المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: احتكال
جذر الكلمة: حكل

- الحُكْلة كالعُجْمة لا يُبين صاحبُها الكلام. والحُكْلة والحَكِيلة: اللُّثْغة. ابن الأَعرابي: في لسانه حُكْلة أَي عُجْمة لا يُبين الكلام. والحُكْلُ العُجْم من الطيور والبهائم؛ قال رؤبة: لو أَنَّني أُعْطِيتُ عِلْم الحُكْل، عِلْمَ سليمان كلامَ النَّمْل هكذا أَورده الجوهري والأَزهري، ونسبه الأَزهري لرؤبة؛ قال ابن بري: الرجز للعجاج، وصوابه: أَو كنت، وقبله: فقُلْتُ: لو عُمِّرْتُ عُمْرَ الحِسْل، وقد أَتاه زَمَنُ الفِطَحْل، والصَّخْرُ مُبْتَلٌّ كطِين الوَحْل، أَو كنت قد أُوتِيتُ علْمَ الحُكْل، كنتُ رَهِينَ هَرَمٍ أَو قَتْل قال ابن سيده: والحُكْل من الحيوان ما لا يُسْمع له صوت كالذَّرّ والنَّمْل؛ قال: ويَفْهَم قول الحُكْل، لو أَنَّ ذَرَّةً تُساوِدُ أُخْرَى، لم يَفُتْه سِوادُها وكلامُ الحُكْل: كلامٌ لا يُفْهَم؛ حكاه ثعلب. وحَكَل عليه الأَمرُ وأَحْكَل واحْتَكَل: التَبَس واشتبه كعَكَل. وأَحْكَل على القوم إِذا أَبَرَّ عليهم شرًّا؛ وأَنشد: أَبَوْا على الناس أَبَوْا فأَحكلوا، تأْبى لهم أُرُومة وأَوَّلُ، يَبْلى الحَدِيدُ قبلها والجَنْدَل الفراء: أَشْكَلَتْ عليّ الأَخبار وأَحْكَلَت وأَعلكت واحْتَكَلت أَي أَشكلت. وقال ابن الأَعرابي: حَكَل وأَحْكَل وأَعْكَل واعْتَكَل بمعنى واحد. والحَكَل في الفرس: امِّساحُ نَساه ورَخاوة كعبه. والحَوْكل: القَصير، وقيل البخيل؛ قال ابن دريد: ولا أُحِقُّه. والحاكِل: المُخَمِّن.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: احتكال
جذر الكلمة: حكل

- ـ الحُكْلُ، بالضم: ما لا يُسْمَعُ صَوتُهُ، كالذَّرِّ، واسمٌ لسُليمانَ، عليه الصلاةُ والسلامُ، ـ وـ في الفرسِ: امِّساحُ نَساهُ، ورَخاوَةٌ في كَعْبَيْهِ، وبهاءٍ: العُجْمَةُ في الكلامِ. ـ وحَكَلَ عليَّ الخَبَرُ: أشْكَلَ، ـ كأَحْكَلَ، ـ وـ الرُّمْحَ: أقامَه على إحْدَى رِجْلَيْهِ، ـ وـ بالعَصا: ضَرَبَ. ـ والحَوْكَلُ: القصيرُ، والبَخيلُ، وبهاءٍ: ضَرْبٌ من المَشْيِ. ـ واحْتَكَلَ: اشْتَكَلَ، وتَعَلَّمَ العَجَميَّةَ بعدَ العَرَبيَّةِ. ـ والحاكِلُ: المُخَمِّنُ. ـ وأحْكَلَ عليهم: أثارَ عليهم شَرّاً. ـ والتَّحَكُّلُ: اللَّجاجُ بالجَهْلِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: احتكال
جذر الكلمة: حكل

- الحُكْلةُ : العُجْمة لا يبين صاحبها الكلامَ.|الحُكْلةُ الاستمرارُ في الجدل جَهْلاً.|الحُكْلةُ اللُّثغة . والجمع : حُكَل., تَحَكّلَ : لجّ بالجهل., احْتَكَل فلانٌ: تعلَّم العجميَّة بعد العربية.|احْتَكَل عليه الأمرُ: حَكَلَ., حَكَل عليه الأمرُ حَكَل حَكلًا: أَشكلَ والتبس. يقال: حكَلتْ عليه الأخبارُ.|حَكَل في مشيه: تثاقل وتباطأَ.|حَكَل فلانٌ الرمحَ: أقامت على إحدى رجليه.|حَكَل فلانا بالعصا: ضربه بها., أَحْكَلَ عليه الأمرُ: حَكَلَ.|أَحْكَلَ عليهم: أَثار عليهم شرًّا.


المعجم الرائد
الكلمة: احتكال
جذر الكلمة: حكل

- 1- حكل عليه الأمر : التبس ، لم يتضح|2- حكل في مشيه : تباطأ فيه|3- حكله بالعصا : ضربه بها, 1- حكلة : عجمة وعدم إبانة وإفصاح في الكلام|2- حكلة : لجاجة في الجدل جهلا, 1- خاصم عن جهل وسوء تفاهم, 1- أحكل عليه الأمر : إلتبس ، لم يتضح ، كان غامضا, 1- ما لا يسمع له صوت من الحشرات ، كالنمل, 1- إحتكل عليه الأمر : لم يظهر بوضوح


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: احتكال
جذر الكلمة: حكل

- الحكْل: وت ما لا يسْمع له ص . ويقال: في لسانه حكلة، أي عجمة لا يبين الكلام. وقدأحْكل عليّ الخبر أي أشكل، واحْتكل، أي اشتكل.



الأكثر بحثاً