المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إنتهج
جذر الكلمة: نهج

- طريقٌ نَهْجٌ: بَيِّنٌ واضِحٌ، وهو النَّهْجُ؛ قال أَبو كبير: فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً، أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ، كلَبَّاتِ الهَجائِنِ، فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ، وسبيلٌ مَنْهَجٌ: كَنَهْجٍ. ومَنْهَجُ الطريقِ: وضَحُه. والمِنهاجُ: كالمَنْهَجِ. وفي التنزيل: لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً. وأَنهَجَ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً؛ قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي: ولقد أَضاءَ لك الطريقُ، وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ، والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي. والمِنهاجُ: الطريقُ الواضِحُ. واسْتَنْهَجَ الطريقُ: صار نَهْجاً. وفي حديث العباس: لم يَمُتْ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ. ونَهَجْتُ الطريقَ: أَبَنْتُه وأَوضَحتُه؛ يقال: اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك. ونَهَجتُ الطريقَ: سَلَكتُه. وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه. والنَّهْجُ: الطريقُ المستقيمُ. ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ، لُغتانِ، إِذا وضَحَ. والنَّهَجةُ: الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ، قال الليث: ولم أَسمَعْ منه فِعلاً. وقال غيره: أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً، ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً، ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً، وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ، وأَنهَجَه غيرُه. يقال: فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ، فما أَدري ما أَنهَجَه. وأَنهَجتُ الدابَّةَ: سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ. وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة: فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى قَضى. النَّهَجُ، بالتحريك، والنَّهِيجُ: الرَّبْوُ، وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ، وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ؛ يعني عمر. وفي حديث عائشة: فقادني وإِني لأَنْهَجُ. وفي الحديث: أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ. وأَنْهَجَتِ الدابةُ: صارتْ كذلك. وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط، وقيل: بَكى. ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ، فهو نَهِجٌ، وأَنهَجَ: بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ؛ وأَنْهَجَه البِلى، فهو مُنْهَجٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَنْهَجَ فيه البِلى: اسْتَطار؛ وأَنشد: كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى، أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع (* قوله «كالثوب إلخ» كذا بالأصل. والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج.) ولا يقال: نَهَجَ الثوبُ، ولكن نَهِجَ. وأَنْهَجْتُ الثوبَ، فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه. أَبو عبيد: المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى. الجوهري: أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى؛ قال عبدُ بني الحَسْحاسِ: فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ، حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ: حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ. وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ. الأَزهري: نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً. قال ابن بزرج: طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ، فهي ناهِجٌ، في شِدَّةِ نَفَسِها، وأَنْهَجْتُها أَنا، فهي مُنْهَجَةٌ. ابن شميل: إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ، وقد نَهِجَ نَهْجَةً. وقال غيرُه: نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك.


معجم تاج العروس
الكلمة: إنتهج
جذر الكلمة: نهج

- : (النَّهْج) ، بِفَتْح فَسُكُون (: الطَّريقُ الواضِحُ) البَيِّنُ. وَهُوَ النَّهَج، محرَّكةً أَيضاً. وَالْجمع نَهْجَاتٌ، ونُهُجٌ، ونُهُوجٌ. قَالَ أَبو ذُؤيب: بِهِ رُجُمَاتٌ بَينهنَّ مَخارِمٌ نُهُوجٌ كَلَبّاتِ الهَجائنِ فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ: وَاضحةٌ (كالمَنْهَج) ، بِالْكَسْرِ. وَفِي التَّنْزِيل: {لِكُلّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً} (الْمَائِدَة: 48) المِنْهَاجُ: الطَّريقُ الْوَاضِح. (و) النَّهَج، (بِالتَّحْرِيكِ) ، والنَّهَجَة، الأَخير عَن اللّيث: (البُهْرُ) ، بالضّمّ، هُوَ الرَّبّوُ (وتَتابُعُ النَّفَسِ) ، محرَّكةً، من شِدَّةِ الحَركة، يَعلُو الإِنسانَ والدَّابَّةَ. قَالَ اللَّيْث: وَلم أَسمَعْ مِنْهُ فِعْلاً. (و) قَالَ غيرُه: (الفِعلُ) (كفَرِحَ وضَرَبَ) وأَكْرَمَ. وَفِي الحَدِيث: (أَنه رَأَى رَجُلاً يَنْهَجُ) : أَي يَرْبُو من السِّمَن ويَلْهَثُ، نَهَجْت أَنْهِجَ نَهْجاً، ونَهِجَ الرَّجلُ نَهَجاً، وأَنْهَجَ يُنْهِج إِنْهَاجاً. وَفِي (التَّهْذِيب) : نَهِجَ الإِنسانُ والكَلبُ: إِذا رَبَا وانْبَهَر، يَنْهَج نَهَجاً. قَالَ ابْن بُزُرْج: طَرَدْتُ الدَّابَّةَ حَتَّى نَهَجَت، فَهِيَ ناهِجٌ فِي شِدّةِ نَفْسِها، وأَنْهَجْتُها أَنا، فَهِيَ مُنْهَجَةٌ. قَالَ ابْن شُمَيل: إِنّ الكَلْبَ ليَنْحَج من الحَرِّ، وَقد نَهِجَ نَهْجَةً. وَقَالَ غيرُه نَهِجَ الفَرَسُ حِين أَنْهَجْتُه: أَي رَبَا حينَ صَيَّرْته إِلى ذالك. (وأَنْهَجَ) الأَمْرُ والطَّريقُ (وَضَحَ. و) أَنْهَجَ: (أَوْضَحَ) . قَالَ يَزيدُ بنُ الخَذَاق العَبْديّ: وَلَقَد أَضاءَ لَك الطَّرِيقُ وأَنْهجَتْ سُبُلُ المَكارمِ والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقوِّي. (و) أَنْهَجْتُ (الدَّابَّةَ) : إِذا (سارَ عَلَيْهَا حَتَّى انْبَهَرَتْ) وأَعْيَتْ. وَفِي حديثِ عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ: (فضرَبَه حَتَّى أُنْهِج) : أَي وَقَعَ عَلَيْهِ الرَّبْوُ. وأَفعَلَ متعدَ. يُقَال: فِلانٌ يَنْهَجُ فِي النَّفَس فَمَا أَدرِي مَا أَنْهَجَه. (و) أَنْهَجَ البِلَى (الثَّوْبَ أَخْلَقَه، كنَهَجَه، كمَنَعَه) يَنْهَجُه نَهْجاً. (ونَهجَ الثَّوْبُ، مثلَّثةَ الهاءِ: بَلِيَ، كأَنْهَجَ) فَهُوَ نَهِجٌ. وأَنْهَجَ: بَلِيَ وَلم يَتشقَّقْ. وأَنْهَجَه البِلَى فَهُوَ مُنْهَجٌ. وَقَالَ ابنُ الأَعرابيّ: أَنْهَجَ فِيهِ البِلَى: اسْتَطَارَ. وأَنشد: كالثَّوْبِ (إِذْ) أَنْهَجَ فِيهِ البِلَى أَعْيَا علَى ذِي الحِيلَةِ الصَّانِع وَفِي (الصّحاح) عَن أَبي عُبيدٍ: وَلَا يُقَال نَهَجَ الثَّوْبُ ولاكن نَهِجَ. (ونَهَجَ) الأَمْرُ (كمَنَع: وَضَحَ، وأَوْضَحَ) ، يُقَال: اعْمَلْ على مَا نَهَجْتُه لَك. نَهَج وأَنْهَجَ لُغتانِ. (و) نَهَجَ (الطَّريقَ: سَلَكَه) . (واسْتَنْهَجَ الطَّريقُ: صارَ نَهْجاً) وَاضحاً بَيِّناً (كأَنْهَجَ) الطَّريقُ: إِذا وَضَحَ واسْتبانَ. وتقدّمَ إِنشادُ قولِ يَزيدَ بنِ الخَذّاقِ العَبْدِيّ. (وفلانٌ) استَنْهَجَ (طَريقَ فُلانٍ) : إِذا (سَلَك مَسْلَكَه) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: طريقٌ تناهِجَةٌ: أَي واضِحةٌ بَيِّنةٌ، جاءَ ذالك فِي حَدِيث العَبَّاس. وضرَبَه حَتَّى أَنْهَجَ: أَي انْبَسَط. وَقيل: بَكَى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إنتهج
جذر الكلمة: نهج

- ـ النَّهْجُ: الطَّريقُ الواضِحُ، ـ كالمَنْهَجِ والمِنْهاجِ، وبالتحريك: البُهْرُ، وتَتابُعُ النَّفَسِ، والفِعْلُ: كفَرِحَ وضَرَبَ. ـ وأنْهَجَ: وضَحَ وأوضح، ـ وـ الدَّابَّةَ: سارَ عليها حتى انْبَهَرَتْ، ـ وـ الثَّوْبَ: أخلَقَهُ، ـ كنَهَجَهُ، كمَنَعَهُ. ـ ونَهَجَ الثَّوْبُ، مُثَلَّثَةَ الهاءِ: بَلِي، كأَنْهَجَ. ـ ونَهَجَ، كمنَعَ: وضَحَ وأوْضَحَ، ـ وـ الطَّريقَ: سَلَكَهُ. ـ واسْتَنْهَجَ الطَّريقُ: صارَ نَهْجاً، ـ كأَنْهَجَ، ـ وـ فُلانٌ سَبيلَ فلانٍ: سَلَكَ مَسْلَكَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إنتهج
جذر الكلمة: نهج

- نَهَجَ الطّريق نَهَجَ نَهْجًا، ونُهُوجًا: وضَحَ واستبان. يقال: نَهَجَ أَمرُه.|نَهَجَ الدَّابةُ أو الإنسانُ نَهْجًا، ونَهيجًا: تَتَابَعَ نَفَسُهُ من الإعياء.|نَهَجَ الثوبُ نَهْجًا: بَلِيَ وأخلق. يقال: نَهَجَ الطريقَ: بَيِّنَهُ.|نَهَجَ سَلَكَه., المِنهَاجُ : الطَّريقُ الواضح؛ وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 48لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا) ) .|المِنهَاجُ الخُطَّة المرسومة.| ومنه: مِنْهَاجُ الدِّراسة، ومِنْهاج التَّعليم ونحوهما. والجمع : مَنَاهج., النَّهْجُ : البَيِّنُ الواضح. يقال: طريقٌ نَهْجٌ، وأمرٌ نَهْجٌ.|النَّهْجُ الطريقُ المستقيم الواضح. يقال: هذا نَهْجِي لا أحيد عنه. والجمع : نَهْجَاتٌ، ونُهُجٌ، ونُهُوجٌ., نَهِجَ نَهِجَ نَهَجًا، ونَهَجَةً: تتابع نَفَسُهُ من الإعياء أو كثرةِ الحركة أَو شدَّتِها.|نَهِجَ الثَّوبٌ وغيرُه نَهَجًا: بَلِيَ وأخلَقَ فهو نَهِجٌ., اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ: صار نَهْجًا.|اسْتَنْهَجَ سبيلُ فلانٌ: سَلَكَ مسلكه., المَنْهَجَ : المِنْهَاجُ. والجمع : مَناهجُ., انْتَهَجَ الطَّريقَ: استبانه وسلكه., أنْهَجَ الطَّريقُ: وَضَحَ واستبان.|أنْهَجَ الدَّابةَ: سار عليها أو عَمِلَ حتَّى أعيت.|أنْهَجَ العملُ ونحوُه فلانًا: أَتعَبَه حَتَّى نَهَجَ.|أنْهَجَ الثَّوْبَ: أَخْلَقَهُ., النَّهَجُ : الرَّبو.|النَّهَجُ تواترُ النَّفَس من شِدَّةِ الحركة.


المعجم الغني
الكلمة: إنتهج
جذر الكلمة: نهج

- 1- طَرِيقٌ نَاهِجٌ : سَالِكٌ، وَاضِحٌ.|2- طَرِيقَةٌ نَاهِجَةٌ : وَاضِحَةٌ، بَيِّنَةٌ., (مصدر اِنْتَهَجَ).|-اِنْتِهاجُ سُبُلٍ جَديدَةٍ : سُلوكُها، نَهْجُها., جمع: ـات. | (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-أَلْقَى مُحَاضَرَةً فِي الْمَنْهَجِيَّةِ : فِي طُرُقِ البَحْثِ والدِّرَاسَةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَهَجْتُ، أَنْهَجُ، مصدر نَهْجٌ، نَهِيجٌ- نَهَجَ الْعَدَّاءُ : لَهَثَ، لَهِثَ، تَتَابَعَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْجَرْيِ وَالْعَيَاءِ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَهِجْتُ، أَنْهَجُ، مصدر نَهَجٌ- نَهِجَ الْعَدَّاءُ : لَهِثَ، لَهَثَ، تَتَابَعَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْجَرْيِ وَالْعَيَاءِ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَنْهَجِ).|1- رَجُلٌ مَنْهَجِيٌّ فِي عَمَلِهِ :أَيْ صَاحِبُ مَنْهَجٍ.|2- دَرْسٌ مَنْهَجِيٌّ : دَرْسٌ خَاضِعٌ لِخُطَّةٍ لَهَا قَوَاعِدُ مُحَدَّدَةٌ- أَبْحاثُهُ قائِمَةٌ عَلَى خُطَّةٍ مَنْهَجِيَّةٍ., (مصدر نَهِجَ).|-وَصَلَ العَدَّاءُ نَهَجاً : وَصَلَ وَأَنْفَاسُهُ مُتَتَابِعَةً مِنَ التَّعَبِ وَالجَرْيِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَنْهَجْتُ، أُنْهِجُ، مصدر إِنْهَاجٌ.|1- أنْهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ، ظَهَرَ.|2- أنْهَجَ الطَّرِيقَ : أوْضَحَهُ، أظْهَرَهُ.|3- أنْهَجَ الدَّابَّةَ : سَارَ عَلَيْهَا حَتَّى تَعِبَتْ أَشَدَّ التَّعَبِ.|4- أنْهَجَ صَاحِبَهُ :أتْعَبَهُ حتَّى نَهَجَ، لَهَثَ.|5- أنْهَجَ الثَّوْبُ : بَلِيَ.|6- أنْهَجَ الثَّوْبَ : صَيَّرَهُ بَالِياً., (فعل: خماسي متعد).| اِنْتَهَجْتُ، أَنْتَهِجُ، اِنْتَهِجْ، مصدر اِنْتِهاجٌ- اِنْتَهَجَ الرَّجُلُ طَريقاً جَديداً : سَلَكَ نَهْجاً، اِتَّبَعَهُ وَاسْتَبانَهُ، وَضَحَ لَدَيْهِ- اِنْتَهَجَ سَبيلَ العُظَماءِ :-اِنْتَهَجَ سِياسَةً جَديدَةً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَهَجْتُ، أَنْهَجُ، اِنْهَجْ، مصدر نَهْجٌ، نُهُوجٌ.|1- نَهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ- نَهَجَ أَمْرُهُ.|2- نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً : بَلِيَ.|3- نَهَجَ الطَّرِيقَ : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ.|4- نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا.|5- نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً : اِتَّبَعَ خُطَّةً...|6- نَهَجَ لَهُ نَهْجاً : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها.|7- نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ : سَارَ عَلَىمِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ., جمع: مَنَاهِجُ. |-يَسِيرُ وَفْقَ مِنْهَجٍ مُحَدَّدٍ : وَفْقَ خُطَّةٍ مُحَدَّدَةِ الْمَعَالِمِ، أَيْ تَحْكُمُهُ قَوَاعِدُ عِلْمِيَّةٌ مَضْبُوطَةٌ لِلْوُصُولِ إِلَى إِظْهَارِ حَقِيقَةٍ، أَوْ حَقَائِقَ بِالبُرْهَانِ والدَّلِيلِ- عَالِمٌ لَهُ مِنْهَجٌ عِلْمِيٌّ دَقِيقٌ :-الْمَنْهَجُ الدِّرَاسِيُّ :-الْمَنْهَجُ التَّعْلِيمِيُّ., جمع: مَنَاهِجُ. | 1- سَارَ فِي مِنْهَاجٍ وَاضِحٍ : فِي طَرِيقٍ وَاضِحٍ.المائدة آية 48 لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً ومِنْهَاجاً (قرآن).|2- المِنْهَاجُ الدِّرَاسِيُّ : البَرْنَامَجُ الدِّرَاسِيُّ- الْمَنَاهِجُ التَّعْلِيمِيَّةُ.|3- يَشْتَغِلُ وَفْقَ مِنْهَاجٍ عِلْمِيٍّ : وَفْقَ خُطَّةٍ تَعْتَمِدُ قَوَاعِدَ عِلْمِيَّةً مَضْبُوطَةً لِلْوُصُولِ إِلَى إِظْهَارِ حَقِيقَةٍ أو حَقَائِقَ بِالبُرْهَانِ والدَّلِيلِ. ن. مَنْهَجٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: إنتهج
جذر الكلمة: نهج

- 1- إستنهج الطريق : صار « نهجا » ، أي واضحا|2- إستنهج : سبيله : سلك مسلكه ، فعل فعله, 1- تتابع نفسه من التعب أو من شدة الحركة, 1- النهج من الثياب : الذي بلي ولم يتشقق, 1- أنهج الطريق : ظهر ووضح|2- أنهج الطريق : أظهره وأوضحه|3- أنهج الدابة : سار عليها أو عمل حتى تعبت أشد التعب|4- أنهجه : أتعبه حتى لهث|5- أنهج الثوب : بلي|6- أنهج الثوب : صيره باليا, 1- منهاج : طريق واضح|2- منهاج : خطة ، برنامج : « منهاجالتعليم », 1- منهج : طريق الواضح|2- منه ج : خطة ، برنامج : « منهج التعليم ، سلك منه جا قصدا », 1- نهج الثوب : بلي ولم يتشقق, 1- ناهج من الطرق الواضح, 1- إنتهج الطريق : سلكه|2- إنتهج : طلب « النهج » ، أي الطريق الواضح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إنتهج
جذر الكلمة: نهج

- ن هـ ج: (النَّهْجُ) بِوَزْنِ الْفَلْسِ، وَ (الْمَنْهَجُ) بِوَزْنِ الْمَذْهَبِ، وَ (الْمِنْهَاجُ) الطَّرِيقُ الْوَاضِحُ، وَ (نَهَجَ) الطَّرِيقَ أَبَانَهُ وَأَوْضَحَهُ. وَ (نَهَجَهُ) أَيْضًا سَلَكَهُ وَبَابُهُمَا قَطَعَ. وَ (النَّهَجُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْبُهْرُ وَتَتَابُعُ النَّفَسِ وَبَابُهُ طَرِبَ وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ رَأَى رَجُلًا (يَنْهَجُ) » أَيْ يَرْنُو مِنَ السِّمَنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إنتهج
جذر الكلمة: نهج

- نُهوج :مصدر نهَجَ1/ نهَجَ على., انتهجَ ينتهج ، انتِهاجًا ، فهو مُنتَهِج ، والمفعول مُنتهَج | • انتهج الطَّريقَ |1 - نهجه؛ سلكه :-انتهج سبيلَ الحقّ/ طريقَ الصَّواب.|2- سار عليه :-انتهج خطَّةً جديدةً., مَنْهَجيَّة :مصدر صناعيّ من مَنْهَج/ مِنْهَج: نظامُ طُرُقِ البحث :-منهجيَّةُ البحث العلميّ، - طبَّق منهجيَّة جديدة., نهيج :مصدر نهَجَ2., أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج | • أنهجَه الجَرْيُ أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه., مَنْهَجة :وضع خُطَّة مرسومة :-مَنْهَجةُ البحث/ التَّعليم، - مَنْهَجَةُ العَمَل في المشروع., نَهَج :مصدر نهِجَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إنتهج
جذر الكلمة: نهج

- نَهَج :مصدر نهِجَ., نَهِج :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِجَ., نَهْج ، جمع نَهْجات (لغير المصدر {ونُهُج} لغير المصدر) ونُهُوج (لغير المصدر).|1- مصدر نهَجَ1/ نهَجَ على |• قَبْل النَّهْج العلْميّ: خاصّ أو حاصل قبل حُلول عصر العلم الحديث وقبل تطبيق الأساليب العلميَّة المتعلِّقة به. |2 - طريق مستقيم واضح وبيِّن :-النَّهْج القويم: الصِّراط المستقيم، - ألا فاستقم في كُلِّ أمرك واقتصد ... فذلك نهجٌ للصِّراط قويمُ.|3 - مَنْهَج., نهَجَ1 / نهَجَ على يَنهَج ، نَهْجًا ونُهوجًا ، فهو ناهِج ، والمفعول مَنْهوج | • نهَج الطَّريقَ سلَكه :-نهَج طريقَ الاستقامة، - نعمَ النَّهجُ نَهْج طريق العمل والكفاح |• نَهْج البلاغة: طريقها الواضح. |• نهَج نهْجَ أبيه/ نهَج على منوال أبيه: اقتدى به وحذا حذوه :-نَهْجُ المسلم.|• نهَج أسلوبًا جديدًا: أبان وأوضح :-ابتكر نهجًا جديدًا، - سار على نهجه., نهَجَ2 يَنهَج ، نَهيجًا ، فهو ناهج | • نهَج الرَّجلُ تتابع نَفَسُه من شدَّة الإعياء :-أخذ الحمَّالُ ينهج وهو يسير حاملاً الحقائب., نهِجَ يَنهَج ، نَهَجًا ، فهو نهِج | • نهِج الّلاعبُ لهَث، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها :-نهِج بعد السِّباق، - نَهَجٌ متلاحِق، - شابٌ نهِج.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إنتهج
جذر الكلمة: إنتهج سبيل


الأكثر بحثاً