المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إستعندا
جذر الكلمة: عند

- قال الله تعالى: أَلْقِيا في جهنَّم كلَّ كَفَّارٍ عنيدٍ. قال قتادة: العنيدُ المُعْرِضُ عن طاعة الله تعالى. وقال تعالى: وخاب كلُّ جَبَّارٍ عَنيدٍ. عَنَدَ الرجلُ يَعْنُد عَنْداً وعُنُوداً وعَنَداً: عتا وطَغَا وجاوزَ قَدْرَه. ورجل عَنِيدٌ: عانِدٌ، وهو من التجبُّرِ. وفي خطبة أَبي بكر، رضي الله عنه: وستَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً ومَلِكاً عَنوداً؛ العَنُودُ والعَنِيدُ بمعنىً وهما فَعِيلٌ وفَعُولٌ بمعنى فاعل أَو مُفاعَل. وفي حديث الدعاء: فَأَقْصِ الأَدْنَيْنَ على عُنُودِهِم عنك أَي مَيْلِهم وجَوْرِهِم. وعنَدَ عن الحق وعن الطريق يَعْنُدُ ويَعْنِدُ: مالَ. والمُعانَدَةُ والعِنادُ: أَن يَعْرِفَ الرجلُ الشيء فيأْباه ويميل عنه؛ وكان كفر أَبي طالب مُعاندة لأَنه عرف وأَقرَّ وأَنِفَ أَن يقال: تَبِعَ ابن أَخيه، فصار بذلك كافراً. وعانَدَ مُعانَدَةً أَي خالف وردَّ الحقَّ وهو يعرفه، فهو عَنِيدٌ وعانِدٌ. وفي الحديث: إِن الله جعلني عبداً كريماً ولم يجعلني جَبَّاراً عنيداً؛ العنيد: الجائر عن القصد الباغي الذي يردّ الحق مع العلم به. وتعاند الخصمان: تجادلا. وعندَ عن الشيء والطريق يَعْنِدُ ويَعْنُدُ عُنُوداً، فهو عَنُود، وعَنِدَ عَنَداً: تَباعَدَ وعَدل. وناقة عَنُودٌ: لا تخالطُ الإِبل تَباعَدُ عن الإِبل فترعى ناحية أَبداً، والجمعُ عُنُدٌ وعانِدٌ وعانِدَةٌ، وجمعهما جميعاً عَوانِدُ وعُنَّدٌ؛ قال: إِذا رَحَلْتُ فاجْعَلوني وسَطَا، إِني كَبيرٌ لا أُطِيقُ العُنَّدَا جمع بين الطاء والدال، وهو إِكفاءٌ. ويقال: هو يمشي وسَطاً لا عَنَداً. وفي حديث عمر يذكر سيرته يصف نفسه بالسياسة فقال: إِني أَنهَرُ اللَّفُوت وأَضُمُّ العَنُود وأُلْحُقُ القَطُوف وأَزْجُرُ العَرُوض؛ قال: العنود هو من الإِبل الذي لا يخالطها ولا يزال منفرداً عنها، وأَراد: من خرج عن الجماعة أَعدته إِليها وعطفته عليها؛ وقيل: العَنُود التي تباعَدُ عن الإِبل تطلب خيار المَرْتَع تتأَنَّفُ، وبعض الإِبل يرتع ما وجد؛ قال ابن الأَعرابي، وأَبو نصر: هي التي تكون في طائفة الإِبل أَي في ناحيتها. وقال القيسي: العنود من الإِبل التي تعاند الإِبل فتعارضها، قال: فإِذا قادتهن قُدُماً أَمامهنَّ فتلك السَّلوف. والعاند: البعير الذي يَجُورُ عن الطريق ويَعْدِلُ عن القَصْد. ورجلٌ عَنُودٌ: يُحَلُّ عِنْده ولا يخالط الناس؛ قال: ومَوْلًى عَنُودٌ أَلْحَقَتْه جَريرَةٌ، وقد تَلْحَقُ المَوْلى العنودَ الجرائرُ الكسائي: عنَدَتِ الطَّعْنَةُ تَعْنِدُ وتَعْنُد إِذا سال دمها بعيداً من صاحبها؛ وهي طعنة عاندة. وعَنَدَ الدمُ يَعْنُِد إِذا سال في جانب. والعَنودُ من الدوابّ: المتقدّمة في السير، وكذلك هي من حمر الوحش. وناقة عنود: تَنْكُبُ الطريقَ من نشاطها وقوّتها، والجمع عُنُدٌ وعُنَّدٌ. قال ابن سيده: وعندي أَن عُنَّداً ليس جمع عَنُودٍ لأَن فعولاً لا يكسر على فُعَّل، وإِنما هي جمع عانِدٍ، وهي مماتة. وعانِدَةُ الطريق: ما عُدِلَ عنه فَعَنَدَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فإِنَّكَ، والبُكا بَعْدَ ابنِ عَمْرٍو، لَكَالسَّاري بِعانِدَة الطريقِ يقول: رُزِئْتَ عظيماً فبكاؤك على هالك بعده ضلال أَي لا ينبغي لك أَن تبكي على أَحد بعده. ويقال: عانَدَ فلان فلاناً عِناداً: فَعَلَ مِثْلَ فعله. يقال: فلان يُعانِدُ فلاناً أَي يفعل مثل فعله، وهو يعارضه ويُباريهِ. قال: والعامة يفسرونه يُعانِدُه يَفْعَلُ خِلافَ فعله؛ قال الأَزهري: ولا أَعرف ذلك ولا أَثبته. والعَنَدُ: الاعتراض؛ وقوله: يا قومِ، ما لي لا أُحِبُّ عَنْجَدَهْ؟ وكلُّ إِنسانٍ يُحِبُّ وَلَدَهْ، حُبَّ الحُبارَى ويَزِفُّ عَنَدَهُ ويروى يَدُقُّ أَي معارَضةَ الولد؛ قال الازهري: يعارضه شفقة عليه. وقيل: العَنَدُ هنا الجانب؛ قال ثعلب: هو الاعتراض. قال: يعلمه الطَّيَرانَ كما يعلم العُصْفُورُ ولَدَه، وأَنشده ثعلب: وكلُّ خنزيرٍ. قال الأَزهري: والمُعانِدُ هو المُعارِضُ بالخلاف لا بالوِفاقِ، وهذا الذي تعرفه العوام، وقد يكون العِنادُ معارضةً لغير الخلاف، كما قال الأَصمعي واستخرجه من عَنَدِ الحُبارى، جعله اسماً من عانَدَ الحُبارى فَرْخَه إِذا عارضه في الطيران أَوّلَ ما ينهض كأَنه يعلمه الطيران شفقة عليه. وأَعْنَدَ الرجلُ: عارَضَ بالخلاف. وأَعْنَدَ: عارَض بالاتفاق. وعانَدَ البعيرُ خِطامَه: عارضَه. وعانَدَه معانَدَةً وعِناداً: عارَضَه؛ قال أَبو ذؤيب: فافْتَنَّهُنَّ مِن السَّواءِ وماؤُه بَثْرٌ، وعانَدَه طريقٌ مَهْيَعُ (* قوله «وماؤه بثر» تفسير البثر بالموضع لا يلاقي الإخبار به عن قوله ماؤه، ولياقوت في حل هذا البيت أنه الماء القليل وهو من الأضداد اهـ. ولا ريب ان بثراً اسم موضع إلا أنه غير مراد هنا) افتنهن من الفَنّ، وهو الطرْدُ، أَي طَرَدَ الحِمارُ أُتُنَه من السَّواءِ، وهو موضع، وكذلك بَثْرٌ. والمَهْيَعُ: الواسع. وعَقَبَةٌ عَنُودٌ: صَعْبَةُ المُرْتَقى. وعَنَدَ العِرْقُ وعَنِدَ وعَنُدَ وأَعْنَدَ: سال فلم يَكَدْ يَرْقَأُ، وهو عِرْقٌ عاندٌ؛ قال عَمْرُو بنُ مِلْقَطٍ: بِطَعْنَةٍ يَجْري لَها عانِدٌ، كالماءِ مِنْ غائِلَةِ الجابِيَهْ وفسر ابن الأَعرابي العانِدَ هنا بالمائل، وعسى أَن يكون السائل فصحفه الناقل عنه. وأَعْنَدَ أَنْفُه: كَشُرَ سَيَلانُ الدمِ منه. وأَعْنَدَ الَقيْءَ وأَعْنَدَ فيه إِعناداً: تابعه. وسئل ابن عباس عن المستحاضة فقال: إِنه عِرْقٌ عانِدٌ أَو رَكْضَةٌ من الشيطان؛ قال أَبو عبيد: العِرْقُ العانِدُ الذي عَنَدَ وبَغى كالإِنسان يُعانِدُ، فهذا العرق في كثرة ما يخرج منه بمنزلته، شُبِّهَ به لكثرة ما يخرج منه على خلاف عادته؛ وقيل: العانِدُ الذي لا يرقأُ؛ قال الراعي: ونحنُ تَرَكْنا بالفَعاليِّ طَعْنَةً، لها عانِدٌ، فَوقَ الذِّراعَينِ، مُسْبِل (* قوله «بالفعالي» كذا بالأَصل) وأَصله من عُنودِ الإِنسان إِذا بَغى وعَنَدَ عن القصد؛ وأَنشد: وبَخَّ كلُّ عانِدٍ نَعُورِ والعَنَدُ، بالتحريك: الجانب. وعانَدَ فلانٌ فلاناً إِذا جانبه. ودَمٌ عانِدٌ: يسيل جانباً. وقال ابن شميل: عَنَدَ الرجل عن أَصحابه يَعْنُدُ عُنُوداً إِذا ما تركهم واجتاز عليهم. وعَنَدَ عنهم إِذا ما تركهم في سفر وأَخَذَ في غيرِ طريقهم أَو تخلف عنهم. والعُنُودُ: كأَنه الخِلافُ والتَّباعُدُ والترك؛ لو رأَيت رجلاً بالبصرة من أَهل الحجاز لقلت: شَدَّ ما عَنَدْتَ عن قومك أَي تباعدت عنهم. وسحابة عَنُودٌ: كثيرة المطر، وجمعه عُنُدٌ؛ وقال الراعي: دِعْصاً أَرَذَّ عَلَيْهِ فُرَّقٌ عُنُدُ وقِدْحٌ عَنُودٌ: وهو الذي يخرج فائزاً على غير جهة سائرِ القداح. ويقال: اسْتَعْنَدَني فلان من بين القوم أَي قَصَدَني. وأَما عِنْدَ: فَحُضُورُ الشيءِ ودُنُوُّه وفيها ثلاث لغات: عِنْدَ وعَنْدَ وعُنْدَ، وهي ظرف في المكان والزمان، تقول: عِنْدَ الليلِ وعِنْدَ الحائط إِلا أَنها ظرف غير متمكن، لا تقول: عِنْدُك واسعٌ، بالرفع؛ وقد أَدخلوا عليه من حروف الجر مِنْ وحدها كما أَدخلوها على لَدُنْ. قال تعالى: رحمةً من عِندنا. وقال تعالى: من لَدُنَّا. ولا يقال: مضيت إِلى عِنْدِك ولا إِلى لَدُنْكَ؛ وقد يُغْرى بها فيقال: عِنْدَكَ زيداً أَي خُذْه؛ قال الأَزهري: وهي بلغاتها الثلاث أَقْصى نِهاياتِ القُرْبِ ولذلك لم تُصَغَّرْ، وهو ظرف مبهم ولذلك لم يتمكن إِلا في موضع واحد، وهو أَن يقول القائل لشيء بلا علم: هذا عِنْدي كذا وكذا، فيقال: ولَكَ عِنْدٌ؛ زعموا أَنه في هذا الموضع يراد به القَلْبُ وما فيه مَعْقُولٌ من اللُّبِّ، وهذا غير قوي. وقال الليث: عِنْد حَرْفٌ صِفَةٌ يكون مَوْضعاً لغيره ولفظه نصب لأَنه ظرف لغيره، وهو في التقريب شبه اللِّزْقِ ولا يكاد يجيء في الكلام إِلا منصوباً لأَنه لا يكون إِلا صفةً معمولاً فيها أَو مضمراً فيها فِعْلٌ إِلا في قولهم: ولَكَ عندٌ، كما تقدم؛ قال سيبويه: وقالوا عِنْدَكَ: تُحَذّرُه شيئاً بين يديه أَو تأْمُرُه أَن يتقدم، وهو من أَسماء الفعل لا يتعدى؛ وقالوا: أَنت عِنْدي ذاهبٌ أَي في ظني؛ حكاها ثعلب عن الفراء. الفراء: العرب تأْمر من الصفات بِعَلَيْكَ وعِنْدَك ودُونَك وإِلَيْكَ، يقولون: إِليكَ إِليكَ عني، كما يقولون: وراءَكَ وراءك، فهذه الحروف كثيرة؛ وزعم الكسائي أَنه سمع: بَيْنَكما البعيرَ فخذاه، فنصب البعير وأَجاز ذلك في كل الصفات التي تفرد ولم يجزه في اللام ولا الباء ولا الكاف؛ وسمع الكسائي العرب تقول: كما أَنْتَ وزَيْداً ومكانَكَ وزيْداً؛ قال الأَزهري: وسمعت بعض بني سليم يقول: كما أَنْتَني، يقول: انْتَظِرْني في مكانِكَ. وما لي عنه عُنْدَدٌ وعُنْدُدٌ أَي بُدٌّ؛ قال: لَقَدْ ظَعَنَ الحَيُّ الجميعُ فأَصْعَدُوا، نَعَمْ لَيْسَ عَمَّا يَفْعَلُ اللَّهُ عُنْدُدُ وإِنما لم يُقْضَ عليها أَنها فُنْعُلٌ لأَن التكرير إِذا وقع وجب القضاء بالزيادة إِلا أَن يجيء ثَبَتٌ، وإِنما قضى على النون ههنا أَنها أَصل لأَنها ثانية والنون لا تزاد ثانية إِلا بثَبَتٍ. وما لي عنه مُعْلَنْدَدٌ أَيضاً وما وجدت إِلى كذا مُعْلَنْدَداً أَي سبيلاً. وقال اللحياني: ما لي عن ذاك عُنْدَدٌ وعُنْدُدٌ أَي مَحِيص. وقال مرة: ما وجدت إِلى ذلك عُنْدُدُاً وعُنْدَداً أَي سبيلاً ولا ثَبَتَ هنا. أَبو زيد: يقال إِنَّ تَحْتَ طريقتك لَعِنْدَأْوَةً، والطريقةُ: اللّينُ والسكونُ، والعِنْدَأْوَةُ: الجَفْوَةُ والمَكْرُ؛ قال الأَصمعي: معناه إِن تحت سكونك لَنَزْوَةً وطِماحاً؛ وقال غيره: العِنْدَأْوَةُ الالتواء والعَسَرُ، وقال: هو من العَداء، وهمزه بعضهم فجعل النون والهمزة زائدتين (* قوله «النون والهمزة زائدتين» كذا بالأصل وفيه يكون بناء عندأوة فنعالة لا فنعلوة) على بِناءِ فِنْعَلْوة، وقال غيره: عِنْداوَةٌ فِعْلَلْوَة.وعانِدانِ: واديان معروفان؛ قال: شُبَّتْ بِأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ وعانِدينَ وعانِدونَ: اسمُ وادٍ أَيضاً. وفي النصب والخفض عاندين؛ حكاه كراع ومثّله بِقاصِرينَ وخانِقِينَ ومارِدين وماكِسِين وناعِتِين، وكل هذه أَسماء مواضع؛ وقول سالم بن قحفان: يَتْبَعْنَ وَرْقاءَ كَلَوْنِ العَوْهَقِ، لاحِقَةَ الرِّجْلِ عَنُودَ المِرْفَقِ يعني بعيدة المِرْفَقِ من الزَّوْرِ. والعَوْهَقُ: الخُطَّافُ الجَبَلِيُّ، وقيل: الغراب الأَسود، وقيل: الثَّوْرُ الأَسود، وقيل: اللاَّزَوَرْدُ. وطَعْنٌ عَنِدٌ، بالكسر، إِذا كان يَمْنَةً ويَسْرَةً. قال أَبو عمرو: أَخَفُّ الطَّعْن الوَلْقُ، والعانِدُ مثله.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إستعندا
جذر الكلمة: عند

- ـ عَنَدَ عن الطَّريقِ، كنَصَرَ وسَمِعَ، وكَرُمَ، ـ عُنُوداً: مالَ، ـ وـ العِرْقُ: سالَ فلم يَرْقأْ، ـ كأعْنَدَ، ـ وـ الناقَةُ: رَعَتْ وحْدَها، وخالَفَ الحَقَّ، ورَدَّهُ عارفاً به، ـ فهو عَنيدٌ وعانِدٌ. ـ وأعْنَدَ في قَيْئِهِ: أتْبَعَ بعضَه بعضاً. ـ والعانِدُ: البَعيرُ يَحورُ عن الطَّريقِ ويَعْدِلُ، ـ ج: عُنَّدٌ، كرُكَّعٍ. ـ والمُعانَدَةُ: المُفارَقَةُ، والمُجانَبَةُ، والمُعارَضَةُ بالخلافِ، ـ كالعِنادِ، والمُلازَمَةُ. ـ وعِنْدَ، مُثَلَّثَةَ الأَوَّلِ: ظَرْفٌ في المَكانِ والزمانِ، غيرُ مُتمكِّنٍ، ويَدْخُلُهُ من حُرُوفِ الجَرِّ "من " ، ويُقالُ: عندي كذا، فيقالُ: ولك عِنْدٌ؟ اسْتُعْمِل غيرَ ظَرْفٍ، ويُرادُ به القَلْبُ والمَعْقولُ. وقد يُغْرَى بها: عِندَكَ زيداً، أي: خُذْهُ، ولا تَقُلْ: مَضَى إلى عندِهِ، ولا إلى لَدُنْهُ. ـ والعِنْدُ، والعَنْدُ، مُثَلَّثَةً: الناحِيَةُ، وبالتحريكِ: الجانِبُ. ـ وسَحابَةٌ عَنودٌ: كثيرَةُ المَطَرِ. ـ وقِدْحٌ عَنودٌ: يَخْرُجُ فائِزاً على غيرِ جِهَةِ سائِرِ القِداحِ. ـ وأعْنَدَهُ: عارَضَهُ بالوِفاقِ، وبالخِلافِ، ضِدٌّ. والعِنْدَأْوَةُ: في بابِ الهمزِ، ـ ومالي عنه عُنْدَدٌ، كجُنْدَبٍ وقُنْفُذٍ، ـ ومُعْلَنْدَدٌ، وتكسرُ الدالُ، أي: بُدٌّ. ـ وما لي إليه مُعْلَنْدَدٌ: سَبيلٌ. ـ والمُعْلَنْدَدُ: الأرضُ لا ماءَ بها ولا مَرْعى. ـ واسْتَعْنَدَ القَيْءُ: غَلَبَ، ـ وـ البعيرُ، والفَرَسُ: غَلَبا على الزِّمامِ والرَّسَنِ، ـ وـ عَصاهُ: ضَرَبَ بها في الناسِ، ـ وـ الذَّكَرُ: زَنَى به فيهم، ـ وـ السِّقاءَ: اخْتَنَثَهُ فَشَرِبَ من فيه، ـ وـ فلاناً: قَصَدَهُ. ـ والعُتْدَدُ، كجُنْدَبٍ: الحِيلَةُ، والقديمُ. وسَمَّوْا: عَناداً، عِناداً وعَنادةً، عِنادةً. ـ وعَنْدَةٌ: امرأةٌ من مَهْرَةَ، أُمُّ عَلْقَمَةَ بنِ سَلَمَةَ. ـ والعُوَيْنِدُ، كدُرَيْهِمٍ: ة لبني خَديجٍ، وماءٌ لبني عَمْرِو بنِ كِلابٍ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إستعندا
جذر الكلمة: عند

- تَعَانَدَ الخصمان: تجادلا., العِنَادِيّةُ : فرقة من السوفسطائية ينكرون حقائقَ الأشياء، ويزعُمون أَنَّها وهمٌ وخيالٌ باطل., اسْتَعْنَدَ الفرسُ والبعير: غلبا على الزمام والرَّسَنِ وأَبيا الانقياد.|اسْتَعْنَدَ فلانًا من بين القوم: قَصَدَه.|اسْتَعْنَدَ السقاءَ: أَماله فشرِب من فيه.|اسْتَعْنَدَ القيءُ أَو الدمُ فلانًا: غلبه وكثُرَ خروجُهُ منه.|اسْتَعْنَدَ عصاهُ: ضرب بها في الناس., العِنْدِيَّةُ : فرقة من السُّوفسطائيَّة يزعمون أَن حقائقَ الأَشياء تابعةٌ للاعتقاد، حتى إن اعتقد أَحدُهم أَنَّ الإنسانَ جمادٌ جاز ذلك عندهم., عِنْدَ : ظرفُ مكانٍ للشيءِ الحاضر؛ تقول: عندي مصحفٌ: إِذا كان في البيت الذي أَنت فيه.| وللشَّيء القريب؛ تقول: عندي مصحفٌ إذا كنت في مكان عملك والمصحف في بيتك وهما متجاوران مثلاً.| وللشيء الغائب؛ تقول: عندي مصحفٌ: إِذا كنتَ تملكه وهو غائبٌ عنك، كأَن يكون مستعارًا.| ومن هنا استعمل :-عند :- في المعاني، فقيل: عنده أَخبار، وعندَهُ خيرٌ أو شرٌ.| ويكون :-عند :- ظرف زمان إِذا أُضيف إِلى الزَّمان نحو: نهضتُ عند الفجر.| ويكون بمعنى الحكم أو الظَّنّ، فتقول: هذا عندي أَفضل من هذا، أي في حُكمي أَو ظَنِّي.| وهو مُعْرَب منصوبُ على الظرفية، وقد يُجَرُّ :-بِمِنْ :- وحدَها.| فتقول: سأَخرج من عندِك ظهرًا.| ولا يقال: ذهبتُ إِلى عنده ولا لعنده., عانَدَ فلانٌ معاندة، وعنادًا: خالف وردَّ الحقّ وهو يعرِفه.|عانَدَ فلانًا: خالفه وعارضه فيما يفعل., أَعْنَدَ العِرْقُ والجُرحُ: عَنَدَ. يقال: أَعْنَدَ أَنفُهُ: كَثُرَ سيلانُ الدمِ منه.|أَعْنَدَ فلانٌ القيءَ، وفيه: تابعه.


المعجم الغني
الكلمة: إستعندا
جذر الكلمة: عند

- جمع: عُنُدٌ. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ عَنُودٌ مُشَاكِسٌ : مُخَالِفٌ لِلْحَقِّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ.|2- عَقَبَةٌ عَنُودٌ : صَعْبَةُ الْمُرْتَقَى.|3- سَحَابَةٌ عَنُودٌ : كَثِيرَةُ الْمَطَرِ., جمع: عُنُدٌ. | (صِيغَة فَعِيل).|-رَجُلٌ عَنِيدٌ :مُخَالِفٌ لِلْحَقِّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ.المدثر آية 16إِنَّهُ كَانَ لآِيَاتِنَا عَنِيداً (قرآن) :بِإِصْرَارِ عَنِيدٍ صَرَخْتُ فِي وَجْهِهِ. (جبرا إبراهيم جبرا)., جمع: عُنَّدٌ، عَوَانِدُ. | (فاعل مِنْ عَنَدَ).|1- رجُلٌ عَانِدٌ : مَائِلٌ عَنِ الْقَصْدِ وَالاسْتِقَامَةِ.|2- دَمٌ عَانِدٌ : يَسِيلُ جَانِباً., (مصدر أعْنَدَ).|-أَظْهَرَ إعْنَاداً :مُعَارَضَةً., (مصدر تَعَانَدَ).|-لاَ شَيْءَ يُخَفِّفُ مِنْ تَعَانُدِهِمْ : مِنْ تَعَارُضِهِمْ، وَاخْتِلاَفِهِمْ وَمُعَانَدَتِهِمْ., (مصدر عَانَدَ).|-كَثِيرُ الْعِنَادِ : كَثِيرُ الْخِلاَفِ، اللِّجَاجِ- كَانَ أَكْثَرَ عِنَاداً مِنْ أَنْ يُطِيعَ. (ع. غلاب) :الْعِنَادُ فِي غَيْرِ قِتَالٍ., (مصدر عَانَدَ).|-مُعَانَدَةُ الصِّبْيَانِ مَسْأَلَةٌ طَبِيعِيَّةٌ : الْمُخَالَفَةُ، الْمُعَارَضَةُ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَانَدَ، يَتَعَانَدُ، مصدر تَعَانُدٌ- تَعَانَدَ الأَوْلاَدُ : عَانَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَعَارَضُوا، اِخْتَلَفُوا، تَجَادَلُوا., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن عَانَدَ).|-وَلَدٌ مُعَانِدٌ : مُخَالِفٌ، مُعَارِضٌ., (فعل: رباعي متعد).| عَانَدْتُ، أُعَانِدُ، عَانِدْ، مصدر مُعَانَدَةٌ، عِنَادٌ- عَانَدَ كُلَّ خُطْوَةٍ مِنْ خُطُوَاتِهِ : خَالَفَ، عَارَضَ، عَاكَسَ، وَهُوَ يَعْرِفُ أَنَّ الْحَقَّ لَيْسَ مَعَهُ- إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تُعَانِدَ، إِذَا رَكِبَكَ الشَّيْطَانُ، فَسَوْفَ تَدْفَعُ ثَمَنَ ذَلِكَ. (عبد الرحمان منيف)., (فعل: رباعي لازم متعد).| أعْنَدْتُ، أُعْنِدُ، مصدر إِعْنَادٌ.|1- أعْنَدَ رَفِيقَهُ : عَارَضَهُ.|2- أعْنَدَ العِرْقُ : سَالَ مِنْهُ الدَّمُ فَلَمْ يَنْقَطِعْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَنَدْتُ، أَعْنِدُ، مصدر عُنُودٌ.|1- عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ.|2- عَنَدَ الْقَائِدُ : طَغَى وَجَاوَزَ حَدَّهُ.|3- عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ.|4- عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ.


المعجم الرائد
الكلمة: إستعندا
جذر الكلمة: عند

- 1- إستعنده من بين القوم : قصده مباشرة|2- إستعند الإناء : أماله فشرب من فمه|3- إستعنده القيء أو الدم : كثر خروجه منه|4- إستعند الجمل أو الفرس : عض على الزمام أو الرسن, 1- عند : جانب ، ناحية|2- عند : إعتراض ، مقاومة, 1- عند : خالف الحق ورده وهو يعرفه|2- عند عن القصد أو الطريق : مال عنه وعدل|3- عند : تكبر وبالغ في العصيان|4- عند العرق أو الجرح : سال منه الدم من غير انقطاع, 1- ناحية ، جانب, 1- من كان على مذهب العندية, 1- تعاند الخصوم : تعارضوا واختلفوا وتجادلوا, 1- مذهب الذين ينكرون حقائق الأشياء ، ويزعمون أنهاوهام وخيالات باطلة, 1- أعنده : عارضه ، قاومه|2- أعند العرق : سال منه الدم فلم ينقطع|3- أعند : ذهب ، ابتعد, 1- عنود : مائل عن القصد والهدف : « سهم عنود »|2- عنود : « عقبة عنود » : صعبة المرتقى|3- عنود : « سحابة عنود » : كثيرة المطر|4- عنود : « رجل عنود » : يحل وحده لا يخالط, 1- مذهب فلسفي يخضع الحقيقة للاعتقاد الشخصي ، فالحقيقة عندهم نسبية, 1- عاند : حاد عن الحق مع علمه به|2- عانده : خالفه وعارضه|3- عانده : فعل مثل فعله, 1- عاند من الجمال : المائل عن الطريق|2- « دم عاند » : يسيل من غير انقطاع :, 1- العنيد : من يخالف الحق ويرده وهو يعرفه ، جمع : عند, 1- تابع مذهب العنادية


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إستعندا
جذر الكلمة: عند

- ع ن د: (عَنَدَ) مِنْ بَابِ جَلَسَ أَيْ خَالَفَ وَرَدَّ الْحَقَّ وَهُوَ يَعْرِفُهُ فَهُوَ (عَنِيدٌ) وَ (عَانِدٌ) . وَ (عَانَدَهُ) (مُعَانَدَةً) وَ (عِنَادًا) بِالْكَسْرِ عَارَضَهُ. وَ (عِنْدَ) حُضُورُ الشَّيْءِ وَدُنُوُّهُ. وَفِيهَا ثَلَاثُ لُغَاتٍ: كَسْرُ الْعَيْنِ وَفَتْحُهَا وَضَمُّهَا. وَهِيَ ظَرْفٌ فِي الْمَكَانِ وَالزَّمَانِ تَقُولُ: عِنْدَ الْحَائِطِ وَعِنْدَ اللَّيْلِ. إِلَّا أَنَّهَا ظَرْفٌ غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ. لَا يُقَالُ: عِنْدُكَ وَاسْعٌ بِالرَّفْعِ. وَقَدْ أَدْخَلُوا عَلَيْهَا مِنْ حُرُوفِ الْجَرِّ مِنْ وَحْدَهَا كَمَا أَدْخَلُوهَا عَلَى لَدُنْ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا} [الكهف: 65] وَقَالَ: « {مِنْ لَدُنَّا} [النساء: 67] » وَلَا يُقَالُ: مَضَيْتُ إِلَى عِنْدِكَ وَلَا إِلَى لَدُنْكَ. وَقَدْ يُغْرَى بِهَا تَقُولُ: عِنْدَكَ زَيْدًا أَيْ خُذْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إستعندا
جذر الكلمة: عند

- عنَدَ / عنَدَ عن يَعنُد ويَعنِد ، عُنُودًا وعَنْدًا ، فهو عاند وعَنِيد وعَنود ، والمفعول مَعْنُود عنه | • عنَد الشَّخصُ |1 - خالف الحقَّ وردّه وهو عارفٌ به :-هو عنيد في خصومته حتى النهاية، - {وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ} .|2- عتا وطغى وتجاوز الحَدَّ في المعارضة :-لا يمكن التَّفاهم معه لأنّه يعنِد.|• عنَد عن القصد أو الطريق: مال وعدل عنه :-عنَد عن أصحابه: تركهم في سفر وأخذ في غير طريقهم., عاند ، جمع عاندون وعَنَدة وعُنَّد: اسم فاعل من عنَدَ/ عنَدَ عن., عَنْد :مصدر عنَدَ/ عنَدَ عن., عِناديَّة :- مصدر صناعيّ من عِناد. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب المنكرين حقيقة الأشياء ويزعمون أنّها أوهام وخيالات باطلة ويقولون بصدور المعرفة عن التصوُّر., عِناد :- مصدر عاندَ. |2 - اضطراب وظيفيّ عقليّ يتميّز بانحصاره في موضوعٍ واحد., عَنيد ، جمع عُنُد.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنَدَ/ عنَدَ عن. |2 - مكابر، طاغٍ مُتجاوِز الحدّ. |3 - صعب المِراس., تعاندَ يتعاند ، تعانُدًا ، فهو متعانِد | • تعاند الصَّديقان خالف أحدُهما الآخرَ وعارضه في رأيه وفعله :-تعاند الزّوجان/ الأخوان/ الخصمان., عاندَ يعاند ، عِنادًا ومعاندةً ، فهو معانِد ، والمفعول معانَد (للمتعدِّي) | • عاند الشَّخصُ عنَد؛ خالف الحقَّ وهو عارف به لإشباع نزوات أو ميول شَخْصيَّة :-إنّه شديد العِناد ولا يأخذ بنصيحة أحد.|• عاند قرينَه: كابره، خالفه وعارضه في رأيه وفِعْله., عِنْدَ :- ظرف لمكان الحضور وُضِع للدِّلالة على القرب :-وقفتُ عِنْدَ الباب، - {فَاذْكُرُوا اللهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ} |• كان عند حُسْن الظَّنِّ به: تصرَّف حَسَنًا كما كان متوقَّعًا منه. |2 - ظرف لزمان الحضور بمعنى: في وقت :-عِنْدَ الفَجْر، - جئتك عند طلوع الشَّمس، - الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى [حديث] .|3 - ظرف يدلّ على الملك :-عندي دينار واحد، - هذا الأمر عِنْده أفضل من ذلك: في حكمه وظنّه وتقديره، - {وَمَا النَّصْرُ إلاَّ مِنْ عِنْدِ اللهِ} |• أضاف شيئًا من عِنْدِه: ممَّا لديه، من صُنْعه., عَنود :صيغة مبالغة من عنَدَ/ عنَدَ عن |• عقبة عَنود: صعبة المرتقى., عُنُود :مصدر عنَدَ/ عنَدَ عن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إستعندا
جذر الكلمة: عند

- عَنْد :مصدر عنَدَ/ عنَدَ عن., عِنْدَ :- ظرف لمكان الحضور وُضِع للدِّلالة على القرب :-وقفتُ عِنْدَ الباب، - {فَاذْكُرُوا اللهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ} |• كان عند حُسْن الظَّنِّ به: تصرَّف حَسَنًا كما كان متوقَّعًا منه. |2 - ظرف لزمان الحضور بمعنى: في وقت :-عِنْدَ الفَجْر، - جئتك عند طلوع الشَّمس، - الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى [حديث] .|3 - ظرف يدلّ على الملك :-عندي دينار واحد، - هذا الأمر عِنْده أفضل من ذلك: في حكمه وظنّه وتقديره، - {وَمَا النَّصْرُ إلاَّ مِنْ عِنْدِ اللهِ} |• أضاف شيئًا من عِنْدِه: ممَّا لديه، من صُنْعه., عنَدَ / عنَدَ عن يَعنُد ويَعنِد ، عُنُودًا وعَنْدًا ، فهو عاند وعَنِيد وعَنود ، والمفعول مَعْنُود عنه | • عنَد الشَّخصُ |1 - خالف الحقَّ وردّه وهو عارفٌ به :-هو عنيد في خصومته حتى النهاية، - {وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ} .|2- عتا وطغى وتجاوز الحَدَّ في المعارضة :-لا يمكن التَّفاهم معه لأنّه يعنِد.|• عنَد عن القصد أو الطريق: مال وعدل عنه :-عنَد عن أصحابه: تركهم في سفر وأخذ في غير طريقهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إستعندا
جذر الكلمة: عند

- عند عن الطريق يعْند بالضم عنودا، أي عدل، فهو عنود. والعنود أيضا من النوق: التي ترعى ناحية، والجمع عند. وعند العرق أيضا: سال ولم يرْقأ، وهو عرق عاند. وأعْند في قيئه، أي اتّبع بعضه بعضا. والعند بالتحريك: الجانب. يقال: هو يمشي وسطا، لا عندا. وعند يعْند بالكسر عنودا، أي خالف وردّ الحقّ وهو يعرفه، فهو عنيد وعاند، والجمع عند وعنّد. والعاند: البعير الذي يجور عن الطريق ويعدل عن القصد، والجمع عنّد. وجمع العنيد عند. وعانده معاندة وعنادا. وعانده، أي عارضه. قال أبو ذؤيب: وعانده طريق مهْيع وطعن عند بالكسر، إذا كان يمنة ويسرة. قال أبو عمرو: أخفّ الطعن الوْلق، والعاند مثله. وأما عنْد فحضور الشيء ودنوّه. وفيها ثلاث لغات: عنْد، وعنْد، وعنْد، وهي ظرف في الزمان والمكان. تقول: عنْد الليل، وعنْد الحائط، إلا أنّها ظرف غير متمكّن، ولا تقول عنْدك واسع بالرفع. وقد أدخلوا عليه من حروف الجر منْ وحدها، كما أدخلوا علىلدن. قال الله تعالى: " رحمة من عنْدنا " وقال: " منلدنّا " . وقد يغرى ﺑﻬا، وتقول: عنْدك زيدا، أي خذه. أبو زيد: ما لي منه عنْدد ومعْلنْدد، أي بدّ.