أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدَّكُّ: هدم الجبل والحائط ونحوهما، دَكَّه يَدُكُّه دَكّاً. الليث: الدَّكّ كسر الحائط والجبل. وجبل دُكٌّ: ذليل، وجمعه دِكَكَةٌ مثل جُحْر وجِحرَة. وقد تَدَكْدَكَتِ الجبالُ أَي صارت دَكَّاوَات، وهي رواب من طين، واحدتها دَكَّاء. وقوله سبحانه وتعالى: وحُمِلت الأَرض والجبالُ فدُكَّتَا دَكَّةً واحدة؛ قال الفراء: دَكُّها زلزلتها، ولم يقل فدكِكْنَ لأنه جعل الجبال كالواحدة، ولو قال فدُكَّتْ دَكَّةً لكان صواباً. قال ابن الإعرابي: دَكَّ هَدَم ودُكَّ هُدِمَ. والدِّكَكُ: القيرانُ المُنْهالة. والدِّكَكُ: الهِضاب المفسَّخة. والدَّكُّ: شبيه بالتل. والدَّكَّاءُ: الرَّابية من الطين ليست بالغليظة، والجمع دَكَّاوَاتٌ، أَجروه مجرى الأسماء لغلبته كقولهم ليس في الخَضْرَاواتِ صدقة. وأَكَمة دَكَّاء إذا اتسع أَعلاها، والجمع كالجمع نادر لأن هذا صفة. والدَّكَّاواتُ: تلال خلقة، لا يفرد لها واحد؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة، قال: وعندي أَن واحدتها دَكَّاءِ كما تقدم. قال الأصمعي: الدَّكَّاوَاتُ من الأَرض الواحدة دَكَّاء وهي رَوَابٍ من طين ليست بالغِلاظ، قال: وفي الأَرض الدِّكَكَةُ، والواحد دُكّ، وهي رََوابٍ مشرفة من طين فيها شيء من غلظ، ويُجْمَع الدَّكَّاءُ من الأَرض دَكَّاوات ودُكّاً، مثل حَمْراوات وحُمْر. والدُّكُكُ: النوق المنفضِخة الأَسْنِمَةِ. وبعير أَدَكُّ: لا سنام له، وناقة دَكَّاءِ كذلك، والجمع دُكّ ودَكَّاوات مثل حُمْر حُمْراوات قال ابن بري: حَمْراء لا يجمعع بالألف والتاء فيقال حَمْراوات كما لا يجمع مذكره بالواو والنون فيقال أَحْمَرُون، وأَما دَكَّاءِ فليس لها مذكر ولذلك جاز أَن يقال دَكَّاوَات، وقيل: ناقة دَكَّاءُ للتي افترش سنامها في جنبيها ولم يُشْرِف، والاسم الدَّكَكُ، وقد اندك. وفرس مَدْكُوك: لا إشْرَاف لِحَجَبَتِه. وفرس أَدَكُّ إذا كان مُتدانياً عريض الظهر. وكتب أبو موسى إلى عمر: إنَّا وجدنا بالعِراق خيلاً عِرَاضاً دُكَّا فما يرى أَمير المؤمنين من أَسهامها أَي عِراض الظهور قصارها. وخيل دُكٌّ وفرس أَدَكّ إذا كان عريض الظهر قصيراً؛ حكاه أَبو عبيدة عن الكسائي، قال: وهي البَرَاذين. والدَّكَّةُ: بناء يسطح أَعلاه. وانْدَكَّ الرمل: تلبد، والدُّكَّانُ من البناء مشتق من ذلك. الليث: اختلفوا في الدُّكَّان فقال بعضهم هو فَعْلان من الدَّكّ، وقال بعضهم هو فُعّال من الدَّكَن، وقال الجوهري: الدَّكَّة والدُّكَّانُ الذي يقعد عليه؛ قال المُثَقّب العبدي: فأَبقَى باطِلِي، والجِدُّ منها، كدُكَّآنِ الدَّرَابِنَةِ المَطِين قال: وقوم يجعلون النون أَصلية، والدَّرَابِنَة: البَوَّابُون، واحدهم دَرْبانٌ. والدَّكُّ والدَّكَّةُ: ما استوى من الرمل وسهل، وجمعها دِكاكٌ. ومكان دَكٌّ مسْتَوٍ. وفي التزيل العزيز: حتى إِذا جاء وعد ربي جعله دَكّاً؛ قال الأَخفش في قوله دَكّاً بالتنوين قال: كأَنه قال دَكَّهُ دَكّاً مصدر مؤَكد، قال: ويجوز جعله أَرضاً ذا دَكٍّ كقوله تعالى: واسأَلِ القريةَ، قال: ومن قرأَها دَكَّاءَ ممدوداً أَراد جَعَله مثل دَكَّاءَ وحذف مثل؛ قال أَبو العباس: ولا حاجة به إلى مثل وإِنما المعنى جعل الجبل أَرضاً دَكَّاء واحداً (* قوله واحداً: هكذا في الأصل)، قال: وناقة دَكَّاءُ إذا ذهب سنَامها. قال الأَزهري: وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد جعله دَكَّاً، قال المفسرون ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن، ومن قرأَ دَكَّاءَ على التأَنيث فلتأْنيث الأَرض جَعَله أَرضاً دَكَّاء. الأَخفش: أَرض دَكٌّ والجمع دُكُوك. قال الله تعالى: جعله دَكَّا، قال: ويحتمل أَن يكون مصدراً لأنه حين قال جعَلَه كأَنه قال دَكَّه فقال دَكَّهُ فقال دَكّاً، أَو أَراد جَعله ذا دَكٍّ فحذف، وقد قُرئ بالمد، أي جعله أرضاً دَكَّاء محذف لأَن الجبل مذكر. ودَكَّ الأَرضَ دَكّاً: سَوّى صَعُودَها وهَبُوطها، وقد انْدَكَّ المكان. ودَكَّ الترابَ يَدُكُّه دَكّاً: كبسه وسَوّاه. وقال أَبو حنيفة عن أَبي زيد: إِذا كبس السطح بالتراب قيل دَكّ التراب عليه دَكّاً. ودَكَّ التراب على الميت يَدُكُّه دَكّاً: هاله. ودَكَكْتُ التراب على الميت أَدُكُّه إِذا هِلْته عليه. ودَكْدَكْتُ الرَّكِيَّ أَي دفنته بالتراب. ودَكَّ الرَّكِيّة دَكّاً: دفنها وطَمَّها. والدَّك: الدقّ، وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حتى سوّيته بالأَرض؛ ومنه قوله عز وجل: فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة. والدِّكْدِكُ والدَّكْدَكُ والدَّكْدَاكُ من الرمل. ما تَكَبَّس واستوى، وقيل: هوبطن من الأَرض مستو، وقال أَبو حنيفة: هو رمل ذو تراب يتلبد. الأَصمعي: الدَّكْدَاكُ من الرمل ما الْتَبَد بعضه على بعض بالأَرض ولم يرتفع كثيراً. وفي الحديث: أَنه سأَل جرير بن عبد الله عن منزله فقال: سَهْلٌ ودَكْدَاكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أَي أَن أَرضهم ليست ذات خُزُونة؛ قال لبيد: وغيث بدَكْدَاكٍ، يَزِينُ وِهَادَهُ نباتٌ كوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّب والجمع الدَّكادِك والدَّكادِيك؛ وفي حديث عمرو بن مرة: إليك أَجُوبُ القُورَ بعد الدَّكادِكِ وقال الراجز: يا دار سَلْمَى بدَكادِيكِ البُرَقْ سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْق المُشْتَأَقْ والدَّكْدَك والدِّكْدَكُ والدِّكْدَاكُ: أَرض فيها غلظ. وأَرض مَدْكوكة إذا كثر بها الناس ورُِعاة المال حتى يفسدها ذلك وتكثر فيها آثار المال وأَبواله، وهم يكرهون ذلك إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة فلا يجدون منه بدّاً. وقال أَبو حنيفة: أَرض مَدْكوكة لا أَسناد لها تُنْبتُ الرِّمْث. ودُكَّ الرجل، على صيغة ما لم يسم فاعله، فهو مَدْكوك إذا دَكَّتْه الحُمَّى وأَصابه مرض. ودَكَّتْه الحمى دكّاً: أضعفته. وأَمة مِدَكَّةٌ: قوية على العمل. ورجل مِدَكٌّ، بكسر الميم: شديد الوطء على الأَرض. الأَصمعي: صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دفعته. ويوم دَكِيك: تامّ، وكذلك الشهر والحول. يقال: أَقمت عنده حولاً دَكيكاً أَي تامّاً. ابن السكيت: عامٌ دَكِيكٌ كقولك حول كَرِيتٌ أَي تامٌّ؛ قال: أَقمت بجُرْجَانَ حولاً دَكِيكا وحَنْظل مُدَكّكٌ: يؤكل بتمر أَو غيره. ودَكَّكه: خلطه. يقال: دَكَّكُوا لنا. وتَدَاكَّ عليه القوم إذا ازدحموا عليه. وفي حديث عليّ: ثم تَدَاكَكْتم عليَّ تَدَاكُكَ الإبل الهِيم على حياضها أَي ازدحمتم، وأَصل الدَّكّ الكسر. وفي حديث أَبي هريرة: أَنا أَعلم الناس بشفاعة محمد يوم القيامة، قال فتَدَاكَّ الناس عليه. أَبو عمرو: دَكَّ الرجل جاريته إذا جهدها بإلقائه ثقله عليها إذا أَراد جماعها؛ وأَنشد الإبادي: فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّني بصدرك، لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي؟


- سَدِكَ به، بالكسر، سَدْكاً وسَدَكاً، فهو سَدِكٌ ولَكِيَ به لَكىً: لزمه. والسَّدِكُ: المُولَعُ بالشيء، طائية؛ قال بعض محرِّمي الخمر على نفسه في الجاهلية: ووَزَّعْتُ القِداحَ، وقد أَراني بها سَدِكاً، وإن كانَتْ حَراما أَراد بالقداح هنا جمع القَدَح المشروب به. ورجل سَدِكٌ: خفيف اليدين في العمل. ورجل سَدكٌ بالرُّمح: طَعَّان به رَفيف سريع. قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول سَدَّك فلانٌ جِلالَ التمر تَسْديكاً إذا نَضَّدَ بعضَها فوق بعض، فهي مُسَدَّكة. سرك: السَّرْوَكَةُ: رداءة المشيء وإبطاء فيه من عَجَف أَو إعياء، وقد سَرْوَكَ. ابن الأَعرابي: سَرِكَ الرجلُ إذا ضعف بدنه بعد قوَّة. ابن السكيت: تَسارَكْتُ في المشي وتَسَرْوَكْتُ وسَرْوَكْتُ، وهما رداءة المشي من عَجَفٍ وإعياء.


- ـ سَدِكَ به، كفرِحَ، سَدْكاً وسَدَكاً: لَزِمَهُ. ـ والسَّدِكُ، ككتِفٍ: المُولَعُ بالشيءِ، والخفيفُ اليَدَيْنِ بالعَمَلِ، والطَّعَّانُ بالرُّمْحِ، واللازمُ. ـ وسَدَّكَ جِلالَ التَّمْرِ تَسْدِيكاً: نَضَّدَ بعضَها فَوْقَ بعضٍ. ـ وسَدَنْكُ، كسَمَنْدٍ: عَلَمٌ.


- المِدَكُّ : القويّ الشديد الوطء للأَرض، يقال: رَجُلٌ مِدَكٌ.| وأَمَةٌ مِدَكَّةٌ: قويةٌ على العمل.| والمِدَكُّ والمِدَكَّةُ: ما تُدكُّ به الأرضُ لتسويتها.


- الدَّكَّاءُ : الأرضُ المُسَوَّاة.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 98فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ) ) .|الدَّكَّاءُ الرابيةُ من الطِّين ليست بالغليظة.


- تداكّ عليه القومُ: ازدحموا، ويقال: تداكَّت عليهم الخيل


- انْدَكَّ : مطاوع دكَّ.|انْدَكَّ الرملُ: تلبَّد.|انْدَك السِّنامُ: افترش على الظهر.


- وَدَّكَ فلانٌ الشيءَ: جعل فيه الوَدَكَ.


- المَدَاكُ : ما يُسْحَق عليه أَو فيه الطِّيب.


- الدَّكَّةُ : ما استوى من الرمل.|الدَّكَّةُ بناءٌ يسطح أعلاه للجلوس عليه.|الدَّكَّةُ مقعدٌ مستطيلٌ من خشبٍ غالباً يُجْلَس عليه. والجمع : دِكَاكٌ.


- الدَّكَةُ : اسم من الوَدَكِ.


- دكَّ البعيرُ دكَّ دَكَكاً: ذهب سنامُه.|دكَّ الفرسُ: قَصُرَ وعَظُمَ ظهرُه فهو أَدَكٌ وهي دَكَّاءُ. والجمع : دُكٌ.


- دَكَّهُ دَكَّهُ دَكَّا: دقَّه.|دَكَّهُ دفعه.|دَكَّهُ البناءَ ونحوه: هدمه حتي سوَّاه بالأرض.|دَكَّهُ الأَرضَ: سوَّى صَعودها وهَبوطها.، وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 21كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكَّاً دَكَّاً) ) . يقال: دكَّهُ المرضُ.| ودكَّتْهُ الحُمَّى: أَضعفته.| ودكَّ الدابةَ: جَهَدَها في السير.|دَكَّهُ البئرَ: دفنها وطمَّها.|دَكَّهُ الترابَ: كبسه وسوَّاه.|دَكَّهُ الترابَ على الميت: هالَه.


- الدَّكُّ : ما استوى من الرملِ والأَرضِ. يقال: مكانٌ دَكٌ: مُسْتَوٍ. والجمع : دُكُوكٌ، ودِكاكٌ.


- سَدَّك جِلاَلَ التمر: نضَدَ بعضَها فوق بعض.


- سَدِك بالشيء سَدِك سَدَكًا، وسَدْكًا: لَزِمَه فهو سَدِكٌ، وهي سَدِكة.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| دَكَكْتُ، أَدُكُّ، دُكَّ، مصدر دَكٌّ.|1- دَكَّ جُدْرانَ البَيْتِ : هَدَمَها حَتَّى سَوَّاها بِالأَرْضِ- شَرَعَتْ آلاتُ الهَدْمِ تَدُكُّ ما تَبَقَّى مِنْ مَساكِنَ مَهْجورَةٍ :-دَكَّ مَعاقِلَ الطَّاغوتِ في بَغْدادَ أَبْطالُ. (بدر شاكر السياب).|2- دَكَّتْهُ الحُمَّى : أَوْهَنَتْ قُوَاهُ، أَضْعَفَتْهُ.|3- دَكَّ الحَجَرَ : دَقَّهُ.|4- دَكَّ البِئْرَ : مَلأَها، سَدَّها بِالتُّرابٍ، طَمَّها، طَمَرَها. ن. دَمَّ.|5- دَكَّ الدَّابَّةَ : أَجْهَدَها في السَّيْرِ.|6- دَكَّ التُّرابَ :كَبَسَهُ وَسَوَّاهُ.|7- دَكَّ التُّرابَ على الْمَيِّتِ : هَالَهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْدَكَّ، يَنْدَكُّ، مصدر اِنْدِكاكٌ.|1- اِنْدَكَّ البَيْتُ : انْهَدَمَ- اِنْدَكَّ الظُّلْمُ :|2- اِنْدَكَّ التُّرابُ : تَلَبَّدَ- اِنْدَكَّ الصُّوفُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| دَكَّكْتُ، أُدَكِّكُ، دَكِّكْ، مصدر تَدْكيكٌ.|1- دَكَّكَ السِّرْوَالَ :وَضَعَ فيهِ التِّكَّةَ.|2- دَكَّكَ التُّرابَ بِالماءِ :خَلَطَهُ بِهِ.


- جمع: دِكاكٌ. |-اِسْتَوَى على دَكَّةٍ قُرْبَ مَنْزِلِهِ : بِناءٌ مُرْتَفِعٌ لِلْجُلوسِ وَهُوَ على هَيْئَةِ كُرْسِيٍّ.


- جمع: دِكاكٌ، دُكوكٌ. | (مصدر دَكَّ).|1- دَكَّ الأَرْضَ دَكّاً : دَكَّها إلى أَنِ اسْتَوَتْ. الفجر آية 21كَلاَّ إِذا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (قرآن).|2- مَكانٌ دَكٌّ : مُسْتَوٍ.


- 1- اسم من الودك ، سمن


- 1- الدكاء من التلال : التي ليست بالغليظة ، ما كان رأسها مستويا جمع : دكاوات


- 1- إندك الشيء : انهدم « اندك الصرح ، اندك الظلم »|2- إندك الرمل : تلبد ، تراكم


- 1- أدك : فرس عريض الظهر قصير|2- أدك : جمل لا « سنام » ، أي حدبة ، له


- 1- تداك القوم عليه : ازدحموا


- 1- خادمة أو مملوكة قوية على العمل


- 1- دك الجمل : ذهبت حدبة ظهره|2- دك الفرس : كان قصيرا عظيم الظهر


- 1- دك الشيء : دقه|2- دك البناء : هدمه|3- دك الأرض : سوى صعودها وهبوطها|4- دك البئر : دفنها وطمها|5- دك التراب : كبسه وسواه|6- دك التراب على الميت : هاله ، صبه|7- دكه : دفعه|8- دك الدابة في السير : أجهدها ، أتعبها|9- دكته الحمى : أضعفته


- 1- دكة : ما استوى من الرمل|2- دكة بناء يسطح أعلاه للجلوس عليه


- 1- دكك الشيء بالشيء : خلطه به|2- دكك السراويل : وضع فيه التكة


- 1- رباط السروايل ، جمع : دكك


- 1- شديد ضخم ، جمع : دككة


- 1- كثير الدك


- 1- مدك : آلة الدك|2- مدك : رجل قوي


- 1- مصدر داك|2- حجر يسحق به الطيب


- 1- مصدر دك يدك|2- إختفاء حدبة ظهر الجمل|3- قصر الفرس وعرض ظهره


- د ك ك: (الدَّكُّ) الدَّقُّ وَقَدْ (دَكَّهُ) إِذَا ضَرَبَهُ وَكَسَرَهُ حَتَّى سَوَّاهُ بِالْأَرْضِ وَبَابُهُ رَدَّ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً} [الحاقة: 14] قَالَ الْأَخْفَشُ: هِيَ أَرْضٌ (دَكٌّ) وَالْجَمْعُ (دُكُوكٌ) . قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {جَعَلَهُ دَكًّا} [الأعراف: 143] قَالَ: وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مَصْدَرًا كَأَنَّهُ قَالَ: دَكَّهُ دَكًّا. أَوْ أَرَادَ جَعْلَهُ ذَا دَكٍّ فَحَذَفَ ذَا. وَقُرِئَ: «دَكَّاءَ» بِالْمَدِّ أَيْ جَعَلَهُ أَرْضًا دَكَّاءَ فَحَذَفَ الْأَرْضَ لِأَنَّ الْجَبَلَ مُذَكَّرٌ فَلَا لَبْسَ. وَ (الدَّكْدَاكُ) مِنَ الرَّمْلِ مَا الْتَبَدَ مِنْهُ بِالْأَرْضِ وَلَمْ يَرْتَفِعْ وَهُوَ فِي حَدِيثِ جَرِيرٍ. وَ (الدَّكَّةُ) بِالْفَتْحِ وَ (الدُّكَّانُ) الَّذِي يُقْعَدُ عَلَيْهِ وَنَاسٌ يَجْعَلُونَ النُّونَ أَصْلِيَّةً.


- ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك | • ودِك الخَروفُ سمِن لحمه :-لحم وَدِك، - ديكٌ وَديك.|• ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.


- مِدَكَّة :اسم آلة من دكَّ: مِدَكٌّ، أداةٌ تُدَكُّ بها الأرض لتسويتها.


- ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك | • ودَّك الشّيءَ جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم.


- دَكّ :مصدر دكَّ.


- وَدِك :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ.


- دِكَّة ، جمع دِكَّات ودِكَكَة: تِكَّةٌ؛ وهي شريطٌ دقيقٌ من نسيجٍ أو مطّاطٍ يُربط به أعلى السِّروال.


- دَكَّاءُ ، جمع دكَّاوات ودُكّ: أرضٌ مُسَوَّاةٌ، رابيةٌ من طينٍ ليست بالغليظة :- {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ} .


- دُكاكة :ما تبقى من الأرض غير مستوٍ بعد تسوية مرتفعها ومنخفضها :-صار الشَّارع مستويًا إلاّ من دُكاكة صغيرة.


- دكَّ دَكَكْتُ ، يَدُكّ ، ادْكُكْ / دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ ، والمفعول مَدْكوك | • دكَّ البناءَ هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض :-دَكَّ الحائِطَ، - دَكّ الطيرانُ مواقِعَ العدوّ، - {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا} - {وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً} |• دكّ حصونَ الأعداء: هدمها بقوّة. |• دكَّ الأرضَ: سَوَّى عاليَها بسافلها :- {كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا} .|• دكَّ التُّرابَ: كبَسه وسَوَّاه :-دَكّ الترابَ على الميّت: هاله.|• دكَّ المرضُ فلانًا: أَضْعَفه وأَنْهكه :-دكّته الحُمَّى.|• دكَّ البئرَ: سدّها.


- دكَّكَ يُدكِّك ، تدكيكًا ، فهو مُدَكِّك ، والمفعول مُدَكَّك | • دكَّكَ السِّروالَ أَدْخَل في أَعْلاه التِّكَّة؛ وهي رباط يحكمه على وسط لابسه.


- مِدَكّ ، جمع مَداكّ.|1- اسم آلة من دكَّ: أداةٌ تُدَكُّ بها الأرضُ لتسويتها :-ما ينجزه العمَّال لتسوية الأرض في أيّام ينجزه المدكّ في ساعات.|2- إبرة غليظة تُستعمل لإدخال رباط السِّروال فيه. |3 - قويٌ شديد الوطء للأرض.


- اندكَّ يندكّ ، اندكِكْ / اندَكَّ ، اندِكاكًا ، فهو مُنْدَكّ | • اندكَّت حُصُونُهم مُطاوع دكَّ: هُدِمت حتى سُوِّيت بالأرض :-اندَكَّ البناءُ، - ألقت المدافعُ حِمَمَها فاندكَّت الأبنيّة.


- دَكَّة ، جمع دَكَّات ودِكاك ودِكَك.|1- اسم مرَّة من دكَّ: :- {وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً} .|2- مِقْعد مستطيل من حجارة أو خشب يُجْلس عليه، يوضع عادة في الحدائق ومواقف الحافلات كما يكثر وجوده في القرى، ويطلق كذلك على مقعد القارئ في المسجد، مسطبة. |• دكَّة العمود: (الهندسة) جزء ناتئ مربَّع أعلى من الجزء الأدنى المربَّع من قاعدة العمود وتعمل كقاعدة لتمثال أو زهريّة أو عمود.


- دكَّكَ يُدكِّك ، تدكيكًا ، فهو مُدَكِّك ، والمفعول مُدَكَّك | • دكَّكَ السِّروالَ أَدْخَل في أَعْلاه التِّكَّة؛ وهي رباط يحكمه على وسط لابسه.


- كّالد : الدقّ. وقد دككْت الشيءأدكّه دكّا، إذا ضربته وكسرته حتّى سوّيته بالأرض. ومنه قوله تعالى: " فدكّتا دكّة واحدة " . قال الأخفش: هي أرض دكّ، والجمع دكوك. قال أبو زيد: دكّ الرجل فهو مدْكوك، إذا دكّتْه الحمّى. ودككْت الركيّ، أي دفنته بالتراب. وناقة دكاء: لا سنام لها، والجمع دكّ ودكّاوات. والدكّ: الجبل الذليل، والجمع الدكّكة. وفرسأدكّ، إذا كان متدانيا عريض الظهر، من خيْل دكّ. ورجل مدكّ، بكسر الميم، أي قويّ شديد الوطْ للأرض. وأمة مدكّة، أي قويّة على العمل. وحوْل دكيك، أي تامّ. والدكّة والدكّان: الذي يقْعد عليه. قال الشاعر: فأبْقى باطلي والجدّ منها ... كدكّان الدرابنة المطين وناس يجعلون النون أصلية.


- سدك به، بالكسر، أي لزمه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.