المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دنأ

- الدَّنيءُ، من الرجال: الخَسيسُ، الدُّونُ، الخَبِيثُ البطن والفَرْجِ، الماجِنُ. وقيل: الدَّقيقُ، الحَقيرُ، والجمع: أَدْنِياءُ ودُنَآءُ.وقد دَنَأَ يَدْنَأُ دَناءةً فهو دَانِئٌ: خَبُثَ. ودَنُؤَ دَنَاءةً ودُنُوءةً: صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه، وسَفُلَ في فعْله، ومَجُنَ. وأَدْنَأَ: ركِب أَمراً دَنيئاً. والدَّنَأُ: الحَدَبُ. والأَدْنأُ: الأَحْدَبُ. ورجُل أَجْنَأُ وأَدْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنى واحد. وانه لدَانِئٌ: خَبيثٌ. ورجل أَدْنَأُ: أَجْنَأُ الظَّهر. وقد دَنِئَ دَنَأً. والدَّنيئةُ: النَّقيصةُ. ويقال: ما كنتَ يا فلانُ دَنِيئاً، ولقد دَنُؤْتَ تَدْنُؤُ دَناءةً، مصدره مهموز. ويقال: ما يَزْدادُ منا إِلاَّ قُرْباً ودَناوةً، فُرِق بين مصدر دَنأَ ومصدر دَنا بجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنأَ دَناءةً كما ترى.ابن السكيت، يقال: لقد دَنَأْتَ تَدْنَأُ أَي سفَلْتَ في فِعْلك ومَجُنْتَ. وقال اللّه تعالى: أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى بالذي هو خَيْرٌ. قال الفرّاء: هو من الدَّناءة. والعرب تَقول: انه لَدَنِيٌّ في الأُمور، غير مهموز، يَتَّبِعُ خِساسَها وأَصاغِرها. وكان زُهير الفروي يهمز أَتَستبدلون الذي هو أَدْنأُ بالذي هو خير. قال الفرَّاء: ولم نر العرب تهمز أَدنأَ إِذا كان من الخِسَّة، وهم في ذلك يقولون: إِنه لدَانِئٌ خَبيثٌ، فيهمزون. قال: وأَنشدني بعض بني كلاب: باسِلة الوَقْعِ، سَرابِيلُها * بِيضٌ إِلى دانِئِها الظاهِرِ وقال في كتاب الـمَصادِرِ: دَنُؤَ الرَّجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءاً ودَناءة إِذا كان ماجناً. وقال الزجاج: معنى قوله أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى، غير مهموز، أَي أَقْرَبُ، ومعنى أَقْربُ أَقَلُّ قِيمةً كما يقال ثوب مُقارِبٌ، فأَما الخَسِيسُ، فاللغة فيه دَنُؤَ دناءة، وهو دَنِيءٌ، بالهمز، وهو أَدْنَأُ منه. قال أَبو منصور: أَهل اللغة لا يهمزون دنُوَ في باب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه في باب الـمُجُونِ والخُبْثِ. وقال أَبو زيد في النوادر: رجل دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِئاءَ، وقد دَنُؤَ دَناءة، وهو الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ. ورَجل دَنيٌّ من قَوْمِ أَدْنِياءَ، وقد دَنا يَدْنأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وهو الضَّعِيفُ الخَسِيسُ الذي لا غَنَاء عنده، الـمُقصِّر في كل ما أَخَذ فيه. وأَنشد: فَلا وأَبِيكَ، ما خُلُقِي بِوَعْرٍ ، * ولا أَنا بالدَّنِيِّ، ولا الـمُدَنِّي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: دَنَأَ الرَّجل يَدْنَأُ دَناءة ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إِذا كان دَنِيئاً لا خَيْر فيه. وقال اللحياني: رجل دَنِيءٌ ودانِئٌ، وهو الخبيث البَطن والفرج، الماجِن، من قوم أَدْنِئاءَ، اللام مهموزة. قال: ويقال للخسيس: إِنه لدَنِيٌّ من أَدْنِياءَ، بغير همز. قال الأَزهري: والذي قاله أَبو زيد واللحياني وابن السكيت هو الصحيح، والذي قاله الزجاج غير محفوظ.


معجم تاج العروس
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دنأ

- : ( {- الدَّنِيءُ: الخَسيِس) الدُّون من الرِّجَال (} كالدَّانِئ) {- والدّنِيءُ أَيضاً: (الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ، الماجِنُ) السِّفْلِيّ، قَالَه أَبو زيد واللحياني، كَمَا سيأْتي نصُّ عبارتهما (و) } الدنيءُ أَيضاً: (الدَّقيقُ الحقير ج {أَدْنَاءٌ) كشريف وأَشرافٍ، وَفِي بعض الأُصول} أَدْنِيَاء كنصيب وأَنصِباءَ ( {ودُنَاء) كَرُخَال على الشذوذ (وَقد} دَنَأَ) الرجلُ {ودَنُؤَ (كَمَنع وكَرُم} دُنُوءَةً) بالضمّ ( {وَدَناءَةً) مثل كَرَاهَةٍ، إِذا صَار} دَنِيئًا لَا خَيْرَ فِيهِ، وسَفُلَ فِي فعله ومَجُنَ ( {والدَّنِيئةُ: النقيصة.} وأَدْنأَ) الرجل (: رَكِب) أَمراً ( {دنيئاً) حَقيراً، وَقَالَ ابْن السكّيت: لقد} دَنَأْتَ فِي فِعلك {تَدْنَأُ أَي سَفَلْتَ فِي فِعْلك ومَجُنْتَ، وَقَالَ الله تَعَالَى {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِى هُوَ أَدْنَى بِالَّذِى هُوَ خَيْرٌ} (الْبَقَرَة: 61) قَالَ الفراءُ: هُوَ من الدَّناءَةِ، وَالْعرب تَقول: إِنه لَدَنِيءٌ فِي الأُمور، غير مَهْمُوز، يَتَّبِعُ خَسِيسَها وأَصاغِرَها، وَكَانَ زُهَيْرٌ الفُرْقُبِيّ يهمز (هُوَ} أَدنَى بِالَّذِي هُوَ خير) قَالَ الفَرَّاءُ: هُوَ من {الدناءة وَالْعرب تَقول: إِنَّه} - لدنيٌّ فِي الْأُمُور، غير مَهْمُوز يتبع خسيسها وأصاغرها وَكَانَ زُهَيْر الفرقبي يهمز " هُوَ {أدنأ بِالَّذِي هُوَ خير" قَالَ الْفراء: وَلم تزل العربُ تَهمز أَدْنَأَ إِذا كَانَ من الخِسَّة، وهم فِي ذَلِك يَقُولُونَ إِنه} لدَانىءٌ، أَي خَبيثٌ فيهمزون، وَقَالَ الزّجاج: هُوَ أَدْنَى، غير مَهْمُوز، أَي أَقرب، وَمَعْنَاهُ أَقلُّ قِيمةً، فأَمّا الخسيسُ فاللغةُ فِيهِ {دَنُؤَ دَنَاءَةً، وَهُوَ} - دَنِيءٌ، بِالْهَمْز. وَفِي كتاب (المصادِر) : دَنُؤَ الرجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءًا ودَنَاءَةً إِذا كَانَ مَاجناً. قَالَ أَبو مَنْصُور: أَهلُ اللغةِ لَا يَهْمِزون دَنُؤَ فِي بَاب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه فِي بَال المجون والخُبْثِ، مِن قَوْمٍ {أَدْنِئَاء، وَقد دَنُؤَ دَنَاءَةً، وَهُوَ الخَبِيث البَطْنِ والفَرْجِ ورجلٌ دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِيَاء، وَقد} دَنَأَ {يَدْنَأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وَهُوَ الضعيفُ الخَسيس الَّذِي لَا غَنَاءَ عِندَه، المُقَصِّر فِي كلِّ مَا أَخَذَ فِيهِ، وأَنشد: فَلاَ وَأَبِيكَ مَا خُلُقِي بِوَعْرٍ وَلاَ أَنَا بِالدَّنِيءِ وَلاَ المُدَنَّا وَقَالَ أَبو زيد فِي كتاب الْهَمْز: دَنَأَ الرجلُ يَدْنَأُ دَنَاءَةً ودَنُؤَ يَدْنُؤُ} دُنُوءًا إِذا كَانَ {دَنِيئاً لَا خير فِيهِ، وَقَالَ اللحيانيُّ: رجل} دَنِىءٌ {ودَانِيءٌ، وَهُوَ الخبيثُ البَطْن والفرجِ الماجِنُ، من قوم أَدْنِئَاء (اللَّام) ، مَهْمُوزَة، قَالَ: وَيُقَال للخسيس: إِنه} - لدنِىءٌ من أَدْنِيَاء، بغي رهمزٍ. قَالَ الأَزهريُّ: وَالَّذِي قَالَه أَبو زيد واللِّحيانيُّ وابنُ السكّيت هُوَ الصَّحِيح، وَالَّذِي قَالَه الزَّجَّاجُ غيرُ مَحْفُوظٍ، كَذَا فِي (اللِّسَان) . ( {وَدنِىءَ كَفَرِح: جَنِيءَ، والنَّعْت) فِي الْمُذكر والمؤنث (} أَدْنَأُ {ودَنْأَى) وَيُقَال للرجل: أَدْنَأُ وأَجْنَأُ وأَقْعَسُ، بِمَعْنى واحدٍ. (} وتَدَنَّأَهُ: حَمَله على الدَّنَاءَةِ) يُقَال، نفس فلَان {تَتَدَنَّؤُه، أَي تَحمِله على الدَّناءَةِ. والتركيب يدلُّ على القُرْبِ، كالمعتلِّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ هُنَا:


المعجم الوسيط
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دنأ

- تَدَنَّأَ : دَنُؤَ.|تَدَنَّأَ فلانٌ نفسَه: حملها على الدناءة., دَنِئَ دَنِئَ دَنَأَ: مال برأْسه، وانحنى صدرُه فهو أَدْنَأَ، وهي دَنْأَى ., دَنُؤَ دَنُؤَ دُنُوءا، ودَناءةً: صَار دنيئًا., أَدنأَ : ركب أَمرًا دنيئًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دني

- أَدْنَى الشيءُ: قرُب.|أَدْنَى الحاملُ: دنا نِتَاجُها أو وضعُها.| فهى مُدْنٍ.| ومُدْنية.|أَدْنَى الشيءَ: قرَّبه .|أَدْنَى السَّتْرَ أو الثوبَ: أَرخاهَ .|.، وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 59قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهنَّ ) ) .


المعجم الغني
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دنأ

- جمع: دَنايا. |-خَصْلَةٌ دَنيئَةٌ : نَقيصَةٌ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَدَنَّأَ، يَتَدَنَّأُ، مصدر تَدَنُّؤٌ.|1- تَدَنَّأَ سُلُوكُهُ : صَارَ دنَيِئاً.|2- تَدَنَّأَ الوَلَدُ : حَمَلَ نَفْسَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ.|3- تَدَنَّأَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ., جمع: أَدْنِياءُ، دَنيئاتٌ. | (صيغَة فَعيل).|-قامَ بِعَمَلٍ دَنيءٍ : ذَليل، خَسيس، مَنْ يَأْتِي بِالقَبيحِ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَنَأَ، يَدْنَأُ، مصدر دَناءَةٌ- دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَنُؤَ، يَدْنُؤُ، مصدر دَناءةٌ- دَنُؤَ الرَّجُلُ : صارَ مُنْحَطّاً، خَسيساً، سَفُلَ، مَجُنَ., (فعل: رباعي لازم).| أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ.|1- أَدْنَأَ الرَّجُلُ : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً.|2- أَدْنَأَ الرَّاكِبُ : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً., (مصدر دَنَأَ).|1- ما هَذِهِ الدَّناءَةُ : ما هَذِهِ الخَساسَةُ.|2- يَتَرَفَّعُ عَنْ كُلِّ دَناءةٍ : عَنْ كُلِّ شَيْءٍ فيهِ حَقارَةٌ أَوْ ذُلٌّ أَوْ خساسَةٌ أَوْ هَوانٌ- النَّميمَةُ دَناءةٌ والسِّعايَةُ رَداءةٌ : (مثل)., (مصدر تَدَنَّأَ).|1- تَدَنُّؤُ سُلُوكِ الوَلَدِ : صَار دَنِيئاً، قَبِيحاً.|2- تَدَنُّؤُ الوَلَدِ : حَمْلُ نَفْسِهِ عَلَى الدَّنَاءةِ.


المعجم الغني
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دني

- (فعل: خماسي لازم) . تَدَانَيْتُ، أَتَدَانَى، تَدَانَ، مصدر تَدَانٍ.|1- تَدَانَى الحَاضِرُونَ حَوْلَ الخَطِيبِ : دَنَا بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، اِقْتَرَبُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ.|2- تَدَانَى دَخْلُ مَعِيشَتِهِمْ : قَلَّ، ضَعُفَ ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَنِيتُ، أَدْنَى، مصدر دَنًى، دَنايَةٌ- دَنِيَ الرَّجُلُ : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً., 1- مَكانٌ دَنِيٌّ : قَريبٌ.|2- لَقِيتُهُ أَدْنَى دَنِيٍّ : أَي أَوَّلَ شَيْءِ.|3- رَجُلٌ دَنِيٌّ : ساقِطٌ، ضَعيفٌ، خَسيسٌ., (مصدر تَدَانَى).|1- حَاوَلَ التَّدَانِيَ مِنَ الْمَنَصَّةِ : الاِقْتِرَابَ مِنْهَا.|2- تَدَانِي الدَّخْلِ الوَطَنيِّ : نَقْصُهُ، ضَعْفُهُ .


المعجم الرائد
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دني

- 1- حضارة ، رقي ، تقدم, 1- أدنى : أقرب|2- أدنى : أضعف ، أسقط : « الحد الأدنى للأجور », 1- اقترب, 1- منسوب إلى الدنيا, 1- دني : ساقط ضعيف خسيس|2- دني : قريب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دنأ

- د ن أ: بِالْمَدِّ الْخَسِيسُ الدُّونُ وَقَدْ (دَنَأَ) يَدْنَأُ بِالْفَتْحِ فِيهِمَا (دَنَاءَةً) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ وَ (دَنُؤَ) أَيْضًا مِنْ بَابِ سَهُلَ. وَ (الدَّنِيئَةُ) بِالْمَدِّ النَّقِيصَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دنأ

- دُنُوءَة :مصدر دنَأَ ودنُؤَ., تدنَّأَ يتدنّأ ، تَدَنُّؤًا ، فهو مُتَدَنِّئ | • تدنَّأ الشَّخصُ دنَأ؛ لَؤُمَ فِعْلُه وخبُثَ :-حُبّ المال جعله يتدنَّأ ويُسفُّ., دنُؤَ يَدنُؤ ، دَناءَةً ودُنُوءًا ودُنُوءةً ، فهو دَنِيء | • دنُؤ الشَّخصُ دنَأ، لَؤُمَ فِعْلُه وخَبُث، صار دنيئًا :-رَجُل دَنِيء: خسيسٌ دُون., دَنَاءَة :مصدر دنَأَ ودنُؤَ., دَنِيئَة ، جمع دَنايا ودنيئات (للعاقل).|1- مؤنَّث دَنِيء. |2 - نقيصَة (وتسهل الهمزة وتدغم في الياء فيقال: دَنِيَّة) :-المؤمن يبتعد عن الدَّنايا، - هذه دنيئة لا تليق برجل يحترم كرامتَه |• المنيَّة ولا الدَّنيَّة: دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة., دُنُوء :مصدر دنُؤَ., دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ | • دنََأ الشَّخصُ |1 - لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة). |2 - كان ذليلاً خسيسًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دني

- مَدَنِيّ :- اسم منسوب إلى مَدينة. |2 - خاصّ بالمواطن أو بمجموع المواطنين، عكس عسكريّ :-التحق بالدِّفاع المدنيّ، - قتل السّفاحُ المدنيين الأبرياء، - زيٌّ مدنيٌّ.|3 - (القانون) فرع من فروع القضاء، يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود :-قانون مدنيّ، - مسئوليّة مدنيّة.|• الدِّفاع المدنيّ: النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ. |• الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها. |• الطَّيران المدنيّ: الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا. |• الحقوق المدنيَّة: (القانون) الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان. |• التَّربيَة المدنيَّة: التَّربيّة المعتمدة على الرُّوح المدنيّة، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحريّة الفكرة والعقيدة والتَّعبير عن الرَّأي. |• الحريَّات المدنيَّة: (القانون) أن يُترك للفرد الحقّ في التَّعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح، وكذلك حريّة اختيار المهنة التي يريد مزاولتها، وحريّة الانضمام إلى الجمعيَّات التَّطوّعية وحريّة العبادة. |• المجتمع المدنيّ: (علوم الاجتماع) مؤسَّسات المجتمع المستقلَّة عن سلطة الدَّولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختياريّة طوعيّة، مثل النِّقابات والأحزاب والجمعيّات الأهليّة ومنظَّمات حقوق الإنسان., تدانى يتدانَى ، تَدانَ ، تدانيًا ، فهو متدانٍ | • تدانى القومُ اقترب بعضُهم من بعضٍ :-تدانت آراؤُهم ولم يعد هناك ما يفرّقهم., دَنيّ :مؤ دَنِيَّة، جمع مؤ دنيّات ودَنايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دنا2: دَنِيء، خسيس، نذل، ذليل., دُنْيَويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى دُنْيا: :-علوم دنيويَّة.|2- مصدر صناعيّ من دُنْيا: تشكيك في الدِّين، واللاّمبالاة بتعاليمه أو أصوله :-نزعة الدّنيويَّة في عقيدته., مَدَنِيّ :(انظر: م د ن - مَدَنِيّ).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دنأ

- دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ | • دنََأ الشَّخصُ |1 - لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة). |2 - كان ذليلاً خسيسًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دني

- دَنيّ :مؤ دَنِيَّة، جمع مؤ دنيّات ودَنايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دنا2: دَنِيء، خسيس، نذل، ذليل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ادنياء
جذر الكلمة: دنأ

- الدنيء: الخسيس من الرجال الدون. وقد دنأ الرجل يدْنأ صار دنيئا، لا خير فيه، وإنه لدانئ خبيث، وما كان دانئا. ولقد دنأ، ودنؤ أيضا، دنوءة ودناءة، أي سفل فيفعْله ومجن. والدنيئة: النقيصة. والدنأ: الحدب. والأدْنأ: الأحدب.