المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: افرنجي
جذر الكلمة: فرج

- الفَرْجُ: الخَلَلُ بين الشيئين، والجمع فُرُوجٌ، لا يكسَّر على غير ذلك؛ قال أَبو ذؤيب يصف الثور: فانْصاعَ مِنْ فَزَعٍ، وسَدَّ فُرُوجَهُ، غُبْرٌ ضَوارٍ، وافِيانِ وأَجْدَعُ فُروجه: ما بين قوائمه. سَدَّ فُرُوجَه أَي مَلأَ قوائمه عَدْواً كأَن العَدْوَ سَدَّ فُروجَه ومَلأَها. وافيان: صحيحان. وأَجْدَع: مقطوع الأُذُن. والفُرْجَة والفَرْجَة: كالفَرْج؛ وقيل: الفُرْجَة الخَصاصَة بين الشيئين. ابن الأَعرابي: فَتَحات الأَصابع يقال لها التَّفارِيجُ، واحدها تِفْراجٌ (* قوله «واحدها تفراج» عبارة القاموس جمع تفرجة كزبرجة.)، وخُرُوق الدَّرابِزِينِ يقال لها التَّفارِيجُ والحُلْفُق. النضر: فَرْجُ الوادي ما بين عُدْوَتَيْهِ، وهو بطْنُه، وفَرْجُ الطريق منه وفُوْهَتُه. وفَرْج الجبَل: فَجُّه؛ قال: مُتَوَسِّدِين زِمامَ كُلِّ نَجِيبةٍ، ومُفَرَّجٍ، عَرِقِ المَقَذِّ، مُنَوَّقِ وهو الوَساعُ المُفَرَّجُ الذي بان مِرْفَقُه عن إِبطِه. والفُرْجَة، بالضم: فُرْجَة الحائط وما أَشبهه، يقال: بينهما فُرْجَة أَي انْفِراج. وفي حديث صلاة الجماعة: ولا تَذَرُوا فُرُجات الشيطان؛ جمع فُرْجَة، وهو الخَلَلُ الذي يكون بين المُصَلِّينَ في الصُّفُوف، فأَضافها إِلى الشيطان تَفظِيعاً لشأْنها، وحَمْلاً على الاحتراز منها؛ وفي رواية: فُرُجَ الشيطان، جمع فُرْجَة كَظُلْمَة وظُلَم. والفَرْجَة: الرَّاحة من حُزْن أَو مَرَض؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: لا تَضِيقَنَّ في الأُمور، فقد تُكْـ ـشَفُ غَمَّاؤُها بغير احْتِيالِ رُبَّما تَكْرَهُ النُّفُوسُ من الأَمْـ ـرِ له فَرْجَةٌ، كَحَلِّ العِقالِ ابن الأَعرابي: فُرْجَة اسم، وفَرْجَةٌ مصدر. والفَرْجَة: التَّفَصِّي من الهَمِّ؛ وقيل: الفَرْجَة في الأَمر؛ والفُرْجَة، بالضم، في الجدار والباب، والمعنَيان مُتَقارِبان؛ وقد فَرَج له يَفْرِج فَرْجاً وفَرْجَة. التهذيب: ويقال ما لهذا الغَمِّ من فَرْجَة ولا فُرْجَة ولا فِرْجَة. الجوهري: الفَرَجُ من الغم، بالتحريك. يقال: فَرَّجَ الله غَمَّك تَفْريجاً، وكذلك فَرَجَ الله عنك غمَّك يَفْرِج، بالكسر. وفي حديث عبد الله ابن جعفر: ذَكَرَتْ أُمُّنا يُتْمَنا وجَعَلَتْ تُفْرَحُ له؛ قال أَبو موسى: هكذا وجدته بالحاء المهملة، قال: وقد أَضرب الطبراني عن هذه اللفظة فتركها من الحديث، قال: فإِن كانت بالحاء، فهو من أَفرَحَه إِذا غَمَّه وأَزال عنه الفَرَحَ، وأَفْرَحَه الدَّيْن إِذا أَثْقَله، وإِن كانت بالجيم، فهو من المُفْرَجِ الذي لا عَشِيرة له، فكأَنَّ أُمَّهُم أَرادتْ أَن أَباهم تُوُفِّيَ ولا عشيرة لهم، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: أَتَخافِينَ العَيْلة وأَنا وَلِيُّهُم؟ والفَرْجُ: الثَّغْرُ المَخُوف، وهو موضع المخافة؛ قال: فَغَدَت، كِلا الفَرْجَينِ تَحْسَبُ أَنَّه مَولى المَخافة: خَلْفُها وأَمامُها وجمعه فُرُوج، سُمِّي فَرْجاً لأَنه غير مَسْدُود. وفي حديث عُمَر: قَدِمَ رجل من بعض الفُرُوجِ؛ يعني الثُّغُور، واحدها فَرْج. أَبو عبيدة: الفَرْجانِ السِّنْد وخُراسانُ، وقال الأَصمعي: سِجِسْتانُ وخُراسانُ؛ وأَنشد قول الهذلي: على أَحَدِ الفَرْجَيْنِ كانَ مُؤَمَّرِي وفي عهد الحجَّاج: اسْتَعْمَلْتُك على الفَرْجَين والمِصْرَينِ؛ الفَرْجانِ: خُراسانُ وسِجِسْتانُ، والمِصْرانِ: الكُوفة والبَِصْرَة. والفَرْجُ: العَوْرَة. والفَرْجُ: شِوارُ الرجل والمرأَة، والجمع فُرُوج. والفَرْجُ: اسم لجمع سَوآت الرجال والنساء والفِتْيان وما حَوالَيْها، كله فَرْج، وكذلك من الدَّوابِّ ونحوها من الخَلْق. وفي التنزيل: والحافِظِين فُرُوجَهُم والحافِظات؛ وفيه: والذين هم لِفُرُوجِهِم حافِظون إِلا على أَزواجِهم؛ قال الفراء: أَراد على فُروجِهِم يُحافِظون، فجعل اللام بمعنى على، واستثنى الثانية منها، فقال: إِلا على أَزواجِهم. قال ابن سيده: هذه حكاية ثعلب عنه قال: وقال مرة: على مِن قوله: إِلا على أَزواجِهم؛ من صِلةِ مَلُومِينَ، ولو جعل اللام بمنزلة الأَول لكان أَجود. ورجل فَرِجٌ: لا يزال ينكشِف فَرْجُه. وفَرِجَ، بالكسر، فَرَجاً. وفي حديث الزبير: أَنه كان أَجْلَعَ فَرِجاً؛ الفَرِجُ: الذي يَبْدو فَرْجُه إِذا جَلَس، وينكَشِف. والفَرْجُ: ما بين اليَدَيْن والرجلين. وجَرَتِ الدَّابة مِلْءَ فُرُوجِها، وهو ما بين القوائم، واحدها فَرْج؛ قال: وأَنت إِذا اسْتَدْبَرْتَهُ، سَدَّ فَرْجَه بِضافٍ فُوَيْقَ الأَرْض، ليْسَ بأَعْزَلِ وقول الشاعر: شُعَبُ العِلافِيَّات بَيْنَ فُرُوجِهِمْ، والمُحْصَناتُ عَوازِبُ الأَطْهارِ العِلافِيَّاتُ، رِحالٌ منسوبة إِلى عِلافٍ، رجل من قُضاعةَ. والفُرُوج جمع فَرْج، وهو ما بين الرِّجلين، يريد أَنهم آثَرُوا الغَزْوَ على أَطهار نسائهم؛ وكلُّ فُرْجَةٍ بين شيئين، فهو فَرْجٌ كله، كقوله: إِلاَّ كُمَيْتاً كالقَناةِ وضابِئاً، بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه ويَدِهْ جعل ما بين يديه فَرْجاً؛ وقال امرؤُ القيس: لها ذَنَبٌ مِثلُ ذَيْلِ العَروسِ، تَسُدُّ به فَرْجَها مِن دُبُرْ أَراد ما بين فَخِذَي الفَرَسِ ورِجْلَيْها. وفي حديث أَبي جعفر الأَنصاري: فَمَلأْتُ ما بين فُروجي، جمع فَرْجٍ، وهو ما بين الرجلين. يقال للفرس: مَلأَ فَرْجَه وفُرُوجَه إِذا عَدا وأَسْرَع به. وسُمِّي فَرْجُ المرأَة والرجل فَرْجاً لأَنه بين الرِّجْلين. وفُروجُ الأَرض: نواحِيها.وباب مَفْرُوجٌ: مُفَتَّجٌ. ورجلٌ أَفْرَجُ الثَّنايا وأَفْلَجُ الثَّنايا، بمعنى واحد. والأَفْرَجُ: العظيم الأَلْيَتَيْنِ لا تَكادان تَلْتقيان، وهذا في الحَبَشِ. رجل أَفْرَجُ وامرأَة فَرْجاءُ بَيِّنا الفَرَج؛ وقد فَرِجَ فَرَجاً. والمُفَرَّجُ كالأَفْرَجِ. والفُرُجُ والفِرْجُ، بالكسر: الذي لا يَكْتُمُ السِّرَّ؛ قال ابن سيده: وأُرى الفُرُجَ، بضم الفاءِ والراء، والفِرْجَ لُغَتَيْن؛ عن كراع. وقَوْسٌ فُرُجٌ وفارِجٌ وفَرِيجٌ: مُنَفَّجَةُ السِّيَتَيْنِ، وقيل: هي النَّاتِئَة عن الوَتَرِ، وقيل: هي التي بانَ وَتَرُها عن كَبِدِها. والفَرَجُ: انْكِشافُ الكَرْب وذهابُ الغَمِّ. وقد فَرَجَ الله عنه وفَرَّجَ فانْفَرَجَ وتَفَرَّجَ. ويقال: فَرَجَه الله وفَرَّجه؛ قال الشاعر:يا فارِجَ الهَمِّ وكشَّاف الكُرَبْ وقول أَبي ذؤَيب: فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بَعْدَ ابنِ عَنْبَسٍ، وقد لَجَّ، مِنْ ماءِ الشُّؤُونِ، لَجُوجُ لِيُحْسَبَ جَلْداً، أَو لِيُخْبَرَ شامِتٌ، وللشَّرِّ، بَعْدَ القارِعاتِ، فُرُوجُ يقول: إِني صَبَرْتُ على رُزْئي بابن عَنْبَسٍ لأُحْسَبَ جَلْداً أَو لِيُخْبَر شامتٌ بتَجَلُّدي فينكسر عَني؛ ويجوز أَن يكون قوله فُرُوجٌ، جمع فَرْجة على فُروج كَصَخْرةٍ وصُخُور، ويجوز أَن يكون مصدراً لفَرَجَ يَفْرِجُ أَي تَفَرُّجٌ وانكشاف. أَبو زيد: يقال لِلْمُشْطِ النحِيتُ والمُفَرَّجُ والمِرْجَلُ؛ وأَنشد ثعلب لبعضهم يصف رجلاً شاهد الزور: فَاتَهُ المَجْدُ والعَلاءُ، فأَضْحَى يَنْقُصُ الحَيْسَ بالنَّحِيتِ المُفَرَّج (* قوله «ينقص الحيس» كذا في الأصل، ومثله في شرح القاموس.) التهذيب: في حديث عَقِيلٍ: أَدْرِكُوا القومَ على فَرْجَتِهم أَي على هَزيمَتِهم، قال: ويُرْوى بالقاف والحاءِ. والفَريجُ: الظَّاهِرُ البارِزُ المُنْكَشِفُ، وكذلك الأُنثى؛ قال أَبو ذؤَيب يصف دُرَّةً: بكَفَّيْ رَقاحِيٍّ يُريدُ نَماءَها، لِيُبْرِزَها للبَيْعِ، فَهْيَ فَريجُ كَشَفَ عن هذه الدُّرَّة غِطاءَها لِيَراها الناس. ورجل نِفْرِجٌ ونِفْرِجَةٌ ونِفْراجٌ ونِفْرِجاءُ، ممدود: ينكشف عند الحرب. ونِفْرِجٌ ونِفْرِجةٌ، وتِفْرِجٌ وتِفْرِجَةٌ: ضعيف جَبانٌ؛ أَنشد ثعلب: تِفْرِجَةُ القَلْبِ قَلِيلُ النَّيْلِ، يُلْقَى عَليه نِيدُِلانُ اللَّيْلِ أَو أَنشد: تِفْرِجَةُ القَلْبِ بَخِيلٌ بالنَّيل، يُلْقى عليه النِّيدُِلانُ بالليل ويروى نِفْرِجةٌ. والنِّفْرِجُ: القَصَّارُ. وامرأَة فُرُجٌ: مُتَفَضِّلَةٌ في ثوبٍ، يُمانِيةٌ، كما تقول: أَهل نَجْد فُضُلٌ. ومَرَةٌ فَريجٌ: قد أَعْيَتْ من الولادة. وناقَةٌ فَريجٌ: كالَّة، شُبِّهَتْ بالمرأَة التي قد أَعيت من الولادة؛ قال ابن سيده: هذا قول كراع، وقال مرّة: الفَريجُ من الإِبل الذي قد أَعْيا وأَزْحَفَ. ونعجة فَريجٌ إِذا ولَدت فانفَرَج وَرِكاها؛ أَنشده أَبو عمرو مستشهداً به على مخخ: أَمْسى حَبيبٌ كالفَريجِ رائِخا والمُفرَجُ: الحَمِيلُ الذي لا وَلَدَ له، وقيل: الذي لا عشيرة له؛ عن ابن الأَعرابي. والمُفْرَجُ: القَتِيل يُوجَد في فَلاةٍ من الأَرض. وفي الحديث: العَقْلُ على المسلمين عامَّةً؛ وفي الحديث: لا يُتْرَك في الإِسلام مُفْرَجٌ؛ يقول: إِن وُجِدَ قَتِيلٌ لا يُعرف قاتله وُدِيَ من بيت مال الإِسلام ولم يُترك، ويروى بالحاءِ وسيذكر في موضعه. وكان الأَصمعي يقول: هو مُفْرَحٌ، بالحاءِ، ويُنْكِر قولَهم مُفْرَجٌ، بالجيم؛ وروى أَبو عبيد عن جابر الجعْفِيّ: أَنه هو الرجل الذي يكون في القوم من غيرهم فحقَّ عليهم أَن يَعْقِلوا عنه؛ قال: وسمعت محمد بن الحسن يقول: يروى بالجيم والحاءِ، فمن قال مُفْرَج، بالجيم، فهو القتيل يُوجَد بأَرض فَلاة، ولا يكون عنده قَرْيةٌ، فهو يُودى من بيت المال ولا يَبْطُلُ دَمُه، وقيل: هو الرجل يكون في القوم من غيرهم فيلزمهم أَن يَعْقِلوا عنه، وقيل: هو المثقل بحق دية أَو فِداءٍ أَو غُرم. والمَفْروجُ: الذي أَثقله الدين (* قوله «والمفروج الذي أَثقله الدين» مقتضى ذكره هنا أَنه بالجيم. قال في شرح القاموس: وصوابه بالحاء، وتقدم للمصنف في هذه المادة في شرح حديث عبد الله بن جعفر ما يؤخذ منه ذلك. وكذا يؤخذ من القاموس في مادة فرج.). وقال أَبو عبيدة: المُفْرَج أَن يُسْلِمَ الرجل ولا يُوالي أَحداً، فإِذا جنى جناية كانت جِنايَتُه على بَيْت المال لأَنه لا عاقِلة له؛ وقال بعضهم: هو الذي لا دِيوانَ له. ابن الأَعرابي: المُفْرَج الذي لا مال له، والمُفْرَج الذي لا عشيرة له. ويقال: أَفْرَجَ القومُ عن قَتِيلٍ إِذا انْكَشَفُوا، وأَفْرَجَ فلان عن مكان كذا وكذا إِذا حلَّ به وتركه، وأَفْرَجَ الناس عن طريقه أَي انْكَشَفُوا. وفَرَجَ فاهُ: فَتَحَهُ للموْتِ؛ قال ساعدة بن جؤَية: صِفْرِ المَباءَة ذِي هَِرْسَيْنِ مُنْعَجِفٍ، إِذا نَظَرْتَ إِلَيْه قُلْتَ: قد فَرَجا والفَرُّوجُ: الفَتِيُّ من ولد الدُّجاج، والضم فيه لغة، رواه اللحياني. وفَرُّوجة الدُّجاجةِ تجمع فَراريجَ، يقال: دُجاجة مُفْرِجٌ أَي ذات فَراريجَ. والفَرُّوجُ، بفتح الفاءِ: القَباءُ، وقيل: الفَرُّوج قَباءٌ فيه شَقٌّ من خَلْفِه. وفي الحديث: صلى بنا النبي، صلى الله عليه وسلم، ويعليه فَرُّوجٌ من حَريرٍ. وفَرُّوج: لَقَبُ إِبراهيم بن حَوْرانَ؛ قال بعض الشعراءِ يَهْجُوه: يُعَرِّضُ فَرُّوجُ بنُ حَوْرانَ بِنْتَه، كما عُرِّضَتْ للمُشْتَرينَ جَزُورُ لَحى اللهُ فَرُّوجاً، وخَرَّبَ دارَه وأَخْزى بني حَوْرانَ خِزْيَ حَمِير وفَرَجٌ وفرَّاجٌ ومُفَرِّجٌ أَسماء. وبنو مُفْرِجٍ: بطن.


معجم تاج العروس
الكلمة: افرنجي
جذر الكلمة: فرج

- : (فَرَجَ الله الغَمَّ) ، من بَاب ضَرَبَ، (يَفْرِجه) بِالْكَسْرِ (: كشَفَه، كَفَرَّجَه) مشدّداً، فانفرَجَ وتَفَرَّجَ. قَالَ الشَّاعِر: يَا فَارِجَ الهَمِّ وكَشّافَ الكُرَبْ والفَرَجُ من الغَمّ، بالتحريج، يُقَال: فَرَّجَ الله غَمَّك تَفْرِيجاً. (والفَرْجُ: العَوْرَةُ) ، فَهُوَ اسْم لجَمِيع سَوْآتِ الرَّجال والنِّسَاءِ والفِتْيَانِ وَمَا حَوالَيْهَا، كُلُّه فَرْجٌ، وكذالك من الدَّوابِّ ونحوِها. وَفِي (اللِّسَان) : الفَرْجُ: مَا بَين اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْن. وَفِي المُغْرِب: الفَرْجُ) قُبُلُ الرَّجْلِ والمرأَةِ، باتّفاق أَهلِ اللّغَة. وَقَول الفقهاءِ: القُبُلُ والدُّبُرُ كِلَاهُمَا فَرْجٌ يَعْنِي فِي الحُكْمِ. وَفِي (الْمِصْبَاح) : الفَرْجُ من الإِنسان يُطْلَق على القُبُلِ والدُّبُر، لأَنّ كلّ وَاحِد مُنفرِجٌ أَي مُنْفَتِحٌ، وأَكثر اسْتِعْمَاله فِي العُرْف فِي القُبُل. (و) فُلانٌ تُسَدّ بِهِ الفُرُوجُ: جمعُ الفَرْجِ، وَهُوَ (الثَّغْر) المَخُوفُ، (و) هُوَ (مَوْضِعُ المَخَافَةِ) . قَالَ: فَغَدَتْ كِلا الفَرْجَيْنِ تَحْسَب أَنه مَوْلَى المَخَافَةِ خَلْفُهَا وأَمامُها سُمِّيَ فَرْجاً لأَنه غير مَسْدُودٍ. و (فِي حَدِيث عُمَر) (قَدِمَ رَجُلٌ من بعضِ الفُرُوجِ) ، يَعْنِي الثُّغُورَ. (و) الفَرْجُ: (مَا بَيْنِ رِجْلَيِ الفَرَسِ) ، وَقَالَ امرؤُ القَيْس: لَهَا ذَنَبٌ مثلُ ذَيْلِ العَرُوسِ تَسُدّ بِهِ فَرْجَها مِنْ دُبُرْ أَراد مَا بَين فَخِذَيِ الفَرَسِ ورِجْلَيْهَا. وسَمِّيَ فَرْجُ المَرْأَةِ والرّجُلِ فَرْجاً لأَنّه بَين الرِّجْلَيْنِ. (و) الفَرْجُ: (كُورَةٌ بالمَوْصِل) . (و) الفَرْجُ: (طَريقٌ عِنْد أُضَاخَ) كغُرَاب. (و) أُمِّرَ علَن الفَرْجَيْنِ. وَفِي عَهْدِ الحَجّاج: (استعْملتُك على الفَرُجَيْن والمِصْرَيْن) (الفَرْجَانِ: خُرَاسَانُ وسِجِسْتَانُ) ، والمِصْرَانِ: الكُوفَةُ والبَصْرَةُ: قَالَهُ الأَصمعِيّ. وأَنشد قَول الهُذليّ: علَى أَحَدِ الفَرْجَيْنِ كَانَ مُؤَمِّرِي ومقله فِي النّهَايَة. وَهُوَ قولُ أَبي الطَّيِّبِ اللّغويّ وغيرِه (أَو) المُرَاد بالفَرْجَيْنِ خراسانُ (والسندَ) ؛ وَهُوَ قولُ أَبي عُبَيْدَةَ. وَقد أَوردَهما فِي (الصّحاج) . (و) الفَرْجَانُ: (الفَرْجُ) كالجُحْرَانِ لَهُ ذِكْرٌ فِي حديثِ عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا. (و) لَا تُفْشِ سِرَّك إِليه فإِنه فُرُجٌ، (بضَمَّتينِ) ، هُوَ (الَّذِي لَا يَكْتُم سِرًّا، ويُكْسَر) : الأَوّلُ، عَن ابْن سَيّده. وَحكى اللُّغَتَيْنِ كُرَاع. (و) الفُرُجُ: (القَوْسُ البائِنةُ عَن الوَتَرِ) وَهُوَ المُنْفَجَّة السِّيَتَيْن. وَقيل هِيَ الَّتِي بانَ وَتَرُهَا عَن كَبِدهَا، (كالفَارِجِ والفَرِيجِ) ، وَقد تقدّمَت الإِسارةُ إِليه. (و) الفُرُجُ: (المَرْأَةُ تكونُ فِي ثَوْبٍ واحدٍ) . وَفِي (اللِّسَان) : امرأَةٌ فُرُجٌ: مُتَفَضِّلَةٌ فِي ثَوْبٍ، يَمَانِيَةٌ، كَمَا يقولُ أَهلُ نجدٍ: فُضُلٌ. (و) الفُرْجُ (بالضّمِّ: د، بفارِسَ، مِنْهُ الْحسن بن عليّ المُحَدّث) وأَبو بكرٍ عبدُ الله بنُ إِبراهِيمَ بنِ محمّدِ بن جَنْكَوَيْه، شيخٌ صالحٌ وَرِعٌ، عَن أَبي طالِبٍ حَمزةَ بن الحُسَيْن الصُّوفيّ، وَعنهُ أَبو القَاسم هِبَةُ الله بن عبدِ الوارثِ الشِّيرَازيّ، سمع مِنْهُ بفُرْج وأَثنَى عَلَيْهِ. (والَفُِرْجَةُ، مثلّثَةً: التَّفَصِّي) ، أَي الخَلاَصُ (من الهَمّ) . والفَرْجَة، بِالْفَتْح: الرَّاحَةُ من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ. قَالَ أُميَّةُ بن أَبي الصَّلْت: لَا تَضِيقَنَّ فِي الأُمُورِ فَقْد تُكْ شَفُ غَمّاؤُهَا بِغَيْرِ احْتِيَالِ رُبمَا تَكْرَهُ النُّفُوسُ من الأَمْ رِ لَهُ فَرْجَةٌ كَحَلِّ العِقالِ قَالَ ابْن الأَعْرَابيّ: فُرْجَةٌ اسمٌ، وفَرْجَةٌ مَصْدَرٌ (و) قيل: الفَرْجَةُ فِي الأَمْرِ، و (فُرْجَة الحائطِ) والبابِ (بالضّمّ) ، والمَعْنَيَانِ متقارِبَانِ. وَقد فَرَجَ لَهُ يَفْرِجُ فَرْجاً وفَرْجَةً. والمصنِّف أَخذ التثليثَ من (التّهذيب) ، فإِن نِصّه: ويُقَال: مَا لهاذا الغَمِّ من فَرْجَة وَلَا فُرْجَةٍ وَلَا فِرْجَةٍ. (والأَفْرَجُ: الّذِي لَا) تكَاد (تَلْتَقِي أَلْيَتاهُ لعِظَمِهما) ، وهاطا فِي الحَبَش. رجلٌ أَفْرَجُ، وامرأَة فَرْجاءُ بَيِّنَا الفَرَجِ. (و) يُقَال: لَا تَنظُرْ إِليه فإِنه فَرِجٌ. الفَرِجُ والأَفْرَجُ: (الَّذِي لَا يَزالُ يَنْكشِف فَرْجُه) إِذا جلسَ ويَتكشَّفُ. (و) فَرِجَ بِالْكَسْرِ فَرَجاً، و (الِاسْم الفَرَجُ، مُحَرّكةً) . وَفِي حَدِيث الزُّبَيْر: (إِنه كَان أَجْلَعَ فَرِجاً) . (والمُفْرِج، بِكَسْر الراءِ: الدَّجَاجَةُ ذاتُ فَرَارِيجَ. و) المُفْرِج أَيضاً: (مَنْ كَانَ حَسَنَ الرَّمْيِ فيُصْبِح (يَوْمًا) وَقد) أَفْرَجَ، أَي (تَغَيَّر رَمْيُه) . (وَبَنُو مُفْرِجٍ) كمُحْسِن: (قبيلةٌ) من ظَيِّىءٍ. (وَبِفَتْحِهَا) وَفِي بعض النُّسخ: وكمُكْرَمِ (: القَتِيلِ يُوجَد فِي فَلاَةٍ) من الأَرض (بَعِيدَةٍ من القُرَى) ، كَذَا عَن ابْن الأَعرابيّ، أَي فَهُوَ يُودَى من بيتِ المالِ وَلَا يَبْطُلُ دَمُه (و) قَالَ أَبو عبيدَة: المُفْرَج: هُوَ (الَّذِي يُسلِمُ وَلَا يُوالِي أَحَداً، أَي إِذا جَنَى) جِنَايَةً (كَانَ) ، أَي كَانَت جِنَايَتُه (عَلَى بَيْتِ المَال. لأَنه لَا عاقِلَةَ لَهُ. وَمِنْه) الحَدِيث: ((لَا يُتْرَك فِي الإِسلام مُفْرَجٌ)) يَعْنِي إِن وُجِدَ قَتِيلٌ لَا يُعْرَفُ قاتلُه وُدِيَ من بيتِ مالِ الإِسلام وَلَا يُتْرَكُ ويُرْوَى بالحَاءِ، وسَيُذْكَرُ فِي موضعِه. وَكَانَ الأَصمعيّ يَقُول: هُوَ مُفْرَحٌ، بالحَاءِ، ويُنْكِر قولَهُم: مُفْرَجٌ، بِالْجِيم وروى أَبو عُبَيْدٍ عَن جابرٍ الجُعْفيّ أَنه هُوَ الرّجُلُ يكون فِي القَوْمِ من غيرِهم فحُقَّ عَلَيْهِم أَن يَعْقِلُوا عَنهُ. قَالَ: وسمعتُ محمّدَ بنَ الحسنِ يَقُول: يُرْوَى بِالْجِيم والحَءِ. وَقيل: هُوَ المُثْقَلُ بحَقِّ دِيَةٍ أَو فِداءٍ أَو غُرْمٍ. (و) عَن أَبي زيد: المُفرَّجُ (كمُحَمَّدٍ) وَكَذَا المِرْجَلُ والنَّحِيتُ كلّ ذالك (: المُشْطُ) . وأَنشَدَ ثَعْلَب لبَعْضهِم يَصف رَجُلاٍ شاهِدَ زُورٍ: يَفْتُق الخِيسَ بالنَّحِيتِ المُفَرَّجْ (و) المُفَرَّج أَيضاً: (مَنْ بانَ مِرْفَقُهُ عَن إِبْطِه) ، قَالَ الشَّاعِر: مُتوسِّدينَ زِمَامَ كُلِّ نَجِيبةٍ ومُفَرَّجٍ عَرِقِ المَقَذِّ مُنَوَّقِ (والفَرُوجُ، كصَبُورِ: القَوْسُ الَّتِي انْفَرَجَتْ سِيَتَاهَا) وانْفَجَّت. (و) الفَرُّوج (كَتَنُّورٍ: قَمِيصُ الصّغِيرِ. و) قيلَ: هُوَ (قَبَاءٌ) فِيهِ (شَقٌّ مِن خَلْفِه) . و (صلَّى بِنَا النّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلموعليه فَرُّوجٌ من حَرير، والجمعُ الفَرَاريجُ. (و) الفَرّوج: (فَرْخ الدَّجَاج) ، وَهُوَ الفَتِيُّ مِنْهُ، (وبُضَمّ، كسُبُّوحٍ) ، لُغَة فِيهِ، رَوَاهُ اللِّحْيَانيّ. (وتَفَاريجُ القَبَاءِ والدَّرَابِزِينِ: شُقوقُهما) وخُروقُهما، وَهِي الحُلْفُق، واحدُها تِفْرَاجٌ. (و) التَّفَاريج (من الأَصابعِ: فَتَحَاتُها) ، عَن ابْن الأَعْرابيّ (جمع تِفْرِجَة) ، بِكَسْر الأَوّل وَالثَّالِث. وَفِي (اللِّسَان) أَنه جمع تِفْرَاجٍ. (وَرجل تِفْرِجَةٌ) ، بالضّبط المُتَقدِّم، (وتِفْرَاجَةٌ) ، بِزِيَادَة الأَلف وَالْهَاء، وحكاهما أَبو حيّان فِي (شرح التسهيل) ، (ونِفْرَاجاءُ) مكسوراً، (وهاذه) أَي الأَخيرة (بالنّون) بدل التَّاءِ، وَالَّذِي فِي (اللِّسَان) و (التَّهْذِيب) : رجل نِفْرِجُ ونِفْرِجَةٌ ونِفْرَاج ونِفْرِجَاءُ، كلّ ذَلِك بالنُّون: يَنْكَشفُ عِنْد الحَرْب. ونِفْرِجٌ ونِفْرِجةٌ وتِفْرِجٌ وتِفْرِجةٌ: (جَبانٌ ضعيفٌ) . أَنشد ثَعْلَب: تِفْرِجَةُ القَلْبِ قَليلُ النَّيْلِ يُلْقَى عَلَيْهِ نِيِدْلاَنُ اللَّيْلِ (وأَفْرَجُوا عَن الطّريق، و) أَفْرَجَ القَوْمُ عَن (القَتيل) ، إِذا (انكَشَفوا. و) أَفْرَجُوا (عَن المكانِ) ، إِذا أَخَلُّوا بِهِ و (تَرَكُوه) . (وفَرَّجَ تَفْريجاً: هَرِمَ) . (والفَرِيج) ، كأَميرٍ (: البارِدُ) ، هاكذا فِي نسختنا بالدّال، وَهُوَ خطأُ، وَالصَّوَاب: البارِزُ المُنْكَشِفُ الظَّاهِر، وكذالك الأُنثَى. قَالَ أَبو ذُؤَيبٍ يَصِف دُرِّةً. بِكَفَّىْ رَقاحِيَ يُرِيدُ نَمعاءَهَا لِيُبْرِزَهَا لِلْبَيْعِ فَهْيَ فَرِيجُ كَشَفَ عَن هاذه الدُّرَّةِ غِطَاءَها لِيرَاهَا النّاسُ. (و) الفَرِيجُ: (النّاقة الّتي وَضَعَت أَوَّلَ بَطْنٍ حَمَلتْه) ، وَقَالَ كُرَاع: امرأَةٌ فَرِيجٌ: قد أَعْيَتْ من الوِلادةِ. وناقةٌ فَرِيجٌ كالَّةٌ، شُبِّهَتْ بالمَرْأَة الّتي قد أَعْيَتْ من الوِلادَة: نقَلَه ابْن سَيّده. وَقَالَ مَرَّةً: الفَرِيجُ من الإِبلِ: الَّذِي قد أَعيا وأَزحَفَ. (وفَرَاوَجَانُ) ، بِالْفَتْح، وَيُقَال: بَرَاوَجَانُ، (: ة بمَرْو) مِنْهَا أَبو عبد الله مُحَمَّد بن الْحسن بن زيد المَرْوَزيّ، رَوَى عَنهُ الحاكِمُ أَبو عبد الله وغيرُه. (ورجُلٌ أَفْرَجُ الثَّنَايا) و (أَفْلَجُها) بِمَعْنى واحدٍ. (والفارِجَ: الناقَةُ انْفَرَجَتْ عَن الوِلادة فتُبغِض الفَحْلَ وتَكْرَهُه) . (و) أَبو جَعْفَر (محمّد بنُ يَعْقُوبَ) بنِ الفَرَجِ الصُّوفيّ السّامُرِّيّ (الفَرَجِيّ مُحَرَّكَةً) ، منسوبٌ إِلى الجَدّ، (زاهِدٌ مشهورٌ) ، أَنفَقَ الكثيرَ على العلماءِ والفُقَرَاءِ، وتَفَقَّه، وسَمِعَ علِيَّ بنَ المَدِينيّ وأَبا ثَوْرٍ، صحب أَبا تُرَابٍ النَّخْشَبِيِّ وَذَا النُّونِ المِصريَّ، وَعنهُ محمّدُ بنْ يُوسفَ بنِ بِشْرٍ الهَرَويُّ، وَمَات بالرَّمْلَة بعد سبعين وَمِائَتَيْنِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ من هاذا الْبَاب: الفَرْجُ: الخَلَل بَين شَيْئينِ. وَالْجمع فُرُوجٌ، لَا يُكْسَّر على غير ذالك. والفُرْجَة: الخَصَاصَةُ بَين الشَّيئينِ. وَعَن النَّضْر بن شُمَيْلٍ: فَرْجُ الْوَادي: مَا بَين عُدْوَتَيْه، وَهُوَ بَطْنُه وفَرْجُ الطَّريقِ مِنْهُ، وفُوَّهَتُه. وفَرْجُ الجَبَل: فَجُّه. وَبَينهمَا فُرْجَةٌ: أَي انْفرَاجٌ. وجمعُ الفُرْجَة فُرُجاتٌ، كظُلماتٍ. وَفِي الحَدِيث: (فُرَجُ الشَّيْطَانلا) ، جمع فُرْجَةٍ كظُلْمَةٍ وظُلَمٍ. والمُفْرَجُ، كمُكْرَمٍ: الَّذِي لَا عَشيرَةَ لَهُ، قَالَه أَبو مُوسَى. وَمَكَان فَرِجٌ: فِيهِ تَفَرُّجٌ. وجَرَت الدَّابةُ مِلْءَ فُرُوجِهَا. وَهُوَ مَا بَين القَوَائمِ، يُقَال للفَرس: مَلأَ فَرْجَه وفُرُوجَه: إِذا عَدَا وأَسرعَ بِهِ. قَالَ أَبو ذُؤَيْب يصف الثَّور: فَانْصَاعَ منْ فَزَعٍ وسَدَّ فُرُوجَه غُبْرٌ صَوَارٍ وَافِيَانِ وأَجُدَعُ أَي مَلأَ قَوَائمَه عَدْواً كأَنّ العَدْوَ سَدَّ فُرُوجَهومَلأَها. وافيَانِ، أَي صَحيحانِ وأَجْدَعُ: مقْطُوعُ الأُذنِ. وفُرُوجُ الأَرْضِ: نَواحيها. وفَرَجَ البَابَ: فَتَحَه. وبابٌ مَفْرُوجٌ مُفَتَّحٌ. وَقَول أَبي ذُؤَيب: وللشَّرِّ بَعْدَ القَارعَات فُرُوجُ يحْتَمل أَن يكون جمْعَ فَرْجَة كصَخْرةٍ وصُخُورٍ أَو مَصدراً لفَرَجَ يَفْرِجُ، أَي تَفَرُّجٌ وانْكشَافٌ. وَفِي (التَّهْذِيب) : فِي حَدِيث عَقيلٍ (أَدْرِكوا القَوْمَ على فَرْجَتهم) أَي على هَزيمتهم. قَالَ: ويُرْوَى بالقَاف والحاءِ. والفارِجيّ: إِلى بَاب فارْجَك مَحلَّة ببُخَارَا، مِنْهَا أَبو الأَشعث عبد الْعَزِيز بن (أَبي) الْحَارِث النِّزاريّ، عَن الْحَاكِم أَبي أَحمد وَغَيره، وَعنهُ أَبو محمَّدٍ النَّخْشَبيّ وَغَيره. وفارِجُ بنُ مالكِ بنِ كَعْبِ بنِ القَيْن: بَطْنٌ، مِنْهُم مالكٌ وعَقيلٌ ابْنَا فارجٍ اللَّذَانِ جَاءَا بعَمْرِو بنِ عَديّ إِلى خَاله جَذيمةَ الأَبْرَشِ. وفَرْجَيَان: قَرْيَةٌ بسَمَرْقَنْدَ، مِنْهَا أَبو جعفَرٍ محمّد بنُ إِبراهيمَ بن مُحدث. ونَعْجَةٌ فَرِيجٌ: إِذا وَلَدَتْ فانْفَرَجَ وَرِكَاهَا. والمُفْرَج: الّذي لَا وَلَدَ لَهُ. وَقيل الّذي لَا عشيرَةَ لَهُ؛ عَن ابْن الأَعرَابيّ وَقيل: الَّذِي لَا مالَ لَهُ. والمَفْرُوجُ: الّذي أَثقلَه الدَّيْنُ، وَصَوَابه الحاءِ. وفَرَجَ فَاه: فَتَحَه للمَوْت. قَالَ ساعدَةُ بنُ جُؤَيّةَ: صِفْرِ المَبَاءَةِ ذِي هِرْسَيْنِ مُنْعَجفٍ إِذا نَظَرْتَ إِليه قْلْتَ قد فَرَجَا وأَفْرَجَ الغُبَارُ: أَجْلَى. والمَفَارِجُ: المَخَارجُ. وفَرُّوجٌ، كَتَنُّورٍ: لَقبُ إِبراهيمَ بن حَوْرانَ، قَالَ بعضُ الشُّعَراءِ يهجوه. يُعرِّض فَرّوجُ بنُ حَوْرانَ بِنْتَه كَمَا عُرِّضتْ للمُشْتَرينَ جَزُورُ لَحَا اللَّهُ فَرُّوجاً وخَرَّب دارَه وأَخْزَى بني حَوْرَانَ خِزْيَ حَمِيرِ وفَرَجٌ وفَرّاجٌ ومُفَرِّجٌ: أَسماءٌ. واستدرك شيخُنا: الفَيْرَجُ لضَرْبٍ من الأَصْباغ، عَن الْمُحكم، قلت: هاكذا فِي نُسختنا، ولعلْه الفَيْرُوزَجُ؛ وسيأْتي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: افرنجي
جذر الكلمة: فرج

- ـ فَرَجَ اللّهُ الغَمَّ يَفْرِجُه: كشَفَه، كفَرَّجَه. ـ والفَرْجُ: العَوْرَةُ، والثَّغْرُ، ومَوْضِعُ المَخافَةِ، وما بين رِجْلَي الفَرَسِ، وكُورةٌ بالمُوْصِلِ، وطَريقٌ عندَ أُضاخَ. ـ والفَرْجانِ: خُراسانُ وسِجِسْتانُ، أو السِّنْد. ـ والفَرْجُ، وبضمَّتين: الذي لا يَكْتُمُ السِّر، ويُكْسَرُ، والقَوْسُ البائِنَةُ عن الوَتَرِ، ـ كالفارجِ والفَريجِ، والمرأةُ تكونُ في ثوبٍ واحد، ـ وبالضم: د بفارِسَ، منه: الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المُحَدِّثُ. ـ والفُرْجَةُ، مُثَلَّثَةً: التَّفَصِّي من الهَمِّ. وفُرْجَةُ الحائِطِ، بالضم. ـ (والأَفْرَجُ: الذي لا تلْتقي أليتَاهُ لِعِظَمِهِما، والذي لا يزالُ يَنْكَشِفُ فَرْجُه) الاسمُ: الفَرَجُ، محرَّكَةً. ـ والمُفْرِجُ، بكسر الراءِ: الدَّجاجةُ ذاتُ فَراريجَ، ومن كان حَسَنَ الرَّمْيِ فَيُصْبحُ يوماً وقد تَغَيَّرَ رَمْيُه. ـ وبنو مُفْرِجٍ: قبيلةٌ، وبفتحها: القتيلُ يوجَدُ في فَلاةٍ بعيدةٍ من القُرى، والذي يُسْلِمُ ولا يُوالي أحداً، ومنه: "لا يُتْرَكُ في الإِسلامِ مُفْرَجٌ " ، أي: إذا جَنى كان على بيت المالِ، لأنه لا عاقِلَةَ له. وكمُحَمَّدٍ: المُشْطُ، ومَنْ بانَ مِرْفَقُهُ عن إبْطِهِ. ـ والفَروجُ: كصَبورٍ: القوسُ التي انْفَرَجَت سِيَتاها. وكتَنُّورٍ: قميصُ الصغير، وقَباءٌ شُقَّ من خَلْفِه، وفَرْخُ الدَّجاجِ، ويُضَمُّ كسُبُّوحٍ. ـ وتَفاريجُ القَباءِ والدَّرابِزينِ: شُقوقُهُما، ـ وـ من الأَصابعِ: فَتَحاتها، جمعُ تِفْرَجَةٍ. ـ ورجُلٌ تِفْرِجَةٌ وتِفْراجَةٌ ونِفْرِجاءُ، وهذه بالنونِ: جَبانٌ ضعيفٌ. ـ وأفْرَجوا عن الطريقِ والقَتيلِ: انْكَشَفوا، ـ وـ عنِ المكانِ: تركوهُ. ـ وفَرَّجَ تفريجاً: هَرِمَ. ـ والفَريجُ: البارِدُ، والناقةُ التي وضَعَتْ أوَّلَ بَطْنٍ حَمَلَتْهُ. ـ وفَراوَجَانُ: ة بمَرْوَ. ـ ورجُلٌ أفْرَجُ الثنايا: أفْلَجُها. ـ والفارِجُ: الناقةُ انْفَرَجَتْ عنِ الوِلادَةِ فَتُبْغِضُ الفَحْلَ وتَكْرَهُه. ومحمدُ بنُ يعقوبَ الفَرَجِيُّ محرَّكةً: زاهدٌ مَشهورٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: افرنجي
جذر الكلمة: فرج

- تَفرَّجَ الشيءُ أو الغمُّ أو الكربُ: انفَرَجَ. يقال: تَفرَّج الرجل بكذا، وعليه: تسلى بمشاهدته يطرح همَّه., الفُرْجَةُ : الشقُّ بين الشيئين.|الفُرْجَةُ انكشاف الهمَ.|الفُرْجَةُ مشاهدةُ ما يُتَسلَّى به., فَرُجَ فَرُجَ فَرَاجَةً: لم يَكْتُم السِّرَّ., انْفرَج الشيءُ: اتَّسَعِ. يقال: انفرج ما بين الشيئين.|انْفرَج الغمُّ والكَرْبُ: انكَشَفَ.|انْفرَج فلان من ضِيقِه : تخلص., الفَرْجُ : الشَّقُّ بين الشَّيْئَيْنِ. والجمع : فُرُوجٌ.، وفي التنزيل العزيز: ق آية 6وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ ) ) : شُقوق، وفُتوق.|الفَرْجُ ما بين الرِّجْلَيْن.| وكني به عن السَوءة وغلب عليها؛ وفي التنزيل العزيز.|الأنبياء آية 91 وَالَّتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها ) ) ، و المؤمنون آية 5وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهمْ حَافظُون ) ) .|الفَرْجُ الثَّغْرُ المَخُوفُ.|الفَرْجُ ما بين قوائم الدَّابَّة. يقال: جَرَت الدابةُ مِلءَ فُروجِها: بلغت سرعتَها.|فُروجُ الأرض: نواحيها., الفَريجُ : القوسُ البائنةُ عن الوتر.|الفَريجُ الأنثى أعْيَتْ من كثرة الوِلادة.|الفَريجُ الظاهرُ البارزُ المنكشف [للذكر والأنثى]., المُفَرَّجُ : المِشْطُ.|المُفَرَّجُ من بانَ مِرْفَقُهُ عن إبطِه., فَرَجَ بين الشَّيْئَين فَرَجَ فَرْجًا: شَقَّ.، وفي التنزيل العزيز: المرسلات آية 9وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ ) ) : انشقَّت و فَرَجَ القومُ له: أَوْسَعُوا له.|فَرَجَ اللهُ الغَمَّ: كَشَفَهُ.| فالله فارجٌ، والغَمُّ مَفروجٌ., الفَرُّوجُ : قَمِيصُ الصَّغِير.|الفَرُّوجُ فَرْخُ الدَّجَاجَة. والجمع : فَرَاريجُ., الفَرَجُ : انكشاف الغَمِّ., المُفْرَجُ : القَتِيلُ لا يُدْرَى مَنْ قَتَلَهُ.|المُفْرَجُ الذي لا وَلَدَ له ولا مالَ ولا عَشيرةَ., الفُرُجُ من الرِّجال: الذي لا يكتُمُ السرَّ., أفْرَجَ الغبارُ: انكشف.|أفْرَجَ القومُ عن المكان: انجلَوْا عنه.|أفْرَجَ عن الحبيس: أطلقه. يقال: أفرِجَ عن الأسير، وأُفرِج عن المال.|و أفْرَجَ الدَّجاجَةُ: كانت ذات فراريجَ., فَرِجَ فَرِجَ فَرَجًا : انكشفت عَورتُه.|فَرِجَ جَبُنَ وفَزِعَ فهو فَرِجٌ.|فَرِجَ عَظُمَت إلْيَتَاهُ.|فَرِجَ ثناياه : فَلِجَتْ فهو أفْرَجُ، وهي فَرْجاءُ. والجمع : فُرْجٌ.


المعجم الغني
الكلمة: افرنجي
جذر الكلمة: فرج

- جمع: تَفَارِجُ، تَفَارِيجُ. | الفَتْحَةُ بَيْنَ الأُصْبُعَيْنِ أَوِ العَمُودَيْنِ., (مصدر أفْرَجَ).|-وَقَعَ الإفْرَاجُ عَنِ السَّجِينِ : إطْلاقهُ، إخْلاءُ سَبِيلِهِ., (مصدر اِنْفَرَجَ).|1- اِنْفِراجُ الضَّائِقَةِ : اِنْكِسافُها والتَّخَلُّصُ مِنْها.|2- اِنْفِراجُ الرَّايَةِ :اِنْفِتاحُها، اِتِّساعُها., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَرَّجْتُ، أَتَفَرَّجُ، تَفَرَّجْ، مصدر تَفَرُّجٌ.|1- تَفَرَّجَ الغَمُّ : تَكَشَّفَ.|2- تَفَرَّجَ بِقِيثَارَتِهِ : تَسَلَّى بِهَا.|3- تَفَرَّجَ عَلَى مَنَاظِرِ الطَّبِيعَةِ : شَاهَدَهَا عَنْ قُرْبٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَفَرَّجَ).|-جَاءَ مُتَفَرِّجاً عَلَى الأَلْعَابِ : مُشَاهِداً، مُتَسَلِّياً- صَاحَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| فَرَّجْتُ، أُفَرِّجُ، فَرِّجْ، مصدر تَفْرِيجٌ.|1- فَرَّجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ، فَرَجَهُ.|2- فَرَّجَ البَيْتَ : وَسَّعَهُ.|3- فَرَّجَ الْغَمَّ عَنْهُ : أَذْهَبَهُ، كَشَفَهُ، فَرَجَهُ- اللَّهُمَّ فَرِّجْ غَمَّنَا : مَنْ فَرَّجَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً فِي الدُّنْيَا فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَة(حديث)., جمع: ـات. | (فاعل مِن فَرَّجَ).|-مُفَرِّجُ الهُمُومِ : مُزِيلُهَا، جَالِبُ السُّرُورِ., (مصدر فَرِجَ).|-يَنْتَظِرُ الْفَرَجَ : اِنْفِرَاجَ الْهَمِّ، اِنْكِشَافَهُ- بَعْدَ كُلِّ شِدَّةٍ فَرَجٌ., (مصدر فَرَّجَ).|1- تَفْرِيجُ البَابِ : فَتْحُهُ، فَرْجُهُ.|2- سَعَى إِلَى تَفْرِيجِ الغَمِّ عَنْهُ : إِذْهَابُهُ، كَشْفُهُ عَنْهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| انْفَرَجَ، يَنْفَرِجُ، مصدر اِنْفِراجٌ.|1- اِنْفَرَجَتْ كَآبَتُهُ :اِنْكَشَفَتْ.|2- اِنْفَرَجَ مِنَ الغَمِّ : اِرْتاحَ، تَنَفَّسَ الصُّعَداءَ، تَخَلَّصَ، اِنْكَشَفَ عَنْهُ.|3- اِنْفَرَجَتْ أَساريرُ وَجْهِهِ :اِنْبَسَطَتْ.|4- اِنْفَرَجَ ما بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : اِتَّسَعَ- لَنْ يَنْفَرِجَ ما بَيْنَ الشَّارِعَيْنِ إِلاَّ بِتَحْطيمِ جُزْءٍ مِنَ الْمَباني., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-أُفْرِجَ عَنِ السَّجِينِ : أُخْلِيَ سَبِيلُهُ، أُطْلِقَ سَرَاحُهُ., (مصدر تَفَرَّجَ).|1- جَاءَ لِلتَّفَرُّجِ عَلَىالْمَسْرَحِيَّةِ : مُشَاهَدَتُهَا وَالاسْتِمْتَاعُ بِهَا.|2- تَفَرُّجُ الهَمِّ :اِنْكِشَافُهُ.|3- التَّفَرُّجُ بِالأَلْعَابِ : التَّسَلِّي بِهَا., (فاعل من اِنْفَرَجَ).|1- جَوٌّ مُنْفَرِجٌ : أَيْ جَوٌّ صَحْوٌ بَعْدَمَا كَانَ بِهِ غَيْمٌ.|2- زَاوِيَةٌ مُنْفَرِجَةٌ : زَاوِيَةٌ تَزِيدُ عَلَى أَكْثَرَ مِنْ 90 دَرَجَةً., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أفْرَجْتُ، أُفْرِجُ، أفْرِجْ، مصدر إفْرَاجٌ.|1- أَفْرَجَ الْغُبَارُ :اِنْكَشَفَ.|2- أفْرَجَ الضَّابِطُ عَنِ السُّجَنَاءِ يَوْمَ العِيدِ : أطْلَقَ سَرَاحَهُمْ، أَخْلَى سَبِيلَهُمْ., (فعل: ثلاثي لازم).| فَرِجَ، يَفْرَجُ، مصدر فَرَجٌ.|1- فَرِجَ الرَّجُلُ : اِنْكَشَفَتْ عَوْرَتُهُ.|2- فَرِجَ الوَلَدُ : جَبُنَ، فَزِعَ.|3- فَرِجَ الرَّجُلُ : عَظُمَتْ أَلْيَتَاهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَرَجْتُ، أَفْرِجُ، اِفْرِجْ، مصدر فَرْجٌ.|1- فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ.|2- فَرَجَ الْغُرْفَةَ : وَسَّعَهَا.|3- فَرَجَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : جَعَلَ بَيْنَهُمَا فُرْجَةً أَوْ شَقّاً.|4- فَرَجَ عَنْهُ أَحْزَانَهُ : أَذْهَبَهَا،كَشَفَهَا، أَزَالَهَا- عَسَى اللَّهُ أَنْ يَفْرِجَ غَمَّهُ., جمع: فُرَجٌ. | 1- أَحْدَثَ الزِّلْزَالُ فُرْجَةً فِي الْجِدَارِ : شَقّاً فِي جَانِبَيْهِ.|2- فَرَّجَ اللَّهُ فُرْجَتَهُ : الْخُلُوصُ مِنَ الشِّدَّةِ وَالْغَمِّ.|3- خَرَجَ لِلْفُرْجَةِ فِي السَّاحَةِ الْعُمُومِيَّةِ : مَا يُتَفَرَّجُ عَلَيْهِ مِنَ الْعَجَائِبِ أَوِ الأَلْعَابِ للِتَّسْلِيَةِ., جمع: فُرُجٌ. | (مصدر فَرَجَ).|1- فَرْجُ الطَّرِيقِ : فَجْوَتُهُ، فُرْجَتُهُ.|2- فَرْجُ الْجَبَلِ : ثَغْرُهُ.|3- الْفَرْجُ مِنَ الثَّوْبِ : الْفَتْقُ.|4- فَرْجُ الأُنْثَى : عُضْوُهَا التَّنَاسُلِيُّ الْخَارِجِيُّ.الأنبياء آية 91وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا (قرآن)., جمع تِفْرَاج. |-تَفَارِيجُ الأَصَابِعِ : فَتَحَاتُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: افرنجي
جذر الكلمة: فرج

- 1- خلوص من الشدة والهم, 1- إنفرج ما بين الشيئين : اتسع|2- إنفرج الحزن أو الهم : انكشف ، زال|3- إنفرج من ضيفه : تخلص منه|4- إنفرج الشيء : انفتح, 1- آلة تحس بها الدواب وينفض بها التراب عنه ا, 1- « رجل تفراجة » : جبان ضعيف ، جمع : تفاريج, 1- فرج : إنكشفت أعضاؤه التناسلية|2- فرج : جبن|3- فرج : عظمت أليتاه, 1- فرج الشيء : فتحه|2- فرج الشيء : وسعه|3- فرج الغم عنه : كشفه|4- فرج بين الشيئين : شق بينهما, 1- فرجة من فرج وشق بين شيئين|2- فرجة : خلوص من الشدة والهم|3- فرجة : ما يتفرج عليه للسلوى, 1- الذي لا يكتم السر, 1- أفرج عن السجين : أطلقه|2- أفرج الغبار : انكشف|3- أفرج القوم عن المكان : تركوه|4- أفرجت الدجاجة : كانت ذات فراريج, 1- واحد التفاريج, 1- فرخ الدجاجة بخاصة ، جمع : فراريج, 1- مفرج : قتيل لا يعرف قاتله|2- مفرج : الذي لا عشيرة له|3- مفرج : الذي لا مال له, 1- مفرج : مشط|2- مفرج من بعد مرفقه عن إبطه, 1- تفاريج من الأصابع : الفتحات بينها|2- تفاريج من الدرابزين أو الثوب : الفتحات أو الخروق بينه, 1- فروج : قميص الولد الصغير|2- فروج : ثوب شق من خلفه|3- فروج : فرخ الدجاجة بخاصة, 1- فريج : ظاهر بارز للمذكر والمؤنث|2- فريج : قوس متباعدة عن الوتر, 1- تفرج الحزن أو الهم أو نحوهما : انكشف|2- تفرج بكذا : تسلى, 1- تفرجة : فتحة بين الإصبعين أو العمودين ، جمع : تفارج وتفاريج|2- تفرجة من الرجال الجبان الضعيف ، جمع : تفاريج


معجم مختار الصحاح
الكلمة: افرنجي
جذر الكلمة: فرج

- ف ر ج: (الْفَرَجُ) مِنَ الْغَمِّ. تَقُولُ: (فَرَّجَ) اللَّهُ غَمَّهُ (تَفْرِيجًا) وَ (فَرَجَهُ) أَيْضًا مِنْ بَابِ ضَرَبَ. وَ (الْفَرْجَةُ) بِالْفَتْحِ التَّفَصِّي مِنَ الْهَمِّ قَالَ الشَّاعِرُ: رُبَّمَا تَكْرَهُ النُّفُوسُ مِنَ الْأَمْ ... رِ لَهُ فَرْجَةٌ كَحَلِّ الْعِقَالِ وَ (الْفُرْجَةُ) بِالضَّمِّ فُرْجَةُ الْحَائِطِ وَمَا أَشْبَهَهُ. يُقَالُ: بَيْنَهُمَا فُرْجَةٌ أَيِ انْفِرَاجٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يُتْرَكُ فِي الْإِسْلَامِ (مُفْرَجٌ) » قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ بِالْحَاءِ. وَأَنْكَرَ الْجِيمَ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ: يُرْوَى بِالْجِيمِ وَالْحَاءِ وَمَعْنَاهُ بِالْجِيمِ الْقَتِيلُ يُوجَدُ بِأَرْضٍ فَلَاةٍ لَا عِنْدَ قَرْيَةٍ. يَقُولُ: يُودَى مِنْ بَيْتِ الْمَالِ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: هُوَ الَّذِي لَا يُوَالِي أَحَدًا فَإِذَا جَنَى جِنَايَةً كَانَتْ فِي بَيْتِ الْمَالِ لِأَنَّهُ لَا عَاقِلَةَ لَهُ. وَ (الْفَرُّوجَةُ) بِالْفَتْحِ وَاحِدَةُ (الْفَرَارِيجِ) . وَدَجَاجَةٌ (مُفْرِجٌ) ذَاتُ فَرَارِيجَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: افرنجي
جذر الكلمة: فرج

- فِرْجَون ، جمع فَرَاجينُ: أداة ذات شعر أو نحوه لتنظيف الثياب وغيرها؛ فُرْشة., تفاريجُ، مفرد تِفْراج: فَتَحات أو شقوق |• تفاريج الأصابع: الفتحات بينها، - تفاريج الدَّرابِزين: الفتحات التي بين قُضْبانه., فرَجَ يَفرِج ، فَرْجًا ، فهو فارِج ، والمفعول مَفْروج (للمتعدِّي) | • فرَج بين الشَّيئين جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما :-فرَج بين ممرّين، - {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ} .|• فرَجَ اللهُ الغمَّ: كشفه، أزاله :-فرَج الله همّه/ كَرْبه، - ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ... فرِجَت وكنت أظنُّها لا تُفرجِ., انفرجَ ينفرج ، انفراجًا ، فهو مُنفرِج | • انفرج الغمُّ مُطاوع فرَجَ: انكشف وزال :-انفرجت الأزمة/ المشكلةُ، - انفرج الكربُ، - مظاهر انفراج الموقف آخذة في الازدياد، - اشتدّي أزمة تنفرجي [مثل] |• انفرجت أسارير وجهه: ابتسم وبدا عليه السرور. • انفرج الشَّيءُ: انفتح واتَّسع :-انفرجت النافذة/ أشعة الشمس، - انفرج الطَّريقُ بعد أن هُدمت البيوت على جانبيه., تفرَّجَ / تفرَّجَ بـ / تفرَّجَ على يتفرَّج ، تفرُّجًا ، فهو مُتفرِّج ، والمفعول مُتفرَّج به | • تفرَّج الغمُّ انكشف وزال :-تفرَّجت الأزمةُ، - تفرَّج الكَرْبُ.|• تفرَّج به/ تفرَّج عليه: شاهده للتسلية والتَّرفيه، تسلَّى بمشاهدته :-تفرَّج الجمهور على المسرحيّة، - تفرَّجتُ على العرض السِّينمائيّ، - تفرّج الأطفال بالسيرك، - تفرّج ولم يشارك في عمل ما، - شاهد المباراة مائةُ ألف متفرِّج., انْفراج :- مصدر انفرجَ. |2 - فَرَحٌ بعد حُزْنٍ. |3 - (السياسة) سياسة نحو دولة أو كتلة معادية تتسم بزيادة العلاقات الدبلوماسيَّة والتجاريّة والثقافيّة والرَّغبة في تقليل التوتُّر من خلال المفاوضة., مُنفَرِج :اسم فاعل من انفرجَ. |• زاوية منفرجة: (الهندسة) ما كانت أكثر من 90 درجة وأقلّ من 180 درجة., أفرجَ عن يُفرِج ، إفراجًا ، فهو مُفرِج ، والمفعول مُفرَج عنه | • أفرج عن الشَّيء/ أفرج عن الشَّخص أطلق سراحه، خلّى سبيله :-أفرج عن المعتقلين، - أفرجوا عن المتهم لحسن سلوكه، - أُفْرج عن أرصدته المجمّدة: سُمح له بسحبها والتّصرّف فيها |• إفراج دائم: لم تلحقه متابعة، - إفراج شَرْطِيّ: يتوقّف على شرط., فَرَج :انكشاف الغمّ أو الشدَّة أو الهمّ :-بعد كلّ شدّة فرج، - كلّ همٍّ إلى فرَج، - الصَّبْر مفتاح الفَرَج [مثل]، - وَأَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ وَأَنَّ الفَرَجَ مَعَ الكَرْبِ وَأَنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا [حديث] |• زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح., فَرُّوج ، جمع فَرَاريُج: فَرْخ الدَّجاجة :-يحبُّ الأطفال اللَّعب مع الفراريج، - ذبحت الأمُّ لطفلها فَرُّوجًا., فرَّجَ يُفرِّج ، تفريجًا ، فهو مُفرِّج ، والمفعول مُفرَّج (للمتعدِّي) | • فرَّج بين الشَّيئين باعد بينهما :-فرّج بين أصابعه.|• فرَّج الشيءَ: فتحه ووسَّعه :-فرَّج النافذة، - {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِّجَتْ} [قرآن]: فُتحِت وشُقَّت.|• فرَّج الغمَّ: كشفه، أزاله، تخلَّص منه، حرَّر نفسَه منه :-فرّج الهمّ/ الأزمة، - اللهمّ فرِّج كَرْب المكروبين: دعاء، - فرّج الحزنَ عن صديقه |• فرِّج عنك: سرِّ عنك ورفِّه. |• فرَّجه على شيء لم يره من قبل: أراه إيّاه :-فرّجت مالَها/ جواهرَها للآخرين، - فرَّجنا على أشياء غريبة., فَرْج ، جمع فُروج (لغير المصدر).|1- مصدر فرَجَ. |2 - فُرْجَة، شقٌّ بين شيئين، خلَلٌ بين شيئين :-بين النافذتين فرْج، - {أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ} |• فروج الأرض: نواحيها، - فروج الأصابع: فُتْحاتُها. |• فَرْج الإنسان: عَوْرة الرجُل أو المرأة، ويُطلق على القُبل والدُّبر أو العضو التّناسليّ الخارجيّ لهما :- {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا} - {وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ} .|• الفَرْجان: فَرْج الرَّجل وفَرْج المرأة., فُرْجة ، جمع فُرُجات وفُرْجات وفُرَج.|1- شقٌّ بين شيئين، مسافة، ثُقْب :-نظر من الفُرْجة، - فُرْجة في الحائط، - بين المباني فُرَج واسعة في المدينة الجديدة.|2- فَرَج، انكشاف الغمّ وزواله :-بعد كلِّ شدّة فُرْجة، - أما لهذه الأزمة من فُرْجة.|3 - مُشاهدة ما يُتسلّى به :-يحب الأطفال الفُرْجة على أفلام الكرتون، - من هواياته الفُرْجة على الآثار، - ذهب إلى المسرح للفُرْجة.|4 - (البيئة والجيولوجيا) أخدود عميق في جبل. |• فُرْجة هوائيّة: (الطبيعة والفيزياء) في دائرة مغناطيسيّة مقفلة: جزء من الدائرة حيث لا يسري الدَّفْق في الحديد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: افرنجي
جذر الكلمة: فرج

- فَرَج :انكشاف الغمّ أو الشدَّة أو الهمّ :-بعد كلّ شدّة فرج، - كلّ همٍّ إلى فرَج، - الصَّبْر مفتاح الفَرَج [مثل]، - وَأَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ وَأَنَّ الفَرَجَ مَعَ الكَرْبِ وَأَنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا [حديث] |• زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح., فَرْج ، جمع فُروج (لغير المصدر).|1- مصدر فرَجَ. |2 - فُرْجَة، شقٌّ بين شيئين، خلَلٌ بين شيئين :-بين النافذتين فرْج، - {أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ} |• فروج الأرض: نواحيها، - فروج الأصابع: فُتْحاتُها. |• فَرْج الإنسان: عَوْرة الرجُل أو المرأة، ويُطلق على القُبل والدُّبر أو العضو التّناسليّ الخارجيّ لهما :- {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا} - {وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ} .|• الفَرْجان: فَرْج الرَّجل وفَرْج المرأة., فرَجَ يَفرِج ، فَرْجًا ، فهو فارِج ، والمفعول مَفْروج (للمتعدِّي) | • فرَج بين الشَّيئين جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما :-فرَج بين ممرّين، - {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ} .|• فرَجَ اللهُ الغمَّ: كشفه، أزاله :-فرَج الله همّه/ كَرْبه، - ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ... فرِجَت وكنت أظنُّها لا تُفرجِ., فرَّجَ يُفرِّج ، تفريجًا ، فهو مُفرِّج ، والمفعول مُفرَّج (للمتعدِّي) | • فرَّج بين الشَّيئين باعد بينهما :-فرّج بين أصابعه.|• فرَّج الشيءَ: فتحه ووسَّعه :-فرَّج النافذة، - {وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِّجَتْ} [قرآن]: فُتحِت وشُقَّت.|• فرَّج الغمَّ: كشفه، أزاله، تخلَّص منه، حرَّر نفسَه منه :-فرّج الهمّ/ الأزمة، - اللهمّ فرِّج كَرْب المكروبين: دعاء، - فرّج الحزنَ عن صديقه |• فرِّج عنك: سرِّ عنك ورفِّه. |• فرَّجه على شيء لم يره من قبل: أراه إيّاه :-فرّجت مالَها/ جواهرَها للآخرين، - فرَّجنا على أشياء غريبة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: افرنجي
جذر الكلمة: فرج

- تقول الفرج من الغمّ بالتحريك، : فرّج اللهغمّك تفريجا، وكذلكفرج الله عنك غمّك يْ فرج بالكسر. والفرْج: العوْرة. والفرْج: الثغر وموضع المخافة. والفرج بالتحريك، في قول أبي ذؤيب: وللشرّ بعد القارعاتفروج أي تفرّج وانكشاف. والفرْج ساكن في قول امرؤ القيس: لهاذنب مثل ذيل العروس ... تسدّ ﺑﻬافرْجها من دبرْ ما بين رجلي الفرس. والفرْجة: التفضّي من الهم. وقال أمية ابن أبي الصلت: ربّما تكره النفوس من الأمْ ... ر لهفرْجةكحلّ العقال والفرْجة بالضم: فرجة الحائط وما أشبهه. يقال: بينهمافرْجة، أي انْفراج. والفرْج: الذي لا يكتم السرّ، وكذلك الفرج. والفرج أيضا: القوس البائنة عن الوتر، وكذلك الفارج والفريج. ويقال: رجل أفْرج بيّن الفرج، للذي لا تلتقي أليتاه لعظمهما. وأكثر ما يكون ذلك في الحبشة. والمرأةفرْجاء. وفرج الرجل بالكسرفرجا فهوفرج، أي لا يزال ينكشففرْجه. ويقال: أفْرج الناس عن طريقه، أي انكشفوا. والفرّوجة: واحدة الفراريج. يقال: دجاجة مْ فرج، أي ذاتفراريج. والفرّوج بفتح الفاء: القباء، وفرْخ الدجاجة.