أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- بَعَجَ بَطْنَه بالسكين يَبْعَجُه بَعْجاً، فهو مَبْعُوجٌ وبَعِيجٌ، وبَعَّجه: شَقَّهُ فزال ما فيه من موضعه وبدا متعلقاً. وفي حديث أُمِّ سُليم: إِنْ دنا مِنِّي أَحدٌ أَبْعَجْ بَطْنَه بالخَنْجَرِ أَي أَشُقُّ؛ قال أَبو ذؤَيب: فذلك أَعْلَى مِنْكَ فَقْداً لأَنه كريمٌ، وَبَطْنِي بالكرامِ بَعِيجُ (* قوله «فذلك أعلى منك فقداً» كذا بالأصل وفي شرح القاموس قدراً.) ورجلٌ بَعِيجٌ من قوم بَعْجَى، والأَنثى بَعِيجٌ، بغير هاء، من نسوة بَعْجَى، وقد انْبَعَجَ هو. وبطنٌ بَعِجٌ: مُنْبَعِجٌ؛ أُراه على النَّسَب. وامرأَة بعِيجٌ أَي بَعَجَتْ بطْنَها لزوجها ونَثَرَتْ. ورجلٌ بَعِجٌ: ضعيفٌ، كأَنه مبعوج البطن مِن ضَعْف مَشْيه؛ قال الشاعر: لَيْلَةَ أَمْشي، علَى مُخاطَرَةٍ، مَشْياً رُويَداً، كَمِشيَةِ البَعِجِ والانْبِعَاجُ: الانشقاق. وتقول: بَعَجَهُ حُبُّ فلان إذا اشتَدَّ وَجْدُهُ وحَزِنَ له. قال الأَزهري: لَعَجَهُ حُبه أَصوبُ من بَعَجَهُ لأَن البَعْجَ الشَّقُّ. يقال: بَعَجَ بَطْنَه بالسكين إِذا شقه وخَضْخَضَهُ فيه؛ قال الهذلي: كأَنَّ ظُباتِها عُقُرٌ بَعِيجُ شَبَّه ظُباتِ النِّصال بنار جمر سُخِىَ فَظَهَرَتْ حُمْرَتُه؛ يقال: اسْخُ النار أَي افتح عينها. وفي الحديث: إِذا رأَيتَ مكةَ قد بُعِجَتْ كظَائمَ، وساوى بناؤُها رؤوسَ الجبال، فاعْلَم أَنَّ الأَمْرَ قد أَظَلَّكَ؛ بُعِجَتْ أَي شُقَّت، وفُتِحت كظائمُها بَعْضُها في بعض، واسْتُخْرِجَ منها عيونها. وبَعَجْتُ بطني لفلان: بالغت في نصيحته؛ قال الشماخ: بَعَجْتُ إِليه البَطْنَ حتى انْتَصَحْتُه، وما كلُّ مَنْ يُفْشَى إِليه بِناصِحِ وقيل في قول أَبي ذؤَيب: وبطني بالكرام بعيج أَي نُصْحي لهم مبذول. وفي حديث عَمْرٍو وَوَصَفَ عمر، رضي الله عنه، فقال: إِن ابن حَنْتَمَةَ بَعَجَتْ له الدنيا مِعَاها. هذا مثل ضربه؛ أَراد أَنها كشفت له عما كان فيها من الكنوز والأَموال والفيء، وحنتمة أُمُّه. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، في صفة عمر، رضي الله عنه: بَعَجَ الأَرضَ وبَجَعَها أَي شقَّها وأَذلَّها؛ كَنَتْ به عن فتوحه. وتَبَعَّجَ السحابُ وانْبَعَجَ بالمطر: انْفَرَجَ عن الوَدْقِ والوَبْلِ الشديد؛ قال العجاج: حَيْثُ اسْتَهَلَّ المُزْنُ أَو تَبَعَّجَا وتَبَعَّجَتِ السماءُ بالمطر، كذلك؛ وكلُّ ما اتسع فقد انْبَعَجَ. وبَعَّجَ المطرُ تَبْعِيجاً في الأَرض: فَحَصَ الحجارةَ لشدَّة وَقْعِهِ.وباعِجَةُ الوادي: حيث يَنْبَعِجُ فيَتَّسِع، والباعِجَة: أَرْضٌ سَهْلَةٌ تُنْبِتُ النَّصِيَّ؛ وقيل: الباعِجَةُ آخر الرَّمْلِ، والسُّهولَةُ إِلى القُفِّ. والبَوَاعِجُ: أَماكِنُ في الرَّمل تَسْتَرِقُّ، فإِذا نبت فيها النَّصِيُّ كان أَرَقَّ له وأَطيبَ؛ وقال الشاعر يصف فرساً: فأَنَى له بالصَّيْفِ ظِلٌّ باردٌ، ونَصِيُّ باعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ وَبَعَجَهُ الأَمْرُ: حَزَبَه. وباعِجَةُ القِرْدانِ: موضعٌ معروف؛ قال أَوس بن حَجَر: وبَعْدَ لَيَالِينا بِنَعْفِ سُوَيْقَةٍ، فبَاعِجَةِ القِرْدانِ، فالمُتَثَلَّمِ وبنُو بَعْجَةَ: بطنٌ. وابنُ باعِج: رجلٌ؛ قال الراعي: كَأَنَّ بقايا الجَيْشِ، جَيْشِ ابنِ باعِجٍ، أَطافَ بِرُكْنٍ، من عَمايَة، فاخِرِ وباعِجَةُ: اسم موضع. ويقال: بَعَجْتُ هذه الأَرض عَذاةً طيبةَ الأَرض (* قوله «طيبة الأرض» عبارة الأساس: طيبة التربة.) أَي تَوَسَّطْتُها.


- : (بَعَجَهُ) أَي البَطْنَ بالسِّكّينِ (كمَنَعَه) يَبْعَجُه بَعْجاً: (شَقَّهُ) فزَالَ مَا فيهِ من موضِعِه وبَدَا مُتَعَلِّقاً، (كبَعَّجَهُ) ، بالتَّشْدِيد، وَفِي حديثِ أُمِّ سُلَيم: (إِنْ دَنَا مِنّي أَحدٌ أَبْعجْ بَطْنَهُ بالخَنْجَرِ) أَي أَشُقّ (فَهُوَ مَبْعُوجٌ وَبَعِيجٌ) ، ورجُلْ بَعِيجٌ من قومٍ بَعْجَي، والأُنثى بَعِيجٌ، بِغَيْر هاءٍ، من نِسوةٍ بَعْجَي، وَقد انْبَعَجَ هُوَ. (و) من المَجازِ: (بَعَجهُ الحُبُّ: أَوْقَعهُ فِي الحُزْنِ، وأَبْلَغَ إِليهِ الوجْدَ) وَفِي اللِّسَان: يُقَال: بَعَجَهُ حبُّ فلانٍ، إِذا اشْتَدَّ وَجْدُه وحَزِنَ لَهُ. قَالَ الأَزْهَرِيّ: لَعَجَهُ الحُبُّ أَصْوَبُ من بَعَجَه؛ لأَن البَعْجَ: الشَّقُّ، يُقَال: بَعَجَ بَطْنَهُ بالسِّكّينِ، إِذا شَقَّه وخَضْخَضَهُ فيهِ، ثمَّ قالَ بعدَ سَوْقِ عبارةٍ وبَعَجَهُ الأَمْرُ: حَزَنَه وَنَقله شيخُنَا أَيْضا. (ورَجُلٌ بَعِجٌ، ككَتِفٍ) : ضَعِيفٌ، (كأَنَّهُ مَبْعُوجُ البَطْنِ من ضَعْفِ مَشْيِهِ) ، قَالَ الشاعِر: لَيْلَةَ أَمْشِي على مُخَاطَرَةٍ مَشْياً رُوَيْداً كَمِشْيَةِ البَعِجِ (وانْبَعَجَ: انْشَقَّ) ، وكلّ مَا اتَّسَعَ فقد انْبَعَجَ. (و) من الْمجَاز: انْبَعَجَ (السَّحَابُ) بالمَطَرِ، إِذا (انْفَرَجَ مِن) ، وَفِي نُسْخَة عَن (الوَدْقِ) والوَبْلِ الشَّدِيدِ (كَتبَعَّجَ) ، قَالَ العَجّاج: حَيْثُ اسْتَهَلّ المُزْنُ أَو تَبَعَّجَا (والبَاعِجَةُ: مُتَّسعُ الوادِي) حَيْثُ يَنْبَعِجُ فيَتَّسِعُ. والبَاعِجَةُ: أَرضٌ سَهْلَةٌ تُنْبِتُ النَّصِيَّ. وَقيل: البَاعِجَةُ: آخِرُ الرَّمْلِ، والسُّهُولَةُ إِلى القُفّ. والبَوَاعِجُ: أَماكِنُ فِي الرَّمْلِ تَسْتَرِقُّ، فإِذا نَبَتَ فِيهَا النَّصِيُّ كانُ أَرقَّ لَهُ وأَطْيَبَ، وَقَالَ الشاعِرُ يَصِف فَرَساً: فَأَنَى لَهُ بالصَّيْفِ ظِلٌّ بارِدٌ ونَصِيُّ باعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ وباعِجَةُ: اسمُ مَوضعٍ (وباعِجَةُ القِرْدَانِ: ع، م) أَي مَوضعٌ معروفٌ، قَالَ أَوسُ بنُ حَجَر: وبَعْدَ لَيالِينَا بِنَعْفِ سُوَيْقَةٍ فباعِجَةِ القِرْدانِ فالمُتَثَلَّمِ (و) بَطْنٌ بَعِجٌ، أَي مُنْبَعِجٌ، أُراه على النَّسَبِ. و (امْرَأَةٌ بَعِيجٌ) أَي (بَعَجَتْ بَطْنَهَا لِزَوْجِها ونَثَرَتْ) . (و) من الْمجَاز: (بَعَجَ بَطْنَهُ لَكَ: بالَغَ فِي نُصْحِكَ) قَالَ الشمّاخ: بَعَجْتُ إِليهِ البَطْنَ حتّى انْتَصَحْتُه وَمَا كُلُّ من يُفْشَى إِليهِ بناصِحِ وَقيل: فِي قولِ أَبي ذُؤَيْبٍ: فَذالِكَ أَعْلَى مِنْكَ قَدْراً لأَنَّهُ كَرِيمٌ وَبَطْنِى للكِرامِ بَعِيجُ أَي نُصْحِي لَهُمْ مَبْذُولٌ. وَفِي الأَساس: وَمن الْمجَاز: بَعَجْتُ لَهُ بَطْنِي: أَفْشَيْتُ سِرِّي إِليه. (وبَعْجَةُ بنُ زَيْدٍ: صَحَابِيّ) . (و) بَعْجَةُ (بنُ عَبْدِ الله) بنِ بَدْرٍ الجُهَنِيّ (تَابِعَيٌّ) ، روى عَن أَبي هُرَيْرَةَ، وَعنهُ يَحْيَى بنُ أَبِي كَثير، وأَبو حازِمٍ، وَكَانَ يُقِيم مدّةً بالبادية ومدَّةً بالمَدِينَة، وماتَ بالمَدِينةِ سنةَ مائَةٍ، كَذَا فِي كتاب الثِّقاتِ لابنِ حِبّان. (وبُعْجَةُ بنُ قَيْسٍ بالضّمِّ، وَلِيَ صَدقَاتِ) بني (كَلْبٍ) من قُضَاعَةَ (للْمَنْصُورِ) العَبّاسيّ. (وبَنُو بُعْجَةَ) بالضّمّ (قَبِيلَةٌ، م) أَي مَعْرُوفَة، أَي من بَنِي جُذَام. وعَمْرُو بنُ بعْجَةَ اليَشْكَرِيُّ البارِقِيّ: تابعيّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: من الْمجَاز: فِي حديثِ عائشةَ رَضِي الله عَنْهَا فِي صفة عُمرَ رَضِي الله عَنهُ: (بَعَجَ الأَرْضَ وَبَخَعَها) ، أَي شَقَّهَا وأَذَلَّهَا، كَنَتْ بِهِ عَن فُتُوحِه. وَفِي حديثٍ آخَر: (إِذَا رَأَيْتَ مَكَّةَ قد بُعِجَتْ كَظَائِمَ، وسَاوَى بِناؤُها رُؤُوسَ الجِبالِ فاعْلَمْ أَنَّ الأَمْرَ قد أَظَلَّكَ) بُعِجَتْ، أَي سُقَّتْ وفُتِحَت كظائِمُها بعضُها فِي بعضٍ، واسْتُخْرِجَ مِنْهَا عيونُها. وَفِي حَدِيث عَمْرٍ ووقد وَصَفَ عُمَرَ، رَضِي الله عَنهُ، فَقَالَ: (إِنَّ ابْنَ حَنْتَمَةَ بَعَجَتْ لَهُ الدُّنْيَا مِعَاها) هاذا مَثَلٌ ضَرَبَه، أَرادَ أَنَّهَا كَشَفَتْ لَهُ عمّا كَانَ فِيهَا من الكُنُوزِ والأَموالِ، والفيْءِ، وَحَنْتَمَةُ: أُمُّهُ. وبَعَّجَ المَطَرُ تَبْعيجاً فِي الأَرْضِ: فَحَصَ الحِجَارَةَ لِشدَّةِ وَقْعِه. وَبَعَجَ الأَرْضَ آباراً: حَفَر فِيهَا آباراً كَثِيرَة. وابنُ باعِجٍ: رجلٌ، قَالَ الرّاعِي: كأَنَّ بقايا الجَيْشِ جَيْشِ ابنِ باعِجٍ أَطافَ بِرُكْنٍ من عَمَايَةَ فاخِرِ وَيُقَال: بَعَجَتْ هذِه الأَرْضَ (عَذَاةٌ طَيِّبَةٌ التُّرْبَة) أَي تَوَسَّطَتْها، وكلّ ذَلِك فِي اللّسَان.


- تَبَعَّجَ : انْبَعَجَ.


- انْبَعَجَ : اتَّسع وانْفَرَجَتْ جَوَانبُهُ.|انْبَعَجَ انشَقَّ.|انْبَعَجَ السحابُ: انبثق بمطر غزير.|انْبَعَجَ فلانٌ بالحديث: تَدَفَّق.


- بعَّجَ البَطْنَ: مبالغة في بعجَه.|بعَّجَ المطرُ الأرضَ: شقَّها لشدّته.


- بَعَج البَطْنَ بَعَج بَعْجًا: شقَّه، فبرَزَتْ أَحشاؤُه.|بَعَج الأَرضَ: شقَّها. يقال: بَعَجَ الأرضَ آبارًا: حفر فيها آبارًا كثيرة.|بَعَج المكانَ: توسَّطه فهو باعج وبَعيج.


- 1- الباعجة من الوادي : متسعه حيث يتفجر السيل ، جمع : بواعج


- 1- البعيج من البطون أو غيرها : المشقوق للمذكر والمؤنث ، جمع : بعجى


- 1- إنبعج الشيء : انشق « انبعج البطن »|2- إنبعج الشيء : اتسع|3- إنبعج السحاب : نزل منه مطر غزير|4- إنبعج بالحديث : تدفق به


- 1- بعج البطن : بالغ في شقه|2- بعج المطر الأرض : أزال ترابها فكشف عن حجارتها


- 1- بعج البطن : شقه بالسكين أو نحوه|2- بعج الأرض : شقها ، فلحها|3- بعج الأرض آبارا : حفر فيها آبارا كثيرة|4- بعج المكان : دخله وتوسطه|5- بعج المطر الأرض : أزال ترابها فكشف عن حجارتها


- 1- تبعج السحاب : أنزل مطره|2- تبعج السيل : تفجر ، تدفق|3- تبعج عليه بالكلام : تدفق ، إندفع


- ب ع ج: (بَعَجَ) بَطْنَهُ بِالسِّكِّينِ شَقَّهُ فَهُوَ (مَبْعُوجٌ) وَ (بَعِيجٌ) وَبَابُهُ قَطَعَ.


- انبعجَ ينبعج ، انبعاجًا ، فهو مُنبعِج | • انبعج الشَّيءُ انفرجت جوانبُه. |• انبعجتِ الأرضُ أو البطنُ أو غيرُهما.|1- مُطاوع بعَجَ: انشَقَّتْ وأُخْرِج ما بداخلها :-كاد ينبعجُ بطنُه من كثرة الطعام.|2- تشوّهتْ وتغيَّر شكلُها بصورة غير منتظمة لوجود بروز أو تجويف بها.


- بعَجَ يَبعَج ، بَعْجًا ، فهو باعِج ، والمفعول مبعوج وبَعيج | • بعَج البطنَ وغيرَها شقّها وأخرج ما بداخلها :-بعج الكيسَ، - بعج الأرضَ: شقّها لينبش عمّا فيها |• بعج له بطنَه: أفضى إليه بالسرّ.


- بَعيج ، جمع بَعْجَى، مؤ بعيج، جمع مؤ بَعْجَى: صفة ثابتة للمفعول من بعَجَ.


- بَعْج :مصدر بعَجَ.


- بعَّجَ يُبعِّج ، تبعيجًا ، فهو مُبَعِّج ، والمفعول مُبَعَّج | • بعَّج الأرضَ وغيرَها بعجَها، شقّها وأخرج ما بداخلها :-بعَّج بطنَ الحَمَلِ فبرزت أحشاؤه، - بَعّج الأرضَ: شقّها وحفرها.


- بَعْج :مصدر بعَجَ.


- بعَجَ يَبعَج ، بَعْجًا ، فهو باعِج ، والمفعول مبعوج وبَعيج | • بعَج البطنَ وغيرَها شقّها وأخرج ما بداخلها :-بعج الكيسَ، - بعج الأرضَ: شقّها لينبش عمّا فيها |• بعج له بطنَه: أفضى إليه بالسرّ.


- بعَّجَ يُبعِّج ، تبعيجًا ، فهو مُبَعِّج ، والمفعول مُبَعَّج | • بعَّج الأرضَ وغيرَها بعجَها، شقّها وأخرج ما بداخلها :-بعَّج بطنَ الحَمَلِ فبرزت أحشاؤه، - بَعّج الأرضَ: شقّها وحفرها.


- ابعج بطنه بالسكين يبعْجه بعْج ، إذا شقّه، فهو مبْعوج وبعيج. قال أبو ذؤيب: وذلك أعلى منك قدرا لأنه ... كريم وبطني بالكرام بعيج ورجل بعج كأنّه مبعوج البطن من ضعف مشيه. قال الشاعر: ليلة أمشي على مخاطرة مشيا رويدا كمشْية البعج والانبعاج: الانشقاق. وتبعّج السّحاب تبعّجا، وهو انفراجه عن الودْق. يقال: بعّج المطر الأرض تبْعيجا من شدةفحْصه الحجارة. قال العجّاج: حيث استهلّ المزْن إذ تبعّجا والباعجة: متّسع الوادي.


- ,ألزق,ألصق,جمع,لحم,وصل,


- ألزق , ألصق , جمع , لحم , وصل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.