المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فرأ

- الفَرَأُ، مهموز مقصور: حمارُ الوَحْشِ، وقيل الفَتيُّ منها. وفي المثل: كلُّ صَيْدٍ في جَوْفِ الفَرَإِ(1) (1 قوله «في المثل إلخ» ضبط الفرأ في المحكم بالهمز على الأصل وكذا في الحديث.). وفي الحديث: أَن أَبا سفيان استأْذَنَ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فحَجَبَه ثم أَذِن له، فقال له: ما كِدْتَ تأْذَنُ لي حتى تأْذَنَ لحِجارة الجُلْهُمَتَينِ. فقال: يا أَبا سفيانَ! أَنت كما قال القائلُ: كلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَإِ، مقصور، ويقال في جوف الفَرَاءِ، مـمدود، وأَراد النبي صلى اللّه عليه وسلم بما قاله لأَبي سفيانَ تأَلُّفَه على الاسلام، فقال: أَنتَ في الناسِ كحِمارِ الوَحْش في الصيد، يعني أَنها كلها مثلهُ. وقال أَبو العباس: معناه أَنه إِذا حَجَبَكَ قَنِعَ كل محجوب ورَضِي، لأَن كلَّ صَيْدٍ أَقلُّ من الحِمار الوَحْشِيِّ، فكلُّ صَيْدٍ لِصغَرِه يدخل في جَوْفِ الحمار، وذلك أَنه حَجَبَه وأَذِنَ لغيره. فيُضْرَبُ هذا المثل للرجل يكون له حاجاتٌ، منها واحدةٌ كبيرة، فإِذا قُضِيَتْ تلك الكَبيرةُ لم يُبالِ أَن لا تُقْضَى باقي حاجاتِه. وجمعُ الفَرَإِ أَفْراء وفِراء، مثل جَبَلٍ وجبالٍ. قال مالك ابن زُغْبَة الباهليُّ: بضَرْبٍ، كآذانِ الفِراءِ فُضُولهُ، * وطَعْنٍ، كإِيزاغِ المخَاض، تَبُورُها الإِيزاغُ: إِخراجُ البولِ دُفعةً دُفعةً. وتَبُورُها أَي تَخْتَبِرُها. ومعنى البيت أَن ضرْبَه يُصَيِّرِ فيه لَحْماً مُعَلَّقاً كآذان الحُمُر. ومن ترك الهمز قال: فرا(2) (2 قوله «ومن ترك الهمز إلخ» انظر بم تتعلق هذه الجملة.). وحضر الأصمعي وأَبو عمرو الشيبانيُّ عند أَبي السَّمْراء فأَنشده الأَصمعي: بضربٍ، كآذان الفِراء فُضوله، * وطعنٍ كتَشْهاقِ العَفا، هَمَّ بالنَّهْقِ ثم ضرب بيده إِلى فَرْوٍ كان بقُربه يوهم أَنَّ الشاعر أَراد فَرْواً، فقال أَبو عمرو: أَراد الفَرْوَ. فقال الأَصمعي: هكذا روايَتُكُم، فأَما قولهم: أَنْكَحْنا الفَرا فَسَنَرى، فإِنما هو على التخفيف البَدَليّ موافَقة لسَنَرى لأَنه مثلٌ والأَمثالُ موضوعة على الوقف، فلما سُكِّنَت الهمزة أُبدلت أَلفاً لانفتاح ما قبلها. ومعناه: قد طلبنا عاليَ الأُمور فسَنَرَى أَعمالَنا بعدُ، قال ذلك ثعلب. وقال الأَصمعي: يضرب مثلاً للرجل إِذا غُرِّرَ بأَمر فلم يَرَ ما يُحِبُّ أَي صَنَعْنا الحَزْم فآل بنا إِلى عاقبةِ سُوء. وقيل معناه: أَنَّا قد نَظَرْنا في الأَمر فسننظر عما ينكشف.


معجم تاج العروس
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فرأ

- : (} الفَرَأُ) مهموزاً مَقْصُورا (كَجَبَل و) {الفَرَاءُ مثل (سَحَابٍ) قَالَ الْكُوفِيُّونَ: يُمَدُّ وَيقصر (: حِمارُ الوَحْشِ) وَقَالَ ابْن السِّكيت: الحمارُ الوحشيُّ، وَكَذَا فِي (الصِّحَاح) و (العُباب) (أَوفَتِيُّهُ) ، وَالْمَشْهُور الإِطلاق (ج} أَفْرَاءٌ) جمع قِلَّة ( {وفِرَاءٌ) بِالْكَسْرِ، جمع كَثْرة، قَالَ مَالك بن زُغْبَةَ الباهِليُّ: وضَرْبٍ كَآذَانِ} الفِرَاءِ فُضُولُهُ وَطَعْنٍ كَإِيزَاغِ المَخَاضِ تَبُورُهَا الإِيزاغ: إِخراجُ البَوْلِ دُفْعةً بعد دُفْعةٍ. وتَبُورُها: تَخْتَبِرها. وحَضَر الأَصمعيُّ وأَبو عَمْرو الشيبانيُّ عِنْد ابْن السمراء فأَنشد الأَصمعيُّ: بِضَرْبٍ كآذان الفِرَاء فُضُولُه وطَعْنٍ كَتَشْهَاقِ العَفَا هَمَّ بِالنَّهْقِ ثمَّ ضرب بِيَدِهِ إِلى فَرْوٍ كَانَ بِقُرْبه يُوهِم أَن الشَّاعِر أَراد فَرْواً، فَقَالَ أَبو عَمْرو: أَراد الفَرْوَ. فَقَالَ الأَصمعيُّ هَذا روَايتُكم. (وأَمْرٌ {- فَرِيءٌ كَفَرِيَ) وقرأَ أَبو حَيْوَة {1. 024 لقد جِئْت شَيْئا} فريئا} (مَرْيَم: 27) (و) فِي الْمثل (كلُّ الصَّيْدِ فِي جَوْفِ! الفَرَا) ضَبطه ابنُ الأَثير بِالْهَمْز، وَكَذَا شُرَّاح المَواهِب، وَقيل (بِغَيْر هَمْزٍ) وَقد سقط من بعض النّسخ، وَفِي الحَدِيث: أَن أَبا سفيانَ استأْذَنَ على النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فحَجَبَه ثمَّ أَذِنَ لَهُ فَقَالَ لَهُ: مَا كِدْتَ تَأْذَنُ لِي حَتّى تأْذنَ لحجارة الجُلْهُمَتَيْنِ فَقَالَ (يَا أَبَا سُفْيَانَ أَنْتَ كَمَا قَالَ القَائِلُ: كُلُّ الصَّيْدِ فِي جَوْفِ الفَرَا) مَقْصُور، وَيُقَال (فِي جَوْفِ الفَرَاءِ) مَمْدُود، وأَراد النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمبما قَالَه لأَبي سُفيانَ تَأَلُّفَه على الإِسلام فَقَالَ: أَنت فِي النَّاس كحِمَارِ الوَحشِ فِي الصَّيْدِ. وَقَالَ أَبو الْعَبَّاس: مَعْنَاهُ: إِذا حَجَبْتُك قَنِع كُلُّ مَحجُوبٍ ورَضِي، لأَن كل صيدٍ أَقلُّ من الْحمار الوحشيّ، فكلُّ صَيْدٍ لِصِغره يدْخل فِي جَوف الحِمار، وَذَلِكَ أَنه حَجَبه وأَذِن لغيره، فيُضْرَب هَذ المثلُ للرجل تكون لَهُ حاجاتٌ، مِنْهَا واحدةٌ كَبِيرَة، فإِذا قُضِيَتح تِلْكَ الكبيرةُ لم يُبالِ أَنْ لَا تُقْضَى بَاقِي حَاجته. انْتهى. وأَما قَوْلهم أَنْكَحْنَا الفَرَاء فَسَنَرى، فإِنما هُوَ على التَّخْفِيف البَدَلِيّ مُوَافَقَة لِسَنَرى، (لأَنه مَثَلٌ، والأَمثالُ مَوضُوعَةٌ على الوَقْفِ) فَلَمَّا سكنت الْهمزَة أُبْدِلت أَلِفاً لانْفِتاحِ مَا قبلهَا، وَمَعْنَاهُ: قد طَلَبْنَا عالِيَ الأُمورِ فسنَرَى أَمْرَنَا بَعْدُ. قَالَ ذَلِك ثعلبٌ، وَقَالَ الأَصمعيُّ: يُضْرب مَثلاً للرجل إِذا غُرِّرَ بِأَمْرٍ فَلم يَرَ مَا يُحِبُّ. أَي ضَيَّعْنا الحَزْمَ فآلَ بِنَا إِلى عاقِبَةِ سُوءٍ، وَقيل مَعْنَاهُ: إِنا قد نَظرنَا فِي الأَمر، فسننظُرُ عمَّا يَنْكشِفُ، وَمعنى كلّ الصيدِ فِي جَوحفِ الفرا (أَي كُلُّه دُونَه) لَا يَصِلُ إِلى مَرْتَبتِه وَلَا يَحْصُل بِهِ مثلُ مَا بالفَرَا من كَثْرة اللحْم. (وَفَرَأٌ مُحرَّكَةً: جزيرةٌ باليَمن) من جزائر البَحْرِ مَا بَين عَدَن والسِّرَّيْنِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فرأ

- ـ الفَرَأْ، كَجَبَلٍ وسَحَابٍ: حِمارُ الوَحْشِ، أو فَتِيُّهُ، ـ ج: أفْراءٌ وفِرَاءٌ. ـ وأمْرٌ فَرِيءٌ: كَفَرِيٍّ. و "كُلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَا " ، (بغيرِ هَمْزٍ لأنَّهُ مَثَلُ، والأَمْثالُ مَوْضوعَةٌ على الوَقْفِ) أي: كُلُّهُ دونَهُ. ـ وفَرَأٌ، مُحَرَّكَةً: جَزِيرَةٌ باليَمَنِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فرأ

- الفَرَأ : حمار الوحش. يقال في مثلٍ: كلّ الصَّيد في جوف الفَرَا بتسهيل الهمزة: كلُّه دونَه، يضرب لمن يفضَّل على أقوام، ولما يُغني عن غيره. والجمع : فِرَاءٌ، و أَفْرَاءٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فري

- فَرَى الشيءَ فَرَى فَرْيًا: شَقَّهُ.|فَرَى فَتَّتَهُ.|فَرَى القِرْبة: قَدَّرَها وصَنَعَها.|فَرَى الكذبَ: اختَلَقَهُ.|فَرَى الأرضَ: اجتازها., فرَّاهُ : مبالغة فراهُ.


المعجم الغني
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فرأ

- (صِيغَةُ فَعِيل).|1- أَمْرٌ فَرِيءٌ : مُخْتَلَقٌ.|2- عَمَلٌ فَرِيءٌ : عَظِيمٌ.


المعجم الغني
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فري

- جمع: فِرىً. |-اِخْتَلَقَ فِرْيَةً : اِفْتِرَاءً، كَذِباً., (مصدر اِفْتَرَى).|-نَهَاهُ عَنِ الاِفْتِرَاءِ :عَنِ الكَذِبِ وَاخْتِلاقِهِ., (فعل: خماسي متعد).| اِفْتَرَيْتُ، أفْتَرِي، مصدر اِفْتِرَاءٌ.|1- اِفْتَرَى القَوْلَ : اِخْتَلَقَهُ.|2- اِفْتَرَى الفَرْوَ :لَبِسَهُ., 1- إِنَّهُ لَأَمْرٌ فَرِيٌّ : لَأَمْرٌ عَجِيبٌ. مريم آية 27قَالُوا يَا مَرْيَمَ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً (قرآن).|2- مَا جَاءَ بِهِ كَانَ فَرِيّاً : مُخْتَلَقاً.|3- رَجُلٌ فَرِيٌّ : مُخْتَلِقٌ.|4- هُوَ يَفْرِي الفَرِيَّ : إِذَا جَادَ عَمَلَهُ وَأَتَى فِيهِ بِالعَجِيبِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| فَرَيْتُ، أَفْرِي، اِفْرِ، مصدر فَرْيٌ.|1- فَرَى الْخَشَبَ : قَطَّعَهُ، فَتَّتَهُ.|2- فَرَى الإِنَاءَ : شَقَّهُ.|3- فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ.|4- فَرَى الأَرْضَ : اِجْتَازَهَا، قَطَعَهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| فَرِيتُ، أَفْرَى، مصدر فَرْيٌ- فَرِيَ الرَّجُلُ : دُهِشَ، تَحَيَّرَ.


المعجم الرائد
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فري

- 1- تفرى الشيء : انشق|2- تفرت العين : انشقت ونبع منها الماء, 1- إنفرى الشيء : انشق, 1- المرة من فرى|2- إختلاط الأصوات ، ضجة, 1- إفترى القول : اختلقه ، كذب فيه|2- إفترى الفرو : لبسه, 1- « أفرى الفرى » : أكذب ، أكثر غشا, 1- أفرى الشيء : قطعه وشقه|2- أفرى الشيء : أمر بإصلاحه|3- أفراه : لامه, 1- « كتيبة فرى » : منه زمة, 1- فرى الشيء : شقه|2- فرى عليه الكذب : اختلقه|3- فرى الأرض : قطعها ، اجتازها|4- فرى الشيء : فتته, 1- فري : أمر عجيب « فلان يفري الفري » ، أي يأتي بالعجيب الغريب في أعماله|2- فري : أمر مختلق موضوع|3- فري : مشقوق|4- فري : « الفري الفري » العجلة العجلة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فرأ

- ف ر أ: (الْفَرَأُ) بِوَزْنِ الْكَلَإِ الْحِمَارُ الْوَحْشِيُّ. وَفِي الْمَثَلِ: كُلُّ الصَّيْدِ فِي جَوْفِ (الْفَرَا) وَجَمْعُهُ (فِرَاءٌ) كَجَبَلٍ وَجِبَالٍ وَقَدْ أَبْدَلُوا مِنَ الْهَمْزَةِ أَلِفًا فَقَالُوا: أَنْكَحْنَا الْفَرَا فَسَنَرَى.


المعجم المعاصر
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فرأ

- افتراء ، جمع افتراءات (لغير المصدر).|1- مصدر افترى. |2 - اتّهام كاذب :-تبرَّأ من افتراء، - لم يكن ما قالوه سوى افتراءات.


المعجم المعاصر
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فري

- فَرِيّ ، جمع أفرياءُ.|1- شخص مُختلِق كاذب :-لم يصدقه أحدٌ لأنه فَرِيّ.|2- أمرٌ مُختلَق مصنوع :-أتى بشيء فَرِيّ، - {لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} .|3 - أمر عجيب، عظيم، محيِّر :- {قَالُوا يَامَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} |• فلانٌ يفري الفَرِيّ: يأتي بالعجب في عمله., فَرْي :مصدر فرَى., فرَى يَفِري ، افْرِ ، فَرْيًا وفِرْيةً ، فهو فارٍ ، والمفعول مَفْرِيّ | • فرَى الشَّيءَ |1 - شقَّه وقطَعه :-فرَى بطن الشاة.|2- فتّته، قطّعه قطعًا صغيرة :-فرَى اللحمَ/ البصلَ.|• فرَى القولَ: اختلقه، كذب :-َلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا فِي النَّاسِ يَفْرِي فَرِيَّهُ [حديث] |• ما يفري فريه أحد: يجيد العمل., فرَّى يفرِّي ، فَرِّ ، تفريةً ، فهو مُفرٍّ ، والمفعول مُفرًّى | • فرَّى الثَّوبَ بطَّنه بفرو :-مِعطف مُفرًّى، - فرَّى الجُبَّة لينعَم بالدفء., فِراءة :صناعة الفِراء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فري

- فَرِيّ ، جمع أفرياءُ.|1- شخص مُختلِق كاذب :-لم يصدقه أحدٌ لأنه فَرِيّ.|2- أمرٌ مُختلَق مصنوع :-أتى بشيء فَرِيّ، - {لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} .|3 - أمر عجيب، عظيم، محيِّر :- {قَالُوا يَامَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} |• فلانٌ يفري الفَرِيّ: يأتي بالعجب في عمله., فَرْي :مصدر فرَى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فرأ

- أالفر : الحمار الوحشيّ، وفي المثل: كلّ الصيد في جوف الفرإ، والجمع فراء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: فري

- فريْت الشيء أفْريه: قطعته لأصلحه. وفريْت المزادة: خلقتها وصنعتها. وفريْت الأرض: سرتها وقطعتها. وفرى فلان كذبا، إذا خلقه. وافْتراه: اختلقه. والاسم الفرية. وفلان يفري الفريّ، إذا كان يأتي بالعجب في عمله. وأْفريْت الأوداج: قطعتها. وأْفريْت الشيء: شققته فانْفرى وتفرّى، أي انشقّ. يقال: تفرّى الليل عن صبحه. وقد أْفرى الذئب بطن الشاة. الكسائي: أْفريْت الأديم: قطعته على جهة الإفساد. وفريْته: قطعته على جهة الإصلاح. وتفرّت الأرض بالعيون: انبجست. وفري بالكسر يْ فرىفرى: تحيّر ودهش.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إفتراء
جذر الكلمة: إفتراء


الأكثر بحثاً