أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- قَعْرُ كل شيء: أَقصاه، وجمعه قُعُور. وقَعَر البئرَ وغيرها: عَمَّقَها ونهر قَعِيرٌ: بعيد القَعْرِ، وكذلك بئر قَعِيرة وقَعِير، وقد قَعُرَتْ قَعارةً. وقصعة قَعيرة: كذلك. وقَعَر البئرَ يَقْعَرُها قَعْراً: انتهى إِلى قَعْرها، وكذلك الإِناء إِذا شَرِبْتَ جميع ما فيه حتى تَنْتَهي إِلى قَعْره. وقَعَر الثريدةَ: أَكلها من قَعْرها. وأَقْعَر البئرَ: جعل لها قَعْراً. وقال ابن الأَعرابي: قَعَر البئرَ يَقْعَرُها عَمَّقها، وقَعَر الحَفْرَ كذلك، وبئر قَعِيرةٌ وقد قَعُرَتْ قَعارةً. ورجل بعيد القَعْرِ أَي الغَوْر، على المَثَل. وقَعْرُ الفمِ: داخلُه. وقَعَّر في كلامه وتَقَعَّرَ تَشَدَّقَ وتكلم بأَقصى قَعْر فمه، وقيل: تكلم بأَقصى حلقه. ورجل قَيْعَرٌ وقَيْعار: مُتَقَعِّر في كلامه. والتقعيرُ: التعميق. والتَّقْعير في الكلام: التَّشَدُّق فيه. والتَّقَعُّر: التَّعَمُق. وقَعَّر الرجلُ إِذا رَوَّى فنظر فيما يَغْمُضُ من الرأْي حتى يستخرجه. ابن الأَعرابي: القَعَرُ العقل التام. يقال: هو يَتَقَعَّر في كلامه إِذا كان يَتَنَحَّى وهو لَحَّانة، ويَتعاقَلُ وهو هِلْباجة. أَبو زيد: يقال ما خرج من أَهل هذا القَعْرِ أَحدٌ مثله، كقولك: من أَهل هذا الغائط مثل البصرة أَو الكوفة. وإِناء قَعْرانُ: في قَعْره شيء. وقصعة قَعْرى وقَعِرة: فيها ما يُغَطِّي قَعْرها، والجمع قَعْرى، واسم ذلك الشيء القَعْرَةُ والقُعْرَة. الكسائي: إِناء نَصْفانُ وشَطْرانُ بلغ ما فيه شَطْرَه، وهو النصف. وإِناء نَهْدانُ وهو الذي علا وأَشرف، والمؤنث من هذا كله فَعْلى. وقَعْبٌ مِقْعار: واسع بعيد القَعْر. والقَعْرُ: جَوْبَةٌ تَنْجابُ من الأَرض وتنهبط يَصْعُب الانحدار فيها. والمُقَعِّر: الذي يبلغ قَعْرَ الشيء. وامرأَة قَعِرة: بعيدة الشهوة؛ عن اللحياني، وقيل: هي التي تجد الغُلْمةَ في قَعْر فرجها، وقيل: هي التي تريد المبالغة، وقيل: امرأَة قَعِرَة وقَعِيرةٌ نَعْتُ سَوْء في الجماع. والقُعَرُ من النمل: التي تَتَّخِذُ القُرَيَّاتِ. وضربه فقَعَرَه أَي صَرَعَه. ابن الأَعرابي قال: صحف أَبو عبيد يوماً في مجلس واحد في ثلاثة أَحرف فقال: ضربه فانْعَقَر، وإِنما هو فانْقَعَر، وقال : في صدره حَشَكٌ، والصحيح حَسَكٌ، وقال: شُلَّتْ يَدُه، والصواب شَلَّتْ. وقَعَر النخلَةَ فانْقَعَرَتْ هي: قَطَعَها من أَصلها فسقطت، والشجرةُ انْجَعَفَتْ من أَصلها وانْصَرَعَتْ هي. وفي التنزيل العزيز: كأَنهم أَعجازُ نخل مُنْقَعِرٍ؛ والمُنْقَعِرُ: المُنْقَلِعُ من أَصله. وقَعَرْتُ النخلة إِذا قَلَعْتها من أَصلها حتى تَسْقُط، وقد انْقَعَرَتْ هي. وفي الحديث: أَن رجلاً تَقَعَّر عن مال له، وفي رواية: انْقَعَر عن ماله أَي انْقَلَع من أَصله. يقال: قَعَرَه إِذا قَلَعَه، يعني أَنه مات عن مال له. وفي حديث ابن مسعود: أَن عمر لقي شيطاناً فصارَعَه فقَعَره أَي قَلَعه، وقيل: كلُّ ما انْصَرَع، فقد انْقَعَر وتَقَعَّر؛ قال لبيد: وأَرْبَد فارِس الهَيْجا، إِذا ما تَقَعَّرَتِ المشاجِرُ بالفِئامِ أَي انقلبت فانصرعت، وذلك في شِدَّة القتال عند الإنهزام. ابن الأَعرابي: قالت الدُّبَيْريَّةُ القَعْر الجَفْنَة وكذلك المِعْجَنُ والشِّيزى والدَّسِيعَةُ؛ روى ذلك كله الفراء عن الدُّبَيْريَّةِ. وقَعَّرتِ الشاةُ: أَلقت ولدها لغير تمام؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَبقى لنا اللهُ وتَقْعِيرُ المَجَرْ سُواداً غَرابيبَ، كأَظْلالِ الحَجَر والقَعْراء: موضع. وبنو المِقْعارِ:بطن من بني هِلالٍ. وقَدَحٌ قَعْرانُ أَي مُقَعَّرٌ.


- ـ قَعْرُ كلِّ شيءٍ: أقْصَاهُ ـ ج: قُعُورٌ. ـ والقَعِيرُ: البعيدُ القَعْرِ، ـ كالقَعُورِ. ـ وقد قَعُرَ، ككَرُمَ، قَعارَةً. ـ وقَعَرَ البِئْرَ، كمنعَ: انْتَهَى إلى قَعْرِها، أو عَمَّقها، ـ وـ الإِناءَ: شَرِبَ ما فيه، ـ وـ الثَّريدَةَ: أكَلَها من قَعْرِها. ـ وأقْعَرَ البِئْرَ: جَعَلَ لها قَعْراً. ـ وقَعَّرَ في كلامِهِ تَقْعيراً وتَقَعَّرَ: تَشَدَّقَ، وتَكَلَّمَ بأقْصَى فَمِهِ. وهو قَيْعَرٌ وقَيْعارٌ ومِقْعارٌ، بالكسر. ـ وإِناءٌ قَعْرانُ: في قَعْرِهِ شيءٌ. ـ وقَصْعَةٌ قَعِرَةٌ، كفَرِحَةٍ وسَكْرَى: فيها ما يُغَطِّي قَعْرَها، واسمُ ما فيه القَعْرَةُ، ويُضَمُّ. ـ وقَعْبٌ مِقْعارٌ: واسِعٌ بَعيدُ القَعْرِ. ـ وامرأةٌ قَعِرَةٌ، كفَرِحَة وسَريعَةٍ: بَعيدَةُ الشَّهْوَةِ، أو التي تَجِدُ الغُلْمَةَ في قَعْرِ فَرْجِها، أو التي تُريدُ المُبالَغَةَ. ـ وقَعَرَهُ، كمَنَعَه: صَرَعَه، ـ وـ النَّخْلَةَ فانْقَعَرَتْ: قَطَعَهَا من أصْلِها فَسَقَطَتْ وانْجَعَفَتْ، ـ وـ الشاةُ: ألْقَتْ ما في بَطْنِها لغيرِ تَمامٍ. ـ والقَعْراءُ: ع. ـ وبنُو المِقْعارِ، بالكسر: بَطْنٌ. ـ والقَعْرُ: الجَفْنَةُ، وجَوْبَةٌ تَنْجابُ من الأرضِ، ـ كالقَعْرَةِ. ـ وما في هذا القَعْرِ مِثْلُهُ، أي: البَلَدِ، وبالتحريكِ: العَقْلُ. وكتَنُّورٍ: البِئْرُ العَميقَةُ. وكغُرابٍ: جبلٌ. ـ والتَّقْعيرُ: الصياحُ. ـ والقُعْرَةُ، بالضم: الوَهْدَةُ. وكزُبَيْرٍ: اسمٌ.


- القَعْرُ من كل شيء أَجوف: منتهى عُمْقِهِ. يقال: جلس في قَعْرِ بيته: لازَمَه.| وقَعْرُ الفم: داخِلُهُ. والجمع : قُعُورٌ.


- القَعْرَانُ القَعْرَانُ إِناء قَعْرَانُ: عميقٌ.


- القَعْرَةُ : ما يُغَطِّي قَعْرَ القصعة ونحوها.


- قَعَرَتِ الشَّاةُ قَعَرَتِ قَعْرًا: أَلْقت ما في بطنها لغير تمام.|قَعَرَتِ البئرَ: وَصَلَ إِلى قَعْرِهَا و قَعَرَتِ الشجرَةَ ونحوَها: قَلَعَها من أَصلها.|قَعَرَتِ الإناءَ: شَرِبَ جميعَ ما فيه حتى انتهى إلى قَعْرِهِ.|قَعَرَتِ فلانًا: صَرَعَهُ.


- القَعِيرُ : القَعُورُ وهي قَعِيرَةٌ وقَعيرٌ أَيضًا.


- انْقَعَرَ : انقلع من أَصَله فهو مُنْقعِرٌ.، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 20تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ ) ) .|انْقَعَرَ الرَّجُلُ عن مالٍ له: مات.


- تَقَعَّر : انْصَرَعَ وانقلب.|تَقَعَّر في كلامه: قَعَّرَ.|تَقَعَّر تعمَّق.


- القُعْرَةُ : الوَهْدَةُ.


- القَعُورُ : البعيدُ القَعْر.


- قَعُرَتِ البئرُ وغيرُها قَعُرَتِ قَعَارةً: كانت بعيدةَ القَعْر.


- القَعِرَة القَعِرَة قَصْعةٌ قَعِرَةٌ: فيها ما يُغَطِّي قَعْرَها.


- المِقْعَارُ : الذي يُخْرجُ الكلام من أَسفل حلْقِهِ.| وقَدَحٌ مِقْعارٌ: واسعٌ بَعِيدُ القَعْر.


- قَعَّرَ : روَّأَ فيما يَخْفَى من الأُمور حتى يستخرجَه.|قَعَّرَ تكلَّم بأَقصى حَلْقِهِ.|قَعَّرَ الشيءَ: عَمَّقَهُ.|قَعَّرَ جَعَلَ له قَعْرًا.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قَعَّرْتُ، أُقَعِّرُ، قَعِّرْ، مصدر تَقْعِيرٌ.|1- قَعَّرَ البِئْرَ : عَمَّقَهَا.|2- قَعَّرَ الْحُفْرَةَ : جَعَلَهَا مُقَعَّرَةً.|3- قَعَّرَ فِي كَلاَمِهِ : أَخْرَجَهُ مِنْ حَلْقِهِ.|4- قَعَّرَتِ الشَّاةُ : أَلْقَتْ مَا فِي بَطْنِهَا لِغَيْرِ تَمَامٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| قَعَرَتُ، أَقْعَرُ، اقْرَعْ مصدر قَعْرٌ.|1- قَعَرَ شَجَرَةً : قَلَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا.|2- قَعَرَ بِئْراً : حَفَرَهُ عَمِيقاً.|3- قَعَرَتِ الشَّاةُ : أَلْقَتْ مَافِي بَطْنِهَا لِغَيْرِ تَمَامٍ.|4- قَعَرَ الإِنَاءَ : شَرِبَ مَا فِيهِ حَتَّى انْتَهَى إِلَى قَعْرِهِ.|5- قَعَرَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| قَعَرَ، يَقْعَرُ، مصدر قَعَارَةٌ- قَعَرَتِ البِئْرُ : كَانَتْ بَعِيدَةَ الغَوْرِ، القَعْرِ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَقَعَّرَ، يَتَقَعَّرُ، مصدر تَقَعُّرٌ.|1- تَقَعَّرَ الرَّجُلُ : اِنْصَرَعَ، اِنْقَلَبَ.|2- تَقَعَّرَ الخَطيبُ في كَلامِهِ : قَعَّرَ، أَي أَخْرَجَهُ مِنْ أَقْصَى حَلْقِهِ.|3- تَقَعَّرَ الْمَوْضُوعَ : تَعَمَّقَهُ.|4- تَقَعَّرَ الإِناءُ : كانَ مُقَعَّراً.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْقَعَرَ، يَنْقَعِرُ، مصدر اِنْقِعارٌ.|1- اِنْقَعَرَ الجِدارُ : اِنْقَلَعَ مِنْ أَصْلِهِ.|2- اِنْقَلَعَ الرَّجُلُ : ماتَ.


- (فعل: رباعي متعد).| أقْعَرَ، يُقْعِرُ،أقْعِرْ مصدر إقعار- أقْعَرَ البِئْرَ : عَمَّقَهُ.


- (مصدر تَقَعَّرَ).|1- تَقَعُّرُ الرَّجُلِ : اِنْصِراعُهُ، اِنْقِلابُهُ.|2- التَّقَعُّرُ في الكَلامِ : إِخْراجُهُ مِن أَقْصَى الحَلْقِ.|3- تَقَعُّرُ الموضوعِ : التَّعَمُّقُ فِيهِ.


- (مصدر قَعَرَ).|1- رَمَاهُ فِي قَعْرِ البِئْرِ : فِي عُمْقِهِ، وَنِهَايَتِهِ، أَسْفَلِهِ.|2- فِي قَعْرِ الفَمِ : بِدَاخِلِهِ.


- (مصدر قَعَّرَ).|1- تَقْعيرُ البِئْرِ : تَعْمِيقُهُ.|2- تَقْعيرُ الحُفْرَةِ : جَعْلُها مُقَعَّرَةً.|3- التَّقْعيرُ في الكَلامِ : إِخْراجُهُ مِنَ الحَلْقِ.


- (مفعول من قَعَّرَ).|1- بِئْرٌ مُقَعَّرٌ : عَمِيقٌ.|2- شَكْلٌ هَنْدَسِيٌّ مُقَعَّرٌ : مُجَوَّفٌ، عَكْسُ مُحَدَّبٌ- مِرْآةٌ مُقَعَّرَةٌ.|3- الصُّحُونُ الْمُقَعَّرَةُ : الْهَوَائِيَّاتُ التَّلْفَزِيَّةُ.


- 1- إِنَاءٌ قَعْرَانُ : فِي قَعْرِهِ شَيْءٌ.|2- قَدَحٌ قَعْرَانُ : مُقَعَّرٌ أَوْ عَمِيقٌ.


- 1- « إناء قعران » : في قعره شيء|2- « قدح قعران » : عميق|3- « قدح قعران » : مقعر|4- « قصعة قعرى » : فيها ما يغطي قعرها


- 1- « بئر قعور » : عميقة


- 1- إنقعر الشيء : انقلع من أصله|2- إنقعر : مات


- 1- أقعر البئر أو نحوها : عمقها


- 1- بعيد القعر ، عميق


- 1- تقعر : إنصرع ، انقلب|2- تقعر في كلامه : أخرجه من حلقه|3- تقعر الشيء : تعمق|4- تقعر الشيء : كان مقعرا خالي الخوف


- 1- قعر البئر أو نحوها : عمقها|2- قعر الحجر : حفره|3- قعر في كلامه : أخرجه من حلقه|4- قعر : صاح


- 1- قعر الشجرة : قلعها من أصلها|2- قعر الإناء : شرب ما فيه جميعه حتى انتهى إلى قعره|3- قعر البئر : نزل إليها حتى وصل إلى قعرها|4- قعر البئر : عمقها|5- قعره : صرعه ، رماه ارضا


- 1- قعرة : وهدة ، حفرة|2- قعرة : ما يغطي قعر القصعة أو نحوها


- 1- قعرت البئر : كانت بعيدة القعر عميقة


- 1- ما يغطي قعر القصعة أو نحوها


- 1- مقعار : الذي يخرج كلامه من أسفل حلقه|2- مقعار : « إناء مقعار » : بعيد القعر عميق|3- مقعار : « قدح مقعار » : واسع بعيد القعر


- 1- مقعر : عميق|2- مقعر : مفرغ ، ما أفرغ جوفه


- ق ع ر: (قَعْرُ) الْبِئْرِ وَغَيْرِهَا عُمْقُهَا. وَ (قَعَرْتُ) الشَّجَرَةَ قَلَعْتُهَا مِنْ أَصْلِهَا فَانْقَعَرَتْ. قُلْتُ: وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ} [القمر: 20] .


- تقعَّرَ / تقعَّرَ في يتقعَّر ، تقعُّرًا ، فهو مُتقعِّر ، والمفعول مُتَقعَّرٌ فيه | • تقعَّرَ خدُّه غار، انخفض إلى الدَّاخل :-تقعَّرت العدسةُ.|• تقعَّر في كلامه: أخرجَهُ من أقصى حلقه تصنُّعًا.


- قَعْر ، جمع قُعُور (لغير المصدر).|1- مصدر قعَرَ. |2 - منتهى العُمْق أو أقصاه أو نهايته أو أسفله :-قَعْرُ البِئْرِ/ البَحْر، - قَعْرُ الفم: داخله، - قَعْرُ السفينة: جزؤها المغمور في الماء |• بعيد القَعْر: بعيد الغور، - جلَسَ في قَعْر بيته: لازَمهُ.


- قَعير :مؤ قَعِيرة وقَعِير: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَعُرَ وقعَرَ: بعيد الغَوْر (للمذكَّر والمؤنّث).


- قَعُرَ يَقعُر ، قَعَارةً ، فهو قَعير | • قَعُرتِ البِئْرُ كانت بعيدةَ القعر.


- قَعارة :مصدر قَعُرَ.


- انقعرَ ينقعر ، انْقِعارًا ، فهو مُنْقَعِر | • انقعرَتِ الشَّجرةُ مُطاوع قعَرَ: انقلعَت من أصْلِها :- {تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ} .


- قعَّرَ / قعَّرَ في يُقعِّر ، تقعِيرًا ، فهو مُقعِّر ، والمفعول مُقَعَّر | • قعَّر البئْرَ ونحوَها قعَرها، عمَّقها، جعل لها قعرًا :-قعَّر حجرًا.|• قعَّر النّجّارُ الخشبَ: جعَله مُقَعَّرًا، جوّفه، ضدّ حدَّبه :-قعَّر المِرْآةَ.|• قعَّر الشَّخصُ في كلامه: أخرجه من أقصى حَلْقِه.


- مُقَعَّر :- اسم مفعول من قعَّرَ/ قعَّرَ في. |2 - (الطبيعة والفيزياء) صفة لما له شكل السَّطح الدَّاخليّ لكرة مفرّغة، أو الجانب الداخليّ لخطٍّ مُنحنٍ، أو لما يماثلهما :-مرآة مُقَعَّرة.


- قعَرَ يَقعَر ، قَعْرًا ، فهو قاعِر ، والمفعول مَقْعور | • قعَر البئْرَ |1 - وصَل إلى قَعْرها. |2 - عمَّقها. |• قعَر الشَّجرةَ: قلعها من أصْلِها.


- قَعُرَ يَقعُر ، قَعَارةً ، فهو قَعير | • قَعُرتِ البِئْرُ كانت بعيدةَ القعر.


- قَعْر ، جمع قُعُور (لغير المصدر).|1- مصدر قعَرَ. |2 - منتهى العُمْق أو أقصاه أو نهايته أو أسفله :-قَعْرُ البِئْرِ/ البَحْر، - قَعْرُ الفم: داخله، - قَعْرُ السفينة: جزؤها المغمور في الماء |• بعيد القَعْر: بعيد الغور، - جلَسَ في قَعْر بيته: لازَمهُ.


- قعَرَ يَقعَر ، قَعْرًا ، فهو قاعِر ، والمفعول مَقْعور | • قعَر البئْرَ |1 - وصَل إلى قَعْرها. |2 - عمَّقها. |• قعَر الشَّجرةَ: قلعها من أصْلِها.


- قعَّرَ / قعَّرَ في يُقعِّر ، تقعِيرًا ، فهو مُقعِّر ، والمفعول مُقَعَّر | • قعَّر البئْرَ ونحوَها قعَرها، عمَّقها، جعل لها قعرًا :-قعَّر حجرًا.|• قعَّر النّجّارُ الخشبَ: جعَله مُقَعَّرًا، جوّفه، ضدّ حدَّبه :-قعَّر المِرْآةَ.|• قعَّر الشَّخصُ في كلامه: أخرجه من أقصى حَلْقِه.


- البئر وغيرها قعْر : عمقها. وقدحقعْران، أي مقعّر. وقصعة قعيرة. وقعرْت الشجرةقعْرا: قلعتها من أصلها، فانْقعرتْ. الكسائي:قعرْت البئر، أي نزلت حتّى انتهيت إلىقعْرها، وكذلك الإناء إذا شربت ما فيه حتّى انتهيْت إلىقعْره. قال: وأْقعرْت البئر: جعلت لهاقعْرا. والتْ قعير: التعميق. والتْ قعير في الكلام: التشدق فيه. والتقعّر: التعمّق.


- ,أعلى,أوج,ذروة,رأس,علو,قنة,قلة,قنة,قمة,


- ,أعلى,وقف,


- أعلى , أوج , ذروة , رأس , علو , قنة , قلة , قنة , قمة


- أعلى , وقف




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.