسْمَع نفسٌ مِنْ حِسِّ تلك الحجُب شيئاً إلا زِهِقَتْ أي هلكت وماتت. وزَهَقَ فلانٌ بين أيدينا يَزْهَقُ زَهْقاً وزُهوقاً وانْزَهقَ، كلاهما: سبق وتقدم أمام الخيل، وكذلك زهَق الدابّةُ، والمنهزم زَاهقٌ. ابن السكيت: زَهَقَ الفرسُ وذَهَقَتِ الراحلة تَزْهَقُ زهوقاً إذا سَبَقت وتقدَّمت، والجمع زُهَّق. وزَهَقَ مُخُّه، فهو زاهِق إذا اكْتَنَزَ، وهو زاهِقُ المُخِّ. وفَرَسٌ زَهَقى إذا تقدَّم الخيل؛ وأنشد:عَلى قَراً مِنْ زَهَقى مِزَلِّ والزَّاهِقُ من الدوابِّ: السَّمِينُ المُمِخُّ. وزَهَقَتِ الدابَّةُ والناقةُ تَزْهَقُ زُهوقاً: انتهى مُخُّ عَظْمِها واكْتَنَزَ قَصَبُها. وزَهِقَتْ عظامه وأزْهَقَتْ: سَمِنت؛ قال: وأزْهَقَتْ عِظامُه وأخْلَصا وقيل: الزاهِق والزَّهِقُ الذي ليس فوق سِمَنهِ سَمَنٌ، وقيل: الزاهِقُ المُنْقي وليس بِمُتَناهي السِّمَن، وقيل: هو الشديد الهُزال الذي تَجِد زُهومةَ غُثوثةِ لحمهِ، وقيل: هو الرقيق المُخّ. الأَزهري: الزاهِق الذي اكْتَنَزَ لحمُه ومُخُّه. الأَزهري: الزاهِقُ من الأَضداد، يقال الهالك زاهقٌ، والسمِينُ من الدوابّ زاهق؛ قال الشاعر: القائدُ الخيلِ مَنْكُوباً دوابِرُها، منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ وقال بعضهم: الزاهِق السَّمينُ والزَّهِمُ أسمَنُ منه. والزُّهومةُ في اللحم: كراهية رائحتِه من غير تغيير ولا نَتْنٍ. وزَهَقَ العظمُ زُهوقاً إذا اكْتَنَزَ مُخُّه. وزَهَقَ المُخُّ إذا اكْتَنَزَ، فهو زاهِق؛ عن يعقوب؛ وأما قول عثمان بن طارق (* قوله «عثمان بن طارق» في هامش الأصل هنا وفما يأتي قريباً ما نصه صوابه: عمارة بن طارق اهـ. وكذلك نسبه في الصحاح لعمارة في مادة مسد). ومَسَدٍ أمِرَّ مِنْ أيانِقِ، لسن بأنْيابٍ ولا حَقائِقِ، ولا ضِعافٍ مُخُّهُنَّ زاهِقُ فإنَّ الفراء يقول: هو مرفوعٌ والشعر مُكْفَأٌ، يقول: بل مُخُّهنَّ مُكتَنِزٌ، رفَعَه على الابتداء، قال: ولا يجوز أن يريد ولا ضِعافٍ زاهقٍ مُخُّهنَّ كما لا يجوز أن تقول مررت برجل أبوه قائمٍ بالخفضِ؛ قال ابن بري: يريد أنه لا يجوز لك أن ترفع مُخَّهن بزاهِق فتُقدم الفاعل على فعله، وعلى أنه قد جاء ذلك عن الكوفيين، من ذلك قراءة من قرأ: ونَخْلٍ طَلْعُها هَضِيمٍ؛ وقول الزَّبَّاءِ: ما للجِمال مشيُها وَئِيدا؟ وقول امرئ القيس: فَقِلْ في مَقِيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّبِ وقيل: الزاهِق ههنا بمعنى الذاهب كأنه قال: ولا ضِعافٍ مُخُّهنّ، ثم رَدَّ الزاهِق على الضِّعاف؛ والذي وقع في شعر عثمان: عِيسٌ عِتاقٌ ذاتُ مُخٍّ زاهِقِ والذي أنشده أبو زيد: لقد تَعَلَّلت على أيانِقِ صُهْبٍ، قليلاتِ القُرادِ اللاّزِقِ، وذاتِ ألْياطٍ ومُخٍّ زاهِقِ وبئرٌ زهوقٌ وزاهِقٌ: بعيدةُ القَعْرِ، وكذلك فَجُّ الجبَل المُشْرِفُ؛ وقال أبو ذؤيب يصف مُشْتار العسل: وأشْعَثَ مالُه فَضَلاتُ ثوْلٍ على أركان مَهْلكَةٍ زَهُوقِ قال ابن بري: قوله وأشعث مخفوضٌ بواو رُبَّ، والبيت أول القصيدة، وجوابُ ربَّ فيما بعده وهو قوله: تأبَّطَ خافَةً فيها مسابٌ، فأضْحى يقْتري مَسَداً بِشِيقِ والثَّوْلُ: جماعة النحل، وكذلك المَفازة النائية المَهْواةِ. والزَّهْقُ والزَّهَقُ: الوَهْدةُ وربما وقعت فيها الدواب فهلكت. يقال: أزْهَقَت أيديها في الحُفَر؛ وقال رؤبة: تَكادُ أيديها تَهاوى في الزَّهَقْ وأنشد أيضاً: كأنَّ أيديهنَّ تَهْوي في الزَّهَقْ، أيْدي جَوارٍ يتَعاطَيْنَ الوَرَقْ وقيل: معنى الزَّهَق التقدمُ في هذا البيت. وانْزَهَقَتِ الدابةُ: تردَّتْ. ورجل مَزْهوقٌ: مضيَّق عليه. والقومُ زُهاقُ مائة وزِهاق مائة أي هم قريبٌ من ذلك في التقدير، كقولهم زُهاءُ مائة وزِهاءُ مائة. وقال المؤرّج: المُزْهِقُ القاتِل، والمُزْهَقُ المقتول. وزَهَقَ السهمُ أي جاوز الهَدَف؛ وأزْهَقَه صاحبُه. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف أنه تكلم يوم الشُّورى فقال: إن جابِياً خيرٌ من زاهِقٍ؛ فالزاهِقُ من السهام: الذي وقَع وراءَ الهَدَف دون الإصابة ولا يُصيب، والحابي: الذي وقَع دون الهَدَف ثم زحَفَ إلى الهَدَف فأصابه، فأخبر أنَّ الضعيف الذي يُصيب الحق خيرٌ من القويّ الذي لا يُصيبه، وضَرَبَ الزاهق والحابي من السِّهام لهما مثلاً. وأزْهَقْتُ الإناء: قَلبتُه. ورأيتُ فلاناً مُزْهِقاً أي مُغِذّاً في سَيرِهِ. وفرسٌ ذاتُ أزاهيقَ أي ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ. قال أبو عبيد في المصنَّف: وليس في شيء منه زَهِقَ، بالكسر، وحكى بعضهم زَهِقَت نفسه، بالكسر، تَزْهَقُ زُهوقاً لغة في زَهَقَت. قال ابن بري: قال الهروي زَهِقَت نفسُه، بالكسر، وقال ابن القُوطِيّة: زهِقت نفسُه، بالكسر، والفتح لغة. وفلان زَهِقٌ أي نَزِقٌ. والزَّهَقُ: المُطْمئن من الأَرض. وأزهقَت الدابةُ السَّرْجَ إذا قدَّمته وألقتْه على عُنُقها، ويقال بالراء؛ قال الراجز: أخاف أن تُزْهِقَه أو يَنْزرِقْ قال الجوهري: أنشدَنيه أبو الغوث بالزاي. وانزهقَتِ الدابةُ أي طَفَرت من الضرْب أو النِّفارِ. والزُّهْلُوقُ، بزيادة اللام: السَّمينُ. قال الأَصمعي في إناث حُمرُ الوَحْشِ إذا استوت مُتونُها من الشحم قيل حُمُر زهالِقُ. قال ابن بري: يقال الزَّهالِقُ واحدها زِهْلِق وهو الأَمْلَس؛ قال عُمارة: مِثْل مُتون الحُمُر الزَّهالِق أبو عبيد: جاءت الخيل أزاهِقَ وأزاهيقَ، وهي جماعات في تَفْرِقة.


- ـ زَهَقَ العَظْمُ، كمَنَعَ: زُهوقاً: اكْتَنَزَ مُخُّهُ، ـ كأَزْهَقَ، ـ وـ المُخُّ: اكْتَنَزَ، ـ وـ الباطِلُ: اضْمَحَلَّ، وأزْهَقَه الله تعالى، ـ وـ الراحِلَةُ زُهوقاً وزَهْقاً: سَبَقَتْ وتَقَدَّمَتْ أمامَ الخَيْل، ـ وـ السَّهْمُ: جاوَزَ الهَدَفَ، ـ وـ نفسُه: خَرَجَتْ، ـ كَزهِقَتْ، كَسمِعَ، ـ وـ الشيءُ: بَطَلَ وهَلَكَ، فهو زاهِقٌ وزَهوقٌ، ـ وـ فلانٌ زَهْقاً وزُهوقاً: سَبَقَ، ـ كانْزَهَقَ. ـ والزَّاهِقُ: اليابِسُ، والسَّمينُ المُمِخُّ من الدَّوابِّ، والشَّديدُ الهُزالِ، ضدٌّ، والرجُلُ المُنْهَزِمُ، ـ ج: زُهْقٌ بالضم وبضمتينِ، ـ وـ من المِياهِ: الشديدُ الجَرْيِ. ـ والزَّهَقُ، مُحرَّكةً: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ. وكَصبورٍ: البِئْرُ القَعيرُ، وفَجُّ الجَبَلِ المُشْرِفُ. وككتِفٍ: النَّزِقُ. ـ وزُهاقُ مِئَةٍ، بالضم والكسرِ: زُهاؤُها. ـ وفَرَسٌ زَهَقَى، كجَمَزَى: تَقْدُمُ الخَيْلَ. ـ وفَرَسٌ ذاتُ أزاهيقَ: ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ. ـ وأزاهيقُ: فَرَسُ زِيادِ بنِ هِنْدايَةَ، وهي أُمُّهُ، وأبوهُ: حارِثَةُ. ـ وأزْهَقَه: مَلأَهُ، ـ وـ السَّهْمَ من الهَدَفِ: أجازَهُ، ـ وـ في السَّيْرِ: أغَذَّ، ـ وـ الدابَّةُ السَّرْجَ: قَدَّمَتْهُ وألْقَتْهُ على عُنُقِها. ـ وانْزَهَقَتِ الدابَّةُ من الضَّرْبِ أو النِفار: تَقَدَّمَتْ.


- زَهَقَ زَهَقَ زَهَقًا، وزُهُوقًا: سَبَق وتقدَّمَ. يقال: زهقَتِ الفرسُ: سبقتْ وتقدمتْ أَمام الخيل.|زَهَقَ الباطلُ: زالَ واضمَحَلَّ فهو زاهقٌ، وزَهُوق.|زَهَقَ السهمُ: جاوزَ الهدفَ.|زَهَقَ نفسُه زُهُوقًا: خرجت.| والأَصْلُ فيي الزُّهوق: الخروجُ بصعوبة.| ومنه قول الشاعر:


- الزَّهُوقُ الزَّهُوقُ بئر زَهُوق: بعيدة القعر.


- الزَّاهِقُ : الشديدُ الجري من المياهِ.|الزَّاهِقُ المنْهَزِمُ.|الزَّاهِقُ الذي سبقَ وتقدَّم.|الزَّاهِقُ اليابسُ. والجمع : زُهُقٌ، وزُهَّقٌ. يقال: بئر زاهِقٌ: بعيدةُ القَعْرِ. والجمع : زواهقُ وهي زاهقةٌ أَيضَّا. والجمع : زَوَاهِق.


- زاهَقَهُ : أَزْهقَه. يقال: زاهقَ الحقُّ الباطلَ.


- أَزْهقَ في السير: أَسرعَ.|أَزْهقَ الشيءَ: جعله يَزْهَقُ. يقال: أَزهقَ الله الباطلَ.|أَزْهقَ ملأَه.|أَزْهقَ السهمَ من الهدف: أَجازه.


- انْزَهَقَ : سبق وتقدم.


- الزَّهَقُ : المُطمَئِنُّ من الأرض.


- (صيغَةُ فَعُول لِلْمُبالَغَةِ).|1- أَمْرٌ زَهوقٌ : باطِلٌ، هالِكٌ، لا فائِدَةَ تُرْجَى مِنْ وَرائِهِ.الإسراء الآية 81 إٍنَّ الباطِلَ كانَ زَهوقاً . (قرآن).|2- بِئْرٌ زَهوقٌ : عَميقةٌ.


- (فاعل مِنْ زَهَقَ).|-عَمَلٌ زاهِقٌ : باطِلٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| زَهَقَ، يَزْهَقُ، مصدر زَهْقٌ، زُهوقٌ.|1- زَهَقَتْ نَفْسُهُ : خَرَجَتْ مِنَ الْجَسَدِ : أَيْ فارَقَ الْحَياةَ- كادَتْ نَفْسُهُ تَزْهَقُ.|2- زَهَقَ الباطِلُ : زالَ، اِضْمَحَلَّ. | الإسراء آية 81جاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الباطِلُ (قرآن).


- (فعل: رباعي متعد).| أَزْهَقَ، يُزْهِقُ، مصدر إِزْهَاقٌ.|1- أَزْهَقَ اللَّهُ البَاطِلَ : أَزَالَهُ، أَبْطَلَهُ.|2- أَزْهَقَ رُوحَهُ : أَخْرَجَهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| زاهَقْتُ، أُزاهِقُ، زاهِقْ، مصدر مُزاهَقَةٌ.|1- زاهَقَ الْحَقُّ الباطِلَ : أَزْهَقَهُ، أَبْطَلَهُ.|2- زاهَقَ الإِناءَ : قَلَبَهُ.


- (مصدر أَزْهَقَ).|-إِزْهَاقُ الأَرْواحِ :إِماتَتُها.


- 1- « فرس زهقى » : تسبق الخيل وتتقدمها `


- 1- « ناقة أزهوقة » : سريعة جدا في عدوها ، جمع : أزاهيق


- 1- إنزهقت الدابة : وثبت ونفرت من ضرب أو غيره|2- إنزهق : سبق وتقدم


- 1- أزهق الباطل : محاه ، أبطله|2- أزهق السهم من الهدف : جعله يتجاوزه|3- أزهق في السير : أسرع|4- أزهقت الدابة السرج : قدمته وألقته على عنقها|5- أزهق العظم : اكتنز مخه|6- أزهق الإناء : ملأه


- 1- زاهق الحق الباطل : محاه وأبطله|2- زاهق الإناء : قلبه


- 1- زاهق باطل|2- زاهق : هالك ، ميت|3- زاهق من الآبار : بعيدة القعر ، العميقة|4- زاهق : سهم جاوز الهدف ووقع خلفه|5- زاهق : رجل منه زم|6- زاهق من المياه : شديد الجري|7- زاهق من الدواب السمين|8- زاهق من الدواب : شديد الهزال


- 1- زاهقة : مؤنث زاهق|2- زاهقة من الآبار : بعيدة قعر ، العميقة


- 1- زهق الباطل أو الشر : زال|2- زهق العظم : اكتنز وامتلأ


- 1- زهقت النفس : خرجت من الجسد|2- زهق الشيء : بطل|3- زهق الفرس : سبق الخيل وتقدمها|4- زهق السهم : جاوز الهدف|5- زهقه لك


- 1- زهوق باطل|2- زهوقه الك : « إن الباطل كان زهوقا »|3- زهوق من الآبار العميقة


- 1- ما يسبب الزهوق والجهد والانزعاج


- 1- مقدار ، كمية


- 1- نزق ، طائش


- ز هـ ق: (زَهَقَتْ) نَفْسُهُ خَرَجَتْ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ} [التوبة: 55] وَزَهَقَ الْبَاطِلُ أَيِ اضْمَحَلَّ وَبَابُهُمَا خَضَعَ وَزَهِقَتْ نَفْسُهُ بِالْكَسْرِ. (زُهُوقًا) لُغَةٌ فِيهِ عِنْدَ بَعْضِهِمْ.


- زهَقَ1 يَزهَق ، زُهُوقًا ، فهو زاهِق | • زهَقت النَّفْسُ أو الرُّوحُ خرجت، هلكت وماتت :-*فلمَّا تولَّت كادت النَّفسُ تَزْهَقِ*، - {فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ} .


- أزهقَ يُزهق ، إزهاقًا ، فهو مُزهِق ، والمفعول مُزهَق | • أزهق الباطلَ أزاله ومحاه :-أزهق الحاكمُ بعدله كلَّ باطل.|• أزهق اللهُ رُوحَه: أماته :- {وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْهِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ} [قرآن] .


- زهِقَ يَزهَق ، زَهَقًا ، فهو زاهِق | • زهِقت نَفْسُه أو روحُه زهَقت، خرجت، هلكت وماتت.


- زَهُوق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زهَقَ2/ زهَقَ من: زائل، مضمحلّ، متلاشٍ.


- زهَقَ2 / زهَقَ من يَزهَق ، زَهَقًا وزُهُوقًا ، فهو زاهِق وزَهوق ، والمفعول مزهوق منه | • زهَق الباطلُ تلاشى، ذهب واضمحلّ :- {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} .|• زهَق من العمل: سَئِم منه ومَلّ.


- زهَّقَ يزهِّق ، تزهيقًا ، فهو مُزَهِّق ، والمفعول مُزَهَّق | • زَهَّقه من الشَّيء جعله يضجر منه ويسأم :-قام صاحب العمل بتزهيق العاملين والتضييق عليهم ليتركوا العمل.


- زاهِق ، جمع زاهقون وزَواهِقُ (لغير العاقل)، مؤ زاهِقة، جمع مؤ زاهقات وزَواهِقُ: اسم فاعل من زهِقَ وزهَقَ1 وزهَقَ2/ زهَقَ من.


- زُهُوق :مصدر زهَقَ1 وزهَقَ2/ زهَقَ من.


- زَهَق :مصدر زهِقَ وزهَقَ2/ زهَقَ من.


- زَهَق :مصدر زهِقَ وزهَقَ2/ زهَقَ من.


- زهَقَ1 يَزهَق ، زُهُوقًا ، فهو زاهِق | • زهَقت النَّفْسُ أو الرُّوحُ خرجت، هلكت وماتت :-*فلمَّا تولَّت كادت النَّفسُ تَزْهَقِ*، - {فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ} .


- زهَقَ2 / زهَقَ من يَزهَق ، زَهَقًا وزُهُوقًا ، فهو زاهِق وزَهوق ، والمفعول مزهوق منه | • زهَق الباطلُ تلاشى، ذهب واضمحلّ :- {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} .|• زهَق من العمل: سَئِم منه ومَلّ.


- زهِقَ يَزهَق ، زَهَقًا ، فهو زاهِق | • زهِقت نَفْسُه أو روحُه زهَقت، خرجت، هلكت وماتت.


- زهَّقَ يزهِّق ، تزهيقًا ، فهو مُزَهِّق ، والمفعول مُزَهَّق | • زَهَّقه من الشَّيء جعله يضجر منه ويسأم :-قام صاحب العمل بتزهيق العاملين والتضييق عليهم ليتركوا العمل.


- أي اكتنز مخّه زهق العظم زهوقا، . وزهق المخّ، إذا اكتنز فهو زاهق. والزاهق من الدوابّ: السمين الممخّ. قال زهير: القائد الخيل منكوبا دوابرها ... منها الشنون ومنها الزاهق الزّهم وزهقتْ نفسه تزْهق زهوقا، أي خرجتْ. وفي الحديث: " أنّ النحر في الحلْق واللبّة. وأق رّوا الأنفْس حتّى تزْهق " . وقال تعالى: " وتزْهق أنفسهم وهمْ كافرون " . قال المؤرّخ: المزْهق: القاتل، والمزْهق: المقتول. قال أبو يوسف: زهق الفرس، وزهقت الراحلة تزْهق زهوقا، فهي زاهقة، إذا سبقتْ وتقدّمتْ أمام الخيل. وكذلك الرجل المنهزم زاهق، والجمع زهّق. وزهق الباطل، أي اضمحلّ. وأزْهقه الله. وزهق السهم، أي جاوز الهدف. وأزْهقه صاحبه. وأزْهْ قت الإناء: ملأته. ورأيت فلانا مزْهقا، أي مغذّا في سيره. وفرس ذاتأزاهيق، أي ذات جرْ ي سري ع. وحكى بعضهم: زهقتْ نفسه بالكسر تزْهق زهوقا، لغة في زهقتْ. وفلان زهق، أي ن زق. والزهق: المطمئنّ من الأرض. والزهوق: البئر البعيدة القعر، وكذلك فجّ الجبل المشْرف. وأزْهقت الدابة السرج، إذا قدّمتْه وألقته على عنقها. وانْزهقت الدابة، أيطفرتْ من الضرب أو النفار.


- ,إستمر,استدام,بان,بدا,برز,بقي,حيي,دام,ظهر,عاش,علن,لاح,


- ,استمر,بقي,خلص,عاش,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.