أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- : (و (} المَعْوُ: الرُّطَبُ) ؛) عَن اللَّحْياني؛ وأَنْشَدَ: تُعَلَّلُ بالنَّهِيدَةِ حينَ تُمْسِي ! وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيمِ (أَو) هُوَ (البُسْرُ) الَّذِي (عَمَّهُ الإرْطابُ (وَفِي الصِّحاح: قَالَ أَبُو عبيدٍ: إِذا أَرْطَبَ النَّخْل كُلَّه فذلكَ المَعْو، قالَ: وقِياسُه أَن تكونَ الواحِدَةُ {مَعْوةٌ، وَلم أَسْمَعْه. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ:} المَعْوَةُ الرُّطْبَةُ إِذا دَخَلَها بعضُ اليبِس. قالَ ابنُ برِّي؛ وأَنْشَدَ ابنُ الْأَعرَابِي: يَا بِشْرُ يَا بِشْرُ أَلا أَنْتَ الوَلِيإنْ مُتُّ فادْفِنِّي بدارِ الزَّيْنَبي فِي رُطَبٍ {مَعْوٍ وبِطِّيخٍ طَرِي (و) المَعْوُ أَيْضاً: (الشَّقُّ فِي مِشْفَرِ البَعِيرِ الأَسْفَلِ) ، والنَّعْوُ فِي الأعْلى. (و) قَالَ الليْثُ: (} مَعا السِّنَّورُ) يَمْعُو ( {مُعاءً) ، كغُرابٍ: (صَوَّتَ) ، وَهُوَ أَرْفَعُ من الصَّئِيِّ، ويُرْوَى بالغَيْنِ أَيْضاً. (} وتَمَعَّى) السِّقاءُ: (تَمَدَّدَ) واتَّسَعَ؛ لُغَةٌ فِي تَمَأَّى بالهَمْزِ. (و) {تَمَعَّى (الشَّرُّ) فيمَا بَيْنهم: (فَشَا) ، كتَمَأَّى بالهَمْزِ وَقد ذُكِرَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } أَمْعَتِ النَّخْلَةُ: صارَ ثَمَرُها {مَعْواً؛ نقلَهُ الجَوْهرِي عَن اليَزِيدِي. } ومَعْوَةُ السَّمُرَةِ: ثَمْرَتُها إِذا أَدْرَكَتْ، على التَّشْبِيهِ. {وأَمّعَى البُسْرُ: طابَ؛ عَن ابنِ القطَّاع.


- ـ المَعْوُ: الرُّطَبُ، أو البُسْرُ عَمَّهُ الإِرْطابُ، والشَّقُّ في مِشْفَرِ البعيرِ الأسْفَلِ. ـ ومَعا السِّنَّوْرُ مُعاءً صَوَّتَ. ـ وتَمَعَّى: تَمَدَّدَ، ـ وـ الشَّرُّ: فَشَا.


- مَعَا السِّنَّوْرُ مَعَا مُعَاءً: صَوَّت.


- المَعْوُ : الرُّطَبُ، أَو هو البُسْر الذي عَمَّه الإِطابُ.|المَعْوُ الشَّقُّ في المِشفر الأَسفل من البعير ونحوه.


- (فعل: ثلاثي لازم).| مَعَا، يَمْعُو، مصدر مُعَاءٌ- مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ.


- جمع: أَمْعَاءٌ، أَمْعِيَةٌ. | مُذَكَّرٌ وَقَدْ يُؤَنَّثُ، مُصْرَانُ البَطْنِ الْمُكَوِّنُ لِلْجِهَازِ الْهَضْمِيِّ، وَهُوَ جُزْءٌ مِنَ القَنَاةِ الْهَضْمِيَّةِ مِنَ الْمَعِدَةِ إِلَى الشَّرَجِ- الْمِعَى الغَلِيظُ : وَهُوَ الجُزْءُ الأَخِيرُ الْمُتَّسِعُ مِنَ الأَمْعَاءِ وَهُوَ يَلِي الْمِعَى الدَّقِيقَ وَيَتَأَلَّفُ مِنَ الأَعْوَرِ وَالقُولُونِ وَالْمُسْتَقِيمِ.


- جمع: أَمْعِيَةٌ. | انظر مِعىً.


- 1- مصران ، جمع : أمعاء مذكر ، وقد يؤنث ء


- 1- معا الهر : صوت


- 1- معو : بلح أصابه بعض اليبس|2- معو : شق في مشفر الجمل الأسفل


- مَعَويّ / مِعَوِيّ :اسم منسوب إلى مِعًى: :-أمراض/ ديدان/ حُمَّى مِعَويَّة، - مغص/ التهاب مِعويّ.


- مِعاء ، جمع أَمْعية: (التشريح) مصير، واحد المُصْران، ما ينتقل الطّعامُ إليه بعد المعدة :-أصابته الرّصاصةُ في مِعائه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.