المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اتصاول
جذر الكلمة: صول

- صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً: سَطا؛ قال: ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم، وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال: الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم؛ قال الأَزهري: الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو، وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء: وإِن تَلْؤُوا، بالهمز، أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو. وصالَ عليه إِذا اسْتطال. وصالَ عليه: وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً، يقال: رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل. والمُصاوَلَةُ: المُواثَبة، وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة. والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ. الليث: صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ، وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم. وفي حديث الدعاء: بك أَصُول، وفي رواية: أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر. والصَّولة: الوَثْبة. وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً، فهو صَؤُول: قاتَلَها وقَدَّمَها. أَبو زيد: صَؤُل البعير يَصْؤُل، بالهمز، صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم، فهو صَؤول. وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم؛ قال خُفاف بن نُدْبَة: فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً، بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ: شَلَّها وحَمَلَ عليها. وفي الحديث: إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله. وفي حديث عثمان: فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي، وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ، وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد، يقول: إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه، فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا، أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم؛ وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد، يقول: إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده. ابن الأَعرابي: المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر. أَبو زيد: المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه، والصِّيلة، بالكسر: عُقْدة العَذَبة. وصُولٌ: اسم موضع؛ قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي: في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ، كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه، كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ


المعجم الوسيط
الكلمة: اتصاول
جذر الكلمة: صول

- المِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ يُكْنَسُ بها نواحي البيدَرِ. والجمع : مَصاوِلُ., صَالَ عليه صَالَ صَوْلاً، وصَوَلاَنًا: سَطَا عليه ليقهره.|صَالَ الجملُ ونحوه: عَضَّ., تَصَاوَلا : تنافسا في الصَّوْل., الصَّوْلَةُ : السَّطْوَة, صَاوَلَهُ مُصاوَلَةً، وصِيالاً، وصِيالَةً: غالبه ونافسه في الصَّوْل., صال عليه صال صَيْلاً، وصِيالاً، وصَيَلاَنًا: (انظر: صول) ., صَوَّلَ البَيْدَرَ ونحوَه: كنَسَ نواحيَه.|صَوَّلَ الحنطةَ ونحوِهَا: نقَّاها مما فيها بالماء., الصُّولَةُ : ما صُوِّلَ من الحِنْطَةِ ونحوِها بالماءِ وغَيرهِ. والجمع : صُوَلٌ., الصَّالَّةُ : مؤنَّث الصَّالُّ،.|الصَّالَّةُ الدَّاهِيَةُ., المِصْوَلُ : ما تُنقَّى به السَّنابلُ بعد دَوْسِها مما خالطها من العيدانِ ونحوها.|المِصْوَلُ ما يُنْقَع فيه الحنظَلُ لتذهَبَ مرارتهُ. والجمع : مَصاوِلُ.


المعجم الغني
الكلمة: اتصاول
جذر الكلمة: صول

- (مصدر صَاوَلَ).|-قَرَّرَ مُصَاوَلَتَهُ :مُغَالَبَتَهُ، مُنَافَسَتَهُ- اِتَّخَذْتُ مَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ لِمُقَاوَمَةِ الأَهْوَالِ وَمُصَاوَلَةِ الأَحْدَاثِ. (إسحق الحسيني)., (فعل: رباعي متعد).| صَاوَلْتُ، أُصَاوِلُ، صَاوِلْ، مصدر مُصَاوَلَةٌ- صَاوَلَ صَاحِبَهُ : وَاثَبَهُ، غَالَبَهُ فِي الصَّوْلِ., (فعل: خماسي لازم).| تَصَاوَلْتُ، أَتَصَاوَلُ، مصدر تَصَاوُلٌ- تَصَاوَلَ الْمُتَخَاصِمَانِ : تَوَاثَبَا، أَيْ وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلى الآخَرِ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ., (فعل: رباعي متعد).| صَوَّلْتُ، أُصَوِّلُ، صَوِّلْ، مصدر تَصْوِيلٌ.|1- صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ.|2- صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ.|3- صَوَّلَ الْكِلْسَ :أَذَابَهُ بِالْمَاءِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| صُولْتُ، أَصُولُ، مصدر صَوْلٌ، صَوْلَةٌ.|1- صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا.|2- صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ- يَصُولُ وَيَجُولُ وَلاَ أَحَدَ يَقْرُبُ سَاحَتَهُ., جمع: صَوَلاَتٌ. | (مصدر صَالَ).|1- كَانَتْ لَهُ صَوْلَةٌ فِي الْحَرْبِ : سَطْوَةٌ.|2- يَاصَاحِبَ الصَّوْلَةِ وَالصَّوْلَجَانُ : صَاحِبَ السُّلْطَةِ وَالْقُدْرَةِ وَالْمَكَانَةِ الْعَالِيَةِ- الاِسْتِبْدَادُ يَرْتَجِفُ مِنْ صَوْلَةِ الْعِلْمِ. (ع. الكواكبي)., (مصدر تَصَاوَلَ).|-تَصَاوُلُ الخَصْمَيْنِ : تَوَاثُبُهُمَا وَانْقِضَاضُ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ لِقَهْرِهِ وَالغَلَبَةِ عَلَيْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: اتصاول
جذر الكلمة: صول

- 1- مكنسة تكنس بها نواحي البيدر ، جمع : مصاول, 1- « صولة القمح » : ما صول منه ونفي بالماء, 1- صال عليه : سطا عليه ، غلبه, 1- صال عليه : وثب, 1- انقض عليه ، هاجمه, 1- داهية ، مصيبة, 1- صوالة : ما أخرج من القمح « المصول » ، أي المنقى بالماء ، ونحوه|2- صوالة : كناسة نواحي البيدر, 1- تصاول الشخصان : وثب كل منه ما إلى الآخر وانقض عليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اتصاول
جذر الكلمة: صول

- ص ول: (صَالَ) عَلَيْهِ اسْتَطَالَ وَصَالَ عَلَيْهِ وَثَبَ وَبَابُهُ قَالَ وَ (صَوْلَةً) أَيْضًا، يُقَالُ: رُبَّ قَوْلٍ أَشَدُّ مِنْ صَوْلٍ. وَ (الْمُصَاوَلَةُ) الْمُوَاثَبَةُ وَكَذَلِكَ (الصِّيَالُ) وَ (الصِّيَالَةُ) . وَ (صَؤُلَ) الْبَعِيرُ بِالْهَمْزِ مِنْ بَابِ ظَرُفَ إِذَا صَارَ يَقْتُلُ النَّاسَ وَيَعْدُو عَلَيْهِمْ فَهُوَ جَمَلٌ (صَئُولٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: اتصاول
جذر الكلمة: صول

- صَوْلة ، جمع صَوْلات وصَوَلات: اسم مرَّة من صالَ على: سطوة في الحرب ونحوها :-صَوْلات المعتدين شديدة |• فلانٌ ذو صَوْلة: ذو نفوذ، - قائد له صَوْلات وجَوْلات: مقدام شجاع., وُصول :مصدر وصَلَ1/ وصَلَ إلى. |• زمن الوصول: (الحاسبات والمعلومات) وقت فاصل بين طلب المعلومة وعرضها., صاولَ يصاول ، مُصاوَلةً وصيالاً ، فهو مُصاوِل ، والمفعول مُصاوَل | • صاول الرَّجلَ غالبه ونافسه وواثبه :-صاوله في نقد الشِّعر., صَوْل :مصدر صالَ على., صالَ على يَصُول ، صُلْ ، صَوْلاً وصَوَلانًا ، فهو صائل ، والمفعول مَصُول عليه | • صال فلانٌ على خصمه سطا عليه وقهره :-رُبَّ قولٍ أشدُّ من صَوْل [مثل]: يُضرب عند الكلام يؤثر فيمن يواجه به، - اتّقوا صولة الكريم إذا جاع، وصولة اللّئيم إذا شبع [مثل]، - فصالوا صولةً فيمن يليهم ... وصُلنا صولةً فيمن يلينا |• صال وجال: وَثَب وكَرَّ وهجم، - فلانٌ يَصُول ويَجُول: يفعل ما يشاء دون رادع، له سلطة كبرى., صُول :(الموسيقى) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ., تصاولَ يتصاول ، تصاوُلاً ، فهو مُتصاوِل | • تصاول اللاَّعبان تواثبا وتنافسا., مَوْصول :- اسم مفعول من وصَلَ1/ وصَلَ إلى ووصَلَ2 ووصَلَ3. |2 - متتابع :-صام أيّامًا موصولة، - شاهد أزمات موصولة.|3 - مربوط :-هذه الخيوط موصولة.|• المَوْصول الحرفيّ: (النحو والصرف) كلُّ حرف أُوِّل مع صلته بمصدر، وهو ستة حروف: أنْ، وأنّ، وما، وكي، ولو، والذي :- {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ} .|• المَوْصول الاسميّ: (النحو والصرف) ما يحتاج إلى صلة وعائد، وألفاظه الخاصّة: الذي، والَّتي، واللَّذان، واللَّتان، واللَّذيْن، واللَّتين، والذين، واللاَّتي، واللاَّئي، وألفاظه المشتركة: مَن، وما، وال، وذو الطّائيّة، وذا، وأيّ، وذا بعد (ما) أو (من) الاستفهامِيَّتين. |• الاسم المَوْصول: (النحو والصرف) اسم لا يتمّ معناه إلا بجملة أو شبه جملة تُذْكَر بعده تُسمّى صِلَة الموصول، مثل: الذي، مَنْ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اتصاول
جذر الكلمة: صول

- صَوْل :مصدر صالَ على., صُول :(الموسيقى) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اتصاول
جذر الكلمة: صول

- إذا استطال صال عليه، . وصال عليه: وثب صوْلا وصوْلة. يقال: ربّ قو ل أشدّ من صوْ ل. والمصاولة: المواثبة، وكذلك الصيال والصيالة. والفحْلان يتصاولان، أي يتواثبان. وصال العير، إذا حمل على العانة. وصيل لهم كذا، أي أتيح لهم. قال خفاف بن ندبة: فصيل لهم قرمْ كأنّ بكفّه ... شهابا بدا في ظلمة الليل يلْمع أبو زيد: المصوْل: شيء ينْقع فيه الحنظل لتذهب مرارته. والصيلة: عقدة العذبة.