المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طرا

- طَرا طُرُوّاً: أَتى من مكانٍ بعيدٍ، وقالوا الطَّرَا والثرَى، فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ؛ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق. الليث: الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء. يقال: هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى، وقال بعضهم: الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه، وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا. وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ، وقال قطرب: طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ، غيرُ مهموزٍ؛ عن ابن الأعرابي. ابن سيده: طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ، فهو طَرِيٌّ. وطَرَّاهُ: جعله طَرِيَّاً؛ أَنشد ثعلب: قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ: عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الـْ (* قوله «بذا الـ بالشحم» هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم.) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز. وأَطْرَى الرجلَ: أَحسَن الثناء عليه. وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه؛ ومنه حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه؛ وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا: هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم. وأَطْرَى إذا زاد في الثناء. والإطراءُ: مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه. ويقال: فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ. والطَّرِيُّ: الغريبُ. وطَرَى إذا أَتَى، وطَرَى إذا مَضى، وطَرَى إذا تَجَدَّدَ، وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل، (* قوله «وطري يطرى إذا أقبل» ضبطه في القاموس كرضي، وفي التكملة والتهذيب كرمى.) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ. أَبو عمرو: يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب، ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ، وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ، ويقال: لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ. وطَرَّى الطِّيبَ: فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه، وكذلك طَرَّى الطعامَ. والمُطَرَّاةُ: ضربٌ من الطِّيب؛ قال أَبو منصور: يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه، وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً. أَبو زيد: أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ. وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ، وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به. وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ: هو العُودُ (* قوله: هو العود أي العود الذي يتبخر به. ورواية هذا الحديث في النهاية: أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة.) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور. والإِطْرِيَةُ ، بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ: ضربٌ من الطَّعامِ، ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ. قال شمر: الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة؛ وقال الليث: هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ، قال:وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ، قال أَبو منصور: وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ؛ قال ابن سيده: أَلِفُها واوٌ، وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري، قال: ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة. واطْرَوْرَى الرجل: اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ. أَبو عمرو: إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً. وقال شمر: اطْرَوْرَى، بالطاءِ، لا أَدْرِي ما هو، قال: وهو عندي بالظاءِ؛ قال أَبو منصور: وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً؛ قال أَبو منصور: والصواب اظْرَوْرَى، بالظاء، كما قال شمر. والطِّريَّانُ: الطَّبَقُ. وقال ابن سيده:الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه، قال: وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ، ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ، مشدّد الراء مخفَّف الياء. وفي الحديث عن أَبي أُمامة قال: بَيْنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه؛ قال شمر: قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ؛ قال ابن السكيت: هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه، جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طري

- : (ى (} طَرِيَ، كرَضِيَ) : أَهْمَلهُ الجَوْهرِي وابنُ سِيدَه. ونقلَ الأزْهري عَن ابنِ الْأَعرَابِي قالَ: طَرِيَ! يَطْرَى إِذا (أَقْبَلَ؛ أَو) إِذا (مَرَّ) ومَضَى. ( {والطَّرِيَّةُ) ، كغَنِيَّةٍ: (ة باليَمَنِ) . وقالَ ابنُ سِيدَه فِي طرُو: وإنَّما قَضَيْنا على مَا لم يَظْهَر فِيهِ الواوُ مِن هَذَا البابِ بالواوِ ولوُجودِ طرُو، وعَدَم} طري، وَلَا نَلْتَفِتُ إِلَى مَا تَقْلِبه الكَسْرة فإنَّه غَيْرُ حُجَّة. قُلْتُ: فَإِذا {طَرِيَ} والطَّرِيَّةُ محلُّ ذِكْرِهِما فِي طرُو لَا طري فتأَمَّل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طرا

- ـ طَرا طُرُوًّا: أتَى من مَكَانٍ بَعيدٍ. ـ والطَّرا: ما كانَ من غيرِ جِبِلَّةِ الأرضِ، وما لا يُحْصَى عَدَدُهُ من صُنُوفِ الخَلْقِ. ـ والطَّرِيُّ: الغَضُّ. طَرُوَ وطَرِيَ طَرَاوَةً وطَرَاءَةً وطَرَاءً وطَراةً. ـ وطَرَّاهُ تَطْرِيَةً: جَعَلَهُ طَرِيًّا، ـ وـ الطِّيبَ: فَتَقَهُ بأخْلاطٍ، وخَلَطَهُ، وكذا الطَّعامُ. ـ وأطْراهُ: أحْسَنَ الثَّناءَ عليه. ـ والإِطْرِيَةُ، بالكسر: طَعامٌ كالخُيوطِ من الدَّقيقِ. ـ واطْرَوْرَى: اتَّخَمَ، وانْتَفَخَ بَطْنُه. ـ وأُطْرُوانُ الشَّبابِ، بالضم: أوَّلُه، وغُلَواؤُه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طري

- ـ طَرِيَ، كَرَضِيَ: أقْبَلَ، أو مَرَّ. ـ والطَّرِيَةُ: ة باليَمَنِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طرا

- الطُّورَانيُّ : نِسْبَةٌ إِلى الطُّورِ [على غير قياس‏].‏ Z| و الطُّورَانيُّ الوَحْشيُّ من الناس والطَّيْر., الإِطْرِيَةُ : ضَرْبٌ من الطعام كالخيوطِ يُتَّخَذُ من الدَّقيقِ أَشْبَه بالكنافة.


المعجم الوسيط
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طرو

- طَرُوَ طَرُوَ طَرَاوَة، وطَرَاءَةً، وطَرَاءً: صَار طَرِيًّا.


المعجم الوسيط
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طري

- طَرِيَ طَرِيَ طَرَاوَةً، وطَرَاءَة: كان.| غَضًّا ليِّنًا., الطَّرِيُّ : اللَّيِّنُ الغَضُّ الجَديدُ.|الطَّرِيُّ النقيّ الخالص. والجمع : طِرَاء., أَطْرَاهُ : أَحْسَنَ الثَّنَاءَ عليه.|أَطْرَاهُ بالغ فيه.


المعجم الغني
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طرو

- (فعل: ثلاثي لازم).| طَرُوَ، يَطْرُو، مصدر طَرَاوَةٌ- طَرُوَ اللَّحْمُ : كَانَ طَرِيّاً لَيِّناً., جمع: طِرَاءٌ. | 1- غُصْنٌ طَرِيٌّ : لَيِّنٌ.|2- لَحْمٌ طَرِيٌّ : غَضٌّ.النحل آية 14 وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ البَحْرَ لِتَأكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً (قرآن).


المعجم الغني
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طري

- (مصدر طَرِيَ).|1- طَرَاوَةُ الْهَوَاءِ : بُرُودَتُهُ.|2- طَرَاوَةُ العُمْرِ : نُعُومَتُهُ، غَضَّتُهُ، لُيُونَتُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| طَرِيَ، يَطْرَى، مصدر طَرَاوَةٌ، طَرَاءٌ.|1- طَرِيَ الغُصْنُ : لاَنَ.|2- طَرِيَ اللَّحْمُ : صَارَ لَيِّناً غَضّاً طَرِيّاً., (مصدر أَطْرى).|-لاَ يَسْمَعُ مِنْهُ إِلاَّ كَلِماتِ الإِطْراءِ : كَلِماتِ الثَّناءِ الْمُبالَغِ فيهِ- أَطْراهُ إِطْراءً عَظيماً., (فعل: رباعي متعد).| أَطْرَيْتُ، أُطْرِي، أَطْرِ، مصدر إِطْراءٌ- أَطْرَى صاحِبَهُ : أَثْنَى عَلَيْهِ كَثيراً، بالَغَ في مَدْحِهِ- هُوَ لاَ يُطْري أَحَداً بِما لَيْسَ فيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طرو

- 1- طرى الشيء : جعله طريا|2- طرى الطيب : خلطه بالأفاويه|3- طرى الطعام : خلطه بالتوابل, 1- « طرأة السيل » : دفعته ، معظمه, 1- مطر في الأرض : ذهب|2- مطر العبد : هرب من سيده|3- مطر الشيء : ارتفع|4- مطر : « ذهب ولا أدري من مطر به » : أي أخذه, 1- « أطروان الشباب » : أوله ونشاطه, 1- مطير : ذو مطر|2- مطير : ما أصابه المطر, 1- ذو مطر : « يوم ماطر », 1- أطراه : أحسن الثناء عليه|2- أطرى بالغ في الثناء عليه, 1- أطرأه : بالغ في مدحه, 1- طرا : ما كان في الأرض من غير التراب والرمل والحجر|2- طرا : ما لا يحصى عدده من أنواع الخلق, 1- أتى من مكان بعيد


المعجم الرائد
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طري

- 1- طري الغصن أو اللحم أو غيرهما : كان لينا غضا طريا, 1- طعام من الدقيق كالخيوط يشبه الكنافة, 1- لين ، ناعم ، غض ، جمع : طراء, 1- طبق يؤكل الطعام عليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طرا

- ط ر ا: شَيْءٌ (طَرِيٌّ) أَيْ غَضٌّ بَيِّنُ (الطَّرَاوَةِ) وَ (الطَّرَاءَةِ) . وَقَدْ (طَرُوَ) يَطْرُو (طَرَاوَةً) وَ (طَرِيَ) يَطْرَى (طَرَاوَةً) وَ (طَرَاءَةً) . وَ (طَرَّيْتُ) الثَّوْبَ (تَطْرِيَةً) . وَ (أَطْرَاهُ) مَدَحَهُ. وَ (الْإِطْرِيَةُ) بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ وَالرَّاءِ ضَرْبٌ مِنَ الطَّعَامِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طرا

- إطْراء :مصدر أطرى., طَراء :مصدر طرُؤَ., طُورَانيّ :اسم منسوب إلى طُور: على غير قياس., طرَّى يُطرِّي ، طَرِّ ، تطرِيةً ، فهو مُطَرٍّ ، والمفعول مُطَرًّى | • طرَّى التمرَ جعله ليِّنًا غضًّا :-طرّى الخبزَ بوضعه على النار، - طرّى اللحمَ: نقعه في الماء المالح أو الخل أو مادة معينة لتطريته.


المعجم المعاصر
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طرو

- طرِيّ ، جمع طِرَاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِيَ., تطرية :مصدر طرَّى.


المعجم المعاصر
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طري

- أطرى يُطرِي ، أَطْرِ ، إطراءً ، فهو مُطْرٍ ، والمفعول مُطْرًى | • أطرى المَلِكَ بالشِّعر مدحه بأحسن ما فيه، بالغ في مدحه، أثنى عليه :-أطرى المديرُ معاونيه في الشركة، - أطرى صديقَه بحقّ، - ملأت أذنيه عبارات الإطراء والمديح., طَراوة :مصدر طرِيَ |• طراوة الهواء: برودتُه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طري

- طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ | • طرِي الجلدُ صار ليِّنًا غضًّا :-طرِي الخبزُ/ ساقُ النَّبات، - {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا} ., طرِيّ ، جمع طِرَاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِيَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: طرا

- ةشيءطريّ، أي غضّ بيّن الطراوة وطرّيْت الثوب تطْ ري . وطرو اللحم وطريطراوة. وأطراه، أي مدحه. وأطريْت العسل، إذا عقدته. وغسْلة مطرّاة، أي مربّاة بالأفاويه يغسل ﺑﻬا الرأس أو اليد، وكذلك العود المطرّى المربّى منه، مثل المطيّ ر، يتبخّر به. والإطْ رية: ضرب من الطعام.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إطراء
جذر الكلمة: إطراء


الأكثر بحثاً