المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: أمس

- أَمْسِ: من ظروف الزمان مبني على الكسر إِلا أَن ينكر أَو يعرَّف، وربما بني على الفتح، والنسبة إِليه إِمسيٌّ، على غير قياس. قال ابن جني: امتنعوا من إِظهار الحرف الذي يعرَّف به أَمْسِ حتى اضطروا بذلك إِلى بنائه لتضمنه معناه، ولو أَظهروا ذلك الحرف فقالوا مَضَى الأَمسُ بما فيه لما كان خُلْفاً ولا خطأً؛ فأَما قول نُصيب: وإِني وَقَفْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه ببابِكَ، حتى كادَتِ الشمسُ تَغْرُبُ فإِن ابن الأَعرابي قال: روي الأَمْسِ والأَمْسَ جرّاً ونصباً، فمن جره فعلى الباب فيه وجعل اللام مع الجر زائدة، واللام المُعَرَّفة له مرادة فيه وهو نائب عنها ومُضَمن لها، فكذلك قوله والأَمس هذه اللام زائدة فيه، والمعرفة له مرادة فيه محذوفة عنه، يدل على ذلك بناؤه على الكسر وهو في موضع نصب، كما يكون مبنيّاً إِذا لم تظهر اللام في لفظه، وأَما من قال والأَمْسَ فإِنه لم يضمنه معنى اللام فيبنيه، لكنه عرَّفه كما عرَّف اليوم بها، وليست هذه اللام في قول من قال والأَمسَ فنصب هي تلك اللام التي في قول من قال والأَمْسِ فجرّ، تلك لا تظهر أَبداً لأَنها في تلك اللغة لم تستعمل مُظْهَرَة، أَلا ترى أَن من ينصب غير من يجرّ؟ فكل منهما لغة وقياسهما على ما نطق به منهما لا تُداخِلُ أُخْتَها ولا نسبة في ذلك بينها وبينها. الكسائي: العرب تقول: كَلَّمتك أَمْسِ وأَعجبني أَمْسِ يا هذا، وتقول في النكرة: أَعجبني أَمْسِ وأَمْسٌ آخر، فإِذا أَضفته أَو نكرته أَو أَدخلت عليه الأَلف والسلام للتعريف أَجريته بالإِعراب، تقول: كان أَمْسُنا طيباً ورأَيت أَمسَنا المبارك ومررت بأَمسِنا المبارك، ويقال: مضى الأَمسُ بما فيه؛ قال الفراء: ومن العرب من يخفض الأَمْس وإِن أَدخل عليه الأَلف واللام، كقوله: وإِني قَعَدْتُ اليومَ والأَمْسِ قبله وقال أَبو سعيد: تقول جاءَني أَمْسِ فإِذا نسبت شيئاً إِليه كسرت الهمزة، قلت إِمْسِيٌّ على غير قياس؛ قال العجاج: وجَفَّ عنه العَرَقُ الإِمْسيُّ وقال العجاج: كأَنَّ إِمْسِيّاً به من أَمْسِ، يَصْفَرُّ لليُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ الجوهري: أَمْسِ اسم حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين، واختلفت العرب فيه فأَكثرهم يبنيه على الكسر معرفة، ومنهم من يعربه معرفة، وكلهم يعربه إِذا أَدخل عليه الأَلف واللام أَو صيره نكرة أَو أَضافه. غيره: ابن السكيت: تقول ما رأَيته مُذْ أَمسِ، فإِن لم تره يوماً قبل ذلك قلت: ما رأَيته مذ أَوَّلَ من أَمْسِ، فإِن لم تره يومين قبل ذلك قلت: ما رأَيته مُذ أَوَّلَ من أَوَّلَ من أَمْسِ. قال ابن الأَنباري: أَدخل اللام والأَلف على أَمس وتركه على كسره لأَن أَصل أَمس عندنا من الإِمساء فسمي الوقت بالأَمر ولم يغير لفظه؛ من ذلك قول الفرزدق: ما أَنْتَ بالحَكَمِ التُرْضى حُكومَتُهُ، ولا الأَصيلِ ولا ذي الرأْي والجَدَلِ فأَدخل الأَلف واللام على تُرْضى، وهو فعل مستقبل على جهة الاختصاص بالحكاية؛ وأَنشد الفراء: أَخفن أَطناني إِن شكين، وإِنني لفي شُغْلٍ عن دَحْليَ اليَتَتَبَّعُ (* قوله «أخفن أطناني إلخ» كذا بالأصل هنا وفي مادة تبع.) فأَدخل الأَلف واللام على يتتبع، وهو فعل مستقبل لما وصفنا. وقال ابن كيسان في أَمْس: يقولون إِذا نكروه كل يوم يصير أَمْساً، وكل أَمسٍ مضى فلن يعود، ومضى أَمْسٌ من الأُموس. وقال البصريون: إِنما لم يتمكن أَمْسِ في الإِعراب لأَنه ضارع الفعل الماضي وليس بمعرب؛ وقال الفراء: إِنما كُسِرَتْ لأَن السين طبعها الكسر، وقال الكسائي: أَصلها الفعل أُحذ من قولك أَمْسِ بخير ثم سمي به، وقال أَبو الهيثم: السين لا يلفظ بها إِلا من كسر الفم ما بين الثنية إِلى الضرس وكسرت لأَن مخرجها مكسور في قول الفراء؛ وأَنشد: وقافيةٍ بين الثَّنِيَّة والضِّرْسِ وقال ابن بزرج: قال عُرامٌ ما رأَيته مُذ أَمسِ الأَحْدَثِ، وأَتاني أَمْسِ الأَحْدَثَ، وقال بِجادٌ: عهدي به أَمْسَ الأَحْدَثَ، وأَتاني أَمْسِ الأَحْدَثَ، قال: ويقال ما رأَيته قبل أَمْسِ بيوم؛ يريد من أَولَ من أَمْسِ، وما رأَيته قبل البارحة بليلة. قال الجوهري: قال سيبويه وقد جاء في ضرورة الشعر مذ أَمْسَ بالفتح؛ وأَنشد: لقد رأَيتُ عَجَباً، مُذْ أَمْسا، عَجائزاً مِثْلَ السَّعالي خَمْسا يأْكُلْنَ في رَحْلِهنَّ هَمْسا، لا تَرك اللَّهُ لهنَّ ضِرْسا قال ابن بري: اعلم أَن أَمْسِ مبنية على الكسر عند أَهل الحجاز وبنو تميم يوافقونهم في بنائها على الكسر في حال النصب والجرّ، فإِذا جاءَت أَمس في موضع رفع أَعربوها فقالوا: ذهب أَمسُ بما فيه، وأَهل الحجاز يقولون: ذهب أَمسِ بما فيه لأَنها مبنية لتضمنها لام التعريف والكسرة فيها لالتقاء الساكنين، وأَما بنو تميم فيجعلونها في الرفع معدولة عن الأَلف واللام فلا تصرف للتعريف والعدل، كما لا يصرف سَحَر إِذا أَردت به وقتاً بعينه للتعريف والعدل؛ وشاهد قول أَهل الحجاز في بنائها على الكسر وهي في موضع رفع قول أُسْقُف نَجْران: مَنَعَ البَقاءَ تَقَلُّبُ الشَّمْسِ، وطُلوعُها من حيثُ لا تُمْسِي اليَوْمَ أَجْهَلُ ما يَجيءُ به، ومَضى بِفَصْلِ قَضائه أَمْسِ فعلى هذا تقول: ما رأَيته مُذْ أَمْسِ في لغة الحجاز، جَعَلْتَ مذ اسماً أَو حرفاً، فإِن جعلت مذ اسماً رفعت في قول بني تميم فقلت: ما رأَيته مُذ أَمْسُ، وإِن جعلت مذ حرفاً وافق بنو تميم أَهل الحجاز في بنائها على الكسر فقالوا: ما رأَيته مُذ أَمسِ؛ وعلى ذلك قول الراجز يصف إِبلاً: ما زالَ ذا هزيزَها مُذْ أَمْسِ، صافِحةً خُدُودَها للشَّمْسِ فمذ ههنا حرف خفض على مذهب بني تميم، وأَما على مذهب أَهل الحجاز فيجوز أَن يكون مذ اسماً ويجوز أَن يكون حرفاً. وذكر سيبويه أَن من العرب من يجعل أَمس معدولة في موضع الجر بعد مذ خاصة، يشبهونها بمذ إِذا رفعت في قولك ما رأَيته مذ أَمْسُ، ولما كانت أَمس معربة بعد مذ التي هي اسم، كانت أَيضاً معربة مع مذ التي هي حرف لأَنها بمعناها، قال: فبان لك بهذا غلط من يقول إن أَمس في قوله: لقد رأَيت عجبا مذ أَمسا مبنية على الفتح بل هي معربة، والفتحة فيها كالفتحة في قولك مررت بأَحمد؛ وشاهد بناء أَمس إِذا كانت في موضع نصب قول زياد الأَعجم: رأَيتُكَ أَمْسَ خَيْرَ بني مَعَدٍّ، وأَنت اليومَ خَيْرٌ منك أَمْسِ وشاهد بنائها وهي في موضع الجر وقول عمرو بن الشَّريد: ولقدْ قَتَلْتُكُمُ ثُناءَ ومَوْحَداً، وتَرَكْتُ مُرَّةَ مِثْلَ أَمْسِ المُدْبِرِ وكذا قول الآخر: وأَبي الذي تَرَكَ المُلوك وجَمْعَهُمْ، بِصُهابَ، هامِدَةً كأَمْسِ الدَّابِرِ قال: واعلم أَنك إِذا نكرت أَمس أَو عرَّفتها بالأَلف واللام أَو أَضفتها أَعربتها فتقول في التنكير: كلُّ غَدٍ صائرٌ أَمْساً، وتقول في الإِضافة ومع لام التعريف: كان أَمْسُنا طَيِّباً وكان الأَمْسُ طيباً؛ وشاهده قول نُصَيْب: وإِني حُبِسْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه ببابِك، حتى كادَتِ الشمسُ تَغْرُب (* ذكر هذا البيت في صفحة ؟؟ وفيه: وإِني وقفت بدلاً من: وإني حبست. وهو في الأغاني: وإني نَوَيْتُ.) قال: وكذلك لو جمعته لأعربته كقول الآخر: مَرَّتْ بنا أَوَّلَ من أُمُوسِ، تَمِيسُ فينا مِشْيَةَ العَرُوسِ قال الجوهري: ولا يصغر أَمس كما لا يصغر غَدٌ والبارحة وكيف وأَين ومتى وأَيّ وما وعند وأَسماء الشهور والأُسبوع غير الجمعة. قال ابن بري: الذي حكاه الجوهري في هذا صحيح إِلا قوله غير الجمعة لأَن الجمعة عند سيبويه مثل سائر أَيام الأُسبوع لا يجوز أَن يصغر، وإِنما امتنع تصغير أَيام الأُسبوع عند النحويين لأَن المصغر إنما يكون صغيراً بالإِضافة إِلى ما له مثل اسمه كبيراً،وأيام الأُسبوع متساوية لا معنى فيها للتصغير، وكذلك غد والبارحة وأَسماء الشهور مثل المحرّم وصفر.


معجم لسان العرب
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسأ

- مَسَأَ يَمْسَأُ مَسْأً ومُسُوءًا: مَجَنَ، والماسِئُ: الماجِنُ. ومَسْءُ الطريقِ: وَسَطُه. ومَسَأَ مَسْأً: مَرَنَ على الشيءِ. ومَسَأَ: أَبْطَأَ. ومَسَأَ بينهم مَسْأً ومُسُوءاً: حَرَّش. أَبو عبيد عن الأَصمعي: الماسُ، خفيف غير مهموز، وهو الذي لا يلتفِتُ إِلى مَوْعِظةِ أَحد، ولا يَقبل قَوْلَه. يقال: رجل ماسٌ، وما أَمْساهُ. قال أَبو منصور: كأَنه مقلوب، كما قالوا هارٌ وهارٍ وهائرٌ. قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِئاً، وهو مهموز في الأَصل.


معجم لسان العرب
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسا

- مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته. الجوهري: المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط، يقال: يَمْسِيه؛ قال رؤبة:يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِي قال ابن بري: صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله: إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله« في مسماس» ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم. وعبارة القاموس هناك: والمسماس، بالكسر، والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له.) والمسْماسُ: اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه؛ قال ذو الرمة: مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ، وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى، بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي: يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن. ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك. ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها. والمَسْيُ: لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة، يقال: مَسَيْتُها ومَسَوْتُها. ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما، وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد، وفي موضع آخر: اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له؛ وقال اللحياني: هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك. وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ. والمَساء: ضد الصَّباح. والإِمْساء: نَقِيض الإِصْباح. قال سيبويه: قالوا الصَّباح والمَساء كما قالوا البياض والسواد. ولقيته صباحَ مَساءَ: مبني، وصَباحَ مَساءٍ: مضاف؛ حكاه سيبويه، والجمع أَمْسِية؛ عن ابن الأَعرابي. وقال اللحياني: يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك، وإن شئت نصبت. والمُسْيُ والمِسْيُ: كالمَساء. والمُسْيُ: من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ. والمُمْسى: كالمُصْبَح، وأَمْسَينا مُمْسًى؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا، بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً؛ قال امرؤ القيس يصف جارية: تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ، كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها، والاسم المُسْيُ والصُّبْح؛ قال الأَضبط بن قريع السعدي: لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ ويقال: أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ، بالضم، والكسر لغة. وأَتَيته مُسَيّاناً، وهو تصغير مَساء، وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم. وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ (* قوله« أتيته مسي أمس» كذا ضبط في الأصل.) أَي أَمْسِ عند المَساء. ابن سيده: أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه، وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر، ولا يستعمل إِلا ظرفاً. والمَساء: بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب، وقال بعضهم إِلى نصف الليل. وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء. ومَسَّيْتُ فلاناً: قلت له كيف أَمْسَيْتَ. وأَمْسَيْنا نحن: صِرْنا في وقت المَساءِ؛ وقوله: حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى، فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن؛ قال ابن جني: وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ، أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً، والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو، صحَّحها كما يجب في الجيم، ولذلك قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ. وقال أَبو عمرو: لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي، لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس: أُداوِرُها كيْما تَلِينَ، وإِنَّني لأَلْقى، على العِلاَّتِ منها، التَّماسِيا ويقال: مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته؛ قال ذو الرمة: يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها، وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي: أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء. وقال أَبو زيد: رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق. وماسى فلان فلاناً إِذا سَخِرَ منه، وساماهُ إِذا فاخَره. ورجل ماسٍ، على مثال ماشٍ: لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله. وقال أَبو عبيد: رجل ماسٌ على مثال مالٍ، وهو خطأٌ. ويقال: ما أَمْساهُ، قال الأَزهري: كأَنه مقلوب كما قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ، ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ، قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً، وهو مهموز في الأَصل. ويقال: رجل ماسٌ أَي خفيفٌ، وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسو

- : (و (} مَسَوْتُ على الناقَةِ) {أَمْسُوها} مَسْواً: (إِذا أَدْخَلْتَ يَدَكَ فِي حَيائِها) ؛) ونَصُّ اللّحْياني: فِي رَحِمِهَا؛ (فَنَقَّيْتَه) اسْتِلْئاماً للفَحْلِ كرَاهَةَ أَن تحْمِلَ لَهُ؛ وكَذلكَ {مَسا رَحِمها فَهُوَ} ماسٍ وقيلَ: مَسَا الناقَةَ والفَرَسَ إِذا سَطَا عَلَيْهِمَا؛ وَمِنْه قولُ الراجزِ: إنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِكَ فِي مِسْماسِ فاسْطُ على أُمِّك سَطْوَ {الماسِي} وَمَسَيْتُ: لُغَةٌ فِيهِ كَمَا سَيَأْتِي. ( {ومَسَا الحِمارُ) مَسْواً: (حَرَنَ. (} والمَساءُ {والإمْساءُ: ضِدُّ الصَّباحِ والإِصْباحِ) ، وَهُوَ بَعْدَ الظّهْرِ إِلَى صلاةِ المَغْربِ. وَقَالَ بعضُهم: إِلَى نِصْفِ الليْلِ، والجَمْعُ} أَمْسِيَةٌ عَن ابنِ الأعْرابي. ( {والمُمْسَى) ، كمُكْرَم: (} الإِمْساءُ) ، تقولُ: {أَمْسَيْنَا} مُمْسًى؛ وأَنْشَدَ الجَوْهري لأُمَيّة بنِ أَبي الصَّلْت: الحمدُ للَّه {مُمْسانا ومُصْبَحَنا بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي} ومَسَّانا فهُما مَصْدرانِ؛ (والاسْمُ! المُسِيءُ، بالضَّمِّ وَالْكَسْر) ، كالصُّبْحِ مِن الصَّباح؛ قَالَ الأضْبطُ بنُ قُرَيْع الأسَدِي: لكلِّ هَمَ من الأُمُورِ سَعَهْ {والمُسْيُ والصُّبْحُ لَا فَلاحَ مَعَهْ (و) يقالُ: (أَتَيْتُهُ} مَساءَ أَمْسٍ {ومُسْيَهُ، بالضَّمِّ وَالْكَسْر) ، لُغَة، أَي أَمْسِ عنْدَ المَساءِ، (و) أَتَيْتُهُ أُصْبُوحَة كلِّ يَوْمٍ، و (} أُمْسِيَّتَهُ، بِالضَّمِّ. (وَجَاء {مُسَيَّاناتٍ، أَي مُغَيْرِ ياناتٍ) ، نادِرٌ وَلَا يُسْتَعْمِلُ إلاَّ ظَرْفاً. وَفِي الصِّحاح: أَتَيْتُهُ} مُسَيَّاناً، هُوَ تَصْغيرُ مَساءٍ. (و) قَالَ سِيبَوَيْهٍ: (أَتَى صَبَاحَ مَساءَ) ، مَبْنِيٌّ، (و) صَباحَ (مَساءٍ، بالإضافَةِ. (و) قَالَ اللّحْياني: (إِذا تَطَيَّرُوا مِن أَحَدٍ قَالُوا: مَساءُ اللَّهِ لَا {مَساؤُكَ) ، وَإِن شِئْتَ نَصَبْتَ. (} ومَسَّيْتُهُ {تَمْسِيَةً: قُلْتُ لَهُ: كيفَ} أَمْسَيْتَ) ، ومَعْناهُ كيفَ أَنتَ فِي وقْتِ {المَساءِ. (أَو) مَسَّيْتُهُ؛ قُلْتُ لَهُ: (} مَسَّاكَ اللَّهُ بالخَيْرِ) ، أَي جَعَلَ {مَساءَكَ فِي خَيْرٍ؛ وَهُوَ مجازٌ. (} وامْتَسى مَا عِندَهُ: أَخَذَهُ كُلَّه) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {مَسَا} وأَمْسَى {ومَسَّى كُلّه إِذا وعَدَك بأمْرٍ ثمَّ أَبْطَأَ عَنْكَ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. وَقد يكونُ} المُمْسَى، كمُكْرَم، مَوْضِعاً؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لامْرىءِ القيْسِ يصِفُ جارِيَةً: تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ كأنَّها مَنارَةُ {مُمْسَى راهِبٍ مُتَبَتِّلِيريدُ: صَوْمَعَتَه حيثُ} يُمْسِي فِيهَا. {وأَمْسَيْنا صرْنا فِي وقْتِ المَساءِ، وقولُ الشاعرِ: حَتَّى إِذا مَا أَمْسجَتْ وأَمْسَجا إِنَّما أَرادَ} أَمْسَتْ! وأَمْسَى، فأَبْدَل مَكانَ الياءِ حرفا جَلْداً شَبِيهاً بهَا لتصحَّ لَهُ القافِيَة والوَزْن. {وأَمْسَى فلانٌ فلَانا: إِذا أَعانَهُ بشيءٍ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. وَقَالَ أَبو زيدٍ: ركِبَ فلانٌ مَساءَ الطَّريقِ إِذا رَكِبَ وسَطَ الطَّرِيقِ. } وماسَاهُ {مِمَاساةً سَخِرَ مِنْهُ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. } ومَسَّى بِهِ اللَّيْل: جاءَ مَساءً؛ وَهُوَ مجازٌ نقلَهُ الزَّمَخْشري. {ومَمْسَى، مَقْصورٌ: قرْيةٌ بالمَغْربِ عَن ياقوت.


معجم تاج العروس
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسي

- : (ي (} مَسَى النَّاقَةَ والفَرَسَ، كرَمَى) ، {يمْسِيهُما} مَسْياً: (نَقَّى رَحِمَهُما) من نطْفَةٍ، أَو سَطَا عَلَيْهِمَا بإخْراجِ ولدِهِما؛ قالَ رُؤْبة: إنْ كُنْتَ مِن أَمْرِكَ فِي مَسْماسِ فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ {الماسِي وقالَ ذُو الرُّمَّة: } مَسَتْهُنَّ أيامُ العُبورِ وطُولُ مَا خَبَطْن الصُّوَى بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِف ِوكَذلكَ {مسَى على الناقَةِ والفَرَسِ. (و) مَسَى (الحَرُّ المالَ) مَسْياً: (هَزَلَهُ. (و) مَسَى (السَّيْرَ) مَسْياً: (رَفَقَ بِهِ. (و) مَسَى (الشَّيءَ: مَسَحَه بيدِهِ) . (وقالَ ابْن القطَّاع: مَسَى الضِّرْعَ مَسَحَه ليَدُرّ. (وكلُّ استِلالٍ:} مَسْيٌ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه؛ وَمِنْه قولُ ذِي الرُّمة: يَكادُ المِراحُ العَرْبُ {يَمْسِي عُروضَها وَقد جَرَّدَ الأَكْنافَ مَوْرُ المَوارِكِ (ورجُلٌ} ماسٍ) ، زِنَةَ ماشٍ: (لَا يَلْتَفِتُ إِلى مَوْعِظَةِ أَحَدٍ) ، وَلَا يُقْبَلُ قولَه. وَقَالَ أَبُو عبيدٍ: رجُلٌ ماسٌ زِنَةَ مالٍ، وَهُوَ خَطَأٌ. ( {وامْتَسَى: عَطِشَ. (} وتَمَسَّى: تَقَطَّعَ، {كَتَمَاسَى. (و) قَالَ أَبُو عمرٍ و: (} التَّماسِي الدَّواهِي، بِلا واحِدٍ) يُعْرَف؛ وأَنْشَدَ لمِرْداس: أُداوِرُها كيْما تَلِينَ وإنَّني لأَلْقى على العِلاَّتِ مِنْهَا {التَّماسِيا (} ومِسِّينَى) ، بكسْرِ الْمِيم والسِّيْن المُشدّدَةِ وسكونِ التَّحْتِيةِ وفَتْح النونِ مَقْصورٌ وضَبَطَه فِي التكملةِ بفَتْح الميمِ: (د فِي بَرِّ قُسْطَنطِينِيَّةَ) بَيْنها وبيَن أَدْرَنَة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجُلٌ ماسٌّ: خَفِيفٌ. وَمَا {أَمْساهُ: أَي مَا أَخَفَّه. قالَ الأزْهرِي: هُوَ مَقْلوبٌ. } ومَسَى يَمْسِي مَسْياً: إِذا ساءَ خُلُقُه بعْدَ حُسْن؛ عَن ابنِ الأعْرابي، ونقلَهُ الصَّاغاني. وَقد سَمَّوا {ماسياً. وابنُ} ماسِيَ محدِّثٌ مَشْهورٌ لَهُ جزءٌ وَقَعَ لنا عالِياً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: أمس

- ـ أمْسِ، مثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً: اليومُ الذي قبلَ يَوْمِكَ بِلَيْلَةٍ، يُبْنَى مَعْرِفَةً، ويُعْرَبُ مَعْرِفَةً، فإذا دَخَلَهَا أَلْ، فَمُعْرَبٌ. وسُمِعَ: رأَيْتُهُ أَمْسٍ، مُنَوَّناً وهي شاذَّةٌ ـ ج: آمُسٌ وأُمُوسٌ وآماسٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسأ

- ـ مَسَأَ، كَمَنَعَ، مَسْئاً ومُسُوءاً: مَجَنَ، ـ وـ الطريقَ: رَكِبَ وَسَطَهُ، ـ وـ بينَهُمْ: أفْسَدَ، ـ كأَمْسَأَ، وأبْطَأَ، وخَدَعَ، ـ وـ على الشيء: مَرَنَ، ـ وـ حَقَّهُ: أَنْسَأَهُ، ـ وـ القِدْرَ: فَثَأَهَا، ـ وـ الرجُلَ بالقولِ: لَيَّنَه. ـ وتَمَسَّأَ الثَّوْبُ: تَفَسَّأَ. ـ ومَسْءُ الطريقِ: وَسَطُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: أمس

- أمْس : اليوم الذي قبل اليوم الحاضر.| وقد يدُلّ على الماضي مطلقًا.| وهو مبني على الكسر، قالوا: أمس الدابرُ لا يعود.| وإذا نُكِّرَ أو أُضيف أو دخلت عليه أل، أُعْرب؛ تقول: كلُّ غدٍ صَائرٌ أمْساً، وكان أمْسُنا طيباً، وكان الأمْسُ طيباً. والجمع : أمُوس، وآمُس، وآماس.


المعجم الوسيط
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسء

- أَمْسَأَ بين القوم: حرّشَ وأَفسد.


المعجم الوسيط
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسأ

- مَسَأَ فلانٌ مَسَأَ مَسْئًا، ومُسوءًا: مَجَنَ فهو ماسِئٌ.|مَسَأَ على الشيء: مَزَنَ عليه.|مَسَأَ الرَّجُلَ: خَدَعَهُ. يقال: مَسَأَه بالقول: ليَّنَه.|مَسَأَ القِدْرَ: سكَّن غليانَها.|مَسَأَ حَقَّهُ: أَخَّر أَداءَهُ.|مَسَأَ الطريقَ: رَكِبَ مَسْأَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسا

- مَسَى فلانٌ مَسَى مَسْياً: ساء خُلُقُه بعد حسن.|مَسَى صَار لا يسمع إِلى نصيحة غيره ولا يقبل رأَيَه.|مَسَى الشيءَ: مسَحه يده. يقال: مَسَى الضَّرْعَ: مَسَحَهُ ليِدرَّ.|مَسَى السَّيْرَ: رفَق فيه.|مَسَى الحَرُّ الماشيةَ: هَزَلَها.|مَسَى السَّيْفَ وغيرَه: استلَّهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسو

- مَسَا فلانٌ مَسَا مَسْواً: وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه.|مَسَا الحِمارُ: حَرَنَ .|مَسَا الناقَةَ ونحوَها: أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً., امْتَسَى : عَطِشَ., تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ., مَسَّى فلانٌ: مسا.|مَسَّى فلاناً قال له: كيف أَمْسَيْتَ ؟ أَو: مَسَّاك الله بالخير., أَمْسَى القومُ: صَاروا في وقت المساءِ.، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 17فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ ) ) .|أَمْسَى فلانٌ: مَسَا.|أَمْسَى فلاناً: أَعانه بشيء., امْتَسَى ما عند فلان: أَخذه كلَّه., الأُمْسِيَةُ : خلاف الأُصْبوحة، وقد تطول إِلى نصف الليل. يقال: أتيتُه أَمسيَّةَ أَمس: أَمسِ عند المساءِ. والجمع : أَماسيُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسي

- تَمَسَّى : تماسى., مَاسَاهُ مُماساةً: سَخِر منه., التَّمَاسِي : الدَّواهِي.|[بلا واحد]., المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح.|المَسَاءُ زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل. والجمع : أُمْسِيَةٌ. يقال: أَتيتُه مساء أَمْسِ: أَمس عند المساءِ .| ويقولون إِذا تطيَّروا من الإِنسان أو غَيرهِ مَسَاءُ اللهِ لا مَساؤك[وإن شئت نصبْتَ‏].‏ Z| ويقال: رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ.| وَسَطَه.


المعجم الغني
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسو

- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمْسَيْتُ، أُمْسي، مصدر إِمْساءٌ.|1- أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ. الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن).|2- أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ :صارَ :، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِ :كانَ. يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ.|3- أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ.|4- أَمْسى جارَهُ : أَعانَهُ بِشَيْءٍ., جمع: أُمْسِيَّاتٌ، أَماسِيُّ. | 1- وَصَلَ أُمْسِيَّةً : مِنْ آخِرِ النَّهارِ إلى مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ، مساءً.|2- حَضَرَ أُمْسِيَّةً شِعْرِيَّةً : قِراءاتٍ شِعْرِيَّةً في الْمَساءِ.|3- قَضَيْنا أُمْسِيَّةً فَنِّيَّةً : أَي سَهْرَةً، حَفْلَةً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| مَسَّيْتُ، أُمَسِّي، مَسِّ، مصدر تَمْسِيَةٌ.|1- مَسَّاهُ وَهُوَ يُوَدِّعُهُ : دَعَا لَهُ أَنْ يَكُونَ مَسَاؤُهُ خَيْراً- مَسَّاكَ الله بِالخَيْرِ.|2- مَسَّى الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ كَيْفَ أَمْسَيْتَ.|3- مَسَّى العَامِلُ :وَعَدَ بِإِنْجَازِ أَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْ تَحْقِيقِهِ.|4- مَسَّى بِهِ اللَّيْلُ : جَاءَ مَسَاءً., (مصدر أَمْسَى).|1- وَصَلَ إِلَى مُمْسَاهُ : إلَى مَكَانِهِ الَّذِي يُمْسَى فِيهِ.|2- الْحَمْدُ للهِ مُمْسَانَا وَمُصْبَحُنَا : الشُّكْرُ للهِ مَسَاءً وَصَبَاحاً.|3- اِسْتَقَرَّ الرَّاهِبُ فِي الْمُمْسَى : في الصَّوْمَعَةِ., جمع: أَمْسِيَةٌ. | 1- حَلَّ الْمَسَاءُ : زَمَانٌ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْمَغْرِبِ، أَوْ وَقْتَ غُرُوبِ الشَّمْسِ وَزَوَالِهَا- مَا أَرْوَعَ الْمَسَاءَ أَنْ يَأْتِيَ الْمَسَاءُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ. (أ. عبد الغني).|2- مَسَاءُ الخَيْرِ : لِيَكُنْ حُلُولُ بِدَايَةِ اللَّيْلِ خَيْراً.|3- يَزُورُهُ صَبَاحَ مَسَاءَ : فِي أَوَّلِ النَّهَارِ وَفِي آخِرِهِ، مَبْنِيَّتَيْنِ عَلَى الفَتْحِ، أَيْ صَبَاحاً وَمَسَاءً.|4- مَسَاءَ أَمْسٍ : البَارِحَةَ.


المعجم الغني
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسي

- (مصدر تَماسَى).|1- تَماسِي الحَبْلِ :تَقَطُّعُهُ.|2- أَصابَتْهُ التَّماسِي : الدَّواهِي، المصائِبُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| مَسَيْتُ، أَمْسِي، امْسِ مصدر مَسْيٌ.|1- مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ.|2- مَسَى الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ.|3- مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا، أَضْعَفَهَا.|4- مَسَى السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ، أَخْرَجَهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَماسَى، يَتَماسَى، مصدر تَماسٍ- تَماسَى الحَبْلُ : تَقَطَّعَ., (مصدر مَسَّى).|-تَمْسِيَةُ الزَّائِرِ : الدُّعاءُ لَهُ بِأَنْ يَكونَ مَساؤُهُ خَيْراً.


المعجم الرائد
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسء

- 1- أمسأ بين القوم : أفسد بينهم, 1- مسأ : كان ماجنا خليعا|2- مسأ الماشي : أبطأ|3- مسأ حقه : أخر أداءه|4- مسأ الطريق : مشى في وسطه|5- مسأه بالقول : لينه|6- مسأه : خدعه|7- مسأ بين القوم : أفسد|8- مسأ على الشيء : مرن عليه|9- مسأ القدر : سكن غليانها


المعجم الرائد
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسو

- 1- أمساه : أعانه ، ساعده|2- أمساه : وعده بأمر ثم تراجع عنه, 1- أمسية : آخر النهار ، مساء|2- أمسية : « أمسية فنية أو شعرية » : حفلة تقام في المساء يستمع فيها إلى الأغاني والموسيقى أو إلى تلاوة من الشعر, 1- مصدر أمسى|2- مكان يمسى فيه|3- صومعة الراهب لأنه يمسي فيها, 1- « مسى به الليل » : جاءه مساء, 1- تمسأ الثوب : بلي


المعجم الرائد
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسي

- 1- تمسى الشيء : تقطع, 1- مسى الشيء : مسحه بيده|2- مسى الحر الماشية : هزلها ، أضعفها|3- مسى السيف : انتزعه وأخرجه ، استله|4- مسى : ساء خلقه, 1- أمسى : دخل في المساء|2- أمسى : يستعمل ناقصا من أخوات « كان » ، نحو : « أمسى العامل تعبا » ، أي اتصف بالتعب في المساء ، أو اتصف بالتعب مطلقا بمعنى « صار » ترفع المبتدأ وتنصب الخبر, 1- مسا الحمار : حرن ، وقف ولم ينقد|2- مسا : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه, 1- مساه : دعا له أن يجعل مساؤه خيرا|2- مساه : قال له « كيف أمسيت »|3- مسى : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه|4- مسى : « مسى به الليل » : جاءه مساء, 1- إمتسى : عطش|2- إمتسى : ما عنده : أخذه كله, 1- ماساه : سخر منه, 1- تماسى الشيء : تقطع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: أمس

- أم س: (أَمْسِ) اسْمٌ حُرِّكَ آخِرُهُ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ. وَأَكْثَرُ الْعَرَبِ يَبْنِيهِ عَلَى الْكَسْرِ مَعْرِفَةً وَمِنْهُمْ مَنْ يُعْرِبُهُ مَعْرِفَةً وَكُلُّهُمْ يُعْرِبُهُ نَكِرَةً وَمُضَافًا وَمُعَرَّفًا بِاللَّامِ فَيَقُولُ كُلُّ غَدٍ صَائِرٌ أَمْسًا وَمَضَى أَمْسُنَا وَذَهَبَ الْأَمْسُ الْمُبَارَكُ. وَقَالَ سِيبَوَيْهِ: قَدْ جَاءَ فِي ضَرُورَةِ الشِّعْرِ مُذْ أَمْسَ بِالْفَتْحِ. وَلَا يُصَغَّرُ أَمْسِ كَمَا لَا يُصَغَّرُ غَدٌ وَالْبَارِحَةُ وَكَيْفَ وَأَيْنَ وَمَتَى وَأَيٌّ وَمَا وَعِنْدَ وَأَسْمَاءُ الشُّهُورِ وَالْأُسْبُوعِ غَيْرَ يَوْمِ الْجُمُعَةِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسا

- م س ا: (الْمَسَاءُ) ضِدُّ الصَّبَاحِ وَ (الْإِمْسَاءُ) ضِدُّ الْإِصْبَاحِ. وَ (أَمْسَى) (مُمْسًى) أَيْضًا وَهُوَ مَصْدَرٌ وَمَوْضِعٌ. وَالْمُمْسَى اسْمٌ مِنَ الْإِمْسَاءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: أمس

- أَمْس ، جمع آمَاس وآمُس وأُمُوس: اليوم الذي قبل اليوم الحاضر، وقد يُطلق على الماضي عامّةً على سبيل المجاز، وهي كلمة مبنيّة على الكسر، وتعرب إذا أضيفت أو اقترنت بـ (أل) :-وصل الوفدُ أمس وحضر المؤتمر اليوم، - أَمْسِ الدَّابِرُ لن يعود [مثل]، - {كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ}: مطلق الزمن الماضي |• أوّل أمس/ أوّل من أمس/ أمس الأوّل: ما قبل البارحة، - الأمس البعيد: الماضي البعيد، - الأمس القريب: الماضي القريب., إمساء :مصدر أمسى1 وأمسى2., أمسَّ يُمِسّ ، أمْسِسْ / أمِسَّ ، إمساسًا ، فهو مُمِسّ ، والمفعول مُمَسّ | • أمسَّه النَّارَ جعله يلمسها :-أمسَّ وجهَه الماءَ.|• أمسَّه شكواه: شكاها إليه.


المعجم المعاصر
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسو

- أُمْسِيَة ، جمع أماسٍ.|1- تخفيف أُمْسِيَّة. |2 - آخر النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيل., أمسى2 يُمسي ، أمْسِ ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ | • أمْسَى النَّاسُ صاروا في وقت المساء، خلاف أصبح :-أمسى المساءُ فحان السمرُ، - {فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ} ., أمسى1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :-أمسى الجوُّ حارًّا- أَمْسى الأمرُ واضحًا.:, أُمْسِيَّة ، جمع أُمْسِيَّات وأَمَاسِيّ.|1- أُمْسِيَة، آخرُ النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيْلِ، وتُخفَّف فيقال: أُمْسِيَة. |2 - عَرْض أو حفلة أو اجتماع يُقام مساءً وينتهي قبل العَشاء :-أُمْسيَّة فنّيّة/ شِعْريَّة., تمسية ، جمع تماسٍ (لغير المصدر): مصدر مسَّى/ مسَّى بـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسي

- ماسيّ | • اليوبيل الماسيّ ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما :-ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندريّة., مسَّى / مسَّى بـ يمسِّي ، مَسِّ ، تمسيةً ، فهو مُمَسٍّ ، والمفعول مُمَسًّى | • مسَّى الشَّخْصَ قال له: كيف أمسيت؟، أو مساء الخير، أو مسَّاك اللهُ بالخير :-ألقى عليهم التماسي |• مسَّاه اللهُ بالخير: دعاء له بأن يكون مساؤه خيرًا. |• مسَّى به اللّيلُ: جاء مساء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: أمس

- أَمْس ، جمع آمَاس وآمُس وأُمُوس: اليوم الذي قبل اليوم الحاضر، وقد يُطلق على الماضي عامّةً على سبيل المجاز، وهي كلمة مبنيّة على الكسر، وتعرب إذا أضيفت أو اقترنت بـ (أل) :-وصل الوفدُ أمس وحضر المؤتمر اليوم، - أَمْسِ الدَّابِرُ لن يعود [مثل]، - {كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ}: مطلق الزمن الماضي |• أوّل أمس/ أوّل من أمس/ أمس الأوّل: ما قبل البارحة، - الأمس البعيد: الماضي البعيد، - الأمس القريب: الماضي القريب., أمسَّ يُمِسّ ، أمْسِسْ / أمِسَّ ، إمساسًا ، فهو مُمِسّ ، والمفعول مُمَسّ | • أمسَّه النَّارَ جعله يلمسها :-أمسَّ وجهَه الماءَ.|• أمسَّه شكواه: شكاها إليه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: أمس

- سأمْ : اسم حرّك آخره لالتقاء الساكنين. واختلفت العرب فيه، فأكثرهم يبنيه على الكسر معرفة، ومنهم من يعربه معرفة. وكلّهم يعربه إذا دخل عليه الألف واللام أو صيّره نكرة، أو أضافه. تقول: مضى الأمْس المبارك، ومضىأمْسنا، وكلّ غد صائرأمْسا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسأ

- أبو زيد:أمسأ الرجل مسْ : مجن. والماسئ: الماجن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: مسا

- المساء: خلاف الصباح. والإمْساء: نقيض الإصباح. وأمْسى ممْسا. وقال: الحمد لله ممْسانا ومصْبحنا ... بالخير صبّحنا ربّي ومسّانا قال امرؤ القيس يصف جارية: تضيء الظلام بالعشاء كأنّها ... منارة ممْسى راه ب متبتّل يريد صومعته حيث يمْسي فيها. والاسم المسْي والصبْح. وقال: والمسْي والصبْح لا بقاء معهْ ويقال: أتيته لمسْي خامسة بالضم، والكسر لغة. وأتيته مسيّانا، وهو تصغير مساء. وأتيته أصْبوحة كلّ يوم، وأمْسيّة كلّ يوم. وأتيته مسْيأمْس ومسْي أمْس، أيأمْس عند المساء. والمسيْ: إخراج النطفة من الرحم، على ما فسّرناه في المسْط. يقال: مساه يمْسيه. وقال: يسْطو على أمّك سطْو الماسي ومسيْت الناقة، إذا سطوت عليها وأخرجت ولدها.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إمساء
جذر الكلمة: إمساء


الأكثر بحثاً