المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اتلاوص
جذر الكلمة: لوص

- لاصَه بعينه لَوْصاً ولاوَصَه: طالَعَه من خَلَلٍ أَو سِتْرٍ، وقيل: المُلاوَصةُ النظر يَمْنةً ويَسْرةً كأَنه يَرُومُ أَمراً. والإِلاصَةُ، مثل العِلاصة: إِدارَتُك الإِنسانَ على الشيء تَطلبُه منه، وما زلت أُلِيصُه وأُلاوِصُه على كذا وكذا أَي أُدِيرُه عليه. وقال عمر لعثمان في معنى كلمة الإِخلاص: هي الكلمة التي أَلاصَ عليها النبيُّ، صلّى اللّه عليه وسلّم، عَمَّه يعني أَبا طالب عند الموت شهادة أَن لا إله إِلا اللّه أَي أَدارَه عليها وراوَده فيها. الليث: اللَّوْصُ من المُلاوَصةِ وهو النظر كأَنه يَخْتِلُ ليَرُوم أَمراً. والإِنسان يُلاوِصُ الشجرة إِذا أَرادَ قَلْعَها بالفأْسِ، فتراه يُلاوِصُ في نظره يمنة ويسرة كيف يضرِبُها وكيف يأْتيها ليقلَعها. ويقال: أَلاصَه على كذا أَي أَدارَه على الشيء الذي يُرِيده. وفي الحديث أَنه قال لعثمان: إِن اللّه، تبارك وتعالى، سَيُقَمِّصُك قَمِيصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِه أَي تُراوَد عليه ويُطْلَبُ منك أَن تخْلَعه، يعني الخلافة. يقال: أَلَصْته على الشيء أُلِيصُه مثل رَاودْته عليه وداورته. وفي حديث زيد بن حارثة: فأَدارُوه وأَلاصُوه فأَبى وحلف أَن لا يَلْحَقَهُم. وما أَلَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أَي ما أَرَدْت. ويقال للفالُوذ: المُلَوَّصُ والمُزَعْزَع والمُزَعْفَر واللَّمْصُ واللَّواصُ. أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ. وأَلَصْت أن آخُذَ منه شيئاً أُلِيصُ إِلاصَةً وأَنَصْت أُنِيصُ إِناصةً أَي أَرَدت. ولَوَّصَ الرجلُ إِذا أَكلَ اللَّواصَ، واللَّواصُ هو العسَلُ، وقيل: العسلُ الصافي. وفي الحديث: من سبق العاطسَ بالحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ؛ هو وَجَعُ الأُذنِ، وقيل: وجَعُ النحر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: اتلاوص
جذر الكلمة: لوص

- ـ اللَّوْصُ: اللَّمْحُ من خَلَلِ بابٍ ونحوه، ـ كالمُلاوَصَةِ، ووجعُ الأُذُنِ أو النَّحْرِ. ـ ولاصَ: حادَ. ـ واللَّواصُ، كسحابٍ: الفالُوذُ، ـ كالمُلَوَّصِ، كمُعَظَّمٍ، والعَسَلُ الصَّافِي. ـ ولَوَّصَ: أكَلَهُ. ـ واللَّوْصَةُ: وجَعُ الظَّهْرِ. ـ وألاصَهُ على الشيءِ: أدَارَهُ عليه، وأرادَهُ منه. ـ وأُلِيصَ، بالضم: أُرْعِشَ. ـ ولاَوَصَ: نَظَرَ كأنَّه يَخْتِلُ لِيَرُومَ أمْراً،


المعجم الوسيط
الكلمة: اتلاوص
جذر الكلمة: لوص

- تَلاوَصَ : تملَّق وخدَعَ., المُلَوَّصُ : الفالوذج., اللَّوَاصُ : العسلُ الصافي.|اللَّوَاصُ الفالُوذَج., لَوَّصَ : أَكل اللَّوَاصَ., اللَّوْصُ : وجع الأُذُن أَو النَّحر., اللَّوْصَةُ : وجع الظَّهر من ريحٍ تصيبه., لاوَصَهُ بعينهِ: لاصَهُ.|لاوَصَهُ إليهِ: نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا.|لاوَصَهُ فلاناً: خادَعَهُ.| وتملَّقه.|لاوَصَهُ الشجرةَ: نظر يَمنةً ويَسرةً كيف يضرِبها ليقطَعَها أَو يقلَعَها., تَلَوَّصَّ : تلوَّى وتقلَّب., أَلاصَهُ على الشيء: أَداره عليه وأراده منه. يقال: أَلَصْتُ أَنْ آخذ منه شيئاً: أَردت.


المعجم الرائد
الكلمة: اتلاوص
جذر الكلمة: لوص

- 1- مصدر لاص|2- وجع الأذن أو الحلق, 1- لاص عنه : حاد عنه ، إبتعد|2- لاص الشيء : حركه لينزعه, 1- لاصه بعينه : نظر إليه من خلل باب أو ستر|2- لاص عنه : حاد عنه ، إبتعد, 1- تلوى وتقلب, 1- لاوصه بعينه : نظر إليه من خلل باب أو ستر|2- لاوص عن الأمر : حاد عنه, 1- أكل « اللواص » ، وهو العسل الصافي, 1- وجع ظهر, 1- عسل صاف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اتلاوص
جذر الكلمة: لوص

- ل وص: (أَلَاصَهُ) عَلَى كَذَا أَيْ أَدَارَهُ عَلَى الشَّيْءِ الَّذِي يَرُومُهُ مِنْهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي (أَلَاصَ) عَلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمَّهُ» . يَعْنِي أَبَا طَالِبٍ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اتلاوص
جذر الكلمة: لوص

- الشج فلان يلاوص ر، أي ينظر كيف يأتيها لقْلعها. ويقال:ألاصه على كذا، أي أداره على الشيء الذي يرومه.



الأكثر بحثاً