المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إستبقى
جذر الكلمة: بقي

- في أَسماء الله الحسنى الباقي: هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود. والبَقاء: ضدّ الفَناء، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً، الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه، والاسم البَقْيَا والبُقْيَا. قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى، بالواو وضم الباء. والبَقْوَى والبَقْيا: إسمان يوضعان موضع الإبْقاء، إن قيل: لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى قالوا البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى (* قوله «العوَّى» هكذا في الأصل والمحكم)؟ فالجواب: أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم قد قلبوا لام الفُعْلَى، إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً، ياء طلباً للخفة، وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا، وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْت، فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضوا الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَى والثَّنْوَى واواً، ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما. وبقي الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله. الليث: تقول العرب (* قوله «الليث تقول العرب إلخ» هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلام المصنف ونصها: تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية، أبو عبيد عن الكسائي قال: البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ). نَشَدْتُك الله والبُقْيَا؛ هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء، وهو الإبْقاء عليه. والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ: البَقِيَّةَ أَي أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا؛ ومنه قول الأَعشى: قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُهم وفي حديث النجاشي والهجرة: وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقاء على قومه، ويروى بالتاء من التُّقى. والباقِيةُ توضع موضع المصدر. ويقال: ما بَقِيَتْ منهم باقِيةٌ ولا وَقاهم الله من واقِيَة. وفي التنزيل العزيز: فهل تَرى لهم من باقية؛ قال الفراء: يريد من بَقاء. ويقال: هل ترى منهم باقياً، كل ذلك في العربية جائز حسن، وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ. وأَبْقَيْتُ على فلان إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه. يقال: لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْتَ عليَّ، والإسم البُقْيَا؛ قال اللَّعِين: سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ، وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَالِ فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ، وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَالِ فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني، ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ وكذلك البَقْوى، بفتح الباء. ويقال: البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْيا والفَتْوَى؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ: أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني، وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَلي واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه. واسْتبقاه: اسْتَحْياه، وطيِّءٌ تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ، وكذلك أَخواتها من المعتل؛ قال البَولاني: تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ، وتَصْـ ـطادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَمِ أَي بُنِيَتْ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ. والبقيَّةُ: كالبَقْوَى. والبِقيَّة أَيضاً: ما بقي من الشيء. وقوله تعالى: بَقِيَّةُ الله خير لكم. قال الزجاج: معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم، وقيل: طاعة الله خير لكم. وقال الفراء: يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم، قال: ويقال مراقبة الله خير لكم. الليث: والباقي حاصل الخَراج ونحوه، ولغة طيء بَقَى يَبْقى، وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها، يجعلونها أَلفاً نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى؛ وقوله عز وجل: والباقياتُ الصالحاتُ خير عند ربك ثواباً؛ قيل: الباقيات الصالحات الصلوات الخمس، وقيل هي الأَعمال الصالحة كلها، وقيل: هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر. قال: والباقيات الصالحات، والله أَعلم، كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه. والمُبْقِياتُ من الخيل: التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل؛ قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ: فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها، وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَعا وفي التهذيب: المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريها تَدَّخِره. والمُبْقِياتُ: الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ولا تشربه؛ قال ذو الرمة: فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ، ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائع واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه: وجب عليه قتل فعفا عنه. وأَبْقيْتُ ما بيني وبينهم: لم أُبالغ في إفساده، والإسم البَقِيَّةُ؛ قال: إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم، فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْتُ أَي إبقاؤكم: ويقال: اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه. وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت: استبقيت بعضه. واسْتَبْقَيْتُ فلاناً: في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته؛ قال النابغة: ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّه على شَعَثٍ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ؟ وفي حديث الدعاء: لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها، يعني النار. يقال: أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه. وفي الحديث: تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ؛ هو أَمر من البقاء والوِقاء، والهاء فيهما للسكت، أَي اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات. وقوله تعالى: فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد؛ معناه أُولو تمييز، ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة؛ قال ابن سيده: فسر بأَنه الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم، ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعناه فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به، وجمع البَقِيَّة بقايا. وقال القتيبي: أُولو بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير. قال أَبو منصور: البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد، والله أَعلم، فلولا كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي، ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان، وانتصاب قليلاً على الانقاع من الأَول. والبُقْيَا أَيضاً: الإبْقاءُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما، لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْرِ أَراد بُقْيايَ عليكما، فأَبدل في مَكانَ على، وأَبدل بُقْيايَ من اتقاء الله. وبَقَاهُ بَقْياً: انتظره ورَصَدَه، وقيل: هو نظرك إليه؛ قال الكُمَيْت وقيل هو لكثير: فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ، حتى كأَنها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِكُ يقول: شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغزل الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً. وبَقَيْتُه أَي نظرت إليها وترقبته. وبَقِيَّةُ الله: انتظارُ ثوابه؛ وبه فسر أَبو عليّ قوله: بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين، لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به. وبَقِيَّةُ: اسم. وفي حديث معاذ: بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلاة العَتَمة، وفي نسخة: بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوتَ الفَلاح أَي انتظرناه. وبَقَّيْتُه، بالتشديد، وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كله بمعنى. وقال الأَحمر في بَقَيْنا: انتظرنا وتبصرنا؛ يقال منه: بَقَيْتُ الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه؛ وأَنشد الأَحمر: فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها، جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها، كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِها يعني تنظر إليها. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، وصلاة الليل: فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، وفي رواية: كراهة أَن يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده. اللحياني: بَقَيْتُه وبَقَوْتُه نظرت إليه، وفي المحكم: بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه؛ عن اللحياني. وبَقَوْتُ الشيءَ: انتظرته، لغة في بَقَيْتُ، والياء أَعلى. وقالوا: ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَك مالَك.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إستبقى
جذر الكلمة: بقي

- ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً، وبَقَى بَقْياً: ضِدُّ فَنِيَ. ـ وأبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ، والاسْمُ: البَقْوَى، كَدَعْوَى، ويُضَمُّ، والبُقْيَا بالضم، والبَقِيَّةُ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ. ـ و {بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ} أَي: طاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ. ـ {والباقياتُ الصالحاتُ} : كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ، أَو سبحانَ اللهِ، والحمد لله، ولا إله إلا اللُّه، واللُّه أكْبَرُ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ. ـ ومُبْقِيَاتُ الخَيْلِ: التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ. ـ واسْتَبْقَاهُ: اسْتَحْياهُ، ـ وـ من الشيء: تَرَكَ بَعْضَه. ـ وبَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ، كَرَضِيٍّ: حافظُ الأَنْدَلُسِ. ـ وبقيَّةُ: مُحَدِّثٌ ضعيفٌ. ـ وبقيَّةُ وبَقاءٌ: اسْمانِ. ـ وأَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا: لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ، والاسْمُ: البَقِيَّةُ. ـ و {أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ} ، أَي: إبْقاء، أَو فَهْمٍ. ـ وبقاهُ بَقْياً: رَصَدَهُ، أَو نَظَرَ إليه، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إستبقى
جذر الكلمة: بقي

- البَقِيَّةُ : ما بَقِيَ من الشيءِ.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 586بَقِيَّةُ اللهِ خَيْرٌ لَكُمْ ) ) : ما ادُّخِر عنده من الثواب.|هود آية 116أُولُو بَقِيّةٍ ) ) : أُولو تمييز واستبقاء ونظر للعواقب., بقَّاهُ : تركهُ وخَلاه., استبقاه : أَراد بَقاءَه.| يُقال: استبقى أخاه: صفح عن زلَلِهِ، لتبقى مودّته., الباقي : اسم من أسماء الله تعالى.|الباقي الثابتُ بعد غيره., تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه.|تَبَقَّى الشيءَ: حاول إِبْقاءَه., أَبْقَى على الشيء: حَفِظه. يقال: أَبْقَى على فلان: رَحِمَه وأشفق عليه.|أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه. يقال: أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها.| وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها.| وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها.|أَبْقَى الشيءَ: تركه على حاله., بَقِيَ الشيءُ بَقِيَ بَقَاءً: دَام وثبَت.|بَقِيَ من الشَّيْءِ: فَضَلَ.، وفي التنزيل العزير: البقرة آية 278وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ) ) : ما لم تستوفُوه منه.


المعجم الغني
الكلمة: إستبقى
جذر الكلمة: بقي

- (فاعل من تَبَقَّى).|-الْمُتَبَقِّي مِنَ البِضَاعَةِ : مَا بَقِيَ مِنْهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من بَقِيَ).|1- هَذَا الأَثَرُ باقٍ إلَى الأبَدِ : خالِدٌ.|2- هُوَ الباقِي : اِسْمٌ مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى، وَصِفَةٌ مِنْ صِفاتِهِ بِمَعْنَى الثَّابِتُ، الخَالِدُ الَّذِي لاَ يَزُولُ بَعْدَ زَوالِ غَيْرِهِ.|3- الباقِي مِنَ الدَّقِيقِ لاَ يَكْفِي لِيَوْمٍ واحِدٍ : مَا تَبَقَّى.|4- عَبْدُ الباقِي : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.|5- الباقِي : الحاصِلُ مِنْ عَمَلِيَّةِ الطَّرْحِ., (فعل: رباعي متعد).| بَقَّيْتُ، أُبَقِّي، بَقِّ، مصدر تَبْقِيَةٌ.|1- بَقَّاهُ في مَكانِهِ : أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ.|2- بَقَّاهُ : تَرَكَهُ، خَلاَّهُ، جَعَلَهُ يَبْقَى., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَبْقَيْتُ، أَبْقِي، أَبْقِ، مصدر إِبْقَاءٌ .|1- أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ- قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ.|2- لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ :لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً.|3- أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ.|4- أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ., (مصدر اِسْتَبْقَى).|1- اِسْتِبْقَاءُ كَمِّيَّةٍ مِنَ الدَّقِيقِ :تَرْكُهَا، الاِحْتِفَاظُ بِهَا.|2- اِسْتِبْقَاءُ الضَّيْفِ :طَلَبُ بقَائِهِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَبَقَّيْتُ، أَتَبَقَّى، تَبَقَّ، مصدر تَبَقٍّ.|1- هَذَا مَا تَبَقَّى مِنَ الطَّعَامِ : مَا فَضُلَ مِنْهُ، مَا بَقِيَ- مَا تَبَقَّى مِنْ عِظَامِ بَئِيسٍ غَرِيق. (بدر شاكر السياب) :تَبَقَّى مِنَ الطَّعَامِ فَضَلاَتٌ.|2- تَبَقَّى الزَّائِرَ : حَاوَلَ إِبْقَاءهُ., جمع: بَقايا. | 1- اِحْتَفَظَ بِبَقِيَّةِ الحِسابِ :ما بَقِيَ مِنْهُ.|2- هَذا مِنْ بَقايا الأثاثِ : ما تَبَقَّى.|3- اُنْظُرْ بَقِيَّةَ الْمَقالِ في الصَّفْحَةِ كَذَا : الجُزْءُ الباقِي مِنْهُ., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَبْقَيْتُ، أَسْتَبْقِي، اِسْتَبْقِ، مصدر اِسْتِبْقَاءٌ.|1- اِسْتَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ :تَرَكَ بَعْضَهُ- اِسْتَبْقَى لِنَفْسِهِ بَعْضَ الْمَالِ.|2- اِسْتَبْقَى الضَّيْفَ :أَرَادَ بَقَاءهُ., جمع: ـات، بَواقِ. | 1- سَأُعْطِيكَ الباقِيَةَ مِنَ الأوْراقِ غَداً : البَقِيَّةُ.|2- الحَياةُ الباقِيَةُ : الحَياةُ الخالِدَةُ، الحَياةُ الأُخْرَى.|3.الكهف آية 46 وَالباقِيَاتُ الصَّالِحاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً وَخَيْرٌ أمَلاً.(قرآن)., (مصدر أَبْقَى).|-قَرَّرَ إِبْقَاءهُ فِي مَنْصِبهِ : إِثْبَاتَهُ، إدَامَتَهُ- مِنَ الْمُسْتَحِيلِ الإِبْقَاءُ عَلَى الأُمُورِ كَمَا هِيَ., (مصدر بَقِيَ).|1- لا تُريدُ البَقاءَ في البَيْتِ : المُكوثَ، الثَّباتَ فيهِ.|2- يَرْغَبُ في البَقاءِ في عَمَلِهِ : الاسْتِمْرار.|3- اِنْتَقَلَ إلى دارِ البَقاءِ : دارِ الخُلودِ., (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف).| بَقِيتُ، أَبْقَى، اِبْقَ،.|1- سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ.|2- بَقِيَ مِنَ الطَّعامِ نِصْفُهُ : فَضَلَ وَتَبَقَّى.|3- هَذَا مَا بَقِيَ مِنَ الْمَالِ : مَا فَضَلَ مِنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: إستبقى
جذر الكلمة: بقي

- 1- مصدر بقي|2- ثبات ، دوام|3- « دار البقاء » : الآخرة, 1- تبقى من الشيء : بقي منه|2- تبقى الشيء : حاول إبقاءه, 1- نافخ في البوق, 1- بقاه : تركه ، جعله يبقى|2- بقاه : ثبته, 1- مبقى : بقاء ، جمع : مباق, 1- أبقاه : أثبته « أبقاه في عمله »|2- أبقى عليه : رحمه, 1- إستبقاه : أثبته ، طلب بقاءه|2- إستبقاه : عفا عنه|3- إستبقى من الشيء : ترك بعضه, 1- بقى : دام ، ثبت|2- بقاه بعينه : نظر إليه|3- بقاه : انتظره, 1- بقي : دام ، ثبت|2- بقي من الشيء : شيء : فضل منه, 1- بقية : ما بقي وفضل من الشيء|2- بقية : « بقية الله » : ثوابه|3- بقية : « هو بقية قومه » : أي أفضلهم|4- بقية : « أولو بقية » : أي أصحاب تمييز ونظر وتفكير, 1- باقية : بقية 2- : « الحياة الباقية » الحياة الآخرة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إستبقى
جذر الكلمة: بقي

- ب ق ي: (بَقِيَ) الشَّيْءُ بِالْكَسْرِ (بَقَاءً) وَكَذَا (بَقِيَ) الرَّجُلُ زَمَانًا طَوِيلًا أَيْ عَاشَ وَ (أَبْقَاهُ) اللَّهُ وَ (بَقِيَ) مِنَ الشَّيْءِ (بَقِيَّةٌ) وَ (الْبَاقِيَةُ) تُوضَعُ مَوْضِعَ الْمَصْدَرِ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ} [الحاقة: 8] أَيْ مِنْ بَقَاءٍ. وَ (أَبْقَى) عَلَى فُلَانٍ إِذَا أَرْعَى عَلَيْهِ وَرَحِمَهُ، يُقَالُ: لَا أَبْقَى اللَّهُ عَلَيْكَ إِنْ أَبْقَيْتَ عَلَيَّ. وَفِي الْحَدِيثِ: «بَقَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» بِفَتْحِ الْقَافِ أَيِ انْتَظَرْنَاهُ وَ (بَقَّاهُ تَبْقِيَةً) وَ (أَبْقَاهُ) وَ (تَبَقَّاهُ) كُلُّهُ بِمَعْنًى وَ (اسْتَبْقَى) مِنَ الشَّيْءِ تَرَكَ بَعْضَهُ وَ (اسْتَبْقَاهُ) اسْتَحْيَاهُ وَطَيِّئٌ تَقُولُ: (بَقَا) وَ (بَقَتْ) مَكَانَ بَقِيَ وَبَقِيَتْ وَكَذَا أَخَوَاتُهَا مِنَ الْمُعْتَلِّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إستبقى
جذر الكلمة: بقي

- بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى | • بقَّى الطَّعامَ وغيرَه تركَه وخَلاّهُ :-بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف., بَقاء :- مصدر بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من |• بقاء الأصلح: استمرار الأنسب، اختيار طبيعيّ للأجناس، - البقاء لله: كلمة عزاء، - تنازُع البقاء/ تنازُع على البقاء: صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه الغَلَبة للأفضل، - دار البقاء: الآخرة، خلاف دار الفناء وهي الحياة في هذه الدنيا، - غريزة البقاء: الرَّغبة الفطريَّة في البقاء على قيد الحياة. |2 - مُتَبقٍّ، ما يبقى بعد زوال شيء أو استمرار حياة ظاهرة أو عضو في هيئة ما بعد اختفاء الأسباب التي أدت إلى وجوده، ومنه مخلّفات العادات والتَّقاليد :-عارضوا بقاء قانون الطوارئ بعد انتهاء الحرب., استبقاء :مصدر استبقى/ استبقى من., استبقى / استبقى من يستَبْقي ، استَبْقِ ، اسْتِبْقاءً ، فهو مُسْتَبْقٍ ، والمفعول مُسْتَبْقًى | • استبقى الضَّيفَ أراد بقاءَه :-ستظلُّون مستَبْقَيْن/ مستبقِين حتى تظهر براءتُكم |• استبقى أخاه: صفح عن زلله، لتبقى مودّته. |• استبقى من المال ونحوِه: أبْقى، ترك بعضَه :-استبقى من ماله لإنفاقه عند الحاجة., بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به | • بقِي الحقُّ وغيرُه دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه :-بقي على قيد الحياة رغم الأخطار/ طريحَ الفراش، - {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ} |• بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به، - بقِيَ على حاله/ بقِيَ على الدهر: استمرّ ولم يتغيّر. |• بقِي بالمكان/ بقِي في المكان: أقام ومكث فيه :-بقي في الخارج.|• بقِي من المالِ شيءٌ: فضَل :-بقي له من الثَّروة شيء ضئيل، - {اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا} ., إبقاء :مصدر أبقى/ أبقى على/ أبقى من., باقيَة ، جمع باقيات وبَواقٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من. |2 - ما بقي من الشّيء أو من أصوله :- {فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ} |• البَقيَّة الباقية: آخر ما تبقَّى. |3 - عملٌ باقي الأثر :- {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا}: الثابتات الدَّائمات |• الحياة الباقيةُ/ الدَّار الباقيةُ: الحياة الآخرة، ما بعد الموت، دار البقاء., تبْقِية :مصدر بقَّى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إستبقى
جذر الكلمة: بقي

- بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به | • بقِي الحقُّ وغيرُه دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه :-بقي على قيد الحياة رغم الأخطار/ طريحَ الفراش، - {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ} |• بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به، - بقِيَ على حاله/ بقِيَ على الدهر: استمرّ ولم يتغيّر. |• بقِي بالمكان/ بقِي في المكان: أقام ومكث فيه :-بقي في الخارج.|• بقِي من المالِ شيءٌ: فضَل :-بقي له من الثَّروة شيء ضئيل، - {اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إستبقى
جذر الكلمة: بقي

- بقي الشيء يبْقى بقاء. وكذلك بقي الرجل زمانا طويلا، أي عاش. وأبقْاه الله. وبقي من الشيء بقيّة. والباقية، توضع موضع المصدر، قال الله تعالى: " فهل ترى لهمْ من باقية " ، أي بقاء. وأبْقيْت على فلان، إذاأرْعيْت عليه ورحمْته. يقال: لاأبْقى الله عليك إنأبْقيْت عليّ. والاسم منه البقْيا. قال الشاعر: فما بقْيا عليّ تركتماني ... ولكنْ خْ فتما صرد النبال وكذلك البْ قوى بفتح الباء. وبقيْتهأبْقيه، أي نظرت إليه وترقّبته. وفي الحديث: " بقيْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم " ، أي انتظرناه. وبقّيْته بالتشديد، وأبْقيْته، وتبقّيْته، كلّه بمعنى. واسْتبْقيْت من الشيء، أي تركت بعضه. واسْتبْقاه: استحياه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إستبقى
جذر الكلمة: إستبقى


الأكثر بحثاً