أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَوْزُ من الرَّمْلِ: صغير مستدير تشبَّه به أَرداف النساء؛ وأَنشد: ورِدْفُها كالقَوْزِ بَيْنَ القَوْزَيْن قال الأَزهري: وسماعي من العرب في القَوْزِ أَنه الكَثِيبُ المُشْرِفُ. وفي الحديث: مُحَمَّدٌ في الدَّهْمِ بهذا القَوْزِ؛ القَوْزُ، بالفتح: العالي من الرمل كأَنه جبل؛ ومنه حديث أُمِّ زَرْع: زَوْجي لَحْمُ جَمَلٍ غثّ، على رأْس قَوْزٍ وَعْثٍ؛ أَرادتْ شدَّة الصعود فيه لأَن المشي في الرمل شاق فكيف الصعود فيه لا سيما وهو وَعْثٌ؟ ابن سيده: القَوْزُ نَقاً مستدير منعطف، والجمع أَقْوازٌ وأَقاوِزُ؛ قال ذو الرمة: إِلى ظُعُنٍ يَقْرِضْنَ أَقْوازَ مُشْرِفٍ، شِمالاً، وعن أَيمانهنّ الفَوارِسُ وقال آخر: ومُخَلَّدات باللُّجَيْنِ، كأَنما أَعْجازُهُن أَقاوِزُ الكُثْبانِ قال: هكذا حكى أَهل اللغة أَقاوِز، وعندي أَنه أَقاوِيزُ، وأَن الشاعر احتاج فحذف ضرورة. مخلدات: في أَيديهن أَسورة؛ ومنه قوله تعالى: ولدانٌ مخلِّدُونَ، والكثير قِيزانٌ؛ قال: لما رأَى الرَّمْلَ وقِيزانَ الغَضَا، والبَقَرَ المُلَمَّعاتِ بالشَّوَى، بَكَى، وقال: هل تَرَوْنَ ما أَرَى؟ الجوهري: القَوْزُ، بالفتح، الكثيب الصغير؛ عن أَبي عبيدة، والله أَعلم.


- ـ القَوْزُ: المُسْتَدِيرُ من الرَّمْلِ، والكَثيبُ المُشْرِفُ ـ ج: أقْوَازٌ وقِيزانٌ وأقاويزُ وأقاوِزُ. ـ والتَّقَوَّزُ: التَّقَلُّزُ، والتَّهَوِّي، والتَّهَدُّمُ، وَتَقَوُّضُ البَيْتِ، وعَدْوُ الوَعِلِ. ـ والقَوَّازُ: الطَّوَّازُ. ـ واقْتازَهُ النَّمِرُ: أكَلَهُ. ـ وقَوَّزَ النَّبْتُ تَقْوِيزاً: كثُرَ.


- قَوَّزَ النبت: كثُر.


- تَقوَّزَ البيتُ: تهدَّم.


- القَوْزُ : الكثيبُ العالي من الرمل. والجمع : أقواز، وقِيزان.


- 1- إقتازه الحيوان : أكله


- 1- تقوز البيت : تهدم|2- تقوز الوعل : عدا


- 1- قوز النبت : كثر


- بالفتح القوْز : الكثيب الصغير، عن أبي عبيدة. والجمع أقْواز وقيزان.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.