أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- مَخَطه يَمْخَطُه مَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه. ويقال: مَخَطَ في القوس. ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً. نَفَذ وأَمْخَطَه هو. ويقال: رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه. ومَخَطَ السهمُ أَي مَرَق. وأَمْخَطْتُ السهمَ: أَنفذْته، وربما قالوا: امْتَخَط ما في يده نزعَه واخْتَلَسه. والمَخْطُ: السَّيَلانُ والخُروجُ. وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ: يأْخذ رِجل الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً، وهو من ذلك لأَنه بكثرة ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره. والمُخاط: ما يسيل من الأَنف. والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم، والجمع أُمْخِطةٌ لا غير. ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاً ومخطَه يَمْخُطُه مَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به. وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّطَ امْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر. ومَخَطه بيده: ضَربه. والماخِط: الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار. ويقال: هذه ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم، وأَصل ذلك أَن الحُوار إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه من السّابِياء، فذلك المَخْط، ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ؛ وقال ذو الرِمّةِ: وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَجٍ مَهْريّةٍ، مَخَطَتْها غِرْسَها العِيدُ (* قوله «وانم» هو بالواو في الأَصل والأَساس، وأَنشده شارح القاموس بالفاء جواب إِذا في البيت قبله.) العِيدُ: قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ. ابن الأَعرابي: المَخْطُ شبه الولد بأَبيه، تقول العرب: كأَنما مَخَطه مَخْطاً. ويقال للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة: مُخاطُ الشيطانِ، ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس، كل ذلك سُمِعَ عن العرب. ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً. ويقال: بُرْد مَخْطٌ ووَخْطٌ قصِير، وسَيْر مَخْط ووخط: سريع شَديد؛ وقال: قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه، أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّطه (* قوله «من سيرنا» وقوله «تخمطه» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الصاغاني من شيخنا: وتخبطه بالباء.) قيل: تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى. والمَخْطُ: اسْتِلالُ السَّيفِ. وامْتَخَطَ سيفَه: سَلَّه من غِمْده. وامْتَخَط رُمْحَه من مَرْكزه: انتزعه. وامْتَخَطَ الشيءَ: اخْتَطَفَه. والمَخِطُ: السيِّد الكريم، والجمع مَخِطون؛ وقول رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّطِ مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّطِ كسَّره على توهم فاعل؛ قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّطِ بالنون. قال: ولا أَعرف المخَّط في تفسيره. والمُخاطةُ: شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل.


- ـ مَخَطَ السَّهمُ، كَمَنَعَ ونَصَرَ، مُخُوطاً: نَفَذَ، ـ وـ السَّيْفَ: سَلَّهُ، ـ كامْتَخَطَهُ، ـ وـ الجَمَلُ به: أسْرَعَ، ونَزَعَ، ومَدَّ، ـ وـ الفحلُ الناقةَ: ألَحَّ عليها في الضِّرابِ، ـ وـ المُخاطَ: رَماهُ، وهو السائِلُ من الأَنْفِ. ـ وهذه الناقةُ مَخَطَها بنو فلانٍ، أي: نُتِجَتْ عندهم، وذلك أنَّ الحُوارَ إذا فارقَ الناقةَ، مَسَحَ الناتِجُ غِرْسَه وما على أنْفِه من السابِياء، ـ فذلك المَخْطُ، ثم قيلَ لِلناتِجِ: ماخِطٌ. ـ والمَخْطُ: الثوبُ القصيرُ، والرَّمادُ، والسَّيْرُ السريعُ، وشَبَهُ الوَلَدِ بأبِيه. ـ والمُخاطةُ، كثُمامةٍ وجُمَّيْزٍ: شَجَرٌ، فارِسيَّتُه: السِّبِسْتانُ. ـ ومُخاطُ الشيطانِ: الذي يُتَرَاءَى في عَيْنِ الشمسِ للناظِرِ في الهَواءِ بالهاجِرَة. ـ وامْتَخَطَ: اسْتَنْثَرَ، ـ كتَمَخَّطَ، ـ وـ ما في يَدِه: نَزَعَه، واخْتَلَسَه. ـ والتَّمْخيطُ: أن تَمْسَحَ من أنْفِ السَّخْلَةِ ما عليه. وككَتِفٍ: السَّيِّدُ الكريمُ ـ ج: أمْخاطٌ. ـ وأمْخَطَ السَّهْمَ: أنْفَذَهُ. ـ وتَمَخَّطَ: اضْطَرَبَ في مَشْيِه، يَسْقُطُ مَرَّةً، ويَتَحاملُ أُخْرَى.


- المِخَطُّ : كلُّ ما يُخَطُّ به.|المِخَطُّ عودُ الناسِج. والجمع : مَخَاطُّ.


- مَخَطَ السّهْمُ مَخَطَ مَخْطًا: نَفَذَ.|مَخَطَ المَرْءُ في الأرض: سار سريعًا.|مَخَطَ الشيءَ: نزعه بقوّة.|مَخَطَ السَّيفَ: سلَّه.|مَخَطَ المُخَاطَ: دَفَعَهُ من أَنفِه.


- تَمَخَّطَ فلانٌ: امْتَخَطَ.|تَمَخَّطَ اضْطَرَب في مَشْيه، يَسقُط مرّةً ويتحَامل أُخْرَى.


- امْتَخَطَ فلانٌ: أَخرج ما في أَنفه.|امْتَخَطَ الشيءَ: اختطفه.|امْتَخَطَ ما في يده: اخْتَلَسَهُ.|امْتَخَطَ السَّيْفَ: سَلَّهُ.


- المَخْطَةُ : ما يَقْذِفُه الرَّجُل من أَنفه.


- مَخَّطَ الصبيّ: أخرج المُخَاطَ من أَنْفِه.


- أَمْخَطَ السَّهْمَ: أَنْفَذهُ.


- (الْمَرَّةُ مِنْ مَخَطَ).| ما يَقْذِفُهُ الرَّجُلُ مِنَ الْمُخَاطِ دَفْعَةً وَاحِدَةً.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| امْتَخَطَ، يَمْتَخِطُ ، مصدر اِمْتِخَاطٌ.|1- اِمْتَخَطَ الوَلَدُ :أخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أنْفِهِ- يَمْتَخِطُ فِي كُلِّ آنٍ بِسَبَبِ زُكَامِهِ.|2- اِمْتَخَطَ الشَّيءَ : اِخْتَطَفَهُ.|3- اِمْتَخَطَ مَا فِي يَدِهِ :اِخْتَلَسَهُ، اِنْتَزَعَهُ.|4- اِمْتَخَطَ السَّيْفَ : سلَّهُ، اِسْتَلَّهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| مَخَّطْتُ، أُمَخِّطُ، مَخِّطْ، مصدر تَمْخِيطٌ- مَخَّطَ الصَّبِيَّ : أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ.


- (فعل:خماسي لازم).| تَمَخَّطْتُ، أَتَمَخَّطُ ، مصدر تَمَخُّطٌ- تَمَخَّطَ الرَّجُلُ في مِنْديلِهِ :أَخْرَجَ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.


- (مصدر اِمْتَخَطَ).|-اِمْتِخاطُ الرَّجُلِ :إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.


- (مصدر تَمَخَّطَ).|-تَمَخُّطُ الرَّجُلِ : إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.


- (مصدر مَخَّطَ).|-تَمْخيطُ الوَلَدِ : إِخْراجُ الْمُخاطِ مِنْ أَنْفِهِ.


- جمع: أَمْخِطَةٌ. |-مُخَاطُ الأَنْفِ : مَا يَسِيلُ مِنْهُ.


- مَا كَانَ كَالْمُخاطِ.


- 1- « سهم ماخط » : نافذ


- 1- المرة من مخط|2- ما يقذف من المخاط دفعة واحدة


- 1- إمتخط : أخرج ما في أنفه|2- إمتخط الشيء : اختطفه|3- إمتخط : ما في يده : انتزعه ، اختلسه|4- إمتخط السيف : استله ، أخرجه برفق


- 1- أمخط السهم : أنفذه ، جعله يخترق الهدف


- 1- تمخط : أخرج المخاط من أنفه|2- تمخط : إضطرب في مشيه فكان يسقط حينا ويتحامل حينا


- 1- سيد كريم ، جمع : أمخاط


- 1- ما كان بصفة المخاط


- 1- ما يتراءى في عين الشمس للناظر في الهواء وقت الظهر


- 1- مخط السهم : نفذ ، إخترق


- م خ ط: (الْمُخَاطُ) مَا يَسِيلُ مِنَ الْأَنْفِ وَقَدْ (مَخَطَهُ) مِنْ أَنْفِهِ أَيْ رَمَى بِهِ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (امْتَخَطَ) وَ (تَمَخَّطَ) أَيِ اسْتَنْثَرَ.


- مُخاطيّ :- ما كان بلون المخاط وصفته، شبيه بالمخاط :-سائل مُخاطيّ، - مادّة مُخاطيَّة.|2- غِشاء مخاطيّ. |3 - (طب) الذي يفرز المخاطَ.


- مَخْطَة ، جمع مَخَطات ومَخْطات: ما يقذفه الإنسانُ من أنفه في دفعة واحدة، المرّة من المَخْط :-لا ترمِ مَخَطاتِك في الشارع.


- تمخَّطَ يتمخَّط ، تمخُّطًا ، فهو مُتمخِّط | • تمخَّط الشَّخصُ مخَط، امتخط؛ دفع المُخاطَ من أنفه :-لا تتمخَّط في الطَّريق العامّ.


- مِخَطّ ، جمع مَخاطّ.|1- اسم آلة من خطَّ/ خطَّ على/ خطَّ في: كُلُّ ما يُخَطّ به. |2 - عود النَّاسخ.


- مَخْط :مصدر مخَطَ.


- مخَطَ يمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط | • مخَط المُخاطَ رماه أو دفعه من أنْفِه.


- امتخطَ يمتخط ، امتخاطًا ، فهو مُمتخِط | • امتخط الشَّخصُ مخَط؛ أخرج المُخاطَ من أنفه.


- مِخَطّ ، جمع مَخاطّ.|1- اسم آلة من خطَّ/ خطَّ على/ خطَّ في: كُلُّ ما يُخَطّ به. |2 - عود النَّاسخ.


- مَخْط :مصدر مخَطَ.


- مخَطَ يمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط | • مخَط المُخاطَ رماه أو دفعه من أنْفِه.


- أي نزعه ومدّه مخطه يمْخطه مخْطا، . ويقال أمْخط في القوس. ومخط السهم، أي مرق. وأمْخطت السهم، أي أنفذته. والمخاط: ما يسيل من الأنف، وقد مخطه من أنفه، أي رمى به. وامتْخط وتمخّط، أي اسْتنْثر. وامْتخط سيفه، أي اخترطه. وربّما قالوا امتْخط ما في يده، أي نزعه واختلسه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.