أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَصْل: القَطْع، وقيل: القَصْل قطع الشيء من وسطه أَو أَسفل من ذلك قَطْعاً وَحِيّاً. قَصَل الشيء يَقْصِله قَصْلاً واقْتَصَله: قطعة. وسيف قاصِلٌ ومِقْصَل وقَصَّال: قَطَّاع؛ وأَنشد: مع اقْتِصالِ القَصَرِ العَرادِمِ ومنه سمي القَصِيل. ولسان مِقْصَل: ماضٍ. وجمل مِقْصَل: يَحْطِم كل شيء بأَنيابه. والقَصِيلُ: ما اقتُصِل من الزرع أَخْضَرَ، والجمع قُصلان، والقَصْلة: الطائفة المُقْتَصَلة منه، وقَصَل الدابةَ يَقْصِلُها قَصْلاً وقَصَل عليها: علفها القَصِيل. والقُصالة من البُرِّ: ما عُزِل منه إِذا نُقِّي، وقَصَلَها: داسَها. وقال اللحياني: قُصالة الطعام ما يخرج منه فيرمى به ثم يُداس الثانية، وذلك إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدِّقاق قليلاً. والقَصَل: ما يخرج من الطعام فيرمى به، والقَصْل لغة؛ عن اللحياني. غيره: والقَصَل في الطعام مثل الزُّؤانِ؛ وقال: يَحْمِلْنَ حَمْراءَ رَسوباً بالنَّقَلْ، قد غُرْبِلَتْ وكُرْبِلَتْ من القَصَلْ وقال الفراء: في الطعام قَصَل وزُؤان وغَفًى، منقوص، وكل هذا مما يخرج منه فيرمى به. والقَصْلة والقِصْلة: الجماعة من الإِبل نحو الصِّرْمة، وقيل هي من العشرة إِلى الأَربعين، فإِذا بلغت السنين فهي الكدحة (* قوله «فهي الكدحة» هكذا في الأصل، وعبارته في مادة صدع: فاذا بلغت ستين فهي الصدعة أي بالكسر). والقِصْل، بالكسر: الفَسْل الضعيف الأَحمق، وقيل: هو الذي لا يَتَمالك حُمْقاً، والأُنثى قِصْلة؛ وأَنشد لمالك بن مرداس: ليس بِقِصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ، عند البيوت، راشِنٍ مِقَمِّ وإِنما سمي القَصِيل الذي تعلف به الدواب قَصِيلاً لسرعة اقْتِصاله من رَخَاصَتِه. قال أَبو الطيب: القِصْل في الناس، والقَصَل في الطعام. وقَصَل عنُقَه: ضرَبها؛ عن اللحياني. وقَصَل: اسم رجل. وفي حديث الشعبي: أُغْمِي على رجل من جهينة فلما أَفاق قال ما فعل القُصَل؛ هو بضم القاف وفتح الصاد اسم رجل.


- انْقَصَل : انقطع.


- المِقْصَلَةُ : اسم آلة من قصل.|المِقْصَلَةُ أَداة حادَّة كانوا يقطعون بها رقاب المحكوم عليهم بالقتل، وشاع استعمالها في الثورة الفرنسية من سنة 1789 م. والجمع : مقاصِلُ.| 55.


- أقْصَلَ الزرعُ: حان أَن يُقْطَعَ.


- المِقْصَلُ من السُّيوف: القاطع.|المِقْصَلُ من الألسنة: الحدِيدُ الذَّرِبُ.


- القِصْلُ : القُصَالَةُ.|القِصْلُ الذي لا مروءة عنده ولا جَلَد.


- اقْتَصَلَ الشيءُ: انقطع.|اقْتَصَلَ الشيءَ: اقتطعه.


- تَقَصَّلَ : تقطَّعَ.


- القَصْلَةُ : القُصَالة.|القَصْلَةُ من الشجر: الرَّخوةُ. والجمع : قَصْلٌ.


- القَصِيلُ : ما اقتُطِعَ من الزرع أَخضرَ لعَلْفِ الدَّوابِّ.


- قَصَلَ الشيءَ قَصَلَ قَصْلاً: قطعه قَطعاً قوياً سريعاً فهو مقصُولٌ وقصِيل.|قَصَلَ الحنطَةَ: داسَها.|قَصَلَ الدَّابَّةَ: عَلَفَها القَصِيلَ.


- القُصَالَةُ : ما عُزِلَ من البُرِّ إذا نُقِّيَ ويقال: ما هو إِلا قُصالةٌ وحُثَالة.


- (ف : ثلاثي متعد).| قَصَلْتُ، أَقْصِلُ، اِقْصِلْ، مصدر قَصْلٌ.|1- قَصَلَ العُودَ : قَطَعَهُ قَطْعاً قَوِيّاً وَسَرِيعاً- قَصَلَ الرَّأْسَ.|2- قَصَلَ الْحِنْطَةَ : دَاسَهَا.|3- قَصَلَ الدَّابَّةَ : عَلَفَهَا القَصِيلَ.


- 1- شَجَرَةٌ قَصْلَةٌ : رَخْوَةٌ.|2- قَصْلَةُ الزَّرْعِ : مَا عُزِلَ مِنْهُ إِذَا نُقِّيَ، فَيُرْمَى بِهِ أَوْ يُدَاسُ ثَانِيَةً.


- آلَةُ إِعْدَامٍ، فِي أَعْلاَهَا شَفْرَةٌ عَرِيضَةٌ حَادَّةٌتَنْزَلِقُ بَيْنَ دِ عَامَتَيْنِ عَمُودِيَّتَيْنِ، وَتَسْقُطُ عَلَى رَأْسِ الْمَحْكُومِ عَلَيْهِ بِالإِعْدَامِ فَتَقْطَعُهُ- قَدْ أُلْغيتِ المِقْصَلَةُ وَحُكْمُ الإِعْدَامِ فِي فَرَنْسَا مُنْذُ سَنَوَاتٍ قَلِيلَةٍ.


- رَجُلٌ قِصْلٌ : لاَ مُرُوءةَ لَهُ وَلاَ جَلَدَ، أَوْ هُوَ أَحْمَقُ لاَ خَيْرَ فِيهِ.


- قُصَالَةُ الزَّرْعِ : مَا عُزِلَ مِنْهُ إِذَا نُقِّيَ فَيُرْمَى بِهِ أَوْ يُدَاسُ ثَانِيَةً.


- 1- إقتصل الشيء : انقطع|2- إقتصل الشيء : قطعه


- 1- إنقصل الشيء : انقطع


- 1- تقصل الشيء : تقطع


- 1- قاصل : قاطع : « سيف قاصل »


- 1- قصال : أسد|2- قصال : « سيف قصال » : قطاع


- 1- قصل الشيء : قطعه|2- قصل الحنطة : داسها|3- قصل : عنقه : ضربها ، قطع رأسه|4- قصل الدابة : علفها « القصيل » ، وهو زرع


- 1- قصلة : قطيع من الجمال|2- قصلة : طائفة منقطعة من الزرع|3- قصلة من الشجر الرخوة


- 1- قصيل : مقطوع|2- قصيل : زرع يقطع أخضر لعلف الدواب|3- قصيل : جماعة ، قطيع


- 1- قطيع من الجمال


- 1- ما عزل من القمح فيرمى به اويداس ثانية


- 1- مصدر قصل|2- ما عزل من القمح فيرمى به اويداس ثانية


- 1- مقصل : « سيف مقصل » : قطاع|2- مقصل : « لسان مقصل » : حاد ، فاحش


- 1- مقصلة : آلة للإعدام تقطع الرأس ، في أعلاها سكين عظيم عريض يسقط على عنق المحكوم عليه فيقطعه قطعا سريعا ، جمع : مقاصل


- ق ص ل: (الْقَصْلُ) الْقَطْعُ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَمِنْهُ سُمِّي (الْقَصِيلُ) . وَ (قَصَلَ) الدَّابَّةَ عَلَفَهَا (قَصِيلًا) وَبَابُهُ أَيْضًا ضَرَبَ. وَ (الْقَصَلُ) بِفَتْحَتَيْنِ فِي الطَّعَامِ مِثْلُ الزُّوَانِ. وَ (الْقُصَالَةُ) بِالضَّمِّ مَا يُعْزَلُ مِنَ الْبُرِّ إِذَا نُقِّيَ ثُمَّ يُدَاسُ الثَّانِيَةَ.


- مِقْصَلَة ، جمع مِقْصَلات ومَقْاصِلُ: اسم آلة من قصَلَ: وهي آلة يقطع بها رأسُ المحكوم عليه بالإعدام :-شاع استعمال المِقْصَلَة في الثَّورة الفرنسيّة.


- قصَلَ يَقصِل ، قَصْلاً ، فهو قاصِل ، والمفعول مَقْصول وقصيل | • قصَل رأسَ المحكوم عليه بالإعدام قطعه في سرعة.


- قَصْلَة ، جمع قَصَلات وقَصْلات: قُصالة؛ ما عُزل من البُرِّ إذا نُقِّي.


- قُصالَة :ما عُزل من البُرِّ إذا نُقِّي |• ما هو إلاّ قُصالةٌ وحُثالة.


- قَصْل :مصدر قصَلَ.


- قَصْل :مصدر قصَلَ.


- قصَلَ يَقصِل ، قَصْلاً ، فهو قاصِل ، والمفعول مَقْصول وقصيل | • قصَل رأسَ المحكوم عليه بالإعدام قطعه في سرعة.


- ل القصْ : القطْع. وسيفْ مقْصل وقصّال أي قطّاع، ومنه سمّي القصيل. وقصلْت الدابّة: علفْتها القصيل. أبو عمرو: القصْل بالكسر: الضعيف الفسْل. والقصالة: ما يعْزل من البرّ إذا نقّي ثم بداس الثانية. والقصل في الطعام مثل الزوان. والقصْلة من الإبل، نحو الصرْمة.


- ,ألف,أوسع,جمع,زرع,شتل,ضم,غرس,لحم,وحد,وصل,


- ألف , أوسع , جمع , زرع , شتل , ضم , غرس , لحم , وحد , وصل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.