المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فأت

- افْتَأَتَ عليَّ ما لم أَقُلْ: اخْتَلَقه. أَبو زيد: افْتَأَتَ الرجلُ عَليَّ افتِئاتاً، وهو رجل مُفْتَئِتٌ، وذلك إِذا قال عليك الباطلَ. وقال ابن شميل في كتاب المَنْطِق: افْتَأَتَ فلانٌ علينا يَفْتَئِتُ إِذا اسْتَبَدَّ علينا برأْيه؛ جاء به في باب الهمز. وقال ابن السكيت: افْتَأَتَ بأَمره ورأْيه إِذا اسْتَبَدَّ به وانفرد. قال الأَزهري: قد صح الهمز عن ابن شميل، وابن السكيت في هذا الحرف، قال: وما علمت الهمز فيه أَصليّاً. وقال الجوهري: هذا الحرف سمع مهموزاً، ذكره أَبو عمرو، وأَبو زيد، وابن السكيت، وغيرهم: فلا يخلو إِما أَن يكونوا قد همزوا ما ليس بمهموز، كما قالوا: حَلأْتُ السَّويقَ، ولَبَّأْتُ بالحج، ورَثَأْتُ الميتَ، أَو يكون أَصل هذه الكلمة من غير الفَوْت.


معجم لسان العرب
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فتأ

- ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره: لُغَتان، بالكسر والنصب. فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ، الأَخيرة تَمِيميَّة، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها. قال: وربما حذفتِ العَرَبُ <ص:120> حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ، وهو مَنْوِيٌّ، وهو كقوله تعالى: قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ، أَي ما تَفْتَأُ. وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ: أَنَدّ مِنْ قارِبٍ، رُوحٍ قَوائمهُ، * صُمٍّ حَوافِرُه، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ، فَحَذف وأَوْصَلَ. وروي عن أَبي زيد قال: تميم تقول أَفْتَأْتُ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ. تقول: ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره. وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً. وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ(1) (1 قوله «وانقدعت» كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين.).


معجم تاج العروس
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فتأ

- : (مَا} فَتأَ، مُثَلّثَة التَّاء) أَي عين الْفِعْل، أَما الْكسر وَالنّصب فلغتان مشهورتان، الأَول أَشهر من الثَّانِي، وأَما الضمُّ فَلم يَثبت عِنْد أَئمة اللُّغَة والنحو، وكأَنه نَقله فِي بعض الدَّوَاوِين اللُّغَوِيَّة، وَهُوَ مستبعد، قَالَه شَيخنَا. قلت: وَالضَّم نَقله الصَّاغَانِي عَن الفرَّاء، وَالْعجب من شَيخنَا كَيفَ استبعده وَهُوَ فِي (الْعباب) ، تَقول: مَا {فَتِىءَ وَمَا فَتَأَ} يَفْتَأُ {فَتْأً} وفُتُوءًا (: مَا زَالَ) وَمَا بَرِح (كَمَا {أَفْتَأَ) لُغَة بني تَمِيم، رَوَاهُ عَنْهُم أَبو زيد، يُقَال: مَا} أَفْتَأْتُ أَذكره {إِفتاءً، وَذَلِكَ إِذا كنتَ لَا تزَال تَذْكره، لغةٌ فِي ذَلِك (و) فِي (نَوَادِر الأَعراب) : (} فَتِىءَ عَنهُ) أَي الأَمرِ (كسمعَ) إِذا (نَسِيَه وانْقَذَع عَنهُ) أَي تأَثر مِنْهُ، وَفِي بعض النّسخ بِالْفَاءِ والمهملة والمُعجمة، أَي لانَ بعد يُبْس، وَمَا فتيءَ لَا يسْتَعْمل إِلا فِي النَّفْي أَو مَا فِي مَعْنَاهُ (أَو خاصٌّ بالجَحْدِ) أَي لَا يُتَكَلَّم بِهِ إِلاَّ مَعَ الجَحْد، فإِن اسْتعْمل بِغَيْر مَا وَنَحْوهَا فَهِيَ مَنْوِيَّة، على حسب مَا يجيءُ عَلَيْهِ أَخوَاتُها (و) رُبمَا حَذفت العربُ حرْفَ الجَحْدِ من هَذِه الأَلفاظ وَهُوَ مَنْوِيٌّ، وَهُوَ كَقَوْلِه تَعَالَى {قَالُواْ تَالله {تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ} (يُوسُف: 85) (أَي مَا تَفْتَا) كَذَا فِي سَائِر النّسخ، وَالصَّوَاب: لَا تَفتأُ، كَمَا قدَّره جَميعُ النحاةِ والمُفسِّرِين، وَلَا اعتبارَ بِمَا قَدَّرَه المُصَنِّف وإِن تَبِع فِيهِ كثيرا من اللغويين، لأَنه غَفْلَةٌ، قَالَه شيخُنا. وَقَالَ ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ: أَنَدَّ مِنْ قَارِبٍ دَرْجٍ قَوَائِمُهُ صُمَ حَوَافِرُه مَا تَفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد: مَا تَفْتَأُ من الدَّلَج. (و) فَتَأَ (كمَنَع) تكون تامَّةً بِمَعْنى سَكَن، وَقيل (كَسَر وأَطْفَأَ) وَهَذِه (عَن) إِمام النَّحْو أَبي عبد الله مُحَمَّد (بن مَالك) ذكره (فِي كِتابه جمع اللغاتِ المُشْكِلة، وَعَزاهُ) أَي نَسَبه (للفرَّاء، وَهُوَ صَحِيح) أَوْرَدَه ابنُ القُوطِيَّة وابنُ القطَّاع، قَالَ الفرَّاءُ:} فَتَأْتُه عَن الأَمرِ: سَكَّنْتُه،! وفَتَأْتُ النَّارَ أَطفأْتُها (وغِلط) الإِمام أَثير الدّين (أَبو حَيَّان) الأَندلسيُّ (وغَيْرُه فِي تَغليطه) إِياه حَيْثُ قَالَ: إِنه وَهَمٌ وتصحيف عَن فَثَأَ، بالثاءَ المثلَّثة، قَالُوا: وَهَذَا من جُمْلة تَحامُلات أَبي حيَّانَ المُنْبِئَة على قُصوره، قَالَه شَيخنَا.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فتأ

- ـ ما فَتَأَ، مُثَلَّثَةَ التاءِ: مازَالَ، ـ كما أَفْتَأَ. وفَتِئَ عنه، كَسمِعَ: نَسِيَهُ وانْقَذَع عنه، أو خاصُّ بالجَحْد. و {تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ} ، أي: ما تَفْتَأُ. وكمنع: كَسَرَ، وأطْفَأَـ عن ابنِ مالكٍ في كتابِهِ " جَمْعُ اللُّغات المُشْكِلَة " ، وعزاهُ للْفَرَّاءِ، وهو صَحيحٌ، وغَلِطَ أبو حَيَّانَ وغَيْرُهُ في تَغْلِيطِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فأت

- افْتَأتَ برَأْيه وبأمْرهِ افْتِئاتًا: انْفَرَدَ واستَبدَّ به. يقال: افْتَأَتَ عَلَيْهِمْ برأيه.|افْتَأتَ عليه القولَ: افتراه واختَلَقَهُ.| وتُخفَّفُ الهمزةُ فيقال: افتات افتياتًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فتأ

- فَتِئَ فَتِئَ فَتْأ: يقال: ما فَتِئ يَفْعَلُ كذا: ما زَال.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 85قَالُوا تَاللهِ تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ) ) : أَى لا تزال تذكره.| والنفي في الآية بعد القَسَم وقبل الفعل المضارع ملحوظ وإِن لم يُذكر.


المعجم الغني
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فتأ

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَتِئْتُ، أَفْتَأُ، اِفْتَأْ، مصدر فَتْءٌ.|1- فَتِئَ عَنْ صَدِيقِهِ : نَسِيَهُ.|2- فَتِئَ عَنْهُ : اِنْفَكَّ.|3- مَا فَتِئَ يَعْمَلُ بِجِدٍّ : :مَا زَالَ : وَهُوَ فِعْلٌ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ :كَانَ : يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ بِشَرْطِ أَنْ يُسْبَقَ بِنَفْيٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فتء

- 1- إفتأت عليه الباطل : اختلقه|2- إفتأت برأيه : انفرد واستبد به, 1- مات فجأة, 1- « ما فتأ » : ما فتىء ، ما زال, 1- فتأه عن الأمر : سكنه|2- فتأ النار : أطفأها|3- فتأ : « ما فتأ » : ما فتىء ، ما زال, 1- فتئ عنه : نسيه|2- فتئ عنه : انكف عنه ، تركه|3- فتئ : « ما فتئ يفعل » : أي ما زال من أخوات كان ، يرفع الإسم وينصب الخبر ، يستعمل ماضيا ومضارعا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فأت

- ف أت: (افْتَاتَ) بِرَأْيِهِ انْفَرَدَ بِهِ وَاسْتَبَدَّ. وَهَذَا سُمِعَ مَهْمُوزًا كَذَا نَقْلَهُ الثِّقَاتُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فتأ

- ف ت أ: مَا (أَفْتَأَ) يَذْكُرُهُ وَمَا (فَتِئَ) وَمَا (فَتَأَ) أَيْ مَا زَالَ وَمَا بَرِحَ. وَيَخْتَصُّ بِالْجَحْدِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ} [يوسف: 85] أَيْ مَا تَفْتَأُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فأت

- افتأتَ / افتأتَ بـ يَفتئِت ، افتئاتًا ، فهو مُفتئِت ، والمفعول مُفتأَتٌ | • افتأت عليه القولَ افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا :-افتأت عليه الباطل، - يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ.|• افتأت برأيه أو بأمره: افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا :-رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه، - افتأت عليهم برأيه.


المعجم المعاصر
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فتء

- فتِئَ يَفتَأ ، فَتْئًا | • ما فتِئ يذاكر ما زال، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع :-ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر، - {قَالُوا تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}: لا تزال تذكُرُه، والنفي مقدَّر قبلها.


المعجم المعاصر
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فتأ

- فَتْء :مصدر فتِئَ., افتُئتَ يُفتأَت ، افتئاتًا ، والمفعول مفتأت | • افتُئِت الشَّخصُ مات فجأة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فتء

- فَتْء :مصدر فتِئَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فأت

- إذا قال عليك الباطل افْتأت فلان عليّ، . وافْتأت برأيه، أي انفرد واستبدّ به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: فتأ

- أبو زيد: أ ما أفْتأت أذكره، ومافتئْت ذكره، وما فتأت أذكره، بالكسر والنصب، أي ما زلت أذكره وما برحت أذكره، لا يتكلّم به إلا مع الجحد. وقوله تعالى: " تالله تفْتؤ تذْكر يوسف " أي ما تفتأ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إفتأت
جذر الكلمة: إفتأت


الأكثر بحثاً