المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: إشقائية
جذر الكلمة: شقو

- : (و {الشَّقا) ، بالقَصْر: (الشِّدَّةُ والعُسْرُ) ؛ نقلَهُ الأزهريُّ؛ (ويُمَدُّ) . وَقد (} شَقِيَ، كرَضِيَ) ، انْقلبَتِ الواوُ يَاء لكَسْرةِ مَا قَبْلها، {يَشْقَى انْقَلَبَتْ فِي المضارِعِ أَلفاً لفَتْحةِ مَا قَبْلها، وتقولُ} يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضِي، كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ ( {شَقاوَةً، ويُكْسَرُ) ؛ وَبِه قَرَأَ قتادَةُ {رَبَّنا غَلَبَتْ علينا} شِقاوَتُنا} ، وَهِي لُغَةٌ، وإنّما جاءَ بالواوِ لأنَّه بُني على التّأْنيثِ فِي أَوَّلِ أَحْوالِه، وكَذلكَ النهَايةُ فَلم تكنِ الياءُ والواوُ حَرْفي إعْرابٍ، وَلَو بُنيَ على التَّذْكيرِ لكانَ مَهْموزاً كقَوْلهم: عَظاءَةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءةٌ، وَهَذَا أُعِلّ قَبْل دُخولِ الهاءِ. ( {وشَقاً) ، بالقَصْر، (} وشَقاءً) ، بالمدِّ، ( {وشَقْوَةً، ويُكْسَرُ) ، وَبِهِمَا قُرِىءَ أَيْضاً. قالَ الرَّاغبُ:} الشَّقاوَةُ خِلافُ السَّعادَةِ {والشّقْوَةُ كالرِّدَّةِ،} والشّقاوَةُ كالسَّعادَةِ من حيثُ الإضافَةِ، وكما أَنَّ السَّعادَةَ فِي الأصْلِ ضَرْبان: سَعادَةٌ أُخْرويَّةٌ، وسَعادَةُ دُنْيويَّة، ثمَّ السَّعادَةُ الدّنْيويَّةُ ثلاثَةُ أَضْربٍ: سَعادَةٌ نَفْسيَّةٌ وبدنيَّةٌ وخارجيَّةٌ، كَذلكَ {الشَّقاوَةُ على هَذِه الأَضْربِ، وَهِي الشَّقاوَةُ الأُخرويَّةُ والدّنْيويَّةُ. قالَ: وقالَ بعضُهم: قد يُوضَعُ} الشَّقاءُ موضِعَ التَّعَبِ نحْو {شَقيتُ فِي كَذَا، وكلُّ} شَقاوَةٍ تَعَبٌ وليسَ كلُّ تَعَبٍ {شَقاوَةً، فالتَّعَبُ أَعَمُّ من} الشَّقاوَةِ. ( {وشَقاهُ اللهُ} وأَشْقاهُ) : ضدُّ أَسْعَدَه اللهُ، وَهُوَ {شَقِيٌّ من قوْمٍ} أَشْقياءٍ بَيِّنُ {الشِّقْوَةِ، بالكسْرِ والفَتْح؛ وقولُه تَعَالَى: {وَلم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ} شَقِيّا} ؛ أَرادَ كنْتُ مُسْتجابَ الدّعْوةِ. ( {والمِشْقى) ، بالكسْر: (المُشْطُ لُغَةٌ فِي الهَمْز. (وأَشْقَى) : إِذا (سَرَّحَ بِهِ) ، كِلاهُما عَن أَبي زيْدٍ. (} وشَاقاهُ) {مُشاقاةً} وشيقاء: (عالَجَهُ فِي الحَرْبِ ونحوِهِ، صَوابُه ونَحْوِها، كَمَا فِي التّهْذيب. (وَفِي الصِّحاح: عَاناهُ ومَارسَهُ. (و) {شَاقاهُ: (غالَبَهُ فِي} الشَّقاءِ؛ {فَشَقاهُ} يَشْقوهُ) ، أَي (غَلَبَهُ) ؛ نقَلهُ الجوهريُّ. وَفِي المُحْكم: كانَ أَشَدَّ شَقاء مِنْهُ. (! والشَّاقِي من الجِبالِ: الحَيْدُ الطَّالِعُ الطَّويلُ) لَا يُسْتطاعُ ارْتِقاؤُه، (ج شَواقٍ) . قالَ الصَّاغاني: والقِياسُ الهَمْزُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {المُشاقاةُ: المُعاسَرَةُ. وأَيْضاً: المُصابَرَةُ؛ وَهُوَ مجازٌ؛ قَالَ الراجزُ: إِذا} يُشاقي الصَّابراتِ لم يَرِثْ يكادُ مِنْ ضَعْف القُوى لَا يَنْبَعِثْيَعْني جَمَلاً يُصابِرُ الجِمالَ مَشْياً. وَهُوَ {أَشْقَى مِن أَشْقَى ثَمُود. وأَشْقَى من رَائِضِ مهْرٍ: أَي أَتْعبُ، وَهُوَ مجازٌ. ويَجْمَعُ} الشاقِي من الجِبالِ على {شُقْيانٍ بالضَمِّ أَيْضاً. } وشَقا نابُ البَعيرِ {شَقْياً: طَلَعَ؛ لُغَةٌ فِي الهَمْزِ؛ عَن ابنِ سِيدَه. (


المعجم الوسيط
الكلمة: إشقائية
جذر الكلمة: شقو

- الشَّقَاءُ : العُسْرُ والتَّعَب.|الشَّقَاءُ الشِّدَّة و المِحْنَةُ.|الشَّقَاءُ الضَّلال., الشَّقَاوَةُ : الشَّقَاء., شَاقَى الشيءَ مُشاقَاةً، وشِقاءً: قاساه واحتمل عناءهُ. يقال: شَاقاه في الحرب: غالبه., شَقِيَ شَقِيَ شَقًا، و شَقَاءً: تَعِسَ و ساءَتْ حالُه.|شَقِيَ في كذا: تَعِبَ واشتد عناؤه.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 106فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ) ) ., الشَّقْوَة : الشقَاءُ.، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 106رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَينَا شِقْوَتُنَا ) ) ., أشْقَاهُ : أوقعه في الشقاء.


المعجم الغني
الكلمة: إشقائية
جذر الكلمة: شقو

- (فعل: رباعي متعد بحرف).| شَاقَيْتُ، أُشَاقِي، شَاقِ، مصدر مُشَاقَاةٌ.|1- شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ.|2- شَاقَى أَعْداءهُ فِي الحرْبِ :غَالبَهُمْ.|3- شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: إشقائية
جذر الكلمة: شقو

- 1- مصدر شقي|2- : أنظر شقاء, 1- شقاه : أوقعه في الشقاء, 1- مشط, 1- كان شقيا, 1- شاقاه : غالبه في الشقاء|2- شاقاه في الحرب : غالبه|3- شاقى الشيء : قاساه وعاناه واحتمله|4- شاقاه على كذا : صابره, 1- مفرق الرأس ، جمع : مشاقىء


المعجم المعاصر
الكلمة: إشقائية
جذر الكلمة: شقو

- شَقْوة ، جمع شَقَوات وشَقْوات: شقاء، عسر، محنة، شدّة، ضيق، ضلال وفساد., شَقاء :مصدر شقِيَ/ شقِيَ في., شاقى يشاقي ، شاقِ ، مُشَاقَاةً وشِقاءً ، فهو مُشاقٍ ، والمفعول مُشاقًى | • شاقى الشّيءَ قاساه واحتمل عناءه :-شاقى المرضَ.|• شاقاه في الحرب: غَالَبَه., أشقى يُشقِي ، أشْقِ ، إشقاءً ، فهو مُشقٍ ، والمفعول مُشقًى | • أشقى الرَّجُلَ أتعبَهُ، جعله تعيسًا غير سعيد :-أشقاه اللهُ في حياتِه., شِقْوة ، جمع شِقْوات: شَقْوَة :- {قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إشقائية
جذر الكلمة: شقو

- شَقْو :مصدر شقَى.