أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا: قال أَبو عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة. وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا. وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ، وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة. وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش. ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس بن حجر: مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ، غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُورِ قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ. واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال كُثيِّر عزة: فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي، وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ، سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر: أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ، ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ. ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛ قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ. والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها. ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب. والغَشَاش والغِشَاش: العَجَلةُ. يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛ وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية: وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛ قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً، وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي. على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق: فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي: مكانَ رعائيا. وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ. قال الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه. والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة.


- أَغَشَّهُ : أَوقعه في الغش.|أَغَشَّهُ عن حاجته: أَعجله عنها.


- تَنَغَّشَ فلانٌ: تحرك بعد أَن كان قد غُشِيَ عليه.|تَنَغَّشَ تحرَّك حركةً ضعيفة.


- غَشَّ صدرُه غَشَّ غِشًّا: انطوى على الحقد والضَّغينة.|غَشَّ صاحبَه غَشَّ غِشًّا (بكسر الغين أو فتحها) : زَيَّن له غير المصلحة، وأَظهر له غيرَ ما يضمر.|غَشَّ الطالب في الامتحان: كتب في ورقة الإِجابة ما نقله من جاره أو من ورقة معه فهو غاشٌّ. والجمع : غُشَّاشٌ، وغَشَشَةٌ.| وهو أَيضًا: غَشَّاش (للمبالغة) (مو) .


- اغْتَشَّهُ : ظنَّ به الغش.


- الغَشَشُ : المَشْرَبُ الكدِر.


- الغِشّ في الامتحان: أن يكتب الطالب في ورقة الإِجابة ما ينقله من جاره أو من ورقة معه (مو) .


- المَغْشُوشُ : غيرُ الخالص. يقال: لبنٌ مغشوش، وذهب مغشوش.


- اسْتَغَشَّهُ : اغتشَّه.


- الغِشَاشُ : أَوَّلُ الظلمة وآخرها.|الغِشَاشُ من الشُّرْب: غيرُ المريءِ؛ لعدم صفاء مائه.|الغِشَاشُ من النوم: القليلُ.|الغِشَاشُ العجلةُ. يقال: لقيتُه على غِشاش.


- غَشَّشَهُ : بالغ في غِشّه.|غَشَّشَهُ أَمكنه من الغِشِّ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَشَّ، يَغُشُّ، مصدر غَشٌّ، غِشٌّ.|1- غَشَّ الطَّالِبُ فِي الامْتِحَانِ : تَحَايَلَ بِالاسْتِعَانَةِ بِغَيْرِهِ أَو بِوَسائِلَ أُخْرَى لِيُجِيبَ عَنْ سُؤَالٍ يَجْهَلُهُ.|2- غَشَّ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى الْحِقْدِ وَالضَّغِينَةِ.|3- غَشَّ صَاحِبَهُ غِشّاً وَغَشّاً : أَظْهَرَ لَهُ الْمَحَبَّةَ وَزَيَّنَ لَهُ غَيْرَ الْمَصْلَحَةِ وَهُوَ يُضْمِرُ لَهُ عَكْسَ ذَلِكَ.


- (فعل: رباعي متعد).| غَشَّشَ، يُغَشِّشُ، مصدر تَغْشِيشٌ- غَشَّشَ الزّبونَ : بَالَغَ فِي غِشِّهِ.


- (مصدر غَشَّ).|1- تَجَنَّبِ الغِشَّ أَيُّهَا التَّاجِرُ : تَجَنَّبْ إِلْحَاقَ الضَّرَرِ مَعَ سُوءِ النِّيَّةِ- يُحَارِبُ الغِشَّ.|2- فِي قَلْبِهِ غِشٌّ : حِقْدٌ، ضَغِينَةٌ.


- (مفعول مِن غَشَّ).|1- عَمَلٌ مَغْشُوشٌ : فِيهِ غِشٌّ.|2- لَبَنٌ مَغْشُوشٌ : مَذِقٌ، غَيْرٌ صَالِحٍ، أَيْ مَخْلُوطٌ بِالْمَاءِ- بَضَائِعُ مَغْشُوشَةٌ.


- 1- غِشَاشُ اللَّيْلِ : أَوَّلُ ظُلْمَتِهِ وَآخِرُهَا.|2- غِشَاشُ النَّوْمِ : قَلِيلُهُ.|3- شُرْبٌ غِشَاشٌ : غَيْرُ مَرِيءٍ لِعَدَمِ صَفَاءِ مَائِهِ.|4- لَقِيتُهُ غِشَاشاً أَوْ عَلَى غِشَاشٍ : أَيْ عِنْدَ مَغْرِبَانِ الشَّمْسِ، أَوْ عَلَى عَجَلَةٍ.


- جمع: غَشَشَةٌ، غُشَّاشٌ. | (فاعل من غَشَّ).|-رَجُلٌ غَاشٌّ : يَخْدَعُ النَّاسَ، خَدَّاعٌ، مُخَادِعٌ، مُرَاوِغٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال).|-رَجُلٌ غَشَّاشٌ : كَثِيرُ الغِشِّ.


- 1- الذي يغش الناس ويخدعهم ، جمع : غشون


- 1- إستغشه : ظن به الغش


- 1- إغتشه : اتهمه بالغش|2- إغتشه : عده غاشا


- 1- أغشه : أوقعه في الغش ، دفعه إليه|2- أغشه عن حاجته : صرفه عنها ، أبعده


- 1- ذو غش ، جمع : غشاشة


- 1- غشاش : أول الظلمة أو آخرها|2- غشاش من النوم القليل|3- غشاش : عجلة ، سرعة|4- غشاش من الشرب : ما ليس مريئا هنيئا لأنه كدر غير صاف


- 1- غششه : بالغ في غشه


- 1- غشه : خدعه|2- غشه : أظهر له حبا ونصيحة وهو يضمر له الباطل ، وزين له غير المصلحة


- 1- مشرب كدر غير صاف


- 1- مصدر غش|2- خداع|3- خيانة|4- إظهار المحبة والنصيحة وإضمار الباطل|5- الحقد|6- سواد القلب|7- عبوس الوجه|8- كدر وفساد في كل شيء


- 1- مغشوش : غير خالص ، غير صاف : « لبن مغشوش ، عسل مغشوش »


- غ ش ش: (غَشَّهُ) يَغُشُّهُ بِالضَّمِّ (غِشًّا) بِالْكَسْرِ، وَشَيْءٌ (مَغْشُوشٌ) . وَ (اسْتَغَشَّهُ) ضِدُّ اسْتَنْصَحَهُ.


- غِشّ :- مصدر غشَّ/ غشَّ في. |2 - (القانون) خداع مقرون بسوء النيّة وقصد الإضرار بالآخرين.


- غشَّ / غشَّ في غَشَشْتُ ، يغُشّ ، اغْشُشْ / غُشَّ ، غِشًّا ، فهو غاشّ ، والمفعول مَغْشوش | • غشَّ صديقَه خدعه، زيَّن له غير المصلحة مُظهِرًا خلافَ ما يضمر :-غشَشت صديقك ولم يُسِئ إليك قطُّ، - الغِشّ لا يفلح أبدًا [مثل أجنبيّ]، - مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا [حديث] .|• غشَّ الشّيءَ: خلَطه بغيره ممّا هو أرخص منه :-غشّ الدقيقَ/ الذّهبَ، - كتمان الغِشِّ هو غشٌّ، - غشَّ اللَّبنَ: خلطه بالماء.|• غشَّ في الامتحان: استعان بغيره في الإجابة، أو نقل عن غيره في غفلة من الرقيب :-يمنع الغشّ، - الغش ينقلب على صاحبه.


- أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ | • أغشَّه أوقعه في الغشّ، خدَعه :-أَغشَّ زميلَه، - أغشَّ العسلَ فأفقده نفعَه.


- غاشّ ، جمع غاشّون وغُشّاشِ وغَشَشَة: اسم فاعل من غشَّ/ غشَّ في.


- غشَّشَ يغشِّش ، تغشيشًا ، فهو مُغشِّش ، والمفعول مُغشَّش | • غشَّش الطالبُ زميلَه في الامتحان مكَّنه من الغشّ، أعانه في الإجابة. |• غشَّش فلانًا: بالغ في غشِّه، أو خداعه :-ظنَّه مغفّلاً فغشَّشه.


- انغشَّ في ينغشّ ، انْغَشِشْ / انْغَشَّ ، انغشاشًا ، فهو مُنغشّ ، والمفعول مُنغشٌّ فيه | • انغشَّ في أخلاق صديقه مُطاوع غشَّ/ غشَّ في: غُشّ وانخدع.


- غَشّاش :صيغة مبالغة من غشَّ/ غشَّ في: مُخَادِع، كثير الغِشّ :-تاجرٌ/ طالبٌ غشّاش، - لا تشترِ شيئًا من البائع الغشَّاش.


- مَغْشوش :- اسم مفعول من غشَّ/ غشَّ في. |2 - غير خالص :-فضّة مَغْشوشة/ ذهب مَغْشوش: مخلوط بالنحاس، - بضاعة/ عُمْلة مَغْشوشة، - لبن مَغْشوش: مخلوط بالماء.


- غشَّشَ يغشِّش ، تغشيشًا ، فهو مُغشِّش ، والمفعول مُغشَّش | • غشَّش الطالبُ زميلَه في الامتحان مكَّنه من الغشّ، أعانه في الإجابة. |• غشَّش فلانًا: بالغ في غشِّه، أو خداعه :-ظنَّه مغفّلاً فغشَّشه.


- شا غشّه يغشّه غ . وشيء مغْشوش. واسْتغشّه: خلاف استنصحه. ولقيته غشاشا، أي على عجلة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.