أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ذَوَى العُودُ والبَقْلُ، بالفتح، يَذْوِي ذَيّاً وذُوِيّاً، كلاهما: ذَبَلَ، فهو ذَاوٍ، وهو أَن لا يُصِيبَه رِيُّه أَو يَضْرِبَه الحَرُّ فيَذْبُلَ ويَضْعُفَ، وأَذْواهُ العَطَشُ؛ قال ابن بري: وشاهد الذُّوِيّ المَصْدَر قول الراجز: ما زِلْتُ حَوْلاً في ثَرىً ثَرِيِّ، بَعْدَكَ مِنْ ذَاكَ النَّدَى الوَسْمِيِّ، حَتَّى إذا ما هَمَّ بالذُّوِيِّ، جِئْتُكَ واحْتَجْتُ إلى الوَلِيِّ؛ لَيْسَ غَنِيٌّ عَنْكَ بالغَنِيِّ، وفي حديث عمر: أَنّه كانَ يَسْتَاكُ وهو صائِمُ بِعُودٍ قَدْ ذَوَى أَي يَبِسَ. وقال الليث: لُغَةُ أَهلِ بُثَيْنَة ذَأَى العُودُ؛ قال: وذَوِيَ العُودُ يَذْوَى، قال أَبو عبيدة: وهي لغةٌ رديئَة. قال الجوهري: ولا يقال ذَوِيَ البقلُ، بالكسر؛ وقال يونس: هي لغة. وأَذْوَاهُ الحَرُّ أَي أَذْبَلَهُ. والذِّوَى: النِّعاجُ الضِّعافُ.والذَّوَاةُ: قشرة العِنَبة والبِطِّيخة والحَنْطَلة، وجَمْعُها ذَوىً. ابن بري: الذَّاوي الذي فيه بَعضُ رُطُوبَةٍ؛ قال الشاعر: رَأَيْتُ الفَتَى يَهْتَزُّ كالغُصْنِ ناعِماً، تَرَاهُ عَمِيّاً ثم يُصْبِحُ قَدْ ذَوَى قال: وقال ذو الرمة: وأَبْصَرْتُ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُهُ فَراشاً، وأَنَّ البَقْل ذَاوٍ ويَابِسُ قال: فهذا يدل على صحة ما ذكرناه.


- الذَّوَاة : قِشْرَة الحنظلةِ والبطيخَة والعِنَبَة. والجمع : ذَوّى.


- أَذْوَاه : جَعَلَهُ يَذْوِي.


- (فاعل مِنْ ذَوَى).|-عُودٌ ذاوٍ : ذابِلٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| ذَوَى، يَذْوِي، مصدر ذَوِيٌّ.|1- ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ.|2- ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| ذَوِيَ، يَذْوَى، مصدر ذَوِيٌّ- ذَوِيَ النَّباتُ : يَبِسَ، ذَبَلَ- ذَوِيَ العُودُ.


- جمع: ذَوىً. | قِشْرَةُ البَطِّيخَةِ وَالحَنْظَلَةِ وَالعِنَبَةِ.


- 1- إسم إشارة للمؤنث القريب وتدخلها « ها » التنبيه فيقال « هذي »


- 1- أذوى الشيء : أذبله « أذوى الزهرة »


- 1- ذوى النبات : ذبل|2- ذوى العود : يبس


- 1- ذوي النبات : ذبل|2- ذوي العود : يبس


- 1- قشرة البطيخة أو نحوها ، جمع : ذوى


- 1- نعاج صغار


- أذوى يُذوي ، أَذْوِ ، إذواءً ، فهو مُذوٍ ، والمفعول مُذْوًى | • أذواه الحرُّ أذبله :-أذواه العطشُ، - أذوى الحرُّ الأزهارَ.• أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه.


- إذواء :مصدر أذوى.


- ذَوَيْ :مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة (انظر: ذ و - ذو) :- {وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ} .


- ذَوِي ، جمع (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة (انظر: ذ و - ذو) :-احِرص على ذَوِي الأخلاق، - {وَءَاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى} .


- ذَوْي :مصدر ذوَى.


- ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ | • ذوِي النَّبتُ ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف :-ذوِي العود، - زهرة ذاوية.|• ذوِي عودُ فلان: ذوَى؛ شاخ، ضعُف :-ذوِي الشيخ، - وجه ذاوٍ.


- ,نضارة,ينوع,


- **to the near relatives


- two men




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.