المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اتوبد
جذر الكلمة: وبد

- الوَبْدُ: الحاجةُ إِلى الناسِ. والوَبَدُ، بالتحريك: شِدَّةُ العَيْشِ، وهو مصدر يوصف به فيقال رجل وَبَدٌ أَي سَيِّءُ الحال، يستوي فيه الواحد والجمع كقولك رجل عدل ثم يجمع فيقال أَوبادٌ كما يقال عُدول، على توهم النعت الصحيح. والوَبَدُ: الفقرُ والبُؤْسُ. والوبَدُ: سُوء الحال من كثرة العيال وقلة المال. ورجل وبَدٌ أَي فقير؛ وقوم أَوْبادٌ وقد وَبِدَتْ حالُه تَوْبَدُ وَبَداً؛ قال الشاعر: ولَوْ عالَجْنَ مِنْ وَبَدٍ كِبالا وأَما ما أَنشده أَبو زيد من قول عمرو بن العداء الكلبي: سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لَنا سَبَداً، فكيف لو قَد سَعَى عَمْرٌو عِقالَيْن؟ لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوباداً ولم يَجِدُوا، عندَ التَّفرُّقِ في الهَيْجا، جِمالَيْن فعلى حذف المضاف أَي ذَوِي أَوباد وجَمَع المصدر على التنوّع. والعِقالُ هنا: صدقةُ عام، وقوله جِمالين يريد قَطِيعَين من الجِمال، وأَراد جمالاً ههنا وجِمالاً ههنا، وذلك أَن أَصحاب الإِبل يعزلون الإِناث عن الذكور؛ وأَنشد الأَصمعي: عَهِدْتُ بها سَراةَ بَنِي كلابٍ، وَرِثْتُهُمُ الحياةَ فأَوْبَدُوني (* قوله «ورثتهم» كذا بالأصل ولعله ورشتهم) والمُسْتَوْبِدُ: مثل الوَبَدِ. ووَبِدَ الثَّوبُ وَبَداً: أَخْلَقَ. والوَبَدُ: العَيْب. ووَبِدَ عليه وبَداً: غَضِبَ مثل وَمِدَ. والوَبَدُ: الحرُّ مع سكون الريح كالوَمَدِ. والوَبِدُ: الشديدُ العَيْنِ. وإِنه لَوَبَدٌ أَي شديدُ الإِصابةِ بالعين؛ عنه أَيضاً. وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَموالَ الناس أَي يصيبها بعينه فيسقطها. والوَبْد، بسكون الباء: النُّقْرة في الصَّفاة يستنقع فيها الماء، وهي أَظهر من الوَقْر، والوَقْرُ أَظهر من الوَقْبِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: اتوبد
جذر الكلمة: وبد

- : ( {الوَبَدُ، محرَّكةً: شِدَّةُ العَيْشِ) والفَقْرُ والحَاجَةُ إِلى الناسِ والبُؤْسُ (وسُوءُ الحالِ، مَصدَرٌ يُوصَفُ بِهِ) فَيُقَال (رَجُلٌ} وَبَدٌ) مُحَرّكَةً، أَي (سَيِّىءُ الحالِ، للواحِد والجَمِيعِ) ، كَقَوْلِك رَجُلٌ عَدْلٌ، (وقَد يُجْمَعُ {أَوْبَاداً) ، كَمَا يُقَال: عُدُولٌ، على تَوَهُّمِ النَّعْتِ الصحيحِ، وأَنشد أَبُو زَيْدٍ قَوْلَ عَمْرِو (بن) العَدَّاءِ الكَلْبِيّ: لأَصْبَحَ الحَيُّ} أَوْبَاداً ولَمْ يَجِدُوا عِنْدَ التَّفَرُّقِ فِي الهَيْجَا جِمَالَيْنِ وَهُوَ على حَذفِ المُضَافِ، أَي ذَوهي {أَوْبَادٍ، (أَو) } الوَبَدُ (: كَثْرَةُ العِيَال وقِلَّةُ المالِ) ، الْحَاصِل مِنْهُمَا وسوءُ الحالِ، رَجُلٌ وَبَدٌ، أَي فقيرٌ، من قومٍ أَوْبَادٍ: مَحَاوِيجَ. (و) الوَبَدُ (: الغَضَبُ) ، مثل الوَمَدِ، (و) الوَبَدُ (: الحَرُّ) مَعَ سُكون الرِّيح، كالوَمَدِ، (و) {الوَبَدُ (: العَيْبُ، و) الوَبَدُ (: بِلَى الثَّوْبِ) وإِخْلاَقُه، (و) الوَبَدُ (: النُّقْرَةُ فِي) صَفَاةِ (الجَبَلِ) يَسْتَنْقِع فِيهَا المَاءُ (} كالوَبْدِ، بِالْفَتْح) مَعَ السّكُون، وَهِي أَظهَرُ من الوَقْرِ، والوَقْرُ أَظْهَر من الوَقْبِ، (وَقد {وَبِدَ، كفَرِحَ، فِي الكُلِّ) ،} يَوْبَد {وَبَداً} ووَبِدَت حالُه {وَبَداً. (و) الوَبِدُ (ككَتِفٍ: الجائعُ، والشَّدِيدُ الإِصابَةِ بِالعَيْنِ) ، عَن اللِّحْيَانيّ، (} كالمُتَوَبِّدِ) . {وتَوَبَّدَ أَمْوَالَهم بِعَيْنِه لِيُصِيبَها بالعَيْنِ، عَنهُ أَيضاً، وإِنه} لَيَتَوَبَّدُ أَمْوالَ الناسِ، أَي يُصِيبُهَا بِعَيْنه فيُسْقِطُها. ( {وأَوْبَدُوهُ: أَفْرَدُوه) ، وأَنشدَ الأَصمعيُّ: عَهِدْتُ بِهَا سَرَاةَ بَنِي كِلاَبٍ وَرِثْتُهُم الحَيَاةَ} - فَأَوْبَدُونِي ( {والأَوْبَدُ: ع،} والمُسْتَوْبِدُ: الجاهِلُ بالمَكَانِ. و) {المُسْتَوْبدِ مثْل} الوَبَدِ، (السَّيِّىءُ الحالِ) مِن كَثْرَةِ العِيَالِ وقِلّةِ المَال.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: اتوبد
جذر الكلمة: وبد

- ـ الوَبَدُ، محركةً: شِدَّةُ العَيْشِ، وسُوءُ الحالِ، مَصْدَرٌ يُوصَفُ به. ـ رَجُلٌ وبَدٌ: سَيّئُ الحالِ، لِلواحِدِ والجَمعِ، وقد يُجْمَعُ: أوباداً، أو كَثْرَةُ العِيالِ، وقِلَّةُ المالِ، والغَضَبُ، والحَرُّ، والعَيْبُ، وبِلى الثَّوْبِ، والنُّقْرَةُ في الجَبَلِ، ـ كالوَبْدِ، بالفتح، وقد وَبِدَ، كَفَرِحَ، في الكُلِّ. وككَتِفٍ: الجائِعُ، والشَّديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ، كالمُتَوَبِّدِ. ـ وأوْبَدُوهُ: أفْرَدُوهُ. ـ والأَوْبَدُ: ع. ـ والمُسْتَوبِدُ: الجاهِلُ بالمَكانِ، والسَّيِّئُ الحالِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اتوبد
جذر الكلمة: وبد

- الوَبْدُ : النُّقْرةُ في صَفاةِ الجَبَل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ .|الوَبْدُ الحاجةُ إِلى الناس., تَوَبَّدَ أَموالَ الناس: أَصابها بعينه فأسقطها ., وَبِدَ فلانٌ وَبِدَ (يَوْبَد) وَبَدًا: ساءَت حالُه واشتدَّ عيشُه من كَثرة العِيال وقلَّة المال . يقال: وَبِدَت حالُه.|وَبِدَ أَصابه عيبٌ .|وَبِدَ عليه: غَضِبَ.|وَبِدَ الثوبُ : بَلِيَ .|وَبِدَ اليومُ : صَار ذا حَرٍّ مع سكون الرِّيح فهو وَبِدٌ ., الوَبَدُ : مصدرٌ، ويوصف به فيقال: رجلٌ وَبَدٌ: سَيِّئٌ الحال [ يستوي فيه الواحد والجمع] ، وقد يُجمَعُ على أَوْباد.|الوَبَدُ النُّقرةُ في صَفاةِ الجَبَل يُسْتَنْقِع فيها الماءُ., اسْتَوْبَدَ فلانٌ : ساءَت حاله من كثرة العِيال وقِلَّةِ المال.


المعجم الغني
الكلمة: اتوبد
جذر الكلمة: وبد

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَبِدَ، يَوْبَدُ ، مصدر وَبَدٌ.|1- وَبِدَ الرَّجُلُ : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ- وَبَدَتْ حَالَةُ السُّكَّانِ.|2- وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ : غَضِبَ.|3- وَبِدَ الثَّوْبُ : بَلِيَ.|4- وَبِدَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.|5- وَبِدَ الوَلَدُ : لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ., (مصدر وَبِدَ).|1- وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ : فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ.|2- يَوْمٌ وَبَدٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ.|3- بِهِ وَبَدٌ : عَيْبٌ.|4- رَجُلٌ وَبَدٌ : سَيِّءُ الْحَالِ.


المعجم الرائد
الكلمة: اتوبد
جذر الكلمة: وبد

- 1- أبدة : وحش|2- أبدة : داهية أو مصيبة يبقى ذكرها أبدا|3- أبدة : قافية شاردة|4- أبدة : أمر عظيم يستوحش منه , 1- وبد : ساءت حاله واشتد عيشه وعسر|2- وبد الثوب : بلي|3- وبد اليوم : اشتد حره|4- وبد عليه : غضب|5- وبد : لحق به عيب , 1- وبد : من ساءت حاله واشتد عيشه وعسر|2- وبد : جائع|3- وبد : شديد الإصابة بالعين , 1- نقرة في الصخر أو في الجبل, 1- أوبد الشيء : أفرده , 1- « قوم أوباد » : معوزون ، فقراء, 1- توبد المال : أصابه بعينه


المعجم المعاصر
الكلمة: اتوبد
جذر الكلمة: وبد

- أوابِدُ: مفرد آبِدة.|1- أشياء عجيبة وغريبة :-أوابِدُ الكلام |• أوابِدُ الأشعار/ أوابِدُ الشِّعْر: ما لا مثيل لها، - أوابِدُ الدُّنيا: عجائبها، - أوابِدُ الطَّيْر: التي تُقيم بأرضها شتاءَها وصَيفها. |2 - وُحوش |• أوابِدُ الوحش: هي التي توحَّشت ونفرت من الإنس، - فرسٌ قَيْد الأوابِد: لا تفلت منه الوحوش لسرعته فكأنّه قَيْد لها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اتوبد
جذر الكلمة: وبد

- وبد عليه، أي غضب، مثل ومد. الومد بالتحريك: شدّة العيش وسوء الحال؛ وهو مصدر يوصف به، فيقال: رجل وبد، أي سيّء الحال، يستوي فيه الواحد والجمع، كقولك: رجل عدل، ثم يجمع فيقال: رجال أوْباد، كما يقال عدول على توهّم النعت الصحيح. قال الشاعر: لأصبح الحيّ أوْبادا ولم يجدوا ... عند التفرّق في ا لهيْجاجماليْن وكذلك المسْتوْبد مثل الوبد.



الأكثر بحثاً