أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحَوْزُ السير الشديد والرُّوَيْد، وقيل: الحَوْز والحَيْزُ السوق اللين. وحازَ الإِبلَ يَحُوزُها ويَحِيزها حَوْزاً وحَيْزاً وحَوَّزَها: ساقها سوقاً رُوَيْداً. وسَوْقٌ حَوْزٌ، وصف بالمصدر، قال الأَصمعي: وهو الحوز؛ وأَنشد: وقد نَظَرْتُكُمُ إِينَاء صادِرَةٍ للوِرْدِ، طال بها حَوْزِي وتَنْساسِي ويقال: حُزْها أَي سُقْها سوقاً شديداً. وليلة الحَوْز: أَول ليلة تُوَجَّه فيها الإِبل إِلى الماء إِذا كانت بعيدة منه، سميت بذلك لأَنه يُرْفَقُ بها تلك الليلة فَيُسار بها رُوَيْداً. وحَوَّزَ الإِبلَ: ساقها إِلى الماء؛ قال: حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ، أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيمِ بالحَوْز والرِّفْق وبالطَّمِيمِ وقول الشاعر: ولم تُحَوَّز في رِكابي العيرُ عَنى أَنه لم يشتدّ عليها في السَّوْق؛ وقال ثعلب: معناه لم يُحْمَل عليها. والأَحْوَزِيّ والحُوزِي: الحَسَن السِّياقة وفيه مع ذلك بعض النِّفار؛ قال العجاج يصف ثوراً وكلاباً: يَحُوزُهُنَّ، وله حُوزِيّ، كما يَحُوزُ الفِئَةَ الكَمِيّ والأَحْوَزِيُّ والحُوزِيّ: الجادْ في أَمره. وقالت عائشة في عمر، رضي الله عنهما: كان واللهِ أَحْوَزِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه؛ قال ابن الأَثير: هو الحَسَن السِّياق للأُمور وفيه بعض النِّفار. وكان أَبو عمرو يقول: الأَحْوَزِيّ الخفيف، ورواه بعضهم: كان الله أَحْوَذِيّاً، بالذال، وهو قريب من الأَحْوَزِيّ، وهو السائق الخفيف. وكان أَبو عبيدة يروي رجز العجاج حُوذِيّ، بالذال، والمعنى واحد، يعني به الثورَ أَنه يَطْرد الكلابَ وله طارِدٌ من نفسه يَطْرده من نشاطه وحَدّه. وقول العجاج: وله حُوزِيّ أَي مَذْخُور سَيْرٍ لم يَبْتذله، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا. والحُوزِيّ: المُتَنَزِّه في المَحِل الذي يحتمل ويَحُلُّ وحده ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله. وانْحازَ القومُ: تركوا مَرْكَزهم ومَعْركة قتالهم ومالوا إِلى موضع آخر. وتَحَوَّز عنه وتَحَيَّزَ إِذا تَنَحَّى، وهي تَفَيْعَل، أَصلها تَحَيْوَز فقلبت الواو ياء لمجاورة الياء وأُدغمت فيها. وتَحَوَّزَ له عن فراشه: تَنَحَّى. وفي الحديث: كما تَحَوَّز له عن فِراشه. قال أَبو عبيدة: التَّحَوُّز هو التنحي، وفيه لغتان: التَّحَوّز والتَّحَيّز. قال الله عز وجل: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة؛ فالتَّحَوّز التَّفَعُّل، والتَّحَيُّز التَّفَيْعُل، وقال القطامي يصف عجوزاً استضافها فجعلت تَرُوغ عنه فقال: تَحَوَّزُ عَنِّي خِيفَةً أَن أَضِيفَها، كما انْحازَت الأَفْعَى مَخافَة ضارِبِ يقول: تَتَنَحَّى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً، ويروى: تَحَيَّزُ مني، وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة، نصب مُتَحَيِّزاً ومُتَحَرِّفاً على الحال أَي إِلا أَن يتحرف لأَن يقاتل أَو أَن يَنْحاز أَي ينفرد ليكون مع المُقاتِلة، قال: وأَصل مُتَحَيِّز مُتَحَيْوِز فأُدغمت الواو في الياء. وقال الليث: يقال ما لك تَتَحَوَّز إِذا لم يستقر على الأَرض، والاسم منه التَّحَوُّز. والحَوْزاءُ: الحَرب تَحُوز القوم، حكاها أَبو رياش في شرح أَشعار الحماسة في وقول جابر بن الثعلب: فَهَلاَّ على أَخْلاق نَعْلَيْ مُعَصِّبٍ شَغَبْتَ، وذُو الحَوْزاءِ يَحْفِزُه الوِتْر الوِتْر ههنا: الغضب. والتَّحَوُّز: التَّلبُّث والتَّمَكُّث. والتَّحَيُّز والتَّحَوُّز: التَّلَوّي والتقلُّب، وخص بعضهم به الحية. يقال: تَحَوَّزَت الحية وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت. ومن كلامه: ما لك تَحَوَّزُ كما تَحَيَّزُ الحية؟ وتَحَوَّزُ تَحَيُّز الحية، وتَحَوُّزَ الحية، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم؛ قال غيره: والتَّحَوُّس مثله، وقال سيبويه: هو تَفَيْعل من حُزْت الشيء، والحَوْز من الأَرض أَن يتخذها رجلٌ ويبين حدودها فيستحقها فلا يكون لأَحد فيها حق معه، فذلك الحَوْز. تَحَوَّز الرجل وتَحَيَّز إِذا أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه. والحَوْز: الجمع. وكل من ضَمَّ شيئاً إِلى نفسه من مال أَو غير ذلك، فقد حازَه حَوْزاً وحِيازَة وحازَه إِليه واحْتازَهُ إِليه؛ وقول الأَعشى يصف إِبلاً: حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَراتِها، طَيَّ القَناطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُولا قال: الحُوزِيَّة النُّوق التي لها خَلِفة انقطعت عن الإِبل في خَلِفَتها وفَراهتها، كما تقول: مُنْقَطِعُ القَرِينِ، وقيل: ناقة حُوزِيَّة أَي مُنْحازة عن الإِبل لا تخالطها، وقيل: بل الحُوزِيَّة التي عندها سير مذخور من سيرها مَصُون لا يُدْرك، وكذلك الرجل الحُوزِيُّ الذي له إِبْداءٌ من رأْيه وعقله مذخور. وقال في قول العجاج: وله حُوزِيّ، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا وعنده مذخور لم يَبْتَذِله. وقولهم حكاه ابن الأَعرابي: إِذا طَلَعَتِ الشِّعْرَيانِ يَحُوزُهما النهار فهناك لا يجد الحَرُّ مَزِيداً، وإِذا طلعتا يَحُوزُهما الليل فهناك لا يجد القُرّ مَزيداً، لم يفسره؛ قال ابن سيده: وهو يحتمل عندي أَن يكون يضمُّهما وأَن يكون يسوقهما. وفي الحديث: أَن رجلاً من المشركين جَميعَ اللأْمَةِ كان يحوز المسلمين أَي يجمعهم؛ حازَه يَجُوزه إِذا قبضه ومَلَكه واسْتَبَدَّ به. قال شمر: حُزْت الشيء جَمَعْتُه أَو نَحَّيته؛ قال: والحُوزِيّ المُتَوَحِّد في قول الطرماح:يَطُفْن بِحُوزيِّ المَراتِع، لم تَرُعْ بوَادِيه من قَرْعِ القِسِيِّ، والكَنَائِن قال: الحُوزِيُّ المتوحد وهو الفحل منا، وهو من حُزْتُ الشيء إِذا جمعته أَو نَحَّيته؛ ومنه حديث معاذ، رضي الله عنه: فَتَحَوَّز كلٌّ منهم فَصَلَّى صلاة خفيفة أَي تَنَحَّى وانفرد، ويروى بالجيم، من السرعة والتسهل؛ ومنه حديث يأْجوج: فَحَوِّزْ عبادي إِلى الطُّور أَي ضُمَّهم إِليه، والرواية فَحَرِّزْ، بالراء، وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال لعائشة، رضي الله عنها، يوم الخَنْدَقِ: ما يُؤَمِّنُك أَن يكون بَلاء أَو تَحَوُّزٌ؟ وهو من قوله تعالى: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة، أَي مُنْضمّاً إِليها. والتَّحَوُّزُ والتَّحَيُّز والانْحِياز بمعنى. وفي حديث أَبي عبيدة: وقد انْحازَ على حَلْقَة نَشِبَت في جراحة النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم أُحُدٍ أَي أَكَبَّ عليها وجمع نفسه وضَمَّ بعضها إِلى بعض. قال عبيد بن حرٍّ (* قوله « عبيد بن حر» كذا بالأصل): كنت مع أَبي نَضْرَة من الفُسْطاط إِلى الإِسْكنْدَرِيَّة في سفينة، فلما دَفَعْنا من مَرْسانا أَمر بِسُفْرته فَقُرِّبت ودعانا إِلى الغداء، وذلك في رمضان، فقلت: ما تَغَيَّبَتْ عنا منازلُنا؛ فقال: أَترغب عن سنة النبي، صلى الله عليه وسلم؟ فلم نزل مفطرين حتى بلغنا ماحُوزَنا؛ قال شمر في قوله ماحُوزَنا: هو موضعهم الذي أَرادوه، وأَهل الشام يسمون المكان الذي بينهم وبين العدوّ الذي فيه أَساميهِم ومَكاتِبُهُم الماحُوزَ، وقال بعضهم: هو من قولك حُزْتُ الشيء إِذا أَحْرَزْتَه، قال أَبو منصور: لو كان منه لقيل مَحازنا أَو مَحُوزنا. وحُزت الأَرض إِذا أَعلَمتها وأَحييت حدودها. وهو يُحاوِزُه أَي يخالطه ويجامعه؛ قال: وأَحسب قوله ماحُوزَنا بِلُغَةٍ غير عربية، وكذلك الماحُوز لغة غير عربية، وكأَنه فاعُول، والميم أَصلية، مثل الفاخُور لنبت، والرَّاجُول للرَّجل. ويقال للرجل إِذا تَحَبَّسَ في الأَمر: دعني من حَوْزك وطِلْقك. ويقال: طَوّل علينا فلانٌ بالحَوْزِ والطِّلْق، والطِّلق: أَن يخلي وجوه الإِبل إِلى الماء ويتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئِذٍ فهي ليلة الطِّلْق؛ وأَنشد ابن السكيت: قد غَرّ زَيْداً حَوْزُه وطِلْقُه وحَوْز الدار وحَيْزها: ما انضم إِليها من المَرافِقِ والمنافع. وكل ناحية على حِدَةٍ حَيِّز، بتشديد الياء، وأَصله من الواو. والحَيْز: تخفيف الحَيِّز مثل هَيْن وهَيِّن وليْن وليِّن، والجمع أَحْيازٌ نادر. فأَما على القياس فَحَيائِز، بالهمز، في قول سيبويه، وحَياوِزُ، بالواو، في قول أَبي الحسن. قال الأَزهري: وكان القياس أَن يكون أَحْواز بمنزلة الميت والأَموات ولكنهم فرقوا بينهما كراهة الالتباس. وفي الحديث: فَحَمَى حَوْزَة الإِسلام أَي حدوده ونواحيه. وفلان مانع لحَوْزَته أَي لما في حَيّزه. والحَوْزة، فَعْلَةٌ، منه سميت بها الناحية. وفي الحديث: أَنه أَتى عبدَ الله بن رَواحَةَ يعوده فما تَحَوَّز له عن فراشه أَي ما تَنَحَّى؛ التَّحَوُّز: من الحَوزة، وهي الجانب كالتَّنَحِّي من الناحية. يقال: تَحَوَّز وتَحَيَّز إِلا أَن التَّحَوُّز تَفَعُّل والتَّحَيُّز تَفَيْعُل، وإِنما لم يَتَنَحَّ له عن صدر فراشه لأَن السنَّة في ترك ذلك. والحَوْز: موضع يَحُوزه الرجل يَتَّخِذُ حواليه مُسَنَّاةً، والجمع أَحْواز، وهو يَحْمِي حَوْزته أَي ما يليه ويَحُوزه. والحَوْزة: الناحية. والمُحاوَزَةُ: المخالطة. وحَوْزَةُ المُلْكِ: بَْيضَتُه. وانْحاز عنه: انعدل. وانحاز القومُ: تركوا مركزهم إِلى آخر. يقال للأَولياء: انحازوا عن العدوّ وحاصُوا، وللأَعداء: انهزموا ووَلَّوْا مُدْبِرين. وتَحاوَز الفريقان في الحَرْب أَي انْحاز كلُّ فريق منهم عن الآخر. وحاوَزَه: خالطه. والحَوْز: الملْك. وحَوْزة المرأَة: فَرْجها؛ وقالت امرأَة:فَظَلْتُ أَحْثي التُّرْبَ في وجهِه عَني، وأَحْمِي حَوْزَةَ الغائب قال الأَزهري: قال المنذري يقال حَمَى حَوْزاتِه؛ وأَنشد يقول: لها سَلَف يَعُودُ بِكُلِّ رَيْع، حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَر الإِفالا قال: السلَفُ الفحل. حَمَى حوزاتِه أَي لا يَدْنو فحل سواه منها؛ وأَنشد الفراء: حَمَى حَوْزاتِه فَتُركْنَ قَفْراً، وأَحْمَى ما يَلِيه من الإِجامِ أَراد بحَوْزاته نواحيه من المرعى. قال محمد بن المكرم: إِن كان للأَزهري دليل غير شعر المرأَة في قولها وأَحْمِي حَوْزَتي للغائب على أَن حَوْزة المرأَة فَرْجها سُمِعَ، واستدلالُه بهذا البيت فيه نظر لأَنها لو قالت وأَحْمي حَوْزتي للغائب صح الاستدلال، لكنها قالت وأَحمي حوزة الغائب، وهذا القول منها لا يعطي حصر المعنى في أَن الحَوْزَة فرج المرأَة لأَن كل عِضْو للإِنسان قد جعله الله تعالى في حَوْزه، وجميع أَعضاء المرأة والرجل حَوْزُه، وفرج المرأَة أَيضاً في حَوْزها ما دامت أَيِّماً لا يَحُوزُه أَحد إِلا إِذا نُكِحَتْ برضاها، فإِذا نكحت صار فَرْجها في حَوْزة زوجها، فقولا وأَحْمي حَوْزَة الغائب معناه أَن فرجها مما حازه زوجُها فملكه بعُقْدَةِ نكاحها، واستحق التمتع به دون غيره فهو إِذاً حَوْزَته بهذه الطريق لا حَوْزَتُها بالعَلَمية، وما أَشبه هذا بِوَهْم الجوهري في استدلاله ببيت عبد الله بن عمر في محبته لابنه سالم بقوله: وجِلْدَةُ بينِ العينِ والأَنْفِ سالِمُ على أَن الجلدة التي بين العين والأَنْف يقال لها سالم، وإِنما قَصَد عبدُ الله قُرْبَه منه ومحله عنده، وكذلك هذه المرأَة جَعَلَت فرجها حَوْزَة زوجها فَحَمَتْه له من غيره، لا أَن اسمه حَوْزَة، فالفرج لا يختص بهذا الاسم دون أَعضائها، وهذا الغائب بعينه لا يختص بهذا الاسم دون غيره ممن يتزوجها، إِذ لو طَلَّقها هذا الغائبُ وتزوجها غيره بعده صار هذا الفرجُ بعينه حَوْزَةً للزوج الأَخير، وارتفع عنه هذا الاسم للزوج الأَول، والله أَعلم. ابن سيده: الحَوْز النكاح. وحازَ المرأَةَ حَوْزاً: نكحها؛ قال الشاعر: يقولُ لَمَّا حازَها حَوْزَ المَطِي أَي جامعها. والحُوَّازُ: ما يَحُوزه الجُعَلُ من الدُّحْرُوج وهو الخُرْءُ الذي يُدَحْرِجُه؛ قال: سَمِينُ المَطايا يَشْرَبُ الشِّرْبَ والحِسا، قِمَطْرٌ كحُوَّاز الدَّحارِيجِ أَبْتَرُ والحَوْزُ: الطبيعة من خير أَو شر. وحَوْز الرجل: طَبيعته من خير أَو شر. وفي حديث ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْمُ حَوَّازُ القلوب؛ هكذا رواه شمر، بتشديد الواو، من حازَ يَحُوز أَي يَجْمَعُ القلوبَ، والمشهور بتشديد الزاي، وقيل: حَوَّازُ القلوب أَي يَحُوز القلبَ ويغلب عليه حتى يَرْكَبَ ما لا يُحَب، قال الأَزهري: ولكن الرواية حَزَّاز القلوب أَي ما حَزَّ في القلب وحَكَّ فيه. وأَمر مُحَوَّزٌ: محكم. والحائِزُ: الخشبةُ التي تنصب عليها الأَجْذاع. وبنو حُوَيْزَة: قبيلة؛ قال ابن سيده: أَظن ذلك ظنّاً. وأَحْوَزُ وحَوّازٌ: اسمان. وحَوْزَةُ: اسم موضع؛ قال صخر بن عمرو: قَتَلْتُ الخالِدَيْن بها وعَمْراً وبِشْراً، يومَ حَوْزَة، وابْنَ بِشْرِ


- الحَوْزُ والحَيْزُ: السير الرُّوَيْدُ والسَّوْقُ اللَّيِّنُ. وحازَ الإِبلَ يَحُوزها ويحِيزُها: سارَها في رِفْق. والتَّحَيُّز: التلوّي والتقلبُ. وتَحَيَّز الرجلُ: أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه، والواو فيهما أَعلى. وحَيْزِ حَيْزِ: من زجر المِعْزى؛ قال: شَمْطاء جاءَتْ من بلادِ البَرِّ، قد تَرَكَتْ حَيْزِ، وقالت: حَرِّ ورواه ثعلب: حَيْهِ (* قوله« ورواه ثعلب حيه» تقدمت هذه الرواية في حرر وضبطت حيه بشد المثناة التحتية مفتوحة وهو خطأ والصواب كما هنا). وتَحَوَّزت الحيةُ وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت. يقال: ما لك تَتَحَيَّزُ تَحَيُّزَ الحيةَ قال سيبويه: هو تَفَيْعُلٌ من حُزْت الشيءَ؛ قال القطامي: تَحَيَّزُ مني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها، كما انحازَتِ الأَفعى مَخافَةَ ضارِبِ يقول: تتنحى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً، ويروى: تَحَوَّزُ مني. وتَحَوَّزَ تَحَوُّزَ الحية وتَحَيُّزَها، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم فأَبطأَ ذلك عليه.


- ـ الحَوْزُ: الجمعُ، وضمُّ الشيء، ـ كالحِيازَةِ والاحْتِيازِ، والسَّوْقُ اللَّيِّنُ، والشديدُ، ضِدٌّ، والسيْرُ اللَّيِّنُ، والمَوْضِعُ تُتَّخَذُ حَوالَيْهِ مُسَنَّاةٌ، والمِلْكُ، والنِّكاحُ، والإِغْراقُ في نَزْعِ القَوْسِ، ومَحَلَّةٌ بأَعْلى بَعْقُوبا، منها عبدُ الحَقِّ بنُ محمودٍ الفرَّاشُ الزاهِدُ، ـ وة بواسِطَ، منها خَميسُ بنُ عليٍّ شيخُ السِّلَفِيِّ، ـ وة بالكوفة، منها الحسنُ بنُ زيدِ بن الهَيْثَمِ، وبهاءٍ: الناحيةُ، وبَيْضَةُ المُلْكِ، وعِنَبٌ، وفَرْجُ المرأةِ، والطبيعةُ، ووادٍ بالحِجازِ. ـ وأولُ لَيْلَةِ تَوَجُّهِ الإِبِلِ إلى الماءِ: لَيْلَةُ الحَوْزِ، وقد حَوَّزَ تَحْويزاً. ـ والمُحاوَزَةُ: المُخالَطَةُ، والوَطْءُ. ـ والأَحْوَزِيُّ: الأَحْوَذِيُّ، ـ كالأَحْوَزِ، والأَسْوَدُ، والحَسَنُ السِّياقَةِ، ـ كالحُوزِيِّ، أو الحُوزِيُّ: الذي يَنْزِلُ وحْدَهُ ولا يُخالِطُ، ورجلٌ رَأْيُهُ وعَقْلُهُ مُدَّخَرٌ، والأَسْوَدُ. ـ وانْحَازَ عنه: عَدَلَ، ـ وـ القوْمُ: تَرَكوا مَرْكَزَهم إلى آخَرَ. ـ وتَحاوَزَ الفَرِيقانِ: انْحَازَ كلُّ واحدٍ عن الآخَرِ. و "حَوَّازُ القُلوبِ " في حديثِ ابنِ مسعودٍ: ما يَحُوزُها ويَغْلِبُها، حتى تَرْكَبَ ما لا يُحَبُّ. ـ ويُرْوى: حَوازُّ: جمعُ حازَّةٍ، وهي الأُمورُ التي تَحُزُّ في القُلوبِ، وتَحُكُّ، وتُؤَثِّرُ، ويَتَخالَجُ فيها أن تكونَ مَعَاصِيَ، لفَقْدِ الطُّمَأنِينَة إليها. ـ وتَحَوَّز: تَلَوَّى، ـ كتَحَيَّزَ، وتَنَحَّى. ـ والحُوزِيَّةُ، بالضم: الناقةُ المُنْحازَةُ عن الإِبِلِ، أو التي عندَها سَيْرٌ مَذْخُورٌ، أو التي لها خَلَقَةٌ انْقَطَعَتْ عن الإِبِلِ في خَلَقَتِها وفَراهَتِها، كما تقولُ: مُنْقَطِعُ القَرينِ. ـ والحُوَيْزاءُ: الذَّخيرةُ تَطْويها عن صاحِبِكَ. ـ وحَوْزانُ وحَوْزُ: قَرْيتانِ. ـ والحُوَيْزَةُ، كدُوَيْرة: قَصَبَةٌ بِخُوزِسْتانَ، منها: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدٍ الفَقيهُ الشاعرُ، وابنهُ حسنٌ شاعرٌ، وعبدُ اللهِ بنُ الحسنِ، وأحمَدُ بنُ عباس المُحَدِّثانِ، ومحمودُ بنُ إسماعيلَ الحُوَيْزانِيُّ الخَطيبُ المُحدِّثُ، كأنه من تَغْييرِ النَّسَبِ. ـ وحُوَيْزَةُ، كجُهَيْنَةَ: ممَّنْ قاتلَ الحُسَيْنَ. وبَدْرُ بنُ حُوَيْزَةَ: محدِّثٌ. وككَتَّانٍ: رجلٌ. وكرُمَّانٍ: الجِعْلانُ الكِبارُ. ـ والحَوْزاءُ: الحَرْبُ التي تَحُوزُ القومَ. وهِلالُ بنُ أحْوَزَ: قاتِلُ جَهْمِ بنِ صَفْوَانَ.


- ـ الحَيْزُ: السَّوْقُ الشديدُ، والرُّوَيْدُ، ضِدٌّ. ـ وتَحَيَّزَتِ الحَيَّةُ: تَلَوَّتْ. ـ وحَيْزِ، كجَيْرِ: زَجْرٌ للحِمارِ. ـ وبنو حَيَّازٍ، كشَدَّادٍ: بَطْنٌ من طَيِّئٍ. ـ وحِيزانُ، بالكسر: د بِدِيارِ بَكْرٍ، منه: محمدُ بنُ إسماعيلَ الفقيهُ الشاعرُ، ومحمدُ بنُ أبي طالبٍ الأَدِيبُ.


- حازَّه مُحازَّةً ، وحِزازًا : استقْصاه . يقال : بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه.


- المنْحَازُ : ما يُدَقّ فيه كالهاوُن.


- الأحْوَزِيُّ : الأحوز.|الأحْوَزِيُّ الأسْوَد.|الأحْوَزِيُّ الحسن السِّياقةِ للأمور وفيه بعض النِّفار.|الأحْوَزِيُّ الجادّ في أمره.


- تَحاوزُوا في الحَرْب: انْحاز كلُّ فريقٍ عن الآخر.


- حاز حاز حَيْزًا، وحيازة:(انظر: حوز) .


- حَوَّزَ الدوابَّ إِلى الماء: حازها.|حَوَّزَ الأمرَ: أحكمه.


- تحيَّزَ الرَّجُلُ: أَرادَ القيام فأَبطأَ ذلك عليه.|تحيَّزَ إِليهم: انضمَّ ووافقَهم في الرَّأْي.، وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 16وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغضَبٍ مِنَ اللهِ) ) . يقال: هو متحيِّزٌ لفلانٍ: منضمٍّ إِليه موافقٌ له في الرأْي.


- حازَ فلانٌ حازَ حَوْزًا: سار حازَ سيرًا ليِّنًا.|حازَ الشيءَ حِيازةً: ضَمَّهُ ومَلَكَه. يقال: حاز المالَ وحاز العقارَ. يقال: حازه إِليه.|حازَ الدوابَّ حَوْزًا: ساقها برفق.|حازَ ساقها إلى الماءِ.


- الانْحِيازُ : الانْضِمام.| وسياسةُ عدَم الانْحِياز (في الاصطلاح الحديث) : عدمُ الانضمام إلى فريقِ من الدول دون فريق.


- الحُوزيُّ : الذي ينزل وحدَه ولا يخالطُ البيوتَ بنفسِه ولا ماله.|الحُوزيُّ الحَسَنُ السِّياقة الأمور وفيه بعضَ النِّفار.|الحُوزيُّ الجاد في أمره.


- الحَوْزُ الحَوْزُ يقال: سَوْقٌ حَوْرٌ: رُوَيْدٌ، أو شَديدَّ.|الحَوْزُ المِلْك.|الحَوْزُ من الأرَضين: ما يحتازه إنسانٌ لنفسه ويُبيِّن حدودَه ويقيم عليه الحواجز فلا يكون لأحد حَقٌ فيها.|الحَوْزُ الطبيعة من خير أو شر.


- الأحْوَزُ : السائقُ الخفيفُ.


- تَحوَّزَ : مطاوع حوَّزه.|تَحوَّزَ الرجلُ: أراد القيام فثقل عليه.|تَحوَّزَ تمكَّث وتلبّث.|تَحوَّزَ تلوَّى وتقلَّب.|تَحوَّزَ عنه: ينَحَّى.


- الحَوْزاءُ : الحربُ تَحُوزُ القوم، أي تجمعهم وتضمهم.


- الحُوَيْزَاءُ : الذَّخيرةُ تطويها عن صَاحبك.


- احْتَازهُ : ضَمَّه وامتلكه. يقال: احتازهُ إِلى نفسه.


- تَحازَنَ : حَزِنَ.|تَحازَنَ ادَّعَى الحُزْنَ.


- اسْتحَازَهُ : احْتازه.


- الحَيّز : (انظر: حوز) .


- الحَيِّزُ : كلُ جمعٍ مُنضمٍّ بعضُه إلى بعض.|الحَيِّزُ المكان.|الحَيِّزُ من الدار: ما انضمَّ إليها من المرافِقِ والمنافِع. يقال: هو في حَيِّز فلانٍ: في كنفه.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حُزْتُ، أَحوزُ، حُزْ، مصدر حَوْزٌ، حِيازَةٌ.|1- حازَ الفَريقُ نَصْراً بَيِّناً : حَصَلَ عَلَيْهِ- يَحوزُ شَرَفَ العِلْمِ والتَّفَقُّهِ في الدِّينِ.(محمد عبده).|2- حازَتِ الْمَرْأَةُ طِفْلَها إلى صَدْرِها : ضَمَّتْهُ إِلَيْها.|3- حازَتْ آراؤُهُ إِعْجابَ الحاضِرينَ : نالَتْ.|4- يَحوزُ الرَّاعِي غَنَمَهُ في الْمَرْعَى : يَجْمَعُها وَيَقودُها، يَسوقُها على مَهْلٍ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَحَوَّزْتُ، أَتَحَوَّزُ، تَحَوَّزْ، مصدر تَحَوُّزٌ.|1- تَحَوَّزَ عَنِ الخَطَرِ :تَنَحَّى عَنْهُ.|2- تَحَوَّزَتِ الحَيَّةُ : تَلَوَّتْ.|3- تَحَوَّزَ الرَّجُلُ : أَرَادَ القِيَامَ فَثَقُلَ عَلَيْهِ.|4- تَحَوَّزَ أَمْلاَكاً جَدِيدَةً : مَلَكَهَا، ضَمَّهَا إِلَى مَا يَمْلِكُ .


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْحَزْتُ، أَنْحازُ، مصدر اِنْحِيازٌ.|1- اِنْحازَ إِلَيْهِ : مالَ إِلَيْهِ، أَيَّدَهُ في ما ذَهَبَ إِلَيْهِ- اِخْتارَ أَنْ يَنْحازَ إلى مَوْقِفِهِ.|2- اِنْحازَ عَنْهُ : عَدَلَ.|3- اِنْحازَ سُكَّانُ الحَيِّ : تَرَكوا دُورَهُمْ إلى دُورٍ أُخْرى.|4- اِنْحازَ الجَيْشُ : اِنْهَزَمَ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| حَوَّزْتُ، أُحَوِّزُ، حَوِّزْ، مصدر تَحْوِيزٌ.|1- حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ.|2- حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ.


- (مصدر اِنْحازَ).|1- أَحْكامُهُ لا تَعْرِفُ انْحِيازاً لأَحَدٍ : مُحاباةً.|2- الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ مِنْ بُلْدانِ عَدَمِ الانْحِيازِ :الْمُحايَدَةُ، غَيْرُ مُنْحازَةٍ لأَيِّ مُعَسْكَرٍ.


- (مصدر تَحَوَّزَ).|1- التَّحَوُّزُ عَنِ الْمَخَاطِرِ :التَّنَحِّي عَنْهَا.|2- تَحَوُّزُ الحَيَّةِ : تَلَوِّيهَا.|3- تَحَوُّزُ أَرَاضٍ جَدِيدَةٍ : مِلْكُهَا، ضَمُّهَا إِلَى مَا يَمْلِكُ مِنْ أَرَاضٍ .


- (مصدر حَازَ).|1- سَوْقٌ حَوْزٌ : رُوَيْدٌ، أَوْ شَدِيدٌ.|2- هَذَا فِي حَوْزِهِ : فِي مِلْكِهِ.|3- أرْضُ حَوْزٍ : أَرْضٌ أُقِيمَ حَوْلَهَا حَاجِزٌ.|4.: الطَّبِيعَةُ مِنْ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ.|5- لَيْلَةُ الحَوْزِ : أوَّلُ لَيْلَةٍ تُوَجَّهُ فِيهَا الجِمالُ إلَى الْمَاءِ إذَا كَانَتْ بَعِيدَةً.


- 1- الكِتَابُ فِي حَوْزَتِهِ : بَيْنَ يَدَيْهِ، فِي مَكْتَبَتِهِ، في مِلْكِهِ .|2- يُدَافِعُ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : عَنِ حِيَاضِ الوَطَنِ.|3- حَوْزَةُ الإسْلاَمِ : حُدُودُهُ وَنَواهِيهِ.


- 1- لاَزِمْ حَيِّزَكَ : مَكَانَكَ.|2- حَيِّزٌ مِنَ الدَّارِ : مَا هُوَ مُلْحَقٌ بِهَا.|3- هَذا الْمَشْرُوعُ فِي حَيِّزِ التَّنْفِيذِ : فِي طَرِيقِ التَّنْفِيذِ.|4- يَعِيشُ فِي حَيِّزِهِ : فِي كَنَفِهِ، فِي حِيَازَتِهِ.|5- ظَهَرَ إلَى حَيِّزِ الوُجُودِ : إلَى مَجَالِ الوَاقِعِ.|6- هَذَا لَيْسَ فِي حَيِّزِ الإِمْكَانِ : لَيْسَ فِي حُدُودِ الإِمْكَانِ.


- اِشْتَدَّتِ الحَوْزَاءُ : الحَرْبُ. إذْ تَحُوزُ المحَارِبِينَ، أيْ تَجْمَعُهُمْ وَتَضُمُّهُمْ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من حَازَ).|1- حائِزٌ رِضا آبائِهِ : الْمُتَمَتِّعُ بِرِضاهُمْ- إِنَّما الْمَدارُ عَلَى أَنْ تَكُونَ بِهَذَا الكَمَالِ حَائِزٌ.(التوحيدي).|2- حَائِزٌ عَلَى شَهادَةِ البَكالورِيا : حاصِلٌ عَلَيْها.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَحَيَّزَ، يَتَحَيَّزُ، مصدر تَحَيُّزٌ.|1- تَحَيَّزَ الْحَكَمُ لِفَرِيقِ بِلاَدِهِ : حَابَاهُ، سَانَدَهُ، تَشَيَّعَ لَهُ.|2- تَحَيَّزَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ : أَيْ وَافَقَهُ فِي الرَّأْيِ وَانْضَمَّ إِلَيْهِ .


- (مصدر تَحَيَّزَ) - مَا هَذَا التَّحَيُّزُ : مَا هَذِهِ المُحَابَاةُ :حُكْمٌ بِلاَ تَحَيُّزٍ.


- (مصدر حَازَ يَحِيزُ).| انظرحَيِّزٌ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَحَيَّزَ).|-مُتَحَيِّزٌ لِصَاحِبِهِ : الْمُحَابِي لَهُ يُقَدِّمُهُ عَلَى غَيْرِهِ حَتَّى وَلَوْ لَمْ يَكُنْ أَهْلاً لِذَلِكَ.


- 1- « حواز القلب » : الأمور التي يتألم منها القلب


- 1- الذي ينظر في الأعضاء وفي الوجه متكهنا


- 1- إحتاز الشيء : جمعه وضمه إلى نفسه|2- إحتاز الجمال : ساقها برفق ولين


- 1- إنحاز اليه : مال إليه|2- إنحاز عنه : عدل عنه ، ابتعد|3- إنحاز القوم : تركوا مراكزهم إلى مراكز أخرى|4- إنحاز : إنهزم ، هرب


- 1- أحوز : جاد في أمره ، بارع


- 1- أحوزي : حسن السياقة للأمور|2- أحوزي : حاذق ماهر|3- أحوزي : خفيف


- 1- تحاوز القوم في الحرب : انحاز كل فريق منهم عن الآخر ومال ، وابتعد


- 1- تحوز : أراد القيام فلم يستطعه بسهولة|2- تحوز عن الشيء : تنحى عنه ، ابتعد|3- تحوز : تمكث ، توقف ، تلبث|4- تحوزت الحية : تلوت


- 1- حاز الدواب : ساقها سوقا خفيفا رفيقا|2- حاز الدواب : ساقها سوقا شديدا


- 1- حاز الشيء : ملكه وضمه إلى نفسه|2- حاز الشيء : جمعه|3- حاز الشيء : حصل عليه|4- حاز الدواب : ساقها سوقا خفيفا رفيقا|5- حاز الدواب : ساقها سوقا شديدا|6- حاز الدواب : ساقها إلى الماء|7- حاز الحاكم الملك : استبد به


- 1- حازة : واحدة الحواز|2- حازة : ندم ، أسف


- 1- حاوزه : طارده|2- حاوزه : خالطه|3- حاوز الشيء : وطئه


- 1- حرب ، معركة


- 1- حواز : الذي يملك كثيرا|2- حواز : « حواز القلوب » : ما يغلب عليها ويملكها


- 1- حوز الجمال إلى الماء : ساقها إليه|2- حوز الأمر : أحكمه


- 1- حوزي : سائق الجمال|2- حوزي : جاد ، رصين|3- حوزي : الذي ينزل وحده فلا يخالط القوم بنفسه ولا بمواشيه|4- حوزي : أسود


- 1- حيز : مكان|2- حيز من الدار : ما انضم إليها من المرافق والمنافع


- 1- ذخيرة ومؤونة يتخذها المرء لنفسه دون سواه


- 1- مصدر إنحاز|2- في السياسة : الميل إلى فريق من المتخاصمين أو المتقاتلين دون آخر « سياسة عدم الانحياز بين الشرق والغرب »


- 1- مصدر حاز يحوز|2- موضع أقيم حوله حاجز 3- حَوز من الدار : ما انضم إليها من المرافق والمنافع|4- طبيعة ، طبع ، مزاج|5- ملك|6- « ليلة الحوز » : أول ليلة توجه فيها الجمال إلى الماء


- 1- ناحية|2- طبيعة ، طبع ، مزاج|3- « حوزة الإنسان » : ما يملكه


- 1- هاون ، جمع : مناحيز


- 1- تحيز : أراد القيام فلم يستطعه بسهولة|2- تحيز عنه : تنحى عنه ، ابتعد|3- تحيز الشيء : انحصر في مكان دون آخر|4- تحيزت الحية : تلوت وتقلبت|5- تحيز الى القوم : انضم إليهم ووافقهم


- 1- مصدر حاز يحيز|2- : أنظر حيز


- ح وز: (الْحَوْزُ) الْجَمْعُ وَبَابُهُ قَالَ وَكَتَبَ، وَكُلُّ مَنْ ضَمَّ شَيْئًا إِلَى نَفْسِهِ فَقَدَ (حَازَهُ) وَ (احْتَازَهُ) أَيْضًا. وَ (الْحَيِّزُ) بِوَزْنِ الْهَيِّنِ مَا انْضَمَّ إِلَى الدَّارِ مِنْ مَرَافِقِهَا. وَكُلُّ نَاحِيَةٍ (حَيِّزٌ) . وَ (الْحَوْزَةُ) بِوَزْنِ الْجَوْزَةِ النَّاحِيَةُ. وَ (انْحَازَ) عَنْهُ عَدَلَ. وَانْحَازَ الْقَوْمُ تَرَكُوا مَرْكَزَهُمْ إِلَى آخَرَ.


- حائز :اسم فاعل من حازَ/ حازَ على.


- تحوَّزَ عن / تحوَّزَ في يتحوَّز ، تحوُّزًا ، فهو مُتحوِّز ، والمفعول مُتحوَّز عنه | • تحوَّز عن الشَّيء تنحَّى عنه :-تحوَّز عن المعصية/ التَّرشيح/ منصبه.|• تحوَّز الشَّخصُ في المكان: تمكّث وتلبّث :-استطاب الإقامة في الرِّيف فتحوَّز فيه.


- حَيِّز :(انظر: ح و ز - حَيِّز).


- انحياز :- مصدر انحازَ/ انحازَ إلى/ انحازَ عن. |2 - ميل إلى تأييد نظرية أو فرض أو رفضهما نتيجة لتأثّر سابق موجّه للحكم الذي يصدره الشّخص على القضايا :-اعترض الخَصمُ على انحياز الحكَم إلى خصمه.|• سياسة عدم الانحياز: (السياسة) عدم الانضمام إلى فريق دون فريق. |• دول عدم الانحياز: (السياسة) مجموعة من الدُّول ساد بينها اتّجاه سياسيّ يهدف إلى تأكيد استقلالها إزاء الدولتين العظميين: الاتّحاد السُّوفيتِّي والولايات المتّحدة الأمريكيَّة، ولا ينحاز إلى فريق دون آخر، ويحاول أن يكون له دور في السِّياسة الدَّوليّة، ويطلق عليها أيضًا الدول غير المنحازة.


- حازَ / حازَ على يَحوز ، حُزْ ، حَوْزًا وحِيازةً ، فهو حائز ، والمفعول محوز | • حاز الشَّيءَ/ حاز على الشَّيء ضمّه وملكَه، حصل عليه وناله :-حاز عقارًا/ مالاً، - حاز على إعجاب الآخرين |• حاز الأرضَ: أعلمها وأحيا حدودَها، - حاز قصبَ السَّبْق: ملك، سبق غيرَه، تفوَّق على غيره.


- تحيَّزَ إلى يتحيَّز ، تَحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه | • تحيَّزَ إلى فلان حاباه، انضمَّ إليه ووافقه في الرَّأي دون مراعاة للحقّ :-الحكم لا يتحيَّز إلى أحد الفريقين.


- حَيْز :مصدر حازَ/ حازَ على.


- حِيازَة :(انظر: ح و ز - حِيازَة).


- حَوْز ، جمع أَحواز (لغير المصدر).|1- مصدر حازَ/ حازَ على. |2 - ما يضمُّه الإنسانُ لنفسه من الأرض ويبني حدودَه ويقيم عليه الحواجزَ فلا يكون لأحدٍ حقّ فيها :-أرض حَوْز فلان |• حَوْز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع، حقوق الدار، حدودها.


- تحيَّزَ إلى / تحيَّزَ لـ يَتحيَّز ، تحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه | • تَحيَّز إليه/ تحيَّز له انضمّ إليه موافقًا له في الرَّأي أو حاباه :-بلا تحيُّز: بلا محاباة، - رأي مُتحيِّز، - {وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ} .


- حِيازَة :- مصدر حازَ/ حازَ على |• حِيازَة إيجاريّة: استئجار ملكيّة كالأرض بواسطة عقد، - حِيازَة الرَّجُل: ما في ملكه من مالٍ أو عقار. |2 - (الزراعة) أرض زراعيّة تدخل في تصرُّف فرد أو هيئة. |• استرداد حيازة/ إعادة حيازة: (القانون) استعادة الممتلكات بموجب حقّ منصوص عليه في تصرُّف ملكيَّة سابقة.


- حَيِّز :- كلّ جمع منضمٌّ بعضه إلى بعض :-الحيِّز الاقتصاديّ الأوربيّ |• حيِّز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع. |2 - مكان أو مجال :-ترك حيِّزًا كبيرًا، - برز إلى حيِّز المعقول |• أخْرج إلى حيِّز العمل: حقّق ونفَّذ، - الحيِّز الخارجيّ: الامتداد، - في حيّز الإمكان: في حدوده، - في حيّز الأموات: قارب الموتَ، كاد يموت، - في حيِّز التَّنفيذ: قيد التَّنفيذ، - في حيِّز الصَّلاحيَّات الدَّاخليّة: في حدودها وإطارها، - في حيِّز المجانين: قارب الجنون، كاد يُجَنّ، - في حيّز هذا المفهوم: في نطاقه، - كانت في حيِّز الانقطاع: كادت أن تنقطع، - لم تخرج إلى حيّز الوجود: لم تظهر، - هذا في حيِّز التواتر: في جهته ومكانه.


- حَوْزَة ، جمع حَوْزات وحَوَزات |• حَوْزَة الرَّجُلِ: ملكه :-في حوزته أشياء ثمينة/ وثائق |• حَوْزَة الشَّيخ: مجلسه الذي يلقي على مريديه فيه العلم، - في حوزته/ في حوزة يده: يملكه، أو عنده. |• حَوْزَة الإسلام: حدوده ونواهيه :-فلان يحمي حوزةَ الإسلام:-? حَوْزَة البلد: ترابه.


- حازَ / حازَ على يَحِيز ، حِزْ ، حَيْزًا وحِيازَةً ، فهو حائز ، والمفعول مَحيز:(انظر ح و ز - حازَ/ حازَ على).


- تحازنَ يتحازن ، تحازُنًا ، فهو مُتحازِن | • تحازن فلانٌ تظاهر بالحُزْن.


- احتازَ يحتاز ، احْتَزْ ، احتيازًا ، فهو مُحتاز ، والمفعول مُحتاز | • احتاز الشَّيءَ حازه؛ احتواه، ضمَّه وملكَه :-احتاز مالاً/ عقارًا.


- حَوْز ، جمع أَحواز (لغير المصدر).|1- مصدر حازَ/ حازَ على. |2 - ما يضمُّه الإنسانُ لنفسه من الأرض ويبني حدودَه ويقيم عليه الحواجزَ فلا يكون لأحدٍ حقّ فيها :-أرض حَوْز فلان |• حَوْز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع، حقوق الدار، حدودها.


- حَيِّز :- كلّ جمع منضمٌّ بعضه إلى بعض :-الحيِّز الاقتصاديّ الأوربيّ |• حيِّز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع. |2 - مكان أو مجال :-ترك حيِّزًا كبيرًا، - برز إلى حيِّز المعقول |• أخْرج إلى حيِّز العمل: حقّق ونفَّذ، - الحيِّز الخارجيّ: الامتداد، - في حيّز الإمكان: في حدوده، - في حيّز الأموات: قارب الموتَ، كاد يموت، - في حيِّز التَّنفيذ: قيد التَّنفيذ، - في حيِّز الصَّلاحيَّات الدَّاخليّة: في حدودها وإطارها، - في حيِّز المجانين: قارب الجنون، كاد يُجَنّ، - في حيّز هذا المفهوم: في نطاقه، - كانت في حيِّز الانقطاع: كادت أن تنقطع، - لم تخرج إلى حيّز الوجود: لم تظهر، - هذا في حيِّز التواتر: في جهته ومكانه.


- حَيْز :مصدر حازَ/ حازَ على.


- حَيِّز :(انظر: ح و ز - حَيِّز).


- الحوْز: الجمع. وكل من ضمّ إلى نفسه شيئا فقد حازه حوزْا وحيازة، واحتْازه أيضا. والحوْز والحيزْ: السوْق الليّن. وقد حاز الإبل يحوزها ويحيزها. والأحْو زيّ مثل الأحْوذيّ، وهو السائق الخفيف، عن أبي عمرو. قال العجاج: يحوزهنّ وله حوزيّ كما يحوز الفئة الكميّ من نشاطه وأبو عبيد يرويه بالذال، والمعنى واحد، يعني به الثوْر أنّه يطرد الكلاب وله طارد كن نفسه يطرده، . وحوّز الإبل: ساقها إلى الماء. قال الأصمعي: إذا كانت بعيدة المرعى من الماء فأول ليلة توجّ هها إلى الماء ليلة الحوْز. وقد حوّزها. وأنشد: حوّزها م نبرق الغميمأهدْأ يمْشي مشْية الظليم بالحوْز والرفْق وبالطميم والمحاوزة: المخالطة. وتحوّزت الحيّة وتحيّزتْ، أي تلوّتْ. يقال: ما لك تتحوّز تحوّز الحيّة، وتتحيّز تحيّز الحيّة. قال القطامي: تحيّز مني خشْيةأنأضيفها ... كما انحازت الأفعى مخافة ضا رب يقول: تتنحّى عنّي هذه العجوز وتتأخّر خوفا أن أنزل عليها ضيفا. ويروى تحوّز مني. قال أبو عمرو: وتحوّز تحوّز الحيّة، وهو بطء القيام إذا أراد أن يقوم. والحيّز: ما انضمّ إلى الدار من مرافقها. وكلّ ناحية حيّز، وأصله من الواو. والحيْز: تخفيف الحيّز. والجمع أحياز. والحوْزة: الناحية. وحوزْة الملْك: بيْضته. وانْحاز عنه، أي عدل. وانْحاز القوم: تركوا مرْكزهم إلى آخر. يقال للأولياء: انْحازوا عن العدوّ وحاصوا، وللأعداء: اﻧﻬزموا وولّوا مدْبرين. وتحاوز الفريقان في الحرب، أي انْحاز كلّ فريق عن الآخر.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.