المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: استنصال
جذر الكلمة: نصل

- التهذيب: النَّصْلُ نصلُ السهم ونَصْلُ السيفِ والسِّكِّينِ والرمحِ، ونَصْلُ البُهْمَى من النبات ونحوه إِذا خرجت نصالُها. المحكم: النَّصْلُ حديدةُ السهم والرمحِ، وهو حديدة السيف ما لم يكن لها مَقْبَِض؛ حكاها ابن جني قال: فإِذا كان لها مَقْبَِض فهو سيف؛ ولذلك أَضاف الشاعر النَّصْل إِلى السيف فقال: قد عَلِمتْ جارية عُطْبول أَنِّي، بنَصْل السيف، خَنْشَلِيل ونَصْل السيف: حديده. وقال أَبو حنيفة: قال أَبو زياد النصْل كل حديدة من حدائد السِّهام، والجمع أَنصُل ونُصُول ونِصال. والنَّصْلانِ: النَّصْل والزُّجُّ؛ قال أَعشى باهلة: عِشْنا بذلك دَهْراً ثم فارَقَنا، كذلك الرُّمْحُ ذُو النَّصْلَيْن ينكَسِر وقد سمِّي الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً. ابن شميل: النَّصْل السهم العريضُ الطويلُ يكون قريباً من فِتْر والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل، قال: والسهم نفس النَّصْل، فلو التقطْتَ نَصْلاً لقلْتُ ما هذا السهم معك؟ ولو التقطتَ قِدْحاً لم أَقل ما هذا السهم معك. وأَنْصَل السهمَ ونَصَّله: جعل فيه النَّصْلَ، وقيل: أَنْصَله أَزال عنه النَّصْل، ونَصَّله ركَّب فيه النَّصْل، ونَصَل السهمُ فيه ثبت فلم يخرج، ونَصَلْته أَنا ونَصَل خرج، فهو من الأَضداد، وأَنْصَلَه هو. وكل ما أَخرجته فقد أَنْصَلته. ابن الأَعرابي: أَنْصَلْت الرمحَ ونَصَلْته جعلت له نَصْلاً، وأَنْصَلْته نزعت نَصْلَه. وفي حديث أَبي سفيان: فَامَّرَطَ قُذَذُ السهم وانْتَصَل أَي سقط نَصْلُه. ويقال: أَنْصَلْت السهمَ فانْتَصَل أَي خرج نَصْلُه. وفي حديث أَبي موسى: وإِن كان لِرُمْحِك سِنان فأَنْصِلْه أَي انزعْه. ويقال: سهم ناصِل إِذا خرج منه نَصْلُه، ومنه قولهم: ما بَلِلْتُ من فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظفِرت منه بسهم انكسر فُوقُه وسقط نَصْلُه. وسهم ناصِل: ذو نَصْل، جاء بمعنيين مُتضادَّين. الجوهري: ونَصَل السهمُ إِذا خرج منه النَّصْل؛ ومنه قولهم: رَماه بأَفْوَقَ ناصِلٍ؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي ذؤيب: فَحُطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنها، من الخَوْفِ، أَمثالُ السِّهام النَّواصِلِ وقال رَزِين بن لُعْط: أَلا هل أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَننا رَدَدْنا بني كَعْب بأَفْوَقَ ناصِلِ؟ وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ومَنْ رَمَى بكم فقد رَمَى بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي بِسَهم منكسر الفُوق لا نَصْل فيه. ويقال أَيضاً (* قوله «ويقال أيضاً إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ويقال نصل السهم إذا خرج منه النصل، ونصل أيضاً إِذا ثبت نصله اهـ. ففي الأصل سقط). نَصَل السهم إِذا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج، وهو من الأَضداد. ونَصَّلْت السهمَ تَنْصيلاً: نزعت نَصْلَه، وهو كقولهم قَرَّدْت البعيرَ وقَذَّيْت العينَ إِذا نزعت منها القُراد والقَذَى، وكذلك إِذا ركَّبت عليه النَّصْل فهو من الأَضداد، وكان يقال لِرَجَب: مُنْصِل الأَلَّةِ ومُنْصِل الإِلال ومُنْصِل الأَلِّ لأَنهم كانوا يَنزِعون فيه أَسِنَّة الرِّماح؛ وفي الحديث: كانوا يسمون رَجَباً مُنْصِل الأَسِنَّة أَي مخرِج الأَسِنَّة من أَماكنها، كانوا إِذا دخل رَجَبٌ نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصالَ السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن لحُرْمته، فلما كان سبباً لذلك سمِّي به. المحكم: مُنْصِلُ الأَلِّ رَجَبٌ، سمي بذلك لأَنهم كانوا ينزِعون الأَسِنَّة فيه أَعْظاماً له ولا يَغْزُون ولا يُغِيرُ بعضهم على بعض؛ قال الأَعشى: تَدارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ بعدما مضَى غير دَأْداءٍ، وقد كادَ يَذْهَبُ أَي تَداركه في آخر ساعة من ساعاته. الكسائي: أَنْصَلْت السهمَ، بالأَلف، جعلت فيه نَصْلاً، ولم يذكر الوجه الآخر أَن الإِنْصال بمعنى النَّزْع والإِخراج، قال: وهو صحيح، ولذلك قيل لرجبٍ مُنْصِل الأَسِنَّة. وقال ابن الأَعرابي: النَّصْل القَهَوْباة بلا زِجاجٍ، والقَهَوْبات السِّهامُ الصغارُ. (* ورد في مادة قهب أن القَهَوبات جمع. وأنّ القَهُوبات السهام الصغار واحدها قَهُوبة (راجع مادة قهب). ونَصَل فيه السهم: ثبت فلم يخرج، وقيل: نَصَلَ خرج، وقال شمر: لا أَعرف نَصَل بمعنى ثَبت، قال: ونَصَل عندي خرج. ونَصْلُ الغَزْلِ: ما يخرج من المِغْزَلِ. ويقال للغزْل إِذا أُخْرج من المِغْزَل: نَصَل. ونَصَل من بين الجبال نُصولاً: خرج وظهر. ونَصَلَ فلان من الجبل إِلى موضع كذا وكذا علينا أَي خرج. ونَصَل الطريقُ من موضع كذا: خرج. وفي الحديث: مرت سحابة فقال تَنَصَّلَت هذه تَنْصُرُ بَني كعب أَي أَقبلت، من قولهم نَصل علينا إِذا خرج من طريق أَو ظهر من حجاب، ويروى: تَنْصَلِتُ أَي تقصِد للمطر. ونَصَل الحافرُ نُصولاً إِذا خرج من موضعه فسقط كما يَنْصُلُ الخِضابُ. ونَصَلتِ اللحيةُ تَنْصُل نُصولاً، ولحيةٌ ناصِل، بغير هاء، وتَنَصَّلت: خرجت من الخِضاب؛ وقوله: كما اتَّبَعَتْ صَهْباءُ صِرْفٌ مُدامةٌ مُشاشَ المُرَوَّى، ثم لَمَّا تَنَصَّلِ معناه لم تَخرج فيَصْحو شارِبُها، ويروى: ثم لمّا تَزَيَّل. ونَصَل الشَّعَرُ يَنْصُل: زال عنه الخِضاب. ونَصَلتِ اللسعةُ والحُمَةُ تَنْصُل: خرج سَمُّها وزال أَثَرُها؛ وقوله: ضَوْرِيةٌ أُولِعْتُ باشتِهارِها، ناصِلة الحِقْوَينِ من إِزارِها إِنما عنى أَن حِقْوَيْها يَنْصُلان من إِزارِها، لتسلُّطها وتَبَرُّجِها وقلَّة تثقُّفها في ملابسها لأَشَرِها وشَرَهِها. ومِعْوَلٌ نَصْل: نَصَل عنه نِصابُه أَي خرج، وهو مما وصِف بالمصدر؛ قال ذو الرمة: شَرِيح كحُمَّاض الثَّماني عَلَتْ به، على راجِفِ اللَّحْيَين، كالمِعْوَل النَّصْل وتَنَصَّل فلان من ذنبه أَي تبرَّأَ. والتَّنَصُّل: شبه التبرُّؤ من جناية أَو ذنب. وتنصَّل إِليه من الجناية: خرج وتبرَّأَ. وفي الحديث: من تنصَّل إِليه أَخوه فلم يقبَل أَي انتفى من ذنبه واعتذر إِليه. وتنصَّل الشيءَ: أَخرجه. وتنصَّله: تَخَيَّره. وتنصَّلوه: أَخذوا كل شيء معه. وتنصَّلْت الشيء واسْتَنْصَلْته إِذا استخرجته؛ ومنه قول أَبي زبيد: قَرْم تنصَّله من حاصِنٍ عُمَرُ والنَّصْل: ما أَبْرَزتِ البُهْمَى ونَدَرتْ به من أَكِمَّتها، والجمع أَنْصُل ونِصال. والأُنْصولةُ: نَوْرُ نَصْل البُهْمَى، وقيل: هو ما يُوبِسُه الحرُّ من البُهْمَى فيشتد على الأَكَلَة؛ قال: كأَنه واضِحُ الأَقْراب في لُقُحٍ أَسْمَى بهنَّ، وعَزَّتْه الأَناصِيلُ أَي عزَّت عليه. واسْتَنْصَل الحرُّ السَّفَا جعله أَناصِيل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفَا، بَرَّحَتْ به عِراقيَّةُ الأَقْياظِ نَجْدُ المَراتِع ويروى المَرابع؛ عِراقيَّة الأَقْياظ أَي تطلُب الماء في القَيْظ، قال غيره: هي منسوبة إِلى العِراق الذي هو شاطئ الماء، وقوله: نَجْدُ المَراتِع أَراد جمع نَجْديٍّ فحذف ياء النسب في الجمع، كما قالوا زَنْجِيّ وزَنْج. ويقال: اسْتَنْصَلَتِ الريحُ اليَبِيسَ إِذا اقتلَعَتْه من أَصله. وبُرٌّ نَصِيلٌ: نَقِيٌّ من الغَلَثِ. والنَّصِيل: حجر طويل قدْرُ ذِراع يُدقُّ به. ابن شميل: النَّصِيل حجر طويل رقيقٌ كهيئة الصفيحة المحدَّدة، وجمعه النُّصُل، وهو البِرْطِيلُ، ويشبه به رأْس البعير وخُرْطومه إِذا رَجَف في سيره؛ قال رؤبة يصف فحلاً: عَرِيض أَرْآدِ النَّصِيل سَلْجَمُهْ، ليس بلَحْيَيْه حِجامٌ يَحْجُمُهْ وقال الأَصمعي: النَّصِيل ما سَفَل من عَيْنَيْه إِلى خَطْمه، شبَّه بالحجر الطويل؛ وقال أَبو خراش في النَّصِيل فجعله الحجَر: ولا أَمْغَرُ السَّاقَيْن بات كأَنه، على مُحْزَئِلاَّت الإِكام، نَصِيلُ وفي حديث الخُدْرِيّ: فقام النَّحَّامُ العَدَويّ يومئذ وقد أَقام على صُلْبه نَصِيلاً؛ النَّصِيلُ: حَجر طويل مُدَمْلَك قدر شبر أَو ذراع، وجمعه نُصُل. وفي حديث خَوَّاتٍ: فأَصاب ساقَه نَصِيل حجَرٍ. والنَّصِيل: الحنَك على التشبيه بذلك. والنَّصِيل: مَفْصِل ما بين العنق والرأْس تحت اللَّحْيين، زاد الليث: من باطن من تحت اللَّحْيين. والنَّصِيل: الخَطْمُ. ونَصِيلُ الرأْس ونَصْله: أَعلاه. والنَّصْلُ: الرأْس بجميع ما فيه. والنَّصْلُ: طول الرأْس في الإِبل والخيل ولا يكون ذلك للإِنسان؛ وقال الأَصمعي في قوله: بِناصِلاتٍ تُحْسَبُ الفُؤُوسا (* قوله «بناصلات إلخ» صدره وهو لرؤبة كما في التكملة: والصهب تمطو الحلق المعكوسا) قال: الواحد نَصِيل وهو ما تحت العين إِلى الخَطْم فيقول تَحْسَبها فؤُوساً. وقال ابن الأَعرابي: النَّصِيل حيث تَصِل الجِباه. والمُنْصُل، بضم الميم والصاد، والمُنْصَل: السيف اسم له. قال ابن سيده: لا نعرف في الكلام اسماً على مُفْعُل ومُفْعَل إِلا هذا، وقولهم مُنْخُل ومُنْخَل. والنَّصِيل: اسم موضع؛ قال الأَفوه: تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي، بِداراتِ الصَّفائِح والنَّصِيلِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: استنصال
جذر الكلمة: نصل

- ـ النَّصْلُ والنَّصْلانُ: حديدةُ السَّهْمِ والرُّمْحِ والسيفِ ما لم يكنْ له مَقْبِضٌ ـ ج: أنْصُلٌ ونِصالٌ ونُصولٌ، وما أبْرَزَتِ البُهْمَى، وبَدَرَتْ به من أكِمَّتِها، والرأسُ بجميعِ ما فيه، والقَمَحْدُوَةُ، وطولُ الرأسِ في الإِبِلِ والخَيْلِ، والغَزْلُ وقد خَرَجَ من المِغْزَلِ. ـ وأنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ: جَعَلَ فيه نَصْلاً، وأزالَهُ عنه، كِلاهُما ضِدٌّ. ـ ونَصَلَ السَّهْمُ فيه: ثَبَتَ. ـ ونَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ: خَرَجَ، ضِدٌّ. ـ وأنْصَلْتُهُ: أخْرَجْتُه، ـ وـ اللِّحْيَةُ، كنَصَرَ ومنَع، ـ نُصولاً فهي ناصِلٌ: خَرَجَتْ من الخِضابِ، ـ كتَنَصَّلَتْ، ـ وـ اللَّسْعَةُ والحُمَّةُ: خَرَجَ سَمُّهُما، وزالَ أثَرهُمُا، ـ وـ الحافِرُ: خَرَجَ من مَوْضِعِهِ. ـ والأنْصُولَةَ، بالضم: نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى، أو ما يُوبِسُه الحَرُّ من البُهْمَى. ـ واسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ: جَعَلَهُ أناصيلَ. ـ وكأَميرٍ: حَجَرٌ طَويلٌ قَدْرُ ذِراعٍ يُدَقُّ به، كالمنْصيلِ، كمِنْديلٍ ومِنْهالٍ، والحَنَكُ، ـ وـ من البُرِّ: النَّقِيُّ، ومَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَينِ، والخَطْمُ، والبَظْرُ، والفأسُ، ـ وـ من الرأسِ: أعْلاهُ، كنَصْلِهِ، وع. ـ والمُنْصُلُ، بضمتين وكمُكْرَم: السَّيفُ. ـ ومِعْوَلٌ نَصْلٌ: خَرَجَ عنه نِصابُه، وصْفٌ بالمَصْدَرِ. ـ وتَنَصَّلَ إليه من الجِنايَةِ: خَرَجَ وتَبَرَّأَ، ـ وـ الشيءَ: أَخْرَجَهُ وتَخَيَّرَهُ، ـ وـ فلاناً: أخَذَ كلَّ شيءٍ معه. ـ ومُنْصِلُ الأسِنَّةِ، ـ أو ـ الألِّ: اسمُ رَجَبَ. ـ واسْتَنْصَلَهُ: اسْتَخْرَجَهُ، ـ وـ الهَيْفُ السَّفا: أسْقَطَهُ. ـ وانْتَصَلَ: خَرَجَ نَصْلُه. ـ والمُنْصُلِيَّةُ، بالضم: ع. ـ والمِنْصالُ في الجَيْشِ: أقَلُّ من المِقْنَبِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: استنصال
جذر الكلمة: نصل

- النَّصِيلُ : الفأس.|النَّصِيلُ مَفْصَلُ ما بين العنق والرأْس تحت اللِّحيَيْن. يقال: ضرَب نصيلَهُ.|النَّصِيلُ البُّرُّ النقِيُّ من الغَلَث.| و(نَصِيل الحجَر) : وجهُهُ.| و(نَصيلُ الرأس) : أعلاهُ. والجمع : نُصُلٌ., تَنَصَّلَ اللَّوْنُ: نَصَل. يقال: تَنَصَّل الشَّعْرُ، وتنَصَّل الثَّوبُ. يقال: تنصَّلَ كَمَدُ فلان: زال.|تَنَصَّلَ من الشيءِ: خَرج.|تَنَصَّلَ من ذَنْبه: تَبرَّأَ.|تَنَصَّلَ الشيءَ: أَخرجه.|تَنَصَّلَ تخيَّرَه.|تَنَصَّلَ فلاناً: أَخذَ كلَّ شيءٍ مَعَهُ., تَنَاصَلَ الشيءُ: خرَج وبَرَز. يقال: تناصَلت أسنانُه., انْتَصَلَ السَّهْمُ ونحوُهُ: خرج نَصْلُه. يقال: أَنْصَله فانْتَصَل., نَصَّلَهُ : جَعل فيه نَصْلاً., المِنْصَالُ : حجرٌ طويلٌ قدرُ ذراع يُدَقُّ به., النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين. والجمع : نِصَالُ، وأَنْصُلٌ، ونُصُولٌ.|النَّصْلُ الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل. يقال: مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه., اسْتَنْصَلَ الشيءَ: استخرجَه. يقال: استنصلت الرِّيحُ اليَبَسَ: اقتلعتهُ من أَصْلِه., نَصَلَ اللَّوْنُ نَصَلَ نَصْلاً، ونُصُولاً: زال. يقال: نَصَل الخِضابُ. يقال: نصَل الشَّعْرُ أَو الثَّوْبُ: زال عنه خِضابُهُ أَو لونُه.|نَصَلَ من كذا: خَرَج. يقال: نصَلَ السَّيفُ من قرابه، ونَصَلَتِ الخيلُ من الغبار، ونصَل الدُّر من السِّلْك، ونصَلَ علينا فلانٌ من الشَّعْب ونحوه. يقال: نَصَلَ بحقِّي صَاغِراً: أَخرَجَه.|نَصَلَ السَّهْمَ والرُّمْحَ ونحوَهما: جعل فيهما نَصْلاً., المُنْصُلُ : السَّيْفُ. والجمع : مَناصِلُ.


المعجم الغني
الكلمة: استنصال
جذر الكلمة: نصل

- جمع: نُصُلٌ. | 1- فَوْقَ نَصِيلِهِ : أَعْلَى الرَّأْسِ.|2- نَصِيلُ الإِنْسَانِ : مَفْصِلٌ، مَا بَيْنَ الرَّأْسِ وَالعُنُقِ تَحْتَ الْحَنَكِ.|3- دَقَّ بِالنَّصِيلِ : حَجَرٌ يُدَقُّ بِهِ.|4- حَفَرَ بِالنَّصِيلِ : بِالفَأْسِ.|5- نَصِيلُ الْحَجَرِ : وَجْهُهُ., ن. نَصْلٌ., (مصدر تَنَصَّلَ).|1- التَّنَصُّلُ مِنَ الْمَسْؤُولِيَّةِ : التَّمَلُّصُ مِنْهَا.|2- التَّنَصُّلُ مِنَ الذَّنْبِ : التَّبَرُّؤُ مِنْهُ.|3- تَنَصُّلُ الألْوَانِ : زَوالُهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْصَلَ، يُنْصِلُ، أَنْصِلْ، مصدر إِنْصالٌ.|1- أَنْصَلَ السَّيْفَ مِن الغِمْدِ : أَخْرَجَهُ- أَنْصَلَ الشَّعْرَةَ مِن العَجينِ.|2- أَنْصَلَ الرُّمْحَ : نَزَعَ نَصْلَهُ- أَنْصَلَ السَّهْمَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَصَلْتُ، أَنْصُلُ، اُنْصُلْ، مصدر نَصْلٌ، نُصُولٌ.|1- نَصَلَ السَّهْمَ : جَعَلَ فِيهَا النَّصْلَ- نَصَلَ الرُّمْحَ.|2- نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ.|3- نَصَلَ السَّهْمُ : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ.|4- نَصَلَ الفَرَسُ مِنَ الغُبَارِ : خَرَجَ- نَصَلَ الدُّرُّ مِنَ السِّلْكِ.|5- نَصَلَ اللَّوْنُ : زَالَ.|6- نَصَلَ الشَّعْرُ : زَالَ عَنْهُ الخِضَابُ.|7- نَصَلَ الثَّوْبُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، زَالَ.|8- نَصَلَ صَاغِراً بِحَقِّ الْمَظْلُومِ : أَخْرَجَهُ., النَّصْلُ وَهِيَ أَخَصُّ مِنْهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَصَّلْتُ، أَتَنَصَّلُ، تَنَصَّلْ، مصدر تَنَصُّلٌ.|1- تَنَصَّلَ مِنَ الْمَسْؤولِيَّةِ : تَمَلَّصَ مِنْها.|2- تَنَصَّلَ مِنَ الذَّنْبِ : تَبَرَّأَ مِنْهُ.|3- تَنَصَّلَ لَوْنُ البابِ : زالَ.|4- تَنَصَّلَ مَا هُوَ جَمِيلٌ : تَخَيَّرَهُ.|5- تَنَصَّلَ صَاحِبَهُ : أخَذَ كُلَّ شَيْءٍ مَعَهُ.|6- تَنَصَّلَ حُزْنُهُ : زَالَ., جمع: أَنْصُلٌ، نِصَالٌ. | (مصدر نَصَلَ).|-نَصْلُ السِّكِّينِ : حَدِيدَةُ مِقْبَضِهِ- نَصْلُ رُمْحٍ :-نَصْلُ سَهْمٍ :-كُسِّرَتِ النِّصَالُ عَلَى النِّصَالِ.


المعجم الرائد
الكلمة: استنصال
جذر الكلمة: نصل

- 1- أنصل الشيء من الشيء : أخرجه منه|2- أنصل السهم أو الرمح : نزع نصله|3- أنصل السهم أو الرمح : ركب فيه النصل, 1- منصل : سيف ، جمع : مناصل, 1- حجر مستطيل يدق به ، جمع : مناصيل, 1- النصل ، والحديدة التي في أسفل الرمح, 1- تناصل الشيء : خرج وظهر, 1- نصل, 1- نصل السهم : ثبت في النصل|2- نصل السهم : خرج من « النصل » ، وهو حديدته|3- نصل السهم : أثبته في النصل, 1- نصل السهم : ركب فيه نصلا ، أي حديدة, 1- نصل الشيء من كذا : خرج « نصل المعول من مقبضه ، نصل الفرس من الغبار »|2- نصلت اللحية : خرجت من الخضاب ، زال عنها خضابها|3- نصل : لون الثوب : تغير وزال|4- نصلت اللسعة : خرج سمها وزال أثرها|5- نصل بحقي صاغرا : أخرجه|6- نصل من بين الجبال : ظهر|7- نصلت الناقة : تقدمت الجمال, 1- إنتصل السهم : خرج نصله, 1- نصيل : فأس|2- نصيل : أعلى الرأس|3- نصيل : مفصل ما بين الرأس والعنق تحت الحنك|4- نصيل : حنك|5- نصيل : حجر يدق به|6- نصيل : شعبة من الوادي|7- نصيل : قمح نقي من التبن ونحوه|8- نصيل : « نصيل الحجر » : وجهه, 1- تنصل من الذنب : تبرأ منه|2- تنصل من كذا : خرج منه|3- تنصل الشيء : أخرجه|4- تنصل الشيء : اختاره|5- تنصله : أخذ كل شيء معه|6- تنصل اللون : زال|7- تنصل الثوب : زال عنه لونه|8- تنصل : حزنه : زال, 1- سيف ، جمع : مناصل, 1- إستنصل الشيء : استخرجه ، سحبه|2- إستنصلت الريح العشب اليابس : اقتلعته من أصله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: استنصال
جذر الكلمة: نصل

- ن ص ل: (النَّصْلُ) نَصْلُ السَّهْمِ وَالسَّيْفِ وَالسِّكِّينِ وَالرُّمْحِ وَالْجَمْعُ (نُصُولٌ) وَ (نِصَالٌ) . وَ (الْمُنْصُلُ) بِضَمِّ الصَّادِ وَفَتْحِهَا السَّيْفُ. وَ (نَصَلَ) الشَّعْرُ زَالَ عَنْهُ الْخِضَابُ، وَلِحْيَةٌ (نَاصِلٌ) ، وَ (نَصَلَ) السَّهْمُ خَرَجَ نَصْلُهُ. وَنَصَلَ السَّهْمُ أَيْضًا ثَبَتَ نَصْلُهُ فِي الشَّيْءِ فَلَمْ يَخْرُجْ وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ وَبَابُ الثَّلَاثَةِ دَخَلَ. وَ (نَصَّلَ) السَّهْمَ (تَنْصِيلًا) نَزَعَ نَصْلَهُ. وَ (نَصَّلَهُ) أَيْضًا رَكَّبَ عَلَيْهِ النَّصْلَ وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ. وَ (أَنْصَلَ) الرُّمْحَ نَزَعَ نَصْلَهُ. وَ (تَنَصَّلَ) فُلَانٌ مِنْ ذَنْبِهِ تَبَرَّأَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: استنصال
جذر الكلمة: نصل

- نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول (للمتعدِّي) | • نصَل اللّونُ تغيَّر وزال :-نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه، - متاعٌ ناصِل، - نصلت اللحيةُ من الخضاب |• نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه. |• نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً :-نصَل الرُّمحَ، - سكينٌ منصول., نُصول :مصدر نصَلَ., ناصِل ، جمع نواصِلُ.|1- اسم فاعل من نصَلَ. |2 - سهمٌ خرَج من نصلِه، أو ذو نَصْل., نَصيل ، جمع نُصُل: (التشريح) مَفْصِلُ ما بين العُنُق والرأس تحت اللِّحيين., نَصْل ، جمع أنصال (لغير المصدر {وأنْصُل} لغير المصدر {ونِصال} لغير المصدر) ونُصول (لغير المصدر).|1- مصدر نصَلَ. |2 - حديدة الرُّمح أو السَّهم أو السكِّين تكون حادَّة قاطعة :-نصْلُ سيف، - لا تخشى صدورُهم نِصالَ الرِّماحِ.|3 - (النبات) جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: استنصال
جذر الكلمة: نصل

- نَصْل ، جمع أنصال (لغير المصدر {وأنْصُل} لغير المصدر {ونِصال} لغير المصدر) ونُصول (لغير المصدر).|1- مصدر نصَلَ. |2 - حديدة الرُّمح أو السَّهم أو السكِّين تكون حادَّة قاطعة :-نصْلُ سيف، - لا تخشى صدورُهم نِصالَ الرِّماحِ.|3 - (النبات) جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة., نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول (للمتعدِّي) | • نصَل اللّونُ تغيَّر وزال :-نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه، - متاعٌ ناصِل، - نصلت اللحيةُ من الخضاب |• نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه. |• نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً :-نصَل الرُّمحَ، - سكينٌ منصول.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: استنصال
جذر الكلمة: نصل

- ل النصْ : نصْل السهم والسيف والسكّين والرمح. والجمع نصول ونصال. والمنْصل والمنْصل: السيف. ونصل الشعر ينصْل نصولا: زال عنه الخضاب. يقال: لحْية ناصل. ونصل السهم، إذا خرج منه النصْل، ومنه قولهم: رماه بأفْوق ناصل. ويقال أيضا: نصل السهم، إذا ثبت نصْله في الشيء فلم يخرج، وهو من الأضداد، ونصّلْت السهم تنْصيلا: نزعْت نصْله. وأنْصْلت الرمْح، إذا نزعت نصْله. وكان يقال لرج ب في الجاهليّة: منصْل الأسنّة ومنصْل الألّ، لأنّهم كانوا ينزعون الأسنّة فيه ولا يغزون ولا يغير بعضهم على بعض. قال الأعشى: تداركه في منصْل الألّ بعدما ... مضى غير دأْداء وقد كاد يعْطب والنصيل: مفْصل ما بين العنق والرأس من تحت اللحييْن. وتنصّل فلان من ذنبه، أي تبرّأ. وتنصّلْت الشيء واسْتنْصْلته، إذا استخرجته. يقال: اسْتنصْل الهيف السفا، إذا أسقطتْه.



الأكثر بحثاً