أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحَنَكُ من الإنسان والدابة: باطن أَعلى الفم من داخل، وقيل: هو الأَسفل في طرف مقدّم اللَّحيْين من أَسفلهما، والجمع أَحْناك، لا يكسّر على غير ذلك. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحَنَكُ الأَسفل والفَقْمُ الأَعلى من الفم. يقال: أَخذ بفَقْمِه، والحَنَكان الأَعلى والأسفل، فإذا فصلوهما لم يكادوا يقولون للأَعْلى حَنَك؛ قال حميد يصف الفيل: فالحَنَكُ الأَعْلى طُوالٌ سَرْطَمُ، والحَنَكُ الأَسفل منه أَفْقَمُ يريد به الحَنَكَيْنِ. وحَنَّكَ الدابة: دلَكَ حَنَكَها فأَدماه. والمِحْنَكُ والحِناكُ: الخيط الذي يُحنََّك به. والحِناكُ: وثاق يربط به الأَسير، وهو غُلٌّ، كلما جُذِبَ أَصاب حنكه؛ قال الراعي يذكر رجلاً مأَسوراً:إذا ما اشْتَكَى ظلْمَ العَشِيرة، عَضَّهُ حِناكٌ وقَرَّاصٌ شديدُ الشَّكائمِ الأَزهري: التَّحْنِيك أَن تُحَنِّك الدابة تغرز عُوداً في حَنَكه الأَعلى أَو طرفَ قَرْنٍ حتى تُدْمِيه لحَدَثٍ يحدث فيه. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان يُحَنِّكُ أَولاد الأَنصار؛ قال: والتَّحْنِيك أَن تمضغ التمر ثم تدلُكه بحَنَك الصبي داخل فمه؛ يقال منه: حَنَكْتُه وحَنَّكْتُه فهو مَحْنوك ومُحَنَّك. وفي حديث ابن أُم سليم لما ولدته وبعثت به إلى النبي، صلى الله عليه وسلم: فمضغ له تمراً وحَنَّكه أَي دلك به حَنَكَه. وحَنَك الصبيَّ بالتمر وحَنَّكه: دلَكَ به حَنَكه. وأَخذ بحِناكِ صاحبه إِذا أَخذ بحَنَكه ولَبَّته ثم جره إِليه. وحَنَكَ الدابةَ يَحنِكها ويَحْنُكها: جعل الرَّسَنَ في فيها من غير أَن يشتق من الحنك؛ رواه أَبو عبيد، قال ابن سيده: والصحيح عندي أَنه مشتق منه، وكذلك احْتَنَكه. ويقال: أَحْنَكُ الشاتين وأَحْنَكُ البعيرين أَي آكَلُهما بالحَنَك؛ قال سيبويه: وهو من صيغ التعجب والمفاضلة، ولا فعل له عنده. واسْتَحْنك الرجلُ: قوي أَكله واشتد بعد ضعف وقلة، وهو من ذلك. وقولهم: هذا البعير هذا البعير أحنك الإبل مشتق من الحنك، يريدون أَشَدَّها أَكلاً، وهو شاذ لأَن الخلقة لا يقال فيها ما أَفْعلَهُ. والحُنُك: واحتنك الجرادُ الأَرض: أتى على نبتها وأَكل ما عليها. والحَنَك: الجماعة من الناس يَنْتَجِعون بلداً يرعونه. يقال: ما تَرك الأَحْناكُ في أَرضنا شيئاً، يعني الجماعات المارة؛ قال أبو نخيلة: إنا وكنا حَنَكاً نَجْدِيَّا، لما انْتَجَعْنا الوَرَقَ المَرْعِيّا، فلم نَجِدْ رَطْباً ولا لَويّا وقوله عز وجل، حاكياً عن إِبليس. لأَحْتَنِكَنَّ ذريته إِلا قليلا؛ مأَخوذ من احْتَنَكَ الجرادُ الأرض إذا أَتى على نبتها؛ قال الفراء: يقول لأستولينّ عليهم إلا قليلاً يعني المعصومين؛ قال محمد بن سلام: سألت يونس عن هذه الآية فقال: يقال كان في الأَرض كلأ فاحْتَنَكه الجراد أَي أَتى عليه، ويقول أَحدهم: لم أَجد لجاماً فاحْتَنَكْتُ دابتي أَي أَلقيت في حَنَكها حبلاً وقُدتها. وقال الأَخفش. في قوله لأحْتَنِكَنَّ ذريته، قال: لأَستأْصلنهم ولأَستمِيلَنَّهم. واحْتَنَك فلان ما عند فلان أَي أَخذه كله. وفي حديث خزيمة: والعِضاه مُسْتَحْنِكاً أَي منقلعاً من أَصله؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية. قال ابن سيده: واحْتَنَكَ الرجل أَخذ ماله كأَنه أَكله بالحَنَك؛ ثعلب أَن الأَعرابي أَنشده لزياد بن سيار الفزاري:فإن كنتَ تُشْكى بالجِماع، ابنَ جَعْفَرٍ، فإنَّ لَديْنا ملجِمِينَ وحانِك (* قوله «وحانك» هكذ في الأصل). قال: تُشْكى تُزَنّ، وحانك: من يدقّ حَنَكه باللجام. وحَنَكُ الغرابِ: مِنقاره. وأَسود كحَنَك الغرابِ: يعني منقاره، وقيل سواده، وقيل نونه بدل من لام حَلَك، وقد تقدم. وأَسود حانِكٌ وحالِكٌ: والحَنَك ما تحت الذقن من الإنسان وغيره. قال ابن بري: حكى ابن حمزة عن ابن دريد أَنه أَنكر قولهم أَسودُ من حَنَك الغرابِ؛ قال أَبو حاتم: سأَلت أُم الهيثم فقلت لها أَسود ممَّاذا؟ قالت: من حَلَك الغراب لَحْيَيْهِ وما حولهما ومنقاره وليس بشيء، وقال قوم: النون بدل من اللام وليس بشيء أَيضاً. والتَّحَنُّك: التَّلَحِّي، وهو أَن تدير العمامة من تحت الحَنَك. والحُنْكةُ: السِّنّ والتجربة والبصر بالأُمور. وحَنَكَتْه التّجارِبُ والسِّنّ حَنْكاً وحَنكاً وأَحْنَكَتْه وحَنَّكَتْه واحْتَنَكَتْهُ: هَذَّبته، وقيل ذلك أَوان نبات سن العقل، والإسم الحُنْكة والحُنْك والحِنْك. الأَزهري عن الليث: حَنّكَته السِّنُّ إذانبت أَسنانه التي تسمى أَسنان العقل، وحَنّكتْه السنُّ إذا أَحكمتْه التجارِبُ والأُمور، فهو مْحَنَّك ومُحْنَك. ابن الأَعرابي: جَرَّذَه الدهرُ ودَلَكَه ووَعَسَهُ وحَنَّكه وعَرَكه ونَجَّذَهُ بمعنى واحد. وقال الليث: يقولون هم أَهل الحُنْك والحِنْك والحُنْكة أَي أَهل السن والتجارِبِ. واحْتَنك الرجلُ أي استحكم. وفي حديث طلحة: أَنه قال لعمر، رضي الله عنهما: قد حَنَّكَتْك الأُمور أَي راضتك وهذبتك، يقال بالتخفيف والتشديد، وأَصله من حَنَكَ الفَرس يَحْنُكه إذا جعل في حَنَكه الأَسفل حبلاً يقوده به. ورجل مُحْتَنَك وحَنيك: مُجَرَّب كأَنه على حُنِّك، وإِن لم يستعمل. وحَنَكْتُ الشيءَ: فهمته وأَحكمته. الفراء: رجل حُنُك وامرأَة حُنُكة إذا كانا لبيبين عاقلين. وقال الليث: رجل مُحَنَّك وهو الذي لا يُسْتَقَلّ منه شيء مما قد عضته الأُمور. والمُحْتَنَك: الرجل المتناهي عقله وسنه. ابن الأَعرابي: الحُنُك العقلاء جمع حَنِيك. يقال: رجل مَحْنوك وحَنِيك ومُحْتَنَك ومُحَنَّك إذا كان عاقلاً. والحَنيك: الشيخ؛ عن ابن الأَعرابي، وهو قريب من الأَول؛ وأَنشد: وهَبْتُه من سَلْفَعٍ أَفُوكِ، ومن هِبِلٍّ قد عَسا حَنِيك، يَحْمِلُ رأساً مثل رأْس الديكِ وقد احْتَنَكت السنُّ نفسها. ويقال: أَحْنَكَهُم عن هذا الأَمر إِحناكاً وأَحكمهم أَي ردهم. والحَنَكَةُ الرَّابِيةُ المشرفة من القُفّ. يقال: أَشرف على هاتِيك الحنَكة وهي نحو الفَلَكَةِ في الغلظ. وقال أَبو خيرة: الحَنَكُ آكامٌ صغار مرتفعة كرفعة الدار المرتفعة، وفي حجارتها رخاوة وبياض كالكَذَّان. وقال النضر: الحَنَكة تَلٍّ غليظ وطوله في السماء على وجه الأَرض مثل طول الرَّزْن، وهما شيء واحد. والحُنْكة والحِناك: الخشبة التي تضم الغَراضِيف، وقيل: هي القِدَّةُ التي تضم غراضيف الرحْل. قال الأَزهري: الحُنُك خشب الرحل جمع حِناك.


- ـ الحَنَكُ، مُحرَّكةً: باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ، ـ ج: أحْناكٌ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ، وبِلا لامٍ: لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ، ـ أو الحَنَكَةُ، بهاءٍ: الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ، وبِضَمَّتَيْنِ: المرأةُ اللَّبيبَة، وهو حُنُكٌ. ـ وحَنَّكَهُ تَحْنيكاً: دَلَكَ حَنَكَهُ. وكمنْبَرٍ وكِتابٍ: الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به. ـ وحَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ: جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ، ـ كاحْتَنَكَهُ، ـ وـ الشيءَ: فَهِمهُ، وأحْكَمَهُ، ـ وـ الصَّبِيَّ: مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ، ـ كحَنَّكَهُ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ، ـ وـ السِنُّ الرَّجُلَ: أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً، ويُحَرَّكُ، ـ كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ، بِضَمَّتَيْنِ، والاسْمُ: الحُنْكَةُ والحُنْكُ، بِضَمِّهِما، ويُكْسَرُ الثاني. ـ وأحْنَكُ البَعيرَيْنِ: أشَدُّهُما أكْلاً، نادِرٌ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها: ما أفْعَلَهُ. ـ واحْتَنَكَهُ: اسْتَوْلَى عليه، ـ وـ الجَرادُ الأَرْضَ: أكَلَ ما عليها، ـ وـ فلاناً: أخَذَ مالَه. ـ وحَنَكُ الغُرابِ، محرَّكةً: مِنْقارُهُ، أو سَوادُه. ـ وأسْوَدُ حانِكٌ: حالِكٌ. ـ والحُنْكَةُ، بالضم، وككِتابٍ: خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه. وحِناكُ بنُ سَنَّةَ، ككِتابٍ، وابنُ ثابِتٍ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ: شُعَراءُ. ـ وأحْنَكَهُ: رَدّهُ. وكسفينةٍ: الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ. وكأميرٍ: المُجَرَّبُ. ـ وتَحَنَّكَ: أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ. ـ واسْتَحْنَكَ: اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ، ـ وـ العِضاهُ: انْقَلَعَ من أصْلِه.


- أحْنَكَتْهُ التجاربُ: حَنَكَتْهُ.|أحْنَكَتْهُ فلانًا عن الأمر: ردَّه.


- احْتَنَك الدَّابةَ:.| جعل في حنكها الأَسفل حَبْلاً يقودُها به.|احْتَنَك التجاربُ الرجلَ: حَنَكته. يقال: احْتنك الرجلُ: صَار حكيمًا مهذبًا.|احْتَنَك الشيءَ: استأَصَله. يقال: احتنك الجرادُ الأرضَ، واحتنك ما عند فلانٍ.|احْتَنَك فلانًا: استولى عليه واستمالَه: وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 62لأحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلا قَلِيلاً ) ) .


- الحِناكُ : الخيط الذي يُحْنَكُ به. والجمع : حُنُكٌ.


- الحانِكُ : يقال من قبيل الإبدال: أسود حانِكُ: حالِكٌ.


- الحُنْكَة : الحُنْك.


- الحُنُكُ الحُنُكُ رَجُلٌ حُنُكٌ: لبيبٌ عاقلٌ حنَّكته التجارب.| وامرأَة حُنُكٌ، وحُنُكَةٌ.


- حَنَكَتِ الأُمُّ الصبيَّ حَنَكَتِ حَنْكًا: دلكت حَنَكهُ.|حَنَكَتِ فلانٌ الدابةَ: جعل الرَّسَنَ في فمها.|حَنَكَتِ التجاربُ الرجلَ حَنْكًا، وحَنَكًا: أَحكمته.| وهذبته فهو مَحْنوكٌ، وحُنُكٌ.|حَنَكَتِ الشيءَ: فهمه وأحكمه.


- حَنَّكَت الأُّمُّ الصبيَّ: حَنَكَته.|حَنَّكَت فلانٌ الدابةَ: غرز عُوداً في حنكها الأعلى للعلاج فأدْمَاه.|حَنَّكَت السِّنُّ والتجاربٌ فلانًا: أحكمته.


- الحَنِيكُ : الشيخُ المجرِّب.|الحَنِيكُ الأكول. والجمع : حُنُكٌ.


- اسْتَحْنَكَ : اشتدَّ أكلُه بعد قِلَّة.|اسْتَحْنَكَ الشجرُ: انقلع من أصَله.


- الحَنَكُ : باطن أعْلى الفم من داخل.|الحَنَكُ الأسفل من طرف مقدم اللَّحيَيْن.| وهما الحَنَكان.|الحَنَكُ المنقار.|الحَنَكُ الجماعة المارّة ينتجِعُونَ بَلدًا. والجمع : أحْناكٌ.


- المِحْنَكُ : الحِناك. والجمع : مَحانِكُ.


- الحُنْك : التجربةُ والمرُ بالأمور. والجمع : أحْناك.


- (الاِسْمُ مِنْ حَنَّكَ).|-أظْهَرَ حُنْكَةً :مَقْدُرَةً، قُوَّةً مُتَبَصِّرَةً.


- (فعل: ثلاثي متعد).| حَنَكَ، يحْنُكُ، اُحْنُكْ، مصدر حَنْكٌ.|1- حَنَكَ الطَّبِيبُ الرَّضِيعَ :دَلَكَ حَنَكَهُ.|2- حَنَكَ الْمَعْنَى : فَهِمَهُ.|3- حَنَكَ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ : جَعَلَ الرَّسَنَ فِي فَمِهَا.


- (فعل: ثلاثي متعد).| حَنَكْتُ، أَحْنُكُ، اُحْنُكْ، (أَحْنِكُ، اِحْنِكْ)، مصدر حَنْكٌ، حَنَكٌ- حَنَكَتْهُ التَّجَاربُ : أحْكَمَتْهُ، جَرَّبَتْهُ، هَذّبَتْهُ- حَنَكَهُ الدَّهْرُ.


- (فعل: رباعي متعد).| حَنَّكْتُ، أُحَنِّكُ، حَنِّكْ، مصدر تَحْنِيكٌ.|1- حَنَّكَتْهُ التَّجَارِبُ : عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ، أَحْكَمَتْهُ، جَعَلَتْهُ مُتَبصِّراً حَكِيماً- حَنَّكَهُ الدَّهْرُ.|2- حَنَّكَ الوَلَدَ : هَذَّبَهُ.|3- حَنَّكَ الطَّبِيبُ الرَّضِيعَ : دَلَكَ حَنَكَهُ عَلَى إثْرِ وِلاَدَتِهِ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى الحَنَكِ).|1- عِظَامٌ حَنَكِيَّةٌ : عِظَامُ الحَنَكِ.|2- حُرُوفٌ حَنَكِيَّةٌ : حُرُوفُ الحَنَكِ، وهِيَ الشين والجيم والياء.


- (مفعول مِنْ حَنَّكَ).|-رَجُلٌ مُحَنَّكٌ :مَنْ حَنَّكَتْهُ التَّجَارِبُ وَجَعَلَتْهُ خَبِيراً وَحَكِيماً.


- 1- « أسود حانك » : شديد السواد


- 1- إحتنك الفرس : جعل الرسن في فمه|2- إحتنكه الدهر : هذبه بالتجارب والسن فصار حكيما|3- إحتنك الشيء : استولى عليه|4- إحتنك الجراد الأرض : أكل ما عليها


- 1- إستحنك : إشتد أكله بعد قلة|2- إستحنك الشجر : انقلع من أصله


- 1- أحنكه الدهر : هذبه بالتجارب والسن فصار حكيما


- 1- تحنك : أدار طرف العمامة من تحت حنكه|2- تحنك في الكلام : تأنق ، كان فصيحا


- 1- حناك : وثاق أو قيد يربط به الأسير|2- حناك : خيط يتخذ زماما أو لجاما


- 1- حنك : رجل عاقل مجرب|2- حنك : إمرأة عاقلة مجربة


- 1- حنك الشيء : فهمه|2- حنك الشيء : أحكمه|3- حنك : مضغ التمر مضغا جيدا|4- حنك الدابة : جعل الرسن في فمها


- 1- حنكة : تجربة ، خبرة|2- حنكة : حكمة ، نضج


- 1- حنكه الدهر : أحكمه وجربه وهذبه


- 1- حنيك : شيخ مجرب|2- حنيك : كثير الأكل|3- حنيك بخيل


- 1- واحدة « الحنك » : التلال


- 1- وثاق يربط به الأسير ، جمع : محانك


- ح ن ك: (حَنَكَ) الْفَرَسَ جَعَلَ فِي فِيهِ الرَّسَنَ وَبَابُهُ نَصَرَ وَضَرَبَ وَكَذَا (احْتَنَكَهُ) وَ (احْتَنَكَ) الْجَرَادُ الْأَرْضَ أَكَلَ مَا عَلَيْهَا وَأَتَى عَلَى نَبْتِهَا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى حَاكِيًا عَنْ إِبْلِيسَ: {لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ} [الإسراء: 62] . قَالَ الْفَرَّاءُ: لَأَسْتَوْلِيَنَّ عَلَيْهِمْ. وَ (الْحَنَكُ) الْمِنْقَارُ يُقَالُ: أَسْوَدُ مِثْلُ حَنَكِ الْغُرَابِ وَأَسْوَدُ (حَانِكٌ) مِثْلُ حَالِكٌ. وَ (الْحَنَكُ) مَا تَحْتَ الذَّقَنِ مِنَ الْإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ.


- حَنَك ، جمع أَحناك (لغير المصدر).|1- مصدر حنَكَ. |2 - (التشريح) بنية عظميّة أو غضروفيّة في معظم الفقاريّات تشكِّل مُحيط الفم وتحمل الأسنانَ، وهي باطِنُ أعلى الفَمِ من الداخل |• الحنك الرَّخْو/ الحنك اللَّيّن: سقف الفم الرّخو أو اللَّيِّن، - الحنك الصُّلب: الجزء العظميّ الأماميّ من الحنك. |3 - أسفل طرف مقدّم اللحيين، وهما حنكان :-أسود من حَنَك الغراب |• حنكا الطَّائر: منقاراه.


- حَنْك :مصدر حنَكَ.


- أحنكَ يُحنك ، إحناكًا ، فهو مُحنِك ، والمفعول مُحنَك | • أحنكته التَّجربةُ حنكته، جعلتْه حكيمًا حاذقًا.


- حُنْك ، جمع أَحناك: تجربة وبَصَرٌ بالأمور.


- حنَّكَ يحنِّك ، تحنيكًا ، فهو محنِّك ، والمفعول محنَّك | • حنَّكتِ التَّجاربُ ونحوُها فلانًا حنَكته؛ هذَّبته وأحكمته وجعلته خبيرًا حكيمًا :-حنّكه الدّهرُ/ أصدقاؤه/ العملُ، - سياسيّ محنَّك |• أطراف محنَّكة: ذات مهارة وخبرة. |• حنَّكتِ الأمُّ طفلَها: حنَكَتْه؛ دلكت حنَكَه. |• حنَّك فلانٌ الدَّابَّةَ: غرز في حنكها الأعلى عودًا للعلاج فسال دمُها من جرّائه.


- حنَكَ يَحنُك ويَحنِك ، حَنْكًا وحَنَكًا ، فهو حانك ، والمفعول مَحْنوك | • حنَكتِ التَّجاربُ ونحوُها الشَّخصَ هذّبته وأحكمته وجعلته بصيرًا بالأمور :-حنكه الدهرُ، - حنكته الأمورُ.|• حنَكتِ الأمُّ طفلَها: دلكت حنكَه.


- احتنكَ يحتنك ، احتناكًا ، فهو مُحتنِك ، والمفعول مُحتنَك (للمتعدِّي) | • احتنك الرَّجلُ صار حكيمًا مهذّبًا ذا تجربة. |• احتنكتِ التَّجاربُ ونحوُها فلانًا: حنَكته؛ هذّبته وأحكمته وجعلته بصيرًا بالأمور. |• احتنك فلانًا: استولى عليه واستماله، استأصله عن طريق الإغواء والإضلال :- {لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إلاَّ قَلِيلاً} .


- حِنْكَة ، جمع حِنْكات: حُنْك، حُنْكة، تجربة وبَصَرٌ بالأمور :-عُرِف بحِنكته ودهائه في مجال السِّياسة، - تنقُص الشُّبّانَ الحِنْكةُ.


- حُنْكَة ، جمع حُنْكات وحُنَكات: حُنْك، تجربة وبَصَرٌ بالأمور :-عُرِف بحُنكته ودهائه في مجال السِّياسة، - تنقُص الشُّبّانَ الحُنكةُ.


- حَنَك ، جمع أَحناك (لغير المصدر).|1- مصدر حنَكَ. |2 - (التشريح) بنية عظميّة أو غضروفيّة في معظم الفقاريّات تشكِّل مُحيط الفم وتحمل الأسنانَ، وهي باطِنُ أعلى الفَمِ من الداخل |• الحنك الرَّخْو/ الحنك اللَّيّن: سقف الفم الرّخو أو اللَّيِّن، - الحنك الصُّلب: الجزء العظميّ الأماميّ من الحنك. |3 - أسفل طرف مقدّم اللحيين، وهما حنكان :-أسود من حَنَك الغراب |• حنكا الطَّائر: منقاراه.


- حَنْك :مصدر حنَكَ.


- حُنْك ، جمع أَحناك: تجربة وبَصَرٌ بالأمور.


- حنَكَ يَحنُك ويَحنِك ، حَنْكًا وحَنَكًا ، فهو حانك ، والمفعول مَحْنوك | • حنَكتِ التَّجاربُ ونحوُها الشَّخصَ هذّبته وأحكمته وجعلته بصيرًا بالأمور :-حنكه الدهرُ، - حنكته الأمورُ.|• حنَكتِ الأمُّ طفلَها: دلكت حنكَه.


- حنَّكَ يحنِّك ، تحنيكًا ، فهو محنِّك ، والمفعول محنَّك | • حنَّكتِ التَّجاربُ ونحوُها فلانًا حنَكته؛ هذَّبته وأحكمته وجعلته خبيرًا حكيمًا :-حنّكه الدّهرُ/ أصدقاؤه/ العملُ، - سياسيّ محنَّك |• أطراف محنَّكة: ذات مهارة وخبرة. |• حنَّكتِ الأمُّ طفلَها: حنَكَتْه؛ دلكت حنَكَه. |• حنَّك فلانٌ الدَّابَّةَ: غرز في حنكها الأعلى عودًا للعلاج فسال دمُها من جرّائه.


- حنكْت الفرسأحنْكه وأحْنكه حنْكا، إذا جعلت فيه الرسن. وكذلك احْتنكْته. واحتْنك الجراد الأرض، أي أكل ما عليها وأتى على نبتها. وقوله تعالى حاكيا عن إبليس: " لأحتْنكنّ ذرّيته إلاّ قليلا " قال الفراء: يريد لأستولينّ عليهم. وحنكْت الشيء: فهمته وأحكمته. واحْتنك الرجل، أي استحكم. والاسم الحنْكة. والحنْكة أيضا: القدّة التي تضم الغراضيف؛ والجمع حناك. والحنك: المنقار. يقال: أسود مثل حنك الغراب. وأسود حانك، مثل حالك. والحنك: ما تحت الذقن من الإنسان وغيره. وحنكْت الصبيّ وحنّكته، إذا مضغْت تمرا أو غيره ثم دلكْته بحنكه. والصبيّ محْنوك ومحنّك. والتحنّك: التلحّي، وهو أن تدير العمامة من تحت الحنك. ويقال حنّكتْه السنّ وأحْنكتْه، إذا أحكمته التجارب والأمور، فهو محنّك ومحْنك.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.