أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- مِنْ صِفاتِ الله عزَّ وجلَّ العلِيُّ العَظِيمُ، ويُسبِّح العبدُ رَبَّه فيقول: سبحان رَبِّي العظيم؛ العَظِيمُ: الذي جاوَزَ قدْرُهُ وجلَّ عن حدودِ العُقول حتى لا تُتَصَوَّر الإحاطةُ بِكُنْهِه وحَقِيقتهِ. والعِظَمُ في صِفاتِ الأَجْسام: كِبَرُ الطُّولِ والعرضِ والعمْق، والله تعالى جلَّ عن ذلك. قال النبي، صلى الله عليه وسلم: أمَّا الرُّكوعُ فعظِّمُوا فيه الربَّ أي اجْعلُوه في أنْفُسِكم ذا عَظمةٍ، وعَظمةُ اللهِ سبحانه لا تُكَيَّفُ ولا تُحدُّ ولا تُمثَّل بشيء، ويجبُ على العبادِ أن يَعْلَمُوا أنه عظيمٌ كما وصَفَ نفْسه وفَوْقَ ذلك بلا كَيفِيَّةٍ ولا تَحْديدٍ. قال الليث: العَظمةُ التَّعَظُّمُ والنَّخْوةُ والزَّهْوُ؛ قال الأزهري: ولا تُوصَفُ عظمةُ الله بما وصَفَها به الليثُ، وإذا وُصِفَ العبدُ بالعَظمة فهو ذَمٌّ لأن العظمة في الحقيقة لله عز وجل، وأما عَظَمَةُ العبدِ فكِبْرُه المذمومُ وتَجَبُّره. وفي الحديث: مَنْ تَعَظَّمَ في نفسه لَقِيَ الله، تَبارَك وتعالى، غَضْبانَ؛ التَّعَطُّمُ في النفس: هو الكبرُ والزَّهْوُ والنّخْوةُ. والعَظَمَةُ والعَظَمُوتُ: الكبرُ. وعَظَمَةُ اللسان: ما عَظُمَ منه وغَلُطَ فوقَ العَكَدَةِ، وعَكَدَتُه أصْلُه. والعِظَمُ: خلافُ الصِّغَر. عَظُمَ يَعْظُم عِظَماً وعَظامةً: كَبُرَ، وهو عظيمٌ وعُظامٌ. وعَظَّمَ الأمرَ: كَبَّره. وأَعْظَمَه واسْتَعْظَمَه: رآه عَظيماً. وتَعاظَمَه: عَظُمَ عليه. وأَمرٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُم بالإضافة إليه، وسَيْلٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ كذلك. وأَصابنا مطرٌ لا يَتعاظَمُه شيءٌ أي لا يَعْظُمُ عِنده شيء. وفي الحديث: قال الله تعالى: لا يَتَعاظَمُني ذَنْبٌ أَن أَغْفِرهَ؛ أي لا يَعْظُمُ عليَّ وعِندِي. وأَعْظَمَني ما قُلْتَ لي أي هالَني وعَظُمَ عليَّ. ويقال: ما يُعْظِمُني أن أفْعلَ ذلك أي ما يَهُولُني. وأَعْظَمَ الأمرُ فهو مُعْظِمٌ: صارَ عَظِيماً. ورَماه بمُعْظَمٍ أي بعظيم. واسْتَعْظمتُ الأَمْرَ إذا أَنْكرتْه. ويقال: لا يتَعاظَمُني ما أتيتُ إليك من عَظِيم النَّيْل والعَطِيَّةِ، وسمعتُ خبراً فأَعْظَمْتُه. وَوَصَفَ الله عذابَ النَّارِ فقال: عَذاب عَظِيم؛ وكذلك العَذاب في الدُّنْيا. ووَصَف كَيْدَ النِّساء فقال: إنَّ كيدَكُنَّ عَظيمٌ. ورجلٌ عَظِيمٌ في المَجْدِ والرَّأْي على المَثلِ، وقد تَعظَّمَ واسْتَعظَمَ. ولِفلان عَظَمةٌ عندَ النَّاسِ أي حُرْمةٌ يُعظَّمُ لهَا، وله مَعاظِمُ مِثْلُه؛ وقال مُرقِّش: والخالُ له مَعاظِمٌ وحُرَمْ (* تمام البيت كما في التكملة: فنحن أخوالك عمرك ولنــــــخال له معاظم وحرم). وإنَّه لَعَظِيمُ المَعاظِم أي عظيمُ الحُرْمة. ويقال: تَعاظَمَني الأَمرُ وتَعاظَمْتُه إذا اسْتَعْظَمْتَه، وهذا كما يقال: تَهَيَّبَني الشيءُ وتهَيَّبْتُه. واسْتَعْظَمَ: تَعَظَّمَ وتكبَّرَ، والاسم العُظْمُ. وعُظْمُ الشيء: وَسَطُه. وقال اللحياني: عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُه مُعْظَمُه. وجاء في عُظْمِ النَّاسِ وعَظْمِهم أي في مُعْظَمِهم. وفي حديث ابن سيرين: جَلَسْتُ إلى مَجْلِسٍ فيه عُظْمٌ من الأنْصارِ أي جماعةٌ كبيرةٌ منهم. واسْتَعظَم الشيءَ: أخذ مُعظَمَه. وعَظَمَةُ الذِّراعِ: مُسْتَغْلَظُها. وقال اللحياني: العظَمةُ من الساعد ما يَلي المِرْفقَ الذي فيه العَضَلةُ، قال: والساعد نِصفْان: فنِصْفٌ عَظَمةٌ، ونِصفٌ أَسَلةٌ، فالعَظَمةُ ما يَلي المِرْفقَ من مُسْتَغْلَظ الذِّراعِ وفيه العَضَلةُ، والأَسَلةُ ما يَلي الكفَّ. والعُظمةُ والعِظامةُ والعُظَّامةُ، بالتشديد، والإعْظامةُ والعظيمةُ: ثَوْبٌ تُعظِّمُ به المرأَةُ عجيزتَها؛ وقال الفراء: العُظْمةُ شيءٌ تُعَظِّمُ بعه المرأة رِدْفَها من مِرْفَقةٍ وغيرِها، وهذا في كلامِ بني أَسَدٍ، وغيرُهم يقول: العِظامَةُ، بكسر العين؛ وقوله: وإنْ تَنْجُ مِنها تَنْجُ مِنْ ذي عَظِيمةٍ، وإلاَّ فإنِّي لا إخالُكَ ناجِيا أَراد من أَمرٍ ذي داهيةٍ عَظِيمةٍ. والعَظْمُ: الذي عليه اللحمُ من قَصَبِ الحيوانِ، والجمع أَعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامةٌ، الهاء لتأْنيث الجمع كالفِحالةِ؛ قال: وَيْلٌ لِبُعْرانِ أبي نَعامهْ منْكَ، ومنْ شَفْرَتِك الهُدامهْ إذا ابْتَرَكْتَ فحفَرْتَ قامهْ، ثم نَثرْتَ الفَرْثَ والعِظامهْ وقيل: العِظامةُ واحدةُ العِظام، ومنه الفِحالةُ والذِّكارةُ والحِجارةُ، والنِّقادةُ جمعُ النَّقَد، والجِمالةُ جمعُ الجمل؛ قال الله عز وجل: جِمالاتٌ صُفْرٌ؛ هي جمعُ جِمالةٍ وجِمالٍ. وعَظَّمَ الشاةَ: قَطَّعها عَظْماً عَظْماً. وعَظَمَه عظْماً: ضَرَبَ عِظامَه. وعَظمَ الكلْبَ عَظْماً وأَعْظَمه إيَّاه: أطْعمَه. وفي التنزيل: فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَونا العِظامَ لحماً؛ ويُقرَأُ: فكسَوْنا العَظْمَ لَحْماً؛ قال الأزهري: التوحيد والجمعُ هنا جائزانِ لأنه يُعْلَم أن الإنسانَ ذو عِظامٍ، فإذا وُحِّدَ فلأنه يَدُلُّ على الجمع ولأن معه اللحمَ، ولَفظُه لَفظُ الواحد، وقد يجوز من التوحيد إذا كان في الكلام دليلٌ على الجمع ما هو أَشدُّ من هذا؛ قال الراجز: في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجينا يريد في حُلوقكم عِظامٌ. وقال عز وجل: قال مَنْ يُحْيي العِظامَ وهي رَمِيمٌ؛ قال العِظام وهي جمعٌ ثم قال رميمٌ فَوحَّدَ، وفيه قولان: أَحدُهما أن العِظامَ وإن كانت جمعاً فبناؤها بناء الواحد لأنها على بناء جدارٍ وكِتاب وجِراب وما أشبهها فوَحَّدَ النَّعْت للفظ؛ قال الشاعر: يا عَمْروُ جِيرانُكمُ باكِرُ، فالقَلْبُ لا لاهٍ ولا صابِرُ والجِيرانُ جمعٌ والباكِرُ نعتٌ للواحد، وجاز ذلك لأَن الجيرانَ لم يُبْنَ بناءَ الجمع وهو على بناءِ عِرْفانٍ وسِرْحانٍ وما أَشْبهه، والقول الثاني أن الرَّمِيمَ فعيلٌ بمعنى مَرْمومٍ، وذلك أن الإبلَ تَرُمُّ العِظامَ أي تَقْضَمُها وتأْكُلها، فهي رَمَّةٌ ومَرْمومةٌ ورَمِيمٌ، ويجوز أن يكون رَمِيمٌ من رَمَّ العَظْمُ إذا بَلِيَ يَرِمُّ. فهو رَامٌّ ورَمِيمٌ أي بالٍ. وعَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبةٌ لهم يَطْرَحُون بالليل قِطْعةَ عَظْمٍ فمن أصابَه فقد غلبَ أصحابَه فيقولون: عُظَيْمَ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ، لا تَضِحَنَّ بَعْدَها مِنْ لَيْلَهْ وفي حديث: بَيْنا هو يَلْعَبُ مع الصِّبْيانِ وهو صَغيرٌ بِعَظْمِ وَضَّاحٍ مَرَّ عليه يَهُودِيٌّ فقال له لَتَقْتُلَنَّ صَنادِيدَ هذه القَرْيةِ؛ هي اللُّعْبةُ المذكورةُ وكانوا إذا أَصابَه واحدٌ منهم غلَبَ أَصْحابَه، وكانوا إذا غَلَبَ واحدٌ من الفَرِيقين ركِبَ أصْحابُه الفريقَ الآخَرَ من المَوْضِعِ الذي يَجِدُونه فيه إلى المَوْضِعِ الذي رَمَوْا به منه.وعَظْمُ الفَدّانِ: لَوْحُه العَريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تُشَقُّ بها الأرضُ، والضاد لغة. والعَظْم: خَشَبُ الرَّحْلِ بلا أَنْساعٍ ولا أَداةٍ، وهو عَظْمُ الرَّحْلِ. وقولهم في التعجب: عَظُمَ البَطْنُ بَطْنُك وعَظْمَ البَطْنُ بَطْنُك، بتخفيف الظاء، وعُظْمَ البطنُ بطنُك، بسكون الظاء ويَنْقُلون ضَمَّتها إلى العَيْن، بمعنى عَظُمَ، وإنما يكون النَّقْلُ فيما يكون مَدْحاً أو ذَمّاً، وكلُّ ما حَسُنَ أن يكون على مذهب نِعْمَ وبِئْسَ صحَّ تخفيفُه ونَقْلُ حركة وَسَطِه إلى أوّله، وما لم يَحْسُنْ لم يُنْقَل وإن جاز تخفيفه، تقول حَسُنَ الوجْهُ وَجْهُك وحَسْنَ الوَجْهُ وَجْهُك وحُسْنَ الوَجْهُ وَجْهُكَ، ولا يجوز أن تقول قد حُسْنَ وجْهُك لأنه لا يصلح فيه نِعْمَ، ويجوز أن تُخَفِّفَه فتقولَ قد حَسْنَ وَجْهُك، فقِس عليه. وأَعْظَمَ الأمْرَ وعَظَّمَه: فَخَّمه. والتَّعْظيمُ: التَّبْجيلُ. والعَظيمةُ والمُعْظَمةُ: النازلةُ الشديدةُ والمُلِمَّةُ إذا أَعْضَلَتْ. والعَظَمَةُ: الكِبْرياءُ. وذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أَعْراضِ خَيْبَر فيه عيونٌ جارية ونخيلٌ عامرة. وعَظَماتُ القَوْمِ: سادتُهم وذو شَرَفِهم. وعُظْمُ الشيء ومُعْظَمُه: جُلُّه وأكْثَرهُ. وعُظْمُ الشيء: أكْبَرُه. وفي الحديث: أنه كان يُحَدِّثُ لَيْلةً عن بَني إسرائيلَ لا يَقُومُ فيها إلا إلى عُظْمِ صلاةٍ؛ كأَنه أراد لا يقومُ إلا إلى الفَريضةِ؛ ومنه الحديث: فأَسْنَدُوا عُظْمَ ذلك إلى ابنِ الدُّخْشُمِ أي مُعْظَمَه. وفي حديث رُقَيْقَةَ: انْظُرُوا رَجُلاً طُوالاً عُظاماً أي عَظِيماً بالغاً، والفُعالُ من أَبنية المبالغة، وأَبلغ منه فُعَّال بالتشديد.


- ـ العِظَمُ، بكسر العَيْنِ: خِلافُ الصِغَرِ. ـ عَظُمَ، كصَغُرَ، عِظَماً وعَظامَةً، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ، كغُرابٍ وزُنَّارٍ. ـ وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ: فَخَّمَهُ، وكَبَّرَهُ. ـ واسْتَعْظَمَهُ: رآهُ عَظيماً، ـ كأَعْظَمَهُ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ، ـ وـ الرَّجُلُ: تَكَبَّرَ، كَتَعَظَّمَ، والاسْمُ: العُظْمُ، بالضم. ـ وتَعاظَمَهُ: عَظُمَ عليه. ـ وأمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُمُ، بالإِضافَةِ إليه. ـ والعَظَمَةُ، محرَّكةً وكرُمَّانةٍ، ـ والعظَمُوت، كجَبَرُوتٍ: الكِبْرُ، والنَّخْوَةُ، والزَّهْوُ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى، فلا تُوصَفُ بهذا. ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ، فهو ذمُّ. ـ وعُظْمُ الأَمْرِ، بالضم والفتح: مُعْظَمُه. ـ وعَظَمَةُ اللِّسانِ، محرَّكةً: ما غَلُظَ منه، ـ وـ من الساعِدِ: ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ، ـ والساعِدُ نِصْفانِ: ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ. ـ والعَظيمَةُ: النازِلَةُ الشديدةُ، ـ كالمُعْظَمَةِ، كمُكْرَمَةٍ. ـ والعَظْمُ: قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ ـ ج: أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ، ـ وع. ـ وعَظْمُ الرَّحْلِ: خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ. ـ وعَظْمُ الفَدَّانِ: لَوْحُه العَريضُ. ـ والعَظْمِيُّ: حمامٌ إلى البياضِ. ـ وذو العَظْمِ: كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ. ـ وذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ. ـ وعَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً: قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً. ـ وعَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً: أطْعَمَهُ العَظْمَ، ـ كأَعْظَمَهُ، ـ وـ فُلاناً عَظْمَةً: ضَرَبَ عِظامَهُ. ـ وعَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ لَهُمْ. ـ والإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ، بالضم، ـ والعِظامَةُ، ككِتابةٍ ورُمَّانَةٍ: ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها. ـ وكَقَطامِ: ع بالشامِ. وكفَرحَةٍ: المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ، ـ كالمَعْظُومَةِ. ـ وعَظَمُ الطَّريقِ، محرَّكاً: جادَّتُهُ. ـ والمَعْظُومُ: الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ. ـ وعَظَمَاتُ القَوْمِ: ساداتُهم.


- العِظامَةُ : ما تَتَّخِذُهُ المرأَةُ لتُعَظِّمَ به عجيزتَها.


- العَظَمُوتُ : النَّخْوَةُ.|العَظَمُوتُ الكِبْرُ.|العَظَمُوتُ الزَّهْوُ.


- عُظْمُ الشيءِ: أَكثرُهُ.


- العَظَمَةُ من الذِّراعِ واللِّسانِ: ما غَلُظَ منهما.|العَظَمَةُ الكبرياءُ.|العَظَمَةُ النَّخْوَةُ.|العَظَمَةُ الزَّهْوُ.|العَظَمَةُ عِظَمُ الشيءِ وجَلاَلُه (مو) .


- العَظِيمَةُ : النَّازِلَةُ الشديدةُ. والجمع : عَظائِمُ.


- العَظْمُ : القصَبُ الذي عليه اللَّحمُ. والجمع : أَعْظُمٌ، وعِظَامٌ.| وعَظْمُ الشيءِ: أَكثرُه.| وعَظْمُ الفَدَّان (المحراث) : لوحُه العريضُ الذي في رأْسِهِ الحديدةُ.| والعَظْم


- اسْتَعْظَمَ فلانٌ: تعظَّمَ.|اسْتَعْظَمَ الأَمرَ: رآه عظيمًا.|اسْتَعْظَمَ أَنكرَهُ.|اسْتَعْظَمَ الشيءَ: أَخَذَ مُعظَمَهُ.


- عَظَمُ الطَّرِيقِ: جادَّتُهُ.


- تَعَاظَمَ فلانٌ: تصَنَّعَ العظَمة.|تَعَاظَمَ الأَمرُ فلانًا: عَظُمَ عليه.


- العَظْمَةُ : واحدةُ العَظْم.


- تَعَظَّمَ : تكبَّرَ.


- المُعْظَمُ المُعْظَمُ مُعْظَمُ الشيءِ: أَكْثَرُهُ وجُلَّهُ. والجمع : مَعَاظِمُ.| والمعاظِمُ: الحُرُمات والحقُوق.


- العُظَّامَةُ : العِظامةُ.


- عَظَمَهُ عَظَمَهُ عَظْمًا، وعَظْمةً: ضرَب عِظَامَه.|عَظَمَهُ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ.


- عَظَّمَهُ : كَبَّرَهُ وفَخَّمَهُ.|عَظَّمَهُ الشاةَ: قطَّعها عَظْمًا عَظْمًا.


- عَظُمَ الشيءُ عَظُمَ عِظَمًا، وعَظَامَةً: كَبُرَ.|عَظُمَ الرجلُ: فَخُمَ فهو عَظيمٌ. والجمع : عِظَامٌ، وعُظَمَاءُ.| وهو عُظَامٌ، وعُظَّامٌ.


- العَظْمِيُّ : حَمَامٌ لونُهُ إِلى بياض.


- العِظامِيُّ : من يفتخر بآبائه وأَجدادِه.| وهو خِلافُ العِصاميّ.


- أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا.|أَعْظَمَ القولُ أَو الأَمرُ الرَّجُلَ: هالَهُ.|أَعْظَمَ الشيءَ: فَخَّمَهُ وَكبَّرَهُ.|أَعْظَمَ رآهُ عظيمًا.|أَعْظَمَ الكلبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| عَظُمْتُ، أَعْظُمُ، مصدر عِظَمٌ، عَظَامَةٌ.|1- عَظُمَتِ الأُمُورُ أَمَامَ عَيْنَيْهِ : كَبُرَتْ، صَعُبَتْ.|2- عَظُمَ الأَمْرُ : شَقَّ.|3- عَظُمَ الرَّجُلُ : فَخُمَ، تَعَظَّمَ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| عَظَمْتُ، أَعْظُمُ، اُعْظُمْ، مصدر عَظْمٌ- عَظَمَ الكَلْبَ : أَطْعَمَهُ العَظْمَ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| عَظَمْتُ، أَعْظُمُ، اُعْظُمْ، مصدر عَظْمَةٌ- عَظَمَ الرَّجُلَ : ضَرَبَ عِظَامَهُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| تَعَاظَمَ، يَتَعَاظَمُ، مصدر تَعَاظُمٌ.|1- تَعَاظَمَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ، تَعَالَى- مَا تَعَاظَمَ أَحَدٌ عَلَى مَنْ دُونَهُ إِلاَّ بِقَدْرِ مَا تَصَاغَرَ لِمَنْ فَوْقَهُ : (التوحيدي).|2- تَعَاظَمَ أَمْرُهُ : اِشْتَدَّ، قَوِيَ.|3- تَعَاظَمَهُ الأَمْرُ : عَظُمَ عَلَيْهِ- هُوَ أَمْرٌ لاَ يَتَعَاظَمُهُ شَيْءٌ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَعَظَّمَ، يَتَعَظَّمُ، مصدر تَعَظُّمٌ- أَصْبَحَ رَئِيساً فَتَعَظَّمَ : تَكَبَّرَ، تَعَاظَمَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَعْظَمْتُ، أُعْظِمُ، أعْظِمْ، مصدر إعْظَامٌ.|1. أعْظَمَ الْمُصابُ : صارَ عَظِيماً.|2- أعْظَمَ الحَدَثَ : رآهُ عَظِيماً وكَبِيراً، فخَّمَهُ أَوْ هالَهُ.|3- أعْظَمَ عَظْماً : أطْعَمَهُ إيّاهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| عَظَّمْتُ، أُعَظِّمُ، عَظِّمْ، مصدر تَعْظِيمٌ.|1- عَظَّمَهُ أَمَامَ الْحَاضِرِينَ : فَخَّمَهُ، بَجَّلَهُ، كَبَّرَهُ.|2- عَظَّمَ الشَّاةَ : قَطَّعَهَا عَظْماً عَظْماً.


- (فعل: سداسي لازم متعد).| اِسْتَعْظَمَ، يَسْتَعْظِمُ، مصدر اِسْتِعْظامٌ.|1- اِسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ : تَعَظَّمَ، تَكَبَّرَ.|2- اِسْتَعْظَمَ الْمُصابُ : عَدَّهُ عَظِيماً.|3- اِسْتَعْظَمَ الطَّعَامَ :أَخَذَ مُعْظَمَهُ.


- (مصدر اِسْتَعْظَمَ).|1- اِسْتِعْظامُ الرَّجُلِ : تَعَظُّمُهُ، تَكَبُّرُهُ.|2- اِسْتِعْظامُ الْمُصابِ : عَدُّهُ عَظِيماً.


- (مصدر تَعَاظَمَ).|1- أَظْهَرَ تَعَاظُماً :تَكَبُّراً، تَعَالِياً.|2- تَعَاظُمُ أَمْرِهِ : اِشْتِدَادُهُ.


- (مصدر تَعَظَّمَ).|-أَظْهَرَ تَعَظُّماً : تَكَبُّراً وَتَعَاظُماً.


- (مصدر عَظَمَ).|-يَنْهَشُ العَظْمَةَ : القِطْعَة مِنَ العَظْمِ.


- (مصدر عَظُمَ).|-عُرِفَ بِعِظَمِهِ : بِكِبَرِهِ، بِضَخَامَتِهِ.


- (مصدر عَظَّمَ).|-تَعْظِيمُ الرَّجُلِ : تَفْخِيمُهُ، تَكْبِيرُهُ، تَبْجِيلُهُ- إِيَّاكَ وَالإِفْرَاطَ فِي التَّعْظِيمِ : (الجاحظ).


- (نِسْبَةٌ إِلَى العَظْمِ).|1.:حَمَامٌ لَوْنُهُ إِلَى بَيَاضٍ.|2- الْهَيْكَلُ العَظْمِيُّ : هَيْكَلُ الإِنْسَانِ الْمُكَوَّنُ مِنْ مُجْمَلِ عِظَامِهِ.


- 1- مُعْظَمُ النَّاسِ : مُجْمَلُهُمْ، أَغْلَبُهُمُ- حَضَرَ مُعْظَمُ الضُّيوفِ.|2- يقْضِي مُعْظَمَ وَقْتِهِ في الدَّرْسِ : يَقْضِي أَغْلَبَ..- فَهِمَ مُعْظَمَ الدَّرْسِ :-أَعْطَيْتُهُ مُعْظَمَ مَا عِنْدِي.


- جمع: أعَاظِمُ. | (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).|1- كَانَ أعْظَمَ سُلْطَانٍ عَرَفَتْهُ البِلادُ : أكْبَرَ.|2- السَّوَادُ الأعْظَمُ مِنَ الأمَّةِ لا يَقْرَأُ : الأَغْلَبُ.|3- هِيَ أعْظَمُ أُمَّةٍ عَرَفَهَا التَّارِيخُ : أقْوَى.


- جمع: عَظَائِمُ. | 1- أُمَّةٌ عَظِيمَةٌ يَشْهَدُ تَارِيخُهَا الْمَجِيدُ بِذَلِكَ : كَبِيرَةٌ، قَوِيَّةٌ، لَهَا مَهَابَتُهَا وَجَلاَلُهَا.|2- إِنَّهَا فَرْحَةٌ عَظِيمَةٌ : مُنَاسَبَةٌ كُبْرَى، فَخْمَةٌ.|3- عَظَائِمُ الأُمُورِ : مَصَائِبُهَا، كَوَارِثُهَا.


- جمع: عَظَمَاتٌ. | 1- عَظَمَةُ اللِّسَانِ : مَا غَلُظَ مِنْهَا.|2- اِسْتَبَدَّتْ بِهِ العَظَمَةُ : النَّخْوَةُ، الزَّهْوُ، الكِبْرِيَاءُ- أَحَاطَ مَظَاهِرَ حَيَاتِهِ بِالعَظَمَةِ وَالقُوَّةِ.|3- عَظَمَةُ اللَّهِ : قُدْرَتُهُ، جَلاَلُهُ، مَهَابَتُهُ.|4- جُنُونُ العَظَمَةِ : الإِصابَةُ بِجُنُونِ الضَّخَامَةِ وَالكِبْرِيَاءِ.


- جمع: عِظَامٌ، عُظَمَاءُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- هُوَ اللَّهُ العَظِيمُ : جَلِيلُ القَدْرِ، وَهُوَ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى. | الحاقة آية 52فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ العَظِيمِ (قرآن) :لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ.|2- عَبْدُ العَظِيمِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.|3- زَعِيمٌ عَظِيمٌ : كَبِيرٌ، قَوِيٌّ- مِنَ الرِّجَالِ العِظَامِ.|4- أَجْرٌ عَظِيمٌ : هَائِلٌ، فَخْمٌ.التوبة آية 22 إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (قرآن) :عَمَلٌ عَظِيمٌ :-يَوْمٌ عَظِيمٌ :-أَمْرٌ عَظِيمٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَعَاظَمَ).|-مُتَعَاظِمٌ فِي مَجْلِسِهِ : مُتَكَبِّرٌ، مُتَغَطْرِسٌ، مُتَعَجْرِفٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن عَظَّمَ).|-رَجُلٌ مُعَظَّمٌ : مُوَقَّرٌ، مُبَجَّلٌ، مُحْتَرَمٌ- جَلاَلَةُ الْمَلِكِ الْمُعَظَّمِ.


- 1- « عظمات القوم » : ساداتهم


- 1- « معظم الشيء » : أكثره ، جمع : معاظم


- 1- العظم من الطريق : وسطه


- 1- إستعظم : تعظم ، تكبر|2- إستعظم الأمر : عده عظيما|3- إستعظم الأمر : وجده عظيما|4- إستعظم الشيء : أخذ معظمه|5- إستعظم الشيء : أنكره


- 1- أعظم الأمر : صار عظيما|2- أعظمه : رآه عظيما|3- أعظمه : جعله عظيما|4- أعظم الكلب عظما : أطعمه إياه|5- أعظم الشيء : فخمه|6- أعظمه الأمر : هاله ، أتقيه ، آلمه


- 1- تعاظم : تكبر|2- تعاظم : تكلف العظمة|3- تعاظمه الأمر : عظم عليه


- 1- تكبر


- 1- ثوب كالوسادة تعظم المرأة به عجيزتها ، أي مؤخرها


- 1- ثوب كالوسادة تعظم به المرأة عجيزتها ، أي مؤخرها


- 1- عظام : كبير|2- عظام : ذو عظمة وسؤدد وسمو


- 1- عظامة : ثوب كالوسادة تعظم المرأة به عجيزتها ، أي مؤخرها|2- عظامة : زهو|3- عظامة : نخوة|4- عظامة : كبر


- 1- عظم : كان عظيما ، كبر|2- عظم عليه الأمر : صعب عليه


- 1- عظمة : زهو|2- عظمة : نخوة|3- عظمة : كبرياء|4- عظمة من الساعد واللسان : ما غلظ منه ما ، جمع : عظمات


- 1- عظمه : ضرب عظامه


- 1- عظموت : زهو|2- عظموت : نخوة|3- عظموت : كبرياء


- 1- عظمي : نسبة إلى العظم : « الهيكل العظمي »|2- عظمي : حمام يميل لونه إلى البياض


- 1- عظيم : كبير|2- عظيم : ذو عظمة وسؤدد وسمو


- 1- عظيمة : مؤنث عظيم|2- عظيمة : مصيبة شديدة|3- عظيمة : « عظائم الله » : ما عظم من أعماله ومعجزاته


- 1- مصدر عظم|2- قطعة من العظم


- 1- من ساد وبلغ شرف بشرف آبائه لا بسعيه عكسه عصامي


- ع ظ م: (عَظُمَ) الشَّيْءُ بِالضَّمِّ يَعْظُمُ (عِظَمًا) بِوَزْنِ عِنَبٍ أَيْ كَبُرَ فَهُوَ (عَظِيمٌ) وَ (عُظَامٌ) أَيْضًا بِالضَّمِّ. وَ (عُظْمُ) الشَّيْءِ بِوَزْنِ قُفْلٍ أَكْثَرُهُ وَ (مُعْظَمُهُ) . وَ (أَعْظَمَ) الْأَمْرَ وَ (عَظَّمَهُ تَعْظِيمًا) أَيْ فَخَّمَهُ. وَ (التَّعْظِيمُ) التَّبْجِيلُ وَ (اسْتَعْظَمَهُ) عَدَّهُ عَظِيمًا. وَ (اسْتَعْظَمَ) وَ (تَعَظَّمَ) تَكَبَّرَ وَالِاسْمُ (الْعُظْمُ) بِوَزْنِ الْقُفْلِ. وَتَعَاظَمَهُ أَمْرُ كَذَا. وَتَقُولُ: أَصَابَنَا مَطَرٌ لَا يَتَعَاظَمُهُ شَيْءٌ أَيْ لَا يَعْظُمُ عِنْدَهُ شَيْءٌ. وَ (الْعَظِيمَةُ) وَ (الْمُعَظَّمَةُ) بِفَتْحِ الظَّاءِ النَّازِلَةُ الشَّدِيدَةُ. وَ (الْعَظَمَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْكِبْرِيَاءُ. وَ (الْعَظْمُ) وَاحِدُ (الْعِظَامِ) .


- مُعْظَم ، جمع معاظِمُ: اسم مفعول من أعظمَ. |• مُعْظَم الأشياء: أكثرها وأغلبها :-مضى مُعْظَمُ الوقت، - في مُعْظَم الأحوال: غالبًا، - ضاع مُعْظَمُ ماله.


- تعاظمَ يتعاظم ، تعاظُمًا ، فهو متعاظِم | • تعاظم الأمرُ تفخَّم، تضاعف، ازداد كِبَرًا :-تعاظمتِ المشكلةُ/ أرباح الشَّركة، - تعاظم الخطرُ |• هذا أمرٌ لا يتعاظمني: لا يعظُم في عيني ولا أبالي به. |• تعاظم الشَّخصُ: تكبَّر وسما بنفسه وافتخر :-تعاظم الشَّابُّ لأنّه غنيّ، - لا تتعاظم فإنَّ العظمة لله.


- عِظَم :مصدر عظُمَ/ عظُمَ على.


- عَظْم ، جمع الجمع أعظُم وعِظام،مفرد عَظْمَة.|1- قَصب عليه اللَّحم في الإنسان والحيوان :-أكل اللَّحمَ، وترك العظمَ، - عَظْمُ الجبهة/ الترقوة/ الزَّنْد/ الصدر/ الكتف، - {فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا} |• جِلْدٌ على عَظْمٍ: هزيل، نحيف، - دقَّ العظمَ: كسره، - رقَّت عظامه: كبر في السِّنِّ، - مَنْ جعل نفسه عَظْمًا أكلتْه الكِلابُ: تُقَال لِمَنْ كان متساهلاً لئلاَّ يغدو فريسةَ الأشرار، - نخِر العَظْمُ: بلِي وتفتَّت. |2 - (التشريح) كلُّ قطعة صلبة أو جزء صلب من هيكل حيوان فقاريّ |• عظمة الظَّهر: العمود الفِقْريّ. |• عِلْم العِظام: (الأحياء) عِلْم يُعنى بدراسة عِظام الإنسان والفقاريّات الأخرى. |• الْتِهاب العِظام: (طب) مرض خِلْقيّ نادر، يصيب الهيكلَ العظمِيّ. |• هشاشة العِظام: (طب) مرض يصيب الهيكلَ العظمِيّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم. |• لِين العِظام: (طب) مرضٌ يُصيب العِظام ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض. |• فحْم العِظام: (الكيمياء والصيدلة) سماد فسفوريّ ينتج من حرق العظام في وعاء مسدود بمعزل عن الهواء.


- أعظمَ يُعظم ، إعظامًا ، فهو مُعْظِم ، والمفعول مُعْظَم | • أعظم ضيفَه كبَّره وفخَّمه، كرَّمه وبجَّله، رآه وعدّه عظيمًا، وقَّره :-أعظم اللهُ أجرك، - {وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا} .|• أعظم الأمرُ فلانًا: هاله.


- عُظْمَى ، جمع عُظْمَيات.|1- مؤنَّث أعظمُ. |2 - كُبْرى :-دولة/ قوّة عُظْمى: إحدى الأمم ذات التأثير السِّياسيّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ العظيم في ما يتعلَّق بالشئون العالميّة، - جريمة/ قضيَّة عُظْمى |• الحربُ العُظْمى: الحربُ العالميّةُ الأولى، - الخيانة العظمى: خيانة الوطن والأمّة، - الدُّول العُظْمى: الدُّول الكُبرى وهى الولايات المتّحدة، وروسيا والصّين وفرنسا وبريطانيا، وهى دول تمتلك القوّة الكافية للتَّأثير على الأحداث في العالم.


- أعظمُ ، جمع أعاظم، مؤ عُظْمَى، جمع مؤ عُظْمَيات: اسم تفضيل من عظُمَ/ عظُمَ على: أكثر قيمةً وأرفع شأنًا :-انتهى عصرُ بريطانيا العُظْمَى، - من الرِّجال الأعاظم في هذه المؤسَّسة، - {الَّذِينَ ءَامَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللهِ} |• الاسم الأعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجلّ، - الحَبْر الأعظم: بابا روما، رئيس الكهنة عند اليهود، - السَّوادُ الأعظم من النَّاس: أكثريَّتهم، - الصَّدْر الأعظم: الوزير الأكبر، - وما خفي كان أعظم [مثل]: يُضرب عند ظهور حدث مفاجئ.


- عظائمُ، مفرد عظيمة |• عظائمُ الأمور: المصائب الشَّديدة والنَّوائب الكبيرة :-أنذره بعظائم الأمور، - كفاك اللهُ عظائمَ الأمور، - وتعظم في عين الصَّغير صغارها ... وتصغُر في عين العظيم العظائمُ.|• عظائمُ الله: آياته، ما كبُر من معجزاته وأعماله :-تأمَّل في عظائم الله.


- عِظامِيّ :من يفتخر بآبائه وأجداده لا بسعيه وجدِّه، عكْسه عصاميّ :-كن عِصاميًّا ولا تكن عِظاميًّا.


- عَظَمة ، جمع عَظَمات.|1- كبرياءٌ وزهو :-يبدو أنّه مصابٌ بجنون العظمة، - رأى في نفسه عظمة.|2- ارتفاع في القدر والمكانة. |• عظمة الله: فخامةٌ وجلالٌ وسُموٌّ، استقلال واستغناءٌ عن الغير :-تتجلَّى عظمةُ الخالق في بديع خلقه، - العظمة لله.|• صاحبُ العَظَمة: لقبٌ يُلقَّب به بعض السَّلاطين وعظماءُ النّاسَ :-أصحاب الفخامة والعظَمَة والسُّمُوّ، - عظمة السُّلطان.|• داء العظَمة: الإحساس المرضيّ لدى الإنسان بأنّه متفوِّق على غيره. |• جنون العَظَمة: (علوم النفس) خلل عقليّ يجعل المرءَ يشعر بقوّة وعظمة غير عاديّة فيخترع وقائع خياليَّة تتَّسق مع هذه المشاعر للهروب من الواقع الفعلي الذي يعيشه الشخصُ.


- تعظَّمَ يتعظَّم ، تعظُّمًا ، فهو متعظِّم | • تعظَّم الشَّخصُ تعاظم؛ تكبَّر وسما بنفسه وافتخر :-تعظَّم في مِشْيته.|• تعظَّم الغُضْروفُ: تحوَّل إلى نسيجٍ عظميٍّ.


- عظُمَ / عظُمَ على يَعظُم ، عِظَمًا ، فهو عَظِيم ، والمفعول مَعْظُوم عليه | • عظُم الشَّخصُ كَبُر، فَخُم، علَت مكانتُه :-اعترف بخطئه فعظُم في نظري، - عظُمت منزلتُه بين النَّاس.|• عظُم الأمرُ عليه: صَعُب وشقَّ :-عظُم عليه أن يتفوَّق على غيره.


- عَظْميّ :اسم منسوب إلى عَظْم: :-التهابٌ عظميّ.|• الهيكل العَظْميّ: (التشريح) مجموع العظام التي يقوم عليها بناء جسم الإنسان أو الحيوان الفقاريّ.


- عظَّمَ يعظِّم ، تعظيمًا ، فهو مُعظِّم ، والمفعول مُعظَّم | • عظَّم والدَه كبَّره وفخَّمه، بجَّله، وقَّره، احترمه وأجلَّه :-عظَّم أمَّه، - لا تعظِّمْ صغائِرَ الأمور، - {وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ} .


- استعظمَ يستعظم ، استعظامًا ، فهو مُستعظِم ، والمفعول مُستعظَم (للمتعدِّي) | • استعظم الرَّجلُ تكبَّر وسما بنفسه وافتخر :-لن ينال باستعظامه محبَّة الناس.|• استعظم الأمرَ.|1- فخَّمه، عدَّه كبيرًا :-استعظم المشكلةَ، - استعظمَ القاضي الجريمَة فحكم على المجرم بالإعدام.|2- أنكره :-كلُّنا نستعظم الخيانةَ ونأباها.


- عَظْم ، جمع الجمع أعظُم وعِظام،مفرد عَظْمَة.|1- قَصب عليه اللَّحم في الإنسان والحيوان :-أكل اللَّحمَ، وترك العظمَ، - عَظْمُ الجبهة/ الترقوة/ الزَّنْد/ الصدر/ الكتف، - {فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا} |• جِلْدٌ على عَظْمٍ: هزيل، نحيف، - دقَّ العظمَ: كسره، - رقَّت عظامه: كبر في السِّنِّ، - مَنْ جعل نفسه عَظْمًا أكلتْه الكِلابُ: تُقَال لِمَنْ كان متساهلاً لئلاَّ يغدو فريسةَ الأشرار، - نخِر العَظْمُ: بلِي وتفتَّت. |2 - (التشريح) كلُّ قطعة صلبة أو جزء صلب من هيكل حيوان فقاريّ |• عظمة الظَّهر: العمود الفِقْريّ. |• عِلْم العِظام: (الأحياء) عِلْم يُعنى بدراسة عِظام الإنسان والفقاريّات الأخرى. |• الْتِهاب العِظام: (طب) مرض خِلْقيّ نادر، يصيب الهيكلَ العظمِيّ. |• هشاشة العِظام: (طب) مرض يصيب الهيكلَ العظمِيّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم. |• لِين العِظام: (طب) مرضٌ يُصيب العِظام ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض. |• فحْم العِظام: (الكيمياء والصيدلة) سماد فسفوريّ ينتج من حرق العظام في وعاء مسدود بمعزل عن الهواء.


- عِظَم :مصدر عظُمَ/ عظُمَ على.


- عظُمَ / عظُمَ على يَعظُم ، عِظَمًا ، فهو عَظِيم ، والمفعول مَعْظُوم عليه | • عظُم الشَّخصُ كَبُر، فَخُم، علَت مكانتُه :-اعترف بخطئه فعظُم في نظري، - عظُمت منزلتُه بين النَّاس.|• عظُم الأمرُ عليه: صَعُب وشقَّ :-عظُم عليه أن يتفوَّق على غيره.


- عظَّمَ يعظِّم ، تعظيمًا ، فهو مُعظِّم ، والمفعول مُعظَّم | • عظَّم والدَه كبَّره وفخَّمه، بجَّله، وقَّره، احترمه وأجلَّه :-عظَّم أمَّه، - لا تعظِّمْ صغائِرَ الأمور، - {وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ} .


- ظما عظم الشيء ع : كبر، فهو عظيم. والعظام بالضم مثله. وعظْم الشيء: أكثره ومعظمه. وأعْظم الأمر وعظّمه، أي فخّمه. والتعْظيم: التبجيل. واسْتعْظمه: عدّه عظيما. واستعظم وتعظّم: تكبر. والاسم العظم. وتعاظمه أمر كذا. وتقول: أصابنا مطر لا يتعاظمه شيء، أي لا يعْظم عنده شيء. والعظيمة والعظامة: النازلة الشديدة. والإعظامة والعظامة: كالوسادة تعظّم ﺑﻬا المرأة عجيزﺗﻬا: وكذلك العظْمة والعظّامة. والعظمة: الكبرياء. وعظمة الذراع أيضا: مسْتغْلظها. والعظْم: واحد العظام. وعظْم الرحل أيضا: خشبة بلا أنسا ع ولا أداة.


- ,أساء,أنحل,أخس,أدنى,أذل,أنحل,أهان,إحتقر,إزدرى,إستخف,إستصغر,إمتهن,احتشد,احتقر,امتهن,


- ,صغر,


- ,احتقر,تناقص,تضاءل,تيسر,حقر,خس,دق,رق,سهل,صغر,ضؤل,ضعف,ضمر,قل,نحف,


- أساء , أنحل , أخس , أدنى , أذل , أنحل , أهان , إحتقر , إزدرى , إستخف , إستصغر , إمتهن , احتشد , احتقر , امتهن


- صغر


- احتقر , تناقص , تضاءل , تيسر , حقر , خس , دق , رق , سهل , صغر , ضؤل , ضعف , ضمر , قل , نحف




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.