المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: سمح

- السَّماحُ والسَّماحةُ: الجُودُ. سَمُحَ سَماحَةً (* قوله «سمح سماحة» نقل شارح القاموس عن شيخه ما نصه: المعروف في هذا الفعل أنه كمنع، وعليه اقتصر ابن القطاع وابن القوطية وجماعة. وسمح ككرم معناه: صار من أهل السماحة، كما في الصحاح وغيره، فاقتصار المجد على الضم قصور، وقد ذكرهما معاً الجوهري والفيومي وابن الأثير وأرباب الأفعال وأئمة الصرف وغيرهم.) وسُمُوحة وسَماحاً: جاد؛ ورجلٌ سَمْحٌ وامرأشة سَمْحة من رجال ونساء سِماح وسُمَحاء فيهما، حكى الأَخيرة الفارسي عن أَحمد بن يحيى. ورجل سَمِيحٌ ومِسْمَح ومِسْماحٌ: سَمْح؛ ورجال مَسامِيحُ ونساء مَسامِيحُ؛ قال جرير: غَلَبَ المَسامِيحَ الوَلِيدُ سَماحةً، وكَفى قُريشَ المُعضِلاتِ، وَسادَها وقال آخر: في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ، عندَ الفِضالِ نَدِيمُهم لم يَدْثُرِ وفي الحديث: يقول الله عز وجل: أَسْمِحُوا لعبدي كإِسماحه إِلى عبادي؛ الإِسماح: لغة في السَّماحِ؛يقال: سَمَحَ وأَسْمَحَ إِذا جاد وأَعطى عن كَرَمٍ وسَخاءٍ؛ وقيل: إِنما يقال في السَّخاء سَمَح، وأَما أَسْمَح فإِنما يقال في المتابعة والانقياد؛ ويقال: أَسْمَحَتْ نَفْسُه إِذا انقادت، والصحيح الأَول؛ وسَمَح لي فلان أَي أَعطاني؛ وسَمَح لي بذلك يَسْمَحُ سَماحة. وأَسْمَح وسامَحَ: وافَقَني على المطلوب؛ أَنشد ثعلب: لو كنتَ تُعْطِي حين تُسْأَلُ، سامَحَتْ لك النَّفسُ، واحْلَولاكَ كلُّ خَليلِ والمُسامَحة: المُساهَلة. وتَسامحوا: تَساهَلوا. وفي الحديث المشهور: السَّماحُ رَباحٌ أَي المُساهلة في الأَشياء تُرْبِحُ صاحبَها. وسَمَحَ وتَسَمَّحَ: فَعَلَ شيئاً فَسَهَّل فيه؛ أَنشد ثعلب: ولكنْ إِذا ما جَلَّ خَطْبٌ فسامَحَتْ به النفسُ يوماً، كان للكُرْه أَذْهَبا ابن الأَعرابي: سَمَح له بحاجته وأَسْمَح أَي سَهَّل له. وفي الحديث: أَن ابن عباس سئل عن رجل شرب لبناً مَحْضاً أَيَتَوَضَّأُ؟ قال: اسْمَحْ يُسْمَحْ لك؛ قال شمر: قال الأَصمعي معناه سَهِّلْ يُسَهَّلْ لك وعليك؛ وأَنشد: فلما تنازعْنا الحديثَ وأَسْمَحتْ قال: أَسْمَحتْ أَسهلت وانقادت؛ أَبو عبيدة: اسْمَحْ يُسْمَحْ لك بالقَطْع والوصل جميعاً. وفي حديث عطاء: اسْمَحْ يُسْمَحْ بك. وقولهم: الحَنِيفِيَّة السَّمْحة؛ ليس فيها ضيق ولا شدة. وما كان سَمْحاً، ولقد سَمُحَ، بالضم، سَماحة وجاد بما لديه. وأَسْمَحَتِ الدابة بعد استصعاب: لانت وانقادت. ويقال: سَمَّحَ اللبعير بعد صُعوبته إِذا ذلَّ، وأَسْمَحتْ قَرُونَتُه لذلك الأَمر إِذا أَطاعت وانقادت. ويقال: أَسْمَحَتْ قَرِينتُه إِذا ذلَّ واستقام، وسَمَحَتِ الناقة إِذا انقادت فأَسرعت، وأَسْمَحَتْ قَرُونَتُه وسامحت كذلك أَي ذلت نفسه وتابعت. ويقال: فلانٌ سَمِيحٌ لَمِيحٌ وسَمْحٌ لَمْحٌ. والمُسامحة: المُساهَلة في الطِّعان والضِّراب والعَدْو؛ قال: وسامَحْتُ طَعْناً بالوَشِيجِ المُقَوَّم وتقول العرب: عليك بالحق فإِن فيه لَمَسْمَحاً أَي مُتَّسَعاً،. كما قالوا: إِن فيه لَمَندُوحةً؛ وقال ابن مُقْبل: وإِن لأَسْتَحْيِي، وفي الحَقِّ مَسْمَحٌ، إِذا جاءَ باغِي العُرْفِ، أَن أَتَعَذَّرا قال ابن الفرج حكايةً عن بعض الأَعراب قال: السِّباحُ والسِّماحُ بيوت من أَدَمٍ؛ وأَنشد: إِذا كان المَسارِحُ كالسِّماحِ وعُودٌ سَمْح بَيِّنُ السَّماحةِ والسُّموحةِ: لا عُقْدَة فيه. ويقال: ساجةٌ سَمْحة إِذا كان غِلَظُها مُسْتَويَ النَّبْتَةِ وطرفاها لا يفوتان وَسَطَه، ولا جميعَ ما بين طرفيه من نِبْتته، وإِن اختلف طرفاه وتقاربا، فهو سَمْحٌ أَيضاً؛ قال الشافعي (* قوله «وقال الشافعي إلخ» لعله قال أبو حنيفة، كذا بهامش الأصل.): وكلُّ ما استوت نِبتته حتى يكون ما بين طرفيه منه ليس بأَدَقَّ من طرفيه أَو أَحدهما؛ فهو من السَّمْح. وتَسْمِيح الرُّمْحِ: تَثْقِيفُه. وقوس سَمْحَةٌ: ضِدُّ كَزَّةٍ؛ قال صخر الغَيّ: وسَمْحة من قِسِيِّ زارَةَ حَمْـ ـراءَ هَتُوفٍ، عِدادُها غَرِدُ ورُمْحٌ مُسَمَّح: ثُقِّفَ حتى لانَ. والتَّسْميح: السُّرعة؛ قال: سَمَّحَ واجْتابَ بلاداً قِيَّا وقيل: التَّسْمِيحُ السير السهل. وقيل: سَمَّحَ هَرَب.


معجم لسان العرب
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: ميح

- ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة: تَبَخْتر، وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ، وهو مشي كمشي البَطَّة؛ وامرأَة مَيَّاحة؛ قال: مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ: مشي البطة، قال: صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب: البطة مَشْيُها المَيْحُ؛ قال رؤبة: من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا، أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ: تمايل. وماحَتِ الريحُ الشجرةَ: أَمالتها؛ قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ: كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ، يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ: تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً. والمَيْحُ: أَن يدخل البئر فيملأً الدلو، وذلك إِذا قل ماؤها؛ ورجل مائحٌ من قوم ماحة، الأَزهري عن الليث: المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها، فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه، والجمع ماحة؛ وفي حديث جابر: أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها، قال: فنزلنا فيها ستةً ماحةً؛ وأَنشد أَبو عبيدة: يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا، إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول: هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح؛ تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه، وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم؛ وقول صَخْر الغَيّ: كأَنَّ بَوانِيَه، بالمَلاَ، سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيفا قال السكري: مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ، هذا تفسيره. وماحَه مَيْحاً: أَعطاه. والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة. وكلُّ من أَعْطى معروفاً، فقد ماحَ. ومِحْتُ الرجلَ: أَعطيته، واسْتَمَحْتُه: سأَلته العطاء. ومِحْتُه عند السلطان: شَفَعْتُ له. واسْتَمَحْتُه: سأَلته أَن يشفع لي عنده. والامْتِياحُ: مثل المَيْحِ. والسائل: مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح، والمسؤول: مُسْتَماحٌ. ويقال: امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله، فهو مُمْتاحٌ؛ وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما، فقالت: وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى؛ هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء. وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه؛ وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها: إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه، أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ؛ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ: ولي مائحٌ، لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه، يُعَلِّي، وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه، وعنى بالماء الكلام، وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه، وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم. والمَيْحُ: المنفعة، وهو من ذلك. ابن الأَعرابي: ماحَ إِذا استاك، وماحَ إِذا تبختر، وماحَ إِذا أَفضل؛ وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً: شاصه وسَوَّكه؛ قال: يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه، جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل: هو استخراج الريق بالمسواك؛ وقول الراعي يصف امرأَة: وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ، له، من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ، مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ، كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو، وعنى بالمظلة الأَراكة. ومَيَّاحٌ: اسم. ومَيَّاحٌ: اسم فرس عُقْبَة بن سالم.


معجم تاج العروس
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: سمح

- : (سَمُحَ، ككَرُمَ، سَمَاحاً وسَمَاحَةً وسُمُوحاً وسُمُوحَةً) ، بالضّم فيهمَا (وسَمْحاً) ، بِفَتْح فَسُكُون (وسِمَاحاً، ككِتَابِ) ، إِذا (جادَ) بِمَا لَدَيْه (وكَرُمَ) قَالَ شَيخنَا: الْمَعْرُوف فِي هاذا الفعلِ أَنه سَمَحَ كمنَعَ، وَعَلِيهِ اقْتَصرَ ابنُ القَطّاع وابنُ القوطِيّة وجماعةٌ. وسَمُح، ككَرُم، مَعْنَاهُ صارَ من أَهلِ السَّمَاحَة، كَمَا فِي (الصّحاح) وَغَيره. فاقتصارُ المصنِّفِ على الضّمّ قُصُورٌ. وَقد ذَكَرهما مَعًا الجوهريُّ والفَيُّوميّ وابنُ الأَثير وأَرباب الأَفعالِ وأَئمّة الصَّرْف وغيرُهم. انتهَى (كأَسْمَحَ) ، لُغَة فِي سَمُحَ. وَفِي الحَدِيث: يَقُول الله تَعَالَى: (أَسْمِحوا لعَبْدِي كإِسْماحِه إِلى عِبَادي) . يُقَال: سَمَحَ وأَسْمَح: إِذا جادَ وأَعْطَى عَن كَرَمٍ وسَخَاءٍ، وَقيل: إِنما يُقَال فِي السَّخَاءِ: سَمَحَ، وأَما أَسْمَح فإِنما يُقَال فِي المُتَابَعَة والانْقِياد؛ والصّحيح الأَول. وسَمَحَ لي فُلانٌ: أَعطاني. وسَمَحَ لي بذالك يَسمَح سَماحةً، وأَسْمَحَ وسَامَح: وافَقَني على المَطلوب؛ أَنشد ثَعلَبٌ: لَو كُنتَ تُعْطِي حينَ تُسأَلُ سامحَتْ لَك النَّفْسُ واحْلوْلاكَ كُلُّ خَليلِ (فَهُوَ سَمْحٌ) ، بِفَتْح فَسُكُون. قَالَ شَيخنَا: كلامُه صريحٌ كالجوهريّ فِي أَن السَّمْح يُستعمَلُ مصدرا وصِفَةً من سَمُح بالضّمّ، كضَخُم فَهُوَ ضَخْمٌ. والّذي فِي (الْمِصْبَاح) أَنه كَكَتِفٍ، وَسُكُون الْمِيم فِي الْفَاعِل تَخْفيف. (وتَصْغَيرُه سُمَيْحٌ) ، على الْقيَاس، (وسُمَيِّح) ، بتَشْديد الياءِ، وَقد أَنكره بعضٌ. (وسُمَحاءُ ككُرَمَاءَ، كأَنّه جَمْع سَميحٍ) كأَمير، (ومَسامِيحُ كأَنّه جَمْع مِسْماحٍ) ، بِالْكَسْرِ، ومِسْمَحٌ ومَسامِحُ، (ونِسْوَةٌ سِمَاحٌ ليسَ غَيرُ) ، عَن ثَعْلَب؛ كَذَا فِي (الصّحاح) . وَفِي (الْمُحكم) و (التَّهْذِيب) : رجالٍ ونساءٍ سِمَاحٍ وسُمَحَاءَ، فيهمَا؛ حكَى الأَخيرَ الفارسيّ عَن أَحمدَ بنِ يَحيى. وَرجل سَمِيحٌ ومِسْمَحٌ ومِسْمَاحٌ: سَمْحٌ، وَرِجَال مَساميحُ، ونساءٌ مَساميحُ. قَالَ جرير: غَلَبَ المَساميحَ الوَليدُ سَمَاحَةً وكَفَى قُريشَ المُعضِلاتِ وسَادَهَا وَقَالَ آخر: فِي فِتحيَةٍ بُسْطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ عندَ الفِضَالِ قَدِيمُهم لم يَدْثُرِ (والسَّمْحَة للواحدةِ) من النِّسَاءِ (و) السَّمْحَة: (القَوْسُ المُوَاتِيَةُ) وَهِي ضِدّ الكَزَّةِ. قَالَ صَخْرُ الغَيّ: وسَمْحةٍ من قِسِيِّ زَارَةَ حَمْ رَاءَ هَتوفٍ عِدادُهَا غَرِدُ (و) قَوْلهم: الحَنِيفية السَّمْحةُ، هِيَ (المِلَّةُ الَّتِي مَا فِيهَا ضِيقٌ وَلَا شِدَّةٌ) . (والتَّسْميح: السَّيرُ السَّهْلُ. (و) التَّسْمِيحُ: (تَثْقِيفُ الرُّمْحِ) ورُمْحٌ مُسَمَّحٌ: ثُقِّفَ حتّى لاَن. (و) التَّسْمِيحُ: (السُّرْعَة) . قَالَ نَهْشَلُ بنُ عبدِ الله العَنْبَريّ: سَمَّحَ واجْتَابَ بلاداً قِيَّا وأَورده الجوهريّ شَاهدا على السَّيْر السَّهْل. (و) التَّسْمِيحُ: (الهَرَبُ) . وَقد سَمَّحَ: إِذا هَرَبَ. (والمُساهَلة: كالمُسامَحَة) ، فهُمَا مُتقَارِبان وَزْناً ومَعنًى. وَفِي (اللِّسَان) : والمُسامَحة: المُساهَلَة فِي الطِّعان والضِّراب والعَدْوِ. قَالَ: وسَامَحْتُ ظَعْناً بالوَشيج المُقوَّمِ (و) السِّمَاحُ (ككِتَابٍ) كالسِّبَاح: (بُيُوتٌ من أَدَمٍ) حَكَاهُ ابنُ الفَرَج عَن بعض الأَعْرَابِ، وأَنشد: إِذا كَانَ المَسَارِحُ كالسِّمَاحِ (و) تَقول العَربُ: عَلَيْك بالحقّ (فإِنّ فِيهِ لمَسْمَحاً كمَسْكَنٍ أَي مُتَّسَعاً) ، كَمَا قَالُوا: إِنّ فِيهِ لَمَنْدُوحَةً. وَقَالَ ابنُ مُقْبِل: وإِني لأَسْتَحْيِي وَفِي الحَقِّ مَسْمَحٌ إِذا جَاءَ بَاغِي العُرْفِ أَنْ أَتَعَذَّرَا (وسَمْحَةُ: فَرَسُ جَعْفَرِ بن أَبي طالبٍ) الطّيَارِ ذِي الجَنَاحَين رَضِي الله عَنهُ، وهاذا الْفرس من نَسْلِ خَيلِ بني إِيادٍ، وبيتُه مشهورٌ موجودٌ نَسْلُه إِلى الآنَ. (وسُمْحَةُ بنُ سَعْدٍ، وابنُ هِلالٍ، كِلَاهُمَا بالضّمّ. وسُمَيْحَة، كجُحَيْنَة: بِئرٌ بِالْمَدِينَةِ غَزيرة) الماءِ قَديمةٌ. (وتَسامَحُوا: تَساهَلوا) . وَفِي الحَدِيث الْمَشْهُور (ارسَّمَاح رَبَاحٌ) ، أَي المُساهَلَة فِي الأَشياءِ تُربِحُ صاحِبَها. (وأَسْمَحَتْ قَرُونَتُه) وَفِي بعض النّسخ: قَرِينتُه أَي (ذَلَّتْ نَفْسُه) وتابَعَتْ، وسامَحَتْ كذالك. وَيُقَال: أَسْمَحتْ قَرِينتُه إِذا ذَلّ واستقامَ. وأَسْمَحَتْ قَرُونَتُه لذالك الأَمر إِذا أَطاعَتْ وانْقادَت. (و) أَسْمَحت (الدَّابّةُ: لانَتْ) وانْقادَتْ (بَعْدَ اسْتِصْعَابٍ) . (و) من الْمجَاز: (عُودٌ سَمْحٌ بيِّنُ السَّماحَةِ والسُّمُوحةِ: مُسْتَوٍ لَيِّنٌ (لَا عُقْدَةَ فِيهِ) . وَيُقَال: ساجَةٌ سَمْحَةٌ: قَالَ أَبو حنيفَة: وكلّ مَا استَوَتْ نِبْتَتُه حتّى يكون مَا بَين طَرَفَيْه مِنْهُ لَيْسَ بأَدَقَّ مِن طَرَفَيْهِ أَو أَحدِهما: فَهُوَ من السَّمْح. (وأَبو السَّمْحِ) : كحُنْيَةُ (خَادِم النّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ومولاه، رَوَى عَنهُ مُحِلُّ بنُ خَليفةَ: يُغْسَلُ مِن بَوْلِ الجَارِيَة) . (و) أَبو السَّمْح: (تَابِعيٌّ، يُدْعَى عبدَ الرَّحْمان، ويلَقّب دَرّاجاً) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: سَمَحَ وتَسمَّح: فَعَل شَيْئا فسَهَّل فِيهِ. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: سَمَحَ بحاجَتِه، وأَسْمح: سَهَّل لَهُ. وَيُقَال فُلانٌ سَمِيحٌ لمِيحٌ، وسَمْحٌ لَمْحٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: ميح

- : ( {المَيْح: ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ) فِي رَهْوَجَةٍ حَسَنَةٍ. وَقد} مَاحَ {يَمِيحُ} مَيْحاً، إِذا تتبَختَر، وَهُوَ مَجاز، ( {كالمَيْحُوحَة. و) هُوَ (مَشْيٌ) كمَشْيِ (البَطَّةَ) ، كَذَا فِي (التَّهْذِيب) . قَالَ رُؤبَة: مِنْ كلِّ} ميّاحٍ تَراه هَيكلاَ (و) {المَيْح: (أَنْ تَدخُلَ البِئرَ فتَملأَ الدّلْوَ لِقلَّة مائِها) . ورجلٌ} مائحٌ من قَومٍ ماحَةٍ. وَفِي حَدِيث جابرٍ: (أَنهم وَرَدُوا بِئراً ذَمَّة قَلِيلا ماؤُها قَالَ: فنَزلْنا فِيهَا سِتَّةً {ماحَةً) . وأَنشد أَبو عُبيدة: يَا أَيُّهَا المائح دَلْوِي دُونَكَا إِنِّي رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونكَا وَالْعرب تَقول: (هُوَ أَبصَرُ من المائح باستِ الماتح) تَعْنِي أَن الماتحَ فَوق المائح، والمائحُ يرَى الماتحَ ويَرَى اسْتَه. (و) } المَيْح يَجْري مَجْرَى (المَنْفَعَة) . وكلّ من أَعطَى مَعروفاً فقد مَاحَ، وَهُوَ مجَاز. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: {الميحْ: (الاسْتِيَاكُ) ، وَقد} ماحَ فَاه بالسِّواكِ {يَمِيح} مَيْحاً إِذا شاصَه وسَوَّكَه. وَهُوَ مَجاز. قَالَ: يَمِيح بعُودِ الضَّرْوِ إِغْريضَ بَغْشَةٍ جَلاَ ظَلْمَهُ من دُونِ أَن يُتَهَمَّمَا (و) قيل المَيْح (المهْوَاكُ) بنفْسِه، (و) قيل هُوَ (اسْتِخْرَاجِ الرِّيقِ بِه) ، أَي بالمِسْوَاك، وَقَالَ الرّاعي: وعَذْب الكَرَى يَشفِي الصَّدَى بَعدَ هَجْعَةٍ لَهُ من عُرُوقِ المُستظَلَّةِ مائحُ عَنى {بالمائح السِّوَاكَ لأَنُّجه يَمِيح الرِّيقَ كَمَا يَمِيح الّذي يَنزِل فِي القَلِيب فيغْرِف الماءَ فِي الدَّلو. وعَنَى بالمستظَلَّة الأَراكَةَ، فَهُوَ مَجاز. (و) من الْمجَاز أَيضاً المَيْحُ: (الشَّفَاعة) . يُقَال} مِحْتُه عِنْد السُّلْطَان: شَفَعْتُ لَهُ. (و) من الْمجَاز أَيضاً المَيْح: (الإِعْطاءُ) ، وَقد ماحَه مَيْحاً أَعطَاه، ( {كالامْتِيَاحِ} والمِيَاحة، بالكسرِ) ، (وَقد {ماحَ} يَمِيحُ فِي الكُلّ) ، {فالامتياحُ افتِعالٌ من} المَيْح، والسائلُ {مُمتَاحٌ} ومُستمِيحٌ، والمسؤُول {مُستَمَاحٌ. وَقيل:} امْتاحَ الماءَ من البِئرِ حقيقَةٌ، {وامتاحَه: استعطاه، مَجَازٌ. (و) من الْمجَاز: مايَلَ السُّلطانَ و (} مَايَحَه: خَالطَه) ، وكذالك النِّساءَ. ( {والمَاحَة: السَّاحَة) ، لُغةٌ فِي البَاحة. (} والمَاحُ: صُفْرةُ البَيْضِ أَو بياضُه) ، عَن أَبي عمرٍ و، وَقد تقدّم فِي محح. ( {والمِيحُ، بِالْكَسْرِ: الشِّيصُ من النَّخْل) ، وَهُوَ الرَّدِيءُ مِنْهُ. (و) من الْمجَاز: (} التَّميُّح: التَّكَفُّؤ) . وَقد مَرَّ فُلانٌ {يَتَميَّح، أَي يَتَبَختَر ويَتميَّل ويَنظر فِي ظِلِّه، كَمَا فِي (الأَساس) . (و) } مَيّاحٌ، (ككتّان) : اسمٌ، واسمُ (فَرِس عُقْبَةَ بنِ سَالمٍ. و) من الْمجَاز: ( {تَمَايَحَ) الغُصْنُ والسَّكرانُ: (تَمَايَلَ) } كمَيَّحَ، {وتَميَّحَ. (و) من الْمجَاز (} اسْتَمَحْتُه:) استَعطَيْته، أَي (سَأَلتُهُ العَطَاءَ، أَو) استَمَحْته (: سأَلتُه أَنْ يَشْفَعَ لي) عِنْد السُّلْطَان. (والمائح: فَرس مِردَاسِ بن حُوَىَ. {وامتاحَتِ الشّمسُ ذِفْرَى البَعِيرِ: استَدَرَّت عَرَقَه) . قَالَ ابنُ فَسْوَة يَذكر ناقتَه ومُعَذَّرَها: إِذا امْتَاحَ حَرُّ الشَّمس ذِفْرَاهُ الشَّمس ذِفْرَاهُ أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ مِنْهَا قاطِراً كُلَّ مَقْطَرِ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } مَاحَت الرِّيحُ الشَّجَرَة: أَمالَتْها. قَالَ المَرّارُ الأَسَديّ: كَمَا ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغَيلٍ يَكَادُ ببَعْضِه بَعْضٌ يَمِيلُ وماحَ، إِذا أَفضَلَ، {وامتاحَ فُلانٌ فُلاناً، إِذا أَتَاه يَطلُب فَضْلَه. وَمَا يَحْنَ فِي قَولِ صَخْرِ الغَيِّ: كأَنّ بَوَانِيَهُ بالمَلاَ سَفَائِنُ أَعْجَمَ} مايَحْنَ رِيفَا قَالَ السُّكّرِيّ: أَي {امتَحْنَ، أَي حَمَلْنَ من الرِّيف. هاذا تَفسيره. } وامْتَاحَه الحرُّ والعَمَلُ: عَرَّقَه، وَهُوَ مَجاز. والمائح فِي قَول العُجَيْرِ السَّلوليّ: ولِي مائحٌ لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه يُعلِّي وأَشْطَانُ الدِّلاَءِ كَثيرُ عَنَى بِهِ اللِّسَانَ لأَنّه يَميح من قَلْبِه. وعَنَى بالماءِ الكَلامَ. وأَشطانُ الدِّلاءِ، أَي أَسبابُ الكلامِ كمثيٌ لدَيه، غير مُتعذِّر عَلَيْهِ. وإِنّما يَصِف خُصوماً خاصَمَهم فغَلَبَهم أَو قاوَمَهم، فَهُوَ مَجَاز. وبيني وبَينَه {مُمَايَحَةٌ ومُمَالحةٌ، وَهُوَ مَجازٌ، كَمَا فِي (الأَساس) . } ومَيّاحُ بنُ سَرِيعٍ، ككَتّانٍ، عَن مُجاهد. وأَبو حَامدٍ محمّدُ بن هارُونَ بنِ عبد الله بن مَيّاحٍ البَعْرَانيّ! - المَيَّاحيّ، روَى عَنهُ الدارَقُطْنيُّ وَغَيره. (فصل النُّون) مَعَ الحاءِ الْمُهْملَة)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: سمح

- ـ سَمُحَ، ككَرُمَ، سَماحاً وسَماحَةً وسُموحاً وسُموحَةً وسَمْحاً وسِماحاً، ككِتابٍ: جادَ، وكَرُمَ، ـ كأَسْمَحَ، فهو سَمْحٌ، وتَصْغيرُهُ: سُمَيْحٌ وسُمَيِّحٌ. ـ وسُمحاءُ، ككُرَماءَ: كأَنَّهُ جَمْعُ سَمِيحٍ. ـ ومساميحُ: كأَنَّهُ جَمْعُ مِسْماحٍ. ـ ونِسْوَةٌ سِماحٌ، ليس غيرُ، ـ والسَّمْحَةُ: للواحِدَةِ، والقوسُ المُواتِيَةُ، والمِلَّةُ التي ما فيها ضِيقٌ. ـ والتَّسْميحُ: السَّيْرُ السَّهْلُ، وتَثْقيفُ الرُّمْحِ، والسُّرْعَةُ، والهَرَبُ، والمُساهَلَةُ، ـ كالمُسامَحَةِ. وككِتابٍ: بُيوتٌ من أدَمٍ، ـ وإن فيه لمَسْمَحاً، كمَسْكَن، أي: مُتَّسَعاً. ـ وسَمْحَةُ: فَرَسُ جَعْفَرِ بنِ أبي طالبٍ. وسُمْحَةُ بنُ سعدٍ، وابنُ هِلالٍ: كِلاَهما بالضم. ـ وسُمَيْحَةُ، كجُهَيْنَةَ: بِئْرٌ بالمدينةِ غَزيرَةٌ. ـ وتسامَحوا: تَساهَلوا. ـ وأسْمَحَتْ قَرونَتُهُ: ذَلَّتْ نَفْسُهُ، ـ وـ الدَّابَّةُ: لانَتْ بعدَ اسْتِصْعابٍ. وعُودٌ سَمْحٌ: لا عُقْدَة فيه. ـ وأبة السَّمْحِ: خادِمُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وتابِعيُّ يُدْعى عبدَ الرحمنِ، ويُلَقَّبُ: دَرَّاجاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: ميح

- ـ المَيْحُ: ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ، ـ كالمَيْحوحَةِ، ومَشْيُ البَطَّةِ، وأن تَدْخُلَ البِئْرَ فَتَمْلأَ الدَّلْوَ لِقِلَّةِ مائِها، والمَنْفَعَةُ، والاسْتِياكُ، والسِّواكُ، واسْتِخْراجُ الرِّيقِ به، والشَّفاعَةُ، والإِعْطاءُ، ـ كالامْتِياحِ والمِياحَةِ، بالكسر، ماحَ يَميحُ في الكُلِّ. ـ ومايَحَه: خَالَطَهُ. ـ والماحَةُ: السَّاحَةُ. ـ والماحُ: صُفْرَةُ البَيْضِ، أو بَياضُهُ. ـ والمِيحُ، بالكسر: الشِّيصُ من النَّخْلِ. ـ والتَّمَيُّحُ: التَّكَفُّؤُ. وككَتَّانٍ: فَرَسُ عُقْبَةَ بنِ سالِمٍ. ـ وتَمَايَحَ: تَمايَلَ. ـ واسْتَمَحْتُهُ: سألتُهُ العَطاءَ، أو سألتُهُ أن يَشْفَعَ لي. ـ والمائِحُ: فَرَسُ مِرْداسِ بنِ حُوَيٍّ. ـ وامْتاحَتِ الشَّمْسُ ذِفْرَي البعير: اسْتَدَرَّتْ عَرَقَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: سمح

- سَمُحَ سَمُحَ سَمَاحَةً، وسُمُوحَةً: صارَ من أَهْلِ السَّماحَة فهو سَمْحٌ، وسَمِيحٌ., أَسْمَحَ : سَمَحَ. يقال: أَسْمَحَتْ نفسُهُ: ذلّتْ وأَطاعَتْ وانقادَتْ., السَّماحَةُ : الجُودُ والكرَمُ.|السَّماحَةُ السُّهُولةُ., المِسمَحُ : الكثيرُ السَّماح. والجمع : مَسامِحُ., السَّمْحَةَ : مؤَنَّتُ السمْحِ. يقال: شريعةٌ سَمْحَةٌ: فيها يُسْرٌ وسهولةٌ. والجمع : سِمَاحٌ., تسمَّحَ فيه: تسامَحَ.|تسمَّحَ تكلَّفَ السماحةَ., السَّمْحُ السَّمْحُ يقال: فلانٌ سَمْحٌ: جواد سخيٌّ، وعودٌ سَمْحٌ: مُسْتَوٍ لينٌ سهلٌ لاعُقَدَ فيه., سَمَحَ سَمَحَ سَمْحًا، وسَمَاحًا، وسَمَاحَةً: لاَنَ وسَهُل. يقال: سَمَحَ العودُ: استوَى وتَجرَّدَ من العُقَدِ.|سَمَحَ انقادَ بعد استصعابٍ.|سَمَحَ فلانٌ: بذَلَ في العُسْرِ واليُسْرِ عن كرَم وسخاء. يقال: سَمَحَ له بحَاجَة: يسِّرها له., السَّماحُ : التسامُحُ والتساهلُ.| ومنه: بيعُ السَّماحِ: وهو البيعُ بأَقلَّ من الثّمن المناسب.| ورقصة السَّماح: ضرب من الرقص الجماعيّ يتشابك فيه الراقصون أَو الراقصات على شكل حلقة., سامَحَهُ بكذا، وفيه: وافَقَهُ على مطلوبه.|سامَحَهُ بذنْبِهِ: عفَا عَنْهُ. يقال في الدُّعاءِ: سامحك الله., اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له., المسْمَحُ : ما فيه سهولةٌ ويسرٌ. يقال: عَليك بالحقِّ فإن فيه مَسمَحًا: متَّسعًا ومندوحةً عن الباطلِ., سَمَّحَ : سَمَحَ.|سَمَّحَ سارَ سيرًا سَهْلاً.|سَمَّحَ الشَّيءَ: جَعَلهُة ليِّنًا سهلاً. يقال: سمَّحَ الرمحَ وغيرَه: ليَّنَهُ وثَقَّفَهُ.|سَمَّحَ فلانًا: ساهَلَهُ., المِسْماحُ : الكثِير السَّماح. والجمع : مَساميحُ., تَسَامَحَ في كذا: تَسَاهَلَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: ميح

- تَمَيَّحَ : تمايَحَ., امْتَاحَ الماءَ: اغترفهُ.|امْتَاحَ فلانًا: أَتاه يطلب فضله.|امْتَاحَ الشِّمسُ أو العملُ فلانًا: أخرج عَرَقَهُ., تَمَايَحَ الغُصْنُ: هزَّته الريحُ فتمايل.|تَمَايَحَ المشاي: تبختر.|تَمَايَحَ السّكرانُ: تخبَّط., مَاحَ في مِشيته: مَيْحًا، ومَيْحُوحة: مال تبختر.|مَاحَ مَيْحًا: نزل إلى قرار البئر ليملأ الدَّلو لقلَّة مائها فهو مائحٌ. والجمع : ماحَةٌ.| قال الشاعر:, المَيْحُ : مَشْىٌ كمشْىِ البَطَّة .


المعجم الغني
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: سمح

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَامَحْتُ، أَتَسَامَحُ، تَسَامَحْ، مصدر تَسَامُحٌ- تَسَامَحَ مَعَهُ فِي الدِّينِ : تَسَاهَلَ مَعَهُ فِيهِ- لاَ يَتَسَامَحُ فِي وَقْتِ العَمَلِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَمَحْتُ، أسْمَحُ، اِسْمَحْ، مصدر سَمْحٌ، سَمَاحٌ، سَمَاحَةٌ.|1- سَمَحَ بِمَالِهِ عَلَى الفُقَرَاءِ : جَادَ بِهِ- سَمَحَ لِي بِطَعَامِهِ.|2- سَمَحَ لِنَفْسِهِ أنْ يَشْتُمَهُ : أَعْطَى الحَقَّ لِنَفْسِهِ، تَجَرَّأَ.|3- لَنْ يَسْمَحَ لأحَدٍ بِالاقْتِرَابِ مِنْهُ : لَنْ يَأْذَنَ، لَنْ يَتْرُكَ.|4- إذَا سَمَحْتَ... يُمْكِنُ أنْ أَطْرَحَ سُؤَالاً : إذَا قَبِلْتَ، إذَا وَافَقْتَ.|5- سَمَحَتِ الدَّابَّةُ : اِنْقَادَتْ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| سَامَحْتُ، أُسَامِحُ، سَامِحْ، مصدر مُسَامَحَةٌ.|1- سَامَحَهُ بِذَنْبِهِ :عَفَا عَنْهُ.|2- سَامَحَهُ اللَّهُ : غَفَرَ لَهُ.|4- سَامَحَهُ بِالأَمْرِ أوفِيهِ :وَافَقَهُ عَلَى مَا يَرْغَبُ فِيهِ وَيَطْلُبُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَسَامَحَ).|-مُتَسَامِحٌ مَعَ أَعْدَائِهِ : حَلِيمٌ مَعَهُمْ، رَؤُوفٌ بِهِمْ., (مصدر تَسَامَحَ).|-مِنْ صِفَاتِهِ التَّسَامُحُ : التَّسَاهُلُ، الحِلْمُ، العَفْوُ- لاَ تَسَامُحَ، لاَ تَصَالُحَ مَعَ العَدُوِّ مَا دَامَ عَدُوّاً., (مصدر سَمَحَ، سَمُحَ).|1- أرْجُو السَّمَاحَ لِي بِالتَّغَيُّبِ : أرْجُو الإِذْنَ، الْمُوَافَقَةَ.|2- عامَلَهُ بِسَمَاحٍ : بِتَسَاهُلٍ، بِتَسَامُحٍ.|3- رَقْصَةُ السَّمَاحِ : رَقْصَةٌ عَرَبِيَّةٌ جَمَاعِيَّةٌ., (مصدر سَمَحَ، سَمُحَ).|1- سَمَاحَةُ الشَّيْخِ : لَقَبٌ لِلتَّقْدِيرِ- سَمَاحَةُ الْمُفْتِي.|2- فِي مَوْقِفِهِ سَمَاحَةٌ : سُهُولَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| سَمُحَ، يَسْمُحُ، مصدر سَمَاحٌ، سَمَاحَةٌ، سَمْحٌ، سِمَاحٌ- سَمُحَ الرَّجُلُ :صَارَ مِنْ أهْلِ السَّمَاحَةِ., (مفعول مِن سَمَحَ).|-مَسْمُوحٌ بِهِ :مُرَخَّصٌ بِهِ- غَيْرُ مَسْمُوحٍ بِهِ., جمع: سُمَحَاءُ، سَميحَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيلٍ).|1- عَرَفْتُهُ إنِسَاناً سَمِيحاً : صَاحِبَ جُودٍ وَكَرَمٍ وَسَمَاحَةٍ.|2- سَمِيحٌ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، :سَمِيحَةُ : اسْمُ عَلَمٍ لِلمُؤَنَّث., جمع: سُمَحَاءُ، مَسَامِيحُ، سِمَاحٌ. | 1- رَجُلٌ سَمْحٌ : ذُو سَمَاحَةٍ.|2- دِينٌ سَمْحٌ : فِيهِ يُسْرٌ وَتَسَاهُلٌ- شَرِيعَةٌ سَمْحَةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: ميح

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| مِحْتُ، أَمِيحُ، مِحْ، مصدر مَيْحٌ.|1- مَاحَ العَطْشَانُ : مَتَحَ، اِغْتَرَفَ الْمَاءَ بِكَفِّهِ.|2- مَاحَ رِفَاقَهُ : اِسْتَقَى لَهُمُ اغْتِرَافاً بِاليَدِ.|3- مَاحَ صَاحِبَهُ :نَفَعَهُ.|4- مَاحَهُ عِنْدَ الْحَاكِمِ : شَفَعَ لَهُ.|5- مَاحَ السَّيِّدُ :مَشَى مُتَبَخْتِراً.|6- مَاحَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَةَ : أَمَالَتْهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: سمح

- 1- أسمح : صار من أهل الجود والكرم|2- أسمح : ذل وانقاد , 1- تسمح في الأمر : تساهل فيه , 1- صار من أهل السماحة, 1- ذو سماحة ، جمع : سمحاء, 1- سامحه بذنبه : عفا عنه|2- سامحه بالأمر : وافقه على ما يطلبه , 1- مصدر سمح وسمح 1- ذو سماحة ، جمع : سماح , 1- مصدر سمح وسمح|2- تسامح|3- « بيع السماح » : هو بيع بأرخص الأثمان|4- « رقصة السماح » : رقصة يستعملها بعض الشيوخ في بعض العبادات|5- « رقصة السماح » : رقصة عربية تؤديها طائفة من الفتيات إجمالا على إيقاع جماعي , 1- مصدر سمح وسمح|2- جود ، كرم|3- سهولة|4- لقب المفتي أو شيخ الدين , 1- سمح : أذن ، أجاز|2- سمح العود : لان|3- سمح بكذا : بذله بكرم|4- سمح لهبكذا : أعطاه إياه|5- سمحت الدابة : انقادت , 1- متسع ، جمع : مسامح, 1- بيوت من جلد, 1- تسامح في الأمر : تساهل فيه , 1- كثير السماح ، جمع : مسامح, 1- كثير السماح ، جمع : مساميح


المعجم الرائد
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: ميح

- 1- ميح الغصن أو السكران : تمايل , 1- تميح : تبختر في مشيه|2- تميح الغصن أو السكران : تمايل , 1- إستماحه : طلب منه أن يعطيه شيئا|2- إستماحه : طلب منه أن يشفع ويتوسط له , 1- تمايح الغصن أو السكران : تمايل|2- تمايح : تبختر , 1- مايحه : خالطه ، عاشره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: سمح

- س م ح: (السَّمَاحُ) وَ (السَّمَاحَةُ) الْجُودُ (سَمَحَ) بِهِ يَسْمَحُ بِالْفَتْحِ فِيهِمَا (سَمَاحًا) وَ (سَمَاحَةً) أَيْ جَادَ. وَسَمَحَ لَهُ أَيْ أَعْطَاهُ. وَ (سَمُحَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ صَارَ (سَمْحًا) بِسُكُونِ الْمِيمِ. وَقَوْمٌ (سُمَحَاءُ) بِوَزْنِ فُقَهَاءَ. وَامْرَأَةٌ (سَمْحَةٌ) بِسُكُونِ الْمِيمِ وَنِسْوَةٌ سِمَاحٌ بِالْكَسْرِ. وَ (الْمُسَامَحَةُ) الْمُسَاهَلَةُ وَ (تَسَامَحُوا) تَسَاهَلُوا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: ميح

- م ي ح: (الْمَيْحُ) النُّزُولُ إِلَى الْبِئْرِ وَمَلْءُ الدَّلْوِ مِنْهَا وَذَلِكَ إِذَا قَلَّ مَاؤُهَا، وَبَابُهُ بَاعَ فَهُوَ (مَائِحٌ) وَالْجَمْعُ (مَاحَةٌ) . وَفِي الْحَدِيثِ: «نَزَلْنَا سِتَّةً مَاحَةً» . وَ (مَاحَهُ) أَعْطَاهُ مِنْ بَابِ بَاعَ أَيْضًا. وَ (اسْتَمَاحَهُ) سَأَلَهُ الْعَطَاءَ. وَ (الِامْتِيَاحُ) مِثْلُ (الْمَيْحِ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: سمح

- تسامُح :مصدر تسامحَ/ تسامحَ في. |• التَّسامُح الدِّينيّ: احترام عقائد الآخرين., مِسْمَح ، جمع مَسامِحُ: مِسماح، كثير السّماح :-أب مِسْمح مع أولاده., سمُحَ يسمُح ، سماحةً وسُمُوحَةً ، فهو سَمْح | • سمُح الشَّخصُ صار متساهلاً كريمًا :-سمُح خلقُه بعد حجِّ بيت الله الحرام، - إقدامُ عمروٍ في سماحة حاتمٍ ... في حلم أحنف في ذكاء إياسِ., سمَّحَ يسمِّح ، تَسْمِيحًا ، فهو مُسَمِّح ، والمفعول مُسَمَّح (للمتعدِّي) | • سمَّح الشَّخصُ سمَح، لان وسهُل. |• سمَّح الشَّيءَ: سهَّله، جعله ليِّنا سَهْلاً |• سمَّح البندَ: وافق على الصَّرف., سَمْح ، جمع سِماح (لغير المصدر {وسُمحاءُ} لغير المصدر {، مؤ سَمْحة} لغير المصدر)، جمع مؤ سِماح (لغير المصدر).|1- مصدر سمَحَ/ سمَحَ لـ |• دين سمْح/ شريعة سمْحة: فيه يسر وسهولة. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمُحَ., استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح | • استماح الشَّخصَ |1 - طلب منه أن يشفع له |• استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة. |2 - سألَه العَطاء., تسامحَ / تسامحَ في يتسامح ، تسامُحًا ، فهو مُتسامِح ، والمفعول مُتسامَحٌ فيه | • تسامح الشَّخصُ/ تسامح الشَّخصُ في الأمر تساهل فيه، تهاون فيه :-لا تتسامح الدَّولةُ مع الخونة والمتآمرين، - تسامح في شُرْب الخمر، - التَّسامُح جزءٌ من العدالة., سَماح :مصدر سمَحَ/ سمَحَ لـ |• بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب. |• فترة سماح: (الاقتصاد) فترة يُسمح فيها بتمديد أجل الدَّفع والسَّداد عند الاقتراض من المصارف ونحوها., استسمحَ يستسمح ، استسماحًا ، فهو مُستسمِح ، والمفعول مُستسمَح | • استسمح الرَّجلَ |1 - طلب منه العفوَ :-استسمح أباه.|2- استأذنه., سمَحَ / سمَحَ لـ يَسمَح ، سَمْحًا وسماحًا وسماحةً ، فهو سامِح ، والمفعول مسموحٌ له | • سمَح الشَّخصُ |1 - لان وسهُل :-سمح العودُ.|2- انقاد بعد استصعاب. |3 - جاد وأعطى عن كرم وسَخاء :-عنده سماحة نَفْس: كرم وسخاء، - رَحِمَ اللهُ رَجُلاً سَمْحًا إِذَا بَاعَ وَإِذَا اشْتَرَى وَإِذَا اقْتَضَى [حديث] .|• سمَح له بحاجة: وافق عليها، ويسّرها له :-سمَح له بالدّخول/ بالمرور، - ميزانية النَّادي تسمح بإقامة حفل، - لن يُسمح بالإهانة |• لا سمَح الله: دعاء معناه أرجو ألاّ يسمح الله بحدوث ذلك الأمر، معاذ الله، حاشا، - مسموح به: مُباح., سَماحة :- مصدر سمُحَ وسمَحَ/ سمَحَ لـ |• سماحة الإسلام: يُسْرُه. |2 - لقب يسبق أسماء رجال الدِّين الإسلاميّ كالمفتي :-سماحة المفتي/ شيخ الأزهر., سامحَ يسامح ، مُسامَحةً ، فهو مُسامِح ، والمفعول مُسامَح | • سامَحه أبوه عفا عنه، ولم يعاقبه :-النُّفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح، - سامَحَه بما/ فيما/ على ما فعل، - سامِحْ جميعَ الناس ما عدا نفسك [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: وخالف النفسَ والشيطانَ واعصهما، - وعاشر بمعروفٍ وسامح من اعتدى ... وفارقْ ولكن بالتي هي أحسنُ |• سامح فلانًا بذنبه: صفح عنه، - سامَحك اللهُ: دعاء معناه أرجو من الله أن يعفو عنك وقد يستخدم في العتاب., تسمَّحَ يتسمَّح ، تَسَمُّحًا ، فهو مُتَسَمِّح | • تسمَّح الرَّجلُ تكلّف السَّماحة أي التَّساهل والكرم., مِسْمَاح ، جمع مَسامِيحُ، مؤ مِسْماح ومِسْماحَة، جمع مؤ مَسامِيحُ: صيغة مبالغة من سمَحَ/ سمَحَ لـ: كثير السَّماح :-رجل مِسْماح، - امرأة مِسْماح/ مِسْماحَة., سُموحَة :مصدر سمُحَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: ميح

- مُستميح :اسم فاعل من استماحَ., استماحة :مصدر استماحَ., امتاحَ يمتاح ، امْتَحْ ، امتياحًا ، فهو مُمْتَاح ، والمفعول مُمتاح | • امتاح الماءَ من البئر اغترفه :-يمتاح من تراث العلماء: ينهلُ ويُفيد من آرائهم العلميَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: سمح

- سَمْح ، جمع سِماح (لغير المصدر {وسُمحاءُ} لغير المصدر {، مؤ سَمْحة} لغير المصدر)، جمع مؤ سِماح (لغير المصدر).|1- مصدر سمَحَ/ سمَحَ لـ |• دين سمْح/ شريعة سمْحة: فيه يسر وسهولة. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمُحَ., سمَحَ / سمَحَ لـ يَسمَح ، سَمْحًا وسماحًا وسماحةً ، فهو سامِح ، والمفعول مسموحٌ له | • سمَح الشَّخصُ |1 - لان وسهُل :-سمح العودُ.|2- انقاد بعد استصعاب. |3 - جاد وأعطى عن كرم وسَخاء :-عنده سماحة نَفْس: كرم وسخاء، - رَحِمَ اللهُ رَجُلاً سَمْحًا إِذَا بَاعَ وَإِذَا اشْتَرَى وَإِذَا اقْتَضَى [حديث] .|• سمَح له بحاجة: وافق عليها، ويسّرها له :-سمَح له بالدّخول/ بالمرور، - ميزانية النَّادي تسمح بإقامة حفل، - لن يُسمح بالإهانة |• لا سمَح الله: دعاء معناه أرجو ألاّ يسمح الله بحدوث ذلك الأمر، معاذ الله، حاشا، - مسموح به: مُباح., سمُحَ يسمُح ، سماحةً وسُمُوحَةً ، فهو سَمْح | • سمُح الشَّخصُ صار متساهلاً كريمًا :-سمُح خلقُه بعد حجِّ بيت الله الحرام، - إقدامُ عمروٍ في سماحة حاتمٍ ... في حلم أحنف في ذكاء إياسِ., سمَّحَ يسمِّح ، تَسْمِيحًا ، فهو مُسَمِّح ، والمفعول مُسَمَّح (للمتعدِّي) | • سمَّح الشَّخصُ سمَح، لان وسهُل. |• سمَّح الشَّيءَ: سهَّله، جعله ليِّنا سَهْلاً |• سمَّح البندَ: وافق على الصَّرف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: سمح

- و السماح السماحة: الجود. وسمح به: أي جاء به. وسمح لي: أعطاني. وما كان سمْحا ولقد سمح بالضم، فهو سمْح، وقوم سمحاء، كأنه جمع سميح. ومساميح: كأنّه جمع مسْما ح. وامرأة سمْحة ونسْوة سماح لا غير. والمسامحة: المساهلة. وتسامحوا: تساهلوا. وقولهم:أسْمحتْقرونته، أيذلّتْ نفسه وتابعتْ. وتسْميح الرمْح: تْثقيفه. والتسْميح: السير السهْل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: استماحة
جذر الكلمة: ميح

- المائح: الذي ينزل البئر فيملأ الدلو، وذلك إذا قلّ ماؤها. والجمع ماحة. وقد ماح يميح. وماح في مشيته: تبختر، وهو مشي كمشي البطّة. أبو عمرو: يقال: ماح فاه بالمسواك يميح، إذا اسْتاك. ومحْت الرجل: أعطيته. واسْتمحْته: سألته أن يشفع لي عنده. والامتياح مثل الميْح. وتمايح السكران والغصن: تمايل.



الأكثر بحثاً