المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: أجر

- الأَجْرُ: الجزاء على العمل، والجمع أُجور. والإِجارَة: من أَجَر يَأْجِرُ، وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل. والأَجْر: الثواب؛ وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً. وأْتَجَرَ الرجلُ: تصدّق وطلب الأَجر. وفي الحديث في الأَضاحي: كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك. قال: ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة؛ قال ابن الأَثير: وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر: إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي، صلى الله عليه وسلم، صلاتَه فقال: من يَتّجِر يقوم فيصلي معه، قال: والرواية إِنما هي يأْتَجِر، فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً؛ ومنه حديث الزكاة: ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها. وفي حديث أُم سلمة: آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها؛ آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء، وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه، والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني. وقوله تعالى: وآتيناه أَجْرَه في الدنيا؛ قيل: هو الذِّكْر الحسن، وقيل: معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقيل: أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده، وقيل: أَجْرُه الولدُ الصالح. وقوله تعالى: فبشره بمغفرة وأَجْر كريم؛ الأَجر الكريمُ: الجنةُ. وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً، فهو مأْجور، وآجره، يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً، وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب؛ وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً، فهو مُؤْجَرٌ. وأَجْرُ المرأَة: مَهْرُها؛ وفي التنزيل: يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ. وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً: أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ؛ وآجر الإِنسانَ واستأْجره. والأَجيرُ: المستأْجَرُ، وجمعه أُجَراءُ؛ وأَنشد أَبو حنيفة: وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه، إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه: الإِجارةُ. والأُجْرَةُ: الكراء. تقول: استأْجرتُ الرجلَ، فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري. وأُتْجَرَ عليه بكذا: من الأُجرة؛ وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي، والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي:يا أَحْسنَ الناسِ، إِلاّ أَنّ نائلَها، قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها، عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به، وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ، وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي، ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ، وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ: يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ، هذا الشهرَ، مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا، ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ، أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها، ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله: يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي. وآجرته الدارَ: أَكريتُها، والعامة تقول وأَجرْتُه. والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة: ما أَعْطيتَ من أَجرٍ. قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة، بالفتح. وفي التنزيل العزيز: على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ؛ قال الفرّاءُ: يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج؛ وروى يونس: معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة؛ ومن ذلك قول العرب: آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله. وقال الزجاج في قوله: قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ؛ أَي اتخذه أَجيراً؛ إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ؛ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة. قال وقوله: على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي. ابن السكيت: يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ. وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً: جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ، وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ؛ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً. الجوهري: أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ. وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ، وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ. وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ: إِذا كُسِرَت بَعيرانِ، فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة؛ الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها. والمِئْجارُ: المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور؛ قال الأَخطل: والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم، كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي: الإِجارةُ في قول الخليل: أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً. وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ؛ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ. والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ: طبيخُ الطين، الواحدة، بالهاء، أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة؛ أَبو عمرو: هو الآجُر، مخفف الراء، وهي الآجُرَة. وقال غيره: آجِرٌ وآجُورٌ، على فاعُول، وهو الذي يبنى به، فارسي معرّب. قال الكسائي: العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع، وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ، وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ، وآجُورةٌ وجمعها آجُورٌ. والإِجَّارُ: السَّطح، بلغة الشام والحجاز، وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ. ابن سيده: والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ. وفي الحديث: من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة. الإِجَّارُ، بالكسر والتشديد: السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه. وفي حديث محمد بن مسلمة: فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم؛ والأَنْجارُ، بالنون: لغة فيه، والجمع الإِناجِيرُ. وفي حديث الهجرة: فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ؛ يعني السطوحَ، والصوابُ في ذلك الإِجَّار.ابن السكيت: ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته. ويقال لأُم إِسمعيلَ: هاجَرُ وآجَرُ، عليهما السلام.


معجم لسان العرب
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: وجر

- الوَجْرُ: أَن توجِرَ ماء أَو دواء في وسط حلق صبي. الجوهري: الوَجُورُ الدواء يُوجَرُ في وسط الفم. ابن سيده: الوَجُورُ من الدواء في أَيِّ الفَمِ كان، وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إِياه وأَوْجَرَه الرُّمْحَ لا غير: طعنه به في فيه، وأَصله من ذلك. الليث: أَوْجَرْتُ فلاناً بالرمح إِذا طعنته في صدره؛ وأَنشد: أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَذْراً ثم قلتُ له: هَذِي المُرُوءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيقِ وفي حديث عبد الله بن أُنَيْسٍ، رضي الله عنه: فوَجَرْته بالسيف وَجْراً أَي طعنته. قال ابن الأَثير: من المعروف في الطعن أَوْجَرْتُه الرمح، قال: ولعله لغة فيه. وتَوَجَّرَ الدواءَ: بلعه شيئاً بعد شيء. أَبو خَيْرَةَ: الرجل إِذا شرب الماء كارهاً فهو التَّوَجُّرُ والتَّكارُه. والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ: شبه المُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ، واسم ذلك الدواء الوَجُورُ. ابن السكيت: الوَجُورُ في أَيِّ الفم كان واللَّدُودُ في أَحد شقيه، وقد وَجَرْتُه الوَجُورَ وأَوْجَرْتُه. وقال أَبو عبيدة: أَوْجَرْتُه الماء والرمح والغيظ أَفْعَلْتُ في هذا كله. أَبو زيد: وَجَرْتُه الدواء وَجْراً جعلته في فيه. واتَّجَرَ أَي تداوَى بالوَجُور، وأَصله اوْتَجَرَ. والوَجْرُ: الخوف. وَجِرْتُ منه، بالكسر، أَي خفت، وإِني منه لأَوْجَرُ: مثل لأَوْجَلُ. ووَجِرَ من الأَمر وَجَراً: أَشفَقَ، وهو أَوْجَرُ وَوَجِرٌ، والأُنثى وَجِرَةٌ، ولم يقولوا وَجْراءُ في المؤنث. والوَجْرُ: مثل الكهف يكون في الجبل؛ قال تأَبط شرّاً: إِذا وَجْرٌ عظيمٌ، فيه شيخٌ من السُّودَانِ يُدْعَى الشَّرَّتَيْنِ (* قوله« يدعى الشرتين» كذا بالأصل. ) والوَجارُ والوِجارُ: سَرَبُ الضَّبُعِ، وفي المحكم: جُحْرُ الضبع والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك، والجمع أَوْجِرَةٌ ووُجُرٌ، واستعاره بعضهم لموضع الكلب؛ قال: كِلابُ وِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائِطٍ، دُمُوسَ اللَّيالي، لا رُواءٌ ولا لُبُّ قال ابن سيده: ولا أبعد أن تكون الرواية ضِباعُ وِجارٍ، على أَنه قد يجوز أَن تسمى الضباع كلاباً من حيث سَمَّوْا أَولادها جِراءً؛ أَلا ترى أَن أَبا عبيد لما فسر قول الكميت: حتى غال أَوسٌ عِيالَها قال: يعني أَكل جِراءَها؟ التهذيب: الوِجارُ سَرَبُ الضبع ونحوه إِذا حفر فأَمْعَنَ. وفي حديث الحسن: لو كنت في وِجار الضَّبِّ، ذكره للمبالغة لأَنه إِذا حفر أَمعن؛ وقال العجاج: تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارَا، أَمْلَسَ إِلا الضِّفْدَعَ النَّقَّارَا يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا، تَخالُ فيه الكواكبَ الزَّهَّارَا لُؤْلُؤَةً في الماءِ أَو مِسْمارَا، وخافَت الرامِينَ والأَوْجارَا قال: الأَوجار حفر يجعل للوحوش فيها مناجل فإِذا مرت بها عرقبتها، الواحدة وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ: حتى إِذا ما بَلَّتِ الأَغْمارَا رِيًّا، ولَمَّا تَقْصَعِ الإِصْرارَا يعني جمع غِمْرٍ، وهو حَرٌّ يَجِدْنَهُ في صدورهن. وأَراد بالأِصرارِ إِصْرارَ العطش. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: وانْجَحر انْجِحارَ الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضَّبُعِ في وِجارِها؛ هو جُحْرُها الذي تأْوي إِليه. وفي حديث الحجاج: جِئْتُكَ في مِثْلِ وِجارِ الضَّبُعِ. قال ابن الأَثير: قال الخطابي هو خطأٌ وإِنما هو في مثل جارِ الضبع. يقال: غَيْثٌ جارُ الضبع أَي يدخل عليها في وِجارِها حتى يخرجها منه، قال: ويشهد لذلك أَنه جاء في رواية أُخرى وجئتك في ماءٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ ويستخرجُها من وِجارِها. أَبو حنيفة: الوِجارانِ الجُرْفانِ اللذان حفرهما السيل من الوادي.ووَجْرَةُ: موضع بين مكة والبصرة، قال الأَصمعي: هي أَربعون ميلاً ليس فيها منزل فهي مَرْتٌ للوَحْشِ، وقد أَكثرت الشعراء ذكرها؛ قال الشاعر: تَصُدُّ وتُبْدي عن أَسِيلٍ وتَتَّقي بناظِرَةٍ، من وَحْشِ وَجْرَةَ، مُطْفِلِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: أجر

- ـ الأَجْرُ: الجَزاءُ على العَمَلِ، ـ كالإِجارَةِ، مُثَلَّثَةً، ـ ج: أُجورٌ وآجارٌ، والذِّكْرُ الحَسَنُ، والمَهْرُ. ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ: جزاهُ، ـ كآجَرَهُ، ـ وـ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً: بَرَأ على عَثْمٍ، وأجَرْتُهُ، ـ وـ المَمْلوكَ أجْراً: أكْراهُ، ـ كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً. ـ والأُجْرَةُ: الكِراءُ. ـ وائْتَجَرَ: تَصَدَّقَ، وطَلَبَ الأَجْرَ. ـ وأُجِرَ في أوْلادِهِ، كعُنِيَ، أي: ماتُوا، فصاروا أجْرَهُ، ـ وـ يَدُهُ: جُبِرَتْ. ـ وآجَرَتِ المرأةُ: أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ. ـ واسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي: صارَ أجيري. ـ والإِجَّارُ: السَّطْحُ، كالإِنْجَارِ، ـ ج: أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ. ـ والإِجِّيرَى: العادَةُ. ـ والآجورُ واليَأجورُ والأَجورُ والآجُرُ والآجَرُ والآجِرُ والآجُرُونَ والآجِرونَ: الآجُرُّ: مُعَرَّباتٌ. ـ وآجَرُ: أُمُّ إسْماعيلَ، عليه السلام. ـ وآجَرَهُ الرُّمْحَ: أوجَرَهُ. ـ ودَرْبُ آجُرٍّ: مَوْضِعانِ ببَغْدادَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: أجر

- أُجِرَ : فلان في ولده: مات فكان له أجْرّا عند الله., الأُجرة : الأَجْر. والجمع : أُجَرٌّ., أَجْرَتِ الشَّجَرَةُ : صَارَ فيها الجِرَاءُ.|أَجْرَتِ السَّبُعَة والكَلْبَةُ: كانت ذاتَ جِرَاءٍ., أَجَر العظمُ أَجَر أَجْرًا، واُجُورًا، وإِيجارًا: بَرَأَ على غير استواء.|أَجَر العظمَ أَجْرًا: جَبَره على غير استواء.|أَجَر الشيءَ: أَكْراه.|أَجَر فلانًا على كذا: أَعطاه أَجْرًا.|أَجَر العاملُ صَاحِبَ العمل: رضى أَن يكون أجِيرًا عنده.، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 27عَلَى أَنْ تَأْجُرَني ثمانِيَ حِجَج) ) : تكون أَجِيرًا لي.|أَجَر الله عَبْدَهُ: أَثابه., الأَجْرُ : عِوَض العمل والانتفاع.|الأَجْرُ المَهر. والجمع : أجور.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 24فآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً) ) .| والأَجْر الحقُّ (في الاقتصاد) : الأَجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشةً هادئةً مريحة .| و(الأجْر الحقيقى) : ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء ., استأْجره : اتخذه أَجيراً.


المعجم الوسيط
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: وجر

- وَجِرَ من الأَمر وَجِرَ (يَوْجَرُ) : وَجَرًا : أَشفق وخاف فهو وَجِرٌ، وأَوجرُ وهي وَجِرَةٌ، ووَجْرَاءُ., المِيجَارُ : شِبْهُ صَولجان تُضرَبُ به الكرة., أَوْجَرَ العليلَ: صبَّ الوَجُورَ في حَلْقِه.|أَوْجَرَ العليلَ الدواءَ: جعله في فِيهِ.|أَوْجَرَ فلانًا الرُّمْحَ، أو بالرُّمْح: طعنه به في فِيهِ. يقال: الغيظَ., آجَرَه إِيجارًا: أَجَرَه.|آجَرَه من فلان الدارَ وغَيرَها: اكتراها منه.|آجَرَه فلاناً الدَّارَ: أَكْراهُ إِياها., وَجَرَ العليلَ وَجَرَ (يَجِرُهُ) وَجْرًا: صَبَّ الوَجُورَ في حلقه. يقال: وَجَرَ العليلَ الدواءَ: جعله في فيه.|وَجَرَ فلانًا: أَسمعه ما يكره.|وَجَرَ فلانًا الرمحَ، وبه: طعنه به في فيه., الوَجْرُ : مثلُ الكهِف يكون في الجبل., الوَجْرَةُ (بتسكين الجيم وفتحها) : واحدةُ الأَوجار، وهي حُفَر تُجعل للوحوش فيها مناجل، فإذا مرَّت بها عرقَبَتْها., الوِجَارُ (بكسر الواو وفتحها) : جُحرُ الضَّبُع والأَسد والذِّئب والثعلب ونحو ذلك، واستعاره بعضُهم لموضع الكلب.|الوِجَارُ الجُرفُ حَفَرَهُ السَّيل من الوادي. والجمع : أَوجِرة، ووُجُرٌ., آجَرَه مُؤَاجرة: استأجره.


المعجم الغني
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: أجر

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| أَجَرْتُ، آجُرُ، جُرْ، مصدر أَجْرٌ، إِجَارَةٌ- أَجَرَهُ عَلَى العَمَلِ :كَافَأَهُ، أَثَابَهُ., (فعل: رباعي متعد).| أَجَّرْتُ، أُؤَجِّرُ، أجِّرْ، مصدر تَأْجيِرٌ.|1- أَجَّرَهُ الدَّارَ :آجَرَهُ إِيَّاها.|2- أجَّرَ الطِّينَ :شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| أَجَرْتُ، آجُرُ، جُرْ. (آجِرُ، اِئْجِرْ).| مصدر أَجْرٌ، إِجَارٌ، أُجُورٌ.|1- أَجَرَ العَظْمُ :اِنْجَبَرَ.|2- أَجَرَ العَظْمَ :جَبَرَهُ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَأْجَرْتُ، أَسْتَأْجِرُ، اِسْتَأْجِرْ، مصدر اِسْتِئْجَارٌ.|1- اِسْتَأْجَرَ مَنْزِلاً : اِكْتَرَاهُ مُقَابِلَ أُجْرَةٍ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ.|2- اِسْتَأْجَرَ عُمَّالاً : شَغَّلَهُمْ أُجَرَاءَ (مفرد أجِير).| مُقابِلَ أُجْرَةٍ., (مصدر اِسْتَأْجَرَ).|-اِسْتِئْجَارُ بَيْتٍ :اِكْتِراؤُهُ., جمع: أُجَرٌ. | 1- يَتَقَاضَى أُجْرَتَهُ فِي آخِرٍ كُلِّ شَهْرٍ : مَا يُعْطَى لِلأجيِرِ مُقَابِلَ عَمَلِهِ- لِكلِّ أَجيرٍ أُجْرَةٌ.|2- دَفَعَ أُجْرَةَ النَّقْلِ لِلسَّائِقِ : المِقْدَارُ الْمُسْتَحَقُّ مِنَ الْمَالِ مُقَابِلَ النَّقْلِ., جمع: أُجَرَاءُ، أَجِيرَاتٌ. |-يَشْتَغِلُ أَجِيرًا فِي مَعْمَلِ النَّسِيجِ : العَامِلُ الَّذِي يَتَقَاضَى أُجْرَةً عَلَى عَمَلِهِ، كُلُّ مَنْ يَعْمَلُ مُقَابِلَ أُجْرَةٍ- اِزْدَادَ عَدَدُ الأُجَرَاءِ فِي الْمَعَامِلِ :كَثُرَ عَدَدُ العُمَّالِ- لكلِّ أَجيرٍ أُجْرَةٌ., جمع: أُجُورٌ. | 1- كُلُّ عَمَلٍ لَهُ أَجْرٌ :مُكَافَأَةٌ، مُقَابِلَ عَمَلٍ، خِدْمَة- لاَ خِدْمَةَ دُونَ أجْرٍ.|2- أَجْرُهُ كَبِيرٌ : ثوابُهُ. | آل عمران آية 179وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتتَّقُوا فلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (قرآن)., (مصدر آجَرَ).|1- إيجَارُ البَيْتِ : إِكْرَاؤُهُ.|2- دَارٌ بِرَسْمِ الإِيجَارِ : أَيْ دَارٌ مَعْرُوضَةٌ لِلْكِرَاءِ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِسْتَأْجَرَ).|-اِسْتَقَرَّ الْمُسْتَأْجِرُ الجَدِيدُ في شَقَّتِهِ : الْمُكْتَرِي., (فعل: رباعي متعد بحرف).| آجَرْتُ، أُؤَاجِرُ، آجرْ، مصدر إِيجَارٌ.|1- آجَرَهُ البَيْتَ : أكْرَاهُ إيَّاهُ.|2- آجَرَ مِنْهُ الدَّارَ : اِكْتَرَاهَا مِنْهُ.|3- آجَرَهُ عَلَى أعْمَالِهِ الحَسَنَةِ : كَافَأهُ وَأثَابَهُ عَلَيْهَا., (مفعول مِنْ أَجَّرَ).|-بَيْتٌ مُؤَجَّرٌ : مُكْتَرىً، أَيْ تَمَّ اسْتِئْجَارُهُ., (مصدر أَجَارَ).|1- قَدَّمَ لَهُ إِجَارَتَهُ : مَا يُعْطَى لِلأَجِيرِ جَزَاءَ عَمَلِهِ، الأُجْرَةُ.|2- اِتَّفَقَ مَعَهُ عَلَى إِجَارَةِ بَيْتٍ فِي الطَّابَقِ الثَّالِثِ : كِرَاء., (مصدر أَجَّرَ).|1- تَأْجِيرُ الطِّينِ : طَبْخُهُ أَجُرّاً.|2- رَقْمُ التّأجير : الرقم المالي لِمُوظّفِي الدَّوْلَةِ., جمع: ون، ات. | (فاعل من أَجَّرَ).|-مُؤَجِّرٌ لِلْبَيْتِ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ : الْمُكْتَرِي لَهُ...


المعجم الغني
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: وجر

- (فعل: ثلاثيلازم، متعد بحرف).| وَجِرْتُ، أَوْجَرُ، مصدر وَجَرٌ- وَجِرَ مِنَ الأَمْرِ : وَجِلَ، وَجَفَ، أَشْفَقَ، خَافَ., صَبَّ الوَجُورَ فِي حَلْقِهِ : الدَّوَاءَ الَّذِي يُصَبُّ فِي الفَمِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| وَجَرْتُ، أَجِرُ، جِرْ، مصدر وَجْرٌ.|1- وَجَرَ العَلِيلَ : صَبَّ الوَجُورَ فِي حَلْقِهِ.|2- وَجَرَ الْمَرِيضُ الدَّوَاءَ : أَيْ جَعَلَهُ فِي فِيهِ.|3- وَجَرَ جَارَهُ : أَسْمَعَهُ مَا يَكْرَهُهُ.|4- وَجَرَ عَدُوَّهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ بِهِ فِي فِيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: وجر

- 1- ما تضرب به الكرة ، جمع : مواجير ومياجير, 1- خائف, 1- خائف ، جمع : وجر ، مؤنث وجراء, 1- طين يعجن ويقرص ثم يحرق ليبنى به ، جمع : آجر, 1- حفرة تجعل للوحوش فإذا مرت بها سقطت فيها فأمسكت ، جمع : أوجار, 1- مصدر أجر|2- مكافأة أو ثواب على العمل الصالح ، جمع : أجور وآجار, 1- وجار : ما حفره السيل من جانب الوادي|2- وجار : جحر الضبع وغيرها, 1- وجر المريض : جعل « الوجور » ، أي الدواء ، في فمه|2- وجره : أسمعه ما يكرهه|3- وجره الرمح : طعنه به في فمه, 1- وجر من كذا : ذعر ، خاف, 1- دواء يصب في الفم, 1- توجر الدواء : تناوله جرعة بعد جرعة|2- توجر الماء : شربه كارها, 1- أوجره « الوجور » ، وهو الدواء : الذي يصب في الفم : جعله في فمه|2- أوجر المريض : صب الوجور في فمه|3- أوجره الرمح أو بالرمح : طعنه به في فمه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: أجر

- أج ر: (الْأَجْرُ) الثَّوَابُ، وَ (أَجَرَهُ) اللَّهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ، وَ (آجَرَهُ) بِالْمَدِّ (إِيجَارًا) مِثْلُهُ، وَ (الْأُجْرَةُ) الْكِرَاءُ تَقُولُ (اسْتَأْجَرْتُ) الرَّجُلَ فَهُوَ -[14]- يَأْجُرُنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ أَيْ يَصِيرُ (أَجِيرِي) وَ (أْتَجَرَ) عَلَيْهِ بِكَذَا مِنَ الْأَجْرِ فَهُوَ (مُؤْتَجِرٌ) قُلْتُ: مَعْنَاهُ اسْتُؤْجِرَ عَلَى الْعَمَلِ وَ (آجَرَهُ) الدَّارَ أَكْرَاهَا وَالْعَامَّةُ تَقُولُ وَاجَرَهُ. وَ (الْإِجَّارُ) السَّطْحُ. وَ (الْآجُرُّ) الطُّوبُ الَّذِي يُبْنَى بِهِ ; فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: وجر

- وج ر: (الْوَجُورُ) بِالْفَتْحِ الدَّوَاءُ يُوجَرُ فِي وَسَطِ الْفَمِ أَيْ يُصَبُّ تَقُولُ: (وَجَرْتُ) الصَّبِيَّ وَ (أَوْجَرْتُهُ) بِمَعْنًى وَ (الْمِيجَرُ) كَالْمُسْعُطِ يُوجَرُ بِهِ الدَّوَاءُ. وَ (اتَّجَرَ) أَيْ تَدَاوَى بِالْوَجُورِ وَأَصْلُهُ اوْتَجَرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: أجر

- تأجيريَّة: اسم مؤنَّث منسوب إلى تأجير. |• ضريبة تأجيريَّة: ضريبة مفروضة على الإيجارات. |• قيمة تأجيريَّة: مقدار الإيجار., أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير | • أجَره الشَّيءَ مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة، أكراه إيّاه :-أجَره الدارَ.|• أجَر العاملُ صاحبَ العمل: رضي أن يكون أجيرًا عنده :- {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} |• سلطات مَأْجورة: مشبوهة، - عميل مَأْجور: عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة. |• أجَر اللهُ عبدَه: أثابه :-الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ [حديث] .|• أجرَ العاملَ على عمله: أعطاه أجرًا., مُؤاجَرة: جمع مُؤاجَرات: مصدر آجرَ2. |• المُؤاجَرة: (الزراعة) كلّ ما على الفلاح من حقوق تتّصل مباشرة بإيجار الأراضي التي بيده وتنتقل عنه بانتقال الأرض نفسها إلى أيدٍ جديدة., أجَّرَ يؤجِّر ، تأجيرًا ، فهو مُؤجِّر ، والمفعول مُؤجَّر | • أجَّر الدَّارَ أكراها، مكّن غيره من الانتفاع منها مقابل أجرة معيّنة |• أجَّر قلمَه: وجَّهه لخدمة غرض معيّن أو شخص معيَّن مقابل عائد مادِّيّ، - التَّأجير من الباطن: الاستئجار من المستأجر بإذن من المالك أو دون علمه., أَجْر: جمع أُجُور (لغير المصدر).|1- مصدر أجَرَ. |2 - عِوَض العمل والانتفاع، أو ما يُعطى مقابل شيء :-الأجر على قَدْر المشقَّة، - أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [حديث]، - {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} |• أجر اجتماعيّ: الأجر الذي لا يقتصر على قيمة العمل الاقتصاديّة بل يأخذ بعين الاعتبار حاجات الأجير العائليَّة والاجتماعيّة، - أجر يوميّ: مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل بصورة منتظمة إلى من يستخدمه مقابل عمل يقوم به بموجب عقد عمل، - أجور الدِّراسة: نفقاتها، - أجور السَّفر: تكاليفه، - الأجر الأساسيّ: المبلغ المقطوع الذي يُدفَع للأجير لقاء عمله من دون أن تدخل فيه الزيادات والتعويضات وسائر لواحق الأجر، - سُلَّم الأجور/ مستوى الأجور: مقياس الأجور المدفوعة للمستخدمين لأعمال مختلفة في صناعة أو مصنع أو شركة، - صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى. |3 - مكافأة وثواب :-مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [حديث]، - {وَأَنَّ اللهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ} .|4 - مهر المرأة :- {فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً} .|• زيادة الأُجور: زيادة ماليّة تقرّها الحكومة على رواتب العمّال في القطاعين العامّ والخاصّ., استأجرَ يستأجر ، استئجارًا ، فهو مُستأجِر ، والمفعول مُستأجَر | • استأجر شقةً اكتراها، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة :-لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ويل أهون من ويلين |• استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه. |• استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا :-استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة، - {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ} ., ائتجرَ / ائتجرَ على يأتجر ، ائتجارًا ، فهو مُؤتجِر ، والمفعول مُؤتجَر | • ائتجرَ البيتَ استأجره، أخذه لفترةٍ مقابل أجر. |• ائتجر العاملَ: اتخذه أجيرًا. |• ائتجر على فلان بكذا: عَمِلَ له بأجر.


المعجم المعاصر
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: وجر

- إيجار: جمع إيجارات (لغير المصدر).|1- مصدر آجرَ1 |• شقَّة للإيجار: معروضة للإيجار. |2 - دفعة محدَّدة من المال تدفع طبقًا لعقد بين المستأجر والمالك على فترات محدَّدة مقابل الحقّ بشغل أو استعمال مِلْك الغير :-ارتفعت الإيجارات في الفترة الأخيرة.|• عقد الإيجار: (القانون) عقد يَسْمح بموجبه مالكُ عقار أو أرض أو نحو ذلك للمستأجر بأن ينتفع به أو يستغلّه إلى أجل معيّن نظير أجرة معيَّنة., آجرَ1 يُؤجر ، إيجارًا ، فهو مُؤجِر ، والمفعول مُؤْجَر | • آجر البيتَ من جاره انتفع به مقابل أُجْرة معيّنة. |• آجر الرَّجلَ على عمله: كافأه عليه وأثابه :-يؤجر الله الصادقين المتصدّقين أجرًا حسنًا., آجُرُّ، مفرد آجُرَّة: لَبِن محروق مُعدٌّ للبناء، وتتكوَّن المادَّة المحروقة من الطِّين أو أي مخلوط آخر كالجير والرَّمل أو الأسمنت والرَّمل., آجُرُّ: مفرد آجُرَّة: لبِن محروق مُعَدٌّ للبناء، وتتكوَّن المادّة المحرقة من الطِّين أو أي مخلوط آخر كالجير والرَّمل أو الأسمنت والرَّمل., آجرَ2 يؤاجر ، مُؤاجرةً ، فهو مُؤاجِر ، والمفعول مُؤاجَر | • آجر العاملَ اتّخذه عاملاً بأجر :-وقّع عقد المؤاجرة مع عمّال المصنع، - {عَلَى أَنْ تُؤَاجِرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} [قرآن] .|• آجرَ البيتَ منه: أكراه منه، انتفع به مقابل أجرة معيَّنة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: أجر

- أَجْر: جمع أُجُور (لغير المصدر).|1- مصدر أجَرَ. |2 - عِوَض العمل والانتفاع، أو ما يُعطى مقابل شيء :-الأجر على قَدْر المشقَّة، - أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [حديث]، - {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} |• أجر اجتماعيّ: الأجر الذي لا يقتصر على قيمة العمل الاقتصاديّة بل يأخذ بعين الاعتبار حاجات الأجير العائليَّة والاجتماعيّة، - أجر يوميّ: مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل بصورة منتظمة إلى من يستخدمه مقابل عمل يقوم به بموجب عقد عمل، - أجور الدِّراسة: نفقاتها، - أجور السَّفر: تكاليفه، - الأجر الأساسيّ: المبلغ المقطوع الذي يُدفَع للأجير لقاء عمله من دون أن تدخل فيه الزيادات والتعويضات وسائر لواحق الأجر، - سُلَّم الأجور/ مستوى الأجور: مقياس الأجور المدفوعة للمستخدمين لأعمال مختلفة في صناعة أو مصنع أو شركة، - صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى. |3 - مكافأة وثواب :-مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [حديث]، - {وَأَنَّ اللهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ} .|4 - مهر المرأة :- {فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً} .|• زيادة الأُجور: زيادة ماليّة تقرّها الحكومة على رواتب العمّال في القطاعين العامّ والخاصّ., أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير | • أجَره الشَّيءَ مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة، أكراه إيّاه :-أجَره الدارَ.|• أجَر العاملُ صاحبَ العمل: رضي أن يكون أجيرًا عنده :- {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} |• سلطات مَأْجورة: مشبوهة، - عميل مَأْجور: عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة. |• أجَر اللهُ عبدَه: أثابه :-الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ [حديث] .|• أجرَ العاملَ على عمله: أعطاه أجرًا., أجَّرَ يؤجِّر ، تأجيرًا ، فهو مُؤجِّر ، والمفعول مُؤجَّر | • أجَّر الدَّارَ أكراها، مكّن غيره من الانتفاع منها مقابل أجرة معيّنة |• أجَّر قلمَه: وجَّهه لخدمة غرض معيّن أو شخص معيَّن مقابل عائد مادِّيّ، - التَّأجير من الباطن: الاستئجار من المستأجر بإذن من المالك أو دون علمه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: أجر

- الأجْر: الثواب. تقولأجره الله يأْجره ويأْجرهأجْرا. وكذلك آجره الله إيجارا. وآجر فلان خمسة من ولده، أي ماتوا فصارواأجرْه. والأجرة: الكراء. تقول: استأجرت الرجل فهو يْأجرني ثماني حج ج، أي يصيرأجيري. وائْتجر عليه بكذا، من الأجْرة. الأصمعي: أجر العظم يأْجرأجرْا وأجورا، أي برأ على عْث م. وقد أجرتْ يده، أي خبرتْ. وآجرها الله، أي جبرها على عْث م؛ وآجرْته الدار: أكريْتها. والإجّار: السّطح بلغة أهل الشام والحجاز.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: وجر

- الوجور: الدواء يوجر في وسط الفم. تقول منه: وجرْت الصبيّ وأوْجرته، بمعنى. وأوْجرْته الرمح لا غير، إذا طعنته في صدره. والميجر كالمسْعط، يوجر به الدواء. واتّجر: أي تداوى بالوجور، وأصله اوْتجر. ووجرْت منه بالكسر، أي خفْت. وإنّي لأوْجر، مثل لأوجْل. ولا يقال في المؤنّث وجْراء، ولكن وجرة. والوجار: سرب الضبع.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إيجار
جذر الكلمة: إيجار


الأكثر بحثاً