المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إستأجل
جذر الكلمة: أجل

- الأَجَلُ: غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه. والأَجَلُ: مُدَّةُ الشيء. وفي التنزيل العزيز: ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله؛ أَي حتى تقضي عدّتها. وقوله تعالى: ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى؛ أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم، ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة، وذلك قوله تعالى: بل الساعة موعدهم، والجمع آجال. والتأْجيل: تحديد الأَجَلِ. وفي التنزيل: كتاباً مؤجلاً. وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل، فهو آجِل وأَجيل: تأَخر، وهو نقيض العاجل. والأَجِيل: المُؤَجَّل إِلى وقت؛ وأَنشد: وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة: الآخرة، والعاجلة: الدنيا، والآجل والآجلة: ضد العاجل والعاجلة. وفي حديث قراءة القرآن؛ يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه. وفي حديث آخر: يتعجَّله ولا يتأَجَّله؛ التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل، وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه. وفي حديث مكحول: كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل، واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة. والإِجْلُ، بالكسر: القطيع من بقر الوحش، والجمع آجال. وفي حديث زياد: في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال؛ هي جمع إِجْل، بكسر الهمزة وسكون الجيم، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء، وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً؛ قال لبيد: والعِينُ ساكنةٌ، على أَطْلائِها، عُوذاً، تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ: صار إِجْلاً. والإِجَّلُ: لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال، ويقال: هو الذي يسمى بالفارسية كوزن، والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ؛ قال أَبو عمرو ابن العلاء: بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ، مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ، قُرونَ الإِجَّلِ قال: يريد الإِيَّل، ويروى قرون الإِيَّل، وهو الأَصل. وتَأَجَّلوا على الشيء: تَجَمَّعوا. والإِجْل: وَجَع في العُنُق، وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه؛ عن الفارسي، وأَجَّله وآجله عن غيره، كل ذلك: داواه فأَجَلَه، كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها، وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها، وآجله كعاجله، وقد أَجِلَ الرجلُ، بالكسر، أَي نام على عنقه فاشتكاها. والتأْجيل: المداواة، منه. وحكي عن ابن الجَرَّاح: بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه. ابن الأَعرابي: هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد؛ الأَصمعي: هو البَدَل أَيضاً . وفي حديث المناجاة: أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله، والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر؛ ومنه الحديث: أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك. والأَجْلُ: الضيق. وأَجَلُوا مالَهم: حبسوه عن المَرعى. وأَجَلْ، بفتحتين: بمعنى نَعَمْ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ؛ قال الأَخفش: إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق، ونعم أَحسن منه في الاستفهام، فإِذا قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ، وكان أَحسن من نَعَمْ، وإذا قال أَتذهب قلت نعَم، وكان أَحسن من أَجَلْ. وأَجل: تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ، وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه، تقول له: هل صليت؟ فيقول: نَعَمْ، فهو جواب المستفهم. والمَأْجَلُ، بفتح الجيم: مُسْتنقَع الماء، والجمع المآجل. ابن سيده: والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار، وهو بالفارسية طرحه. وأَجَّله فيه: جمعه، وتأَجَّلَ فيه: تَجَمَّع. والأَجِيل: الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة؛ أَزْديَّة، وقيل: المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور؛ قال أَبو منصور: وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل، وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق. وقد تَأَجَّلَ الماء، فهو مُتَأَجِّل: يعني اسْتَنْقَع في موضع. وماء أَجيل أَي مجتمع. وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك، بفتح الهمزة وكسرها، وفي التنزيل العزيز: من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل، الأَلف مقطوعة، أَي من جَرَّا ذلك؛ قال: وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا، قال اللحياني: وقد قرئ من إِجْل ذلك، وقراءة العامة من أَجل ذلك، وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك، ويُعَدَّى بغير مِنْ؛ قال عديّ ابن زيد: أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ، فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت: إِجْلَ أَن الله قد فضلكم. قال الأَزهري: والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ. والتأْجُّل: الإِقبال والإِدبار، قال: عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ، بدار يَزيدَ، طاعِماً يَتَأَجَّلُ (* قوله «عهدي، البيت» هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن) والأَجْل: مصدر. وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً: جَناه وهَيَّجه؛ قال خَوَّات بن جُبَير: وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم، قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله (* قوله «كنت بينهم» الذي في الصحاح: ذات بينهم) أَي أَنا جانيه. قال ابن بري: قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ؛ قال: وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها: صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُه قال: وليس في رواية الأَصمعي؛ وقوله وأَهل مخفوض بواو رب؛ عن ابن السيرافي؛ قال: وكذلك وجدته في شعر زهير؛ قال: ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي: فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ، فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته؛ قال: ومثله أَيضاً لتوبة: وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ، أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم، سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُه قال: وقال أُطَيْط: وهَمٍّ تَعَنَّاني، وأَنت أَجَلْتَه، فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد: أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة. قال أَبو عمرو: يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت. وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ: كَسَب وجمَع واحتال؛ هذه عن اللحياني.وأَجَلى، على فَعَلى: موضع وهو مَرْعًى لهم معروف؛ قال الشاعر: حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى، مَحَلَّةَ الغَرِيب (* قوله «ساحة القليب» كذا بالأصل، وفي الصحاح: جانب الجريب).


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إستأجل
جذر الكلمة: أجل

- ـ الأَجَلُ، محرَّكةً: غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ، وحُلولُ الدَّيْنِ، ومُدَّةُ الشيءِ، ـ ج: آجالٌ. ـ والتأجيلُ: تَحْديدُ الأَجَلِ. ـ وأجِلَ، كفَرِحَ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ: تأخَّرَ. واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ. ـ والآجِلَةُ: الآخِرَةُ. ـ والإِجْلُ، بالكسرِ: وجَعٌ في العُنُقِ، وقد أجِلَ، كعَلِمَ، ـ وأجَلَهُ يأجِلُهُ، ـ وأجَّلَهُ وآجَلَهُ: داواه منه، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ، ـ ج: آجالٌ، ـ وبالضم: جمع أجيلٍ: للمُتأخِّرِ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ. ـ وتأجَّلَ: اسْتَأْجَلَ، ـ وـ الصِّوارُ: صار إجْلاً، ـ وـ القومُ: تَجَمَّعُوا. ـ وفَعَلْتُه من أجْلِكَ، ومن أجْلاكَ، ـ (ومن أجْلالِكَ) ويُكْسَرُ في الكلِّ، أي: من جَلَلِكَ. ـ وأجَلَهُ يأْجِلُهُ، ـ وأجَّلَهُ وآجَلَهُ: حَبَسَهُ ومنعَه، ـ وـ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه: جَناهُ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ، ـ وـ لأَهْلِهِ: كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ. وكمَقْعَدٍ ومُعَظَّمٍ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ. ـ وأجَّلَهُ فيه تأجيلاً: جَمَعَهُ فَتأجَّلَ. وعُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ، كزُبَيْرٍ: محدِّثانِ. وناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ: تابِعِيٌّ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ. ـ وأجَلْ: جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ. ـ وكجمَزَى: مَرْعًى لهم م. ـ وأجْلَةُ، كَدَجْلَةَ: ة باليمامةِ. ـ والأُجَّلُ، كقِنَّبٍ وقُبَّرٍ: ذَكَرُ الأَوْعَالِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إستأجل
جذر الكلمة: ءجل

- تَأجَّل القومُ: تجمعوا، و يُقال: تأَجّلوا عليه.|تَأجَّل البهائمُ: صارت إِجلا.|تَأجَّل الماءُ: تَجمَّع واستنقع.|تَأجَّل الشيءَ: أجَّلَه.|تَأجَّل فلاناً: طلب منه أن يُؤَجِّلَهُ إِلى مدة., استأْجَل فلاناً: طلب منه تحديد أَجَل., أُجْل : يقال: فعلت ذلك أَجْلَك، ومن أجْلِكَ: بسببك., الأَجِيل : المؤَجَّل إلى وقت.|الأَجِيل من الماء: المجتمع.|الأَجِيل حوض حول الشجرة يَحْبِس الماءَ لريِّها., أجَلْ : حرف جواب كنعم، يكون تصديقاً للمخبر، وإعلاناً للمستخبِر، ووعداً للطالب.


المعجم الوسيط
الكلمة: إستأجل
جذر الكلمة: أجل

- المَأْجَل : حَوْضٌ واسعٌ يُجمَع فيه الماءُ، ثم يُفَجَّر إلى المزارع وغيرها. والجمع : مآجل., أَجَّلَ الشيءَ: أخَّره.|أَجَّلَ سَمَّى له أَجَلاً.|أَجَّلَ الماءَ: جَمَعَهُ وحَبَسَه.|أَجَّلَ فلاناً: داواه من الإجْل., أَجَلَ الشيءَ أَجَلَ أُجْلا: حبسهُ ومنعه.| وفلاناً: عالجه من الإِجْل., أَجِلَ أَجِلَ أَجَلاَ: تأَخَّرَ فهو أَجِلَّ، وآجِلٌ، وأَجِيلٌ.|أَجِلَ فلان: اشتكى الإجْلَ., الأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء.|الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ. يقال: ضربت له أَجَلاً. يقال: جاء أَجَلُه: إذا حان موته. والجمع : .| آجال.|الأَجَلُ غاية الوقت المحدَّد لشيء، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 128وبَلَغْنا أَجَلَنا الَّذِي أَجَّلْتَ لنا) ) ., الإجْل : وَجَع في العُنُق من ميله عن الوسادة.|الإجْل القطيع من بقر الوحْش والظِّباء. والجمع : آجال.


المعجم الغني
الكلمة: إستأجل
جذر الكلمة: أجل

- سَيَلْقَى جَزَاءهُ فِي الآجِلَةِ : فِي الآخِرَة- صِنْفٌ مِنَ النَّاس عُقولُهُم مُلْتَهِبَةٌ، لَكِنَّهَا عَمِيَّةٌ عَنِ الآجِلَةِ : (التوحيدي)., (فعل: رباعي متعد).| أَجَّلْتُ، أُؤَجِّلُ، أجِّلْ، مصدر تَأْجِيلٌ- أجَّلَ مَوْعِدَ الاجْتِمَاعِ إِلَى يَوْم آخَرَ :أخَّرَهُ إِلَى وَقْتٍ لاَحِقٍ- لاَ تُؤَجِّلْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَدٍ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَأَجَّلْتُ، أَتَأَجَّلُ، تَأَجَّلْ، مصدر تَأَجُّلٌ.|1- تَأَجَّلَ مَوْعِدُ الاجْتِمَاعِ : أُرْجِئَ، تَأَخَّرَ عَنِ الوَقْتِ الْمَضْرُوبِ- تَأَجَّلَتْ حَفْلَةُ العُرْسِ إِلَى مَوْعِدٍ لاَحِقٍ.|2- تَأَجَّلَ الْمَوْعِدَ : أَخَّرَهُ، أَجَّلَهُ.|3- تَأَجَّلَ صَاحِبَهُ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُؤَجِّلَهُ.|4- تَأَجَّلَ القَوْمُ : تَجَمَّعُوا.|5- تَأَجَّلَ الْمَاءُ : تَجَمَّعَ فِي مُسْتَنْقَعٍ., جمع: ـون، ـات | .‏ (فاعل مِنْ أَجَّلَ).|-مُؤَجِّلٌ لِأَعْمَالِهِ : مُؤَخِّرٌ لَهَا., جمع: آجَالٌ. |-لِكُلِّ شَيْء أجَل : وَقت مُعَيَّن. يونس آية 49لِكُل أُمَّة أجَلٌ إذاَ جَاءَ أجَلهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُون (قرآن)., (مفعول مِنْ أَجَّلَ) - مَوْعِدٌ مُؤَجَّلٌ :مُؤَخَّرٌ- مَهْرٌ مُؤَجَّلٌ., (مصدر أَجَّلَ).|1- تَمَّ تَأْجِيلُ الْمُدَاوَلاتِ : تَأْخِيرُهَا- تَأْجِيلُ جَلْسَةِ الافْتِتَاحِ.|2- تَأْجِيلُ الدَّعْوَى : إِرْجَاءُ البَتِّ فِيهَا., 1- سَيَصِلُ عَاجِلاً أوْ آجِلاً : حَالاً أوْ فِي وَقْتٍ مُتَأخِّرٍ.|2- فِي العاجِلِ وَالآجِلِ : أي الآنَ وَفِي الْمُسْتَقْبَلِ., 1- مِنْ أجْلِكَ أتَيْتُ : بسَبَبِكَ.|2- لأجْلِكَ سَأُضَحِّي بِمَا أمْلِكُ : حُبّاً فِيكَ.|3- لأجْلِ أنْ تَحْتَلَّ مَكَاناً لاَئِقًا : لِفَائِدَتِكَ، لِمَصْلَحَتِك فِي أنْ..., (مصدر أجَلَّ).|-حَيَّاهُ بِتَقْدِيرٍ وإِجْلاَلٍ :بِتَعْظِيمٍ وَتَبْجِيلٍ- هُوَ أهْلٌ لِلاحْتِرَامِ وَالإِجْلاَلِ., (مصدر تَأَجَّلَ).|-تَأَجَّلَ الاجْتِمَاعُ : أُرْجِئَ إِلَى وَقْتٍ لاَحِقٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: إستأجل
جذر الكلمة: ءجل

- 1- تأجل الشيء : أجله|2- تأجل الشيء : تأخر إلى وقت لاحق|3- تأجله : طلب منه أن يؤجله|4- تأجل القوم : تجمعوا|5- تأجل الماء : تجمع مستنقعا, 1- إستأجل : طلب التأجيل|2- إستأجله : طلب منه تحديد أجل, 1- أجل الشيء : تأخر|2- أجل : إشتكى ألما في عنقه, 1- إجل الم العنق|2- إجل : قطيع من بقر الوحش ، جمع : آجال, 1- الأجيل من يشتكي ألما في عنقه, 1- مصدر أجل|2- تأخير إلى وقت لاحق : « تأجيل الاجتماع أو الحفلة », 1- مجلت يده : قرحت وتجمع فيها بين الجلد واللحم ماء بسبب العمل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إستأجل
جذر الكلمة: أجل

- أج ل: (الْأَجَلُ) مُدَّةُ الشَّيْءِ، وَيُقَالُ فَعَلْتُ ذَلِكَ مِنْ أَجْلِكَ بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَكَسْرِهَا أَيْ مِنْ جَرَّاكَ، وَ (اسْتَأْجَلَهُ فَأَجَّلَهُ) إِلَى مُدَّةٍ. وَ (الْآجِلُ) وَ (الْآجِلَةُ) ضِدُّ الْعَاجِلِ وَالْعَاجِلَةِ. وَ (أَجَلَ) عَلَيْهِمْ شَرًّا أَيْ جَنَاهُ وَهَيَّجَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ وَضَرَبَ. قَالَ خَوَّاتُ بْنُ جُبَيْرٍ: وَأَهْلِ خِبَاءٍ صَالِحٌ ذَاتُ بَيْنِهِمْ ... قَدِ احْتَرَبُوا فِي عَاجِلٍ أَنَا آجِلُهُ أَيْ أَنَا جَانِيهِ. وَ (أَجَلْ) جَوَابٌ مِثْلُ نَعَمْ قَالَ الْأَخْفَشُ: هُوَ أَحْسَنُ مِنْ نَعَمْ فِي التَّصْدِيقِ، وَنَعَمْ أَحْسَنُ مِنْهُ فِي الِاسْتِفْهَامِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إستأجل
جذر الكلمة: ءجل

- أجلَّ يُجِلّ ، أجْلِلْ / أجِلَّ ، إجلالاً ، فهو مُجِلّ ، والمفعول مُجَلّ | • أجلَّ معلِّمَه عامله باحترام شديد، عظَّمه ورفع شأنه، بجَّله |• إجلالاً له: تعظيمًا وإكرامًا واحترامًا له. |• أجلَّ سؤالَ رئيسه عنه: رآه جليلاً أي عظيمًا :-نُجِلّ الكبيرَ عن القيام بأعمال تمسّ كرامتَه.|• أجلَّه عن العيب: نزَّهه عنه :-أجلَّه عن الفواحش.|• أجلّه عن المكان: أبعده عنه., أَجَل ، جمع آجال.|1- مُدَّة الشّيء :-أخذ الشابُّ قرضًا لأجل معيَّن، - وآجالنا في كلّ يوم وليلة ... إلينا على غِرّاتنا تتقرّبُ، - {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}: مدّة محدّدة |• طويل الأجل: مدَّته طويلة، - قَصِير الأجل: مدَّته قصيرة، - قضَى أجله: مات، استوفى أجله، - لغير أجل: دون تعيين تاريخ. |2 - وقت يُحدَّد لانتهاء الشّيء أو حلوله :-الرزق مقسوم والأجل محتوم، - المرء يفرح بالأيام يقطعُها ... وكُلُّ يومٍ مضى يُدني من الأجلِ، - {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ}: فإذا جاء موتهم، - {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ}: انقضت عِدَّتهنّ |• ضرَب له أجلاً: حدَّد له موعدًا، - وافاه أجلُه/ حان أجلُُه: مات., أجْل | • لأجله/ من أجْله بسببه :-فعلت ذلك من أجلك أو لأجْلِك، - {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ} .|• المفعول لأجله: (النحو والصرف) مصدر منصوب لبيان سبب وقوع الفعل :-سافر استمتاعًا بالعطلة الصيفيَّة، - {وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاَقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا} ., تأجَّلَ يتأجَّل ، تأجُّلاً ، فهو مُتأجِّل | • تأجَّل السَّفرُ تأخَّر عن الوقت المحدَّد له., استأجلَ يستأجل ، استئجالاً ، فهو مُستأجِل ، والمفعول مُستأجَل | • استأجل دفعَ الدَّيْن طلب تأجيلَه وتأخيرَه. |• استأجل فلانًا: طلب منه تحديد أجَل :-استأجل الطبيبَ بأمر تناول العلاج.


المعجم المعاصر
الكلمة: إستأجل
جذر الكلمة: أجل

- أَجَلْ :- حرف جواب بمعنى نَعَمْ يكون إعلامًا للسائل :-أجاء أخوك؟ أَجَلْ جاء، - أشاهدت الهلال؟ أَجَلْ شاهدته، - أتسافر اليوم إلى الإسكندرية؟ أَجَلْ.|2- حرف جواب يكون للتأكيد إذا وقع في صدر الكلام., أجَّلَ يؤجِّل ، تأجيلاً ، فهو مُؤجِّل ، والمفعول مُؤجَّل | • أجَّل المؤتمَرَ الصَّحفيّ أخَّره وأرجأه :-لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد، - أجِّل ساعة الشرّ ما أمكنك التأجيل [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: وإذا هممت بأمر شرّ فاتّئد، وإذا هممت بأمر خير فاعجل، - {لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ} .|• أجّل أجلاً: حدَّده :- {وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا} - {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إلاَّ بِإِذْنِ اللهِ كِتَابًا مُؤَجَّلاً}: مؤقّت بأجل معلوم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إستأجل
جذر الكلمة: أجل

- أجلَّ يُجِلّ ، أجْلِلْ / أجِلَّ ، إجلالاً ، فهو مُجِلّ ، والمفعول مُجَلّ | • أجلَّ معلِّمَه عامله باحترام شديد، عظَّمه ورفع شأنه، بجَّله |• إجلالاً له: تعظيمًا وإكرامًا واحترامًا له. |• أجلَّ سؤالَ رئيسه عنه: رآه جليلاً أي عظيمًا :-نُجِلّ الكبيرَ عن القيام بأعمال تمسّ كرامتَه.|• أجلَّه عن العيب: نزَّهه عنه :-أجلَّه عن الفواحش.|• أجلّه عن المكان: أبعده عنه., أَجَلْ :- حرف جواب بمعنى نَعَمْ يكون إعلامًا للسائل :-أجاء أخوك؟ أَجَلْ جاء، - أشاهدت الهلال؟ أَجَلْ شاهدته، - أتسافر اليوم إلى الإسكندرية؟ أَجَلْ.|2- حرف جواب يكون للتأكيد إذا وقع في صدر الكلام., أَجَل ، جمع آجال.|1- مُدَّة الشّيء :-أخذ الشابُّ قرضًا لأجل معيَّن، - وآجالنا في كلّ يوم وليلة ... إلينا على غِرّاتنا تتقرّبُ، - {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}: مدّة محدّدة |• طويل الأجل: مدَّته طويلة، - قَصِير الأجل: مدَّته قصيرة، - قضَى أجله: مات، استوفى أجله، - لغير أجل: دون تعيين تاريخ. |2 - وقت يُحدَّد لانتهاء الشّيء أو حلوله :-الرزق مقسوم والأجل محتوم، - المرء يفرح بالأيام يقطعُها ... وكُلُّ يومٍ مضى يُدني من الأجلِ، - {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ}: فإذا جاء موتهم، - {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ}: انقضت عِدَّتهنّ |• ضرَب له أجلاً: حدَّد له موعدًا، - وافاه أجلُه/ حان أجلُُه: مات., أجْل | • لأجله/ من أجْله بسببه :-فعلت ذلك من أجلك أو لأجْلِك، - {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ} .|• المفعول لأجله: (النحو والصرف) مصدر منصوب لبيان سبب وقوع الفعل :-سافر استمتاعًا بالعطلة الصيفيَّة، - {وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاَقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا} ., أجَّلَ يؤجِّل ، تأجيلاً ، فهو مُؤجِّل ، والمفعول مُؤجَّل | • أجَّل المؤتمَرَ الصَّحفيّ أخَّره وأرجأه :-لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد، - أجِّل ساعة الشرّ ما أمكنك التأجيل [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: وإذا هممت بأمر شرّ فاتّئد، وإذا هممت بأمر خير فاعجل، - {لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ} .|• أجّل أجلاً: حدَّده :- {وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا} - {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إلاَّ بِإِذْنِ اللهِ كِتَابًا مُؤَجَّلاً}: مؤقّت بأجل معلوم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إستأجل
جذر الكلمة: أجل

- جل الأ : مدّة الشيء. ويقال: فعلت ذاك منأجْلك، ومنأجْلاك؛ أي من جرّاك. والإجْل أيضا بالكسر: القطيع من بقر الوحش، والجمع الآجال. وتأجّلت البهام، أي صارت آجالا. قال لبيد: والعين ساكنة علىأطلائها ... عوذا تأجّل بالفضاءبهامها والإجْل أيضا: وجع في العنق. وقدأجل الرجل، أي نام على عنقه فاشتكاها. والتأجيل: المداواة منه. يقال: بي إجْل فأجّلوني منه، أي داووني منه. واستْأْجلْته فأجّلني إلى مدة. والإجّل: لغة في الإيّل، وهو الذكر من الأوعال. والآجل والآجلة: ضدّ العاجل والعاجلة. وأجل عليهم شرّا يأْجل ويأْجلأجْلا، أي جناه وهيّجه. قال خوّات بن جبير: وأهْل خباء صا لح ذات بينهم ... قد احْتربوا في عاج ل أنا آجله أي أنا جانيه. قال أبو عمرو: المأْجل، بفتح الجيم: مستنقع الماء، والجمع المآجل. وقد تأجّل الماء فهو متأجّل، وماءأجيل، أي مجتمع. وقولهم:أجلْ، إنّما هو جواب مثل نعمْ. قال الأخفش: إلاّ أنّه أحسن من نعمْ في التصديق، ونعم أحسن منه في الاستفهام. فإذا قال أنت سوف تذهب قلتأجلْ وكان أحسن من نعمْ، وإذا قال أتذهب؟ قلت نعم وكان أحسن منأجلْ.