المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: أسد

- الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل، وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة، وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي. وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ. وأَرض مأْسَدة: كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب. واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل: إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه. وقيل لامرأَة من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟ قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ، ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة. يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ. وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف. واستأْسد عليه: اجترأَ.وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية. وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه. واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته، وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛ وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ، يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي: يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعني حُمُراً وردت الماء. والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت. والنجيل: النزّ والطين. وآسَدَ بين القوم (* قوله «وآسد بين القوم» كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم.): أَفسد . وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيجه وأَغراه، وأَشلاه دعاه. وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقال رؤْبة: تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه. وآسدت الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف. وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد.ويقال للوسادة: الإِسادة كما قالوا للوشاحِ إِشاح. وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان. والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَبو قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر. وأَسَد أَيضاً: قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار. والأَسْد: لغة في الأَزد؛ يقال: هم الأَسْد شنوءة. والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً: مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه، والعادية: الآبار. والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صوابه الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب. قال: ووهم من جعله في فصل أَسد، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ. قال: وليس بجمع تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: سدا

- السَّدْوُ: مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإبلُ في سيرِها بأَيديها وكما يَسدو الصِّبيانُ إذا لعِبُوا بالجَوْزِ فرَمَوْا به في الحَفيرة، والزَّدْوُ لغة كما قالوا للأَسْدِ أَزْدٌ، وللسَّرَّادِ زَرّادٌ. وسَدا يديه سَدْواً واسْتَدَى: مَدّ بهما؛ قال: سَدَى بيدَيه ثم أَجَّ بسَيره، كأَجَّ الظَّلِيمِ من قَنِْيصٍ وكالِب وأَنشد ابن الأَعرابي: ناجٍ يُغَنيِّهنَّ بالإبْعاطِ، إذا استَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ يقول: إذا سَدا هذا البعير حَملَ سَدْوُه هؤلاء القومَ على أَن يضربوا إبلَهم فكأَنهنّ نوَّهْنَ بالسِّياطِ لمّا حمَلْنَهم على ذلك، وقال ثعلب: الرواية يُعَنِّيهنَّ (* قوله «وقال ثعلب الرواية يعنيهن» هكذا في الأصل هنا وتقدم لنا في مادة بعط في اللسان كالمحكم نسبة رواية الغين لثعلب). وقوله: يا رَبّ سَلِّم سَدْوَهُنّ اللَّيلهْ، وليلةً أُخرى، وكلَّ ليلهْ إنما أَراد سَلِّمْهُنَّ وقَوّهِنَّ، لكن أَوْقعَ الفعلَ على السَّدْوِ لأنّ السَّدْوَ إذا سَلِمَ فقد سَلِمَ السَّادي. الجوهري: وسَدَت الناقةُ تَسْدُو، وهو تَذَرُّعُها في المَشيِ واتساعُ خَطْوِها، يقال: ما أَحسن سَدْوَ رِجلَيها وأَتْوَ يَدَيْها قال ابن بري: قال علي بن حمزة السّدْوُ السِّيرُ اللّيِّن؛ قال القُطامي: وكلُّ ذلك منها كلَّما رَفَقتْ، مِنها المُكَرِّي، ومنها اللّيِّنُ السادي قال ابن بري: قول الجوهري وهو تَذَرُّعها في المشي واتساعُ خطوها ليس فيه طعن لأَن السَّدْوَ اتساعُ خَطْوِ الناقة، قد يكون ذلك مع رِفْقٍ، أَلا ترى إلى قوله منها المُكَرّي يريد البطيءَ منها، ومنها السادي الذي فيه اتساعُ خطْوٍ مع لينٍ. وناقة سَدُوٌّ: تمد يديها في سَدْوِا وتَطْرَحُهما؛ قال وأَنشد: مائِرَةُ الرِّجْلِ سَدُوُّ باليَدِ ونوقٌ سَوادٍ، والعرب تسمي أَيديَ الإبلِ السواديَ لِسَدْوِها بها ثم صار ذلك اسماً لها؛ قال ذو الرمة: كأَنّا على حُقْبٍ خِفافٍ، إذا خَدَتْ سَوادِيهِما بالواخِداتِ الرَّواحِلِ أَراد إذا خَدَتْ أَيديها وأَرجُلُها. أَبو عمرو: السادي والزادي الحَسَن السَّير من الإبل؛ قال الشاعر: يتْبَعنَ سَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ (* قوله «سدو رسلة» تقدم في مادة بدح: شدو، بالشين المعجمة، والصواب ما هنا). أَي تَمُدُّ ضَبْعَيْها. والسَّدْوُ: رُكُوبُ الرَّأْسِ في السَّيرِ يكون في الإبلِ والخيلِ. وسَدْوُ الصِّبيانِ بالجَوْزِ واستِداؤُهُم: لعِبُهُمُ به. وسَدا الصّبيُّ بالجوزة: رماها من علوٍ إلى سُفْلٍ. وسَدا سَدْوَ كذا: نَحا نحْوَه. وفلان يَسْدُو سَدْوَ كذا: يَنْحُو نَحْوَه. وخطب الأَمير فما زال على سَدْوٍ واحدٍ أَي على نَحْوٍ واحدٍ من السَّجْع؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً: سادٍ تَجرَّمَ في البَضِيعِ ثمانِياً، يُلْوي بعَيْقاتِ البحار ويُجْنَب قال ابن سيده: قيل معنى سادٍ هُنا مُهْمَلٌ لا يُرَدُّ عن شُرْبٍ، وقيل: هو من الإسْآدِ الذي هو سيرُ الليل كله، قال: وهذا لا يجوز إلا أَن يكون على القلب كأَنه سائدٌ أَي ذو إسْآد، ثم قلب فقيل سادِئ ثم أَبدل الهمز إبدالاً صحيحاً فقال سادِي، ثم أعلّه كما أُعِلَّ قاضٍ ورامٍ. وتَسَدَّى الشيءَ: رَكِبَه وعلاهُ؛ قال ابن مقبل: بسَرْوِ حِمْيَرَ أَبْوالُ البغالِ به، أَنّى تَسَدّيْتِ وهْناً ذلك البِينا والسَّدى المعروف: خلاف لُحْمة الثوب، وقيل: أَسفله، وقيل: ما مُدَّ منه، واحدته سَداةٌ. والأُسْدِيُّ: كالسَّدى سَدى الثوب، وقد سدَّاه لغيره وتسَدَّاه لنفسِه، وهما سَدَيانِ، والجمع أسْدِيةٌ؛ تقو منه: أَسْدَيْتُ الثوبَ وأَسْتَيْته. وسَدى الثوبَ يَسْدِيه وسَتاهُ يَسْتيه. ويقال: ما أَنت بلُحْمة ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ؛ يُضرَب مثلاً لمن لا يَضُر ولا ينفع؛ وأَنشد شمر: فما تأْتُوا يكنْ حسناً جميلاً، وما تَسْدُوا لمَِكْرُمةٍ تُنيرُوا يقول: إذا فعلتم أَمراً أَبْرَمْتُموه. الأَصمعي: الأُسْديُّ والأُسْتيُّ سَدى الثوب. وقال ابن شميل: أَسْدَيتُ الثوب بسَداهُ؛ وقال الشاعر:إذا أَنا أَسْدَيْتُ السَّداةَ، فأَلْحِما ونِيرا، فإنِّي سوف أَكْفِيكُما الدّما وإذا نَسَج إنسانٌ كلاماً أَو أَمراً بين قومٍ قيل: سَدَّى بينهم. والحائكُ يُسْدي الثوبَ ويَتَسَدّى لنفسه، وأَما التسدية فهي له ولغيره، وكذلك ما أَشبه هذا؛ قال رؤبة يصف السراب: كَفَلْكَةِ الطَّاوي أَدارَ الشّهْرَقا، أَرسل غَزْلاً وتَسَدَّى خَشْتَقا وأَسْدى بينهم حديثاً: نَسَجَه، وهو على المثل. والسَّدى: الشهْدُ يُسَدِّيه النَّحْلُ، على المثل أَيضاً. والسَّدْى: نَدى الليل، وهو حياةُ الزَّرْعِ؛ قال الكميت وجعله مثلاً للجود: فأَنت النَّدى فيما يَنُوبُك والسَّدى، إذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْره مالَهَا وسَدِيَت الأَرضُ إذا كثُر نَداها، من السماء كان أَو من الأَرض، فهي سَدِيَةٌ على فَعِلَة. قال ابن بري: وحكى بعض أَهل اللغة أَن رجلاً أَتى إلى الأَصمعي فقال له: زعم أَبو زيد أَن النَّدى ما كان في الأَرض والسَّدى ما سقط من السماء، فغضب الأَصمعي وقال: مايَصْنع بقول الشاعر: ولقد أَتيتُ البيتَ يُخْشى أَهلُه، بعد الهُدُوِّ، وبعدما سَقَطَ النَّدى أَفتَراه يسقُط من الأَرض إلى السماء؟ وسَدِيَت الليلةُ فهي سَدِيَةٌ إذا كثر نَداها؛ وأَنشد: يَمْسُدُها القَفْرُ وليلٌ سَدي والسَّدى: هو النَّدى القائم، وقلَّما يوصف به النهارُ فيقال يومٌ سَدٍ، إنما يوصَف به الليلُ، وقيل: السَّدى والنَّدى واحدٌ. ومكانٌ سَدٍ: كنَدٍ؛ وأَنشد المازني لرؤبة: ناجٍ يُعَنِّيهِنّ بالإبعاطِ، والماءُ نَضَّاحٌ من الآباطِ، إذا اسْتَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ قال: الإبْعاط والإفراط واحدٌ، إذا استَدى إذا عَرِقَ، وهو من السَّدى وهو النَّدى، نَوِّهْنَ: كأَنهن يَدْعُون به ليُضْرَبْن، والمعنى أَنهن يكلَّفْنَ من أَصحابهن ذلك لأَن هذا الفرسَ يسبقهن فيَضْرب أَصحابُ الخيل خَيْلَهم لتلحقه. والسَّدى: المعروفُ، وقد أَسْدى إليه سَدّىً وسَدَّاه عليه. أبو عمرو: أَزْدى إذا اصْطَنع معروفاً، وأَسدى إذا أَصْلح بين اثنين، وأَصدى إذا مات، وأَصْدى إناءَه إذا مَلأَه (* قوله «واصدى اناءه إذا ملأه» هكذا في الأصل). وفي الحديث: من أُسْدى إليكم معروفاً فكافِئُوه، أَسْدى وأَوْلى وأَعْطَى بمعنًى. يقال: أَسْدَيْت إليه معروفاً أَسْدي إسْداءً. شمر: السَّدى والسَّداءُ، ممدودٌ، البلح بلُغة أَهل المدينة، وقيل: السَّدى البلح الأَخْضَر، وقيل: البلح الأَخضر بشماريخه، يُمَدُّ ويُقْصَر، يمانيةٌ، واحدته سَداةٌ وسَداءَةٌ. وبلحٌ سَدٍ مثال عَمٍ: مُسْتَرْخي الثَّفارِيق نَدٍ. وقد سَدِيَ البلحُ، بالكسر، وأَسدى، والواحدة سَدِيةٌ والتّفْروق قِمَعُ البُسْرَة. وكلُّ رطبٍ نَدٍ فهو سَدٍ؛ حكاه أَبو حنيفة؛ ومنه قول الشاعر: مُكَمِّمٌ جبَّارُها والجَعْلُ، يَنْحَتُّ منهنَّ السَّدى والحَصْلُ وأَسدى النخل إذا سَدي بُسْره. قال ابن بري: وحكى ابن الأَعرابي المَدَّ في السَّداء البلحِ، قال: وكذلك حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد: وجارةٍ لي لا يُخافُ داؤُها، عَظيمة جُمَّتُها فَنَّاؤُها يَعَجَلُ قبل بُسْرهِا سَداؤُها، فجارةُ السَّوءِ لها فِداؤُها وقيل: إن الرواية فَنْواؤُها، والقياس فَنَّاؤُها. ويقال: طلبْت أَمْراً فأَسْدَيْتُه أَي أَصَبْتُه، وإن لم تصبه قلت أغْمَسْته. والسُّدى والسَّدى: المهمل، الواحد والجمع فيه سواء. يقال: إبلٌ سُدًى أَي مهملة، وبعضهم يقول: سَدًى. وأَسْدَيْتها: أَهْمَلْتها؛ وأَنشد ابن بري للبيد: فلم أُسْدِ ما أرْعَى، وتَبْلٌ رَدَدْتُه، فأَنْجَحْتُ بعد الله من خيرِ مَطْلَبِ وقوله عز وجل: أَيَحْسبُ الإنسانُ أَن يُترَك سُدًى؛ أي يُترك مُهْمَلاً غيرمأْمور وغير مَنْهيّ، وقد أَسْداه. وأَسْدَيْتُ إبِلي إسْداء إذا أَهْمَلْتها، والاسم السُّدى. ويقال: تَسَدَّى فلان الأَمرَ إذا علاه وقَهَِرَه، وتَسَدَّى فلان فلاناً إذا أَخذه من فَوْقِه. وتَسَدّى الرجل جاريِتَه إذا علاها؛ قال ابن مقبل: أَنَّى تَسَدّيتِ وهْناً ذلك البِينا يصف جارية طرقه خيالها من بُعْدٍ فقال لها: كيف علَوْت بعد وهْنٍ من الليل ذلك البَلَد؟ قال ابن بري: ومثله قول جرير: وما ابنُ حِنَّاءَةَ بالرَّثّ الوانْ، بوم تَسَدَّى الحَكَمُ بنُ مَرْوانْ (* قوله «وما ابن حناءة إلخ» اورده في الأساس بلفظ: وما أبو ضمرة). وتَسدَّاه أَي عَلاه؛ قال الشاعر: فلما دَنَوْتُ تَسَدَّيْتُها، فَثَوْباً لَبِسْتُ وثَوْباً أَجُر قال ابن بري: المعروف سُدّى، بالضم؛ قال حُميد ابن ثور يصف إبله: فجاء بها الوُرَّادُ يَسْعَوْنَ حَوُْلها سُدًى، بيْنَ قَرْقارِ الهَدير وأعْجَما وفي الحديث: أَنه كَتَب لِيَهُودِ تَيْماءَ أَنَّ لهم الذِّمَّة وعليهم الجِزْيةَ بِلا عَدَاء النهارُ مَدى والليلُ سُدَى؛ السُّدى: التَّخْلِيَةُ، والمَدَى: الغاية؛ أَراد أَنّ لهم ذلك أَبداً ما دامَ الليلُ والنهارُ. والسادِي: السادِسُ في بعض اللغات؛ قال الشاعر: إذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ، فَزَوْجُكِ خامسٌ وحَمُوكِ سادِي أَراد السادسَ فأبدَل من السين ياءً كما فُسّرَ في سِتّ. والسادي: الذي يَبِيتُ حيث أَمْسَى؛ وأَنشد: باتَ على الخَلِّ وما باتَتْ سُدَى وقال: ويَأْمَنُ سادِينَا ويَنْساحُ سَرْحُنا، إذا أَزَلَ السادِي وَهيت المطَالع (* قوله «وهيت المطالع» هكذا في الأصل).


معجم تاج العروس
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: سدي

- : (ى هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ يو، فإنَّ الحَرْفَ واوِيُّ يائِيُّ كَمَا سَتراهُ، وَلذَا فرَّقَه ابنُ سِيدَه فِي مَوْضِعَيْن فَمن الْيَاء: (} السَّدَى من الثَّوبِ) : لُحْمَتُه؛ وقيلَ: أَسْفَلُه، وقيلَ: هُوَ (مَا مُدَّ مِنْهُ) طُولاً فِي النَّسْجِ. وَفِي الصِّحاحِ: هُوَ خِلافُ اللُّحْمَةِ؛ ( {كالأُسْدِيِّ، كتُرْكِيَ) ؛ قالَ الحُطَيْئة يَذْكُر طَرِيقا: مستهلك الْورْد كالأُسْدِيِّ قد جُعِلَتْ أَيْدِي المَطِيِّ بِهِ عادِيَةً ركبا (ويُفْتَحُ. (} والسَّداةِ) : وَهُوَ واحِدُ {السَّدَى وَهُوَ أَخَصُّ مِنْهُ، وهُما} سَدَيانِ، والجَمْعُ! أَسْدِيةٌ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي المِصْباح: {أَسْداءٌ. (وَقد} أَسْدَى الثَّوبَ) وأَسْتاهُ (وسَدَّاهُ) {تَسْديةً، (} وتسَدَّاهُ) : أَقامَ {سدَاهُ، قالَ رُؤْبَة: كفَلْكَةِ الطَّاوِي أَدرّ الشَّهْرَقا أَرْسل غَزْلاً} وتَسَدَّى خَشْتَقا وقيلَ: {سَدَّاهُ لغيرِهِ،} وتَسَدَّاهُ لنَفْسِه. (و) {السَّدَى: (نَدَى اللَّيلِ) ، وَهِي حياةُ الزَّرْعِ؛ قالَ الكُمَيْت وجَعَلَه مثلا للجود: فأَنت النَّدَى فيمَا يَنُوبُك} والسَّدَى إِذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْرِ مالَهَاوالجَمْعُ {أسْداءٌ، قالَ غَيْلانُ الرَّبَعيُّ: كأَنَّها لمَّا رَآها الرّآء عُقبانُ دُجْنٍ فِي نَدَى} وأَسْداء (و) {السَّدَى: (البَلَحُ الأخْضَرُ) بشمارِيخِه، يُقْصَرُ (ويُمَدُّ) ، يمانيةٌ، واحِدَتُه} سَداةٌ {وسَداءَةٌ. القَصْرُ عَن أَبي عَمْروٍ. وَرواهُ شَمِرٌ بالمَدِّ والقَصْر، وقالَ: بلُغَةِ أهْلِ المدينَةِ. (و) } السَّدَى: (الشَّهْدُ) {يُسَدِّيه النَّحْلُ، وَهُوَ مجازٌ. (و) السَّدَى: (المَعْروفُ) ، وَهُوَ مجازٌ أَيْضاً. (و) السَّدى: (المُهْملَةُ مِن الإِبِلِ، والضَّمُّ أَكْثَرُ، كِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ) . يقالُ: ناقَةٌ} سُدىً، وإبِلٌ سُدىً، أَي مُهْملَةٌ؛ ( {كالسَّادِي. (} وأَسْدَاه: أَهْمَلَهُ) . فِي الصِّحاحِ: {السُّدى، بالضمِّ: المُهْمَلُ. يقالُ: إبِلٌ} سُدىً، أَي مُهْمَلَةٌ، وبعضُهم يقولُ: {سَدىً بالفتْحِ. } وأَسْدَيْتُها: أَهْمَلْتُها. وَفِي التهْذِيبِ: قالَ أَبو زَيْدٍ: {أَسْدَيْتُ إِبِلي} إسْداءً إِذا أَهْمَلْتُها، والاسمُ {السُّدى. وَفِي المُحْكَم:} السُّدى {والسَّدى: المُهْمَلُ، الواحِدُ والجَمْعُ فِيهِ سواءٌ. وقْولُه تَعَالَى: {أَيَحْسَبُ الإِنْسانُ أَن يُتْركَ} سُدىً} ، أَي مُهْملاً غَيْر مَأْمورٍ وَلَا مَنْهيّ، وَقد {أَسْداهُ؛ وقولُ ساعِدَةَ الهُذَلي: } سادٍ تَجَرَّمَ فِي البَضِيعِ ثمانِياً يُلْوى بعَيْقاتِ البحارِ ويُجْنَبُ {السادِي من} السّدَى أَي مُهْملٌ لَا يُرَدُّ عَن شُرْبٍ. (و) {أَسْدَى (بَيْنهما: أَصْلَحَ) ؛ عَن أَبي عَمْروٍ نقلَهُ الأزهريُّ. (و) أَسْدى (إِلَيْهِ: أَحْسَنَ} كسَدَّى) {يُسَدِّي (} تَسْدِيَةً) ؛ نقلَهُ الأزْهريُّ. وَفِي المُحْكَم: {أَسْدَى إِلَيْهِ} سَدىً {وسَدَّاهُ عَلَيْهِ. وَفِي المِصْباحِ:} أَسْدَى إِلَيْهِ مَعْروفاً: اتَّخَذَه عنْدَه. وذَكَرَ ابنُ سِيدَه بَعْدَ أَنْ ساقَ مَا ذَكَرَه المصنِّف مَا نَصّه: وإنَّما قَضَيْت على هَذَا كُلِّه بالياءِ لأنَّها لامٌ، ومَرَّ أَنَّ اللامَ ياءٌ أَكْثَر مِنْهَا واواً، انتَهَى. سدو (و) من الْوَاو: ( {سَدَا بيدِهِ) نَحْو الشيءِ} سَدْواً: (مَدَّها) ، كَمَا تَسْدُو الإِبِلُ فِي سيرِها. وَفِي المُحْكَم: سَدا بيدَيْه سَدْواً: مَدَّهُما، وأَنْشَدَ: سَدَا بيدَيْه ثمَّ أَجَّ بسَيْرِه كأجِّ الظَّلِيمِ مِن قَنِيصٍ وكالِبِ (و) سَدا (الصَّبيُّ بالجَوْزِ) يَسْدُو سَدْواً: (لَعِبَ) ورَمَى بِهِ فِي الحُفْرةِ، (لُغَةٌ فِي الَّزايِ) . وَفِي التَّهْذِيبِ: الزَّدْوُ لُغَة صبيانية، كَمَا قَالُوا للأَسْدِ أَزْدٌ وللسَّرَّادِ زَرَّادٌ، ( {كأَسْدَى فيهمَا) ، كَذَا فِي سائِر النسخِ والصَّوابُ} كاسْتَدَى فيهمَا، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكَم. قالَ: وأَنْشَدَ ابنُ الأعرابيِّ فِي {الاسْتِداءِ بمَعْنَى مَدِّ اليَدَيْن: ناجٍ يُعَنِّيهنَّ بالإِيعاطِ إِذا} اسْتَدَى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ يقولُ: إِذا {سَدا هَذَا البَعِير حَمَلَ} سَدْوَه هَؤُلَاءِ القوْمَ على أَن يَضْربُوا إِبِلَهم فكأَنهنَّ نوَّهْنَ بالسِّياطِ لمَّا حَمَلْنَهم على ذلكَ. وقالَ فِي لعِبِ الصِّبيان: {وسَدْوُ الصِّبْيان بالجَوْزِ} واسْتِداؤهم لَعِبُهُم بِهِ. (و) {سَدَتِ (النَّاقَةُ) } تَسْدُو {سَدْواً: تَذَرَّعَتْ فِي المَشْيِ و (اتَّسَعَ خَطْوُها) . يقالُ: مَا أَحْسَنَ} سَدْوَ رِجْلَيها وأَتْوَ يَدَيْهَا؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ وقوْلُ الشاعِر: يَا رَبَّ سَلِّمْ {سَدْوَهُنَّ اللَّيْلَهْ وَلَيْلَة أُخْرى وكلَّ ليْلَهْ قالَ ابنُ سِيدَه: إنَّما أَرادَ سَلِّمْهُنَّ وقَوِّهِنَّ، لَكِن أَوْقَعَ الفِعْلَ على} السّدْوِ لأنَّ السَّدْوَ إِذا سَلِمَ فقد سَلِمَ {السادِي؛ وأَنْشَدَ الأزهرِيُّ: يتْبَعْنَ} سَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ أَي تَمُدُّ ضَبْعَيْها. (ونوقٌ {سَوادٍ) ؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ؛ وَفِي التَّهْذِيب: العَرَبُ تسمِّي أَيْديَ الإِبِلِ} السَّوادِيَ {لسَدْوِها بهَا ثمَّ صَار اسْماً لَهَا، قالَ ذُو الرُّمَّة: كأنَّا على حُقْبٍ خِفافٍ إِذا خَدَتْ سَوادِيهما بالواخِداتِ الزَّواجِلِأَرادَ: خَدَتْ أَيْديها وأَرْجُلَها. (} وتَسَدَّاهُ: رَكِبَهُ وعَلاَهُ) ؛ أَنْشَدَ الجوهريُّ لامرىءِ القَيْسِ: فلمَّا دَنَوْتُ {تَسَدَّيْتُها فَثَوْباً نسيت وثَوْباً أَجُرّوأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه والأَزْهريُّ لابنِ مُقْبل: بسَرْوِ حِمْيَرَ أَبْوالُ البِغال بِهِ أنَّى} تَسَدَّيْتِ وهْناً ذَلِك البِيناقالَ الأزْهرِيُّ يَصِفُ جارِيَةً طَرَقَه خَيالُها مِن بُعْد فقالَ لَهَا: كيفَ عَلَوْتِ بَعْدَ وَهْنٍ مِن اللّيْلِ ذلكَ البَلَدَ. (و) {تَسَدَّاهُ: (تَبِعَهُ) ولَحِقَهُ. (و) من الياءِ: قوْلُهم: (} سَدِيَ البُسْرُ، كرَضِيَ) ، {سَدىً: (اسْتَرْخَتْ تَفارِيقُه. (} وأَسْدَى النَّخْلُ: {سَدِيَ بُسْرُه، وَهَذَا بَلَحٌ} سَدٍ) ، كعَم؛ وَمِنْه قوْلُ الشَّاعِرِ: يَنْحَتُّ منهنَّ {السَّدى والحَصْلُ كلُّ ذلكَ فِي الصِّحاحِ والمُحْكَم. وَفِي التهذيبِ: قالَ الأصْمعيُّ: إِذا وَقَعَ البَلَحُ وَقد اسْتَرْخَتْ تَفارِيقُه ونَدِيَ يقالُ: هَذَا بَلَحٌ} سَدٍ، الواحِدَةُ {سَدِيَّةٌ، وَقد أَسْدَى النَّخْلُ، والتُّفْروق، قمَعُ البُسْرَةِ. (} واسْتَدَى الفَرَسُ: عَرِقَ. (و) {سَدَّى، (كحُتَّى: ع) بوصاب (قُرْبَ زَبِيد) باليَمَنِ، حَرَسَها اللَّهُ تَعَالَى (} والسُّدَيَّا، كحُمَيَّا: د قُرْبَهُ) على مَرْحَلَتَيْن، (مِنْهُ الرُّمَّانُ {السَّدَوِيُّ بالتَّحريكِ على غيرِ قِياسٍ) ، كالسّهلي والدّهْري. (} والسَّادِي: السَّادِسُ) ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ لامرىءِ القَيْس: إِذا مَا عُدَّ أَرْبعَةٌ فِسالٌ فَزَوْجُكِ خامِسٌ وحَمْوكِ! سادِي أَرادَ السادِسَ فأَبْدَلَ من السِّين يَاء على مَا فَسَّرْناه فِي ستت. ( {والأُسْدِيُّ، كتُرْكِيَ: الثَّوبُ} المُسَدَّى) ؛ عَن أَبي الهَيْثم. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {أَسْدَى بَيْنهم حدِيثاً: نَسَجَهُ، وَهُوَ على المَثَلِ. } وسَدِيَتِ الليْلَةُ: كثُرنَداها، فَهِيَ {سَدِيَةٌ، وقلَّما يُوصَفُ بِهِ النّهارُ؛ قالَ الشاعِرُ: } يَمْسُدُها القَفْرُ وليلٌ {سَدي} وسَدِيَتِ الأرضُ: كَثُرنَداها مِن السَّماءِ كانَ أَو مِن الأرْضِ، فَهِيَ {سَدِيَةٌ على فَعِلَةٍ. } وأَسْدَى البَلَحُ: مثْلُ {سَدِيَ. وكلُّ رَطْبٍ نَدٍ: فَهُوَ} سَدٍ؛ حكَاهُ أَبو حنيفَةَ. ويقالُ: مَا أَنْتَ بلُحْمَةٍ وَلَا {سَدَاةٍ؛ يُضْرَبُ لمَنْ لَا يضُرُّ وَلَا ينْفع، قالَ الشاعرُ: فَمَا تأْتُوا يكنْ حسنا جميلاً وَمَا تَسْدُوا لمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوايقولُ: إِذا فَعَلْتُم أَمْراً أَبْرَمْتُموه. } وأَسْداهُ: تَرَكَه {سدىً، أَي مُهْملاً؛ نقلَهُ الفيومي. } وتَسَدّى الأَمْرَ قَهَرَه، وَفُلَانًا أَخَذَه مِن فَوْقِه. {وَتَسَدَّى جارِيَته: عَلاَها. ويقالُ: طَلَبْتُ الأَمْرَ} فأَسْدَيْتُه: أَي أَصَبْتُه؛ وَإِن لم تُصبْ قُلْتَ أَعْمَسْتُه، نقلَهُ الجوهريُّ. فَهَؤُلَاءِ كُلّهنَّ من الياءِ. وأمَّا من الواوِ: ناقَةٌ {سَدُوٌّ، كعَدُوَ؛ تَمدُّ يَدَيْها فِي سيرِها وتَطْرَحُهما، وأَنْشَدَ ابنُ الأعرابيِّ. مائِرَةُ الرِّجْلِ} سَدُوٌّ باليَدِ {والسَّدْوُ: رُكُوبُ الرأْسِ فِي السَّيرِ يكونُ فِي الإِبِلِ وَفِي الخيْلِ. } وسَدا {سَدْوَهُ: نَحا نَحْوَه؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وخَطَبَ الأميرُ فَمَا زالَ على} سَدْوٍ واحِدٍ: أَي نحْوٍ واحِدٍ مِن السَّجَعِ. {والسّوادِي: قوائِمُ النَاقَةِ. } والسادِي: الحَسَنُ السَّيرِ مِن الإِبْلِ، كالزَّادِي. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: أسد

- ـ الأَسَدُ، محركةً: م، ـ ج: آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ، وهي بهاءٍ، ـ والمَكانُ: مَأسَدَةٌ أيضاً. وكفَرِحَ: دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ، وصارَ كالأَسدِ، ضِدٌّ، وغَضِبَ، وسَفِهَ. وكضَرَبَ: أفْسَدَ بينَ القومِ، وشَبعَ. ـ وذُو الأَسَدِ: رجلٌ. ـ والأَسْدُ: الأَزْدُ. ـ والأَسِدَةُ، كفَرِحَةٍ: الحَظِيرَةُ، والضَّارِيَةُ. ـ واسْتَأسَدَ: صارَ كالأَسَدِ، ـ وـ عليه: اجْتَرَأ، ـ وـ النَّبْتُ: طالَ وبَلَغَ. ـ وآسَدَ الكَلْبَ، ـ وأوسَدَه وأسَّدَهُ: أغْراهُ. ـ والأُسادَةُ، بالكسر والضم: الوِسادَةُ. ـ واسْتُوسِدَ: هُيِّجَ. ـ والأُسْدِيُّ، بالضم: نباتٌ. وكأَميرٍ: سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ حُضَيْرٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ يَرْبوعٍ، وابنُ ساعِدَةَ، وابنُ ظُهَيْرٍ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ، وابنُ سَعْيَةَ، أو هو كأَمِيرٍ: صحابِيُّونَ. وعُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ: وأُسَيِّدٌ في: س ي د. وأسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ، محركةً: أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ: أخْرَى. ـ وأسَدُ آباذَ: د قُرْبَ هَمَذانَ، ـ وة بِنَيْسابورَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: أسد

- أسْوَدَ : أسادَ., المَأْسَدة : المكان تكثر فيه الأُسود وتأْلفه. والجمع : مآسد., تأَسَّد : مطاوع أَسَّده., الأَسَدُ : حيوان مفترس من جنس السِّنَّوْر من الفصيلة السَّنَّوْرية، رتبة آكلات اللحوم من طائفة الثدييات، يشمل الذكر والأُنثى، ويطلق على الأُنثى أَسَدَة ولَبُوَّة، وهو من الوحوش الضارية، وله في العرَبية أَسماء كثيرة. والجمع : آساد، وأُسُود، وأُسْد.|الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس.| (انظر: برج) .| (داءُ الأَسَدِ) : صِنْف من الحُذام، سُمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجهَ الأَسد., اسْتَأَسَدَ : تجرَّأَ جُرأَة الأسد.|اسْتَأَسَدَ النبتُ: طال وتشعّب.|اسْتَأَسَدَ عليه: اجترأَ., أَسِدَ أَسِدَ أَسَداً: تخلق بصفات الأَسد.|أَسِدَ رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته.|أَسِدَ عليه: اجترأَ., أسَادَ : ولد ولدًا أَسودَ.|أسَادَ وَلَدَ غلامًا سَيِّدًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: سدا

- سَدِيَ سَدِيَ سَدًى: نَدِيَ. يقال: سَدِيَتِ الأرضُ، وسَدِي المكان، وسدِيت الليلة فهو سدٍ، وهي سدِيَة., سَدَّى الثوبَ: سَدَاهُ.|سَدَّى إِليه: أحْسن.|سَدَّى بينهما: أصْلحَ.|سَدَّى النَّحل الشَّهْد: أخرجَتْهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: سدو

- أَسْدَى الثوبَ: سَدَاه.|أَسْدَى إليه معروفًا: أعطى وأولَى.|أَسْدَى الأمرَ: أصابه.|أَسْدَى الشيءَ: أَهمله.|أَسْدَى بينهما: أصلح.|أَسْدَى بينهم حديثًا: نَسَجَهُ, استَدَى فلانٌ: سَدَا. يقال استدى إِلى الشيء: سَدَا.|استَدَى الفرسُ: عَرِقَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: سدي

- سَدَا فلانٌ سَدَا سَدْوًا: مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء، ويقال: سَدَا إِلى الشيءِ بيده، وسدا يدَيْه.|سَدَا فلانٌ سَدْوَ كذا: نحا نحوه. يقال: خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد: أي على نحو واحد من السَّجْع., تَسَدَّى الثوبَ: أسداهُ.|تَسَدَّى الشيءَ: عَلاهُ وركبَه. يقال: تسدَّى الأمرَ: غَلبَه وقَهَرَه., السُّدَى : المُهمَلُ (للواحدِ والجمع) .، وفي التنزيل العزيز: القيامة آية 36أيَحْسَبُ الإنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى ) ) : مهملا لايكلَّف ولايجازَى., السَّدَى من الثوبِ: خيوط نسيجِهِ التي تُمَدُّ طولا، وهو خلاف اللُّحمَةِ.| الواحدة: سَدَاة. والجمع : أَسداءٌ، و أسدِية.|السَّدَى النَّدى.|السَّدَى المُهمَلُ ( للواحد والجمع) .


المعجم الغني
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: أسد

- (مصدر تَأَسَّدَ).|-يُحِبُّ التَّأَسُّدَ عَلَى أَصْحَابِهِ : الاجْتِرَاءَ عَلَيْهِمْ، الظُّهُورَ بِمَظْهَرِ الأَسَدِ., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف) اِسْتَأْسَدَ، يَسْتَأْسِدُ، مصدر اِسْتِئْسَادٌ.|1- اِسْتَأْسَدَ الوَلَدُ : صَارَ كَالأسَدِ.|2- اِسْتَأْسَدَ عَلَيْهِ :اِجْتَرَأَ., (مصدر اِسْتَأْسَدَ).|-اِسْتِئْسادُ الوَلَدِ :صَيْرُهُ كَالأَسَدِ., جمع: مَآسِدُ . |-تَحَوَّلَتِ الغَابَةُ إِلَى مَأْسَدَةٍ : الْمَكَانُ الَّذِي تَكْثُرُ فِيهِ الأُسُودُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَأَسَّدَ، يَتَأَسَّدُ، مصدر تَأَسُّدٌ- تَأَسَّدَ عَلَيْهِمْ : اِجْتَرَأَ عَلَيْهِمْ، ظَهَرَ بِمَظْهَرِ الأَسَدِ.


المعجم الغني
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: سدي

- جمع: أَسْدِيَةٌ. |-مَدَّتْ سَدَى النَّسيجِ : مَدَّتْ خُيوطَهُ الْمُمْتَدَّةَ., (مصدر سَدى).|-سَدْيُ الثَّوْبِ : إقَامَةُ سدَاهُ، أَيْ تَرْتِيبُ خُيُوطِهِ الطَّوِيلَةِ., (مصدر أَسْدى).|1- إِسْداءُ النُّصْحِ :تَقْديمُهُ.|2- إِسْداءُ الثَّوْبِ : تَمْدِيدُ سَداهُ., أَرْضٌ سَدِيَةٌ : رَطْبَةٌ، نَدِيَةٌ- مَكَانٌ سَدِيٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| سَدَيْتُ، أسْدِي، اِسْدِ، مصدر سَدْيٌ- سَدَتِ النَّسِيجَ : أَقَامَتْ سَدَاهُ وَمَدَّتْهُ، أيْ رَتَّبَتْ خُيُوطَهُ الطَّوِيلَةَ., (فعل: ثلاثي لازم).| سَدِيَ، يَسْدَى، مصدر سِدىً.|1- سَدِيَتِ الأرْضُ : نَدِيَتْ- سَدِيَ الْمَكَانُ :-سَدِيَتِ اللَّيْلَةُ.|2- سَدِيَ البَلَحُ : اِسْتَرْخَتْ عَلاَّقَةُ قِمْعِهِ., ذَهَبَ عَمَلُهُ سُدىً : بِلاَ فَائِدَةٍ، بِلاَ مَعْنَى، أيْ يُكافَأُ وَلاَ يُجَازَى.القيامة آية 36 أَيَحْسَبُ الإنْسَانُ أنْ يُتْرَكَ سُدىً (قرآن)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| سَدَّيْتُ، أُسَدِّي، سَدِّ، مصدر تَسْدِيَةٌ.|1- سَدَّتِ النَّسِيجَ : أقَامَتْ سَدَاهُ، سَدَّتْهُ.|2- سَدَّى إلَيْهِ : أَحْسَنَ إلَيْهِ.|3- سَدَّى بَيْنَهُمَا : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمَا.|4- سَدَّى الأَرْضَ : نَدَّاهَا.|5- سَدَّتِ النَّحْلُ الشُّهْدَ : أَخْرَجَتْهُ., (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف).| أَسْدَيْتُ، أُسْدِي، أَسْدِ، مصدر إِسْداءٌ.|1- أَسْدَى إِلَيْهِ مَعْروفاً :أَعْطَى.|2- يُسْدِي إِلَيْهِ النُّصْحَ كُلَّما الْتَقى بِهِ : يُقِدِّمُ إِلَيْهِ النُّصْحَ- يُسْدِي العَوْنَ في كُلِّ آنٍ.|3- اِسْتَمَرَّ خِصامُهُما شَهْراً إلى أَنْ أَسْدَى بَيْنَهُما : أَصْلَحَ ذاتَ البَيْنِ.|4- أَسْدى الثَّوْبَ : مَدَّ سَداهُ.|5- أسْدى الأمْرَ : أَصابَهُ.|6- أَسْدَى عَمَلَهُ : أَهْلَكَهُ., جمع: أسْدِيَةٌ. |-سَدَاةُ النَّسِيجِ : مَا مُدَّ مِنْ خُيُوطِهِ، السَّدَى.


المعجم الرائد
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: سدو

- 1- أسدى اليه معروفا : أعطى|2- أسدى اليه : أحسن|3- أسدى الثوب : أقام « سداه » ، وهو ما مد من خيوطه|4- أسدى الأرض : نداها ، بللها|5- أسدى بين القوم : أصلح بينهم|6- أسدى الأمر : أهمله|7- أسدى له الشكر : شكره, 1- سداة من الثوب : ما مد من خيوطه طولا|2- سداة العضو الذكر في الزهرة , 1- سدى الثوب : أقام سداه|2- سدى اليه : أحسن إليه|3- سدى بين القوم : أصلح بينهم|4- سدى الأرض : نداها ، بلها|5- سدت النحل الشهد : أخرجته , 1- سدي الشيء : ندي ، ابتل « سديت الأرض »|2- سدي البلح : استرخت علاقة قمعه


المعجم الرائد
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: سدي

- 1- ثوب مسدى ، أقيم « سداه » ، وهو ما مد من خيوطه, 1- سدا بيده إلى الشيء : مدها نحوه|2- سدات الناقة : اتسع خطوها في المشي|3- سدا الولد بالجوز : لعب به|4- سدا : « سدا سدوه » : نحا نحوه , 1- سدى الثوب : أقام سداه, 1- مهمل ، للمفرد والجمع : « ذهب كلامه سدى » ، أي من غير فائدة, 1- تسدى الثوب : مد سداه ( : أنظر سدى)


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: أسد

- أس د: (الْأَسَدُ) جَمْعُهُ (أُسُودٌ) وَ (أُسُدٌ) بِضَمَّتَيْنِ مَقْصُورٌ مِنْهُ مُثَقَّلٌ وَأُسْدٌ مُخَفَّفٌ مِنْهُ وَ (آسُدٌ) وَ (آسَادٌ) بِمَدِّ أَوَّلِهِمَا كَأَجْبُلٍ وَأَجْبَالٍ وَالْأُنْثَى (أَسَدَةٌ) وَأَرْضٌ (مَأْسَدَةٌ) بِوَزْنِ مَتْرَبَةٍ أَيْ ذَاتُ أُسْدٍ وَ (أَسِدَ) الرَّجُلُ إِذَا رَأَى الْأَسَدَ فَدَهِشَ مِنَ الْخَوْفِ، وَأَسِدَ أَيْضًا صَارَ كَالْأَسَدِ فِي أَخْلَاقِهِ وَبَابُهُمَا طَرِبَ، وَفِي الْحَدِيثِ «إِذَا دَخَلَ فَهِدَ وَإِذَا خَرَجَ أَسِدَ» وَ (اسْتَأْسَدَ) عَلَيْهِ اجْتَرَأَ. وَ (الْإِسَادَةُ) بِالْكَسْرِ لُغَةٌ فِي الْوِسَادَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: أسد

- استأسدَ / استأسدَ على يستأسد ، استئسادًا ، فهو مُستأسِد ، والمفعول مستأسَد عليه | • استأسد الرَّجلُ صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً :-استأسد في مقاومة العدوّ.|• استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته :-يستأسد على من يحاول إذلاله., أسدى يُسدي ، أَسْدِ ، إسداءً ، فهو مُسْدٍ ، والمفعول مُسْدًى (للمتعدِّي) | • أسدى بين الرَّجلين أصلح بينهما. |• أسدى إليه معروفًا/ أسدى له معروفًا: قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه :-أسدى إليه أو له النصح، - أسديته شكري؛ تقديرًا لجهوده، - مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [حديث] |• أسدَى له الشُّكرَ: وجَّهه إليه., تأسَّدَ يتأسَّد ، تأسُّدًا ، فهو مُتَأَسِّد | • تأسَّد الرَّجلُ صار كالأَسَد.


المعجم المعاصر
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: سدا

- سَدًى ، جمع الجمع أسداء وأسدية،مفرد سداة.|1- ما يُمدّ طولاً في النسيج، خلاف لُحمة :-هذا الثوب سداه حرير |• ما أنت بلُحمةٍ ولا سَدَاة: لا تضرُّ ولا تنفع. |2 - (النبات) أعضاء التذكير في زهور النباتات، وتتكوَّن من الخيط والمتك الذي يحوي حبوب اللقاح., إسْداء :مصدر أسدى., سُدًى ، جمع سُدًى: مُهمل، دون فائدة، باطل (للواحد والجمع) :-ضاع الوقتُ والمالُ سُدًى، - الفرص المُهمَلة تذهب سُدًى [مثل أجنبيّ]، - {أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى}: مهمَلا لا يُكلَّف ولا يُجازَى |• أَرْض سُدى: لا تُعَمَّر، - ذهَب كلامُه سُدًى: باطلاً، بلا جدوى، عبثًا، هباءً.


المعجم المعاصر
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: سدي

- سادِيَّة :- (علوم النفس) مذهب يقوم على تحقيق اللّذة بتعذيب الآخرين :-ميول سادِيّة.|2- شذوذ جنسيّ قائم على التّلذُّذ بإحداث الألم لدى الآخر طلبًا للتهيُّج الجنسيّ أو لإشباعه. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) فلسفة مادِّيَّة حسِّيَّة ترى أن العالم عبارة عن حركة مستمرّة للمادة وتطوُّرها، ولا يدركها الإنسان إلا عن طريق حواسِّه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: أسد

- أَسَد ، جمع آساد وأُسْد وأُسُد وأُسُود، مؤ أَسَدة.|1- (الحيوان) حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام :-رأيت أسدًا، - هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته، - *أَسَد عليّ وفي الحروب نعامةٌ* |• أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، - بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق، - حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر. |2 - شجاع جريء كالأسد :-رجل أسد |• هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان. |• الأَسَد: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الخامس بين السّرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس. |• أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء. • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد., أَسْد :مصدر أسِدَ/ أسِدَ على., أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه | • أسِد الرَّجُلُ تطبَّع بطباع الأَسَد :-إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا.|• أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: أسد

- مخفّ الأسد جمعهأسود، وأسد مقصور مثقّل منه، وأسْد ف، وآسد، وآساد. قال أبو زيد: الأنثىأسدة. وأرض مأْسدة: ذات أسْد. وأسد الرجل بالكسر، إذا رأى الأسد فدهش من الخوف. وأسد أيضا: صار كالأسد في أخلاقه. وفي الحديث: " إذا دخلف هد، وإذا خرجأسد " . واسْتأْسد عليه: اجترأ. واسْتأْسد النبت:قوي والتفّ: قال أبو خراش الهذلي: له عرْمض مسْتأْسد ونجيل وآسدْت بين القوم: أفسدْت. والأسْديّ: ضرب من الثياب. والإسادة لغة في الوسادة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إسداء
جذر الكلمة: سدا

- السدْو: مدّ اليد نحو الشيء. يقال: سدت الناقة تسْدو، وهو تذرّعها في المشي واتّساع خطوها. يقال: ما أحسن سضدْو رجليها وأتْو يديها. ونوق سواد. وفلان يسْدو سدْو كذا، أي ينحو نحْوه. وبسْر سد، وبسْرة سدية، وهي السداة. والسدا: ندى الليل، وهو حياة الزرع. قال الكميت، وجعله مثلا للجود: فأنت الندى فيما ينوبك والسدا ... إذا الخوْد عدّتْ عقْبة القدْر ما لها وسديت الأرض، إذا كثر نداها، من السماء كان أو من الأرض، فهي سدية. والسدى: المعروف من الثوب، وهو خلاف اللحمة: والسداة مثله، وهما سديان، والجمعأسْدية. تقول منه:أسْديْت الثوب وأسْتيْته. وأسْدى النخل: إذا سدى بسْره. وقد سدي البسر بالكسر، إذا استرختثفاريفه. وهذا بلح سد، ومنه قول الشاعر: ينْحتّ منْهنّ السدى والحصلْ ويقال: طلبت أمرا فأسْديْته، أي أصبته. والسدى بالضم: المهْمل. يقال: إبل سدى، أي مهْملة. وبعضهم يقول سدى بالفتح. وأسْديْتها، أي أهملتها. وتسدّاه، أي علاه وركبه. قال امرؤ القيس: فلمّا دنوت تسدّيتْها ... فثوْبا نسيْت وثوباأجرّْ والسدْو: ركوب الرأس في السير. والسادي: السادس.



الأكثر بحثاً