المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إعتاص
جذر الكلمة: عوص

- العَوَصُ: ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ؛ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ؛ قال: وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا، يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي: عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج. والعَوِيصُ من الشِّعْر: ما يصعب استخراجُ معناه. والكِلمةُ العَوصاءُ: الغريبة. يقال: قد أَعْوَصْت يا هذا. وقد عَوِصَ الشيءُ، بالكسر، وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء. وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق: غَمَّضَه. وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ، فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه. وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه. وأَعْوَصَ بالخصم: أَدْخَله فيما لا يَفْهَم؛ قال لبيد: فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم، وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل: أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه. والمُعْتاصُ: كل متشدّد عليك فيما تريده منه. واعْتاصَ عليه الأَمرُ: التوى. وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل. ونهْرٌ فيه عَوَصٌ: يجري مرة كذا ومرة كذا. والعَوْصاءُ: الجَدْبُ. والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً: الشدّةُ والحاجةُ، وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ، الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه. ويقال: أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ؛ وأَنشد ابن بري: غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ، وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ: شديدة. والأَعْوَص: الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه. وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور؛ وقول ابن أَحمر: لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله، ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها. واعْتاصَت الناقةُ: ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة، واعْتاصَت رَحِمها كذلك؛ وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت، قال الأَزهري: وأَكثر الكلام اعتاطت، بالطاء، وقيل: اعْتاصَت للفرس خاصة، واعْتاطَت للناقة. وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً. ابن شميل: العَوْصاء المَيْثاء المخالفة، وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ. والعَوْصاءُ: موضع؛ وأَنشد ابن بري للحرث: أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه: عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب؛ وأَنشد: متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ، تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ: موضع قريب من المدينة. قال ابن بري: وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله؛ قالت الخِرْنِق: همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه، وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إعتاص
جذر الكلمة: عوص

- ـ عَوِصَ الكلامُ، كفرِحَ، وعاصَ يَعاصُ عياصاً وعَوَصاً: صَعُبَ، ـ وـ الشيءُ: اشْتَدَّ. ـ وشاةٌ عائِصٌ: لم تَحْمِلْ أعْواماً ـ ج: عُوْصٌ. ـ والعَوِيصُ من الشِعْرِ: ما يَصْعُبُ اسْتِخْرَاجُ مَعْنَاهُ، ـ كالأَعْوَصِ، ـ وـ من الكَلِمِ: الغَريبةُ، ـ كالعَوْصَاء، ـ وـ من الدَّواهي: الشديدةُ، والأمْرُ الصَّعْبُ، والشِّدَّةُ، ـ وـ من التُّرابِ: الصُّلْبُ، ـ وـ من الأماكنِ: الشَّئِزُ، والنَّفْسُ، والقُوَّةُ، والحَرَكَةُ، وطَرْقُ الثَّعْلَبِ، ـ كالعَواصِ. ـ وعاصٌ وعُوَيْصٌ، كزُبَيْرٍ: وادِيَانِ بينَ الحَرَمَيْنِ. ـ والعَوُوصُ: شاةٌ لا تَدِرُّ وإنْ جُهِدَتْ. ـ والأعْوَصُ: ع قُرْبَ المدينَةِ، ووادٍ بِدِيارِ باهِلَةَ، ـ ويقالُ فيه: الأَعْوَصَيْنِ. ـ وأعْوَصَ بالخَصْمِ عِياصاً وعَوَصاً، محركةً: لَوَى عليه أمْرَهُ، ـ وـ عليه: أدْخَلَ عليه من الحُجَجِ ما عَسُرَ مَخْرَجُهُ منه. ـ وعَوَّصَ تَعْوِيصاً: ألْقَى بَيْتاً عَويصاً. ـ وعاوَصَهُ: صارَعَهُ. ـ واعْتَاصَ الأمْرُ عليه: اشْتَدَّ، والتاثَ عليه فلمْ يَهْتَدِ للصَّوابِ، ـ وـ الناقَةُ: ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ. ـ وعَوْصٌ: عَلَمٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إعتاص
جذر الكلمة: عوص

- أعْوَصَ بخَصمِهِ، وعَليْهِ: جعلَ أمرَه عويصًا.|أعْوَصَ فلانٌ في الكلام: أتى بالعويص منه., عَوَّصَ فلانٌ: لم يستقِمْ في قولٍ أو فِعل.|عَوَّصَ فلانٌ: أَلقى كلامًا عويصًا., عَوِصَ الأمرُ والكلامُ عَوِصَ عَوَصًا: عاصَ فهو أَعْوَصُ، وهي عَوْصَاءُ. والجمع : عُوصٌ., اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ.|اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ., عَاصَ الأمرُ عَاصَ عَوْصًا: التوَى فَخَفِيَ وصَعُبَ.|عَاصَ الكلامَ: خَفِيَ معناهُ وصَعُبَ فهمُهُ فهو عَويص., العَوْصَاءُ : الشدّة والحاجة. يقال: أصابتهم عَوصاءُ.|العَوْصَاءُ من الكلِم: الغريبَةُ.


المعجم الغني
الكلمة: إعتاص
جذر الكلمة: عوص

- جمع: عُوصٌ. مؤ: عَوْصَاءُ. | (صف).|-كَلامٌ أعْوَصُ : كلاَمٌ صَعْبٌ، غامِضٌ غَرِيبٌ., (فعل: رباعي لازم).| عَوَّصَ، يُعَوِّصُ، مصدر تَعْوِيصٌ.|1- عَوَّصَ الرَّجُلُ : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.|2- عَوَّصَ الْخَطِيبُ : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَاص، يَعُوصُ، مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ.|1- عَاصَتِ الْمُشْكِلَةُ : اِمْتَنَعَ حَلُّهَا، خَفِيَ.|2- تَعُوصُ عَلَيْهِ مَعَانِي الْقَصِيدَةِ : يَصْعُبُ عَلَيْهِ فَهْمُ مَعَانِيَهَا., (فعل: رباعي متعد).| عَاوَصْتُ، أُعَاوِصُ، عَاوِصْ، مصدر مُعَاوَصَةٌ- عَاوَصَ خَصْمَهُ : صَارَعَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| عَوِصَ، يَعْوَصُ، مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ.|1- عَوِصَ الْكَلاَمُ : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ.|2- عَوِصَ الشَّيْءُ : اِشْتَدَّ، صَعُبَ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- أَمْرٌ عَوِيصٌ :شَائِكٌ، صَعْبٌ.|2- أَتَى بِكَلاَمٍ عَوِيصٍ : كَلاَمٌ يَصْعُبُ فَهْمُهُ- قَضَايَا عَوِيصَةٌ :-وَاجَهَ مَسْأَلَةً عَوِيصَةً., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أعْوَصَ، يُعْوِصُ، مصدر إعْوَاصٌ.|1- أعْوَصَ الخَطيبُ : أتَى بِالصَّعْبِ الغَامِضِ مِنَ الكَلاَمِ.|2- أعْوَصَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ : أدْخَلَهُ فِي مَا لاَ يفْهَمُ., (مصدر عَوِصَ).|1- أَمْرٌ عَوَصٌ : فِيهِ شِدَّةٌ وَصُعُوبَةٌ.|2- نَهْرٌ فِيهِ عَوَصٌ : يَجْرِي مَرَّةً كَذَا وَمَرَّةً كَذَا., (مصدر عَوَّصَ).|1- تَعْوِيصُ الرَّجُلِ : عَدَمُ اسْتِقَامَتِهِ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.|2- تَعْوِيصُ الخَطِيبِ :إِلْقَاؤُهُ كَلاَماً عَوِيصاً لاَ يُفْهَمُ.


المعجم الرائد
الكلمة: إعتاص
جذر الكلمة: عوص

- 1- عوص : أنظر عوصاء|2- عوص : قوة|3- عوص : حركة|4- عوص : نفس, 1- عوص الكلام : صعب فهمه|2- عوص الأمر : اشتد وصعب, 1- عوصاء : مؤنث أعوص|2- عوصاء : شدة وحاجة : « أصابته عوصاء »|3- عوصاء : كلمة غريبة, 1- عاص : خارج من الطاعة ، مخالف, 1- عاص الكلام : صعب فهمه|2- عاص الأمر : اشتد وصعب, 1- إعتاص الأمر عليه : اشتد وخفي وصعب|2- إعتاص في الكلام : أتى بالعويص الصعب منه, 1- أعوص : أتى بالصعب الغامض من الكلام|2- أعوص به : أدخله في ما لا يفهم ، أدخله في الغموض, 1- أعوص : كلام صعب غريب|2- أعوص : غامض, 1- عاوصه : صارعه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إعتاص
جذر الكلمة: عوص

- ع وص: (الْعَوِيصُ) مِنَ الشِّعْرِ مَا يَصْعُبُ اسْتِخْرَاجُ مَعْنَاهُ. وَقَدْ (أَعْوَصَ) الرَّجُلُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إعتاص
جذر الكلمة: عوص

- عاصَ يَعاص ، عَصْ ، عَوْصًا ، فهو عَوِيص | • عاصَ الأمرُ صعُب، اشتدّ وامتنع :-عاصتِ القضيَّةُ/ المشكلةُ.|• عاص الكلامُ: صَعُبَ فهمُه، خفِي معناه :-عاص الشِّعرُ/ الرِّسالةُ., عويص ، جمع عِواص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عاصَ وعوِصَ., عَوْص :مصدر عاصَ., عاصٍ ، جمع عاصون وعُصاة: اسم فاعل من عصَى., عَوَص :مصدر عوِصَ., أعوصُ ، جمع عُوص، مؤ عَوْصاءُ، جمع مؤ عَوْصاوات وعُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِصَ |• ركِب العَوْصاء: الشِّدَّة., عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص | • عوِص الموضوعُ عاص، صَعُب والتوى :-عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها، - عوِص الامتحانُ.|• عوِص الكلامُ: عاص وصعُب فهمُه، خفي معناه :-إذا عوِص أسلوبُ الكاتب قلَّ قُرّاؤه، - شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إعتاص
جذر الكلمة: عوص

- عَوَص :مصدر عوِصَ., عَوْص :مصدر عاصَ., عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص | • عوِص الموضوعُ عاص، صَعُب والتوى :-عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها، - عوِص الامتحانُ.|• عوِص الكلامُ: عاص وصعُب فهمُه، خفي معناه :-إذا عوِص أسلوبُ الكاتب قلَّ قُرّاؤه، - شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إعتاص
جذر الكلمة: عوص

- أي التوى اعْتاص عليه الأمر، . واعْتاصت الناقة، إذا ضرﺑﻬا الفحل فلم تحمل ولا علّة ﺑﻬا. وشاة عائص، إذا لم تحمل أعواما. وأعْوص بالخصم، إذالوى عليه أمره. والعويص من الشعر: ما يصعب استخراج معناه. والكلمة العوْصاء: الغريبة. يقال: قد أعْوصْت يا هذا وقد عوص الشيء بالكسر. والعوْصاء: الشدّة. وفلان يركب العوْصاء، أي يركب أصعب الأمور.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إعتاص
جذر الكلمة: إعتاص


الأكثر بحثاً